العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-06, 08:56 AM   رقم المشاركة : 1
Kasir AlAwthan
عضو







Kasir AlAwthan غير متصل

Kasir AlAwthan is on a distinguished road


الخطبة الشقشقية لا تثبت عن علي رضي الله عنه حتى عند الرافضة ..

- بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 29 ص 497 :
15 - باب شكاية أمير المؤمنين صلوات الله عليه عمن تقدمه من المتغلبين الغاصبين 1 - مع ، ع : ما جيلويه ، عن عمه ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فقال : والله لقد تقمصها أخوتيم وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ، ينحدر عني السيل ولا يرقى إلي الطير ، فسدلت دونها ثوبا ، وطويت عنها كشحا ، وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جزاء أو أصبر على طخية عمياء ، يشيب فيها الصغير ، ويهرم فيها الكبير ، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه ، فرأيت أن الصبر / صفحة 498 / على هاتى أحجى ، فصبرت وفي القلب قذا ، وفي الحلق شجا ، أرى تراثي نهبا ، حتى إذا مضى الاول لسبيله فأدلى بها إلى فلان بعده ، عقدها لاخي عدي بعده ، فيا عجبا بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها الآخر بعد وفاته ، فصيرها والله في حوزة خشناء ، يخشن مسها ، ويغلظ كلمها ، ويكثر العثار فيها والاعتذار منها ، فصاحبها كراكب العصبة ، إن عنف بها حرن وإن أسلس بها غسق ، فمني الناس - لعمر الله - بخبط وشماس ، وتلون واعتراض ، وبلوى وهو مع هن وهني ، فصبرت على طول المدة وشدة المحنة ، حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم اني منهم ، فيالله وللشورى ! متى اعترض الريب في مع الاول منهم حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر ؟ / صفحة 499 / فمال رجل بضعبه ، وأصغى آخر لصهره ، وقام ثلث القوم نافجا حضنيه بين نشيله ومعتلفه ، وقاموا معه بني أبيه يخضمون مال الله خضم الابل نبت الربيع ، حتى أجهز عليه عمله ، وكسبت به مطيته ، فما راعني إلا والناس إلي كعرف الضبع قد انثالوا علي من كل جانب ، حتى لقد وطئ الحسنان ، وشق عطفاي ، حتى إذا نهضت بالامر نكثت طائفة ، وفسقت اخرى ، ومرق آخرون ، كأنهم لم يسمعوا الله تبارك وتعالى يقول : [ تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فساد والعاقبة للمتقين ] ، بلى والله لقد سمعوها ووعوها لكن احلولت الدنيا في أعينهم ، وراقهم زبرجها ، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر ، وما أخذ الله على العلماء أن لا يقروا على كظة ظالم / صفحة 500 / ولا سغب مظلوم ، لالقيت حبلها على غارباه ، ولسقيت آخرها بكأس أولها ، و لالفيتم دنياكم هذه عندي أزهد من خبقة عنز . . وناوله رجل من أهل السواد كتابا فقطع كلامه وتناول الكتاب ، فقلت : يا أمير المؤمنين ! لو اطردت مقالتك إلى حيث بلغت ؟ ! فقال : هيهات هيهات يابن عباس ، تلك شقشقة هدرت ثم قدرت . . فما أسفت على كلام قط كأسفي على كلام أمير المؤمنين عليه السلام إذ لم يبلغ حيث أراد . (إنتهى)

قلت: إن مدار الخطبة على عكرمة مولى إبن عباس وهو ضعيف لدى علماء الشيعة الإثني عشرية بالأجماع

وإليكم ما قاله علمائهم في عكرمة

- رجال ابن داود- ابن داوود الحلي ص 258 :
323 - عكرمة مولى ابن عباس ( كش ) ضعيف . روى زرارة عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : لو كنت أدركت عكرمة عند الموت لنفعته . قيل لابي عبدالله عليه السلام بم كان ينفعه ؟ قال يلقنه ما أنتم عليه . (إنتهى)
ملاحظة( كش) أي نقلا عن الكشي شيخ الرافضة
.................................................. ............................
- جامع الرواة - محمد علي الأردبيلى ج 1 ص 540 :
مولى ابن عباس ليس على طريقتنا ولا من اصحابنا
.................................................. ............................
- طرائف المقال - السيد علي البروجردي ج 2 ص 100 :
7605 - عكرمة مولى ابن عباس ليس على طريقتنا ولا من أصحابنا " صه " وعن " كش " أنه مات على غير الايمان . أقول : وحاله أظهر من أن تسطر ، وقد اتفقت كلمة الرجاليين على ضعف الرجل ، ونعم ما قال " طس " من أن حاله في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى اعتبار رواية وفي " يه " مات على غير الولاية .
.................................................. ............................
- معجم رجال الحديث - السيد الخوئي ج 12 ص 177 :
7765 - عكرمة مولى ابن عباس : قال الكشي ( 94 ) عكرمة مولى ابن عباس : " حدثنا محمد بن مسعود ، قال : حدثني ابن ارداد ( ازداد ) بن المغيرة ، قال : حدثني الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : لو أدركت عكرمة عن الموت لنفعته ، قيل لابي عبد الله عليه السلام بماذا ينفعه ؟ قال : كان يلقنه ما أنتم عليه فلم يدركه أبو جعفر ولم ينفعه . قال الكشي : وهذا نحو ما يروي : ( لو اتخذت خليلا لاتخذت فلانا خليلا ) : لم يوجب لعكرمة مدحا بل أوجب ضده " .
.................................................. ............................
- التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم ص 436 :
314 - عكرمة ، مولى ابن عباس . ورد حديث يشهد بأنه على غير الطريق ، وحاله في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى اعتبار رواية .
.................................................. ............................
- نقد الرجال - التفرشي ج 3 ص 210 :
3447 / 3 - عكرمة مولى ابن عباس : قال الكشي : حدثنا محمد بن مسعود قال : حدثني ابن ازداد بن المغيرة قال : حدثني الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة قال : قال أبو جعفر عليه السلام : لو أدركت عكرمة عند الموت لنفعته ، قيل لأبي عبد الله عليه السلام : بماذا ينفعه ؟ قال : كان يلقنه ما أنتم عليه ، فلم يدركه أبو جعفر عليه السلام ولم ينفعه . وقال العلامة في الخلاصة : ليس على طريقنا ولا من أصحابنا .
.................................................. ............................


كتبه : بن عراق ( الديباج)

منقول







 
قديم 06-02-06, 03:20 PM   رقم المشاركة : 2
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب على هذا الموضوع المهم


و عندي موضوع قديم جدا حول هذه الخطبة - التي أعتقد بأنها مكذوبة على علي رضي الله عنه

و كان هذا الموضوع في بداية كتاباتي في هذا المنتدى الطيب



الشقشقية أخيرا طلعت كذبة كبيرة

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=14815


كما نعرف أن هذه الخطبة - موجود في نهج البلاغة

و نهج البلاغة كله مراسيل

و أنت - بارك الله فيك - وضعت لنا هذه الخطبة من كتاب " بحار الأنوار "


فسؤالي لك أخي الكريم

هل نجد هذه الخطبة بغير هاذيين الكتابين ( نهج البلاغة - بحار الأنوار ) ؟؟

يعني هل هي موجودة في مصادر أخرى بطرق أخرى !!!!



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الحموشي لقد قلصّت عدد الذين كنت أعتقد بعصمتهم بعد الرسول من 120000 صحابي الى 12 امام
»» ما هي أعمال يزيد قبل خروج و إستشهاد الحسين رضي الله عنه !؟
»» الإمامية // ماذا تعني "الحسن و الحسين من الأسباط"
»» دعم قناة " الصحب و الآل " للشيخ وليد إسماعيل
»» قل جاء الحق و زهق الباطل - دخول الجيمع سنة و إثنى عشرية
 
قديم 07-02-06, 06:02 AM   رقم المشاركة : 3
Kasir AlAwthan
عضو







Kasir AlAwthan غير متصل

Kasir AlAwthan is on a distinguished road


Smile

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...يكلمكم الأن إبن عراق فإن هذا النك يكتب به كاسر الأوثان وإبن عراق أحيانا

المهم يكلمكم إبن عراق ..

أخي الحبيب الهاوي نعم للخطبة مصادر أخرى وهاك هذه المصادر مع بداية الخطبة من المصدر أو سندها

وقد لاحظت قبل قليل ان للخطبة سند آخر عن إبن عباس يرويها عنه غير عكرمة لكن في الواقع لم اتحقق للآن من سندها لكن في الطريق الأخر زرارة وقد تواترت أخبار لعنه على لسان ألأمام الصادق من طريق الشيعه وقد اقر ذلك الأميني وغيره من قبله من الكشي وغيره ثم إن السند فيه جهالة لأن فيه عن أبي عن جدي وهذا عند المجلسي ضعيف وسوف اقوم فيما بعد إن شاء الله بتنقيح اسانيد الطريق الأخر للخطبة وكذلك هذا المسمى محمد بن سلامة الشامي لم اجد له ترجمه عندهم ولكن قد يكون هوالقضاعي فقد ضعفوه وقد صرحوا انه مغربي والمغاربة شاميون فلعله هو وهذا كلام احدهم

- معالم العلماء- ابن شهرآشوب ص 153 :
787 { القاضى أبو عبد الله محمد } بن سلامة القضاعي ، عامى المذهب له كتاب دستور الحكم في مأثور معالم الكلم وهو مجموع من كلام امير المؤمنين عليه السلام .

وهذه المصادر الخطبة


- علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 1 ص 150 :
12 - حدثنا محمد بن على ماجيلويه ، عن عمه محمد بن ابى القاسم ، عن احمد ابن أبى عبد الله البرقى ، عن ابيه عن ابن ابى عمير ، عن ابان بن عثمان ، عن أبان ابن تغلب عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي ابن ابى طالب " ع " فقال : أما والله لقد تقمصها ابن ابى قحافة
.................................................. ............................
- الارشاد - الشيخ المفيد ج 1 ص 287 :
فصل وروى جماعة من أهل النقل من طرق مختلفة ، عن ابن عباس قال : كنت عند أمير المؤمنين عليه السلام بالرحبة ، فذكرت الخلافة وتقدم من تقدم عليه فيها فتنفس الصعداء ثم قال : " أم والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة وإنه
.................................................. ............................
- الأمالي- الشيخ الطوسي ص 372 :
803 / 54 - أخبرنا الحفار ، قال : حدثنا أبو القاسم الدعبلي ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا أخي دعبل ، قال : حدثنا محمد بن سلامة الشامي ، عن زرارة بن أعين ، عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليهما السلام ) ، عن ابن عباس ، وعن محمد ، عن أبيه ، عن جده ( عليه السلام ) ، قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : ( والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة ، وإنه ليعلم أن
.................................................. ...........................
- الاحتجاج - الشيخ الطبرسي ج 1 ص 281 :
وروى جماعة من اهل النقل من طرق مختلفة عن ابن عباس قال : كنت عند امير المؤمنين بالرحبة ( 3 ) فذكرت الخلافة وتقدم من تقدم
.................................................. ............................
- مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 2 ص 48 :
الشقشقية ، المقمصة : أما والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة وأنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى
.................................................. ............................
- مناقب آل ابي طالب - ابن شهر آشوب ج 2 ص 48 :
الشقشقية ، المقمصة : أما والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة وأنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى
.................................................. ............................
- الطرائف- السيد ابن طاووس الحسني ص 420 :
قال : حدثنا محمد قال حدثنا حسن بن على الزعفراني قال : حدثنا محمد ابن زكريا القلابى قال : حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال : أبو محمد حدثنى به قبل ذهاب بصره وقال أبو بكر محمد بن وثيق حدثنا محمد بن زكريا بهذه الاسناد عن ابن عباس انه قال : كنت عند أمير المؤمنين عليه السلام في الرحبة إذ تنفس الصعداء ، ثم قال : أما والله لقد تقمصها ابن أبى قحافة وانه ليعلم ان محلى منها محل القطب
.................................................. ............................
- حلية الأبرار - السيد هاشم البحراني ج 2 ص 289 :
1 - الشيخ في " أماليه " قال أخبرنا أبو الفتح ( 1 ) هلال بن محمد بن جعفر الحفار ، قال : أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن ( 2 ) على بن على الدعبلي ، قال : حدثنا أبى ، قال : حدثنا أخى دعبل ( 3 ) ، قال : حدثنا محمد بن سلامة الشامي ، عن زرارة بن أعين ، عن أبى جعفر محمد بن على ، عن ابن عباس ، وعن محمد ( 4 ) عن أبيه عن جده ، قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام . فقال : والله لقد تقمصها ابن أبى قحافة وإنه ليعلم أن محلى
.................................................. ............................
- حلية الأبرار - السيد هاشم البحراني ج 2 ص 291 :
2 - ورواه ابن بابويه في " العلل " قال : حدثنا محمد ( 2 ) بن على ماجيلويه ، عن محمد بن أبى القاسم ( 3 ) ، عن أحمد بن أبى عبد الله البرقى ، عن أبيه ، عن ابن أبى عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام فقال ( أما ) والله لقد تقمصها ابن أبى قحافة
.................................................. ............................
- بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 29 ص 504 :
2 - مع ، ع ( 8 ) : الطالقاني ، عن الجلودي ، عن احمد بن عمار بن خالد ، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن عيسى بن راشد ، عن علي بن حذيفة ( 9 ) ، عن عكرمة ، عن ابن عباس مثله . 3 - ما ( 10 ) : الحفار ، عن أبي القاسم الدعبلي ، عن أبيه ، عن أخي دعبل ، / صفحة 505 / عن محمد بن سلامة الشامي ، عن زرارة ، عن أبي جعفر الباقر ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام ، والباقر عليه السلام ، عن ابن عباس ( 1 ) قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين عليه السلام فقال : والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة . . وذكر نحوه بأدنى تغيير .
.................................................. ............................
- الغدير - الشيخ الأميني ج 2 ص 373 :
8 - محمد بن سلامة يروي عنه بطريقه شيخ الطايفة في أماليه ص 237 عن أمير المؤمنين عليه السلام خطبته الشهيرة بالشقشقية التي أولها : والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة ، وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ، ينحدر عني السيل ولا يرقى إلي الطير ، ولكني سدلت عنها ثوبا ، وطويت عنها كشحا .
.................................................. .........
- الجمل- الشيخ المفيد ص 62 :
الشقشقية : فاما خظبته عليه السلام التى رواها عبد الله بن عباس فهى أشهر من أن ندل عليها لشهرتها وهى التى يقول ( ع ) في أولها : والله لقد تقمصها ابن أبى قحافة وانه ليعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عنى السيل ولا
.................................................. ............................







 
قديم 07-02-06, 03:48 PM   رقم المشاركة : 4
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب


لمعلوماتك - أنا ميح " أمي " بعلم الحديث

فهل تستطيع أن تخبرني إذا ما كانت

كل الأسانيد لهذه الخطبة غير صحيح أم لا ؟؟؟


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» أخي الحبيب " ابو ماضي " و غيره من محبين اللغة
»» فاطمة و علي رضي الله عنهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»» بكل صدق - ما هي اقوى مواضيع الإمامية - لأهل السنة
»» تعميم من الملك عبدالله - حفظه الله تعالى
»» هل ثورة وخروج الحسين تضعه في خانة الطائفة الباغية أم لا ؟! و لماذا ؟!
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "