العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-04, 07:15 PM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


الأديب عبد العزيز العندليب : الكوراني بث الفرقة والانشقاق في نفوس الشيعة.. في الكويت

الأديب الشيعي عبد العزيز العندليب تعليقا على حديث الكوراني لجريدة الوطن الكويتية:

الكوراني بث الفرقة والانشقاق في نفوس الشيعة.. في الكويت





إثر الحديث المثير للجدل والانتقاد الذي أدلى به الشيخ علي الكوراني لصحيفة الوطن الكويتية مؤخراً، عقب الأديب عبد العزيز العندليب بحديث للصحيفة ذاتها في 13 نيسان أبريل 2002 م، أكد فيه بعض المواقف المتعلقة بتاريخ ودور حزب الدعوة في الكويت على ضوء المغالطات التي وردت في حديث الكوراني، وفيما يلي نص التعقيبات التي أوردتها الصحيفة:

انتقد الأديب عبد العزيز العندليب رد الشيخ الكوراني في منهجية حزب الدعوة السياسي الذي كان مغلفا بغلاف ديني وثقافي وان تحركاته خلال الفترة التي كان فيها نشيطا في الكويت، لعبت دورا كبيرا في إثارة بعض المشاكل على هذه الأرض، والتي لم تعرف ذلك من قبل إضافة إلى محاولاته تنصيب نفسه مسؤولا عن الشيعة في الكويت، كما أشار آخرون إلى أن الشيخ الكوراني يغالي كثيرا عندما يصف بعض المراجع بالجبن إضافة إلى حملته على المرجع الديني الكبير المرحوم السيد الشيرازي عندما كان في الكويت وغيرها من المواقف.
الدعوة للديمقراطية

ـ سألت (الوطن) العندليب في البداية: ما هي الحركات الدينية الشيعية التي أنشئت في الكويت قبل وبعد الاستقلال؟ فقال:

ـ قامت مجموعة من الشيعة وخاصة الشباب المتعاطفين مع حركة القومية العربية وخاصة عند تأميم قناة السويس بالدعوة إلى الديمقراطية والاستقلال، كما كان البعض منهم مع حركة المجلس التشريعي عام 1938 في عهد المغفور له الشيخ احمد الجابر، وظل هؤلاء متعاطفين حتى الآن مع انه ليس هناك أي خلاف بين القومية العربية وحركة المجلس التشريعي ـ وكان هذا قبل الاستقلال.

أما بعد الاستقلال فقد تأسست جمعيات عديدة منها الجمعية الثقافية الاجتماعية والتي تأسست عام 1963 وكان تأسيسها باسم الحاج عبد الله علي دشتي عضو مجلس الأمة السابق وابتعدت الجمعية في البداية عن المجال السياسي وانضم إليها عدد كبير من الشباب والمثقفين، ولكن انقلب الحال بعد قدوم الشيخ علي الكوراني إلى الكويت عام 1968
إماما لمسجد النقي في الدسمة، عندها اتجهت الجمعية اتجاها آخر، حيث أطلق الشباب على أنفسهم اسم (التقدميين) ونحوا منحى دينيا متطرفا، فأثاروا زوابع حول الاجتهاد والتقليد والتدخل في مواضيع فقهية خارج إطار الفكر العام.



حزب الدعوة المتستر

وقام بتأسيس ما يسمى بحزب الدعوة وهو حزب غير علني ومتستر وأشيع بان السيد الشهيد محمد باقر الصدر هو الأب الروحي للحزب من اجل أن يأخذ الصفة الدينية وجذب الناس، ولكن اتضحت الصورة لدى الملأ بعد إصدار العديد من الشعارات التي كانت تنادي بأفكار عكس الممارسات العملية.

استغلال الثورة الإيرانية

للأسف الشديد إن هؤلاء استغلوا الثورة الإسلامية في إيران لصالحهم باعتبار أنهم المؤيدون للثورة فقط والآخرون لا يعرفون الثورة الإسلامية، ثم جاءت أحداث مسجد شعبان فيما بعد وكان المنظمون والقائمون عليها هم من هذه الفئة وبعد هذه الأحداث حصل انشقاق في صفوف الجماعة ولا يزال هذا الانشقاق موجودا حتى الآن.
دور مبهم للدعوة

ـ ما الدور الذي لعبه حزب الدعوة في الكويت؟

ـ في الواقع لم يكن هناك منهج أو برنامج معد لهذا الحزب حيث كانوا يسيرون على الفطرة والإرشادات الفردية من البعض لدرجة إن معظم الشباب الذين انتموا إليه ندموا فيما بعد، ونعلم جليا إن للزمن دورا كبيرا في نضج الإنسان فكريا وعمليا وخاصة إن الشباب في هذا العمر نراه دائما يندفع أي انه (ثوري) كما يطلق عليه، ولم يستطع هؤلاء (حزب الدعوة) تحقيق مآربهم نظرا لعدم قبول الشعب الكويتي هذه الأفكار أو التطرق إلى ما أثاروه من زوبعات عديدة.

رجال الكويت أكفاء

ـ ما ردود فعل المجتمع الكويتي الذي عاش على الفطرة إزاء هذه الحركات الدينية؟

ـ الكويتيون عامة يشكرون الله بان انعم عليهم برجال أكفاء عقلاء مفكرين من ذوي الحنكة والخبرة بمجريات الأمور في العالم، خاصة الذين وضعوا الدستور وشاركوا في تفعيله والذين كانوا يرون أن الأحزاب لا تفيد في الكويت.

مراحل الشيخ الكوراني

ـ كان للقاء الذي أجرته (الوطن) مع الشيخ الكوراني أصداء كبيرة لدى المواطنين فما حقيقة ما أشار إليه الشيخ علي الكوراني؟

ـ قرأت بإمعان ودقة ما ورد في اللقاء، فالشيخ الكوراني أمضى في الكويت خمس سنوات تقريبا (68ـ73) لذا أود تصحيح بعض الأمور من أجل أن يكون ذلك جزءا من تاريخ الشيعة في الكويت أولا وثانيا لأن السكوت على الخطأ لا يعتبر خطأ جسيما فحسب بل يعتبر إجراما في شأن الحقيقة وخيانة في حق الوطن.

والحقيقة إن ما قام به الشيخ الكوراني خلال هذه الفترة كان كفيلا بشق الصف الشيعي في البلاد حتى اليوم والى قيام الساعة، ونتساءل عن الدور الذي قام به وما الداعي إليه، وهل هذا هو دور رجل الدين؟ لذا علينا كشف الحقائق من البداية..

عندما بدأ الشيخ الكوراني عمله إماما بعد الافتتاح الرسمي لمسجد النقي في الدسمة حيث تم ترشيحه لهذا العمل من قبل المرجع الديني الكبير المرحوم السيد محسن الحكيم وبدأ عمله ودوره الذي وصفه بان كان (ثقافيا) وإنما كان سياسيا ولكنه كان مغلفا في حذر شديد وبدقة متناهية بغلاف ديني ثقافي توجيهي، وكثر الحضور في مجلس الشيخ الكوراني في ديوانية المسجد للاستماع إلى محاضراته الدينية المطعمة بالسياسية بل الحزبية على الأصح، وقام الشيخ بخطوات كثيرة وسنتطرق إلى ثلاث نقاط هامة منها:

أولى هذه النقاط والكلام للعندليب إن الشيخ الكوراني نصب نفسه مسؤولا عن الشيعة وليس داعية وخطيبا وإماما للمسجد، فطلب أن يشرف على (المدرسة الوطنية الجعفرية) هذا الصرح التربوي والتوجيهي والعلمي العظيم الذي كان فعلا وطنيا وجعفريا بحق، حيث طالب بان يكون المدرسون العاملون بهذه المدرسة من الشيعة وجرى نقاش حاد بينه وبين المرحوم سيد محمد حسن الموسوي مدير المدرسة وسبب له الكثير من الأذى والألم النفسي والروحي اثر التشهير به والإساءة إليه، وانضم إلى الشيخ عدد من الطلبة الذين جاملوه اغترارا بظاهره الديني وكلماته واندفاعا معه في (ثوريته) وانتمائه إلى حزب الدعوة الذي كان يدعو إليه.

الإساءة والشتم

الخطوة الثانية للشيخ علي الكوراني تمثلت بالإساءة والشتم والسب والإهانة إلى فقيه جليل وعالم عظيم وشخصية دينية شيعية وإسلامية فذة ألا وهو سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى الإمام السيد محمد الشيرازي الذي وصفه الشيخ الكوراني في لقاءه بأنه صاحب رأى في ولاية الفقيه وهو شورى الفقهاء، وكان السيد الشيرازي في مسجد الحاج عباس ميرزا حسين في بنيد القار فأهاج عليه الشيخ الكوراني نفرا من الأتباع الذين كانوا من مريديه وتلاميذ مدرسته الثورية، ليهينوا السيد ويشتموه ويتكلموا عليه بالسوء ولم يقصروا في هذا المضمار إتباعا لشيخهم بل تعدى الأمر إلى الكلام على من يصلي وراء السيد فضلا عمن يقلده في الفتوى، ووصل الأمر إلى كثير من المشاكل والمنازعات وحالات التفكك الأسري والطلاق وامتناع عن تزويج البعض الموالين للسيد الشيرازي رغم سفر الشيخ الكوراني وأيضا سفر السيد ثم انتقاله إلى جوار ربه.. ومازالت هذه الحزازات باقية في النفوس حتى الآن.

ومن البديهي أن سماحة السيد رحمه الله لم يرض برد الإساءة بل كان ينصح أتباعه بعدم الرد بل انه استقبل الشيخ الكوراني بابتسامته المعهودة رغم ما كيل له من شتائم من الوزن الثقيل.

ومن ثم فان هذا الجرح أو هذا الشق موجود حتى الآن في الصف الشيعي والشيخ الكوراني هو المسؤول عن هذا الشق، حيث أن الشيخ لم يكتف بإهانة السيد صراحة وتلميحا وغمزا ولمزا بل تعدى ذلك بقوله على السيد الشيرازي والميرزا الاحقاقي رحمهما الله بانهما ليسوا ثقاة.



البعد الثوري

وأضاف العندليب: وجاء الشيخ علي الكوراني في خطوته الثالثة خلال وجوده في الكويت وأدائه للدور الذي يسميه الثقافي!! التي تمثلت في القيام بإنشاء وتكوين ورعاية (حزب الدعوة) وهم المنضوون تحت لواء (جمعية الثقافة الاجتماعية) مع إعطائهم البعد الثوري وإيهامهم بأنهم هم ومن معهم المؤمنون فقط دون سواهم وضرورة رفض كل من يخالف فكرهم ومحاربته بشدة دون هوادة، وكذلك ادعاءهم بأنهم هم الممثلون للشيعة فقط دون غيرهم، ويعلم العارفون بالحقائق إن أصحاب الفكر الأحادي ليسوا من الشيعة في شيء لان أساس التشيع هو الإيمان بالتعددية، لذا انقسم هذا الحزب على نفسه في السنوات الأخيرة ليأخذ الشق الموجود بين أبناء الطائفة صورة أخرى، وان كل ما نراه اليوم من خلاف مطرد بينهم فهو من بركات (الدور الثقافي) والتوجيهي الذي يقوم به أشخاص من هكذا رجال دين!!

وتوقف الأديب العندليب برهة ليؤكد ما ورد على لسانه تجاه الشيخ علي الكوراني مع الاحترام لمكانته العلمية بان هذه الأحداث وردت مع انه كان يتباهى بأنه الممثل الرسمي للسيد الحكيم ثم السيد الخوئي وقال إن السيد الخوئي اعلم من السيد الحكيم ثم عدل عن هذا الرأي قائلا إن السيد الصدر اعلم من السيد الخوئي وهكذا كان يتلاعب بالآراء، وأكد العندليب انه على استعداد لمن يواجهه بحقائق غير التي ذكرها من أجل تبيان الحقيقة وإظهارا للواقع بصدق وأمانة.











التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» ياقصار الثياب ياطوال اللحى قصيدة خالد عبد الرحمن في رجال الهيئة
»» مخالفة الرافضة لأهل السنة !!
»» كيفَ تـُسْعِد زوجَتَك
»» مؤلفات الشيخ / محمد مال الله - رحمه الله –
»» الأذان وتكبيرات العيد ـ بث مباشر أونلاين
 
قديم 13-03-04, 09:48 PM   رقم المشاركة : 2
AntiShea
خادم أهل السنة







AntiShea غير متصل

AntiShea


[ALIGN=CENTER]جزاك الله خيرا أخي النعمــــــــــــان[/ALIGN]







 
قديم 13-03-04, 09:57 PM   رقم المشاركة : 3
قسورة
عضو ماسي







قسورة غير متصل

قسورة is on a distinguished road


Talking السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

هههههههههههههههههههههههههههههههه

هذه الكوراني فاضح الشيعة في كل مكان







من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال : كيف ينتقل علم الائمة من واحد الى الاخر ؟؟ !!
»» يا إمامية كونوا مع الكاذبين
»» ماذا قال المجلسي فالقران الكريم !!!!!!!!!!! (وثيقة)
»» بدون عنوان .........وانتم الحكم ........ وثيقة
»» ما هذا الكلام الخطير <<<<<< وثيقة>>>>>>>
 
قديم 13-03-04, 11:36 PM   رقم المشاركة : 4
thebano
عضو
 
الصورة الرمزية thebano





thebano غير متصل

thebano


اخي النعمان
بارك الله فيك
بالنسبه لهذا الكوراني ... فقد فضحه الله
وفي هذا الشهر بالذات حصلة له مهزلتين لن ينساهما
الاولى عند دخوله غرفة السرداب ... حشرة الامام ابو احمد وطلب منه حديث صحيح
والثانية عند كتابته في هذا المنتدى
وماكان خافي كان اعظم







التوقيع :
[ALIGN=CENTER]http://www.we4arab.com/khaled/thebano.gif[/ALIGN]
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
من مواضيعي في المنتدى
»» الله اكبر الابطال يطردون القوات الامريمكية من اطراف الفلوجة ((فيديو))
»» الامامية والرقم 12 موثق بالحسابات(ساخن)
»» الله اكبر المقاومة تضغط على اليابان شاهد الاسرى اليابانيين / فيديو
»» ياناس ياعسل ... المهدي المنتظر وصل (( دعوة لمحبي المهدي من الروافض ))
»» الله اكبر شاهد الاسير الامريكي في يد اخواننا في الفلوجه / فيديو
 
قديم 13-03-04, 11:48 PM   رقم المشاركة : 5
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاكم الله خير ..

حتى ابناء جلدة الكوراني فضحوه







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» استمع إلى كلمة جميلة لفضيلة الشيخ محمد الفراج عن الجهاد
»» كيف تدعين متبرجة في الأسواق
»» هل شاهدت الرافضة وهم يضربون أنفسهم بالسلاسل ؟! ( مقطع مرئي )
»» الرد على منكر صفتي الوجه واليد تأليف سعيد بن ناصر الغامدي
»» قصيدة الإرهابي
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:09 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "