العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-05, 09:43 PM   رقم المشاركة : 1
محمد العيد
شخصية مهمة







محمد العيد غير متصل

محمد العيد is on a distinguished road


الكتاب الثالث من سلسلة كتب أهل السنة التي ردت على الرافضة (صب العذاب... )

[align=center]الكتاب الثالث من سلسلة كتب أهل السنة التي ردت على الرافضة [/align]
اسم الكتاب :
صب العذاب على من سب الأصحاب.
المؤلف :
العلّامة أبو المعالي محمود شكري الآلوسي ( ت 1342هـ )
سبب التأليف :
ذكر المؤلف ثلاثة أسباب هي:
1. انتشار الجهل والبدع والضلالات بين الناس.
2. إشاعة الرافضة لرفضهم بين الناس.
3. قيام أحد الروافض وهو محمد باقر الطباطبائي ( ت 1331هـ ) بتأليف رسالة سماها ( السهم الثاقب في رد مالفقه الناصب ) ترد على رسالة ألفها جد المؤلف –المعروف بأبي الثناء محمود صاحب تفسير روح المعاني – واسمها ( الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية ).
مضمون الكتاب :
الكتاب عبارة عن رد على أرجوزة الرافضي وقد اكتفى بالرد على أهم ما فيها وهي
126 بيت من مجموع الأرجوزة البالغ قريباً من 500 بيت وأهم مباحث الكتاب هي:
1. الرد عل الرافضي في ادعائه أن مذهب الشيعة هو المذهب الحق.
2. الرد على زعمه أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – هو الخليفة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
3. الرد على طعونه في الصحابة -رضوان الله عليهم -
4. الرد على طعونه في جد المؤلف صاحب رسالة الأجوبة العراقية.
5. هذه أهم القضايا ويتخللها الرد على بعض عقائد الشيعة الأخرى.
طريقة الألوسي في رده :
يورد الأبيات أو البيت من الأرجوزة ثم يكر عليه بالرد.
نموذج من الكتاب :
قال المؤلف
( قال الرافضي:
وكم تواترت من الأخبار *** في فضل أهل بيته الأطهار
وآيــة التطــهير والمباهلــــــة *** فيهــــم ولا مجـــال للمجادلــة
أقول : لم يزل يكرر هذا الرافضي معنى هذين البيتين ظناً منه أنه يروج ذلك على أحد العوام ، فضلاً عن العلماء الأعلام.
فقد ثبت بما قررناه سابقاً أن الروافض نسبوا لأهل البيت ما لاينسبه العدو إلى عدوه حاشاهم الله من ذلك. وقد نبهناك سابقاً أن الإمامية من الروافض قد حكموا بكفر بعض أهل البيت الذين سبق ذكر أسماء بعضهم.
وفضل أهل البيت أشهر من أن ينبه عليه ، وأظهر من أن يشار إليه ، وقد امتلأت كتب أهل السنة من ذلك ، وفاح نشر عبيرها فيما هنالك.
وأراد بآية التطهير قوله تعالى : { يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }.
وبآية المباهلة قوله تعالى : { فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }.
وهما دالتان على الفضيلة لاغير ، كسائر الآيات والأحاديث التي أشار إليها الناظم الزائغ عن منهج الحق في أبياته السابقة.
والكلام مستوفى عليها في ( مختصر التحفة ) و ( السيوف المشرقة ). ) أنظر 367-368
طبعة الكتاب :
لا أعلم هل الكتاب طُبع قبل أم لا ولكن الطبعة التي حققها الأستاذ عبدالله البخاري وصدرت في عام 1417هـ عن دار أضواء السلف بمدينة الرياض طبعة مُعتنى بها نال عليها المحقق الشهادة العالمية – لم يبين المحقق هل هي ماجستير أم دكتوراه – من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
للاستزادة عن الكتاب راجع مقدمة المحقق.







التوقيع :


قاعدة في معرفة المرويات من الأحاديث
(كل متن يباين المعقول ، أو يخالف المنقول ، أو يناقض الأصول ، فاعلم أنه موضوع)
الموضوعات لابن الجوزي 1/106ومسألة التقريب بين السنة والشيعة 1/283

من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الشيعي هل كان عند آل البيت مبدأ ولاية الفقية أو الشورى كما هي في القرآن؟؟؟
»» فتوىللعلامة الشيخ عبدالرحمن البراك بشأن الروافض مشايخهم وعوامهم
»» استعلامات جهنم مر من هنا تقرير عن قناص تلعفر
»» الرافضة يتوسلون أربعين أسبوعاً لتعجيل الفرج لابو صويلح ( عج فج )؟؟؟
»» وصايا لأعضاء الشبكة المباركة
 
قديم 30-06-05, 01:48 PM   رقم المشاركة : 2
البيان
عضو فضي





البيان غير متصل

البيان is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الغافقي ووالله إنها لسلسة مباركة .............نفع الله بها.

اقترح عليك أخي أن تضيف عنوان إحدى المكتبات التي تبع الكتاب على النت حتى ينتفع بها كل من أراد إقتناء الكتاب.
أو إن كان موجوداً على النت أن تضع رابط تحميله....

ولك مني أرق تحية و أغلى سلام.........







 
قديم 30-06-05, 02:36 PM   رقم المشاركة : 3
محمد العيد
شخصية مهمة







محمد العيد غير متصل

محمد العيد is on a distinguished road


شكر الله لك أخي على المرور والمشاركة والتوجيه الطيب الجميل ولعله في المستقبل القريب إن شاء الله.
والكتاب لم أجده في الأنترنت وعنوان المكتبة في الرياض هو النسيم شارع الأربعين بجوار بنده هاتف وفاكس 2321045 ص. ب / 91667 الرمز البريدي 11643







التوقيع :


قاعدة في معرفة المرويات من الأحاديث
(كل متن يباين المعقول ، أو يخالف المنقول ، أو يناقض الأصول ، فاعلم أنه موضوع)
الموضوعات لابن الجوزي 1/106ومسألة التقريب بين السنة والشيعة 1/283

من مواضيعي في المنتدى
»» الإلزامات الواضحة على الرافضة.(مايتعلق بتكفيرهم للصحابة) معلومات لاتجدها في أي كتاب.
»» 40) أيها الشيعي أيهما أعظم لديك النبي الكريم أم الخميني المجرم الأثيم؟؟؟
»» بيان من "البصرة": أهل السنة بين مطرقة الاحتلال وسندان المخابرات الإيرانية
»» بيني وبين المحرر الإسلامي مشرف شبكة هجر
»» جديد تقليعات الشيعة … قبور متنقله فوق عجلات ( صوره )
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:20 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "