الله المسـتعـان..
يعلــم بعض الأخوة..إنـنا مشـاركون في موقـع يا حسين الرافضـي..
ورغــم المضـايقـات والشـتائم والسباب(( تربيـة شوارع )) إلا إنـنا صامدون هنـاك..
ولاحظـت أخواني شيئـا مهمـا عندهـم..
إذا رؤا أن مشـاركتـنا..ستفضـح صاحب الموضـوع(( وخاصه المعروفين عندهم ))..
قـاموا بتحـريـر المشـاركــة وأزالـة..محـتواهـا..
وكـان آخـرهـا..موضـوع الرافضي حبيب46..في البالتوك..حبيب1..وحبيب2 في مواقع منتديات الرافضــة..
صـاحب مقولـة..لـدي مئـة حديث صحيح متصـل السـند إلى رسـول الله..
هتذا الرافضـي..بعدمـا ألقم حجـرا على يـد شيخنـا اليـامي في منـاظرتـه الأخيرة..وهذه هو الرابــط..لمن فاته..
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...379#post257379
أخذ هذا الرافضـي يبحـث عـن أعـوان..ليـداووا جـراحـه..فوجـد في موقع يا حسين الرافضي..
فوضـع موضـوع..كونـه(( ضيف )) وأعـتبر فيه إنه متخصص بالجرح والتعديل وإنه سيقوم بعمـل دورة بذلـك..
(( الله يخلي أهل السنــة الذيـن أخيرا علموكم شيئـا أسمـه الجرح والتعـديل ))..
فقـام هذا الرافضـي بشـرح علم الحديث وهو الآتي..
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ..لا تضحكوا..
==================================
Habib-2
عضو
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
رقم العضوية : 4461
المشاركات: 181
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
أولا أشكر الأخ العزيز طالب الحرية، ,الأخوة الأعزاء، وكل من عقب في الموضوع.
ونتمنى من الجميع مشاركتنا في هذا الموضوع، كي تعم الفائدة للجميع.
ثانيا: محب السجاد: شيخك هرب، ولا تنس أن ترد في الموضوع الآخر.
نأتي الآن للإجابة عن الأسئلة:
بالنسبة لتعريف علم الحديث، فقد وردت فيه عدة تعريفات، لعل أبسطها هو:
العلم الذي يختص بدراسة متن الحديث، بعكس علم الرجال الذي يختص بدراسة سند الحديث، من حيث وثاقة الرجال وعدمها.
أقسام الحديث:
نقسم الحديث من ناحية الحكم عليه، أو كما يقولون أصوله الأربعة، إلى أربعة أقسام:
الحديث الصحيح: ما اتصلت روايته إلى المعصوم بإمامي عادل.
فالحديث الذي يرويه الصدوق قدس الله سره مثلا عن أبيه وابن الوليد عن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري عن أبن أبي عمير، يكون من الصحيح، بل من أعلى درجاته، حيث أن كل الرواة الواردون هنا من أعاظم ثقات الإمامية.
الحديث الحسن: ما اتصلت روايته إلى المعصوم بإمامي ممدوح لم يُنصّ على عدالته.
فمثلا محمد بن عمر الجعابي يعده السيد الخوئي قدس الله سره من أعلى درجات الحسان، لذلك، فأحاديثه تعتبر من الحسان.
الحديث الموثّق: ما اتصلت روايته إلى المعصوم بثقة غير إمامي، سواء أكان شيعياً كالواقفية والفطحية أم سنّياً.
فمثلا الرواية التي يكون بها زياد بن مروان القندي، لا تعد صحيحة بل تعد موثقة، خصوصا إذا عرفنا أنها كانت بعد وفاة الكاظم عليه السلام، لكونه وقف!!!!!!!
الحديث الضعيف: ما لا تجتمع فيه شروط أحد الثلاثة الأُول.
كأن يكون مرسلا مثلا ولا يكون المرسِل ممن اتفقت الإمامية على قبول مراسيلهم، أو يكون فيه راو ضعيف كعبد الرحمن بن كثير الهاشمي مثلا، أو راو مجهول لم ينص على وثاقته، فعندها يدخل في اعتبار الأحاديث الضعيفة!!!!!!!
والرواة المجاهيل، هناك عدة طرق للتعامل معهم، وقد اختلف أعلامنا في هذا القسم، وأذكر هنا المشهور:
فالسيد الخوئي قدس الله سره يرى كل من ورد في إسناد تفسير القمي، وإن كان مجهولا، فهو ثقة إن لم يرد فيه طعن، لكونه يرى وثاقة كل من روى عنه الشيخ القمي قدس الله سره في تفسيره.
وهو أيضا كان يرى وثاقة كل من روى عنه ابن قولويه قدس الله سره، ولكنه قدس الله سره كما ينقل عنه تلميذه الداروي قد تراجع قبل وفاته، فقال فقط بوثاقة كل من روى عنه ابن قولويه قدس الله سره بدون واسطة (أي شيوخه).
وبعض أعلامنا يرون وثاقة كل من روى عنهم الثلاثة كابن أبي عمير وصفوان البزنطي، وهو مشهور جدا، وممن يقول بذلك الشيخ جعفر السبحاني والشيخ الداروي، وذلك لقول الشيخ قدس الله سره بعدم روايتهم إلا عن ثقة.
وهكذا: فكل شخص له منهجية في التعامل مع المجاهيل، أو بالأصح، من لم يرد في حقهم توثيق صراحة.
أقول: هذا إذا أردنا تقسيمه من حيث المرتبة!!!!!!!
أما إذا أردنا تقسيمه من حيث الورود والإستفاضة، فسوف نقسمه إلى قسمين:
الخبر المتواتر: خبر جماعة يؤمن امتناع تواطئهم على الكذب عادة.
الخبر الآحاد: الخبر الذي لم يبلغ حدَّ التواتر.
ولدينا الشيعة الإمامية، لا نعول في أخبار العقائد على أخبار الآحاد، بل لا بد من اشتراط التواتر في الخبر.
وأذكر هنا قسما مهما جدا من أقسام الحديث، لوروده في بعض كتب الشيخ الصدوق قدس الله سره، وفي كثير من كتب الشيخ الطوسي قدس الله سره:
الحديث المعلق: وهو ما حذف من مبدأ إسناده واحد أو أكثر.
كأسانيد الشيخ الصدوق قدس الله سره في الفقيه، أو أسانيد الشيخ قدس الله سره في التهذيب والإستبصار.
وهذا النوع من الحديث لا بد من مراجعة أساس الطريق له!!!!!
فالشيخان الصدوق والطوسي قدس الله سرهما قد ذكرا طرقهما إلى أصحاب الأصول، فمثلا طريق الشيخ الصدوق قدس الله سره في الفقيه إلى عبيد الله بن علي الحلبي هو: أبوه ومحمد بن الحسن - رضي الله عنهما -، عن سعد بن عبدالله، والحميري جميعا، عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى، عن محمد ابن أبى عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبيدالله بن علي الحلبي.
أقول: نلاحظ هنا أن الطريق صحيح، فكل من هم فيه من أعاظم الثقات، فلا نقول عندها بأن الرواية التي يصدرها الشيخ الصدوق قدس الله سره بقوله: ((روى عبيد الله بن علي الحلبي)) في الفقيه مرسلة، بل تعتبر صحيحة، لأننا عرفنا أساس الطريق.
هذا وأعتذر عن الإطالة إن كنت قد أطلت عليكم.
بانتظار المزيد من الأسئلة، ونحن بخدمتكم.
=========================
ونحـن في مشـاركتنـا التي شـاركنـا فيهـا..
طالبنـا المدعو حبيب..أن يذكـر مصـدر كلامـه..
وردينـا على كذبــه وأفـراءه بأن الشيخ اليامي هرب منه..يموضـوع الحديث الصحيح..
وقلنـا لــه..التسجيل موجود بمنتدى السرداب..فمن أراد أن يسمع من الذي أفـلس وعجز..فليسمـع التسجيل..
فمـا كـان من المشرفيـن..ألا أن قاموا بحذف المشـاركـة..برمتهـا
المهم يا أخوان..هـذا هو تعـريف علم الحديث..
المقرون بعـدم الدليـل..ولا مصـادر ولا هم يحزنون..
ونقول لحبيب من هـذا المنـتدى المبـارك..
أنت وضعـت مئـة حديث..وتزعـم إنهـا صحيحـة السنــد..
وطالبنـاك بالسـابق بأن تثبـت ذلــك..
ومـا رأينـا منـك..إلا الهرووووووب خلف الكمبيوتر وخلف المنـتديات..للبحث عـن ملذات الدنيـا..
وقال لـك الشيخ اليـامي..
إذا أردت أن تسـتمر..فنســق مع أخينـا نـادر من منـتدى السرداب..فلمـاذا الهرووووووووووب..
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
مسخـررررررررررة الديـن الرافضـي..وأتباعـه مسخـروووووووووه أكـــثــر