المنام واليقظة التدليس لينقذ الفرزدقي شيخه الجفري من زعمه تكليم الله للشاذلي / 2
[align=center]الشاذلي يكلم الله[/align]
[ramv]http://www.almijhar.net/ra/vedio/akeeda/tel/shazele.rm[/ramv]
تعليق الإخوة في شبكة المجهر على هذا المقطع تجده على الرابط التالي ( اضغط هنا )
ولأهميته أنقله هنا
يقول الإخوة في شبكة المجهر جزاهم الله خيرا:
[frame="2 80"]من المعلوم لدى من له أدنى معرفة في الشرع أن الخبر من السماء له واسطة من اثنتين ليس لهما ثالث إما أن يكلمه الله تعالى تكليما ، كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام ، أو أن يرسل إليه ملكاً كما أرسل للأنبياء عليهم الصلاة والسلام ملكاً ، وقد مر معنا قول الداعية الجفري أن أبا الحسن الشاذلي كان يسأل وتأتيه الإجابة ، فهل هذا يعقل يا أمة الإسلام؟
وقد جاء في كتاب ((الأنوار لأعمال الأبرار)) للإمام الأردبيلي الشافعي (2ـ489) باب الردّة: (( ..... ولو قال: أَفْنَى مِنْ صِفَاتِ النَّاسوتية وأَصِيرُ إلى اللاهوتية كَفَرَ ، وكذا لو قال: إنّ صفاتَه تَفْنَى بتبديل صِفات الحق ، ولو قال إني أرى الله عياناً في الدنيا ويُكَلِّمُني شِفاهاً كَفَرَ .. ولو قال: الرُّوحُ مِنْ نور الله ، فإذا اتصلَ النورُ بالنور اتَّحَدَا كَفَرَ ، ولو قال: أنا أعشقُ اللهَ أو يعشقني فمبتدعٌ ،.... ولو قال: اللهُ يُلْهِمُني ما أحتاجُ إليه مِنْ أَمْرِ الدِّين فلا أحتاجُ إلى العِلْمِ والعُلماء فمبتدعٌ كذّاب يَلْعَبُ به الشيطان" ا.هـ
وعليه أقول وباختصار أنه قد أجمعت الأمة على أنه لا نبي بعد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والذي قال: (( لا نبي بعدي )). [متفق عليه] ، والنبي في اللغة والشرع من يأتيه الخبر من السماء ، ومن قال بعد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بأن الخبر يأتيه من السماء فهو كافر بالله العظيم ، كذلك من صدقه فهو كافر أيضاً لأنه حكم معلوم من الدين بالضرورة.[/frame]
ونضطر آسفين أن ننقل تجهيل وتدليس الفرزدقي كما هو ليتسنى للقارئ الاطلاع عليه:
يُلاحظ أخي القارئ الكريم أن القصة التي حكاها الجفري عن الشاذلي حصلت في اليقظة وتلاحظ أن الشاذلي كما في القصة المزعومة ( كان في ساعة استشعار لمعنى مخاطبة ومناجاة للرب جلّ جلاله يقول ربي كيف أحمدك, كيف أشكرك يارب حق الشكر على النعمة, قال فهتف بي هاتف يقول: إذا لم تر منعما عليه غيرك, فقال الملوك: قال لأمنك...) إلخ
فأنت تلاحظ أمور
1ـ الجفري يتحدث عن معنى مخاطبة الله.... أي أنه يأتي بالقصة على أنه دليل مخاطبة الله للولي.
2ـ الجفري يذكر القصّة في حال يقظة..... وهذا يعني أنه ليس منام والرؤيا لله والخطاب منه في المنام يحصل وله دلالاته في تفسير الأحلام .
[align=center]أما نقله للقصة عن الإمام أحمد التي رواها ابن الجوزي.. فهي إنما رؤيا منام.[/align]
[frame="1 80"][align=center]ورؤيا المنام هذه لا ينكرها أحد من أهل السنة أنه قد يحصل فيه أن يسمع كلاما على أنه كلام الله..وهذا لا يؤخذ منه تشريع وإنما هو له مدلولاته عند المفسرين للأحلام ليس هنا مجال ذكرها[/align][/frame]
[motr1][align=center]فلماذا هذا التلبيس والتدليس؟!![/align][/motr1]
أبو عمر المقدسي
[align=center]
====================
منقول من منتدى الصوفية
====================
أبو عثمان
[/align]