العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-06, 04:48 AM   رقم المشاركة : 1
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road


أين يوجد قبر الحسين وهل يستفاد من تحديد مكانه

بسم الله الرحمن الرحيم

القسم : فتاوى > نور على الدرب

السؤال :

يقول السائل كثر كلام الناس واختلف حول قبر سيدنا الحسين أين مكانه ؟ وهل يستفيد المسلمون من معرفة مكانه بالتحديد ؟

الجواب :

بالواقع قد اختلف الناس في ذلك ، فقيل : إنه دفن في الشام ، وقيل : في العراق ، والله أعلم بالواقع .
أما رأسه فاختلف فيه؛ فقيل : في الشام ، وقيل في العراق ، وقيل : في مصر ، والصواب أن الذي في مصر ليس قبرا له ، بل هو غلط وليس به رأس الحسين ، وقد ألف في ذلك بعض أهل العلم ، وبينوا أنه لا أصل لوجود رأسه في مصر ولا وجه لذلك ، وإنما الأغلب أنه في الشام؛ لأنه نقل إلى يزيد ابن معاوية وهو في الشام ، فلا وجه للقول بأنه نقل إلى مصر ، فهو إما حفظ في الشام في مخازن الشام ، وإما أعيد إلى جسده في العراق

وبكل حال فليس للناس حاجة في أن يعرفوا أين دفن وأين كان ، وإنما المشروع الدعاء له بالمغفرة والرحمة ، غفر الله له ورضي عنه ، فقد قتل مظلوما فيدعى له بالمغفرة والرحمة ، ويرجى له خير كثير ، وهو وأخوه الحسن سيدا شباب أهل الجنة ، كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، رضي الله عنهما وأرضاهما

ومن عرف قبره وسلم عليه ودعا له فلا بأس ، كما تزار القبور الأخرى ، من غير غلو فيه ولا عبادة له ، ولا يجوز أن تطلب منه الشفاعة ولا غيرها كسائر الأموات؛ لأن الميت لا يطلب منه شيء وإنما يدعى له ويترحم عليه إذا كان مسلما ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)) فمن زار قبر الحسين أو الحسن أو غيرهما من المسلمين للدعاء لهم والترحم عليهم والاستغفار لهم كما يفعل مع بقية قبور المسلمين - فهذا سنة

أما زيارة القبور لدعاء أهلها أو الاستعانة بهم أو طلبهم الشفاعة - فهذا من المنكرات ، بل من الشرك الأكبر ، ولا يجوز أن يبنى عليها مسجد ولا قبة ولا غير ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) متفق على صحته ، ولما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن تجصيص القبور وعن القعود عليها وعن البناء عليها ، فلا يجوز أن يجصص القبر أو يطيب أو توضع عليه الستور أو يبنى عليه ، فكل هذا ممنوع ومن وسائل الشرك ، ولا يصلى عنده لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ((ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)) خرجه مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه ، وهذا الحديث يدل على أنه لا تجوز الصلاة عند القبور ولا اتخاذها مساجد؛ ولأن ذلك وسيلة للشرك وأن يعبدوا من دون الله بدعائهم والاستغاثة بهم والنذر لهم والتمسح بقبورهم طلبا لبركتهم ، فلهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من ذلك ، وإنما تزار القبور زيارة شرعية فقط ، للسلام عليهم والدعاء لهم والترحم عليهم من دون شد رحل لذلك . والله هو الموفق والهادي إلى سواء السبيل .


المصدر :
مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس
http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=fatawa&id=335






التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» هيئة الأمر بالمعروف تفرخ الارهابيين ...!!!!! صوتي
»» معنى قوله تعالى / قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
»» موقع استرالي هل تؤيد نشر الرسومات في جرائدنا / تصويت
»» الكافر ليس أخا للمسلم للشيخ ابن باز رحمه الله
»» حق الليلة ما له وما عليه
 
قديم 15-01-06, 02:39 PM   رقم المشاركة : 2
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم صيدالخاطر
ونفع الله بك







 
قديم 21-01-06, 03:31 AM   رقم المشاركة : 3
يرموك
عضو فضي






يرموك غير متصل

يرموك is on a distinguished road


اقتباس:
فمن زار قبر الحسين أو الحسن أو غيرهما من المسلمين للدعاء لهم والترحم عليهم والاستغفار لهم كما يفعل مع بقية قبور المسلمين - فهذا سنة

في ناس يزورونها لأكل التراب






 
قديم 21-01-06, 03:34 AM   رقم المشاركة : 4
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road


أضحك الله سنك
ولكنه الواقع نسأل الله العفو والعافية

وجزاك الله وأختنا الكريمة اخت المسلمين خيرا وبارك الله فيكم







التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» أين يوجد قبر الحسين وهل يستفاد من تحديد مكانه
»» هيئة الأمر بالمعروف تفرخ الارهابيين ...!!!!! صوتي
»» تواقيع دعوية لعشر ذي الحجة
»» حق الليلة ما له وما عليه
»» القول المبين لما عليه الرافضة من الدين المشين
 
قديم 21-01-06, 04:03 AM   رقم المشاركة : 5
أحزان
عضو






أحزان غير متصل

أحزان is on a distinguished road


السلاام على الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين .. روحى لترابهم فداء ..

السلاام على الجميع ..
بارك الله فيك اخى لطرح الموضوع

و لكن لماذا تمنعون التبرك و تعتبرونه بدعة ..؟؟!!!


البركة في اللغة:

هي من الزيادة والنماء(1).

قال الفراء: في قوله تعالى
: (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت)(2).

البركات: السعادة(3).

وقال أبو منصور الأزهري بعد إيراده هذا القول: وكذلك قوله في التشهد: (السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته)، لأنّ من أسعده الله بما أسعد به النبي(صلى الله عليه وآله)فقد نال السعادة المباركة الدائمة(4).

والتبريك: هو الدعاء للإنسان وغيره بالبركة.

يقال: برّكت عليه تبريكاً، أي قلت: بارك الله عليك(5).

وقال ابن الأثير: وفي حديث اُم سليم (فحنّكه وبرّك عليه): أي دعا له بالبركة(6).دعا له بالبركة(6).

وقال الجوهري: يقال: بارك الله لك وفيك وعليك، وباركك.

وقال تعالى: (أن بورك مَن في النّار)(7).



____________

1- قالها الخليل الفراهيدي: 5/368، مادة برك، انظر لسان العرب: 10/390، الصحاح للجوهري: 4/1075، معجم مقاييس اللغة لابن فارس: 1/230، المفردات للراغب الإصبهاني: 44، النهاية لابن الأثير: 1/120.

2- هود: 73.

3- معاني القرآن: 2/23.

4- تهذيب اللغة: 10/232.

5- تهذيب اللغة للأزهري: 10/231.

6- النهاية: 1/120.


7- الصحاح: 4/1575.



و السلاام عليكم






 
قديم 21-01-06, 04:53 AM   رقم المشاركة : 6
أبو ولاء
عضو ذهبي







أبو ولاء غير متصل

أبو ولاء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحزان 
  
السلاام على الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين .. روحى لترابهم فداء ..

السلاام على الجميع ..
بارك الله فيك اخى لطرح الموضوع

و لكن لماذا تمنعون التبرك و تعتبرونه بدعة ..؟؟!!!


البركة في اللغة:

هي من الزيادة والنماء(1).

قال الفراء: في قوله تعالى
: (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت)(2).

البركات: السعادة(3).

وقال أبو منصور الأزهري بعد إيراده هذا القول: وكذلك قوله في التشهد: (السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته)، لأنّ من أسعده الله بما أسعد به النبي(صلى الله عليه وآله)فقد نال السعادة المباركة الدائمة(4).

والتبريك: هو الدعاء للإنسان وغيره بالبركة.

يقال: برّكت عليه تبريكاً، أي قلت: بارك الله عليك(5).

وقال ابن الأثير: وفي حديث اُم سليم (فحنّكه وبرّك عليه): أي دعا له بالبركة(6).دعا له بالبركة(6).

وقال الجوهري: يقال: بارك الله لك وفيك وعليك، وباركك.

وقال تعالى: (أن بورك مَن في النّار)(7).



____________

1- قالها الخليل الفراهيدي: 5/368، مادة برك، انظر لسان العرب: 10/390، الصحاح للجوهري: 4/1075، معجم مقاييس اللغة لابن فارس: 1/230، المفردات للراغب الإصبهاني: 44، النهاية لابن الأثير: 1/120.

2- هود: 73.

3- معاني القرآن: 2/23.

4- تهذيب اللغة: 10/232.

5- تهذيب اللغة للأزهري: 10/231.

6- النهاية: 1/120.


7- الصحاح: 4/1575.



و السلاام عليكم

كل ما قلتيه لاعلاقة له بالقبور ولاحتى قبور الانبياء ومن زار قبر يعتقد فيه البركة فقد أشرك عياذاً بالله من ذلك 0






 
قديم 21-01-06, 09:47 AM   رقم المشاركة : 7
يرموك
عضو فضي






يرموك غير متصل

يرموك is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

لنبتعد عن المعاني والكلمات أختي وننزل للواقع هل ما يجري في المقابر هو من هذا القبيل ..

أن تذهب لشخص صالح حي وتطلب منه أن يدعوا لك فهذا أمر جائز ولا حرج فيه لكن شخص انقطع عن هذه الدنيا فهو في عالم ونحن في عالم آخر ...

أي عمل عقدي أو تعبدي لم يصح عندنا فهو بدعه بغض النظر عن ذلك العمل وصح من طرقنا قوله صلى الله عليه وسلم
" من عمل عملاً ليس علية أمرنا فهو رد " أي مردود عليه ..

نحن نمنعه بطبيعة الحال لإعتقادنا أنه لا يجوز و أنتم تفعلونه لإعتقادكم جوازه ما الحكم بيننا ....كتاب الله

هل نلام على اتباع كتاب الله ..تأملي الآيات الكريمات ..

وقبل ذلك الدعاء أعظم من التبرك فإذا لم يجز فمن باب أولى ما هو دونه ...

{ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ{13} إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ{14} يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ{15} إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ{16} وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ{17} وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ{18} وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ{19} وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ{20} وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ{21} وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ{22} إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ{23} فاطر

و قال عز وجل على لسان نبية صلى الله عليه وسلم

{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأعراف188

و قال ..

{لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ }الرعد14

أنا أقول هذا يشمل غير الله حتى الأنبياء ..وهو ظاهر القرآن ومحال أن يكون ظاهر القرآن خطأ أو نقص

ثم يقول عز وجل

{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }الأعراف55 والتضرع هو التذلل فلا يجوز إلا لله

{فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ }العنكبوت65

{وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ }الروم33

{وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ }لقمان32

{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ }سبأ22

{فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }غافر14

{وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً }الجن18

ثم قال ..

{أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ }الزمر3

سمى فعلهم عباده فما هو مستمسك من يتعلق بالأنبياء والصالحين

أقول إن القرآن ما هو محكم أي واضح الدلاله ومنه المتشابه غير واضح الدلاله قال عز وجل

{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7

نسأل الله الهداية لنا و للمسلمين أجمعين







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "