العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-03-02, 08:07 PM   رقم المشاركة : 1
عمران
عضو نشيط






عمران غير متصل

عمران


حول استشهاد الامام الحسين(ع) وامير المؤمنين يزيد بن معاويه

بسم الله الرحمن الرحيم
الى كل الاخوه المشرفين على هذا المنتدى , هل هذا انصاف وعدل ؟ يتم حذف الموضوع الذي كتبته بدون سابق انذار . الم يكن حريا بكم اجابتي اولا ومناقشتي في كل النقاط ؟ ثم انني اصلا لم اكد ابدا الموضوع وما زلت في بدايته , ولم اقم بالجواب بعد على كل ما جاء في مقاليكم. لقد اخذ احد الاخوان بتعديد المواضيع التي يعتقد انها حلقة انتصار لاهل السنه في احد مواضيع هذا المنتدى ثم قام اخرون بادراج كل الاسئله التي لم يحصلوا على اجابات من الشيعه بشانها . حسنا اعود لاقول هل هذا انصاف وكيف سيتسنى لنا الدفاع عن انفسنا وانتم تحذفون مثل هذه المواضيع واخص بالذكر الموضوع الذي كتبته تحت عنوان (رد على الاخوان عبد العزيز والشيعي سابقا hossa ) اضطررت بعد كتابة جزء بسيط جدا منه الى السفر ثم عدت اليوم لافاجئ بحذف الموضوع !!!! فلا اقول سوى حكموا ضمائركم وصدقكم وامانتكم على هذا المنبر ولا تخنقوا الاصوات التي لا تعجبكم اذا كنتم وبكل قوه تؤمنون انكم على حق. وها انذا اعيد نشر الموضوع واشهد الله تعالى عليكم ورسوله (ص) وسائر المؤمنين الشرفاء
ان تتوخوا الامانه والعدل والا لم يبق غير ان نقول انه بحذفكم الموضوع مره اخرى تسجلون على انفسكم هزيمة لكل هذا المنتدى وانا اشهد كل من لحق قراءة الموضوع قبل حذفه هل فيه سب او شتم اليس كل شئ من كتب التاريخ ومن الصحاح السته فلماذا عجزتم عن الرد؟ مع العلم اني لم ازل في بداية الموضوع , وها هو اعيده لكم:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابارك لك جهودك الكبيره في كتابة هذا المقال وجزاك الله عن امير المؤمنين (يزيد ابن معاويه )خير الجزاء ,فها انت قد براءته من دم الحسين الشهيد عليه السلام بكل بساطه ,واظهرت انت وغيرك من الاخوان الذين كتبوا حول هذا الموضوع وكان الشيعه اختلقوا الروايات ووضعوها من خيالاتهم ولا ادري اي انصاف هذا ؟ فلو جئناكم باضعاف اضعاف الاسانيد من نفس الاسانيد التي ذكرتموها ونزيد عليها غيرها لم تلتفتوا اليها ولم تناقشونا بشانها والسبب انكم تنتقون ما يعجبكم فقط دون الالتفات الى صحته والبحث العلمي والموضوعي بشان صحته من عدمه والدليل ان الاخ عبد العزيز قد هاجم الرواة والمؤرخين من اهل السنه كما ذكرواتهمهم بالتحريف وتزييف الحقائق ومنهم ابن كثير هذا الذي تمسكت انت بصحة رواياته ولا ادري لماذا لا تاخذ بالروايات التي ساذكرها لك عن طريقه لاحقا ؟ طبعا انت سوف لا تاخذ بها وانا اعرف مسبقا الرد الجاهز الذي سترد به عليها والذي لا يخرج عن مضمون ما جاء به الاخ عبد العزيز وهو التحريف والتزييف واذا انا اسال كل من يقرا معنا اذا كم من تحريف وتزييف وقلب للحقائق قد طال كتب التاريخ والغريب اننا نجد التبريرات جاهزه وبكل بساطه كما جاء على لسان الاخ السعدي واليك ما كتبه:
يزيد بن معاوية – رحمه الله – لم يكن بذلك الشاب اللاهي ، كما تصوره لنا الروايات التاريخية الركيكة ؛ بل هو على خلاف ذلك ، لكن العجب في المؤلفين من الكتاب الذين لا يبحثون عن الخبر الصحيح ، أو حتى عمّن يأخذوه ، فيجمعون في هذه المؤلفات الغث و السمين من الروايات و الكلام الفارغ الملفق ، فتراهم يطعنون فيه فيظهرون صورته و يشوهونها ، بأبشع تصوير .

و للأسف فإن يزيد بن معاوية – رحمه الله – لم يكن بذلك الشاب اللاهي ، كما تصوره لنا الروايات التاريخية الركيكة ؛ بل هو على خلاف ذلك ، لكن العجب في المؤلفين من الكتاب الذين لا يبحثون عن الخبر الصحيح ، أو حتى عمّن يأخذوه ، فيجمعون في هذه المؤلفات الغث و السمين من الروايات و الكلام الفارغ الملفق ، فتراهم يطعنون فيه فيظهرون صورته و يشوهونها ، بأبشع تصوير .

و للأسف فإن بعض المؤرخين من أهل السنة أخذوا من هذه الروايات الباطلة و أدرجوها في كتبهم ، أمثال ابن كثير في البداية و النهاية ، وابن الأثير في الكامل ، وابن خلدون في العبر والإمام الذهبي في تاريخ الإسلام و في غيرها من الكتب .

و المصيبة في هؤلاء الكتاب المعاصرين أنهم يروون هذا الطعن عن بعض الشيعة المتعصبين أمثال أبي مخنف و الواقدي و ابن الكلبي و غيرهم ، و غير هذا أن معظم هذه الكتب ألفت على عهد العباسيين ، وكما هو معروف مدى العداء بين الأمويين و العباسيين ، فكانوا يبحثون عمّن يطعن في هؤلاء فيملؤون هذه الكتب بالأكاذيب .

و هناك أمور و أشياء أخرى و طامات كبرى في غيرها من الكتب ، رويت لتشويه صورة و سيرة يزيد رحمه الله و والده معاوية رضي الله عنه ، و كان على رأس هؤلاء الطاعنين بنو العباس وأنصار ابن الزبير حين خرج على يزيد و الشيعة الروافض عليهم غضب الله ، و الخوارج قاتلهم الله و أخزاهم .


أخذوا من هذه الروايات الباطلة و أدرجوها في كتبهم ، أمثال ابن كثير في البداية و النهاية ، وابن الأثير في الكامل ، وابن خلدون في العبر والإمام الذهبي في تاريخ الإسلام و في غيرها من الكتب .

و المصيبة في هؤلاء الكتاب المعاصرين أنهم يروون هذا الطعن عن بعض الشيعة المتعصبين أمثال أبي مخنف و الواقدي و ابن الكلبي و غيرهم ، و غير هذا أن معظم هذه الكتب ألفت على عهد العباسيين ، وكما هو معروف مدى العداء بين الأمويين و العباسيين ، فكانوا يبحثون عمّن يطعن في هؤلاء فيملؤون هذه الكتب بالأكاذيب .

و هناك أمور و أشياء أخرى و طامات كبرى في غيرها من الكتب ، رويت لتشويه صورة و سيرة يزيد رحمه الله و والده معاوية رضي الله عنه ، و كان على رأس هؤلاء الطاعنين بنو العباس وأنصار ابن الزبير حين خرج على يزيد و الشيعة الروافض عليهم غضب الله ، و الخوارج قاتلهم الله و أخزاهم .



والان لنناقش معا ما جاء به الاخ عبد العزيز :
1- هو يعترف بان بعض المؤرخين من اهل السنه اخذوا من هذه الروايات الباطله . فكيف حكم بانها باطله ولماذا لانقول بان الروايات التي تمدح يزيد هي الباطله ؟ لقد عشت عشرين سنه من حياتي في العراق ولم اسمع يوما عالما سنيا قد اثنى على يزيد بل ان بعضهم يتبع ذكر سيرته ب (لعنه الله ) وكيف لا وهم قد قراؤ في كتب التاريخ وسيرة الامام الحسين (ع) ما ذكره ابن قتيبه في - تاريخ الخلفاء - :
قال الامام الحسين (ع) اني لم اخرج اشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما , وانما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي . اريد ان امر بالمعروف وانهى عن المنكر , فمن قبلني بقبول الحق فالله اولى بالحق , ومن رد علي هذا , اصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم وهو خير الحاكمين .
وكيف لا وهم يقراؤن ما روى ابن اعثم والخوارزمي وابن كثير وغيرهم ,ان خليفة المسلمين يزيد جعل يتمثل بابيات الزبعري التي قالها يوم معركة احد :
1- ليت اشياخي ببدر شهدوا .................. جزع الخزرج من وقع الاسل
2- لاهلوا واستهلوا فرحا .................. ثم قالوا يا يزيد لا تشل
3- قد قتلنا القرم من سادتهم ................. وعدلنا ميل بدر فاعتدل
قال ابن اعثم : ثم زاد فيها هذا البيت من نفسه:
4- لست من عتبة ان لم انتقم ................ من بني احمد ما كان فعل
وفي تذكرة خواص الامه: ( المشهور عن يزيد في جميع الروايات انه لما حضر الراس (راس الحسين (ع)) بين يديه جمع اهل الشام وجعل ينكث عليه بالخيزران ويقول ابيات الزبعري (1 و2 ) .
وقال : قال الشعبي : وزاد عليها يزيد فقال :
5- لعبت هاشم بالملك فلا .............. خبر جاء ولا وحي نزل
لست من خندف ان لم انتقم .............. من بني احمد ما كان فعل
المصادر :
ان ابيات ابن الزبعري جاءت في سيرة ابن هشام 3/ 97 , وشرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد 2/ 382 , وجاء في ما تمثل به يزيد في فتوح ابن اعثم 5/ 241 بعد البيت الثاني : حين القت بقباء بركها ..... واستحر القتل في عبد الاشل. وهذا من ابيات ابن الزبعري , وكذلك جاء في تاريخ ابن كثير 8/192 , وجاء في مقتل الخوارزمي 2/58 قبل البيت الاول :
يا غراب البين ما شئت فقل .......... انما تندب امرا قد فعل
كل ملك ونعيم زائل .......... وبنات الدهر يلعبن بكل
وجاء فيه ايضا وفي اللهوف ص 69 بعد البيت الرابع
لعبت هاشم بالملك فلا ....... خبر جاء ولا وحي نزل
وفي نسختنا من مثير الاحزان ص 80 سقط البيت الرابع , وفي تاريخ ابن كثير 8/204 رواها عن تاريخ ابن عساكر عن( ريا ) حاضنة يزيد واكتفى بذكر البيت الاول , واكتفى ابو الفرج في مقاتل الطالبيين ص 120 بذكر البيت الاول والثالث . وذكرنا في المتن لفظ تذكرة خواص الامه ص 148 , وراجع ايضا طبقات فحول الشعراء ص 200 , وسمط النجوم العوالي 3/199 فقد روى عنها بهامش فتوح ابن اعثم , وراجع ايضا الامالي لابي علي القالي 1/142.
اما مصدر هذا الموضوع فاعتذر عن ذكره الا اذا سمح المشرفون على المنتدى بذلك .يقول الاخ عبد العزيز ان المصيبه في هؤلاء الكتاب المعاصرين ياخذون الروايات من الشيعه المتعصبين فهل وجدت فيمن ذكرته لكم ابي مخنف اوالواقدي او ابن الكلبي والغريب انه يتبع جملته بكلمة و(غيرهم) فهل وجد الاخ عبد العزيز العذر لمؤرخي وروات البلاط هؤلاء في اخذهم هذه الروايات من خصومهم وهل يعقل هذا ؟ لقد نسف الاخ عبد العزيز
مرة واحده نصف كتب التاريخ التي يلتزم بها اهل السنه فقط فالمعروف ان علماء مذهب اهل البيت (لا يرون كتاب صحيح عدا كتاب الله وهو القران الذي بين يديكم ) فلا ابن كثير ولا البخاري ولا غيرها لكثرة التحريف والتاويل والتزييف التي طالتها هذه الكتب كما ذكر الاخ عبد العزيز جزاه الله خيرا واذا كنت انت يا اخي الشيعي سابقا تعتمد على صحيح البخاري مثلا فما رايك بالاحاديث التاليه من صحيح البخاري ومن غيره :
جاء في الصحاح السته : البخاري ومسلم وابي داود والترمذي وابن ماجه والدارمي وغيرها:
عن الخليفه عمر (رض) انه قال وهو على المنبر (( ان الله بعث محمدا (ص) بالحق ,وانزل عليه الكتاب . فكان مما انزل الله (اية الرجم ) فقراناها وعقلناها ووعيناها , رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده , فاخشى ان طال بالناس زمان ان يقول قائل والله ما نجد اية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضه انزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى اذا احصن ))
المصادر :
1- البخاري 4/ 120 باب رجم الحبلى من الزنا من كتاب الحدود واللفظ له .
2- مسلم 5/116
3- سنن ابي داود 2/229 باب في الرجم من كتاب الحدود
4- الترمذي 6/204 باب ما جاء في تحقيق الرجم من كتاب الحدود
5- ابن ماجه باب الرجم من كتاب الحدود الحديث المرقم 2553
6- الدارمي ج 2/ 179 باب في حد المحصنين بالزنا من كتاب الحدود
7- الموطاء 3/42 كتاب الحدود .
والايه المزعومه في هذه الصحاح , في رواية ابن ماجه عن عمر قال وقد قراتها (( الشيخ والشيخه اذا زنيا فارجموهما البتة )) , وفي موطاء مالك (( الشيخ والشيخه فارجموهما البتة )) فانا قد قراناها .
مثال اخر الحديث المروي عن ام المؤمنين عائشه (رض) انها قالت :
كان فيما انزل من القران (( عشر رضعات معلومات )) فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقراء من القران.
المصادر :
1- مسلم 4/ 167 باب التحريم بخمس رضعات , من كتاب الرضاع .
2- ابي داود 1/279 باب هل يحرم ما دون خمس رضعات , من كتاب النكاح
3- النسائي 2/82 باب القدر الذي يحرم من الرضاع , من كتاب النكاح
4- ابن ماجه 1/626 باب رضاع الكبير , من كتاب النكاح الحديث 1944
5- الدارمي 1/157 باب كم رضعه تحرم , من كتاب النكاح
6- موطاء مالك 2/ 118 باب جامع ما جاء في الرضاعه , من كتاب الرضاع .
وفي صحيح ابن ماجه : قالت (المقصود بها عائشه (رض)) : قالت نزلت اية الرجم ورضاعة الكبير عشرا
ولقد كان في صحيفه تحت سريري , فلما مات رسول الله (ص) تشاغلنا بموته فدخل داجن فاكلها.
وانا اقول سبحان الله واستغفر الله العلي العظيم وهو القائل في محكم كتابه (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
هذا الى غيرها من السور والايات المزعومه راجع بشانها المصادر التاليه :
1- صحيح مسلم 3/ 100 باب لو ان لابن ادم واديين لابتغى واديا ثالثا , من كتاب الزكاة . ومن كتاب الحدود له باب رجم الثيب في الزنا ح 15 .
2- صحيح البخاري كتاب الحدود باب رجم الحبلى من الزنا ح1.
لذا فان اتباع مدرسة اهل البيت لا يلتزمون صحة كتاب ما عدا كتاب الله , واتباع مدرسة الخلفاء يلتزمون صحة جميع ما جاء في صحيح البخاري ومسلم , ويعالجون هذه الاحاديث بقولهم نسخت تلاوتها !!! فاين هو النسخ يا مسلمين ؟ ولم يرم احد من اتباع مدرسة اهل البيت اتباع مدرسة الخلفاء (السنه والجماعه ) ويتهمونهم بتحريف القران بل حدث العكس واثيرت ضجات مفتعله اخرى كما حدث بخصوص مصحف فاطمه (ع) مع انه ليس فيه شئ من القران اطلاقا . فلا ادري ما ستقولونه الان بخصوص هذه الصحاح خاصه انني سوف انسج على نفس منوال الاخ عبد العزيز واقول ان المصيبه في هؤلاء الكتاب المعاصرين الذين بذلوا جهودهم في التغطيه وترقيع ثياب كتب الصحاح وياتوا بتبريرات واهيه من مثل ما جاء اعلاه بقولهم ( نسخت تلاوتها) ولو لا سمح الله ولنفترض مثلا والعياذ بالله ان احد من الشيعه قال بان مصحف فاطمه (ع) فيه قران ( واستغفر الله من ذلك ) فهل سوف تقتنعون اذا قال لكم احدهم انه (نسخت تلاوته ) ؟ بالله ماذا ستجيبوني ؟ .
العقل العقل يا اخوان فهاذا ابن بنت نبييكم واهل بيته واصحابه سلام الله عليهم اجمعين . فعلى الاقل لا ترفعوا من شان اعداءه وقتلته وتبرؤوهم بل والمصيبه قلب الحقائق واظهار الامام الحسين (ع) وكانه رمى بنفسه الى التهلكه
ولم يسمع الى من يوعظه ( بالجبر والتفويض ) وان الشيعه هم قتلته وان يزيد كان مشغولا بالعباده والتعبد ولم يدري ما يحصل في دولته وكان الجيش الذي قتل الامام قد جاء من المريخ او من دولة الروم وليس هو جيش الخلافه . بل والاكثر انكم تمرون على احداث الحره التي جرت في مدينة الرسول (ص) مرورا عابرا وكان لم تغتصب الف باكر ولدن ولا يعرف من اباؤهم ولم يقتل من الصحابه ولم تنتف لحية ابو سعيد الخدري (رض),
او نفس المرور العابر على احداث مكه وكان الكعبه لم يتم رميها بالمجانيق والنار ولم تحترق استار الكعبه وسقفها وقرن الكبش الذي فدي به اسماعيل (ع) الذي كان معلقا به . وكل هذا يحدث بمرئ ومسمع من امراء المؤمنين من بني اميه .
نحن لم ناتي بشئ من عندنا وهذه كتبكم انتم التاريخيه تتحدث عن ذالك ونحن لا نستغرب من كل هذا ونحن نرى في اكبر دوله اسلاميه يتم طبع كتاب لمكتبات المدارس فيها بعنوان (( حقائق عن امير المؤمنين يزيد بن معاويه (رض)) فاي خير ننتظره من كتاباتكم بحقنا ؟ وهل ننتظر من ابن حجر وهو من اكبر الناقمين على الشيعه ان يروي لنا فضائل ائمة اهل البيت عليهم السلام ام فضائل معاويه ويزيد؟ حقا ان كل ما جرى من قتل لذرية رسول الله (ص) واصحابهم واهل المدينه واهل مكه انما هو كما ذكر الاخ عبد العزيز لان معاويه اختار للخلافه من يضمن وحدة الامه الاسلاميه ويصونها!!!!!!! واي صون قد صانوها معا .
اما المصادر التي ذكرها الاخ عبد العزيز وانها تروي مناقب ليزيد فلي معها موضوع منفصل مستقبلا ان شاء الله تعالى .
اما بخصوص الرد على مقالك اخي الشيعي سابقا فاقول :
1- ارجو ان تعلم (هذا اذا كنت فعلا شيعيا سابقا فانت تعلمه ) انه ليس كل من قال بانني شيعي فهو شيعي فعلا فما بالك بمن يقول (سابقا)والامر ليس كما تصورونه مجرد بكاء (مع انه من سنة الرسول (ص)) كما سترى بعد قليل ,او لطم او غيرها . لان حب اهل البيت والبكاء على الحسين (ع) ليست هي المقياس ليكون المرء شيعيا
فهل كل من قال انني مسلم فهو مؤمن يستحق الجنه ام ان لذلك شروط تعرفها جيدا, وهل كل من قال انني من اهل السنه والجماعه او من الشيعه فهو كذلك وفيهم من يكذب او يسرق او يزني او , او ,او او ....الخ (حاشا قدركم)
وليس هذا موضوعنا , فمن السهل على المرء ان يضيف كلمة (سني سابقا) وهذا يذكرني بقصة ذلك الشيخ الذي
يغضب ويرعد ويفور كلما ذكر الشيعه امامه فساله احدهم ما الذي يزعجك منهم ؟ قال ما اكره منهم الا هذه الشين في اول اسمهم فاني لم اجدها قط الا في كل شر وشؤم وشيطان وشعب وشقاء وشنار وشرر وشين وشوك وشكوى وشهوه وشتم وشح. (العقد الفريد , في باب كتاب الياقوته في العلم والادب). اذا هكذا يفهم اعداء الشيعه الشيعه ,وذلك لانهم يجهلون حقيقتهم وقد قال الامام علي(ع) (الانسان عدو ما جهل ) ونحن اذا كرسنا هذا الواقع من التجهيل والتغييب فلربما (لا سمح الله ) ورد من يرى في السين التي باول السنه سوء , سم , سؤر, سحاق, سقم , سب ,سقط . سخب, سرقه .....وو....وهذا هو التجهيل الذي نعيشه اليوم.ان السبيل لمعرفة خصومنا ليس هكذا يا اخوان , تشنيع وتكفير بسهوله لا توصف وانما استخدام العقل والمنطق , فليس كل العامه بل واغلبهم لا يملكون تاريخ ابن كثير او صحيح البخاري او غيرها من كتب التاريخ ليتاكدوا بانفسهم من الحقائق لذا فانهم يتلقفون ما يكتب هنا خاصه ما يتوافق مع اهوائهم ومذهبهم ومن ذا الذي سيتحمل وزر الكذب والتظليل ؟ بالتاكيد الاثنان معا (هذا الكلام موجه للجميع سنه وشيعه ) الاول لانه نقل او حرف او كذب والثاني لانه شربها دون ان يستخدم عقله وفطرته التي فطرها الله عليها واخذ عليه الموثق بذلك !!!!ودون الالتفات الى انها قد تكون مفتعله وفيها تشنيع . يقول د. طه حسين (( وما اكثر ما شنع خصوم الشيعه على الشيعه )) . اسلاميات - طه حسين - الطبعه الاولى شباط 1967 م ( ص: 761 ) منشورات دار الادب - بيروت .
2- في التوطئه التي كتبتها منقوله عن ابن كثير وكذالك حول موقف يزيد من قتل الحسين (ع) فانت قد وضعت التناقضات التاليه , اولا , بينك وبين الاخ (عبد العزيز) ثانيا تجعل من ابن كثير يناقض نفسه ولا نعلم اين الصح من الخطا. وحتى تفهم ما اقصد بالضبط راجع الموضوع الذي كتبه الاخ عبد العزيز تحت عنوان(امير المؤمنين يزيد بن معاويه ).
3-رويت لنا مقتل الحسين (ع) فهل مصدره ابن كثير ايضا ام ماذا ؟ لان روايتك تخالف ما جاء عن طريق الاخ عبد الغزيز.
4- من اين جئت بحكم خروج الامام الحسين (ع) ؟ ام انه من ابداعك ؟ .
5- حول راس الحسين (ع) اوردت روايه وقلت رواه البخاري , فاين في البخاري بالضبط ؟
6- قلت لا يعلم قبر الحسين (ع) , عفوا هل انت متاكد ؟ ممكن ان تعيد العباره مره اخرى لعلي اخطات القراءه
يا اخي الشيعي سابقا لطفا بعقولنا !!!!!.
حقيقه هناك الكثير من النقاط الواهنه في موضوعك ولا ادري هل انت تكتب لاناس اميين ام لمن ؟ لذا سندع كتب التاريخ تتحدث , لان اسلوب ابداء الراي على نمط المقالات الادبيه في الصحف والمجلات لا ينفع .
انباء استشهاد الحسين (ع) قبل وقوعه !!!!!!
نظرا لكثرة الاحاديث في كتب التاريخ التي تحدثت عن استشهاد الامام الحسين (ع) قبل وقوعه , ارتايت ان اعددها اولا مع ذكر مصادرها , بعدها ساختار منها طائفه والباقي على شطارتك .
1- خبر راس جالوت
الطبري , البلاذري , الطبراني ,وابن سعد. وبالنسبه للطبري راجع تاريخ الطبري ط. اوربا 2/287 , وترجمة الامام الحسين بمعجم الطبراني الكبير تاليف ابي القاسم سليمان بن احمد(ت :360 ه ),ح 61 ص128 بالاضافه اليه فضائل الحسين من كتاب فضائل امام الحنابله احمد بن حنبل, وفي تاريخ ابن عساكر ح 641 , وفي سير النبلاء 3/195 بايجاز .
2- خبر كعب بن الاحبار ( مع ملاحظة شكوك علماء الشيعه على هذا الحديث بان يكون كعب قد سمعه ممن سمع من النبي(ص) او قد قراء شيئا في كتب اهل الكتب.
معجم الطبراني الكبير 85 , وطبقات ابن سعد بترجمة الامام الحسين (ع) ح 277 وتاريخ ابن عساكر 639 و640, وتاريخ الاسلام للذهبي3/11 , وسير النبلاء له 3/195, ومجمع الزوائد 9/139 , وفي مقتل الخوارزمي 1/165 , وتهذيب التهذيب 2/347 , والروض النضير تاليف الحسين بن احمد بن الحسين الحيمي الصنعاني(ت:1221 ه ).
3- حديث اسماء بنت عميس
مقتل الخوارزمي 1/87-88 , وذخائر العقبى 119 ( علماء الشيعه يرون ان الصحيح لعله عن (سلمى بنت عميس) لعدم استقامة الروايه مع الواقع التاريخي.
4-حديث ام الفضل ( قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه )
مستدرك الصحيحين 3/176, وباختصار في ص 179 منه, وتاريخ ابن عساكر ح 631 , وقريب منه في ح630 , وفي مجمع الزوائد 9/179 ومقتل الخوارزمي 1/159 وفي 162 بلفظ اخر, وتاريخ ابن كثير 6/230 واشار اليه في 8/199 . وامالي الشجري ص 188 , وراجع الفصول المهمه لابن الصباغ المالكي ص 145 , والروض النضير 1/89 والصواعق ص 115 ,وفي ط190 , وراجع كنز العمال ط القديمه 6/223 . والخصائص الكبرى 2/152 (عدا كتب اتباع اهل البيت).
5- مقتل الخوارزمي 1/163-164 .
6-رواية زينب بنت جحش في بيتها.
تاريخ ابن عساكر ح 629 , ومجمع الزوائد 9/188, وكنز العمال 13/112 ., واشار اليه ابن كثير بتاريخه 8/199 ( عدا ما جاء عن طريق كتب اتباع مدرسة اهل البيت)
7-حديث انس بن مالك
مسند احمد 3/242و265 , وتاريخ ابن عساكر ح 615 و 617 , وتهذيبه 4/325, وبترجمة الحسين من المعجم الكبير للطبراني ح 47 , ومقتل الخوارزمي 1/160-162 , والذهبي في تاريخ الاسلام 3/10 , وسير النبلاء 3/194, وذخائر العقبى ص 146-147 , ومجمع الزوائد 9/187 وفي ص 190 منه لسند اخر, وفي باب الاخبار بمقتل الحسين من تاريخ ابن كثير 6/229 في لفظه ( وكنا نسمع يقتل بكربلاء) 8/199 , وكنز العمال 16/266, والصواعق ص 115 ( والصواعق المحرقه اذا كنت لا تعرف فهو لاكبر الناقمين على الشيعه ), وراجع الدلائل للحافظ ابي نعيم 3/202 , والروض النضير 1/192 , والمواهب اللدنيه للقسطلاني 2/195 , والخصائص للسيوطي 2/25 , وموارد الظمان بزوائد صحيح ابن حبان لابي بكر الهيثمي ص 554 , (عدا كتب الشيعه ).
8- حديث ابي امامه
تاريخ ابن عساكر 618 , وتهذيبه 4/325 , وتاريخ الاسلام للذهبي 3/10 , وسير النبلاء له 3/10 . ومجمع الزوائد 9/189 , وتاريخ ابن كثير 8/199, وامالي الشجري ص 186 ( وابو امامه هو صدى بن عجلان)
9- روايات ام سلمه ( من سبعة طرق )
ا- عن عبد الله بن وهب بن زمعه ( ومن هنا ساختصر الاسناد لكثرته على ان اذكر اهمه عند ايرادي الفاظ بعض الاحاديث فبما بعد )
راجع مستدرك الصحيحين وطبقات ابن سعد وتاريخ ابن عساكر وغيرها .
ب-عن صالح بن اربد
روى الطبراني و وابن ابي شيبه , والخوارزمي وغيرهم .
ج-عن المطلب بن عبد الله بن حنطب
في معجم الطبراني , وذخائر العقبى , ومجمع الزوائد وغيرها .
د- عن شقيق بن سلمه
في معجم الطبراني , وتاريخ ابن عساكر , ومجمع الزوائد وغيرها .
ه- عن سعيد بن ابي هند
تاريخ ابن عساكر , وذخائر العقبى , وتذكرة خواص الامه وغيرها .
و-عن شهر بن حوشب
في فضائل ابن حنبل , وتاريخ ابن عساكر وذخائر العقبى وغيرها.
ز-عن داود .
تاريخ ابن عساكر وتهذيبه , وكنز العمال 23/ 112 , والروض النضير 1/ 93
ح- في معجم الطبراني وتاريخ ابن عساكر وغيرها , واللفظ للاول عن ام سلمه قالت : قال رسول الله (ص)يقتل الحسين بن علي (رض) على راس ستين من مهاجري .
ترجمة الحسين ح 41 ص 121 من المجموعه وتاريخ ابن عساكر ح 634 , وتهذيبه 4/325 , ومجمع الزوائد 9 /189 , ومقتل الخوارزمي 1/161 , وامالي الشجري ص184 .
ط- في معجم الطبراني عن ام يلمه قالت: قال رسول الله (ص) يقتل الحسين حين يعلوه القتير .
قال الطبراني : القتير : الشيب .
ترجمة الحسين من معجم الطبراني ح 42 ص 121 من المجموعه, وامالي الشجري ص 184 .
10- روايات عائشه : ( ان شاء الله تاتيكم لاحقا ) وهي خمس روايات .







التوقيع :
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
من مواضيعي في المنتدى
»» ما المصلحه من ذلك
»» موضوع ليس للنقاش فقط للاطلاع واخذ العبره
»» سؤال حول الوهابيه
»» دعوه الى قاليه لمناقشة اية التطهير
»» حول استشهاد الامام الحسين(ع) وامير المؤمنين يزيد بن معاويه
 
قديم 26-03-02, 08:37 PM   رقم المشاركة : 2
عمران
عضو نشيط






عمران غير متصل

عمران


الاخ الكريم معاويه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد اين هو التكرار في الموضوع ؟ انا ما زلت في بداية الموضوع ولم اذكر سوى بعضا من عناوين الاحاديث ومصادرها التي انبات بخبر مقتل الامام الحسين (ع) قبل وقوعه ((( اؤكد مره اخرى قبل وقوعه اي ان الرسول (ص) انبا بمقتل الامام الحسين (ع) واين يقتل ))) . هذا من ناحيه من ناحيه اخرى الاخوان كما في الرابط الذي وضعته لي يظهرون ما يروق لهم فقط مثلا لملذا لا ينشروا خطبة الامام السجاد (ع) , وحفيدة رسول الله(ص)زينب بنت الامام علي, لماذا لاينشرون خطبتيهما في مجلس الخلافه ؟ وهاتان الخطبتان لاهميتهما ستاتيان فيما بعد في سياق موضوعي لان الموضوع ككل مترابط يدعم الواحد الاخر فقط امنحوني الفرصه وجزاكم الله خير الجزاء . والسلام







التوقيع :
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
من مواضيعي في المنتدى
»» حول استشهاد الامام الحسين(ع) وامير المؤمنين يزيد بن معاويه
»» موضوع ليس للنقاش فقط للاطلاع واخذ العبره
»» ما المصلحه من ذلك
»» سؤال حول الوهابيه
»» دعوه الى قاليه لمناقشة اية التطهير
 
قديم 27-03-02, 12:41 PM   رقم المشاركة : 3
ارهابي مقهور
Guest





ارهابي مقهور غير متصل

ارهابي مقهور


للرفع ، عل مشرفنا العبد العزيز يرد عليه.







 
قديم 27-03-02, 12:48 PM   رقم المشاركة : 4
Guest





لا تترجى منهم خيرا

فقد اغلقوا الموضوع السابق لما فيه من فضيحة لهم والتناقضات

التي يطرحونها لا اظن بأنهم سيجدون لها حل







 
قديم 27-03-02, 12:48 PM   رقم المشاركة : 5
عاشق الإمام المهدي
عضو ذهبي





عاشق الإمام المهدي غير متصل

عاشق الإمام المهدي is on a distinguished road


Talking

الموضوع اخذ حقه من النقاش وانتهى وانت مسافر في العسل .ثاني مره خبرنا انك مسافر حتى ننتظرك ..







التوقيع :
http://www.d-sunnah.net/files/u1/up/abuswileh.jpg
اطلع يابوصويلح من سردابك :D:D وعلمنا من هي أمك ياإمام ( هج )
من مواضيعي في المنتدى
»» وزير الخارجيه الامريكي باول يتوعد سوريا وايران
»» تمتع الرافضي بالرافضيه حلال ..اما اذا فرغ منها يحرم عليه النظر الى وجهها
»» أختلاط واجتماع بين الرجال والنساء في صالة واحدة أين الغيورين على المحارم ؟
»» شاهد الجنود اليهود وهو يخطفون طفل امام عين أمه فلم مبكي
»» هام جداً : الشيخ العلامة عبدالله الجبرين في استضافة شبكة الدفاع عن السنة
 
قديم 27-03-02, 12:59 PM   رقم المشاركة : 6
Guest





لا . ضحكتن

وليش ما نغلق جميع المواضع







 
قديم 27-03-02, 01:04 PM   رقم المشاركة : 7
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


سؤال لك يا " تقول انت من شيعة اهل البيت "

1. قال الله تعالى لنبيه : قل لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير ومامسنى السوء

2. لو قال النبى لعلى و غيره من الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين ، قصة ا ستشهاد جميع الائمة بالتفصيل كما مكتوب فى كتبكم اليس من العقل ، الحذر و الحيطة !! ( اقرأ الآية )

3. النبى انكر اللعن والسب وقال : المسلم ليس بلعان ولا فحاش فما فائدة لعنكم وسبكم لاناس لم تروهم ولستم مسئولون عن ما فعلوا والله الحكم على عباده : و لا تزر وازرةُ وزر اخرى







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» في مجالس الشيعة ، عند ذكر " الصاحب الزمان " و التوسل اليه تطفي الأضواء !
»» راجعت مواضيعي لأرى أي منهم ينفع لرفعه بعد موتي
»» عمامة الخمينى للتبرك تم توزيعه فى ايران
»» بنت الصحابة ، أين نجد حل هذا اللغز ؟؟؟
»» من الذي يملأ الأرض قسطا و عدلا ؟؟
 
قديم 27-03-02, 01:19 PM   رقم المشاركة : 8
ارهابي مقهور
Guest





ارهابي مقهور غير متصل

ارهابي مقهور


لا تشتتي الموضوع أيتها الزميلة فاطمة ، لماذا لا تطرحي سؤالك هذا في موضوع جديد ، لقد سألت عن فائدة الإمام المنتظر وأجبتك ولم أرى ردك على ذلك الموضوع.







 
قديم 27-03-02, 09:32 PM   رقم المشاركة : 9
عمران
عضو نشيط






عمران غير متصل

عمران


الحلقه الثانيه من موضوع (حول استشهاد الامام الحسين (ع) و امير المؤمنين يزيد بن معاويه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدايه اسجل شكري وتقديري للمشرفين كافه على استجابتهم بتكملة الموضوع . وارجو من الاخوه كافه نقل معاركهم الكلاميه الى غير حقل منعا للتشويش ومن لديه اي ملاحظه بامكانه اما الانتظار لحين استكمال الموضوع عسى ان يكون جوابه قد اتى في سياق الموضوع واما اذا نفذ صبره بامكاننا ان نجيبه بكل هدؤ وعقل وبدون تعصب . كما ارجو ان اوضح للجميع مره اخرى خاصه الاخ معاويه الذي لم استطع ارسال ردي يوم امس له بخصوص تغيبي وعدم تكملتي النقاش في موضوع علي ابن ابي طالب(ع) واوقات الصلاة , وذلك لظهور عبارة (يواجه الخادم ازدحاما ...... ) لفتره طويله. كذلك للاخ عاشق المهدي والى الجميع مره اخرى الى انني كنت قد بعثت برسالة اعتذار للاخ البدري الذي شاركني النقاش وها انا اعيد عليكم الاسباب:
اقول بدا ان بعض الظن اثم ولا اعرف ما قاله الاخوان بشان غيابي الا انني وجدت احدهم يضع الموضوع في خانة الانتصارات لاهل السنه !!!! والاخ معاويه يقول انني هربت من النقاش !!!! والاخ عاشق المهدي يقول لي (وانت في العسل ) وانا اقول سامحكم الله , ولكي اختصر الموضوع اقول ان لي ابنه معوقه عمرها خمس سنوات من اجلها تغربت , تعرضت الى حاله فجائيه استدعي نقلنا الى مستشفى خارج المدينه التي نسكن بها لان بها مصحا نفسيا وفي منطقه معزوله ومكثنا قرابة شهر هي الفتره التي انقطعت فيها عن التواصل . والان السبيل الى التحقق من ذلك :
1- الثقه وبان احلف لمن اراد بالله تعالى على صحة ما ذكرته اعلاه وينتهي الامر.
2- لمن يرغب انا مستعد لارسال نسخه من التقرير الطبي للمستشفى وتاريخ الدخول والخروج وموعد المراجعه التاليه لاهمية حال ابنتي. وهو باللغه الالمانيه .
فهل انتهينا من الموضوع فالذي يهرب لااعتقد انه يملك رجوله اذا فكيف يملكها حين يعود؟
نقطه مهمه اخرى اخواني فنحن في الغربه نحسدكم ونقول لكم هنيئا لكم فانتم في اوطانكم وبين اهليكم وفي بيوتكم وحياتكم اسهل بكثير مما نعانيه نحن لذا فان كل ما نقوم به يجب ان يكون محسوب , الشراء والانفاق وغيرها مثل جلوسي على الانترنيت فان الدقائق تدور وتعد علي نقود ونقود مكلفه ولها قيمتها لذا قد نغيب يوم او نتاخر بالرد او ما شابه ذلك خاصه اذا علمتم انني في بعض الايام اعمل من المساء حتى الصباح (دوام ليلي) واقضي نهارى نائما من شدة الاجهاد. لذا فصبركم علينا يا اخوان وارجو ان تتفهموا هذه النقاط ولكم كل الفضل .
نعود الان الى موضوعنا وقبل ان اكمل الجزء الثاني اقول للاخت فاطمه الشيعيه سابقا ان الجواب على سؤالك هو فعلا سياتي في سياق الموضوع , لذا انا احبذ من الاخوان الانتظار لحين اكمالي الموضوع ( الذي حرصت ان يكون شاملا لكل ما في ذهنكم من اساله )لكي لا تقولوا انكم اثرتم انتباهي الى نقطه كانت غائبه عني وفي هذا نقص في الموضوع , ثم بالامكان مناقشة الامور نقطه نقطه , هذا من ناحيه , من ناحيه اخرى انا لم اكن لاستغرب اذا طرح علي احد اخواننا من اهل السنه (دون ان يكون شيعي سابقا )سؤالك فكيف وانتي تدعين انك كنت شيعيه سابقا فاسالك بالله ماذا كنت تعرفين اذا من مذهب اهل البيت اذا لم تعرفي جواب سؤالك بنفسك؟ وهو من البديهيات والاعمده التي يرتكز عليها مذهب اهل البيت . انا استغرب بشده هذه التقليعه الجديده (شيعي سابقا او شيعيه سابقا ) واؤكد مره اخرى كما في بداية الموضوع (ليس كل من قال انا شيعي او حتى غيره فهو شيعي فعلا او كما غيره من ادعاء) ودعيني اروي لك هذه الحادثه التي حصلت معي في العراق , والله على ما اقول شهيد:
كنت اعمل في ورشتي ومقابل ورشتي ورشه لاخوان لي من اهل السنه عشنا منذ كنا اطفالا وورثت انا وورثوا هم هذه الورشات التي نعمل بها , كانت زوجتي قد سافرت مع ابنتي هذه قبل ان يصيبها العوق لغرض علاجها فبقيت وحيدا ,لذا كنت دائما اتناول طعام الغداء مع اخواني هؤلاء , وفي يوم كانوا كما تعودوا في بعض الاحيان قد احضروا سمك (الجري) وهم يعرفون جيدا اننا لا ناكله ولم تكن هذه لتؤثر على شئ اطلاقا فالطعام كثير وكانوا يقدمون لي من الاصناف الاخرى , وحدث ان توقف علينا شخصان لا اعرفهم ليسلموا على اخواني وكالعاده دعوناهم للطعام فاعتذروا فقال لهم صاحبي ممازحا باللهجه العراقيه ( لتخافون اكو هواي اكل مو لازم تاكلون جري )ففهمت ان المفروض هؤلاء شيعه , فما كان من احدهم الا ان اجاب ما معناه ( لا يا اخي انا شيعي ولا اجد الجري حرام اكله فاين هو الاثبات ؟) نظرت الى هذا الذي يقول انه شيعي وضحكت وكتمت الامر في نفسي على ان اجد فرصه اخرى لملاقاته وايضاح الامر له ( وانتبهوا ايضاح الامر هو ان اقول له بانك لا شيعي ولا غير شيعي) لاني علمت انه لم يكن اكثر من رجل تافه في سيرته .
من هنا اعود لاؤكد ان الشيعي سابقا يفهم الشيعه او مذهب اهل البيت افضل من غيره وهذا طبيعي بحكم انه كان حسب ادعاءه مذهبه , ولكننا نجد العكس من ذلك , افتقارهم ابسط المعلومات واتفهها ولذا نحن نقول انهم لم يكونوا شيعه باي حال من الاحوال حتى وان كانوا ينتمون بالاسم ولكي اعطي مثال على ذلك , انا ولدت شيعيا وعمري الان اثنا واربعين سنه وحقبقة اقولها لم اكن شيعيا فعلا الا منذ سنتين !!!!!!! والبركه فيكم وفي منتدياتكم التي جعلتني الهث وراء الكتب والمطالعه لارى الحقيقه وانا الذي كنت اعترض على اخي الكبير عندما ياتيني باحداث غير التي شربناها في مناهجنا الدراسيه ولا اريد الاطاله اكثر .اعلموا اخواني انه ليس من السهل جدا ان يكون المرء شيعيا فاول ما سيتعرض له هو هذا الذي يحدث في المنتديات , وهذا يذكرني بما قاله الامام علي (ع) لاحد شيعته عندما قال للامام (اني احبك يا امير المؤمنين) فاجابه الامام (ع)((اذا فاعد للفقر جلبابا )) ان المقصود بكل هذه الهجمات ليس الشيعه كافراد سواء كانت عن قصد او بسؤ فهم او قصور عن الاطلاع وانما هم اهل البيت(ع) والذي يقراء مقدمة ابن خلدون يجب عليه ان يتوقف عند هذه العباره ( وش اهل البيت في مذاهب ابتدعوها , وفقه انفردوا به )!!! ان هذا يعني ان المتهم الاول هم اهل البيت (ع) الذين قال فيهم الرب سبحانه (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا )).
نكتفي الان لكي لا نذهب عن الموضوع الاساس واقول للاخت الشيعيه سابقا ان الجواب سياتيك بصوره واضحه ضمن سياق الموضوع لانه طويل , اما اذا كنت فعلا شيعيه سابقا فبكلمه واحده اجيبك والمفروض ان تفهمي الجواب ولان الرسول (ص) والائمه من بعده (ع) معصومون اقول ان الجواب هو لانهم (حجج الله على الخلق اجمعين) فهل تعرفين معنى الحجه ؟ هل قرات يوما عندما كنت شيعيه ان الائمه المعصومين هم حجج الله التي تتحرك على الارض ام ان كل شي انتهى بوفاة الرسول (ص) ولا اريد القول اكثر من ذلك.
اخواني , اخذت هذه المقدمه الوقت الكثير مني لذا ساقوم غدا ان شاء الله بتكملة الموضوع ونرجو المعذره
والسلام خير ختام







التوقيع :
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال حول الوهابيه
»» ما المصلحه من ذلك
»» موضوع ليس للنقاش فقط للاطلاع واخذ العبره
»» حول استشهاد الامام الحسين(ع) وامير المؤمنين يزيد بن معاويه
»» دعوه الى قاليه لمناقشة اية التطهير
 
قديم 28-03-02, 09:25 AM   رقم المشاركة : 10
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


اولاً اتمنى لابنتك الصحة و السلامة ولك ان تحتسب الاجر عند الله بابتلائك بطفلة معاقة .

ثانياً قولك انك اصبحت شيعيياً منذ سنتين ، قد سمعت هذه الاقوال حتى من كبار المشايخ الذين كانوا مرجعاً لنا ، لذلك لا غرابة فى قولك !

ثالثاً فى قولك ان الائمة حجج ............، بصراحة رغم انى لم ابلغك سناً ولكنى ارى ان هذا القول من المبالغات و الافراطات التى تتسبب البعد عن منهج الانبياء .

الانبياء معصومون لانهم عماد الشريعة الالهية ، وبالاخص نبينا محمد عليه واله الصلاة والسلام ، الذى وعده الله بان يحفظ كتابه ودينه الى يوم الدين .

و جعل الامامة امتداداً للنبوة ، هى فى الحقيقة امتداد النبوة لان الامام ينسب اليه ما لا ينسب الى اى بشر ، و رغم اننا تعودنا ان نرى مشايخ الرافضة وهم يتلاعبون بالالفاظ ! فمثلاً يعترفون : ان النبى محمد ( ص ) خاتم الانبياء ، ولكنه جعل الخلافة محصورة على عددُ من اهله ، واراد ان يكتب وصية قبل وفاته ( عليه صلوات ربى وسلامه ونفسى وابى وامى فداه ) ولكن عمر منعه !
حتى لو افترضنا ان نبينا عليه صلوات ربى وسلامه لم ينجح فى اقناع الصحابة بحكم الله ( استغفر الله ربى من هذا القول - وانه ليس من عقيدتى ) .، هل يعجز ربى سبحانه وتعالى بأن يبينه فى كتابه ، لاناس مثلى ( مثلاً ! ) ، وهل موضوع زواج النبى عليه صلوات ربى وسلامه من بنات خالاته وبنات عماته و امرأة مؤمنة ( ان وهبت نفسها للنبى ) ، اهم منه ؟







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» إلى قلب الامة و البقية مع التحية
»» مكتوب على ضريح أحد أئمة الشيعة
»» ما رأيكم في قول الإمام جعفر الصادق رحمه الله ؟
»» اقرأ و تأمل
»» قرآننا ومصحف فاطمة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:33 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "