العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-05, 01:57 AM   رقم المشاركة : 1
محمد المصراتى
عضو







محمد المصراتى غير متصل

محمد المصراتى is on a distinguished road


الفروق الجوهرية بين فهم السلف وفهم الصوفية للكرامات

الفروق الجوهرية بين فهم السلف وفهم الصوفية للكرامات



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد :
سأذكر في هذا المقال أهم الفروق الجوهرية بين فهم السلف وفهم الصوفية للكرامات، وفيما يلي أهم هذه الفروق :

الفرق الأول : يرى أهل السنة والجماعة عدم الحرص وعدم التعويل على الخوارق مخافة المكر والغرور ، واعتبارها معياراً لمعرفة الولي .
وتأتي مصادر الفكر الصوفي لتأكد وتحثد على الاهتمام بأمر الخوارق واعتبارها معياراً لمعرفة الولي ، أي : أن صاحب الخوارق عند الصوفية لابد أن يكون له من الولاية نصيب . وهذا يدل على أن الخوارق لا تفسير لها عند هؤلاء غير الكرامة والولاية .
نقل الطوسي عن الجنيد شيخ الصوفية قوله : «من يتكلم في الكرامات ولا يكون له من ذلك شيء ، مثله مثل من يمضغ التبن» [انظر : اللمع ص390] .

الفرق الثاني : يرى أهل السنة والجماعة أنه لا تلازم بين الولاية والخوارق ، فقد يكون الشخص من أولياء الله المقربين، وليس له من الخوارق شيء .
أما الصوفية فقد اشترطوا ظهور الخوارق على الشخص حتى يكون ولياً من الأولياء.

الفرق الثالث : أن أهل السنة والجماعة المعروفين بعدم الحرص على طلب الخوارق، وبالبعد عن الدعايات الفارغة بإظهارها ، لم يكن من مذهبهم العجلة في تفسير كل أمر مستغرب بأنه كرامة . وذلك لعلمهم بالدور الذي يمكن أن يلعبه شياطين الجن والأنس في ذلك .
أما الصوفية فإنهم يبادرون إلى نسبة كل غريب صادر من شخص معروف أو مجهول بأنه كرامة لولي ، مع أنهم يعترفون بأن الصوفية يعتمدون على الجن في كثير من خوارقهم . فنقل عن الجنيد أن الجن كانت تؤنسه ، وتعينه في أسفاره وغيرها [انظر : الحلية ج7 ، ص394-395].
ولا ريب أن هذا نابع من تركيز القوم على استجلاب الخوارق ، واستماتتهم في طلبها ، وكونها شغلهم الشاغل ، فلا يعرض لأحدهم شيء مما يستغربه إلا جعله كرامة له .

الفرق الرابع : أن أهل السنة والجماعة الذين لا يرون أن هناك تلازماً بين الولاية وبين الكرامات ، لم يحتاجوا إلى الإكثار من رواية كرامات الأولياء فضلاً عن أن يؤدي بهم الأمر إلى الكذب في ذلك .
أما أنصار الفكر الصوفي الذين لا يتصورون ولاية دون خوارق فقد ركبوا كل صعب وذلول ، وطرقوا كل باب مسدود ، وذهبوا كل مذهب في سبيل نسج القصص ، واختلاق الروايات الخيالية ، وجمع الأساطير المخجلة ، ظناً منهم بأن ذلك جالب للاحترام وموجب للتقديس عند الخاص والعام .
يقول الشعراني عن ولي إذا شاوره إنسان في شيء ، قال : أمهلني حتى أسأل جبريل ، ثم يقول له بعد ساعة : افعل أو لا تفعل حسب ما يقول له جبريل بزعمه [انظر : الطبقات الكبرى ج1 ، ص133 ]. ولا ريب أن اعتقاد صحة هذا جهل قبيح .

الفرق الخامس : أن من ضوابط أهل السنة والجماعة في تحديد الكرامة ، أن الكرامة لا تكون معصية لله ، ولا مخالفة للشريعة الإسلامية .
أما أصحاب الفكر الصوفي فلا تنحصر كراماتهم في مجال الطاعات ، ولا تتقيد بالصالحات . فلا مانع عندهم أن تكون الكرامة خارقة لقواعد الشريعة ، هاتكه لحرمتها ، يقول الدباغ بكل وضوح : «إن الولي صاحب التصرف يمد يده إلى جيب من شاء فيأخذ منه ما شاء من الدراهم ، وذو الجيب لا يشعر» [انظر : الإبريز ص195].
فهذه أهم الفروق التي توضح نظر الصوفية إلى الكرامات وتبين الفرق الجذري بينه وبين نظر أهل السنة والجماعة ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

[انظر : تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي ج2 ، ص 295-302]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من موقع الأخ الفاضل : عبد الله بن حميد الفلاسي
http://www.a-falasi.com







التوقيع :
السلام عليكم .....
من مواضيعي في المنتدى
»» سخافة عقول الصوفية ؟
»» المهدي بين أهل السُنَّة والروافض
»» من تعلق بغير الله خُذل قصة تحتاج إلى تأمل
»» شركيات وعقائد الصوفية للشيخ محمد بن عبد الله الإمام
»» هدي النبي صلي الله عليه وسلم في التعامل مع المخطئين ...
 
قديم 13-06-05, 08:26 AM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]
جزاك الله خيرا أخي الكريم محمد المصراتى

نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك

اقتباس:
الفرق الخامس : أن من ضوابط أهل السنة والجماعة في تحديد الكرامة ، أن الكرامة لا تكون معصية لله ، ولا مخالفة للشريعة الإسلامية .
أما أصحاب الفكر الصوفي فلا تنحصر كراماتهم في مجال الطاعات ، ولا تتقيد بالصالحات . فلا مانع عندهم أن تكون الكرامة خارقة لقواعد الشريعة ، هاتكه لحرمتها ، يقول الدباغ بكل وضوح : «إن الولي صاحب التصرف يمد يده إلى جيب من شاء فيأخذ منه ما شاء من الدراهم ، وذو الجيب لا يشعر» [انظر : الإبريز ص195].

نعم وهذا من قلب الموازين عدهم عندما تكون المعصية كرامة عند الصوفية ،

ومنها أن أحدهم انقلب إلى امراة تراود رجل عن نفسها ، والله المستعان
[/align]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» عبد القادر الجيلاني الشيخ المفترى عليه
»» ابشركم تم افتتاح قسم للحوار مع الصوفية في منتدى السرداب
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد رشيد رضا
»» الاخ أسد 2010 من غير حيدة ما هي طريقتك التي تتبعها ؟؟؟
»» لقاء الأديان بمدينة ميونخ وعلى ماذا التقوا
 
قديم 13-06-05, 07:26 PM   رقم المشاركة : 3
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم محمد المصراتى







 
قديم 14-06-05, 09:31 PM   رقم المشاركة : 4
سامي
عضو نشيط





سامي غير متصل

سامي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي محمد المصراتي،،

لكن هل هناك اختلاف في الفرق الثاني والرابع أما هي نفس الشيء؟ أرجو التوضيح.







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:29 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "