العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-05, 07:43 PM   رقم المشاركة : 1
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


الكتب المفيدة في مجال الدعوة إلى الله

[align=justify]س 10 : هل من كتب معينة ينصح بها سماحة الشيخ ، إلى كل من يود أن يعمل في مجال الدعوة إلى الله ؟ .

ج 10 : أعظم كتاب وأشرف كتاب أنصح به هو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

فأنصح كل داع إلى الله ، وكل آمر بالمعروف وناه عن المنكر ، ومعلم ومدرس ومرشد ، ذكرا كان أو أنثى ، أن يعتني بكتاب الله ويتدبره ، ويكثر من قراءته . فهو أصل كل خير ، وهو المعلم ، وهو الهادي إلى الخير ، كما قال عز وجل : إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ

وهو يهدي بهداية الله إلى الطريق الأقوم ، إلى سبيل الرشاد . فالواجب على الدعاة والآمرين بالمعروف ، والمعلمين ، أن يجتهدوا في قراءته وتدبر معانيه ، فإنهم بذلك يستفيدون الفائدة العظيمة ، ويتأهلون بذلك للدعوة والتعليم بتوفيق الله عز وجل . ثم أنصح بالسنة ، وما جاء فيها من العلم والهدى ، وأن يراجع الداعي إلى الله والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر والمدرس ذكورا وإناثا ، كتب الحديث ، وما ألفه الناس في هذا ، حتى يستفيد من ذلك ، وأهم كتب الحديث وأصحها ، صحيح البخاري ، وصحيح مسلم ، فليكثر من مراجعتهما والاستفادة منهما ، ومن بقية كتب الحديث كالسنن الأربع ، ومسند الإمام أحمد ، وموطأ الإمام مالك وسنن الدارمي وغيرها من كتب الحديث المعروفة .

كما أوصي بمراجعة كتب أهل العلم المفيدة ، مثل المنتقى للمجد ابن تيمية ، ورياض الصالحين ، وبلوغ المرام ، وعمدة الحديث ، وجامع العلم وفضله لابن عبد البر ، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب ، وزاد المعاد في هدي خير العباد للعلامة ابن القيم ، وأعلام الموقعين ، وطريق الهجرتين ، والطرق الحكمية ، كلها له أيضا .

فقد ذكر رحمه الله في هذه الكتب الشيء الكثير حول الدعوة ، وحول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

فينبغي للمسلم أن يستفيد منها لأنها كتب عظيمة من أئمة وعلماء لهم القدح المعلى في هذا السبيل مع حسن العقيدة ، والتجارب الكثيرة .

وكذلك ما كتبه أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية في السياسة الشرعية ، والحسبة في الفتاوى ومنهاج السنة ، فهو من الأئمة العظماء الذين جربوا هذا الأمر ، وبرزوا فيه ، ونفع الله به الأمة ونصر به الحق ، وأذل به البدع وأهلها فجزاه الله وإخوانه العلماء عن صبرهم وجهادهم أفضل ما جزى به المحسنين ، إنه جواد كريم . فأنا أنصح كل مسلم ، وكل معلم وكل مرشد أن يعتني بهذه الكتب المفيدة بعد العناية بكتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

كما أوصي بالكتب المؤلفة في هذا الباب من أئمة العلم والهدى في المذاهب الثلاثة ، المالكية والشافعية والحنفية ، وغير ذلك من كتب الحنابلة المعروفين بالعلم والهدى ، وحسن العقيدة .

والمقصود أنه يستعين الداعية بكتب أهل العلم التي ألفت في هذا الباب . لأنها ترشده إلى ما يجهله ، وتدله على كثير من العلم ، قال الله تعالى : وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ولا شك أن التعلم والتبصر من التقوى .

من موقع الشيخ رحمه الله[/align]







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» شعبان بين السنة والبدعة
»» حتى لا يقال: كان السودان بلداً سُنياً
»» طلب مساعدة لأمر ضروري
»» أفيدوني عن هذا الرجل
»» فتاوى تخص شهر شعبان
 
قديم 22-06-05, 07:45 PM   رقم المشاركة : 2
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


[align=justify]س : أرجو أن تدلوني على الكتب المفيدة النافعة في الدنيا والدين ؟.
ج : الكتب النافعة كثيرة ، أعظمها وأهمها كتاب الله سبحانه وتعالى فيه الهدى والنور وفيه الدعوة إلى كل خير وبيان مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال وبيان ما أوجب الله وما أعد لأهل طاعته من الخير بيان ما حرم الله وما أعد لأهل معصيته في العقوبة . فأعظم كتاب وأشرف كتاب وأنفع كتاب هو كتاب الله العظيم القرآن ، ثم كتاب السنة الصحيحة ، كالبخاري ومسلم وغيرهما من كتب السنة المعروفة؟ كأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وسنن الدارمي ومسند أحمد بن حنبل وموطأ مالك رحمة الله على الجميع ، وهذه من أنفع الكتب .

لكن بالنسبة إلى الطلبة الذين لم يتمكنوا من العلم وهكذا الطالبات اللاتي لم يتمكن من العلم- فهؤلاء ننصحهم جميعا بحفظ كتاب الله الكريم ، مع حفظ المؤلفات المختصرة في العقيدة والحديث الشريف . مثل : كتاب ( التوحيد ) للإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، و ( ثلاثة الأصول ) له أيضا ، و ( كشف الشبهات ) له أيضا ، و ( العقيدة الواسطية ) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، و ( بلوغ المرام ) للحافظ ابن حجر ، ( وعمدة الحديث ) للحافظ عبد الغني المقدسي ، و ( الأربعين النووية ) وتكملتها للحافظ ابن رجب ، و ( آداب المشي إلى الصلاة ) للشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله ، ومطالعة الكتب الآتية : ( فتح المجيد ) و ( رياض الصالحين ) و ( الوابل الصين ) و ( زاد المعاد ) و ( جامع العلوم والحكم ) للحافظ ابن رجب . . . وأشباهها من الكتب المفيدة المختصرة .
[/align]







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم تسمية دولة يهود بإسرائيل
»» اسلوب الشيعة للسيطرة على الكويت
»» حكم تداول أسهم شركة إعمار الأماراتية
»» حكم تكفير الرافضة استمع لشيخنا ابن باز رحمه الله
»» هل في القرآن شيء أفضل من شيء
 
قديم 22-06-05, 07:47 PM   رقم المشاركة : 3
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


[ أهم الكتب التي ينصح بها أن تقرأ في مجال العقيدة ]
8 - ما هي الكتب التي ينصح بها سماحتكم أن تقرأ في مجال العقيدة؟

الجواب: أحسن كتاب وأعظم كتاب وأصدق كتاب يجب أن يقرأ في تعليم العقيدة والأحكام والأخلاق، هو كتاب الله- عز وجل- الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.

وقد قال الله- عز وجل- فيه: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا وقال أيضا- عز وجل-: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وقال فيه- سبحانه-: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ وقال فيه- عز وجل-: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وقال فيه- عز وجل-: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ والآيات في هذا المعنى كثيرة.

وقال فيه النبي، صلى الله علي وسلم، في الحديث الصحيح في خطبته في حجة الوداع: إني تارك فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به كتاب الله وقال صلى الله عليه وسلم، في خطبته يوم غدير خم حين رجع من حجة الوداع إلى المدينة: إني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وتمسكوا به فحث على كتاب الله، ورغب فيه، ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي خرجهما مسلم في صحيحه، الأول من حديث جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- الثاني من حديث زيد بن أرقم- رضي الله عنه-.

وقال، عليه الصلاة والسلام: خيركم من تعلم القرآن وعلمه خرجه البخاري في صحيحه.

وقال أيضا، عليه الصلاة والسلام: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه خرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه-. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

ثم إن أحسن الكتب بعد القرآن الكريم كتب الحديث النبوية، وهي كتب السنة كالصحيحين، والسنن الأربع وغيرها من كتب الحديث المعتمدة، فينبغي أن تعمر المجالس والحلقات بتلاوة القرآن الكريم وتعليمه، وتفقيه الناس فيه، وبدراسة كتب الحديث الشريف، والعناية بها، وتفقيه الناس فيها، وأن يتولى ذلك أهل العلم والبصيرة، الموثوق بعلمهم ودرايتهم، ونصحهم واستقامتهم.

ومن الكتب المناسبة في ذلك، قراءة كتاب رياض الصالحين، والترغيب والترهيب، والوابل الصيب، وعمدة الحديث الشريف، وبلوغ المرام، ومنتقى الأخبار وغيرها من كتب الحديث المفيدة .

أما الكتب المؤلفة في العقيدة فمن أحسنها: كتاب التوحيد للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله- وشرحه لحفيديه الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد، والشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد، وهما تيسير العزيز الحميد، وفتح المجيد- ومن ذلك: مجموعة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله- وكتاب الإيمان، والقاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة، والعقيدة الواسطية، والتدمرية، والحموية، وهذه الخمسة لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمة الله-.

ومن ذلك: زاد المعاد في هدي خير العباد، والصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة، واجتماع الجيوش الإسلامية، والقصيدة النونية، وإغاثة اللهفان من مكايد الشيطان، وكل هذه الكتب الخمسة للعلامة ابن القيم- رحمه الله-.

ومن ذلك شرح الطحاوية لابن أبي العز، ومنهاج السنة لشيخ الإسلام ابن تيمية، واقتضاء الصراط المستقيم له أيضا، وكتاب التوحيد لابن خزيمة، وكتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد، والاعتصام للشاطبي، وغيرها من كتب أهل السنة المؤلفة في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة.

ومن أجمع ذلك فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، والدرر السنية في الفتاوى النجدية، جمع العلامة الشيخ عبد الرحمن بن قاسم - رحمه الله-.







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» أين الله
»» الشيخ ابن باز يشرع رد السلام على من سلَّم في المذياع أو الصحيفة
»» من يساعدني في معرفة صاحب هذه الصورة
»» وعد الله عزوجل لأمة محمد صلى الله عيه وسلم
»» من فتاوى الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
 
قديم 23-06-05, 02:38 AM   رقم المشاركة : 4
مسلم غيور
لا إله إلا الله






مسلم غيور غير متصل

مسلم غيور is on a distinguished road


جزاك الله خيراً أخي أبو خطاب العوضي على هذه الفوائد ، ولكن لم تذكـر اسم الشيخ صاحب الأجوبــة ..

أظنـه الشيخ العلامـة عبدالعزيز بن باز رحمه الله







التوقيع :
أخرج ابن النجار عن الحسن أنه قال: « إن سركم أن تسلموا ويسلم لكم دينكم، فكفوا أيديكم عن دماء المسلمين، وكفوا بطونكم عن أموالهم، وكفوا ألسنتكم عن أعراضهم ولا تجالسوا أهل البدع، ولا تأتوا الملوك فيلبسوا عليكم دينكم » [ ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين ]
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم تسمية من فعل بعض علامات النفاق بالمنافق
»» تكتيك صفوي : حزب نصرالله يشتري أراض للدروز والنصارى في الجنوب !!
»» هل أفعال البشر مخلوقة
»» هيئة خدام المهدي ترد : سنثأر من قتلة الزهراء !!
»» بعد انتشار الدعارة تحت اسم زواج المتعة.. اقتراح جديد لتقنينه
 
قديم 23-06-05, 05:20 PM   رقم المشاركة : 5
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


وإياك أخي الكريم

نعم جميع هذه الفتاوى من موقع الشيخ رحمه الله







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» توضيح هام جدا للعلامة عبدالرحمن البراك حول صفة العينين لله تعالى
»» فتاوى العلامة الحجة الشيخ ابن باز رحمه الله في الاحتفال بالمولد
»» للشيخ ابن عثيمين حكم وضع تلاوة القرآن في الهاتف أثناء الانتظار
»» من فتاوى الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء
»» هل قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد
 
قديم 29-10-08, 01:41 PM   رقم المشاركة : 6
ياسين موسى
عضو






ياسين موسى غير متصل

ياسين موسى is on a distinguished road


بارك الله فيكم أين انتم اخي ..!!!







 
قديم 19-02-09, 02:46 PM   رقم المشاركة : 7
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


جزاك الله خيراً







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "