العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-05, 04:59 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


أسباب حديث الغدير...(إذا عُرف السبب بطل العجب)!


إعلم أن لحديث الغديــــــر أسباباً
وقد قيــــــــل:
- إذا عُرف السبب بطـــل العجب -

إن ذِكر عليٍّ رضي الله عنه بالذات في حديث الغدير
كان بسبب الشكايات التي كثُرت ضده
حينما أرسله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى اليمن
قبل خروجه من المدينة لحجّة الوداع

فمن المعلوم الذي لاشك فيه
أن علياً رضي الله عنه كان في اليمن
عند خروج النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى حجة الوداع
وأنه رضي الله عنه لحق به وحج معه
راجع:
- الإرشاد 89
- إعلام الورى 137
- الكافي 2/233
- أمالي الطوسي 252
- البحار 21/373 و 383 و 384

وهناك في أرض اليمن
حصلت أمور
بين عليٍّ رضي الله عنه وبين أصحابه
توضحها روايات عدة :

أولاً:
ما رواه عمرو بن شاس الأسلمي من أنه كان مع علي بن أبي طالب في اليمن
فجفاه بعض الجفاة فوجد عليه في نفسه
فلما قدم المدينة اشتكاه عند من لقيه

فأقبل يوما ورسول الله جالس في المسجد فنظر إليه حتى جلس إليه
فقال: يا عمرو بن شاس لقد آذيتني
فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون
أعوذ بالله وبالإسلام أن أؤذي رسول الله
فقال: من آذي عليا فقد آذاني
راجع :
- إعلام الورى 137
- البحار 21/360

ثانياً:
عن الباقر قال: بعث النبي علياً إلى اليمن
- فذكر قضاءه في مسألة فيها أن عليا رضي الله عنه قد أبطل دم رجل مقتول -

فجاء أولياؤه من اليمن إلى النبي يشكون علياً فيما حكم عليهم
فقالوا: إن علياً ظلمنا وأبطل دم صاحبنا
فقال رسول الله : إن عليا ليس بظلام
راجع:
- البحار 21/362 و 38/101 و 40/316 و 104/389 و 400
- أمالي الصدوق 348
- الكافي 7/372

ثالثاً:
وفي رواية أن النبي لما أراد التوجه إلى الحج
كاتب علياً رضي الله عنه بالتوجه إلى الحج من اليمن
فخرج بمن معه من العسكر الذي صحبه إلى اليمن ومعه الحُلل التي كان أخذها من أهل نجران
فلما قارب مكة خلف على الجيش رجلاً
فأدرك هو رسول الله ثم أمره بالعودة إلى جيشه
فلما لقيهم وجدهم قد لبسوا الحُلل التي كانت معهم
فأنكر ذلك عليهم وانتزعها منهم فاضطغنوا لذلك عليه
فلما دخلوا مكة كثرت شكايتهم من أمير المؤمنين رضي الله عنه

فأمر رسول الله مناديه فنادي في الناس:
ارفعوا ألسنتكم عن علي بن أبي طالب فإنه خشن في ذات الله
غير مداهن في دينه
راجع:
- الإرشاد 89
- إعلام الورى 138
- البحار 21/383
- المناقب 2/110


رابعاً:

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال:
بعث رسول الله جيشاً واستعمل عليهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه
فمشى في السرية
وأصاب جارية
فأنكروا ذلك عليه

وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله فقالوا:
إذا لقينا رسول الله أخبرناه بما صنع علي
فذكر شكوى الأربعة وإعراض رسول الله عنهم وقوله:
" من كنت مولاه فعلي مولاه "
راجع :
- البحار 37/320 و 38/149

خامساً: وعن بريدة رضي الله عنه قال:
بعثنا رسول الله في سرية
فلما قدمنا قال:
كيف رأيتم صحابة صاحبكم ؟
قال: فإما شكوته أو شكاه غيري
قال: فرفعت رأسي وكنت رجلاً مِكباباً
قال: فإذا النبي قد احمر وجهه وهو يقول:
من كنت وليه فعلي وليه
راجع:
- البحار 37/220


سادساً:

وفي رواية عنه أيضاً رضي الله عنه قال:
غزوت مع علي اليمن
فرأيت منه جفوة
فلما قدمت على رسول الله تنقصته
فرأيت وجه رسول الله يتغير

فقال: يا بريدة ألست أولى يالمؤمنين من أنفسهم ؟
قلت: بلي يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه
راجع:
- البحار 37/187
- الطرائف 35
- العمدة 45

سابعاً:
وفي رواية أن رجلاً كان باليمن
فجاءه علي بن أبي طالب
فقال: لأشكونك إلى رسول الله
فقدم على رسول الله فسأله عن علي فشنا عليه

فقال: أنشدك بالله الذي أنزل علي الكتاب
واختصني بالرسالة عن سخط تقول ما تقول في علي بن أبي طالب ؟
قال: نعم يا رسول الله
قال: ألا تعلم أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟
قال: بلى
قال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه
راجع :
- أمالي الطوسي 610
- البحار 33/218 و 38/130






التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» بعض الآيات المختلف فيها هل هي من آيات الصفات أم لا
»» أيـــــــن.........الفيــــــــــــــــــــــــــــل..؟
»» نماذج سريعة من الاسانيد المظلمة في الكافي الجزء الاول
»» هل....بنو إسرائيل أئمة.....معصومون..؟
»» هل..تذكر حسنات المبتدعة....وهل للرافضة..حسنات..؟
 
قديم 27-04-05, 05:21 PM   رقم المشاركة : 2
العلواني
عضو فعال





العلواني غير متصل

العلواني is on a distinguished road


[align=center]بارك الله فيك أخي خالد أهل السنة ,,,
ونفع الله بك وبعلمك ,,,
وزادك من فضلــــــــــه العظيم ,,,

وحديث الغدير إن صح , لم يصح بالزيادة التي فيها : ( اللهم وال من والاه , وعاد من عاداه , وانصر من نصره , واخذل من خذله ) ,,,
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( تنازع الناس في صحته فنقل عن البخاري وإبراهيم الحربي وطائفة من أهل العلم بالحديث أنهم طعنوا فيه وضعفوه ونقل عن احمد بن حنبل انه حسنه كما حسنه الترمذي ), منهاج السنة, ( 7 / 319 – 320 ) , وقال في موضع آخر : ( وأما قوله: ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) فهذا ليس في شيء من الأمهات إلا في الترمذي وليس فيه إلا : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) وأمـَّا الزيادة فليست في الحديث , وسئل عنها الإمام أحمد فقال: ( زيادة كوفية ) [ انظر : المسند : 1 / 152 ] ولا ريب أنها كذب ) , الفتاوى , (4 /417), وقال أيضـّا: ( إنَّ هذا اللفظ وهو قوله : ( اللهم وال من والاه , وعاد من عاداه ,و انصر من نصره , و اخذل من خذله ) كذب باتفاق أهل المعروفة بالحديث )منهاج السنة,( 7 / 55 )
وبيـَّن شيخ الإسلام في موضع آخر بأنَّ الكذب يعرف من مجرد النظر في متن الرواية فقال : ( قوله : ( اللهم انصر من نصره..) خلاف الواقع ؛ قاتل معه أقوام يوم "صفين" فما انتصروا ، وأقوام لم يقاتلوا فما خذلوا : كسعد الذي فتح العراق لم يقاتل معه، وكذلك أصحاب معاوية, وبني أمية الذين قاتلوه فتحوا كثيرًا من بلاد الكفار ونصرهم الله . وكذلك قوله: ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) فهو مخالف لأصل الإسلام ، فإنّ القرآن قد بيّن أنّ المؤمنين إخوة مع قتالهم وبغي بعضهم على بعض...) , الفتاوى , ( 4/ 418)
وقوله : ( وأدر الحق معه حيث دار ) يقول ابن تيمية : ( إنَّ الحق لا يدور مع معين إلا النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه لو كان كذلك لوجب إتباعه في كل ما قال...) , المصدر السابق , ( 4 / 418 ) .

وقد اهتم بتخريج هذا الحديث ابن عقدة حتى قيل أنه صنف مصنفـًا لجمع طرقه, قاله الذهبي في المنتقى , ( 1 / 467 ),وكذا ابن الهيثمي في ( مجمع الزوائد : 9 / 103 – 109 ), والشيخ الألباني في( سلسلة الأحاديث الصحيحة: 4 / 330 – 344 ) فليراجع.

وعلى فرض صحة قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) إلا أنه لا يقرر ما زعمه الإمامية من وجوه , الأول:أن فرق الشيعة اتفقوا على اعتبار التواتر فيما يستدل به على الإمامة , وقد علم نفيه ؛ لما مر من الخلاف في صحة هذا الحديث بل الطاعنون في صحته جماعة من أئمة الحديث وعدوله المرجوع إليهم فيه : كأبي داود السجستاني وأبي حاتم الرازي وغيرهم فهذا الحديث مع كونه آحادا مختلف في صحته فكيف ساغ لهم أن يخالفوا ما اتفقوا عليه من اشتراط التواتر في أحاديث الإمامة ويحتجون بذلك ؟

الثاني:لا نسلم أنَّ معنى الولي ما ذكروه بل معناه: الناصر ؛ لأنه مشترك بين معان كالمعتق , والعتيق , والمتصرف في الأمر , والناصر , والمحبوب , وهو حقيقة في كل منها , وتعيين بعض معاني المشترك من غير دليل يقتضيه تحـَّكم لا يعتد به , وتعميمه في معانيه كلها لا يسوغ ؛ لأنه إن كان مشتركـًا لفظيـًا بأن تعدد وضعه بحسب تعدد معانيه كان فيه خلاف والذي عليه جمهور الأصوليين,وعلماء البيان,واقتضاه استعمالات الفصحاء للمشترك أنه لا يعم جميع معانيه , فإن الوَلاية بالفتح هي ضد العداوة،والاسم منها مولى ووليّ، والولاية بكسر الواو هي الإمارة، والاسم منها والي ومتولي..والموالاة ضد المعاداة وهي من الطرفين.

الثالث: لو سلمنا أنه أولى إلا أننا لا نسلم أن المراد: أنه الأولى بالإمامة بل بالإتباع,والقرب منه فهو كقوله تعالى: ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه),ولا قاطع بل ولا ظاهر على نفي هذا الاحتمال بل هو الواقع إذ هو الذي فهمه الصحابة رضي الله عنهم , فإن عمر لما سمعه قال لعلي:هنيئـًا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة.أخرجه ابن حنبل في( مسنده : 4 / 281 / برقم 18502 ) في مسند البراء بن عازب رضي الله عنه .

الرابع:ولو سلمنا أن معناه أولى بالإمامة فالمراد المآل؛وإلا كان هو الإمام مع وجود النبي صلى الله عليه وسلم ,ولا تعرض فيه لوقت المآل فكان المراد حين يوجد عقد البيعة له , فلا ينافي حينئذ تقديم الأئمة الثلاثة عليه؛لانعقاد الإجماع حتى من علي رضي الله عنه عليهم , ولا يلزم من أفضلية علي – حسب زعمهم - بطلان تولية غيره؛ لأن أهل السنة أجمعوا على صحة إمامة المفضول مع وجود الفاضل.

الخامس: كيف يكون ذلك نصـا على إمامته ولم يحتج به هو ولا العباس رضي الله عنهما ولا غيرهما وقت الحاجة إليه وإنما احتج به علي في خلافته,فسكوته عن الاحتجاج به إلى أيام خلافته قاض على من عنده أدنى فهم وعقل بأنه عـُلم منه أنه لا نص فيه على خلافته عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
انظر: الصواعق المحرقة , للهيتمي , ( 1 / 106 – 114 ).
[/align]







 
قديم 29-04-05, 12:39 PM   رقم المشاركة : 3
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


بوركت شيخنا الفاضل خالد اهل السنة وأسأل الله أن يجعل ما تكتبه ثقيلا ثقيلا في ميزان حسناتك

وشكرا لك على إتحفنا بهذه المواضيع القيمة

وفقك الله







التوقيع :
شارك معنا
في دعم منتدى
فضح النشاط الصفوي
الله يرحمك ياامي
افتقدتك كثيرا
من مواضيعي في المنتدى
»» أضعف الإيمان - فضيحة الدابي
»» أم تتعرض للضرب المبرح والطرد من منزلها على يد ابنها
»» آيات شيطانية جديدة تسمي الفرقان الحق توزع في الكويت
»» أي دين وأية عقيدة تدفع معتنقها للتمثيل بجثة رجل في الثمانين لأنه من أهل السنة؟
»» حتى يتفرق دمه في القبائل
 
قديم 22-08-05, 05:37 AM   رقم المشاركة : 4
أبو خالد السهلي
عضو ماسي





أبو خالد السهلي غير متصل

أبو خالد السهلي is on a distinguished road


بارك الله فيك .. !!







التوقيع :
وليُعلم أن المسلم فطن كيّس، ليس بساذج ولا سفيه أمام كل ما يُلقى على مسامعه،
فلا يأخذ الأقوال عَلى علاتها ، دون تمحيص أو دراية، لأن هذا دين سنُسأل عنه يوم القيامة،
فالمؤمن يدور مع الحق، أينما دار وسار ..

http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?topic=3
من مواضيعي في المنتدى
»» ما المقصود بقول الامام علي " القطة منا أهل البيت " .. المرجع الطباطبائي يجيب .. ؟؟!
»» نبأ عاجل و هام .. مناظرة شيخنا عثمان الخميس في قناة المستقلة !!
»» أبو فهودي هنا
»» Hell: A Vision from within - Sheik Abdul-Rahman Abdul-Khalek
»» الروايات الشيعية تؤكد أن (سيد حسن نصر) = (طاغوت) .. !!
 
قديم 22-08-05, 06:06 AM   رقم المشاركة : 5
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد أهل السنة 
  

إعلم أن لحديث الغديــــــر أسباباً
وقد قيــــــــل:
- إذا عُرف السبب بطـــل العجب -

إن ذِكر عليٍّ رضي الله عنه بالذات في حديث الغدير
كان بسبب الشكايات التي كثُرت ضده
حينما أرسله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى اليمن
قبل خروجه من المدينة لحجّة الوداع

فمن المعلوم الذي لاشك فيه
أن علياً رضي الله عنه كان في اليمن
عند خروج النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى حجة الوداع
وأنه رضي الله عنه لحق به وحج معه
راجع:
- الإرشاد 89
- إعلام الورى 137
- الكافي 2/233
- أمالي الطوسي 252
- البحار 21/373 و 383 و 384

وهناك في أرض اليمن
حصلت أمور
بين عليٍّ رضي الله عنه وبين أصحابه
توضحها روايات عدة :

أولاً:
ما رواه عمرو بن شاس الأسلمي من أنه كان مع علي بن أبي طالب في اليمن
فجفاه بعض الجفاة فوجد عليه في نفسه
فلما قدم المدينة اشتكاه عند من لقيه

فأقبل يوما ورسول الله جالس في المسجد فنظر إليه حتى جلس إليه
فقال: يا عمرو بن شاس لقد آذيتني
فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون
أعوذ بالله وبالإسلام أن أؤذي رسول الله
فقال: من آذي عليا فقد آذاني
راجع :
- إعلام الورى 137
- البحار 21/360

ثانياً:
عن الباقر قال: بعث النبي علياً إلى اليمن
- فذكر قضاءه في مسألة فيها أن عليا رضي الله عنه قد أبطل دم رجل مقتول -

فجاء أولياؤه من اليمن إلى النبي يشكون علياً فيما حكم عليهم
فقالوا: إن علياً ظلمنا وأبطل دم صاحبنا
فقال رسول الله : إن عليا ليس بظلام
راجع:
- البحار 21/362 و 38/101 و 40/316 و 104/389 و 400
- أمالي الصدوق 348
- الكافي 7/372

ثالثاً:
وفي رواية أن النبي لما أراد التوجه إلى الحج
كاتب علياً رضي الله عنه بالتوجه إلى الحج من اليمن
فخرج بمن معه من العسكر الذي صحبه إلى اليمن ومعه الحُلل التي كان أخذها من أهل نجران
فلما قارب مكة خلف على الجيش رجلاً
فأدرك هو رسول الله ثم أمره بالعودة إلى جيشه
فلما لقيهم وجدهم قد لبسوا الحُلل التي كانت معهم
فأنكر ذلك عليهم وانتزعها منهم فاضطغنوا لذلك عليه
فلما دخلوا مكة كثرت شكايتهم من أمير المؤمنين رضي الله عنه

فأمر رسول الله مناديه فنادي في الناس:
ارفعوا ألسنتكم عن علي بن أبي طالب فإنه خشن في ذات الله
غير مداهن في دينه
راجع:
- الإرشاد 89
- إعلام الورى 138
- البحار 21/383
- المناقب 2/110


رابعاً:

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال:
بعث رسول الله جيشاً واستعمل عليهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه
فمشى في السرية
وأصاب جارية
فأنكروا ذلك عليه

وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله فقالوا:
إذا لقينا رسول الله أخبرناه بما صنع علي
فذكر شكوى الأربعة وإعراض رسول الله عنهم وقوله:
" من كنت مولاه فعلي مولاه "
راجع :
- البحار 37/320 و 38/149

خامساً: وعن بريدة رضي الله عنه قال:
بعثنا رسول الله في سرية
فلما قدمنا قال:
كيف رأيتم صحابة صاحبكم ؟
قال: فإما شكوته أو شكاه غيري
قال: فرفعت رأسي وكنت رجلاً مِكباباً
قال: فإذا النبي قد احمر وجهه وهو يقول:
من كنت وليه فعلي وليه
راجع:
- البحار 37/220


سادساً:

وفي رواية عنه أيضاً رضي الله عنه قال:
غزوت مع علي اليمن
فرأيت منه جفوة
فلما قدمت على رسول الله تنقصته
فرأيت وجه رسول الله يتغير

فقال: يا بريدة ألست أولى يالمؤمنين من أنفسهم ؟
قلت: بلي يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه
راجع:
- البحار 37/187
- الطرائف 35
- العمدة 45

سابعاً:
وفي رواية أن رجلاً كان باليمن
فجاءه علي بن أبي طالب
فقال: لأشكونك إلى رسول الله
فقدم على رسول الله فسأله عن علي فشنا عليه

فقال: أنشدك بالله الذي أنزل علي الكتاب
واختصني بالرسالة عن سخط تقول ما تقول في علي بن أبي طالب ؟
قال: نعم يا رسول الله
قال: ألا تعلم أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟
قال: بلى
قال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه
راجع :
- أمالي الطوسي 610
- البحار 33/218 و 38/130

الاخ الكريم خالد اهل السنة كيف حالك؟
تقول انه اذا عرف السبب بطل العجب
وان هذه الروايات هى سبب غدير خم

هذا حديث الغدير :

حديث البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه - أول مسند الكوفيين - مسند أحمد - رقم الحديث 17749

‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏علي بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏قال ‏
‏كنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله تعالى عنه ‏ ‏فقال ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد ‏ ‏علي ‏ ‏فقال ‏ ‏من كنت مولاه ‏ ‏فعلي ‏ ‏مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ‏
‏قال ‏ ‏فلقيه ‏ ‏عمر ‏ ‏بعد ذلك فقال ‏ ‏هنيئا يا ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هدبة بن خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحوه .

هل حديث الغدير هو اجتهاد شخصى وتقول من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم؟ دلل على كلامك

اليس كلامه هذا هو من احدث شرخا فى الوحدة الاسلامية؟






 
قديم 22-08-05, 06:36 AM   رقم المشاركة : 6
محب الحراني
Guest





محب الحراني غير متصل

محب الحراني is on a distinguished road


الضيف الامامي :
أراك تذكر الحديث وتتغاضى عن السبب
أليس هذا مما يدعو للعجب الذي لم نعرف له سبب ؟
الأخ خالد حفظه الله ذكر لك جملة من الأحداث ثم استفاض أخونا العلواني في التوضيح فهل زال عجبك أم لا ؟







 
قديم 22-08-05, 07:10 AM   رقم المشاركة : 7
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحراني 
   الضيف الامامي :
أراك تذكر الحديث وتتغاضى عن السبب
أليس هذا مما يدعو للعجب الذي لم نعرف له سبب ؟
الأخ خالد حفظه الله ذكر لك جملة من الأحداث ثم استفاض أخونا العلواني في التوضيح فهل زال عجبك أم لا ؟

اى سبب ذكره الاخ خالد اهل السنة
كل هذه الاحداث ليست سببا لحديث الغدير
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما تحبونى احبوا عليا
ثم يقول له الصحابة بخ بخ لك يابن ابى طالب لاننا امرنا ان نحبك
والله حرام قليل من الخوف من الله وقليل من التفكر .

المهم هل لديك جواب :

هل حديث الغدير هو اجتهاد شخصى وتقول من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم؟ دلل على كلامك

اليس كلامه هذا هو من احدث شرخا فى الوحدة الاسلامية؟






 
قديم 23-08-05, 04:16 AM   رقم المشاركة : 8
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


شكراً للإخوة الأحباب جميعاً جزاكم ربي خيراً

وأقول للعضو/ الإمامي
هدانا الله وإيّاك إلى نبذ الشرك والهوى
- آمين
-


(رواية ‏‏البراء بن عازب ‏ ‏قال ‏
‏كنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله تعالى عنه ‏ ‏فقال ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد ‏ ‏علي ‏ ‏فقال ‏ ‏من كنت مولاه ‏ ‏فعلي ‏ ‏مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ‏
‏قال ‏ ‏فلقيه ‏ ‏عمر ‏ ‏بعد ذلك فقال ‏ ‏هنيئا يا ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هدبة بن خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحوه
)

ضعّفها الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح


ولقد ذكرنا لك أسباباً وليس سبباً واحداً من كتبنا وكتبكم
فأعد القراءة مرة أخرى وأنت خالي الذهن من الهوى والتعصب الأعمى
فسيتبخّر من رأسك الهوى في الهواء بإذن الله تعالى






التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» مقارنة بين ( الخوارج ) و ( الروافض)
»» هل ...هؤلاء....وهــــابيـــــــة ...؟
»» لماذا...لاتحتفلون بصلح الحسن مع معاوية - رضي الله عنهما-؟
»» كلمة (مذهب أهل البيت)..... خطأ جسيم.....!!!!
»» ...عن ( رجل ) عن...
 
قديم 23-08-05, 08:56 AM   رقم المشاركة : 9
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


حديث الغدير هو حديث الولاية والامامة وسببه نزول آيات من القرآن الكريم ليس راجع للعاطفة وتقول على الله .


يا اخ خالد اهل السنة هذه ليست اسبابا لحديث الغدير وكل هذه المواقف والاحداث عالجها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فى وقتها وانتهى الامر وساعلق على كل رواية بانفراد :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
  
إن ذِكر عليٍّ رضي الله عنه بالذات في حديث الغدير كان بسبب الشكايات التي كثُرت ضده حينما أرسله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى اليمن قبل خروجه من المدينة لحجّة الوداع فمن المعلوم الذي لاشك فيه
أن علياً رضي الله عنه كان في اليمن عند خروج النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى حجة الوداع
وأنه رضي الله عنه لحق به وحج معه .
راجع:
- الإرشاد 89 - إعلام الورى 137 - الكافي 2/233 - أمالي الطوسي 252 البحار 21/373 و 383 و 384
.

التعليق :
انت مخطأ فى قولك ولا دليل لديك انما تشابه مواقف ليس الا وكل المواقف التى ذكرتها عالجها الرسول فى حينها ولم ينتظر حتى الغدير لعلاجها لان هذه الحالات انفرادية ومواقف تحدث بين الافراد من حين لآخر ث ما الذى يضمن ان لا يعودون الى نفس الفعل بل عادوا الم يحاربونه ويقاتلونه مع ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال لهم فى الغدير وبين فضل علي عليه السلام.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   وهناك في أرض اليمن حصلت أمور بين عليٍّ رضي الله عنه وبين أصحابه توضحها روايات عدة :

أولاً:
ما رواه عمرو بن شاس الأسلمي من أنه كان مع علي بن أبي طالب في اليمن فجفاه بعض الجفاة فوجد عليه في نفسه فلما قدم المدينة اشتكاه عند من لقيه فأقبل يوما ورسول الله جالس في المسجد فنظر إليه حتى جلس إليه
فقال: يا عمرو بن شاس لقد آذيتني فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون أعوذ بالله وبالإسلام أن أؤذي رسول الله
فقال: من آذي عليا فقد آذاني .
راجع : - إعلام الورى 137- البحار 21/360 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :
فأقبل يوما ورسول الله جالس في المسجد فنظر إليه حتى جلس إليه
فقال: يا عمرو بن شاس لقد آذيتني فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون أعوذ بالله وبالإسلام أن أؤذي رسول الله
فقال: من آذي عليا فقد آذاني .




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   ثانياً:
عن الباقر قال: بعث النبي علياً إلى اليمن - فذكر قضاءه في مسألة فيها أن عليا رضي الله عنه قد أبطل دم رجل مقتول -فجاء أولياؤه من اليمن إلى النبي يشكون علياً فيما حكم عليهم فقالوا: إن علياً ظلمنا وأبطل دم صاحبنا
فقال رسول الله : إن عليا ليس بظلام .
راجع: - البحار 21/362 و 38/101 و 40/316 و 104/389 و 400- أمالي الصدوق 348
- الكافي 7/372 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :
فقال رسول الله : إن عليا ليس بظلام



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   ثالثاً:
وفي رواية أن النبي لما أراد التوجه إلى الحج كاتب علياً رضي الله عنه بالتوجه إلى الحج من اليمن فخرج بمن معه من العسكر الذي صحبه إلى اليمن ومعه الحُلل التي كان أخذها من أهل نجران فلما قارب مكة خلف على الجيش رجلاً فأدرك هو رسول الله ثم أمره بالعودة إلى جيشه فلما لقيهم وجدهم قد لبسوا الحُلل التي كانت معهم
فأنكر ذلك عليهم وانتزعها منهم فاضطغنوا لذلك عليه فلما دخلوا مكة كثرت شكايتهم من أمير المؤمنين رضي الله عنه فأمر رسول الله مناديه فنادي في الناس: ارفعوا ألسنتكم عن علي بن أبي طالب فإنه خشن في ذات الله
غير مداهن في دينه .
راجع: الإرشاد 89 - إعلام الورى 138 - البحار 21/383 - المناقب 2/110 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :
فأمر رسول الله مناديه فنادي في الناس: ارفعوا ألسنتكم عن علي بن أبي طالب فإنه خشن في ذات الله
غير مداهن في دينه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   رابعاً:
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: بعث رسول الله جيشاً واستعمل عليهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فمشى في السرية وأصاب جارية فأنكروا ذلك عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله فقالوا: إذا لقينا رسول الله أخبرناه بما صنع علي فذكر شكوى الأربعة وإعراض رسول الله عنهم وقوله:
” من كنت مولاه فعلي مولاه "

راجع - : البحار 37/320 و 38/149 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :

وإعراض رسول الله عنهم وقوله : "من كنت مولاه فعلي مولاه"


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   خامساً:
وعن بريدة رضي الله عنه قال: بعثنا رسول الله في سرية فلما قدمنا قال: كيف رأيتم صحابة صاحبكم ؟
قال: فإما شكوته أو شكاه غيري قال: فرفعت رأسي وكنت رجلاً مِكباباً قال: فإذا النبي قد احمر وجهه وهو يقول:
من كنت وليه فعلي وليه
راجع: البحار 37/220 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :
قال: فإذا النبي قد احمر وجهه وهو يقول:
من كنت وليه فعلي وليه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   سادساً:
وفي رواية عنه أيضاً رضي الله عنه قال: غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله تنقصته فرأيت وجه رسول الله يتغير فقال: يا بريدة ألست أولى يالمؤمنين من أنفسهم ؟ قلت: بلي يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه
راجع: البحار 37/187 - الطرائف 35 -العمدة 45 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :
فقال: يا بريدة ألست أولى يالمؤمنين من أنفسهم ؟ قلت: بلي يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد اهل السنة 
   سابعاً:
وفي رواية أن رجلاً كان باليمن فجاءه علي بن أبي طالب فقال: لأشكونك إلى رسول الله فقدم على رسول الله فسأله عن علي فشنا عليه فقال: أنشدك بالله الذي أنزل علي الكتاب واختصني بالرسالة عن سخط تقول ما تقول في علي بن أبي طالب ؟ قال: نعم يا رسول الله قال: ألا تعلم أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قال: بلى قال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه
راجع : أمالي الطوسي 610 - البحار 33/218 و 38/130 .

التعليق :
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حل الاشكال فى نفس الوقت :
فقال: أنشدك بالله الذي أنزل علي الكتاب واختصني بالرسالة عن سخط تقول ما تقول في علي بن أبي طالب ؟ قال: نعم يا رسول الله قال: ألا تعلم أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قال: بلى قال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه






 
قديم 23-08-05, 11:18 AM   رقم المشاركة : 10
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


غدير خم هو غدير ولاية اهل البيت وامامتهم وليس حب ونصرة وكلام لامعنى له







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:30 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "