العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-05, 12:29 AM   رقم المشاركة : 1
ابن جزيرة العرب
عضو فعال






ابن جزيرة العرب غير متصل

ابن جزيرة العرب is on a distinguished road


طلب يااخوه

السلام عليكم ورحمه الله

من يعطيني قول الشريف الرضي (( اننا لا ندعي علم الضروره بالنص....الخ

بالكتاب والجزء والصفحه (( وقوله باالكامل ))

وله مني الدعاء







التوقيع :
{وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون}

من مواضيعي في المنتدى
»» نبذ من تناقضات الشيعة
»» رجل غربي يفضح التيجاني ويبين جهله !!!!!!!!!!!!!!
»» ياشيعه أهذه العصمه ؟؟
»» الى كل الروافض ( هام جدا)
»» عندما يكذبون عيني عينك ..( دعوة للجميع)
 
قديم 07-06-05, 03:15 AM   رقم المشاركة : 2
العلواني
عضو فعال





العلواني غير متصل

العلواني is on a distinguished road


[align=center]غالي والطلب رخيص :
ولكن هذا القول منسوب إلى الشريف المرتضى في كتاب الشافي في الامامة , الطبعة الثانية , ( قم : مؤسسة اسماعليان , طبع عام 1410 ) , ( 2 - 98 - 99 ) . [/align]

[align=center]( فإن قالوا : إنما نذمهم من حيث اعتقدوا إمامة غير أمير المؤمنين عليه السلام لشبهة . قيل لهم : فيجب أن لا يلحق من شك في ذلك وتوقف الذم ويكون معذورا في ذلك وذلك ينقض أصلهم في الإمامة لأنهم يجعلونها من أعظم أركان الدين وأصلا لسائر الشرائع ( فكيف يصح أن لا يعلمها من خالفهم مع علمه بفروع الدين التي هي الصلاة والصيام وغير ذلك ) . يقال له : قد بينا أنا لا ندعي علم الضرورة في النص لا لأنفسنا ولا على مخالفينا ، وما نعرف أحدا من أصحابنا صرح بادعاء ذلك ولكنا نكلمك على ما يلزمك دون ما نذهب إليه ونعتقده حقا . أما ادعاؤك أن يكون المخالف لنا في أوسع العذر إذا لم يعرف النص ضرورة ، فباطل لا يدخل في مثله شبهة على مثلك لأنا إنما ألزمناك أن يرتفع العلم الضروري عنهم بالنص على وجه كانوا فيه هم المانعين لأنفسهم منه ، وهم مع كونهم مانعين من وقوعه متمكنون من إزالة المانع ، والخروج عما ارتفع من أجله العلم بالنص من الشبهة أو السبق إلى الاعتقاد ، ولو شاءوا لفارقوا ذلك فوقع لهم العلم الضروري ، فكيف يجب على هذا أن يكونوا معذورين ، وهل إقامة العذر لهم وهذه حالهم إلا كإقامة العذر لمن نظر في الدليل ، وقد سبق إلى اعتقاد فاسد إما بتقليد أو شبهة فامتنع عليه لذلك حصول العلم من جهة الدليل فلما كان من هذه حاله غير معذور وإن كان لا يصح حصول العلم له من جهة الدليل مع الشبهة ، والاعتقاد الذي قدرناه من حيث كان متمكنا من إزالة ما منع من حصول العلم بالنظر في الدليل ومفارقته ، فكذلك حال من لم يقع له العلم بالنص من المخالفين ، ويمكن أن يكون الذم لاحقا لهم من وجه آخر وهو أنهم وإن كانوا كالمانعي أنفسهم من العلم الضروري قادرون على إصابة العلم الاستدلالي بأن ينظروا في أحوال الجماعة المخبرة بالنص ويستدلوا على كونهم صادقين وإذا كان هذا طريقا إلى العلم وهم متمكنون منه ضاق عذرهم وتوجه الذم إليهم ، وليس يجعل ذمهم من حيث اعتقدوا إمامة غير أمير المؤمنين عليه السلام بالشبهة حسب ما سألت عنه نفسك ، وإن كان ما ذكرته وجها يلحق الذم من أجله إلا أنه لا يكون ذما مستحقا من جهة الاخلال بالنص لأنه كان يجب لو توقفوا أو شكوا ولم يعتقدوا إمامة الغير أن لا يلحقهم الذم ، وقد بينا أنه لا حق لهم من الوجهين اللذين قدمناهما ، وهو أيضا لا حق لهم من حيث اعتقدوا الباطل في إمامة من ليس بإمام ).[/align]
[glow1=#FFFF99][align=center]هذا قوله وقد حاولت حصر الفكرة في هذه العبارات .[/align][/glow1]







 
قديم 07-06-05, 10:40 AM   رقم المشاركة : 3
ابن جزيرة العرب
عضو فعال






ابن جزيرة العرب غير متصل

ابن جزيرة العرب is on a distinguished road


بارك الله فيك واحسن الله اليك







التوقيع :
{وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون}

من مواضيعي في المنتدى
»» أم المؤمنين تروي فضائل فاطمة رضي الله عنهن بكتب القوم
»» وجحدوها واستقينتها انفسهم ( دفاعاً عن الصديق)
»» اقراص حاوسيب مهمه لطالب العلم
»» هل الصلاة في المسجد واجبة
»» حسن الشخص انت مطلوب هنا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:20 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "