العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-04, 02:48 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


لامجاز في القرآن والسنة

الحمد لله رب العالمين

كلام الله وكلام رسوله
- صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم-
على الحقيـــقة لا على المجــاز

لأن كل مجاز يجوز نفيُهُ
ويكون نافيه صادقاً في نفس الأمر
فتقول لمن قال:
( رأيت أسداً يرْمي)
( ليس هو بأسدٍ وإنما هو رجلٌ شجاع)

ولاشك أن القول بجواز نفي شيءٍ في القرآن أو في السنة المطهرة
خروج عن الحق المبين واتباع غير سبيل المؤمنين
وهو ذريعة لنفي كثير من صفات الله تعالى في القرآن والسنة المطهرة
وعن طريق القول بالمجاز توصل المعطلون لنفي ذلك فقالوا:
لايد..لا استواء...لانزول...الخ
لأن هذه الصفات - بزعمهم الضال الفاسد - لم تُرد حقائقُها
بل هي عندهم مجازات
فاليد عندهم مجازعن النعمة أو القدرة
والإستواء عندهم مجاز عن الإستيلاء
والنزول عندهم مجاز عن عن نزول أمره
وهكذا..


.....

والمجاز هو اتهام للشارع بالعجز عن التعبير بالحقيقة
لأن المتكلم يعدل عن الحقائق إلى المجازات إذا ضاق عليه بعض طرق الكلام
فهل تضيق طرق الكلام على الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم..!!

.....

والمجاز هو اتهام للشارع بالكذب لأن المجاز في حد ذاته يشبه الكذب
و المجاز كلما كان أكثر إغراقاً في التخييل والكذب
كان أكثر تأثيراً على النفوس
فالمجاز والكذب..كلاهما خلاف الحقيقة..!
وكلام الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم على الحقيقة

........................

ومن أشهر استدلالات القائلين بوقوع المجاز في القرآن
(( آية سورة يوسف))
قال تعالى حكاية عن إخوة يوسف :
" واسأل القرية التي كنّا فيها"
آية 82
والجواب عليها :
أن سؤال القرية هو على الحقيقة لأن القرية لاتسمّى قرية لُغةً إلا وفيها سكّانها
فهي سميت قرية لما وقر فيها من أهلها مأخوذت من قريت الماء في الحوض إذا جمعته
والقرية هي مجموع :
( السكان ) و( البنيان)
فإن كان المراد بالقرية البنيان دون السكان فلابد من تقييدها
كقوله تعالى:
" أو كالذي مرّ على قريةٍ وهي خاوية على عروشها"
والقُرى بدون سكانها تُسمّى أطلالاً وآثاراً


(( آية سورة الكهف ))
قال تعالى:
" فوجدا فيها جداراً يريد أن ينقضّ فأقامه"
آية 77
والجواب عليها من وجهين:
الأول:
أنه لامانع من إسناد الإرادة إلى الجماد من حيث اللغة
لأن العرب أصلاً تستعمل الإرادة بمعنى الميل
سواءً للذي يكون معه شعور كالكائن الحي
أو للذي لايكون معه شعور كالجمادات
فتقول :
( فلان يريد الخير)
بمعنى يميل إلي الخير
وتقول:
( هذا سقف يريد أن يسقط )
بمعنى يميل إلى السقوط
وهو من أفصح كلام العرب كما نقله الطبري وبه فسره القرطبي وابن كثير
الثاني:
أنه لامانع من حمل الإرادة هنا على المعنى الحسّي
لأنه ما من شيء إلا ويَحسُّ بحسبهِ
كما قال تعالى :
" وإن من شيءٍ إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم"

وقوله تعالى:
" وإن منها لما يهبط من خشية الله"

وقوله تعالى:
" لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله"

وقوله تعالى:
" إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال
فأبين أن يحملنها وأشفقن منها
"

وكما ثبت من حنين الجذع الذي كان يخطب عليه
النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
( صحيح البخاري)

وكقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:
" إني لأعرف حجراً كان يسلم عليّ في مكة"
( صحيح مسلم)

فلا مانع من أن يعلم الله من ذلك الجدار إرادة






التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» منتدى آل البيت.....يحييكم...ويرحب بكم
»» سلسلة المصاهرات بين بني هاشم وبني امية(1)
»» النفيــــــر إلى أسئلة الغديـــــــــر
»» التاريخ.....يسأل....الرافضة....عن الفتــــــــــــــوح..!
»» هل...ينسخ...الله....الأخبار...يارافضة...؟
 
قديم 08-08-04, 02:58 PM   رقم المشاركة : 2
ابن جزيرة العرب
عضو فعال






ابن جزيرة العرب غير متصل

ابن جزيرة العرب is on a distinguished road


جزاك الله خيرا ..وعندي تعقيب عن اراده الجماد..فقد ثبت عن النبي قوله لاحد اثبت احد انما عليك نبي وصديق وشهيدين...وقول الله تبارك

وتعالى للسموات للارض ايتيا طوعا او كرها....فهذه ادله على عدم استبعاد ان يكون للجدار اراده ..والله اعلم







 
قديم 08-08-04, 03:54 PM   رقم المشاركة : 3
محب القسط
( ادعوا لي بالمغفرة )






محب القسط غير متصل

محب القسط is on a distinguished road


فوق الرائع أخي خالد أهل السنة ، جزاك الله خيراً

كلام موزون جعله الله في ميزان حسناتك

هذا من فضل الله عليك







من مواضيعي في المنتدى
»» حوار سريع .. شاكر 77 .. سؤال لو سمحت لي ؟
»» خادمة الزهراء ،، هنا العفة والحياء
»» أخي العزيز / بو عمــــار ، بسم الله الرحمن الرحيم
»» ظريف ولطيف ، ممكن ضيف شيعي يفكر بعقله ..؟
»» الأول والثاني .. هل لكم في الثالث..؟
 
قديم 08-08-04, 04:20 PM   رقم المشاركة : 4
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


جزاك الله خير
الله يعافيك ويخليك .. يارب ..


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» آلام الحمل
»» هل مؤدب مخطئ ؟
»» الحمد لله وبعد
»» سؤال خاص للقطيفي المحترم
»» الدين الرافضي مؤسس لهدم الإسلام
 
قديم 08-08-04, 09:48 PM   رقم المشاركة : 5
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا..وبارك فيكم..أخي الحبيب خالد

ودعني أقول..وليتهمني من شاء أن يتهم ..بالتطرف الفكري..

أن المجاز غير موجود في اللغة العربية أصلا..

وهذا هو الراجح..لمن استدق علمه وتوطن فهمه..

وهو مذهب أكابر المحققين..

مع العلم أن أحدا من كبار علماء النحو.المتقدمين..لم يقولوا بهذا المجاز..







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» عبرات أسيف على إخوانه
»» لماذا تجاوز الحواريون عيسى عليه السلام؟
»» تفضلوا أيها الشيعة:آية وسؤال
»» صديق صيني:شيعة مافي كويس!
»» شرح حديث افتراق الأمة
 
قديم 09-08-04, 06:48 AM   رقم المشاركة : 6
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


بارك الله بالإخوة الفضلاء أجمعين

وأقول للأخ الفاضل / ابن قدامة صدقت فإن وجود المجاز في اللغة متنازع عليه

ويهمنا أن كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وآله وسلم
على الحقيـــقة لامجاز فيه

..................
ومثل آية يوسف وآية الكهف
( آية الإسراء)
قال تعالى:
" وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا"
آية 72
الكلام على الحقيقة
فالعرب تطلق العمى على عمى البصر وعمى البصيرة
جاء في القاموس المحيط
"(عَمِي) ذهب بصره كله...والعمى أيضاً :ذهاب بَصَر القلب"
فمن كان في الدنيا عمي بصر قلبه
عن حجج الله وآياته وإنعامه مع أن أبصارهم عاينتها وشاهدتها
فهو في الآخرة سيجتمع له العمى بمعنييه
فهو أعمى البصر وأعمى البصيرة
والجزاء من جنس العمل
قال تعالى:
"قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا"
طه آية 20
وتفسيرها:
ربِ لم حشرتني أعمى عن حجتي وأعمى عن رؤية الأشياء
وقد كنت في الدنيا ذا بصرٍ بذلك كُلّه
وقد فسرها بذلك الإمام الطبري رحمه الله






التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» بعض وثائق سرقات الأخماس
»» الويل لمن كذب علينا....!!!.(هنيئاً للرافضة)..
»» يا رافضة....بنو إسرائيل يعلمونكم...نوع من أنواع التوسل المشروع..!!!
»» حقيقة عصام العماد الزيدي الرافضي ...!!!
»» هل تجتمع (لاإله إلا الله) مع ( الإمامة)...في أركان الإسلام الخمسة..؟
 
قديم 09-08-04, 07:39 AM   رقم المشاركة : 7
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


بارك الله فيك
ياخالد اهل السنة
وقد قرات بحث في هذا لشيخ الإسلام ابن تيمية واعتقد انه في المجلد السابع من الفتاوى يذكر فية نفية لوجود مجاز في القران







 
قديم 09-08-04, 11:20 AM   رقم المشاركة : 8
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع جميل يا اخي خالد -- بارك الله فيك أكمل .....

يستاهل الرفع


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف تستطيع الإمامية إثبات عقائدهم للقرآنيين !!؟؟
»» شبهت الرؤيه !!!!!
»» تعريف جديد للسنة النبوية ( حسب علمي القاصر )
»» الحبيب الجفري و الممثلة حنان الترك ؟
»» ما هو الجفر ؟
 
قديم 09-08-04, 01:33 PM   رقم المشاركة : 9
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


جزاك ربي الجنة
فالقرآن ابعد ما يكون عن المجاز
وسبب ذلك أن المجاز كذب لأنه يتناول الشيء خلاف حقيقته







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» قصّة لواط بآيات قرآنيّة / وثيقة
»» عبد القادر الجيلاني المغيث الأعظم من الله
»» سؤال للإباضية : ما حكم الإباضي الذي يتولى إبليس ؟
»» شيخ الرّافضة احمد القبانجي يفضح الكليني / وثيقة
»» علم الحساب يفضح النّسب الفاطمي , [ وثيقة].
 
قديم 09-08-04, 02:04 PM   رقم المشاركة : 10
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


أثابك الله ياسيف المنتدى المسلول .. وأقترح أن ينقل هذا الموضوع لبوابة التوحيد وأن يثبت لفائدته العلمية .



أخوك المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» بحمد الله تم الانتهاء من طباعة كتاب آية التطهير احصل على نسختك مجاناً
»» الله أكبر . نبارك لأخينا الشيعي التائب توبة والدته وشقيقه وتركهم للتشيع .
»» ايها الغيورون على الإسلام والسنه من يتصدى لدعوة الروافض في اندونيسيا ؟؟؟
»» تحذير البرية من نشاط الشيعة في سورية ( كتاب هام جداً )
»» الرافضة واسطورة بيت الأحزان ، من يرد على هذا السؤال ؟؟؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:02 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "