العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-06, 09:25 PM   رقم المشاركة : 1
محب القسط
( ادعوا لي بالمغفرة )






محب القسط غير متصل

محب القسط is on a distinguished road


اتركوا الكلام في الناس

اتركوا الكلام في الناس ، فلان حزبي ..فلان كذا ، ابذلوا النصيحة وادعو الناس إلى اجتماع الكلمة ، وإلى تلقي العلم .. الفوزان 2004-08-02

المصدر / الكاتب : أبوالنوادر sohari.com .. التفريغ : فارس3003 الساحة الإسلامية



سائل يسأل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .. وصوت السائل غير واضح .
أجاب الشيخ :
أنا أقول اتركوا الكلام في الناس اتركوا الكلام في الناس ، فلان حزبي ... فلان كذا ... اتركوا الكلام في الناس ابذلوا النصيحة وادعو الناس إلى اجتماع الكلمة ، وإلى تلقي العلم عن أهله ، وإلى الدراسة الصحيحة ، إما دراسة دينية وهذه أحسن ، أو دراسة دنيوية تنفع نفسك وتنفع مجمتعك ، أما الاشتغال بالقيل والقال ، فلان مخطىء ، وفلان مصيب ، وفلان كذا [كلمة غير واضحة]... هذا هو الذي ينشر الشر ، ويفرق الكلمة ، ويسبب الفتنة...إذا رأيتَ على أحدٍ خطأ ..تناصحه بينك وبينه مب تجلس في مجلس ، تقول فلان سوى كذا وفلان سوى كذا...تناصحه فيما بينك وبينه ..هذه النصحية أما كلامك في المجلس عن فلان هذه ليست نصيحة هذه فضيحة..هذه غيبة..هذه شر . نعم

الموقع الذهبي للإسلام







من مواضيعي في المنتدى
»» ‘’لا أطالب الشيعة سوى بهذه الخطوة التي لا مراء فيها ‘’
»» حقد علماء الشيعه على بنات رسول الله .. شيء لا يطاق
»» من الأفضل أيها الأحبة الكرام ..؟
»» الزميل الشيعي ( الامامي) .. يطب من جميع اهل السنه
»» ما رأيكم في الخميني يا شيعة؟؟
 
قديم 21-02-06, 09:36 PM   رقم المشاركة : 2
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا على النصيحة

لا أجد سوى الإعتراف بأنك محق يا أخي و للأسف نغتاب الناس و لا ندرك بأن الذين نغتابهم لديهم سجل مشرف في الدفاع عن الدين







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها " الشيعة سابقاً " ، عندي سؤال !
»» بنت الصحابة ، أين نجد حل هذا اللغز ؟؟؟
»» راجعت مواضيعي لأرى أي منهم ينفع لرفعه بعد موتي
»» هل تدعون للبعض عن ظهر الغيب؟
»» اقرأ و تأمل
 
قديم 22-02-06, 04:05 AM   رقم المشاركة : 3
محب القسط
( ادعوا لي بالمغفرة )






محب القسط غير متصل

محب القسط is on a distinguished road


ليتنا نغتاب عوام الناس فحسب بل نغتاب من تواتر فضله ودعوته في سبيل الله

بوركتم أيتها الأخت الكريمة .. بالمناسبة لم يكن الكلام موجه لكِ في الموضوع الذي تم حذفه من قبل الأحبة في ا لإدارة الحكيمة وفقكم الله







من مواضيعي في المنتدى
»» أستحي لكن مجبور ،، كيف تعرف محاسن المرأة الدا.. مصيبة !!
»» وين اهل الغيره على عرض المصطفى صلى الله عليه وسلم
»» قد يخالفني البعض
»» ســــــــؤال ؟
»» يؤسفني ما رأيته في المسجد
 
قديم 22-02-06, 01:30 PM   رقم المشاركة : 4
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أسأل الله أن يغفر لي و لكم و لكل مؤمن أو مؤمنة أسأنا اليهم بقول أو إشارة أو كلمة .







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال خاص للشيعة !
»» مطلوب العضو ( مها 2001 ) !!!!
»» هنا نجمع النصائح للأخوات في المنتدى
»» ما رأيك بالنقاب ؟
»» الى المشرف و الشيعة سابقاً
 
قديم 22-02-06, 07:12 PM   رقم المشاركة : 5
محب القسط
( ادعوا لي بالمغفرة )






محب القسط غير متصل

محب القسط is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

أسأل الله أن يعفو عنا وعن الجميع ،، آمين







من مواضيعي في المنتدى
»» أخي اسلامي
»» مسلم سني .. مسلمة سنية .. تفضلوا
»» المقامة الحسينية للشيخ عائض القرني.......جميل جدا
»» حقيقة اهل البيت رضي الله عنهم اجميعن.....
»» كل مؤمن معصوم .. هل هذا يصح أيها الشيعي!
 
قديم 22-02-06, 08:21 PM   رقم المشاركة : 6
فتاة_فلسطين
عضو نشيط





فتاة_فلسطين غير متصل

فتاة_فلسطين is on a distinguished road


بارك اله فيك يا أخي

ومعك حق ..... وأتمنى الله أن يعفو عن الجميع

وخصوصا أن البعض يكون قصده الخير وليس الشر

الله يسامحنا جميعا







 
قديم 22-02-06, 09:16 PM   رقم المشاركة : 7
mohammed_50054
عضو نشيط





mohammed_50054 غير متصل

mohammed_50054 is on a distinguished road


Lightbulb تنبية للأخوة والأخوات الكرام ........

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

جزاكم الله خيراً على هذه الكلام الطيب ولدي تعقيب لكي لا يشكل علينا جميعاً .
مسألة ما يُباح من الغيبة

قال النووي رحمه الله تعالى في باب ما يباح من الغيبة من كتاب "رياض الصالحين": :"؟اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها، وهو بستة أسباب:
الأول: التظلم فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه فيقول:ظلمني فلان بكذا.
والثاني:الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر:فلان يعمل كذا فارجزه عنه،ونحو ذلك،ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر،فإن لم يقصد ذلك كان حراماً.
الثالث:الاستفتاء فيقول للمفتي ظلمني أبي أو أخي أو زوجي ،أو فلان بكذا فهل له ذلك؟وما طريقي في الخلاص منه وتحصيل حقي ودفع الظلم؟ونحو ذلك،فهذا جائز للحاجة ،ولكنّ الأحوط والأفضل أن يقول:ما تقول في رجل أو شخص أو زوج كان من أمره كذا؟فإنه يحصل به الغرض من غير تعيين ،ومع ذلك فالتعيين جائز......................
الرابع:تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم وذلك من وجوه:
- منها جرح المجروحين من الرواة والشهود وذلك جائز بإجماع المسلمين،بل واجب للحاجة.
-ومنها المشاورة في مصاهرة إنسان،أو مشاركته ،أوإيداعه ،أو معاملته أوغير ذلك،أو مجاورته ويجب على المشاور ألا يخفي حاله،بل يذكر المساوئ التي فيه بنية النصيحة ،
-ومنها إذا رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع ،أو فاسق يأخذ عنه العلم ،وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك فعليه نصيحته ببيان حاله ،بشرط أن يقصد النصيحة ،وهذا مما يغلظ فيه.وقد يحمل المتكلمَ بذلك الحسدُ،ويلبس الشيطان عليه ذلك ،ويخيّل إليه نصيحة ،فليتفطن لذلك.
-ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها: إما بأن لا يكون صالحاً لها ،و إما بأن يكون فاسقاً ،أو مغفلاً ،أو نحو ذلك ،فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة ليزيله ويولّي من يصلح ،أو يعلم ذلك منه ،ليعامله بمقتضى حاله ولا يغتر به ،وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو يستبدل به،
الخامس :أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالمجاهر بشرب الخمر، ومصادرة الناس ،وأخذ المكْس،وجباية الأموال ظلماً ،وتولي الأمور الباطلة ،فيجوز ذكره بغيره من العيوب ،إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرناه.
السادس: التعريف إذا كان الإنسان معروفاً بلقب ،كالأعمش والأعرج والأصم والأعمى والأحول وغيرهم ،جاز تعريفهم بذلك ،ويحرم إطلاقه على جهة التنقيص،ولو أمكن تعريفه بغير ذلك كان أولى.
فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء ،وأكثرها مجمع عليه ،ودلائلها من الأحاديث الصحيحة المشهورة ،فمن ذلك:
عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً استأذن النبي صلى الله عليه وسلم فقال:"ائذنوا له ،بئس أخو العشيرة"متفق عليه. احتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الريب.وعنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما أظن فلاناً وفلاناً يعرفان من ديننا شيئاً" رواه البخاري،قال:"قال الليث بن سعد أحد رواة هذا الحديث:هذان الرجلان كانا من المنافقين"."وقد ذكر النووي أحاديث أخرى في هذا الباب







 
قديم 22-02-06, 09:41 PM   رقم المشاركة : 8
منطقي
صوفي






منطقي غير متصل

منطقي is on a distinguished road


السلام عليكم اخي الكريم
نعم النصيحة نقلتها من شيخك..فجزاك الله خيرا عليها وجعلها في ميزان حسناتك.
ونسأل الله الهداية لنا ولجميع المسلمين.

والسلام ختام
أخوك منطقي







 
قديم 23-02-06, 05:43 AM   رقم المشاركة : 9
احمد السلفى
عضو نشيط








احمد السلفى غير متصل

احمد السلفى


جزاكم الله خير على هذا النقل الطيب من كلام الشيخ الفوزان
ولكن هناك جانب مهم تجوز فيه الغيبة بل ان الرد فى هذا الجانب واجب على اهل العلم اذا قام به البعض سقط عن الباقين كما قال ذلك الشيخ الالبانى رحمة الله

وهذا الجانب هو الكلام فى اهل البدع وهذا كلام اهل العلم

هنا سنجد ان سلفنا الصالح كانو اشدا فى ردهم على من يخالف السنة وانهم كانو يبدعون ويفسقون ويهجرون ويقتلون حتى القتل من يصر على مخالفة الشرع وينشر تلبيساتة على عموم الناس فيفسد العقيدة او المنهج وبنشر البدعة والتى هى اشد من الكبائر عند اهل العلم

فيما يلي ذكر بعض الآثار السلفية التي تبين سلامة منهج الرد على المخالف وأنه ليس من الغيبة في شيء ، فإنه من المعلوم أن كثيرا من الشباب سيقولون عن الردود:هذه غيبة ولا ينبغي الطعن في العلماء ، ومنهم من يقول نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ، ومنهم من يقول نصحح ولا نجرح ، وما إلى ذلك من الأقوال التي قد تكون حائلا بين الشباب وبين قبول الحق ، والتي تخالف ما كان عليه سلف الأمة فإنهم رحمهم الله كانوا أشداء على أهل البدعة والفرقة يحذرون من بدعهم ، و ينهون عن مجالستهم ، ويمنعون من قراءة كتبهم ، ولو اشتملت على بعض الخير ، ولا يرون في ذلك غيبة ، بل يرون أن السكوت عنهم لا يأتي إلا بالشر .


حدثنا عاصم الأحول ، قال : جلست إلى قتادة فذكر عمرو بن عبيد فوقع فيه ، فقلت : لا أرى العلماء يقع بعضهم في بعض ، فقال : (يا أحول ، أو لا تدرى أن الرجل إذا ابتدع فينبغي أن يذكر حتى يحذر) (ميزان الإعتدال للذهبي [5/330])

عن عقبة بن علقمة قال: كنت عند أرطأة بن المنذر فقال بعض أهل المجلس: ما تقولون في الرجل يجالس أهل السنة ويخالطهم فإذا ذكر أهل البدع قال دعونا من ذكرهم لا تذكروهم ، قال: يقول أرطأة: هو منهم لا يلبس عليكم أمره، قال: فأنكرت ذلك من قول أرطأة ، قال: فقدمت على الأوزاعي وكان كشافا لهذه الأشياء إذا بلغته فقال صدق أرطأة والقول ما قال ، هذا ينهي عن ذكرهم ، ومتى يحذروا إذا لم يشاد بذكرهم؟ (تاريخ دمشق ط.دار الفكر[8/15])

تأمل أخي قولهم [دعونا من ذكرهم لا تذكروهم] فإنها تتردد في هذه الأيام تحت دعوى توحيد الكلمة ولو كان ذلك قبل كلمة التوحيد من أناس يريدون بنا من غير أن يدرون أن يكون لنا حظا من قوله تعالى (( تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى)) (14) سورة الحشر، وقوله تعالى : {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} (79،78) سورة المائدة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى[28/233]) فلابد من التحذير من تلك البدع، وإن اقتضي ذلك ذكرهم وتعيينهم، بل ولو لم يكن قد تلقوا تلك البدعة عن منافق، لكن قالوها ظانين أنها هدي، وأنها خير، وأنها دين، ولو لم تكن كذلك، لوجب بيان حالها‏.ولهذا وجب بيان حال من يغلط في الحديث والرواية، ومن يغلط في الرأي والفتيا، ومن يغلط في الزهد والعبادة، وإن كان المخطئ المجتهد مغفـورًا له خطؤه، وهو مأجور على اجتهاده، فبيان القول والعمل الذي يـدل عليه الكتــاب والسنة واجب، وإن كان في ذلك مخالفة لقوله وعملـه‏)

-لاحظ رعاك الله بيان شيخ الإسلام أن التحذير عام في كل من أخطأ سواء في الحديث والرواية،أو في الرأي و الفتيا، أو في الزهد والعبادة ، ففيه الجواب على من يظن أن بيان الأخطاء خاص بأحوال الرواة فقط .وتأمل ما يلي من أقوال ، تعلم بطلان ذلك المقال .

قال أبو صالح الفراء ذكرت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئا من أمر الفتن فقال: ذاك يشبه أستاذه يعني الحسن بن حي ، فقال : فقلت ليوسف: ما تخاف أن تكون هذه غيبة؟،فقال: لم يا أحمق؟! أنا خير لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم، أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم، ومن أطراهم كان أضر عليهم. (تهذيب التهذيب [2/249])

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، معلقا على قول الحسن: (أترغبون عن ذكر الفاجر ؟ اذكروه بما فيه كي يحذره الناس)، فقال في "الفتاوى"(15/268): (ولهذا لم يكن للمعلن بالبدع والفجور غيبة، كما روي ذلك عن الحسن البصري وغيره، لأنه لما أعلن ذلك، استحق عقوبة المسلمين له، وأدنى ذلك أن يذم عليه، لينزجر ويكف الناس عنه وعن مخالطته، ولو لم يذم ويذكر لما فيه من الفجور والمعصية أو البدعة، لاغتر به الناس، وربما حمل بعضهم على أن يرتكب ما هو عليه).

سئل حمدون القصار :متى يجوز للرجل أن يتكلم على الناس ؟ فقال : إذا تعين عليه أداء فرض من فرائض الله في علمه أو خاف هلاك إنسان في بدعة يرجو أن ينجيه الله منها. (الإعتصام [1/127])

قال شيخ الإسلام : (والداعي إلي البدعة مستحق العقوبة باتفاق المسلمين، وعقوبته تكون تارة بالقتل، وتارة بما دونه، كما قتل السلف جهم بن صفوان، و الجعد بن درهم، وغيلان القدري، وغيرهم‏.‏ ولو قدر أنه لا يستحق العقوبة أو لا يمكن عقوبته فلابد من بيان بدعته والتحذير منها، فإن هذا من جملة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي أمر الله به ورسوله‏.) (مجموع الفتاوى [35/414])

قال شيخ الإسلام في "نقض المنطق " : "الراد على أهل البدع مجاهد، حتى كان يحيى بن يحيى يقول: الذب عن السنة أفضل من الجهاد" اهـ

قال شيخ الإسلام وإذا كان النصح واجباً في المصالح الدينية الخاصة والعامة‏:‏ مثل نقلة الحديث الذين يغلطون أو يكذبون، كما قال يحيي بن سعيد‏:‏ سألت مالكا والثوري والليث بن سعد ـ أظنه ـ والأوزاعي عن الرجل يتهم في الحديث أو لا يحفظ، فقالوا‏:‏ بين أمره‏.‏ وقال بعضهم لأحمد بن حنبل‏:‏ إنه يثقل على أن أقول فلان كذا، وفلان كذا‏.‏ فقال‏:‏ إذا سكت أنت وسكت أنا، فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم ‏؟‏‏!‏

ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل‏:‏ الرجل يصوم ويصلى ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع‏؟‏ فقال‏:‏ إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين، هذا أفضل‏.‏

فبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل اللّه؛ إذ تطهير سبيل اللّه ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين‏.‏ ولولا من يقيمه اللّه لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب، فإن هؤلاء إذا استولوا، لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعاً، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء‏.‏).اهـ (مجموع الفتاوى[28/231-232]







 
قديم 23-02-06, 05:47 AM   رقم المشاركة : 10
mohammed_50054
عضو نشيط





mohammed_50054 غير متصل

mohammed_50054 is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،
أشكرك أخي أحمد السلفي على هذا الطرح الجميل جداً ، وأرجو منك أخي التواصل في هذا المنتدى المميز لكي ننشر سوياً منهج السلف الصالح . مع إني كنت أتمنى التسجيل في شبكة سحاب السلفية والله المستعان؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "