العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-05, 04:16 AM   رقم المشاركة : 1
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


الحلقة الثانية مذكرات صوفي برهاني سابق

تكلمت في الحلقة السابقة عن تجربتي الأولى مع الطريقة البرهانية التي انضممت إليها حبا في التقرب إلى الله عز وجل. وكان الدرس الأول الذي حضرته في دار الطريقة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال الشيخ في درسه أن النبي صلوات الله وسلامه عليه أصل الوجود. وزعم أن الإستدلال على ذلك من الكتاب والسنة، وساق بعض الآيات التي حاول ان يلوي زمامها ليثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أول خلق الله .
وقد هداني الله عز وجل إلى مكتبة عامة للاطلاع فذهبت وبحثت فلم أجد فيما قدم الي من مراجع ما يؤيد شرح الشيخ لما ساقه من آيات .

أما بالنسبة للسنة فقد أورد الشيخ في درسه كلاما نسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصه كالتالي : عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال : قلت يارسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله تعالى قبل الأشياء . قال: ((ياجابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره ، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله تعالى، ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جن ولا إنس ، فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء ، فخلق من الجز الأول القلم ، ومن الجزء الثاني اللوح ، ومن الجزء الثالث العرش ، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء ، فخلق من الجزء الأول حملة العرش ومن الثاني الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول السموات، ومن الجزء الثاني الأراضين، ومن الجزء الثالث الجنة والنار، ثم قسم الجز الرابع أربعة أجزاء ، فخلق من الجزء الأول نور أبصار المؤمنين ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله، ومن الثالث نور أُنسهم وهو التوحيد: لا إله إلا الله محمد رسول الله. ثم نظر اليه فترشح النور عرقا فتقطرت منه مائة ألف قطرة وعشرين ألف وأربعة آلاف قطرة فخلق من كل قطرة روح نبي ورسول . ثم تنفست أرواح الأنبياء فخلق من أنفاسهم أرواح الأولياء والسعداء والشهداء والمطيعين من المؤمنين الى يوم القيامة، فالعرش والكرسي من نوري والكروبين(سادة الملائكة) من نوري، والروحانيون من نوري والجنة وما فيها من نعيم من نوري، والشمس والكواكب من نوري، والعقل والعلم والتوفيق من نوري ، وأرواح الأنبياء والرسل من نوري، والسعداء والصالحون من نتائج نوري، ثم خلق الله آدم من الأرض وركب فيه النور وهو الجزء الرابع، ثم أنتقل من جيل الى جيل، وكان ينتقل من طاهر إلى طيب إلى أن وصل صلب عبدالله بن عبد المطلب ومنه إلى زوجه آمنة ثم أخرجني إلى الدنيا فجعلني سيد المرسلين وخاتم النبيين وقائد الغر المحجلين، هكذا بدأ خلق نبيك ياجابر )) .
سمعت هذا الكلام من شيخ الطريقة في دار الطريقة البرهانية على أنه حديث قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورغم أن الشيخ أكد في درسه على أن الحديث صحيح إلا أنني أحسست شيئا بداخلي يقول لي لا تصدق أنه حديث، ثم أرد على هذا الخاطر وأقول كيف أصدق أو لا أصدق أنه حديث وأنا جاهل بعلوم الإسلام ....؟ وكيف أصدق أو لا أصدق أنه حديث اعتمادا على بعض الخواطر التي تجول في نفسي وربما كانت وسوسة من الشيطان.....؟ وبعد أن ذهبت إلى بيتي وتهيأت للنوم وضعت رأسي على الوسادة ولكن النوم لم يجد إلى عيني سبيلا . أخذت أفكر هل الذي سمعته في دار الطريقة البرهانية حق أم لا ...؟ إن عقلي لا يقبله، وهل يؤخذ الدين بالعقل أم أن ذلك ضلال...؟ وهل حقا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخلوق من نور الله...؟ وهل حقا أن جميع الكائنات مخلوقة من نور رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سمعت هذه الليلة ....؟ وهل هذا الاعتراض القلبي لما قاله الشيخ يعتبر وزرا أرتكبه....؟أم هل يحق لي أن أعترض ...؟ لقد سمعت من خلال الدرس عبارة قالها الشيخ: ((من اعترض انطرد))فهل إذا اعترضت على كلام الشيخ أطرد من رحمة الله...؟ ظلت هذه الهواجس تراودني إلى أن أذن المؤذن لصلاة الفجر فتوضأت ويممت وجهي شطر مسجد قريب من بيتي . وبعد أن قضينا الصلاة سألت إمام المسجد قائلا: هل صحيح يا فضيلة الشيخ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أول خلق الله وأنه مخلوق من نور الله وأن جميع الكائنات مخلوقة من نور رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

كنت أتصور أن إمام المسجد سيطلب مني أن أمنحه فرصة حتى يرجع إلى بعض المراجع العلمية ثم يرد على هذا السؤال المفاجئ .... ولكني وجدته يبتسم في وجهي وكأن الحكاية قديمة عنده فإذا به يقول لي : يابني هذه فرية من مفتريات المتصوفة... انهم يتركون آيات القرآن والأحاديث الصحيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ويبحثون عن المكذوب ويدسونه في دين الله، وهم يروون في ذلك كلاما مشهورا باسم حديث جابر وينسبونه كذبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكذلك جابر رضي الله عنه بريء من هذه الرواية التي ألفها الكذابون . يابني ان الله تعالى يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ )) ومعنى (( مثلكم )) أنه صلوات الله وسلامه عليه كسائر البشر فيما عدا عصمة الله عز وجل له بالوحي . فهو مخلوق من أب وأم وله كل صفات البشر، كما أن الله تعالى عنه يقول (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )) فرسول الله صلى الله عليه وسلم بشر أرسله الله تعالى إلينا مبلغا لدين الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن الله ، ولو كان مخلوق من نور الله لأصبح جزءا من الله ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
سمعت هذا الرد من إمام المسجد فارتاحت نفسي وهدأ قلبي وعلمت أنني لو أعترضت على كلام الشيخ البرهاني أو غيره فلن أطرد من رحمة الله ، وأيقنت في نفس الوقت ضرر الأمية الدينية التي كنت أحسبها شيئا عاديا، ثم قلت في نفسي فلأحافظ على حضور الدرس في دار الطريقة البرهانية لعلي أستفيد شيئا يقربني إلى الله تعالى كما يقولون .

وإلى اللقاء في حلقة قادمة إن شاء الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» يا أهل السنة تجهزوا لنصرة أخوانكم في لبنان
»» الأسماء السريانية عند الصوفية والشيعة هل هي فتوحات أم إلحاد ؟
»» وجدي غنيم يقول لعمرو خالد كفاك إضلالاً للناس وتوقف عن إسلامهم للجفري
»» السعودية أبلغت واشنطن وقوفها لجانب السنة في العراق إذا وقعت حرب طائفية
»» الشيعة يحكمون بكفر الصوفية والأشاعرة
 
قديم 09-10-05, 05:11 AM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



بارك الله فيك أخي الكريم ابو عساف

أخي الكريم اكتب ما طلبت في قسم الاقتراحات والشكاوي .

======================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» ابن عربي شيخ الصوفية الأكبر في حيرة من أمره فلا يعلكم من كلفه بالعبادة
»» شبهة أسألك بحق السائلين
»» هلم يا جادو نرجع خلافنا إلى الكتاب والسنة
»» نظرات في معتتقدات ابن عربي pdf
»» نزف إليكم هذه البشرى عودة أحد الاخوان الصوفية إلى الحق
 
قديم 10-10-05, 06:20 AM   رقم المشاركة : 3
المحرر
عضو فضي






المحرر غير متصل

المحرر is on a distinguished road


أخي أبو عساف بارك الله فيك .

لقد نقلت موضوعك هذا إلى الحلقة الأولى ، وسأثبته بإذن الله. لهذا أرجوك أن تضع كل ردودك تحت نفس الموضوع وسأحاول مع المشرف العام أن يغير العنوان إلى مذكرات صوفي برهاني سابق ، لتكون مرجعاً لمن يريد. وحتى لاتضيع المواضيع إذا كانت في حلقات منفصلة.


آمل أن لايسبب لك هذا أي مضايقة.

أخيك المحرر..







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "