العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-04, 05:39 AM   رقم المشاركة : 1
الأعشى
عضو فعال





الأعشى غير متصل

الأعشى is on a distinguished road


تنبيه على تخصيص علي رضي الله عنه بأوصاف ثلاثة

بسم الله الرحمن الرحيم,

قال الشيخ السدحان – حفظه الله – في كتابه (معالم في طريق طلب العلم) ص 250 – 251:

و أذكر هنا ثلاثة أمور أو ثلاث إشارات تتعلق بأحد الصحابة – رضي الله تعالى عنهم- ذكرتهم هنا لأنا بلينا بها في بعض الكتب و المجلات, بل حتى في بعض الكتب الدراسية, و هذه الأمور الثلاثة تتعلق بعلي – رضي الله تعالى عنه- فنلاحظ فيما نقرأ و نسمع أن عليا – رضي الله عنه- إذا ذكر تُذكر معه أوصاف ثلاثة: إما أن يقال الإمام علي, أو كرم الله وجهه, أو قال علي عليه السلام ! فهذه الكلمات فيها غلو, و قد نص أهل العلم – كابن كثير و غيره – على أنّه لا يجوز أن يُخصَّ علي دون سائر الصحابة, رضي الله تعالى عن الجميع, فالشيخان و عثمان أفضل منه رضي الله عنهم.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: ( و قد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب, أن يُفرَد علي رضي الله عنه بأن يقال: عليه السلام, من دون سائر الصحابة, أو كرم الله وجهه, و هذا و إن كان معناه صحيحا, لكن ينبغي أن يسوَّ بين الصحابة في ذلك, فإنّ هذا من باب التعظيم و التكريم, فالشيخان و أمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه, رضي الله عنهم أجمعين) – تفسير ابن كثير 3/539

و زعم من خصّ عليّاً بهذه الصيغة (كرم الله وجهه): أنّه لم يسجد لصنم قط. و هذا قول مردود, إذ إنّ بعض الصحابة ولد في الإسلام كصغار الصحابة, بل قد ثبت أن الصديق و غيره لم يسجد لصنم قط, و على هذا لا يُخص عليٌّ رضي الله عنه دون غيره بشيء من ذلك , و قد أجازها بعض العلماء كالهيتمي في فتاويه, لكن كلامه مردود, و قد رَدَّ تخصيص علي بتلك الصيغة ابن كثير – رحمه الله – و هو قبل الهيتمي – فيما سبق ذكره.

أم وصفه بالإمام , فهو – كما ذكرت – فيه رائحة غلو, لأنهم إذا ذكروا من قبله قالوا: قال أبو بكر , قال عمر , و قال عثمان, و قال الإمام عليّ, و لعلها – عند بعضهم- نزعة للتشيع, إذ إنّهم يرون أنّ الإمامة ثابتة في حق عليّ و لا تصح في حق سواه, و قل مثل هذا في عبارة: عليه السلام.

فاحذر من هذه الصيغ, و بيّن خطأها لمن قرأها و سمعها.







التوقيع :
يا من لتبصرة الخميني أذعنا **** فوق الرضيعة إذ تراه يُقبِّلُ

هلا عتقت رضيعة من شهوة **** و غدوت في ساحات قم ترفلُ

لا ترهب الزوار إنك قاصد **** أخت الرضا لوسيلة تتبتلُ

بينا ترى نجم السعادة طالعا **** يرمي إليك بناظريه و يأملُ

عقد القران لساعة أو نحوها **** من غير ما والٍ رقيبٍ يسألُ


[http://groups.yahoo.com/group/sunnashia]موقع مجموعتي للحوار:

http://www.uae88.net/images/twqe3_2/t001.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» تعجب النصارى من أصحاب محمد -صلى الله عليه و سلم-
»» بداية الصراع المسلح في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
»» هل الإمام جعفر متناقض أم ....
»» بلاء أبو سفيان -رضي الله عنه- في معركة اليرموك
»» American soldiers enjoying killing our Iraqi brethern
 
قديم 25-03-04, 11:19 AM   رقم المشاركة : 2
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الفاضل على هذا التوضيح الطيب وبارك الله في الشيخ







 
قديم 25-03-04, 10:01 PM   رقم المشاركة : 3
الأعشى
عضو فعال





الأعشى غير متصل

الأعشى is on a distinguished road


و فيك بارك أخي الحبيب و شكر لكم سعيكم في الدفاع عن دينه و تخليصه من شوائب البدع.







التوقيع :
يا من لتبصرة الخميني أذعنا **** فوق الرضيعة إذ تراه يُقبِّلُ

هلا عتقت رضيعة من شهوة **** و غدوت في ساحات قم ترفلُ

لا ترهب الزوار إنك قاصد **** أخت الرضا لوسيلة تتبتلُ

بينا ترى نجم السعادة طالعا **** يرمي إليك بناظريه و يأملُ

عقد القران لساعة أو نحوها **** من غير ما والٍ رقيبٍ يسألُ


[http://groups.yahoo.com/group/sunnashia]موقع مجموعتي للحوار:

http://www.uae88.net/images/twqe3_2/t001.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» إضافة الزهراء في الأذان لا بأس به !!
»» بدون تعليق
»» Categories of companions in Fiqh
»» بداية الصراع المسلح في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
»» مع الشيخ بلال حول إمامة علي المفضال
 
قديم 11-04-04, 01:12 AM   رقم المشاركة : 4
شرقاوي
موقوف





شرقاوي غير متصل

شرقاوي


الهى ان ابرأ اليك من كره نبيك وحبيب نبيك واهل بيته ... اللهم ابعدنا عن النصب والنواصب يا ارحم الراحمين


خير لنا جميعا ان ندعو بهذا الدعاء فلا يختلف منا فيه اثنان







 
قديم 11-04-04, 01:23 AM   رقم المشاركة : 5
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


شرقاوي ... أمل في المرة القادمة أن تضيف أيضاً البراءه من الغلو في حبيب نبيك وأهل بيته الطيبين الاطهار
( رضوان الله عليهم ) .

وللتوضيح أكثر :
النواصب: هم من أفرطوا في بغض علي رضي الله عنه . وقال صاحب القاموس : النواصب، والناصبيه ، وأهل النصب : المتدينون ببغضة علي رضي الله عنه، لأنهم نصبوا له ، أي :عادوه .

والروافض :هم الذين أفرطوا في حب علي رضي الله عنه وحب أهل بيته ، وزعموا أنهم شيعة اهل البيت ، وليسوا كذلك ، وسموا رافضة لرفضهم زيد ابن الحسين لما ترحم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، وقيل : لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما .

عن ربيعة بن ناجذ عن علي رضي الله عنه قال : دعاني النبي صلى الله عليه وسلم فقال (يا علي ! إن لك من عيس مثلاً : أبغضته اليهود حتى بهتوا أمة ، وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزل الذي ليس به)
رواه : البخاري في (التاريخ الكبير) والنسائي في (خصائص علي) وعبدالله ابن الإمام أحمد في ( زوائد المسند) وفي كتاب "السنه" .

وعن أبي جحيفة رضي الله عنه ، قال: سمعت علياً رضي الله عنه على المنبر يقول
( هلك في رجلان : محب غالٍ ، ومبغض غالٍ) .
رواه أحمد بن منيع . قال في (كنز العمال) : (ورواته ثقات) .

وهذا هو حال النواصب والرافضة نسأل الله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل .







 
قديم 11-04-04, 01:35 AM   رقم المشاركة : 6
شرقاوي
موقوف





شرقاوي غير متصل

شرقاوي


ما كذب امير المؤمنين عليه السلام

سؤالي
النواصب عم الذين افرطوا في بغض علي ...

افراطوا بمعنى اسرفوا صح ولا لا

اوكى الذين بغضوا عليا ولكن بدون افراط ما حكمهم ؟؟؟؟؟







 
قديم 11-04-04, 01:55 AM   رقم المشاركة : 7
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


الشرقاوي ..

لا احد يبغض علي رضي الله عنه وأرضائة إلا ناصبي .

ولا أحد يغلوا في علي رضي الله عنه وأرضائة إلا رافضي .

وإذا أشكل عليك حقيقة الغلو أو فهمه نوضحة لك على الرحب والسعه من مصادر مؤثقة . من دون لف ولا دوران . وأمل أن تمنح نفسك الوقت لقراءة ما يكتب .

نسأل الله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل .







 
قديم 17-04-04, 06:59 PM   رقم المشاركة : 8
شرقاوي
موقوف





شرقاوي غير متصل

شرقاوي


اقتباس:
أضيف بواسطة الدرعاوي


الشرقاوي ..

لا احد يبغض علي رضي الله عنه وأرضائة إلا ناصبي .

.

هذا بما معناه حديث منقول عن رسول الله صلى الله عليه واله ووردت بها كلمة ناصبي
سؤالي هل وردت كلمة رافضي على لسان الرسول في من غالى في علي حسبما تزعمون ؟؟؟ والا اتت هذه الكلمة من هواك ؟؟؟؟






 
قديم 18-04-04, 12:15 AM   رقم المشاركة : 9
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


شرقاوي ....

وأكرر لك لا أحد يغلو في علي رضي الله عنه وأرضائة إلا رافضي .

حاول ان تقراء وتستوعب لتفهم كي تجيد طرح الاسئلة والاستفسارات ‍!

تنوية ... من الجيد ان تقر و تفهم أنه لم يكن على وقت الرسول صلى الله علية وسلم شي مما أنتم عليه !!!! أي أن ما ابتدعتموه جاء بعد الرسول عليه السلام يا رافضة الحق ‍‍‍ولك من بعدها أن تقيس على ذلك لعلك تفهم !!!

نسأل الله سلامة الدين وسلامة العقل .







 
قديم 18-04-04, 12:48 AM   رقم المشاركة : 10
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


شرقاوي ....

أحاول من خلال هذه المشاركة أن أوضح لك شي من الغلو والمقررة في كتبكم الاصلية والمعتمدة ... لعل ذلك يساعد ‍‍‍!!


اعتقاد الشيعة بأن الرب هو الإمام:
حيث تعتقد الشيعة بأن الرب هو الإمام الذي يسكن الأرض، كما جاء في كتابهم (مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار) [ صفحة 59] أن علياً – كما يفترون عليه – قال: (أنا رب الأرض الذي يسكن الأرض به)، وكقول إمامهم العياشي في تفسيره [2/353] لقول الله تعالى: (ولا يشرك بعبادة ربه أحدا): قال العياشي: (يعني التسليم لعلي رضي الله عنه، ولا يشرك معه في الخلافة من ليس له ذلك، ولا هو من أهله) انتهى كلامه.

اعتقاد الشيعة بأن الدنيا والآخرة بيد الإمام:
وكذلك تعتقد الشيعة أن الدنيا والآخرة، كلها للإمام يتصرف بها كيف يشاء، وقد عقد إمامهم الكليني في كتابه (الكافي) [1/407-410] باباً بعنوان: (باب أن الأرض كلها للإمام) جاء فيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (أما علمتَ أن الدنيا والآخرة، للإمام يضعها حيث يشاء ويدفعها إلى من يشاء) انتهى كلامه.

إسناد الحوادث الكونية لأئمتهم:
كما تُسند الشيعة الحوادث الكونية التي لا يتصرف فيها إلا الله تعالى، إلى أئمتهم، فكل ما يجري في هذا الكون من رعدٍ وبرقٍ وغير ذلك، فأمره إلى أئمتهم كما ذكر ذلك إمامهم المجلسي، في كتابه (بحار الأنوار) [27/33]: (عن سماعَة بن مهران قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام، فأرعدت السماءُ وأبرقت، فقال أبو عبد الله عليه السلام: أما إنه ما كان من هذا الرعد ومن هذا البرق فإنه من أمر صاحبكم، قلت: من صاحبنا ؟ قال: أمير المؤمنين عليه السلام).

اعتقاد الشيعة أن علياً يركب السحاب:
وقد أثبت هذا شيخهم المجلسي في كتابه (بحار الأنوار) [27/34] أن علياً أومأ إلى سحابتين، فأصبحت كل سحابة، كأنها بساط موضوع، فركب على سحابة بمفرده، وركب بعض أصحابه على الأخرى، وقال فوقها: (أنا عين الله في أرضه، أنا لسان الله الناطق في خلقه، أنا نور الله الذي لا يُطفأ، أنا باب الله الذي يؤتى منه، وحجته على عباده).

اعتقاد الشيعة أن أئمتهم يعلمون الغيب:
وكذلك تعتقد الشيعة ، بأن أئمتهم يعلمون الغيب حيث أقر هذه العقيدة، شيخهم الكليني، إذ بوب في كتابه الكافي (1/258) باباً بعنوان: (باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون متى يموتون، وأنهم لايموتون إلا باختيار منهم)، وكذلك بوب في كتابه الكافي (1/260) باباً بعنوان: (باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان، وما يكون، وأنه لا يخفى عليهم شيء)، وكذلك روى إمامهم المجلسي في كتابه بحار الأنوار [26/27-28] عن الصادق عليه السلام كذباً وزوراً أنه قال: (والله لقد أُعطينا علمُ الأولين والآخرين، فقال له رجل من أصحابه: جُعلت فداك أعندكم علم الغيب؟ فقال له: ويحك إني لأعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء).

اعتقاد الشيعة بأن جـزءاً من النور الإلهـي حلّ في علي رضي الله عنه:
وكذلك تعتقد الشيعة بأن جزءاً من النور الإلهي، قد حلّ بعلي بن أبي طالب، رضي الله عنه، كما نقل ذلك إمامهم الكليني في أصول الكافي [1/440]: (قال أبو عبد الله: (ثم مسحنا بيمينه فأفضَ نوره فينا) ونقل أيضاً وقال أيضاً: (ولكن الله خلطنا بنفسه).

اعتقاد الشيعة بأن الأعمال تُعرض على الأئمة:
وكذلك يعتقد الشيعة بأن أعمال العباد تُعرض على الأئمة في كل يومٍ وليلةٍ، كما نقل ذلك إمامهم وحجتهم الكليني في الأصول من الكافي [1/219]: (عن الرضا (ع) أن رجلاً قال له: ادع الله لي، ولأهل بيتي، فقال: أولست أفعل؟ والله، إن أعمالكم لتُعرض علي في كل يومٍ وليلةٍ).

اعتقاد الشيعة بأن أئمتهم الواسطة بين الله وبين خلقه:
فتعتقد الشيعة بأن أئمتهم الإثنا عشر هم الواسطة بين الله وبين خلقه، حيث قال إمامهم المجلسي في كتابه بحار الأنوار [23/97] عن أئمتهم ما نصه: (فإنهم حُجب الرب، والوسائط بينه وبين الخلق) وكما بوب شيخهم المجلسي في كتابه المذكور آنفاً باباً بعنوان (باب أن الناس لا يهتدون إلا بهم، وأنهم الوسائل بين الخلق وبين الله، وأنه لا يدخل الجنة إلا من عرفهم).

وإن لم يتضح لك الغلو يا شرقاوي نأتي لك بالمزيد على هذا النحو بل أكثر من ذلك ! والعياذ بالله ولتعلم أن ما سبق ذكرة ليس بكلام من عندنا بل هو مما هو مقرر في كتبكم المعتمدة ‍‍‍!!! وليس هذا المهم المهم أن تتوقف قليل وتقراء جيداً فمخالفة التوحيد تودي للشرك والعياذ بالله وما جاء يتعارض بشكل صريح مع توحيد الأولوهية والربوبية نسأل الله العفو والعافية ونسألة هداية الضال وسلامة الدين والعقل ...







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "