العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-05, 08:05 AM   رقم المشاركة : 1
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله) مع الزميل ظريف

ليكون الموضوع أكثر فائدة إنتقلنا به لموضوع مستقل نكمل فيه الحوار نسأل الله أن ينفع به.

وكانت البداية على هذا النحو :

ظريف .... نسأل الله لك الهداية .

نسهل عليك الموضوع نريد منك وحسب مفهومك الخاص تعريف للتوحيد والمعنى والمراد بــ ( لا إله إلا الله ) وسوف نحتكم نحن وأنت للقرآن الكريم فهل تقبل ذلك فالحكم والميزان هو القرآن الكريم .

نحن في إنتظار جوابك بشكل مباشر من دون لف ودوران .


على أي حال أمل أن تقراء المطلوب جيداً وبهدو وسوف يسعدنا عدم هروبك وجوابك على السؤال حول مفهومك للتوحيد والمعنى والمراد بــ ( لا إله إلا الله ) .

بمعنى أكثر دقة تأتي وتقول مفهوم التوحيد لدينا وتعريفه هو ........... .

والمعنى والمراد بــ( لا إله إلا الله ) لدينا هو .......... .

والفرق بيننا وبين المشركين هو ........... .


وبهذا تكون أجبت على السؤال المطروح بشكل مباشر بدون لف ودوران وتهرب من الإجابة وسوف يكون الحكم بيننا للقران الكريم.

نسأل الله هداية الضال ونسألة السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.


وكان جوابك على هذا النحو :

لا اله الا الله
اي ان الاله الوحيد في هذا الكون هو الله وليس غيره
واحد في ذاته لا شريك له
واحد في قدرته فلا قدرة لاحد الا بقدرته
واحد في وجوب طاعته فلا يجب طاعة احد الا باذنه
والمشركون يعبدون غير الله ونحن لا نعبد الا الله
ويطيعون غير الله ونحن لا نطيع الا الله ومن امر الله بطاعته


ثم كان الرد على هذا النحو :

ظريف .... نسأل الله لك الهداية.

أقدر لك تجاوبك وإن شاء الله نصل سوياً إلى ما يجمعنا لا ما يفرقنا .. المسلم يدرك.أن ( لا إله إلا الله ) أصل العقيدة وهي التوحيد وهي راس الأمر وبصلاحها يصلح أمر العبد وبفسادها يفسد أمره أو كمال أمره على حسب ما أحدث من خلل . وبناءً عليه ولأختصار الجهد والوقت نأمل أن ترعي عدم التناقض من خلال قراءه الأيات الكريمه التاليه :

قال تبارك وتعالى " ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " الزخرف آية 87
وقال تبارك وتعالى " ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله " لقمان آية 25 .
وقال تبارك وتعالى " قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون " يونس آيه 31 .

تعرض الآيات الكريمة إقرار المشركين بأن الله هو الخالق الرازق المدبر ولم ينفعهم ذلك ولم يدخلهم في الإسلام؟

تنوية : للمشركين هولاء حجج ذكرت في القران الكريم لم تسعفهم أو تقبل منهم ومنها!؟

قال تبارك وتعالى ( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ )
وقال تبارك وتعالى ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى )

المطلوب هنا واضح جداً وهو تعريف المعنى والمراد بـــ ( لا إله إلا الله ) بما يوافق القران الكريم ولا يتناقض معه. وإن كنت تجد في جوابك السابق كفاية سوف أنتقل بك إلى الجزئية الثانية للوصول للمفهوم الصحيح للتوحيد والمعنى والمراد بــ ( لا إله إلا الله ) على ضوء الكتاب والسنه.

نسأل الله هداية الضال ونسألة السلامة سلامة الدين وسلامة العقل .


وأتيت يا ضيفنا ظريف بهذا الجواب !

كل ما ذكره القران معلوم ونحن نقر بما جاء فيه فما الاشكال
وقد ذكرت لك اننا لا نعبد غير الله ولا نطيع غير الله الا باذنه ولا احد يقدر على شيء الا بالله
ركز على هذا الكلام الذي اقوله لئلا تقولني ما لا اقول







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» هل بالفعل نسبة الشيعة إلى المسلمين ما بين 7.5% إلى 11% (مفصل)
»» الانتساب لمذهب أهل السنة والجماعة...؟ " مفيد "
»» ( عاجل جداً) صحيفة دنمركية ومجلة نرويجية تتطاول على المصطفى صلى الله عليه وسلم
»» بيان من مجلس شورى المجاهدين حول الهجمة الرافضية الأخيرة على أهل السنة ...
»» ضيوفنا الشيعة في المنتدى وفي مقدمتهم Ameer هل لكم سؤال مثل هذا !؟
 
قديم 08-05-05, 08:10 AM   رقم المشاركة : 2
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ظريف .... نسأل الله لك الهداية.

أمل أن يكون لديك جواب أكثر واضحاً وبشكل مباشر فحتى الآن لم تأتي بجواب يوضح حقيقة مفهومك حول التوحيد والمعنى والمراد بـــ ( لا إله إلا الله ) ولم نطلب منك إلا أن لا تناقض القرآن الكريم وقلنا لك نريد تفصيل حيث أن ما أورده كان يقول به المشركين العرب سابقاً !؟ ولو تدبرت الآيات لفهمت ذلك ولعلك تستفيد ايضاً من هذه المعلومة التاريخية :

كيف جاء الشرك لقوم نوح؟

لقد وجد الشيطان مدخل على القوم من خلال العاطفة!؟ فقد كان في القوم رجال صالحين هم ( وداً / وسواعاً / ويغوث / ويعوق / ونسراً ) غيبهم الموت فغلوا فيهم بدعوا من الشيطان حتى وصلوا إلى الشرك بحجج سوف نتعرف عليها أبطلها القران الكريم وبهذا أنتقل الشرك حتى وصل إلى العرب المشركين في زمن الماضي القريب و كانوا يحتجون بقولهم نريد منهم التقرب إلى الله، ونريد شفاعتهم عنده، والجاه، مثل الملائكة، وعيسى عليه السلام ، وأناس غيرهم من الصالحين، فبعث الله محمد صلى الله عليه وسلم يجدد لهم دين أبيهم إبراهيم عليه السلام ومن المهم أن ندرك أن محمد صلى الله عليه وسلم قد أرسله الله إلى قوم يتعبدون ويحجون ويتصدقون ولكنهم يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله، بل أن في حجهم كانوا يقولون ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك ، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك)

وبعد هذا المختصر التاريخي الذي بينا سبب رئيسي في وقوع البشرية في الشرك من باب الغلو وهو ليس من الحب في شي وسوف نفصل في مسألة الفرق بل الفرو قات بين الغلو والحب ومنهج المسلم في الحب في وقت لاحق إن شاء الله. وحيث أننا نحن المسلمين مرجعيتنا في التشريع القران الكريم الذي تعهد الله تبارك وتعالى بحفظه ونحن مؤمنين بسلامته من أي نقص أو زيادة أو تحريف " الذي لديك نسخة منه" لذا نحن خلاف اليهود المعتمدين على رجال الدين من الحاخامات أو النصارى المعتمدين على الرهبان !!؟ وبناء عليه نعيدك للقران الكريم للوصول إلى المعنى والمراد بــــ ( لا إله إلا الله ) من خلال تبيان حال المشركين:

قال تبارك وتعالى " ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " الزخرف آية 87
وقال تبارك وتعالى " ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله " لقمان آية 25 .
وقال تبارك وتعالى " قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون " يونس آيه 31 .

وكما هو واضح تعرض الآيات الكريمة إقرار المشركين بأن الله هو الخالق الرازق المدبر ولم ينفعهم ذلك ولم يدخلهم في الإسلام؟ ولقد أوضح القران الكريم أيضا حججهم :

قال تبارك وتعالى : وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا . سورة يونس
وقال تبارك وتعالى : وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى . سورة الزمر

أمل أن تكون الأن واضح لك السؤال المطلوب الجواب عليه !؟ ونحن في إنتظارك وكما قلت لك سابقاً أقدر لك تجاوبك وإن شاء الله نصل سوياً إلى ما يجمعنا لا ما يفرقنا .. المسلم يدرك.أن ( لا إله إلا الله ) أصل العقيدة وهي التوحيد وهي راس الأمر وبصلاحها يصلح أمر العبد وبفسادها يفسد أمره أو كمال أمره على حسب ما أحدث من خلل .
.

نسأل الله هداية الضال ونسألة السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» عفواً مسموح فقط لضيوفنا الشيعة خاصة "مبتهج " و "محب الولاية"
»» ضيفنا الامامي هنا نناقش حقيقة عقيدة الشيعة في القرآن الكريم الخليفة الأول؟
»» نقيب المحامين العراقيين مؤكداً بالوثائق والصور !؟
»» جنود عراقيون (كلاب الروم الجدد) يسبون أم المؤمنين عائشة ...
»» مواقع جيدة لتقصي أخبار أخواننا في العراق ولفضح حقيقة الرافضة(التكفيريين الجدد)!؟
 
قديم 08-05-05, 11:37 AM   رقم المشاركة : 3
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


نفع الله بعلمك الاسلام والمسلمين ...


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» أعطوني ذا عقل
»» ما حقيقة الصوفية ؟
»» ساجدة
»» موقع لكِ سينفعكِ اختي المسلمة إن شاء الله تعالي
»» الي أحد الشيعه مع التحية
 
قديم 09-05-05, 08:38 AM   رقم المشاركة : 4
ظريف
مطرود لتعرضه لإم المؤمنين عائشة رضي الله عنها





ظريف غير متصل

ظريف is on a distinguished road


[align=center]كانوا يعبدون الاصنام تقربا الى الله
{أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} (3) سورة الزمر
ونحن والحمد لله لا نعبد غير الله
ونبتغي اليه الوسيلة بلا عبادة كما امرنا سبحانه وتعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (35) سورة المائدة
{أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا} (57) سورة الإسراء
[/align]







 
قديم 09-05-05, 11:30 AM   رقم المشاركة : 5
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


[glow=#0099FF][align=center]سوى = سوى


ما في فرق


[/align]
[/glow]







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» عرض الولاية على المشركين / مؤدب
»» بنو أمية / مؤدب
»» عن الزلزال عاجل
»» وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ / مؤدب
»» أين هي أمة الله ؟
 
قديم 10-05-05, 07:06 AM   رقم المشاركة : 6
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ظريف .... نسأل الله لك الهداية.

لماذا تهرب من الإجابة !؟ أقراء جيداً ما كتب خصوصاً المختصر التاريخي لوقوع الشرك . وبعدها أنتقل لمشاركة أخي الغالي مؤدب حفظة الله وسوف تعرف النتيجة . على أي حال لديك مشكله في الفهم الصحيح للوسيلة وهذه معلومة مختصرة تفيدك إن شاء الله حتى تأتينا بجواب واضح ومباشر حول مفهومك لتعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ (لا إله إلا الله ) .

التوسل في اللغة:
قال ابن منظور: الوسيلة: القربة. ووسل فلان إلى الله وسيلة إذا عمل عملاً تقرب به إلية..، وتوسل إلية وسيلة: إذا تقرب إلية بعمل. "لسان العرب (11/724)."

وقال الفيروز أبادي: ووسل إلى الله تعالى توسيلاً: عمل عملاً تقرب به إليه كتوسل " ترتيب القاموس المحيط (4/552)"

وقال الراغب الأصفهاني: حقيقة الوسيلة إلى الله تعالى: مراعاة سبيله بالعلم والعبادة وتحري مكارم الشريعة هي كالقرابة " المفردات في غريب القران ص(524) "

وقال الفيومي: وتوسل إلى ربه بوسيلة: تقرب إليه بعمل " المصباح المنير ص (910)"

فالتوسل مأخوذ من الوسيلة، والوسيلة والوصيلة والتوسل والتواصل معناهما متقارب، لأن السين والصاد دائماً يتناوبان، يعني: أحدهما يستعير المكان من الآخر، ولهذا يجوز أن تقرأ قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم) . أو تقول ( اهدنا السراط المستقيم. سراط الذين أنعمت عليهم ) . بالسين، وكلاهما قراءة سبعية. فالتوسل والتواصل معناهما متقارب جداً.

التوسل في الشرع:

عبادة يراد بها التوصل إلى رضوان الله والجنة ، ولهذا نقول : جميع العبادات وسيلة إلى النجاة من النار ودخول الجنة ، قال الله تعالى ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب).

فإذا صمت رمضان فإنه يقال: هذا وسيلة إلى مغفرة الذنوب ، وقمت رمضان: وسيلة أيضاً لمغفرة الذنوب، وقمت ليلة القدر : وسيلة لمغفرة الذنوب ، وكل هذا لا بد أن يكون إيماناً واحتساباً ، إذاً الأعمال الصالحة كلها وسيلة . ونحن نرى من هذه الأقوال وغيرها أن المراد بالوسيلة هو التقرب إلى الله بعمل ، ولم يقل واحد منهم: إن معنى التوسل هو التقرب إلى الله بذوات الأشخاص أو اللجو إلى الموتى .

أقوال المفسرون في معنى الوسيلة:

قال ابن جرير رحمة الله:

عند تفسير قوله تعالى ( وابتغوا إليه الوسيلة ) سورة المائدة. : واطلبوا القربة إليه بالعمل بما يرضيه . والوسيلة هي الفعلية من قول القائل : توسلت إلى فلان بكذا ، بمعنى تقربت إليه " جامع البيان، لابن جرير الطبري ( 6/226).

وقال الزمخشري رحمة الله:

الوسيلة: كل ما يتوسل به، أي : يتقرب من قرابة أو صنيعة أو غير ذلك ، فاستعيرت لما يتوسل به إلى الله تعالى من فعل الطاعات وترك المعاصي " الكاشف للزمخشري (1/458) "

وقال ابن كثر رحمة الله:
وهو ينقل رواية عن ابن عباس في تفسير الآية نفسها: أي : القربة. وكذلك قال مجاهد وأبو وائل والحسن وقتادة وعبدالله بن كثير والسدي وابن زيد وغير واحد. وقال قتادة، أي: تقربوا إلية بطاعته والعمل بما يرضيه... وهذا الذي قاله هؤلاء الأئمة لا خلاف بين المفسرين فية " تفسير القران العظيم لابن كثير (2/52) "

قال أبو السعود رحمة الله:

هي فعلية بمعنى ما يتوسل به ويتقرب إلى الله تعالى من فعل الطاعات وترك المعاصي من وسل إلى كذا، أي : تقرب إليه بشيء " تفسير أبي السعود (2/24).

وقال البيضاوي رحمة الله:

الوسيلة: ما تتوسلون به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وترك المعاصي، ومن وسل إلى كذا إذا تقرب إليه. "أنوار التنزيل للبيضاوي (1/273)"

وبالنظر إلى أقوال المفسرين والتمعن فيها جيداً فلم يقل أحد منهم أن المراد بالوسيلة: الاستعانة بالموتى، أو التزلف بهم إلى الله ، بل قالوا: هي التقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.

نسأل الله هداية الضال ونسألة السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» عاشوراء بين المسلمين والرافضة
»» شيعة لبنان يختلفون مجددا حول تحديد أول أيام شهر رمضان !!
»» الأمم المتحدة : إيران الأولى عالمياً في إدمان المخدرات!؟
»» عالم "زيدي" وصفه بالتكفيري الساعي لإثارة الفتنة!؟
»» تنذر بموجهات دموية بين الشيعة والقوى السياسية الأخرى!!؟
 
قديم 11-05-05, 11:00 PM   رقم المشاركة : 7
ظريف
مطرود لتعرضه لإم المؤمنين عائشة رضي الله عنها





ظريف غير متصل

ظريف is on a distinguished road


[align=center]اتخاذ الوسيلة لم نقل نحن انه الاستعانة بالموتى واما ذلك الا من اوهامكم فقط
فنحن نتوسل الى الله ونتقرب اليه بكل ما نعتقد انه يحبه ويرضاه كالصلاة والصوم المستحب والدعاء وقراءة القران وموالاة اولياء الله ومعاداة اعدائه وتعظيم من نعتقد ان الله يحب منا تعظيمهم فنتقرب اليه بتعظيمهم وزيارة مراقدهم كالرسول الاعظم واهل بيته الاطهار عليهم السلام وانما هو اظهار للمودة لذي القربى الذي امرنا الله سبحانه وتعالى به

فعند الشيعة ادعية متعددة لكل ساعة من ساعات النهار ولكل يوم من ايام الاسبوع يدعون بها الله سبحانه وتعالى
وما الشيعي عندنا الا من اتقى الله

فلا يمكن اختصار الشيعة في التوسل بالقبور وعبادتها
فنحن لا نتوسل بقبر ولا نعبد قبرا بل نعظم من عظمهم الله [/align]







 
قديم 12-05-05, 08:58 AM   رقم المشاركة : 8
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ظريف .... نسأل الله لك الهداية.

إن كان كذلك لماذا لا نجد لديك جواب واضح ومباشر حول تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله ) مستند فيه على كتاب الله وقابلاً بحكمه!؟

بالمناسبة ما قلته يناقض حقيقة ما أنتم عليه ونحن هنا لن نقول لك عش الواقع بل سوف نأتيك من كتبكم المعتمدة والأصلية محددين لك المصدر والصفحة والجزء في حينه إن شاء الله.

ونحن الأن ننتظر جوابك أو تعليقك المباشر في صلب الموضوع!؟

نسأل الله هداية الضال ونسألة السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة يفضلون علي على النبي والأئمة على كافة الأنبياء‍‍!!! مؤثق
»» حتى لا ننخدع .. " أمــريكا وإيـران ".. ماذا يحدث خلف الكواليس ... !!
»» Ameer لا يستطيع حتى أن يعرف المعنى والمراد بــ ( لا إله إلا الله ) !!!!???
»» يا شيعي أختبر معلوماتك ما قصة غدير خم ؟ وقول النبي ص من كنت مولاه فهذا علي مولاه ....
»» عقيدة يوصى بها كبار أئمتهم بكتمانها عن عوامهم ‍!!!؟
 
قديم 13-05-05, 05:38 AM   رقم المشاركة : 9
ظريف
مطرود لتعرضه لإم المؤمنين عائشة رضي الله عنها





ظريف غير متصل

ظريف is on a distinguished road


[align=center]لقد قلنا بان الله

واحد في ذاته ليس له شريك:
قال تعالى({لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ } (163) سورة الأنعام
{لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} (22) سورة الأنبياء

وواحد في صفاته فلا يشهه فيها شيء ولا احد
{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى

وواحد في العبادة فلا يجوز ان يعبد من دونه احد
{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ} (83) سورة البقرة
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (64) سورة آل عمران
{وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} (21) سورة الأحقاف
{إِذْ جَاءتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاء رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ} (14) سورة فصلت
[/align]







 
قديم 13-05-05, 09:32 AM   رقم المشاركة : 10
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ظريف .... نسأل الله لك الهداية.

لا غرابه في أن يصعب عليك أن تأتي بالجواب بشكل واضح ومباشر وتلف وتدور نسأل الله العافية الموضوع ليس بصعب أو معقد على المسلم الموحد فتعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله ) جزء من عقيدته.


على أي حال نورد وبشكل مبسط لك مفهوم التوحيد لدى المسلم الموحد الذي يتوسل إلى الله ويتقرب إليه بالأعمال الصالحة:

هذا هو مفهومنا للتوحيد ولك أن تقول أتفق معكم عليه أو لدي وجهه نظر أو مفهوم أخرى مختلف . ولتبسيط الموضوع التوحيد ينقسم إلى ثلاث أقسام توحيد الربوبية / وتوحيد الأسماء والصفات / وتوحيد الألوهية وهي مفصلة بشكل مختصر على النحو التالي :

أولاً : لتعلم أن توحيد الربوبية وهو توحيد الله بأفعاله ، ومعناه الإقرار بأفعال الرب ، وتدبيره للعالم وتصرفه فيه ، وهذا التوحيد هو الذي أقر به المشركون ( أقر به المشركون) كما أخبر الله تعالى عنهم بقولة " ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " الزخرف آية 87 ، بقوله تعالى " ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله " لقمان آية 25 . وبقوله عز وجل " قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون " يونس آيه 31 .

ومع هذا كله من إقرار المشركين بأن الله هو الخالق الرازق المدبر لم ينفعهم ذلك ولم يدخلهم في الإسلام ، لأنهم اتخذوا من دون الله آلهة أخرى وزعموا أنها تقربهم إلى الله زلفى ( تقربهم إلى الله زلفى ) " والذين أتخذوا من دون أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى " الزمر آية 3 " ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله " يونس آية 18 .

ولك ايضاً أن تعلم أن القسم الثاني من أقسام التوحيد :

فهو توحيد الأسماء والصفات ، وهو وصف الله تبارك وتعالى وتسميته بما وصف وسمي به نفسه ، وبما وصفه وسماه به رسوله صلى الله عليه وسلم في ما ثبت عنه ، وإثبات تلك الأسماء والصفات من غير تشبيه ولا تمثيل ، ومن غير تعطيل ولا تأويل " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" الشورى ، آية 11 . وهذا النوع من جنس توحيد الربوبية ، قد أقروا به وعرفوه ، بل توحيد الربوبية يستلزمه ، لأن من كان هو الخلاق الرزاق والمالك لكل شيء ، فهو المستحق لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا .

إذاً ما هو الفيصل بيننا وبين المشركين هو في القسم الثالث من أقسام التوحيد :

وهو توحيد الألوهية ، وهو إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة ، فلا يعبد غيره ولا يدعى سواه ، ولا يستغاث ولا يستعان إلا به ، ولا ينذر ولا يذبح ولا ينحر إلا له ، كما قال تعالى : " قل أن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " الأنعام آية 163 . وقال تعالى " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً " الجن آية 18 وكما قال تعالى " له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء " الرعد آية 14 ولتعلم أن هذا النوع من التوحيد هو الذي أنكره المشركون واستعظموه لمخالفته هواهم...فتوحيد الألوهية هو التوحيد الذي أنكره المشركون وهو الذي الذي جادلهم الرسول صلى الله عليه وسلم في تقريره وقبوله .
وهذا النوع من التوحيد هو معنى ( لا إله إلا الله ) ، والمراد بها : لا معبود بحق إلا الله فهي تنفي العبادة بجميع أنواعها من غير الله ، وتثبتها بجميع أنواعها لله وحده . وهذه الكلمة لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد ، وكلمة الإخلاص ، وهي أصل الدين وأساسه . وهذا النوع من التوحيد أعني توحيد الألوهيه هو الذي ضل فيه الكثيرون بسبب التلبيس والشبه التي يلقيها شياطين الأنس والجن . وللحديث بقيه....

نحن في إنتظار جوابك يا ظريف .

وتذكر قول الله تبارك وتعالى:
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ (104) سورة المائدة







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله) مع الزميل ظريف
»» مناسب في الوقت هذا !؟ قوانين مناسك المشاهد عند الشيعه (مؤثق)...
»» انوار ولائية.أنوار المهدي.نور العاشقين.المجادل.المهلهل...وغيرهم هل تفضلتم بالتعليق
»» صدام حسين والبحث عن الحقيقة دعوة عامة للمناقشة
»» للــشرقـــــــاوي فـــقــــط ( مسموح الدخول للغير للفائدة فقط )
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "