العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-05, 08:16 PM   رقم المشاركة : 1
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


هل هناك فرق بين مفهوم الرفض ومفهوم التشيع!؟( معلومة مفيدة)

حول بيان مفهوم الرفض ومفهوم التشيع:

المفهوم اللغوي
الرفض لغة- الترك، الرافضة: فرقة من الشيعة، قال الأصمعي: سموا بذلك لتركهم زيد بن علي.

أما التشيع لغة: المتابعة والمناصرة.

(وشيعة) الرجل: أتباعه وأنصاره.
و(تشيع) الرجل: ادعى دعوى ( الشيعة)
وكل قوم أمرهم واحد بعضهم رأي بعض فهم (شيع) وقوله تعالى (كما فعل بأشياعهم من قبل) أي بأمثالهم من الشيع الماضية.


المفهوم الشرعي:
بعد أن أتضح لنا الفرق بن الاصطلاحين من الناحية اللغوية، لابد من أن نجليه من الناحية الشرعية.

فاعلم يا أخي أن هناك بوناً شاسعاً بين الاصطلاحين أو المفهومين لا بد من إدراكه ومعرفته لما يترتب على ذلك من دحض أكاذيب الرافضة على أهل السنة والجماعة مستغلين اضطراب مفهوم الرفض من أذهان كثير من المسلمين، وحب المسلمين لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لينقضوا عرى الإسلام تحت هذا الشعار الكاذب.

فالمفهوم الشرعي للرفض: هو مجرد تقديم علي بن أبى طالب على الشيخين – أبي بكرن وعمر –رضي الله عنهم جميعاً، واعتباره أفضل منهما وأولى وأجدر بالخلافة، دون أن ينضم إلى ذلك سب الشيخين أو أحدهما.

فإذا انضم إلى ذلك بغضهما أو سبهما أو أحدهما، فذلك غلو في الرفض، ولو كان ذلك تصريحاً أو تلميحاً.

وإذا تبع ذلك باعتقاد رجعة علي رضي الله عنه أو أحد أبنائه إلى الدنيا بعد وفاته ، فذلك أشد في الغلو.

أما التشيع شرعاً:
فهو محبه علي رضي الله عنه وتقديمه على الصحابة دون الشيخين ، أبي بكر ، وعمر ، رضي الله عنهما ، فإن قدم عليهما صار هذا رفضاً.

قال شيخ الإسلام ابن حجر – رحمه الله تعالى – والتشيع محبة علي وتقديمه على الصحابة ، فمن قدمه على أبي بكر وعمر فهو غالٍ في تشيعه،ويطلق عليه رافضي وإلا فشيعي فإن أضاف إلى ذلك السب أو التصريح بالبغض فغالٍ في الرفض ، وإن اعتقد الرجعة إلى الدنيا فأشد في الغلو.


بعد هذا العرض لمفهومي الرافض والتشيع لغة وشرعاً، ووضوح الفارق بين المفهومين ، آن لنا أن نسأل: من الرافضة؟ ومن الشيعة؟، والجواب على ذلك:

أن الرافضة، قوم من الشيعة قدموا علياً وبنيه علي رضي الله عنهم على الشيخين أبي بكر وعمر، وكرهوا الشيخين وأبغضوهما وسبوهما، وآمنوا بعصمة الأئمة وجعلوا لهم ما للنبي سوى النبوة، وآمنوا برجعة الإمام المنتظر الذي غاب ولم يمت ، ولمذهبهم أصوله الخاصة ، وهي تختلف اختلافا بيناً عن أصول أهل السنة والجماعة.

أما الشيعة: فهم أولئك الذين يوالون أهل البيت، ويفضلونهم على من سواهم من الصحابة، دون الحط على أحد منهم أو سبهم وتكفيرهم، لا سيما الشيخين أبي بكر وعمر.

قال ابن تيمية رحمة الله مبيناً سبب تسمية الشيعة بالرافضة:
ومن زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما رفضة قوم فقال لهم: رفضتموني؟ فسموا رافضة لرفضهم إياه ، وسمي من لم يرفضه من الشيعة زيديا لانتسابهم إليه.

وقال رحمه الله: إذ قد تواتر عن علي من الوجوه الكثيرة أنه قال على منبر الكوفة وقد أسمع من حضر: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر...


ولهذا كان الشيعة المتقدمون الذين صحبوا علياً وكانوا في ذلك الزمان لم يتنازعوا في تفضيل أبي بكر وعمر ، وإنما كان نزاعهم في تفضيل علي وعثمان، وهذا ما يعترف به علماء الشيعة الأكابر من الأوائل والأواخر، حتى ذكر مثل ذلك أبو القاسم البلخي، قال سأل سائل شريك بن عبدالله فقال له: أيهما أفضل أبو بكر أو علي؟ فقال له: أبو بكر. فقال له السائل: تقول هذا وأنت شيعي؟ فقال له: نعم، من لم يقل هذا فليس شيعياً. والله لقد رقى هذه الأعواد علي فقال: ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر. فكيف نرد قوله؟ وكيف نكذبه؟ والله ما كان كذاباً.
هذا وقد يطلق بعض الناس اسم الرفض جهلاً على كل من يتولى أهل البيت، دون تفريق بين مفهوم الرفض والتشيع، كقول من قال:
إن كان رفضاً حب آل محمدٍ *** فليشهد الثقلان أني رافضي.


قال ابن كثير: اجتمعت الشيعة إلى زد بن علي فقالوا له: ما قولك يرحمك الله في أبي بكر وعمر؟ فقال: غفر الله لهما، ما سمعت أحداً من أهلي تبرأ منهما، وأنا أقول فيهما إلا خيراً..... وإني أدعو إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وإحياء السنن وإماتة البدع، فإن تسموا يكن خيراً لكم ولي، وإن تأبوا فلست عليكم بوكيل، فرفضوه وانصرفوا عنه ونقضوا بيعته وتركوه، فلهذا سموا الرافضة من يومئذ، ومن تابعه على قوله سموا الزيدية. وغالب أهل الكوفة منهم رافضة، وغالب أهل مكة إلى اليوم على مذهب الزيدية، وفي مذهبهم حق، وهو تقدير الشيخين، وباطل وهو اعتقاد تقديم علي عليهما، وليس علي مقدما عليهما، بل ولا عثمان على أصح قولي أهل السنة الثابتة، والآثار الصحيحة الثابتة عن الصحابة.

قال المسعودي: إن زيد بن علي بن الحسن قال للشيعة عندما طلبوا منه أن يتبرأ من الشيخين، قال: لقد كانا وزيري جدي فلا أتبرأ منهما، فرفضوه، وتفرقوا عنه.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» مصادرة كميات كبيرة معجون الطماطم الايراني والذي ثبت عدم صلاحيته للاستهلاك !؟
»» الخوئي يحث على فضل يوم النيروز وعمل بعض الأعمال فيه ( موضوع مميز وفاضح) !؟
»» أبيات شعر .... ولكن !!!؟؟
»» تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله) مع الزميل ظريف
»» ضيفنا أكره النواصب ...نريد منك توضيح أكثر حول المعنى والمراد بـ(لا إله إلا الله).
 
قديم 28-11-05, 08:35 PM   رقم المشاركة : 2
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


جزاك الله خير
على هذا الموضوع القيم







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» كارثة تحل على اتباع المراجع بصوت محمد محمد باقر الصدر- علي كان جندي في حروب الردة !!
»» مناظرة مرتقبة بين الشيخ إبراهيم الفارس وبين القذر الرافضي حسن فرحان المالكي
»» الحيدري ناقلاً عن الخميني الموتى لا يعادلون ذبابةً حية واحدة من حيث الأثر والفعالية
»» النخولي محمد علي العمري شيخ النخاولة في المدينة / صور
»» دعوة للمشاركة في معرض عاشوراء للصور الدمويه - ضع صورة من عندك
 
قديم 28-11-05, 08:36 PM   رقم المشاركة : 3
مدافع عن الحقيقة
تم ايقاف العضو لقيامه بلعن دين الله عز وجل






مدافع عن الحقيقة غير متصل

مدافع عن الحقيقة is on a distinguished road


قيل للصادق(ع) إن عماراً الدهني شهد اليوم عند ابن ابي ليلى قاضي
الكوفة بشهادة، فقال له القاضي: قم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك ؛ لأنك
رافضي ، فقام عمار وقد ارتعدت فرائصه واستفرغه البكاء، فقال له ابن ابي
ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث إن كان يسوؤك أن يقال لك رافضي فتبرأ من
الرفض فأنت من اخواننا، فقال له عمار : يا هذا ما ذهبت والله حيث ذهبت
ولكن بكيت عليك وعليّ، أما بكائي على نفسي فإنك نسبتني إلى رتبة شريفة لست من
أهلها ، لست أني رافضي ويحك لقد حدثني الصادق(ع) أن اول من سمي الرفضة
السحرة الذين لما شاهدوا آية موسى(ع) في عصاه آمنوا به واتبعوه ورفضوا أمر
فرعون، واستسلموا لكل ما نزل بهم، فسماهم فرعون الرافضة لما رفضوا دينه،[
فالرافضي كل من رفض جميع ما كره الله وفعل كل ما أمره الله] فأين في هذا
الزمان مثل هذه؟ ، وإنما بكيت على نفسي خشية أن يطلع الله عز وجل على قلبي
وقد تلقبت هذا الاسم الشريف فيعاقبني! ربي ويقول: يا عمار أكنت رافضاً
للأباطيل عاملاً بالطاعات كما قيل لك، فيكون ذلك بي مقصراً في الدرجات إن
سامحني، وموجباً لشديد العقوبات إن لم يسامحني ، إلا أن يتداركني مواليّ
بشفاعتهم. وأما بكائي عليك فلعظم كذبك في تسميتي بغير اسمي وشفقتي الشديدة عليك
من عذاب الله أن صرفت أشرف الأسماء إليّ وقد جعلت من أرذلها، كيف يصبر
بدنك على عذاب كلمتك هذه؟

فقال الصادق(ع): لو أن على عمار من الذنوب ما هو أعظم من السموات
والأرضين لمحيت عنه بهذه الكلمات، وإنها لتزيد في حسناته عند ربه عز وجل حتى

----------------------------------

الحمد لله على نعمة الولاية
والحمد لله الذي جعلني مسلم شيعي رافضي جعفري إمامي إثنتي عشري







 
قديم 28-11-05, 09:11 PM   رقم المشاركة : 4
مبيد العكفان
عضو نشيط





مبيد العكفان غير متصل

مبيد العكفان is on a distinguished road


Cool

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدافع عن الحقيقة 
   قيل للصادق(ع) إن عماراً الدهني شهد اليوم عند ابن ابي ليلى قاضي
الكوفة بشهادة، فقال له القاضي: قم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك ؛ لأنك
رافضي ، فقام عمار وقد ارتعدت فرائصه واستفرغه البكاء، فقال له ابن ابي
ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث إن كان يسوؤك أن يقال لك رافضي فتبرأ من
الرفض فأنت من اخواننا، فقال له عمار : يا هذا ما ذهبت والله حيث ذهبت
ولكن بكيت عليك وعليّ، أما بكائي على نفسي فإنك نسبتني إلى رتبة شريفة لست من
أهلها ، لست أني رافضي ويحك لقد حدثني الصادق(ع) أن اول من سمي الرفضة
السحرة الذين لما شاهدوا آية موسى(ع) في عصاه آمنوا به واتبعوه ورفضوا أمر
فرعون، واستسلموا لكل ما نزل بهم، فسماهم فرعون الرافضة لما رفضوا دينه،[
فالرافضي كل من رفض جميع ما كره الله وفعل كل ما أمره الله] فأين في هذا
الزمان مثل هذه؟ ، وإنما بكيت على نفسي خشية أن يطلع الله عز وجل على قلبي
وقد تلقبت هذا الاسم الشريف فيعاقبني! ربي ويقول: يا عمار أكنت رافضاً
للأباطيل عاملاً بالطاعات كما قيل لك، فيكون ذلك بي مقصراً في الدرجات إن
سامحني، وموجباً لشديد العقوبات إن لم يسامحني ، إلا أن يتداركني مواليّ
بشفاعتهم. وأما بكائي عليك فلعظم كذبك في تسميتي بغير اسمي وشفقتي الشديدة عليك
من عذاب الله أن صرفت أشرف الأسماء إليّ وقد جعلت من أرذلها، كيف يصبر
بدنك على عذاب كلمتك هذه؟

فقال الصادق(ع): لو أن على عمار من الذنوب ما هو أعظم من السموات
والأرضين لمحيت عنه بهذه الكلمات، وإنها لتزيد في حسناته عند ربه عز وجل حتى

----------------------------------

الحمد لله على نعمة الولاية
والحمد لله الذي جعلني مسلم شيعي رافضي جعفري إمامي إثنتي عشري

الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه






 
قديم 29-11-05, 05:09 PM   رقم المشاركة : 5
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


بارك الله فيكم أخوتي ابن الخطاب و مبيد العكفان وحفظكم الله من كل مكروه.

ضيفنا مدافع عن الحقيقة تحمد الله على نعمة الولاية - حسب معتقداتكم - وتعجز وتخجل أنت وغيرك من ضيوفنا الرافضة في أثباتها من الكتاب والسنه نسأل الله العافية والسلامة على أي حال اليهودي يقول نفس ما تقول والنصارني يدعي نفس ما تدعي وكذلك البوذي ولكن من يدعي وينتسب إلى الإسلام لديه ميزان الحق كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وهما الفيصل بين الحق والباطل. ولتعلم أن ما كتبت في مشاركتك ليس إلا دليل على تخبطك وتهربك من الحقيقة.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» يا شيعي أختبر معلوماتك ما قصة غدير خم ؟ وقول النبي ص من كنت مولاه فهذا علي مولاه ....
»» نقلاً عن قناة العربية: الشيعه سيدخلون جهنم !!!!
»» تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله) مع الزميل ظريف
»» هل تكون هذه حقيقة السيستاني وأصل ديانته !!!؟
»» عقيدة يوصى بها كبار أئمتهم بكتمانها عن عوامهم ‍!!!؟
 
قديم 29-11-05, 05:48 PM   رقم المشاركة : 6
ربيع الزمان القفصي
عضو نشيط





ربيع الزمان القفصي غير متصل

ربيع الزمان القفصي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدافع عن الحقيقة 
   قيل للصادق(ع) إن عماراً الدهني شهد اليوم عند ابن ابي ليلى قاضي
الكوفة بشهادة، فقال له القاضي: قم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك ؛ لأنك
رافضي ، فقام عمار وقد ارتعدت فرائصه واستفرغه البكاء، فقال له ابن ابي
ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث إن كان يسوؤك أن يقال لك رافضي فتبرأ من
الرفض فأنت من اخواننا، فقال له عمار : يا هذا ما ذهبت والله حيث ذهبت
ولكن بكيت عليك وعليّ، أما بكائي على نفسي فإنك نسبتني إلى رتبة شريفة لست من
أهلها ، لست أني رافضي ويحك لقد حدثني الصادق(ع) أن اول من سمي الرفضة
السحرة الذين لما شاهدوا آية موسى(ع) في عصاه آمنوا به واتبعوه ورفضوا أمر
فرعون، واستسلموا لكل ما نزل بهم، فسماهم فرعون الرافضة لما رفضوا دينه،[
فالرافضي كل من رفض جميع ما كره الله وفعل كل ما أمره الله] فأين في هذا
الزمان مثل هذه؟ ، وإنما بكيت على نفسي خشية أن يطلع الله عز وجل على قلبي
وقد تلقبت هذا الاسم الشريف فيعاقبني! ربي ويقول: يا عمار أكنت رافضاً
للأباطيل عاملاً بالطاعات كما قيل لك، فيكون ذلك بي مقصراً في الدرجات إن
سامحني، وموجباً لشديد العقوبات إن لم يسامحني ، إلا أن يتداركني مواليّ
بشفاعتهم. وأما بكائي عليك فلعظم كذبك في تسميتي بغير اسمي وشفقتي الشديدة عليك
من عذاب الله أن صرفت أشرف الأسماء إليّ وقد جعلت من أرذلها، كيف يصبر
بدنك على عذاب كلمتك هذه؟

فقال الصادق(ع): لو أن على عمار من الذنوب ما هو أعظم من السموات
والأرضين لمحيت عنه بهذه الكلمات، وإنها لتزيد في حسناته عند ربه عز وجل حتى

----------------------------------

الحمد لله على نعمة الولاية
والحمد لله الذي جعلني مسلم شيعي رافضي جعفري إمامي إثنتي عشري


اللهم صلي على محمد و آل محمد

و الله لقد كادت عيناي أن تدمعا

على غبائك يا رافضي






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "