العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-05, 12:54 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


ترجمة سيدي أحمد البدوي من كتب الصوفية

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :
الكثير منا يسمع بالبدوي ، ولكن الكثير منا لا يعلم عنه شيء إلا أن الصوفية يتقربون إليه كما يتقرب المسلمون إلى الله تعالى .

وهذه ترجمة مخصترة أخرجها أبو علي الحسن بن محمد بن القسام الكوهن الفاسي المغربي في كتابه طبقات الشاذلية الكبرى ص 66- 67 .

ومن خلال الترجمة التالية سوف يتبين لكم حال هذا الرجل :

اقتباس:
الأستاذ الصالح العارف المجذوب ، الشارب في المحبة من صادفي المشروب ، بحر الفتوح ، وساكن السطوح، ذو السر الممنوح، والكرامات العديدة، والإشارات المديدة ، الأستاذ الفتي ، ساكن طندتا ، من لذكره في الأسحار دوي ، أبو العباس سيدي احمد البدوي ، فارس الأولياء بالديار المصرية والجزائر القبرصية ، المعروف بالأستاذ أبي الفتيان الحسيني النسب، الطاهر الحسب ، العلوي الملثم ، المعتقد المعروف المشهور ، عرف البدوي لكثرة ما كان يتلثم .

مولده بفاس حرسها الله من كل باس .

وحج أبوه وهو صحبته ، فتوفي في مكة، فبقي سيدي احمد وإخوته، فنشأ بمكة وتربي بها ، وعرض عليه أخوه التزويج فامتنع ، ثم حدث له حال في نفسه ، فتغيرت أحواله ، واعتزل الناس ، ولزم الصمت ، وكان لا يتكلم إلا بالإشارة ، ثم قيل له في منامه: أن سر إلي طندتا وبشر بحال يكون له . فسار هو وأخوه الشريف حسن رحمه الله تعالي ، فدخلا العراق وبغداد ، وعاد الشريف حسن إلى مكة ، وتخلف سيدي احمد ، وسار إلى طندتا مسرعا إلى دار سيد البلد ، وصعد إلى السطوح ، وصار يصيح، ويكثر في الصياح .

وكان يطوي أربعين يوما لا يتناول فيها طعاما ولا شربا ، وهو شاخص ببصره إلى السماء.

ومكث قدس الله روحه على السطوح اثني عشر عاما .

وحج وزار جده صلى الله عليه وسلم ، ولما وقف تجاه الروضة المطهرة انشأ يقول :

إن قيل زرتم بما رجعتم يا أكرم الرسل ما نقول

فرد عليه المصطفي صلى الله عليه وسلم بحضرة الشهود:

قولوا رجعنا بكل خير واجتمع الفرع بالأصول

إلى آخر القصيدة المعروفة المتداولة بين الصوفية.

كانت صفته رضي الله عنه أكحل العينين ، طويل الذراعين، كبير الوجه ، طويل القامة ، فمحي اللون ، اقني الأنف ، على إن فيه شامتين .

له كرامات مشهورة ، شهرته تغني عن التعريف عنه، وله أصحاب كثيرون ، وشطحات ومشاهدات.

توفي رضي الله عنه يوم الثلاثاء أنثي عشر ربيع الأول سنة خمس وسبعين وست مئة ، ودفن بمقامه المعلوم . نفع الله به، وأمدانا بمدده . آمين



وأخيرا أقول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
[/align]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على شبهة أن أكثر العلماء قالوا بالتوسل
»» حمل كتاب جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية
»» هل قال الشيخ يوسف الرفاعي الحقيقة في مقابلة الوطن ملف الصوفية / وثائق وصور
»» الشيخ عبد الرحمن الوكيل
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد رشيد رضا
 
قديم 02-06-05, 12:58 AM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]
والآن بعد عرض هذه الترجمة للبدوي من كتب الصوفية لنا وقفات مع هذه الترجمة :

الوقفة الأولى :

اقتباس:
الأستاذ الصالح العارف المجذوب

سبحان الله هم يعترفون أنه مجذوب ، فكيف يكون مجذوبا ، ويكون له هذا المقام عندهم ؟؟!!!

الوقفة الثانية :

اقتباس:
ثم حدث له حال في نفسه ، فتغيرت أحواله ، واعتزل الناس ، ولزم الصمت ، وكان لا يتكلم إلا بالإشارة

فأقول : لو حدث مثل هذا لأحد ما ألا يقال أعرض نفسك على طبيب ،، ثم أين الكرامة في مثل هذا ، وقد أخرج ابن حبان : عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم .

والوقفة الثالثة :

اقتباس:
وكان يطوي أربعين يوما لا يتناول فيها طعاما ولا شربا ، وهو شاخص ببصره إلى السماء.

ومعنى ذلك أنه لم يصل هذه الفترة ،،، فكيف يكون وليا وهو لا يصلي ؟؟!!!

الوقفة الرابعة :

اقتباس:
فرد عليه المصطفي صلى الله عليه وسلم بحضرة الشهود:

قولوا رجعنا بكل خير واجتمع الفرع بالأصول

سبحان الله

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الشعر ؟؟!!!!!

قال الله تعالى : (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ) (يس : 69 )

الوقفة الخامسة :

اقتباس:
نفع الله به، وأمدانا بمدده

وهذا طلب الامداد من الميت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله

وأخيرا أقول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» نبشركم بعودة منتدى التصوف العالم المجهول بعنوانه وحلته الجديدة
»» شبهة تبرك الشافعي بقبر أبي حنيفة
»» ترقبوا قريبا إن شاء الله جولة أبي عثمان في مواقع الصوفية
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد الزمزمي الغماري
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة
 
قديم 05-06-05, 02:44 AM   رقم المشاركة : 3
محمد المصراتى
عضو







محمد المصراتى غير متصل

محمد المصراتى is on a distinguished road


أحمد البدوي

يقول الشيخ سعد صادق محمد في كتابه " صراع بين الحق والباطل " صفحة: (26) وما بعدها ، تحت عنوان: ولي ضال عن سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم:

يقول الشيخ الصاوي في حاشيته على الخريدة البهية ـ وهي من كتب العقائد المشهورة التي تدرس في المعاهد الدينية ـ قال في ترجمة أحمد البدوي وهو يتكلم عن "التصوف والأقطاب الأربعة" قال المناوي: أصله من بني بري قبيلة من عربان الشام ، وعرف بالبدوي للزومه اللثام ولم يتزوج ، واشتهر بالعطاب لكثرة عطبه من يؤذيه. - و سبب لبسه هذا اللثام خوفه على مريديه أن يرو وجه لأن من يرى وجهه يخر صعقاً في الحال ، ولا ضرورة أن أربط بين قصة موسي عليه السلام وطلبه رؤية الله وخروره صعقاً وصعق من أراد أن يرى البدوي -

ثم لزم الصمت فكان لا يتكلم إلا بالإشارة . وكان يمكث أربعين يوماً لا يأكل ولا يشرب ولا ينام. وأكثر أوقاته شاخصاً بصره نحو السماء ، وعيناه كالجمرتين .. - أين هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم إن لبدنك عليك حقاً ، ومن قال إن شخوص البصر نحو السماء عبادة هل فعلها النبي صلى الله عليه وسلم هل فعلها صحابته رضوان الله عليهم -

إلى أن يقول: " وكان رضي الله عنه إذا لبس ثوباً أو عمامة لا يخلعها لا لغسل ولا لغيره حتى تبلى " - أين هذا من الإسلام الذي أمر بالطهارة و التطهر و لكن حتى تتنزل الشياطين على أمثاله لابد من المكوث على هذه النجاسة أطول فترة ممكنه -

ويمضي الشيخ الصاوي في ترجمته عن البدوي فيقول: " واجتمع به ابن دقيق العيد فقال له: إنك لا تصلي ..ما هذا سنن الصالحين ؟؟

فقال له: أسكت و إلا طيرت دقيقك !! ودفعه فإذا هو بجزيرة متسعة جداً ، فضاق ذرعاً حتى كاد أن يهلك ، فرأى الخضر فقال له: لا بأس عليك ، إن مثل البدوي لا يُعترض عليه.

اذهب إلى هذه القبة وقف ببابها فإنه سيأتيك العصر ليصلي بالناس. فتعلق بأذياله لعل أن يعفو عنك ففعل فإذا هو ببابه . مات سنة 655 هـ رضي الله عنه وعنا به "

ويعلق الشيخ سعد صادق على قصته مع ابن دقيق العيد بأنه لو كان لها أساس من الصحة لذكرها الشيخ ابن دقيق العيد في أحد مؤلفاته الكثيرة .. - بل هنالك من القصة ما هو صحيح فقد وردت كثير من الأشعار التي يتغنى بها أصحاب الطريقة الأحمدية تثبت انه كان لا يصلي في طنطا ويدعي أنه يصلي في مكة -

ويكمل الشيخ سعد صادق في كتابه صراع بين الحق والباطل فيقول:

تقول كتب التاريخ: أن العلويين عندما أرادوا أن ينتزعوا الحكم ليعيدوا مجدهم الذاهب ، وتستمر الخلافة علوية قرشية اعتمدوا على دعوة التصوف ليصلوا لهدفهم المنشود ، إذ كان الفاطميون قد حكموا البلاد وبفعلهم وضح نفوذ التصوف في ذلك الوقت ، وفي المجتمع الإسلامي كظاهرة اجتماعية.

وأصبح لشيوخ الصوفية قوة في الهيمنة على النفوس والتأثير فيها لتسير في اتجاهاتها ..

استغل العلويون دعوة التصوف فكونوا العصبيات من الدراويش والمجاذيب والأسرات العلوية ، وخرج هؤلاء وأولئك يجوبون الأقطار العربية رسلاً للعلويين.

وممن اعتمد عليهم العلويون في دعوتهم:

أبو الفتوح الواسطي الذي كان من تلاميذ أحمد الرفاعي صاحب الطريقة الرفاعية في العراق ، فتوسم فيه العلويون ذكاء وخبرة لحمل راية الطريق ، فندبوه للسفر إلى مصر لينهض بأعباء تلك الدعوة تحت ستار التصوف والدروشة. فنزح الواسطي من واسط عام 620 هـ إلى مصر ، لكنه آثر البقاء بالإسكندرية ليكون بعيداً عن عيون الحاكمين.

ثم توفي وفجع العلويين بخادمهم الأمين ، ومن ثم كان عليهم أن يبحثوا عن داعية آخر غير الواسطي ليتسلم راية الطريق ، فكلفوا أحمد البدوي للسفر إلى مصر ، إذ توسموا فيه البراعة والقدرة كسابقه الواسطي وخاصة أن له خبرة سابقة في مصر.

كان أحمد البدوي ذكياً لماحاً ، فبعد أن هاجر إلى مصر ، عرف أن الأيوبيين الذين يحكمون البلاد يترصدون لكل حركة مضادة لهم ، كما أن الإسكندرية - كغيرها من الثغور- كانت موضع مراقبتهم الشديدة احتياطاً لما قد يقع من الصليبيين عليها من غارات.

لهذا كله كان البدوي حذراً بعيد النظر ، فآثر أن يتخذ طنطا داراً لمقامه الدائم بعيداً عن عيون السلطان وليكون في مكان وسط البلاد ( ويقال أن طنطا قد عينت له من قبل العلويين ليتخذها مقراً لنشر دعوته - راجع كتاب السيد البدوي أو دولة الدراويش في مصر للأستاذ محمد فهمي عبد اللطيف ).

وفي طنطا أقام البدوي في سطح ما يسمى بأبي شحيط ، وفي هذه الدار كان البدوي يمارس أعمال التصوف من قراءة أوراد ورياضيات وشطحات ، ويجتمع بمريديه وأتباعه ويزودهم بتعاليمه ودعوته ، ثم يتفرقون في أنحاء البلاد ، يحدثون الناس بمناقب السيد وينشرون تعاليمه ويرددون كراماته..

وعلى مر الأيام صار البدوي ملء السمع والأفواه ، وبهذا تمكن البدوي من أن يصرف أنظار الحاكم عن مركزه كداعية للعلويين.

لأنه في الحقيقة لم يكن دجالاً ولا مشعوذاً ولم يكن شخصية خرافية أسطورية.

كما صوره أتباعه الدراويش من أنه كان يشرب ماء البحر كله ، ويمد يده فيأتي بالأسرى من وراء البحر.

وغير ذلك من الخرافات والأساطير التي هوّل بها الدراويش للتضليل والتمويه..

ولم يكن البدوي كذلك ملازماً للخلوة بالسطح للاستغراق في الوجد والوجود والحياة والزهد والتعبد والمكاشفة - كما تحكي عن ذلك كتب المناقب - لم يكن البدوي حقيقة كذلك.

بل كان رجلاً حاذقاً ماهراً لاعباً لأدوار سياسية كبيرة.

لهذا كان مكلفاً بوضع نظام دقيق محكم تتمثل في التصوف ليغلف بها نطاق دعوته في كل أنحاء البلاد والأقطار العربية لصالح العلويين.

لكن البدوي وافته منيته قبل أن يستكمل دوره السياسي في عودة العلويين إلى الحكم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشيخ سعد صادق محمد
من موقع الصوفية







التوقيع :
السلام عليكم .....
من مواضيعي في المنتدى
»» التوحيد أولاً
»» مطلوب مساعدة من الأخوة فى الرد على أحد مواقع المتصوفة
»» دفع شبهات القبوريين
»» حوار جميل بين الشيخ الألباني و رجل حول حكم الإحتفال بالمولد / مفرغ
»» قصة توبة الشيخ محمد جميل زينو من ضلالات الصوفية إلى نور العقيدة السلفية
 
قديم 05-06-05, 07:00 AM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الكريم محمد المصراتى
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هل التجربة من مصادر التشريع عند الصوفية ؟
»» أهل البدع واللغة العربية متنافران والدليل ما قاله هذا الشيخ الشيعي
»» الرد التفصيلي على الاستدلال بأثر مالك الدار على جواز التوسل أو الاستغاثة
»» شبهة استسقاء النصارى بقبر أبي أيوب الأنصاري
»» هل بذكر الله تزداد الذنوب ؟
 
قديم 06-06-05, 05:08 AM   رقم المشاركة : 5
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]
ولا يفوتني أن أنقل المصدر الذي نقلت منه مصورا







وأخيرا أقول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» منع كتب ابن تيمية وابن باز تمهيد للصوفية
»» الاخ أسد 2010 تفضل هنا
»» شبهة توسل سواد بن قارب
»» لماذا يعد الشيخ علي الجفري قراءة سورة عبس وتولى طعنا بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
»» سلسلة تفاسير الصوفية
 
قديم 06-06-05, 06:15 AM   رقم المشاركة : 6
[محب السنة]
عضو





[محب السنة] غير متصل

[محب السنة] is on a distinguished road


[align=center]جزاك الله خير أخي أبو عثمان
ورزقك الله مواصلة الرد على هذه الفرقةة الضالة ورموزها
[/align]







التوقيع :
[محب السنة]

==========================================
فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله وبإدمان النظر في الصحيحين ورياض النووي وأذكاره تفلح وتنجح "الإمام الذهبي كما في السير"
من مواضيعي في المنتدى
»» البيان الجلي في ضلال الجفري علي
»» هذا بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
»» هل للصوفية دين
»» ابن الفارض والكفر
»» من بدع التصوف رفع القبور
 
قديم 09-06-05, 06:04 PM   رقم المشاركة : 8
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخينا في الله abo othman _1 -وفقه الله -







 
قديم 13-06-05, 07:48 AM   رقم المشاركة : 10
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]هذه ترجمة جحا وليست ترجمة ولي :

اقتباس:
فارس الأولياء بالديار المصرية والجزائر القبرصية

يعني كيف فارس الأولياء
أيقصد أنه أكثرهم كرامة
ولكن ليست هناك مباراة
أو ربما لأنه :
اقتباس:
العلوي الملثم

فصار لذلك فارس

اقتباس:
وصعد إلى السطوح ، وصار يصيح، ويكثر في الصياح

يعني صار ديك أو ماذا ؟!
آآآآآآآآآآآآآآآآآه
لهذا ربما
اقتباس:
عرف البدوي لكثرة ما كان يتلثم

لكي لايرى الناس منقاره

اقتباس:
ومكث قدس الله روحه على السطوح اثني عشر عاما .

أظن أنه نسي بقية الجملة وهي : ينشر الغسيل [/ALIGN]






التوقيع :
ماحيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
من مواضيعي في المنتدى
»» دور صغار المنافقين في نكبتنا بالرنتيسي
»» الأخوة أخطر كتاب يكشف تغلغل الماسونية
»» السنة في لبنان هم الأغلبية
»» الإمام الأكبر!
»» أليست اليهود أفضل من الروافض ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:50 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "