الحرامي الثالث
أبان بن أبي عياش
امتلأت كتب الشيعة بروايات أبان الذي ذمه الشيعة والسنة معا !!!!
يقول أهل السنة عن أبان بن أبي عياش:
حدثنا شعيب بن حرب قال: سمعت شعبة يقول: لأن أشرب من بول حمار حتى أروى أحب إلي من أن أقول حدثنا أبا بن أبي عياش.
قال شعبة: لأن أزني سبعين مرةً أحب إلي من أن أحدث عن أبا بن أبي عياش .
، حدثنا البخاري قال: هو أبان بن أبي عياش بن فيروز، يقول مولى عبد القيس، كان شعبة سيئ الرأي فيه.
حدثنا عبد الله بن أحمد، سمعت أبي يقول: أبان بن أبي عياش متروك الحديث
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية بن يحيى قال: أبان ضعيف.
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبان بن أبي عياش ساقط.
وقال النسائي: أبان بن أبي عياش متروك الحديث.
المصدر :الكامل في الضعفاء
وحتى ننصف الشيعة يجب أن نأتي بأقوال علمائهم عن أبان ابن عياش
- أبان بن أبي عياش
بالعين غير المعجمة و الشين المعجمة و اسم أبي عياش فيروز بالفاء المفتوحة و الياء المنقطة تحتها نقطتين الساكنة و بعدها راء و بعد الواو زاي
تابعي ضعيف جدا
روى عن أنس بن مالك و روى عن علي بن الحسين عليهما السلام
لا يلتفت إليه
و ينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه
هكذا قاله ابن الغضائري.
و قال السيد علي بن أحمد العقيقي في كتاب الرجال أبان بن أبي عياش كان سبب تعريفه هذا الأمر سليم بن قيس حيث طلبه الحجاج ليقتله حيث هو من أصحاب علي عليه السلام فهرب إلى ناحية من أرض فارس و لجأ إلى أبان بن أبي عياش. فلما حضرته الوفاة قال لابن أبي عياش إن لك حقا و قد حضرني الموت يا ابن أخي إنه كان من الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كيت و كيت و أعطاه كتابا، فلم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان. و ذكر أبان في حديثه قال كان شيخا متعبدا له نور و يعلوه. و الأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادة ابن الغضائري عليه بالضعف. و كذا قال شيخنا الطوسي ره في كتاب الرجال قال إنه ضعيف.
رجالالعلامةالحلي ص : 206
ليس الحلي فقط من ضعف أبان بن أبي عياش , بكل الكل يشهد يضعفه
36 -1264- أبان بن أبي عياش فيروز
تابعي، ضعيف.
رجالالشيخالطوسي ص : 12
2- أبان بن أبي عياش
بالياء المثناة تحت و الشين المعجمة، فيروز ين ]جخ، غض[ ضعيف، قيل إنه وضع كتاب سليم بن قيس.
رجالابنداود ص : 41
اتفق الجميع على ضعف هذه الشخصية , فكيف يوثقون رواياته عن سليم بن قيس ؟؟
هذه لا أفهمها كيف يوثق كتابا من أصول الدين وراويه شخصية مثل أبان بهذا الضعف والكذب ؟
كما قلت سابقا أن كتاب سليم المزعوم لم يلتفت إليه إلا بعد انقطاع نسل أئمتهم وتعلقوا بهذه الروايات الخياية التي تركها الجميع لضعف أبان بن أبي عياش
ونخختتم الموضوع بهذه الرواية المضحكة التي ينقلها أبان عن شخصيته الخيالية سليم بن قيس:
عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي قال سمعت أبا ذر جندب بن جنادة الغفاري، قال
رأيت السيد محمدا صلى الله عليه و آله و قد قال لأمير المؤمنين عليه السلام ذات ليلة إذا كان غدا اقصد إلى جبال البقيع و قف على نشز من الأرض،
فإذا بزغت الشمس فسلم عليها، فإن الله تعالى قد أمرها أن تجيبك بما فيك.
فلما كان من الغد خرج أمير المؤمنين عليه السلام و معه أبو بكر و عمر و جماعة من المهاجرين و الأنصار، حتى وافى البقيع و وقف على نشز من الأرض فلما أطلعت الشمس قرنيها قال عليه السلام »
السلام عليك يا خلق الله الجديد المطيع له«. فسمعوا دويا من السماء و جواب قائل يقول »
و عليك السلام يا أول، يا آخر، يا ظاهر، يا باطن، يا من هو بكل شيء عليم«. فلما سمع أبو بكر و عمر و المهاجرون و الأنصار كلام الشمس صعقوا. ثم أفاقوا بعد ساعات و قد انصرف أمير المؤمنين عليه السلام عن المكان
فوافوا رسول الله صلى الله عليه و آله مع الجماعة و قالوا أنت تقول أن عليا بشر مثلنا و قد خاطبته الشمس بما خاطب به الباري نفسه فقال النبي صلى الله عليه و آله و ما سمعتموه منها فقالوا سمعناها تقول »السلام عليك يا أول« قال صدقت، هو أول من آمن بي. فقالوا سمعناها تقول »يا آخر«. قال صدقت، هو آخر الناس عهدا بي، يغسلني و يكفنني و يدخلني قبري. فقالوا سمعناها تقول »يا ظاهر«. قال صدقت، ظهر علمي كله له. قالوا سمعناها تقول »يا باطن«. قال صدقت، بطن سري كله. قالوا سمعناها تقول »يا من هو بكل شيء عليم«. قال صدقت، هو العال بالحلال و الحرام و الفرائض و السنن و ما شاكل ذلك. فقاموا كلهم و قالوا »لقد أوقعنا محمد في طخياء« و خرجوا من باب المسجد
كتابسليمبنقيس ص : 9
وإلى لقاء آخر مع الحرامي الرابع عند الإمامية
هدانا وإياكم الله