العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-06, 06:26 AM   رقم المشاركة : 1
الأزهري الأصلي
عضو نشيط





الأزهري الأصلي غير متصل

الأزهري الأصلي


حوار علمي هادئ حول موضوع التوسل

السلام عليكم ورحمة الله:

فقد رأيت كثرة النقاش حول موضوع التوسل ورأيت ان اسمي بدأ يذكر كثيرا فأردت توضيحا لموقفي ومناقشة مخالفي بعد إذن إدارة المنتدى فأقول:

سيكون نقاشنا هنا -مع من يريد -حول القسم المختلف فيه من أنواع التوسل وهو التوسل بالجاه والذات.

فلن يكون نقاشنا حول الاستغاثة -وقد عدها البعض توسلا- فهذا شئ متفق على حرمته وقد ذكرنا أقوال العلماء فيه هنا:

http://www.antihabashis.com/bbs/foru...p?TID=194&PN=8

وفرقنا بينه وبين التوسل هنا:

http://www.antihabashis.com/bbs/foru...?TID=198&PN=12

ولن يكون نقاشنا حول التوسل المباح والمستحب المتفق عليه كالتوسل بأسماء الله وصفاته وغيرها.

ولن يكون نقاشنا حول نوع آخر مختلف فيه من انواع التوسل وهو التوسل بطلب الدعاء من النبي -صلى الله عليه وسلم-.

نقاشنا فقط حول التوسل بالجاه والذات.

ونبدأ بما يلي:

لا بد قبل النقاش في أي أمر شرعي من تصنيف موارده ومعرفتها وهذا لا بد منه فالطبيب الذي يصف الدواء لا بد له من تشخيص المرض أولا , ولأجل تخفيف حدة النقاش من جهة أخرى.

السؤال الأول:

هل التوسل من مسائل العقيدة أم من مسائل الفقه؟

إن كانت الإجابة أنه من مسائل العقيدة فدلنا أين نجده في كتب المتقدمين -قبل شيخ الإسلام ابن تيمية رجاءا- العقدية؟ حيث بحثت كثيرا في هذا الموضوع فلم أجده إلا في كتب الفقه في الأبواب التالية (كتاب الصلاة باب صلاة الاستسقاء - زيارة القبور في باب الجنائز- كتاب الحج والعمرة باب زيارة المسجد النبوي الشريف في المدينة).


وما الدليل على أنها من مسائل العقيدة وهو خلاف في كيفية الدعاء وليس في الدعاء نفسه ؟ وأين أجدها في كتب العقائد عن الأولين قبل شيخ الإسلام ابن تيمية؟ ولماذا أدرجت في كتب الفقه في هذه الكتب؟ أنا اعلم أنه يوجد بكتب الفقه مسائل عقدية لكن لماذا اقتصر الذكر فيها على ذكرها فقط في هذه الكتب؟

ونزيد هنا: أن الإجابة لو كانت أن هذه المسألة من مسائل الفقه فما رأيك بمن يقحهمها في العقيدة أليس هذا خطأ في التشخيص وهو فادح أيضا؟

وقد ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب في فتاويه والشيخ حسين بن غنام الإحسائي وهو من أصحاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب في (( روضة الأفكار والإفهام لمرتاد حال الإمام )) والشيخ حسن البنا في الأصل الخامس عشر من الأصول العشرين والشيخ الألباني في مقدمة شرحه العقيدة الطحاوية وغيرهم ذكروا أن هذه المسالة ليست من مسائل العقيدة في عبارة بعضهم ومن مسائل الفقه في عبارات بعضهم الآخر.

وفي المقابل نجد اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية والشيخ الفوزان يقولان إنها من مسائل العقيدة!!

فأي الفريقين أحق بالصواب؟؟


السؤال الثاني:

ما نوع الخلاف في المسألة وهل هو خلاف سائغ أم غيره؟ ما نوع الإنكار في هذه المسألة خاصة للمانعين فقد قرأت أقوالا في المنع من الإنكار في هذه المسألة:

1- قال الشيخ حسين بن غنام الإحسائي في (( روضة الأفكار والإفهام لمرتاد حال الإمام )) :

(( (العاشرة ) قولهم في الستسقاء لا بأس بالتوسل بالصالحين ، وقول أحمد يتوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) خاصة مع قولهم إنَّه لا يستغاث بمخلوق، فالفرق ظاهر جداً وليس الكلام مما نحن فيه فكون بعضهم يرخص بالتوسل بالصالحين وبعضهم يخصه بالنبي (صلى الله عليه وسلم)، وأكثر العلماء ينهى عن ذلك ويكرهه، هذه المسألة من مسائل الفقه، ولو كان الصواب عندنا قول الجمهور أنه مكروه فلا ننكر على من فعله ولا إنكار في مسائل الاجتهاد )) .
انتهى من كتاب (( السهسواني )) ( ص 183 ) .

2- قال الشيخ سعد بن حمد بن عتيق النجدي في كتابه (عقيدة الطائفة النجدية في توحيد الإلهية) ص57:
: (( ونحن إن قلنا بالمنع من التوسل به (صلى الله عليه وسلم) بهذا اللفظ أو نحوه لم نعتقده من أصحية المنع، فنحن مع ذلك لا نشدد في ذلك على من فعله مستدلاً بالحديث فضلاً عن أن نكفره )) . اهـ.

3- ويقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما في مجموع فتاوى الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص68، ص69:
في المسألة العاشرة : ( قولهم في الاستسقاء لا بأس بالتوسل بالصالحين وقول أحمد يتوسل النبي صلى الله عليه وسلم خاصة مع قولهم إنه لا يستغاث بمخلوق - فالفرق ظاهر جدا - وليس الكلام مما نحن فيه فكون البعض يرخص التوسل بالصالحين وبعضهم يخصه النبي صلى الله عليه وسلم وأكثر العلماء ينهي عنه ويكرهه . . فهذه المسألة من مسائل الفقه الصواب عندنا قول الجمهور أنه مكروه فلا ننكر على من فعله) .


4-قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
(وإن كان فى العلماء من سوغه، فقد ثبت عن غير واحد من العلماء أنه نهى عنه، فتكون مسألة نزاع كما تقدم بيانه، فيرد ما تنازعوا فيه إلى الله ورسوله، وبيدى كل واحد حجته كما فى سائر مسائل النزاع، وليس هذا من مسائل العقوبات بإجماع المسلمين، بل المعاقب على ذلك معتد جاهل ظالم، فإن القائل بهذا قد قال ما قالت العلماء، والمنكر عليه ليس معه نقل يجب اتباعه لا عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة).انتهى.

وفي المقابل انكر الكثيرون هذه الأقوال -أو على الأقل ظاهرها- وأنكروا هذا النوع من التوسل -وذكروا أنه ذريعة للشرك وأقوالهم اشهر من أن تذكر.

أرجو الإجابة عن السؤالين على مهل!! وأظنهما لا يحتاجان إلى مزيد توضيح.

وإنما قدمت المناقشة بهما لأهميتهما وغيابهما عن معظم المتناقشين في هذه المسألة.

وكذا إنما ذكرتهما دفعة واحدة لأني هذه الأيام مشغول جدا بامتحانات الجامعة فأردت توفير الوقت , وأيضا حتى لا يطول النقاش أكثر من اللازم ويتطلب له صفحات كثيرة.

ملحوظات:
1-أرجو المعذرة إن تاخرت فيما لا يزيد عن خمسة أيام بسبب الانشغال ونرجو الدعاء بظهر الغيب.

2- أرجو عدم التصنيف فلست صوفيا وليس كل من رأى جواز التوسل -ومنهم الإمام أحمد وغيره -صوفيا كما أني من مانعي التوسل أصلا ولكن لا انكر على من فعله لعلمي بنوع المسألة (فقهية خلافية الجمهور فيها على الجواز) ولكن امنعه سدا للذريعة بسبب الخلط بين التوسل والاستغاثة خاصة في هذه الأيام التي كثر فيها الجهل ولكن أيضا انكر على من ينكر على فاعله بسبب إشاعات علمية لا نصيب لها من الصحة سيأتي نقاش بعضها في حوارنا فبرجاء عدم افساد الحوار بتصنيفي على ما ليس عليه أمري.

أخوكم.







التوقيع :
الله أكبر ولله الحمد
الله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمى أمانينا

(http://www.ikhwan.net/vb/yaseenNew.jpg)
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار علمي هادئ حول موضوع التوسل
»» أحاديث واهيات في مسألة التوسل بالجاه والذات
»» تعليقات حديثية على كتاب الطهارة من كتاب "تمام المنة" للشيخ الألباني
»» أقسام التوحيد الاصطلاح والمضمون
»» القول السديد في الرد على من انكر تقسيم التوحيد
 
قديم 10-05-06, 04:25 PM   رقم المشاركة : 2
جادو
مشترك جديد





جادو غير متصل

جادو is on a distinguished road


بارك الله في شيخنا الجليل الازهري الاصلي

بانتظار ردود الاخوة في هذا الموضوع







 
قديم 10-05-06, 08:25 PM   رقم المشاركة : 3
سيف أبو بكر
Guest





سيف أبو بكر غير متصل

سيف أبو بكر is on a distinguished road


وعليكم السلام/أهلاً ..بالأزهري الأصلي

اقتباس:
هل التوسل من مسائل العقيدة أم من مسائل الفقه؟




سيف أبو بكر هل أنت ممن يُجيزون التوسل بالجاه ؟!
الأزهري الأصلي لا، ولكنها من مسائل الفقه وإلا فلماذا نجدها في كتب الفقه؟!
سيف أبو بكر حسناً ،هل ترك الصلاة والحكم بكفر صاحبها من من مسائل العقيدة أم من من مسائل الفقه؟!
الأزهري الأصلي : بلا شك من مسائل العقيدة
سيف أبو بكر وإذا كانت من مسائل العقيدة فلماذا نجده في كتب الفقه والخلاف فيها معروف؟!!!!!!!!!!!
الأزهري الأصلي اممممممممم...

سيف أبو بكر :قلت أنك لا تجيز ولا تُنكر على من يتوسلون بالجاه ..أليس كذلك؟!
الأزهري الأصلي: بلى !

سيف أبو بكر :لماذا ؟!
الأزهري الأصلي:لسد الذرائع..

سيف أبو بكر: أحسنت وهل هناك ذريعة أشد من الشرك ، وإذا صح ذلك هل الشرك نقيض العقيدة ام لا
الأزهري اممممممممممم
لي عودة معك






 
قديم 11-05-06, 12:24 AM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم الأزهري الأصلي

اشكرك على المشاركة ولكن سوف يتم إغلاقها ، لأنها وضعت للتضيع موضوع ارجاع مسألة التوسل بالذوات إلى الكتاب والسنة ،

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...t=51654&page=2

فانظر ماذا قال صاحبك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جادو 
   اخواني الكرام

مرحبا بشيخنا الجليل الازهري الاصلي
لن أتكلم في وجود حضرتك

اذا وجد الماء بطل التيمم


عذرا
سننقل المناقشة الى هذا الموضوعhttp://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=51829

بانتظاركم

سأتأخر أنا والاخ الازهري في الردود لاننا طلبه في الجامعات
وهذه أيام امتحانات
فنرجوا مراعاة ذلك
وجزاكم الله خيرا


فهو وجد موضوعك ذريعة للهروب من ارجاع المسألة إلى الكتاب والسنة

ورأجو أن لا تكونا شخصا واحدا

================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخ الكريم جمال الصوفي تفضل هنا قليلا من فضلك
»» فهرس الكتب المعرف بها في هذا القسم
»» سؤال لأخينا بالشهادتين
»» الشبهة رقم 35 الاحتجاج بحديث يا عباد الله أعينوا
»» عاجل استمع لقصة هداية طالب علم صوفي سوداني وناقشه مباشرة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:47 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "