العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-12-05, 01:58 AM   رقم المشاركة : 1
المستبصر
شيعي سابقاً






المستبصر غير متصل

المستبصر is on a distinguished road


فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها ومنها الاستمرار في دعوة الشيعة

الحمد لله وبعد : فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها لاتخفى على كثير من الاخوة ولكن من باب التذكير واضعها بين ايديكم وايضا احب ان اضيف ان من اهمها الدعوة الى الله تعالى ومن صور الدعوة الى الله
دعوة الشيعة الى الخير الذي منَ الله به علينا وهو من شكر هذه النعمة نعمة الهداية فارجو ان لايتوقف العمل على بيان حقيقة الشيعة خلال العشر من ذي الحجة

والان بين يديكم (فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها ) لفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله

فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها



عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد …
فضل عشر ذي الحجة :
روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الأيام يوم عرفة).

أنواع العمل في هذه العشر :
الأول : أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) وغيره من الأحاديث الصحيحة .
الثاني : صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه ، كما في الحديث القدسي : ( الصوم لي وأنا أجزي به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) .
الثالث : التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وروى إسحاق رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد . ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ، لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ، ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية المشروعة .
الرابع : التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه ) متفق عليه .
الخامس : كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال إلا من عقر جواده واهريق دمه .
السادس : يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .
السابع : تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ، ( وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما ) متفق عليه .
الثامن : روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) وفي رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .
التاسع : على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .
العاشر : بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

صدرت بأذن طبع رقم 1218/ 5 وتاريخ 1/ 11/ 1409 هـ
صادر عن إدارة المطبوعات بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
كتبها : الفقير إلى عفو ربه
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
عضو الإفتاء



هنا مواضيع اخرى تخص موضوعنا




والحمد لله

المستبصر الشيعي سابقا






التوقيع :
ايها الشيعي يامن احببت رسول الله وال بيته عليك بطريق الحق ولاتستو حش لقلة السالكين واياك وطريق الباطل ولاتغتر بكثرة الهالكين *** اللهم اهدي الطيبين الصادقين من ابناء جلدتي الشيعة ياايها الشيعي الطيب سؤال اسالك اياه واخشى ان تسال عنه يو م الحسرة والندامة فهييء الجواب من الان والا راجع حساباتك اذ كر لي اية قرانية واحدة فقط صريحة تنص على عصمة اثنا عشر اماما معصوم واعلم اني والله لك من الناصحين
من مواضيعي في المنتدى
»» رفسنجاني لامرحبا بك في العراق
»» كلا يااخي لاينبغي ان لك ان تتجاوز على الحسين رضي الله عنه ( وثيقة من جريدة)
»» سؤال للشيعة والسنة وأرجو الاجابة بوضوح
»» عبد الرحمن ام عبد الزهرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»» فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها ومنها الاستمرار في دعوة الشيعة
 
قديم 03-01-06, 10:41 AM   رقم المشاركة : 2
أبو تراب الهاشمي
عضو





أبو تراب الهاشمي غير متصل

أبو تراب الهاشمي is on a distinguished road


جزاك الله خيراً وتقبل منا ومنك صالح الأعمال







التوقيع :
الحسين رضي الله عنه وأرضاه أحد علمائنا القادة البارزين في امتنا ,في رفضه للظلم وخروجه بالسيف عبرة لنا ان امة محمد صلى الله عليه وسلم لا بد ان يقودها الائمة المقتدين بالاربعة المهديين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعلى امير المؤمنين ولي الله
وعمر بن الخطاب ولي الله إلم يكونوا هم الأولياء فمن إذ ..!!!!؟؟؟؟؟؟؟ا
من مواضيعي في المنتدى
»» عقيدة الروافض في كلام الله الغير محرف والغير مبدل عندهم هم.
»» قاعدة من قواعد تفسير القرأن عند الروافض الإمامية ..... حتما ستغير رأيك في الإمامية
»» أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم صدقوا عليه ام كذبوا ...؟؟؟؟؟؟
»» هل قال ابن تيمية فعلاً أن الله ينزل كنزولي هذا ونزل عن المنبر أم هناك من يكذب عليه ؟
»» نصير الدين الطوسي وابن العلقمي كانوا أكثر حياءاً من روافض اليوم أتباع ابن سبأ
 
قديم 03-01-06, 01:33 PM   رقم المشاركة : 3
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road


جزاك الله خيرًا أخي الكريم وبارك الله فيك







التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» هيئة الأمر بالمعروف تفرخ الارهابيين ...!!!!! صوتي
»» معنى قوله تعالى / قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
»» يا فتاة التوحيد
»» الإجابات الجلية عن الشبهات الرافضية للشيخ عبدالرحمن السحيم / حفظه الله
»» موقع استرالي هل تؤيد نشر الرسومات في جرائدنا / تصويت
 
قديم 08-01-06, 06:16 AM   رقم المشاركة : 4
ابوعامر
عضو ذهبي






ابوعامر غير متصل

ابوعامر is on a distinguished road


بارك الله فيك,,

http://www.da3yat.com/vb/islam-sing.php



















 
قديم 09-01-06, 10:25 PM   رقم المشاركة : 5
نور السنة
حفيدة الصحابة وآل البيت






نور السنة غير متصل

نور السنة is on a distinguished road


بارك الله فيكم ..

جزاكم الله خيرا ..







 
قديم 10-01-06, 02:08 AM   رقم المشاركة : 6
بشائر 13
مراقبة عامة






بشائر 13 غير متصل

بشائر 13 is on a distinguished road


نسأل الله أن يعيد علينا هذه الأيام الفضيلة المباركة أعواماً عديدة وسنوات مديدة ..

بارك الله فيك أخي الكريم






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:33 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "