العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-06, 10:00 AM   رقم المشاركة : 1
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


رئيس إيران وأمير قطر يتجادلان حول اسم الخليج

رئيس إيران وأمير قطر يتجادلان حول اسم الخليج


طهران، إيران (CNN)-- عادت إلى السطح مجدداً القضية التي أخذت كثيراً من الجدل حول اسم الخليج الذي يفصل بين شبه الجزيرة العربية وإيران، حيث يصر سكان الجزيرة على إطلاق اسم "الخليج العربي" عليه، بينما يطلق عليه الإيرانيون اسم "الخليج الفارسي."

وقد أثيرت هذه القضية مرة أخرى الأربعاء، حيث تجادل بشأنها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة الثاني، الذي كان في زيارة رسمية لطهران، حسب الأسوشيتد برس.

وقد أطلق بعض الجغرافيين عليه اسم "الخليج الفارسي" نسبة إلى إمبراطورية فارس القديمة، التي أصبحت إيران حالياً، وهو الاسم الذي تمسك به الإيرانيون، بينما يواجه معارضة من الجانب العربي.

وذكر راديو طهران أن هذا الجدل تجدد مرة أخرى، قبل يوم من الموعد الذي كان مقرراً لإقامة مراسم وداع رسمية لأمير قطر في ختام زيارته لإيران.

وكان حمد قد ذكر خلال لقائه بالرئيس الإيراني، أنه يأمل في أن يحقق المنتخب الإيراني لكرة القدم الفخر لسكان منطقة "الخليج الفارسي العربي" خلال مشاركته في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا.

ولم يترك نجاد الفرصة، فرد معقباً عليه بقوله "أعتقد أنك كنت تقرأ اسمه الخليج الفارسي عندما كنت بالمدرسة."

وحاول أمير قطر، الذي قام بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتقى بكبار المسؤولين الإيرانيين خلال الزيارة، الخروج من هذا الجدل بقوله "على فكرة، الخليج ينتمي لكل الدول المجاورة له."

وتشارك خمس دول عربية، بالإضافة إلى قطر، مياه الخليج مع إيران، التي لا ينتمي معظم سكانها إلى منطقة الجزيرة العربية، كما أنهم لا يتحدثون العربية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن رد أحمدي نجاد جاء سريعاً ولاذعاً على أمير قطر، في إطار دفاعه عن اسم "الخليج الفارسي"، ضد التسمية العربية، التي تقول طهران إن بعض المؤرخين العرب أخطأوا بإطلاق اسم "الخليج العربي" عليه.

وكانت إيران قد أثارت احتجاجات واسعة في العام 2004، عندما صدر الجزء الثامن من "أطلس الجغرافيا الطبيعية" متضمناً اسم "الخليج العربي" على إحدى المناطق بالخليج، إلى جانب اسم "الخليج الفارسي"، حيث قررت طهران في ذلك الوقت، حظر دخول هذه النسخة إلى أراضيها، كما منعت دخول الصحفيين العاملين بمجلة "ناشيونال جيوغرافيك"، حتى يتم تعديل اسم الخليج على الخريطة.


http://arabic.cnn.com/2006/entertain...tar/index.html







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "