العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-05, 06:11 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


شبهة حديث الحجل

[align=justify]
[align=center]حديث الحجل[/align]

قال الهيتمي في كتابه "الفتاوى الحديثية" صفحة: (212): بعد أن سئل عن رقص الصوفية.؟ ((نعم له أصل فقد روى في الحديث أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما قال له: "أشبهت خلقي وخلقي" وذلك من لذة الخطاب ولم ينكر عليه صلى الله عليه وسلم)).

وكذلك استدل لرقص الصوفية بهذا الحديث كل من الغزالي في كتابه " الإحياء" (2ـ331) ومحمد بن طاهر المقدسي كما في "صفة أهل التصوف" صفحة: (157).

وهذه الاستدلال يرد من أوجه:

أولاً ـ من حيث الثبوت.

هذا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده رقم: (1ـ108) قال حدثنا أسود بن عامر أنبأنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وجعفر وزيد ، فقال لزيد: أنت مولاي فحجل. وقال لجعفر: أنت أشبهت خلقي وخلقي. فحجل وراء زيد. وقال لي: أنت مني وأنا منك فحجلت وراء جعفر.

ومن طريق إسرائيل ، رواه البزار (2ـ316) والبيهقي في السنن (10ـ226)

وهذا الإسناد ضعيف:

فيه هانئ بن هانئ، قال عنه ابن المديني "مجهول"، وقال حرملة عن الشافعي "هانئ بن هانئ لا يُعرف وأهل العلم بالحديث لا يثبتون حديثه لجهالة حديثه" .

قال الحافظ ابن حجر في التقريب: "مستور".

وفيه أبو إسحاق السبيعي "مدلّس مختلط" ، ولم يصرح بالسماع في هذا السند ، فحكمه الانقطاع.

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» لفت انتباهي هذا التوقيع الرافضي
»» كنت كنزا لا أعرف فأحببت أن أعرف
»» تفضل يا أبا حلب إلى هنا لنكمل الحوار الهادي
»» سلسلة أعلام التصوف 8 أبو عبد الرحمن السلمي
»» لماذا يلجأ الشيعة لهذا الاسلوب ؟؟؟
 
قديم 10-10-05, 06:35 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=justify]
ورواه ابن سعد في "الطبقات" (4ـ35) قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا حفص بن غياث عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: إن ابنة حمزة لتطوف بين الرجال إذ أخذ علي بيدها فألقاها إلى فاطمة في هودجها قال فاختصم فيها علي وجعفر وزيد بن حارثة حتى ارتفعت أصواتهم فأيقظوا النبي صلى الله عليه وسلم من نومه قال: هلموا أقض بينكم فيها وفي غيرها فقال علي: ابنة عمي وأنا أخرجتها ، وأنا أحق بها. وقال جعفر: ابنة عمي وخالتها عندي. وقال زيد: ابنة أخي. فقال في كل واحد قولا رضيه ، فقضى بها لجعفر ، وقال: الخالة والدة. فقام جعفر فحجل حول النبي صلى الله عليه وسلم دار عليه فقال النبي عليه السلام: ما هذا.؟ قال: شيء رأيت الحبشة يصنعونه بملوكهم.

وهذا إسناد ضعيف.

لأنه مرسل ، محمد الباقر ليست له رواية عن جده الحسين بن علي ، فضلاً عن أبي جده علي ، وكذلك فإن جعفر و زيد قد استشهدا في غزوة مؤتة ، رضي الله عنهم.

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الدكتور أحمد حجازي السقا
»» احذر أن تكون ممن يأكل الجيف أو لحم أخيه
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد الظاهر أبو السمح
»» سلسلة أعلام التصوف 34 حمزة فنصوري الإندونيسي
»» من فم الصوفية ندينهم بأنهم مقاربون للشيعة وكشف حقيقة شخصية صوفية كويتية
 
قديم 10-10-05, 06:37 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=justify]
ورواه الواقدي في "الطبقات" (8ـ159) أخبرنا محمد بن عمر حدثني ابن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما.

وهذا إسناد شديد الضعف.

محمد بن عمر هو الواقدي ، قال الحافظ في التقريب: متروك.

وكذلك إسماعيل بن أبي حبيبة ، قال الحافظ في التقريب: ضعيف.

وكذلك داود بن الحصين. قال الحافظ في التقريب: ثقة إلا في عكرمة ، ورمي برأي الخوارج.

وهنا روايته عن عكرمة.
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» ما فائدة الزهد إذا كان الزاهد
»» مقال حدثني قلبي عن ربي
»» شبهة توسل سواد بن قارب
»» شبهة قِصَةُ الإِمَامِ مَالِكٍ مَع أبِي جَعْفرٍ المَنْصُورِ
»» لماذا خصصتم الثاني عشر من ربيع الأول للاحتفال بالمولد ؟
 
قديم 10-10-05, 06:38 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=justify]

ورواه البيهقي‏ في دلائل النبوة (4ـ246): حدثنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا الحسين بن أبي إسماعيل العلوي، ثنا أحمد بن محمد البيروتي، ثنا محمد بن أحمد بن أبي طيبة، حدثني مكي بن إبراهيم الرعيني ثنا سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر، قال‏:‏ لما قدم جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما نظر جعفر إليه حجل - قال مكي‏:‏ يعني مشى على رجل واحدة - إعظاماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عينيه.

ورواه من الطريق مكي محمد بن جميع في كتابه معجم الشيوخ (1ـ171) والطبراني في الأوسط (6ـ335) ولكنهم قالوا: مكي بن عبد الله الرعيني نا سفيان بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر قال: لما قدم جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما نظر جعفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حجل إعظاماً منه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عينيه.

وهذا إسناد ضعيف أيضاً.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد: (5ـ209) فيه مكي بن عبد الله الرعيني ، وهو ضعيف.

وأورد الحافظ ابن حجر ، مكي بن عبد الله ، في كتابه لسان الميزان (6ـ87) وضعفه ، وعد هذا الحديث من مناكيره.

وفي الإسناد أيضاً أبو الزبير المكي ، مدلس ، و لم يصرح هنا بالسماع.

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل وقفات مع طبقات ود ضيف الله لعالم السودان / الأمين الحاج محمد أحمد
»» شتموا الله فهل شتمت الله معهم ؟
»» لا تعجب هذا حكم من أنكر بدعة الاحتفال بالمولد
»» أبو القاسم القشيري
»» الشيخ عبد الرحمن الوكيل
 
قديم 10-10-05, 06:41 PM   رقم المشاركة : 5
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=justify]
ثانياً ـ من حيث المعنى وفهم النص.

على فرض ثبوت الحديث ، فهو يدل على جواز الرقص كما قال الفقهاء ومنهم الإمام البيهقي كما في السنن (10ـ226) حيث عنون على هذا الحديث: باب: من رخص في الرقص إذا لم يكن فيه تكسر. وهذا مثاله ما يعرف بالرقص بالسيف والحربة ، وهذا لا إنكار عليه ، ولكن أن ينضم هذا الرقص إلى ذكر الله ، وهو العبادة المحضة ، فهذا من أبطل الباطل ، وأشد منه إذا ضمت له المعازف ، وأخذ الراقصون يلحنون بذكر الله ، اضغط هنا لتسمع كيف يذكر الصوفية ربهم ، ليظهر لك مدى انحراف من يستدل لهذا الباطل بمثل هذه الشبه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، والحمد لله رب العالمين.

=================
منقول من موقع الصوفية
رابط المقال
=================

أبو عثمان

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة تفاسير الصوفية
»» كتاب معرفة المأمور به والمحذور في زيارة القبور الطبعة الثانية لأول مرة على الشبكة
»» قاتلكم الله يا رافضة لا يحلوا لكم قراءة آية الكرسي إلا في الغائط
»» تأملوا هذه الصورة
»» كيف تكون أخلاق الصوفية عندما يفقد الحجة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:46 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "