العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-04, 11:28 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


تفويض المعنى أم تفويض الكيف

[align=center]الحمد لله رب العالمين
يخلط من لايعلم منهج السلف الصالح في صفات الله عز وجل
بين تفويض المعنى و تفويض الكيف
ويظن أن السلف الصالح يفوضون معاني الصفات -وهذا خطأ فادح جدّاً-

والسلف الصالح إنما يفوضون كيفيّات الصفات وهو الحقّ
فهم يؤمنون بمعاني الصفات ولايتعرّضون لكيفياتها
فلا يعلم كيفياتها إلا رب الأرض والسماوات
فلا تفسّر الكيفيات ولا تُتوهم ولايقال كيف
بل قراءتُها هو تفسيرها وهو إمرارها كما جاءت
ولا تُتوهم أنها كصفات المخلوقين
لأنه سبحانه ليس كمثله شيء
والسبب في ذلك
أن معنى الصفة معروفة عندهم في لغة العرب
فدفعوا التوهم في المشابهة في الكيفية
فهل يُعقل أن العرب لم يكونوا يعرفون الفرق
بين الوجه واليد!
والفرق بين الرحمة والسمع!
والفرق بين الاستواء والنزول!
وأن معانيها لا تُعلم بل هي طلاسم لامعاني لها..!!

والسلف الصالح بريؤون من أنهم يثبتون للرب ما لا يعرفون معناه
لأن النتيجة ستكون إثبات للاسم دون الصفة
وأما مذهب السلف الصالح فهو إجراء النصوص على ظاهرها
ولا يقولون كيف هذا ولمَ هذا
لأن الصفة ثابتة بنص الكتاب أو السنة أوكليهما
وهم يعرفون معنى الصفة إذا أُطلقت
فيعرفون ماذا تعني كلمة:
(وجه ) و( ويد ) و( استواء) و(نزول ) و( سمع ) و( بصر) الخ
ولو كانوا لا يعرفونها من حيث المعنى
فالله سبحانه وتعالى أجلُّ وأعظم من أن يخاطبهم بما لا يعلمون
فإنه سبحانه لما خاطبهم
خاطبهم باللسان العربي المبين
ومعاني هذه الصفات معروفة عندهم في اللسان العربي
إلا أنها لما أضيفت إلى الله تعالى لم يتعرضوا إلى كيفيتها
لأنه سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء

وقد دل على ذلك دلالة قوية
قول الإمام مالك
– رحمه الله تعالى –
لما سئل عن الاستواء ، فأجاب :
(( الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ..))
فنفى الكيف
وأثبت المعنى
ألا تراه قال :
الاستواء غير مجهول
أي معناه

وهل يذكر ربنا في القرآن ما لا يُعلم معناه!
وهو القائل في محكم التنزيل :
{ لسان الذين يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين }
النحل 103

لقد كان السلف الصالح يعملون معاني الصفات
ويفرّقون بينها
بحسب ما دلت عليه مما تعرفه العرب من لسانها
فالعلم غير الحياة
والإتيان غير الاستواء على العرش
واليد غير الوجه
وهكذا سائر الصفات
وفي هذا إبطال قول الملحدين في أسماء الله وصفاته
في حكايتهم مذهب السلف :
أنهم كانوا مفوّضة !!
ويعنون بهذا أنهم لم يكونوا يعلمون معاني الصفات
ولا التمييز بينها
وأنها من المتشابه الذي يكلون العلم به إلى الله تعالى
وهذا القول من أفسد ما ينسب إلى السلف الصالح
وهو من الكذب والبهتان والافتراء البيّن
وذلك لأن الصفات إنما تُعرف بالوصوف
فإذا كان السلف يجهلون معانيها
فكيف كانوا أعلم من غيرهم بالله تعالى!
وبماذا عرفوه إذاً!
إن هذا لمن أسوأ ما يُظن بهم وهم خير هذه الأمة
وفيهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وإنما كان السلف أبعد الناس عن الخوض فيما لم يحيطوا به علماً
مما أخبر الله تعالى عنه من الغيب
فكما أنهم لم يكونوا يحيطون بذات الله عليماً
لم يكونوا يحيطون بصفاته علماً
إذ الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات
إلا أن صفاته كانت دليل المعرفة به
ولا تصلح أن تكون كذلك
وهي من المتشابه الذي ليس للعباد أن يعلموا حقيقته
وإنما كانت معلومة المعاني عندهم
مجهولة الكيف
كما أن ذاته تعالى معلومة عندهم بصفاته
مجهولة الكيف
وهذا معنى إمرار الصفات كما جاءت
بل تضمن قوله :
(( نمرها كما مرت ))
إثباتها على الحقيقة
فإن الأصل في الإطلاق الحقيقة
فالعلم صفة على الحقيقة
والقدرة صفة على الحقيقة
واليد صفة على الحقيقة
مع أن لكل صفة معنى غير الأخرى
تعرف ذلك العرب من لغاتها
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» بطلان ( المجاز )...في أسماء الله وصفاته
»» الأصل الأصيل أن الموتى لايسمعون كلام الأحياء
»» الحيوانات الممسوخة........(للتسلية)..
»» من الأخطاء الفلكيّة....سبب المد والجزر...مَلَك يضع قدمه في البحر!
»» حسن نصر الشرك بالله....يتألم من المستقلة...ويصرخ على الوحدة
 
قديم 16-12-04, 11:30 PM   رقم المشاركة : 2
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


شكر الله لك فضيلة الأخ خالد على بيانك الطيب الوافي إن شاء الله
واسمح لي بتعقيب قد ينفع في هذا المقام

قال قائل (يد الباب) إثبات ليد لجماد
ليست كيد الإنسان

فإذا كان البون عظيما بين آحاد المخلوقات مع صحة إثبات اليد على الجميع مثلا
يكون من باب أولى أن يكون اتصاف الله باليد مغايرا لأن الفرق بين يد الله ويد المخلوق
كالفرق بين ذات المخلوق وذات الخالق سبحانه وتعالى
فإذا لم تقبل عقول الكلاميين هذا
فلاحجة لهم لمن نفى عين الذات

والله تعالى أعلم وأحكم







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا عن المنتوجات الأمريكية واليهودية..؟!
»» مظلمة أهل البيت بين السنة والشيعة
»» ملحد..يهودي..ونصراني..وشيعي..ومسلم
»» سورة قصيرة جدا لو تدبرها كل شيعي أصبح سنيا!
»» سؤال:ماهي معلوماتك يا شيعية عن :-
 
قديم 16-12-04, 11:55 PM   رقم المشاركة : 3
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]شكر الله لك أخي الفاضل الفطن / ابن قدامة ولاحرمنا فوائدكم - آمين-[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة.....أول من قال بالتجسيم....ثم صاروا...جهمية معطلة
»» كن فقيهاً...مع الرافضة (8)
»» يا رافضي.....هل المرجع.......نبي أم وصي..؟؟؟
»» علي بن ابي طالب-رضي الله عنه-.. يصفع الروافض...!!!
»» (1090 )...صلاة جمعة في طهران..فقط
 
قديم 29-12-04, 06:04 PM   رقم المشاركة : 4
أسير الذنب
مشترك جديد





أسير الذنب غير متصل

أسير الذنب


لديَّ سؤالٌ ولا تُشنّعوا عليَّ فيْه ! واعْتبروني جاهلاً مُستشكلاً .

إذا قال أحدُ أئمّةِ السلَفِ ( الصفات لا تُفسَّر) فهل يعني هذا أنّه مُفوّضٌ ؟؟







التوقيع :
وَمَالِيْ إليْكَ وَسِيْلَةٌ إلاّ الرَجَاء .... وَجَمِيْلُ عَفْوكَ ثُمّ إنّي حَنْبَلي .
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال واحد فقط لكم يا أهل المنتدى
»» طلبُ جوابٍ عَلى عجَل .
»» الردُّ عَلى مَن اتبع غيْرَ المَذَاهِبِ الأربَعَةِ . لابن رَجَبٍ الحَنْبَلي .
»» قَالةٌ للإمَاِم أحْمَدَ رَضي اللهُ عَنهُ مُشْكلةٌ
»» حُكمُ إسْبَال الثيَابِ في مَذْهَبِ الحَنَابلةِ .
 
قديم 29-12-04, 09:37 PM   رقم المشاركة : 5
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسير الذنب 
   لديَّ سؤالٌ ولا تُشنّعوا عليَّ فيْه ! واعْتبروني جاهلاً مُستشكلاً .

إذا قال أحدُ أئمّةِ السلَفِ ( الصفات لا تُفسَّر) فهل يعني هذا أنّه مُفوّضٌ ؟؟


بالله عليك يازميل , لو قرأت ماكتبه الشيخ خالد بتأمل.
لوجت الجواب ولاكن سبحان من جعل على عي************ غِشاوة !

مقتبس من خالد أهل السنة :
فلا تفسّر الكيفيات ولا تُتوهم ولايقال كيف
بل قراءتُها هو تفسيرها


..........

أما قول أن الصفات لا تُفسر نعم لا تفسر إذا أراد به تفسير الجهمية المعطلة، الذين ابتدعوا تفسير الصفات، بخلاف ما كان عليه الصحابة، والتابعون من الإثبات
وهنا نفهم أن تفسير آيات الصفات وأحاديثها على نوعين:

1- تفسير مقبول: وهو ما كان عليه الصحابة والتابعون من إثبات المعنى اللائق بالله عزّ وجل الموافق لظاهر الكتاب والسنة.
2- تفسير غير مقبول: وهو ما كان بخلاف ذلك.

وهكذا المعنى منه مقبول، ومنه مردود على ما تقدّم






التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» أبو عبيدة أمين الأمة
»» سؤال للإباضية : ما حكم الإباضي الذي يتولى إبليس ؟
»» لتذكير بموقع المجوس للوثائق
»» خبر عاجل هنا تقبل التبريكات لأخينا أبو فهودي
»» الحبيب المرسال أو الحبيب الفارس
 
قديم 30-12-04, 05:19 AM   رقم المشاركة : 6
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


زادك الله حرصاً ياسيف المنتدى وجعلك مباركاً اينما كنت آمــــــــيـــــــــن .


أخوك المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» بابا الفاتيكان يحتضر و135 أمريكيا ينطقون الشهادة بصوت واحد / فيديو
»» تم طرد الرافضي mahmood ( هلال سابقاً ) لسوء خلقه ..
»» الخميني يقول أن أهل القبلة في الآخرة محرمون من فضل الله ورحمته إلا الشيعة !!!
»» معلمه شيعية في المجمعة تدس شيئاً غريبا في اكل الطالبات
»» المجلسي يقول ان زيارة الحسين افضل من حج بيت الله ويعتبرأهل الموقف في عرفة اولاد زنا
 
قديم 01-01-05, 11:37 AM   رقم المشاركة : 7
أسير الذنب
مشترك جديد





أسير الذنب غير متصل

أسير الذنب


جَميلٌ جداً !!

وإذا وجدتُ أحداً من العلماء يقول :

{ نؤمن بها بلا كيفٍ ولا معنى } .!! هل يعتبر تفويضاً ؟؟

وإذا وجدتُ من قال :

( نؤمن بها بلا تكييفٍ ولا تفْسير} هل يكون تفويضاً ؟؟


نرجوا الإفادة .







التوقيع :
وَمَالِيْ إليْكَ وَسِيْلَةٌ إلاّ الرَجَاء .... وَجَمِيْلُ عَفْوكَ ثُمّ إنّي حَنْبَلي .
من مواضيعي في المنتدى
»» سُؤالٌ بَسيْطٌ للأخ ابن قدامَة فقط ابن قدامة
»» الردُّ عَلى مَن اتبع غيْرَ المَذَاهِبِ الأربَعَةِ . لابن رَجَبٍ الحَنْبَلي .
»» المَسَائلُ التي خالفَ الوَهابيّةُ فيْها مذْهبَ السَّادَةِ الحَنَابلةِ.
»» الشيْخ ابن قدامة هل هناك فرق بين الحادث والمَخلوق
»» حُكمُ إسْبَال الثيَابِ في مَذْهَبِ الحَنَابلةِ .
 
قديم 01-01-05, 02:26 PM   رقم المشاركة : 8
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]العضو الخلوق/ أسير الذنب

الذي يقول نؤمن بالصفات بلا كيف ولامعنى فهو مفوض للكيفية والمعنى
وإن قال نؤمن بالصفات بلا تكييف ولا تفسير فنقول قولك تفسير محتملة لحق ومحتملة لباطل
فإن قصد بلا تفسير أي بلا معنى فهذا تفويض مثله مثل الأول
وإن قصد بلا تفسير أي بلا خوضٍ في الكيفيّة فهو متّبع غير مبتدع ولا مفوض
وتعتبر كلمة مرادفة لكلمة بلا تكييف وتأكيد لها
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» القتل أوالقتال (المُتعمّد)....لايُنافي الأخوّة الإيمانيّة
»» الرافضة والمقابرية......يكذبون على أسلافهم من المشركين..!!
»» يا رافضي.....أجب.....اِما (نعم)....أو...(لا)......فقط
»» الفرقة تكون في العقيدة والمذهب يكون في الفقه
»» هل يعرف الرافضة معنى : ( حسين مني وأنا من حسين)؟
 
قديم 04-01-05, 08:49 PM   رقم المشاركة : 9
أسير الذنب
مشترك جديد





أسير الذنب غير متصل

أسير الذنب


جميلٌ جداً .

قلتَ : ( الذي يقول نؤمن بالصفات بلا كيف ولامعنى فهو مفوض للكيفية والمعنى ) .

طيب هل يكون على ذلك الإمامُ أحمد مفوضاً ، إذ قال : ( بلا كيف ولا معنى) !!! كما حكاه عنه ابن قدامة في بداية ( لُمعة الإعتقاد)
.







التوقيع :
وَمَالِيْ إليْكَ وَسِيْلَةٌ إلاّ الرَجَاء .... وَجَمِيْلُ عَفْوكَ ثُمّ إنّي حَنْبَلي .
من مواضيعي في المنتدى
»» سُؤالٌ بَسيْطٌ للأخ ابن قدامَة فقط ابن قدامة
»» الشيْخ ابن قدامة هل هناك فرق بين الحادث والمَخلوق
»» معنى التفويض الذي هو عقيدة أهل الحديث
»» حُكمُ إسْبَال الثيَابِ في مَذْهَبِ الحَنَابلةِ .
»» سؤال واحد فقط لكم يا أهل المنتدى
 
قديم 05-01-05, 12:34 AM   رقم المشاركة : 10
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


[align=justify]...

نعم كلامك جميل جداً ، والأجمل منه هو أنك تسلم بالحق إذا عرضناه عليك ، وأن تجيب على هذا السؤال .. فهل تستطيع .. ؟ !


إذاً نضرب كلام الإمام أحمد بعضه في بعضاً يا أسير الذنب .. !!


وأحب أن أوضح لك أنه يعجبني فيك محاولة الإستدراج ، ولا أريد أن يذهب بي الظن فيك بعيداً بعيداً ( فإن بعض الظن إثم ) ..


ولكن أسألك الآن سؤالاً محدداً ، وأجبني بارك الله فيك ، تطبيقاً على كلام الإمام أحمد رحمه الله:


ما هو المعنى الحق لصفة العلم ، وما هو المعنى الباطل لها أيضاً ؟

وما هو المعنى الحق لصفة اليد ، وما هو المعنى الباطل لها أيضاً ؟



...[/align]







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» فتوى في حكم زيارة القبور والإستنجاد بالمقبور / ابن تيمية
»» هل تدرون ماذا يعمل مهدي الشيعة الخرافة الآن ؟؟
»» مـحـمـديـة لا وهـابـيـة يـا خـمـيـنـيـة .
»» العجل العجل .. يا مولاي يا صاحب الزمان
»» صفحة مهمة جداً جداً في الرد على الروافض
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "