العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-04, 01:49 AM   رقم المشاركة : 1
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


علم الجرح والتعديل عند الرافضة وهل لجرحهم وتعديلهم قيمة ؟

لو تمعنت أخي في الله إلى ما يمدح به علماء الرافضة كتبهم المعتبرة
وخاصة الكافي ومن لا يخضره الفقيه والتهذيب والاستبصار
ولا ننسى من مدحه علماؤهم بأنه أخو القرآن وهو نهج البلاغة

سوف تجد أن علم الجرح والتعديل علم مهمل لا يلتفت إليه وأعتقد إن سبب التفات بعض علماء القوم لهذا العلم أتى بعد ما طعن علماء السنة في أحاديث القوم وأنه ليس لها ضابط يضبط صحة الحديث
ولذالك تجد علماء القوم لا يطعنون بكتب الأحاديث عندهم بل أنهم غالوا في ذلك فحرموا رد أي حديث من الأحاديث المنسوبة إلى أئمتهم ووضعوا له قدسية تفوق قدسية القرآن الذي وصفوه بأنه محرف
ومعلوم أن المحرف يعتبر من الموضوع فأسقطوا حجيته مع بقاء حجية أحاديثهم
فقد أوردوا أحاديث كثيرة في تحريم رد أحاديث أئمتهم

ففي " البحار" للمجلسي " جاء هذا الباب بعنوان(باب أن حديثهم عليهم السلام صعب مستصعب وأن كلامهم ذو وجوه كثيرة وفضيلة التدبر في أخبارهم عليهم السلام والتسليم لهم والنهي عن رد أخبارهم) وفيه "116" حديثاً البحار (2\182-212)

ومن هذه الروايات التي يذكرونها في هذا الباب المشحون بالروايات التي تحرم رد أحاديثهم
عن سفيان السمط قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام :"جعلت فداك إن رجلاً يأتينا من قبلكم يعرف بالكذب فيحدث بالحديث فنستبشعه فقال أبو عبد الله : يقول لك إني قلت الليل أنه نهار أو النهار أنه ليل قال:لا فإن قال لك هذا إني قلته فلا تكذب به فإنك إنما تكذبني " (البحار2\211)

وهذه رواية أيضا في الكافي
وعن جابر الجعفي قال قال أبو جعفر (ع) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن حديث آل محمد صعب مستصعب لا يؤمن به إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان ...) (الكافي 1\401)

وبهذه الروايات الكثيرة التي فاق عددها المائة نعرف ان من رد الحديث ولو كان الراوي كاذباً فإنه محرم ولا يجوز وهذا مخالف لقول المعصومين لدى الرافضة
فلقد حرم شيخهم السحيباني انتقاء الحديث الضعيف لتبيان ضعفه وسببه لأن في ذلك ضياع مذهبهم لأن جل أحاديثهم ضعيفة
فقد قال في كتابة دروس موجزة في علمي الرجال والدراية ص174
"،ولا يجوز لنا انتقاء الأحاديث وحذف الضعيف في جمع الأحاديث، إذ ربّما تحصل هناك قرائن على صدقه، وربما يؤيّد بعضها بعضاً، ويشدّ بعضها بعضاً، وما يتراءى من قيام بعض الجُدد بتأليف كتب حول الصحاح كالصحيح
من الكافي، فهو خطأ محض" اهـ
ولا يسعنا في هذا الموضوع ذكر ما قاله علماء الرافضة في مدح كتبهم بل سنقف عند قول أحد كبار علماؤهم
وهو قول السيد محمد صادق الصدر :
(والذي يجدر بالمطالعة أن يقف عليه هو إن الشيعة وإن كانت مجمعة على اعتبار الكتب الأربعة وقائله بصحة كل ما فيها من روايات غير إنها لا تطلق عليها اسم الصحاح كما فعل ذلك إخوانهم أهل السنة إذ إن الصحيح عندهم باصطلاح أهل الحديث ما كان سلسلة رجال الحديث كلهم إماميون وعدول ومع هذا اللحاظ لا يمكننا أن نعبر عن الكتب الأربعة بالصحاح لأن فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الموثق ) .
نستخلص من كلام الصدر
1- إن هذه الكتب خالية عندهم من الضعيف والموضوع بدليل ان أحاديثها تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي الصحيح والحسن والموثق على حد قول الصدر .
2- أن الرافضة أهل أهواء ونزعات خبيثة فان رأوا حديثا صحيحا رواته أماميون ومخالفا لأهوائهم حملوه على التقية .


وإن رأوا حديثا آخر موثقا ومخالفا لمذهبهم قالوا :إن رواته من العامة وان كان موثقا وموافقا لأهوائهم أخذوا به .
ولقد أعترف رواتهم أنهم ليسوا أهل ضبط ولا أمانة في هذا المضمار بعكس أهل السنة أهل هذا العلم الحقيقي
وجاء في كتاب " السرائر "
وهو واحد من كتبهم المعتبرة
وقال عنه صاحب البحار ( كتاب الأسرار لا يخفى الوثوق عليه وعلى مؤلفه على أصحاب السرائر "ووصف مؤلف السرائر ب ـ الإمامة العلامة حبر العلماء والفقهاء وفخر الملة والحق والدين شيخ الفقهاء رئيس المذهب الفاضل الكامل عين الأعيان ونادرة الزمان" منتهى المقال ص26 البحار ج1 \ص163 )
جاء في هذا الكتاب حديثهم التالي عن بعض أصحابنا يرفعه إلى أبي عبد الله _ يعنون جعفر الصادق _ وفيه قال أي راوي الحديث يسأل أبا عبد الله :"هؤلاء _ يعني بهم أئمة أهل السنة _يأتون بالحديث مستوياً كما يسمعونه وإنا ربما قدمنا وأخرنا وزدنا ونقصنا "(السرائر ص163)
فنستخلص من ذلك
1- عدم ضبط وأمانة وكذب رواة الرافضة بشهادة علمائهم
2- أمانة وضبط أهل السنة والجماعة لهذا الفن
أما عن علم الجرح والتعديل عندهم فليس له قاعدة صلبه
فهم يعتمدون في جرحهم وتعديلهم على المراسيل ومعلوم أن المرسل من أبواب الضعيف فكيف يعتمد عليه ويؤخذ به في جرح أو تعديل راوي من الرواة؟
فقد أخبر شيخهم السبحاني في كتابة دروس موجزة في علمي الدراية والرواية ص11
" بدأ أصحاب الأئمّة ـ عليهم السَّلام ـ في التأليف في علم الرجال في أعصارهم عليهم السَّلام غير انّه لم يصل إلينا شيء من مؤلّفاتهم"
نستخلص من قوله
1- أن علم الجرح والتعديل عندهم مبني على المرسل وذلك لعدم وصول جرح وتعديل أحد المعاصرين لهم.
2- أن أدعائه إن هناك تأليفات قامت في علم الرجال في وقت أصحاب الأئمة كلام لا يدعمه دليل فهو كلام مردود
ولقد بين ذلك شيخهم محمد الحسيني في كتابه المسمى بحوث في علم الرجال
في الفائدة الرابعة
قال" ان ارباب الجرح والتعديل كالشيخ النجاشي وغيرهما لم يعاصروا أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام ومن بعدهم من اصحاب الأئمة عليهم السلام حتى تكون أقوالهم في حقهم صادرة عن حس مباشر , وهذا ضروري وعليه فاما ان تكون تعديلاتهم وتضعيفاتهم مبنية على امارات اجتهادية وقرآئن ظنية أو منقولة عن واحد بعد واحد حتى تنتهي الى الحس المباشر . أو بعضها اجتهادية وبعضها الآخر منقوله ولا شق رابع .
وعلى جميع التقادير لا حجية فيها أصلا , فانها على الأول حدسية وهي غير حجة في حقنا اذ بنأ العقلاء القائم على اعتبار قول الثقة انما هو في الحسيات أو ما يقرب منها دون الحدسيات البعيدة وعلى الثاني يصبح أكثر التوثيقات مرسلة , لعدم ذكر ناقلي التوثيق الجرح في كتب الرجال غالباً والمرسلات لا اعتبار بها "
وقال في نفس الكتاب ص 64
" الشيخ الطوسي (قده) قال الصادق عليه السلام كذا وكذا ولم ينقل السند لا نقبله , وكذا اذا قال : مسعدة بن صدقة من أصحاب الصادق عليه السلام ثقة فإن الحال فيهما واحد فكيف يقبل الثاني ولا يقبل الأول .
وكنا نسأل عن سيدنا الاستاذ الخوئي (دام ظله)ايام تلمذنا عليه في النجف الاشرف من هذا , ولم يكن عنده جواب مقنع وكان يقول اذا طبع كتابي في الرجال تجد جوابك فيه ولما لا حظناه بعد طبعه رأينا انه (دام ظله)
اجاب عن الشق الأول أي حدسية التوثيقات دون الشق الثاني الذي هو العمدة عندي وكنت اسئله منه مرارا . لا حظ كلامه ص55و56 ج1 معجم رجال الحديث .
وأيضا و لم يقدر على اثبات كون جميع التوثيقات حسيا بل أثبت أن الجميع ليس بحدسي " أهـ
أهم كتبهم في هذا المضمار
1- كتاب الرجال لثقتهم وجليلهم أبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي ويعرف هذا الكتاب برجال الكشي والموجود من هذا الكتاب ليس الأصل فالموجود هو ما أختاره الطوسي من أصل هذا الكتاب وسماه اختيار معرفة الرجال .
وعلى كل فأن هذا أهم وأقدم كتبهم في الجرح والتعديل وعمدتها في هذا العلم الناقص المضطرب مفقود
2- كتاب الرجال للثقة المعتمد – عندهم - أحمد بن محمد بن علي النجاشي ويعرف برجال النجاشي وبقول النجاشي عند التعارض مرجح على من سواه .
3- كتاب الرجال لشيخ طائفتهم محمد بن الحسن الطوسي ويعرف برجال الطوسي .
4- الفهرست للطوسي أيضا .
وهناك كتابان مهمان :
( الأول ) الرجال للأبي جعفر أحمد بن أبي عبد الله البرقي .
(الثاني ) الضعـفاء لأحمد بن الحسين بن عبيد الله الغضائري وهذا الكتاب وضع أكثر ثقاتهم في قفص الاتهام ووصمهم بالكذب تارة والوضع والغـلو تارة أخرى فأخذوا يشككون في نسبة هذا الكتاب إلى صاحبه ومع هذا : يأخذون توثيقه إذا وثق من يرضونه ويرفضون طعنه فيمن لا يستحق الطعن عندهم







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» هَلْ يُعْقَلُ أَنْ يُوثَّقَ مَنْ يَرى عَجْ عَجْ , وَيُفَسَّقُ مَنْ يَرى مُحَمَّد ؟!!
»» ولي صوفي لا يصلي ويفطر في رمضان / وثيقة
»» آية ترسم حال الرافضة في العراق اليوم
»» قصّة لواط بآيات قرآنيّة / وثيقة
»» أرجو المساعدة
 
قديم 13-11-04, 02:00 AM   رقم المشاركة : 2
فاضح الشيعة
لااله الا الله
 
الصورة الرمزية فاضح الشيعة





فاضح الشيعة غير متصل

فاضح الشيعة is on a distinguished road


جزاك الله خير يابو عبيدة

الرافضة داجين وش عرفهم بعلوم الرجال ؟







التوقيع :
اللهم أنصر أهل السنة في العراق وسوريا واليمن
من مواضيعي في المنتدى
»» فضايح الصوفية من كتاب تاج الأعراس
»» تفقيس العقرب
»» من استهزاء الرافضة بآل البيت ( من يجيب ثياب الحسن والحسين من الخياط )؟؟؟؟
»» حجب شبكة هجر الرافضية داخل السعودية . ماصحة هذا الخبر
»» حماية أكيدة ومضمونة 100% ضد المخترقين بعدها تقول وداعاً للهاكرز
 
قديم 13-11-04, 02:16 AM   رقم المشاركة : 3
الدوسي
مشترك جديد





الدوسي غير متصل

الدوسي is on a distinguished road


أسألهم عن علوم الحمير
أليس عندهم أسناد حمير
ربما تجد جواب







التوقيع :
لا إله إلا الله
محمد روسول الله
أبو بكر في الجنة
عمر في الجنة
عثمان في الجنة
علي في الجنة
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال عن تحريف القران الكريم
»» دليل قاطع على أن الشيعة يتبركون بالنار كم كان يفعل المجوس...ما رأي الشيعة؟؟
»» الخميني يتهم الرسول عليه السلام بعدم تبليغ الرسالة (وثيقة)
»» الخوئي يحرم التدخين ويدخن----- مقطع مرئي(فيديو)
»» هل يستطيع أحد أن يرد على هذا لكلام
 
قديم 13-11-04, 03:34 AM   رقم المشاركة : 5
رهين الغربتين
عضو فضي





رهين الغربتين غير متصل

رهين الغربتين is on a distinguished road


عزيزي أبو عبيدة .. جزاك الله خيراً على هذا البيان ..

عزيزي أبو عبيدة .. انظر لما جاء في رجال الحلي ( ص 177-178) ، وفي ترجمة رجل من رواتهم يدعى واصل ، استدل على وثاقته بما رواه الكشي( رجال الكشي 614 ) قال:

" حدثني واصل ، قال: طليت أبا الحسن - رضي الله عنه – بالنورة ، فسددت مخرج الماء من الحمام إلى البئر ، ثم جمعت ذلك الماء، وتلك النورة، وذلك الشعر فشربته كله".

قال ابن المطهر: وهذا يدل على علو اعتقاده ، والسند صحيح


تخيّل .. !

يشرب ماء فيها شعر و نورة !!
ولأجل هذا .. صار موثوق .. !!

فهل شرب ماء ( الحمام ) وأكل ( شعر الآدمي) أحد مظاهر التعديل





عزيزي أبو عبيدة .. انظر لما يقول الممقاني .. يقول الممقاني "أنه في كثير من الأسانيد قد وقع غلط واشتباه في أسامي الرجال وآبائهم أو كناهم، أو ألقابهم" [الممقاني/ تنقيح المقال: 1/177.].



يقول شيخهم الحائري: "ومن المعلومات التي لا يشك فيها أحد أنه لم يصنف في دراية الحديث من علمائنا قبل الشهيد الثاني وإنما هو من علوم العامة.." [مقتبس الأثر: 3/73، وقال الحر العاملي في ترجمة شيخهم المذكور: وهو أول من صنف من الإمامية في دراية الحديث؛ لكنه نقل الاصطلاحات من كتب العامة كما ذكره ولده وغيره (أمل الآمل: 1/86).]


يعني علوم الحديث من علوم الوهابية السنانوة .. الحمدلله الذي أنطق هؤلاء ..


وقال شيخ الطائفة الطوسي(صاحب كتابين من كتبهم الحديثية المعتبرة وثلاثة من كتب الرجال المعتمدة ) يقول: "إن كثيراً من مصنفي أصحابنا ينتحلون المذاهب الفاسدة " - ومع هذا يقول: إن كتبهم معتمدة -" [الفهرست: ص 24-25.]






قال شيخهم يوسف البحراني المتوفى (1186هـ) حيث قال: "والواجب إما الأخذ بهذه الأخبار، كما هو عليه متقدمو علمائنا الأبرار، أو تحصيل دين غير هذا الدين، وشريعة أخرى غير هذه الشريعة، لنقصانها وعدم تمامها، لعدم الدليل على جملة من أحكامها، ولا أراهم يلتزمون شيئاً من الأمرين، مع أنه لا ثالث لهما في البين، وهذا بحمد الله ظاهر لكل ناظر، غير متعسف ولا مكابر" [لؤلؤة البحرين: ص47.].

فهل لهم أن تحصلوا ديناً غير هذا ؟؟

أو على الأقل يستحدثوا اصطلاحاتٍ لا توافق [ العامة ] .. أليس ما خالف العامة ففيه الرشاد


أكرر شكري لأخي الحبيب : أبوعبيدة







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» انظر كيف خدم التيجاني الدين الإسلامي (سلسلة تنقية الطابور الخامس)
»» ما هو الحل مع المواقع المحجوبة ؟
»» فضيحة للمرشد الأعلى الإيراني والمرجع الكبير : خامنئي !!
»» صلاة التراويح بين عمر بن الخطاب والشيعة الإثني عشرية
»» عيد الحب قصته شعائره حكمه
 
قديم 13-11-04, 07:39 PM   رقم المشاركة : 6
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الحبيب ابو عبيدة ورفع مقامك







التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» هديه لك يا شيعي لكِ يا شيعية العرب
»» تم بحمد الله عمل الاصدار الثاني لشبكة الدفاع عن السنة
»» شاهدوا هذا الطفل في امريكا وقولوا ماشاء الله
»» خفايا في عالم الصوفيه
»» اعلان هام لجميع الاخوه والاخوات واتمنى الدخول
 
قديم 13-11-04, 08:16 PM   رقم المشاركة : 7
moon3000
عضو ذهبي







moon3000 غير متصل

moon3000 is on a distinguished road


رفع الله قدرك في الدارين وجزاك ربي الجنة يا أبوعبيدة







التوقيع :
طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا
من مواضيعي في المنتدى
»» المبحث الثالث : هل يجوز لعن يزيد بن معاوية ؟
»» أخي المرسال
»» هل خسف غضب الله بأكبر قاعدة بحرية أمريكية بالعالم
»» أخواني الغيورين من أهل السنة والجماعة
»» الدخول للجميع واجب: رسول الله يسب دافع عنه
 
قديم 13-11-04, 10:37 PM   رقم المشاركة : 8
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رهين الغربتين 
   عزيزي أبو عبيدة .. جزاك الله خيراً على هذا البيان ..

عزيزي أبو عبيدة .. انظر لما جاء في رجال الحلي ( ص 177-178) ، وفي ترجمة رجل من رواتهم يدعى واصل ، استدل على وثاقته بما رواه الكشي( رجال الكشي 614 ) قال:

" حدثني واصل ، قال: طليت أبا الحسن - رضي الله عنه – بالنورة ، فسددت مخرج الماء من الحمام إلى البئر ، ثم جمعت ذلك الماء، وتلك النورة، وذلك الشعر فشربته كله".

قال ابن المطهر: وهذا يدل على علو اعتقاده ، والسند صحيح


تخيّل .. !

يشرب ماء فيها شعر و نورة !!
ولأجل هذا .. صار موثوق .. !!

فهل شرب ماء ( الحمام ) وأكل ( شعر الآدمي) أحد مظاهر التعديل





عزيزي أبو عبيدة .. انظر لما يقول الممقاني .. يقول الممقاني "أنه في كثير من الأسانيد قد وقع غلط واشتباه في أسامي الرجال وآبائهم أو كناهم، أو ألقابهم" [الممقاني/ تنقيح المقال: 1/177.].



يقول شيخهم الحائري: "ومن المعلومات التي لا يشك فيها أحد أنه لم يصنف في دراية الحديث من علمائنا قبل الشهيد الثاني وإنما هو من علوم العامة.." [مقتبس الأثر: 3/73، وقال الحر العاملي في ترجمة شيخهم المذكور: وهو أول من صنف من الإمامية في دراية الحديث؛ لكنه نقل الاصطلاحات من كتب العامة كما ذكره ولده وغيره (أمل الآمل: 1/86).]


يعني علوم الحديث من علوم الوهابية السنانوة .. الحمدلله الذي أنطق هؤلاء ..


وقال شيخ الطائفة الطوسي(صاحب كتابين من كتبهم الحديثية المعتبرة وثلاثة من كتب الرجال المعتمدة ) يقول: "إن كثيراً من مصنفي أصحابنا ينتحلون المذاهب الفاسدة " - ومع هذا يقول: إن كتبهم معتمدة -" [الفهرست: ص 24-25.]






قال شيخهم يوسف البحراني المتوفى (1186هـ) حيث قال: "والواجب إما الأخذ بهذه الأخبار، كما هو عليه متقدمو علمائنا الأبرار، أو تحصيل دين غير هذا الدين، وشريعة أخرى غير هذه الشريعة، لنقصانها وعدم تمامها، لعدم الدليل على جملة من أحكامها، ولا أراهم يلتزمون شيئاً من الأمرين، مع أنه لا ثالث لهما في البين، وهذا بحمد الله ظاهر لكل ناظر، غير متعسف ولا مكابر" [لؤلؤة البحرين: ص47.].

فهل لهم أن تحصلوا ديناً غير هذا ؟؟

أو على الأقل يستحدثوا اصطلاحاتٍ لا توافق [ العامة ] .. أليس ما خالف العامة ففيه الرشاد


أكرر شكري لأخي الحبيب : أبوعبيدة

سبحان الله

والله أعجب من العجب






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» منع كتب ابن تيمية وابن باز تمهيد للصوفية
»» إلى متى السير في طريق إثارة حفيظة المسلمين ؟
»» قصة عتق ثويبة
»» احتاج لمثل هذا البرنامج للضرورة
»» حمل pdf زيارة القبور الشرعية والشركية
 
قديم 14-11-04, 12:34 AM   رقم المشاركة : 9
ذو_الفقار
مشرف سابق








ذو_الفقار غير متصل

ذو_الفقار is on a distinguished road


بارك الله في علمك أخي أبا عبيدة







 
قديم 15-11-04, 07:45 PM   رقم المشاركة : 10
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


جزاكم ربي الجنة شيوخي الأفاضل
فضوحي ههههههههه أضحك الله سنك
الدوسي نعم صدقت بارك الله فيك
أبو عثمان جزاك ربي الجدنة على هذه الدعوة
رهين الغربتين جزاك ربي الجنة على هذه الإضافات القيمة ولا حرمك الله الأجر
حبيبي المرسال جزاك ربي الجنة ورفع الله مقامك في الدارين
الغالي على القلب أبو حمد جزاك ربي الجنة شيخي الحبيب وأقول ترى بيتي قريب ونتشرف بزيارتك
ذو الفقار جزاك ربي الجنة على هذه الدعوة







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ الاباضية السالمي يُكذِّب بأحاديث فضائل الصحابة وينفي توبة علي من قتل أهل النهروان
»» حصرياً لهذه الشبكة المباركة // حفل معايدة المهتدين بالأحساء . صور ..
»» أرجوكم
»» الرد على من اتهم "حفص بن سليمان بن المغيرة الأسَدىّ الكوفِىّ "
»» سلسلة عجائب و بدع الإباضية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "