العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-04, 05:21 AM   رقم المشاركة : 1
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


(( ياأيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك ))

احتج رافضي في ان الولايه واجبه لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه
(( ياأيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك و إن لم تفعل فما بلغت رسالته و الله يعصمك من الناس إن الله لايهدي القوم الكافرين )) المائدة 67

بهذه المرويات
تفسير الدر المنثور :

أخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ نزلت هذه الآية ‏{‏يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك‏}‏ على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم، في علي بن أبي طالب‏ .‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال‏:‏ كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك‏}‏ ان عليا مولى المؤمنين‏ {‏وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس‏}‏‏.‏



اسباب النزول للواحدي النيسابوري :

أخبرنا أبو سعيد محمد بن علي الصفار قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن أحمد المخلدي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن حمدون بن خالد قال‏:‏ حدثنا محمد بن إبراهيم الخلوتي قال‏:‏ حدثنا الحسن بن حماد سجادة قال‏:‏ حدثنا علي بن عابس عن الأعمش وأبي حجاب عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏
نزلت هذه الآية ‏{‏يا أَيُّها الرَسولُ بَلِّغ ما أُنزِلَ إِلَيكَ مِن رَّبِّكَ‏}‏ يوم غدير خم في علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

فما هو رأيكم ؟







التوقيع :
يا شيعه ...

تعالوا ....

نجتمع على كلمه واحده
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يمكن التقارب بين مذهب اهل السنه والجماعه والمذهب الشيعي الاثنا عشري ؟؟
»» من يريد فضح الرافضه ؟؟
»» عاد من الغيبة الصغرى وهو محتار(انقذني يا شيعي)
»» تعالوا ياروافض ياضالين ان كنتم تحبوا دينكم (جبناء)
»» ........فضل اللـه ينتقد المقاومة العراقية
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 05:24 AM   رقم المشاركة : 2
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


(( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاِسلام دينا )) المائدة 3



قال الحافظ أبوبكر الخطيب البغدادي:

حدّثنا عبداللَّه بن عليّ بن محمّد بن بشران، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، أخبرنا أبونصر حبشون بن موسى‏ بن أيوب الخلال، حدّثنا عليّ بن سعيد الرملي، حدّثنا ضمرة بن ربيعة القرشي، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال:
من صام يوم ثماني عشرة من ذي الحجة كُتب له صيام ستين شهراً،
وهو يوم غدير خم لمّا أخذ النبيّ« بيد عليّ بن أبي طالب فقال: «ألستُ وليّ المؤمنين؟» قالوا: بلى‏ يا رسول اللَّه، قال: «مَن كنت مولاه فعليّ مولاه».
فقال عمر بن الخطاب: «بخٍ بخٍ لك يا ابن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولى‏ كل مسلم»، فأنزل اللَّه‏: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ).



الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل :

أخبرنا أبوعبداللَّه الشيرازي، أخبرنا أبوبكر الجرجرائي، أخبرنا أبوأحمد البصري، عن أحمد بن عمّار بن خالد، عن يحيى‏ بن عبدالحميد الحمّاني، عن قيس بن الربيع، عن أبي هارون، عن أبي سعيد الخدري: أن رسول اللَّه(ص) لمّا نزلت عليه هذه الآية: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) قال: «اللَّه أكبر على‏ إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، وولاية عليّ بن أبي طالب من بعدي». ثمّ قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله».



الحافظ أبو نعيم الاصبهاني في كتابه ( ما نزل من القرآن في علي ) ...
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا الناس الى علي في غدير خم، أمر بما تحت الشجرة من الشوك فقمَّ، وذلك يوم الخميس فدعا علياً فأخذ بضبعيه فرفعهما، حتى نظر الناس الى بياض إبطي رسول الله، ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الآية: اليوم أكملت لكم دينكم .. الآية ..







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 05:25 AM   رقم المشاركة : 3
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


(( سأل سائل بعذاب واقع . للكافرين ليس له دافع ...)) المعارج



الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل :

** حدثنا إبراهيم بن محمد الكوفي قال: حدثني نصر بن مزاحم، عن عمرو بن شمر، عن جابر الجعفي، عن محمد بن علي قال: أقبل الحارث بن عمرو الفهري الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إنك أتيتنا بخبر السماء فصدقناك وقبلنا منك. فذكر مثله الى قوله: فارتحل الحارث، فلما صار ببطحاء (مكة) أتته جندلة من السماء فشدخت رأسه، فأنزل الله (سأل سائل بعذاب واقع للكافرين) بولاية علي عليه السلام.


** حدثني أبو الحسن الفارسي، حدثنا أبو الحسن محمد بن إسماعيل الحسني، حدثنا عبد الرحمان بن الحسن الأسدي، حدثنا إبراهيم.
** وأخبرنا أبو بكر محمد بن محمد البغدا دي، حدثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن جعفر الشيباني، حدثنا عبد الرحمن بن الحسن الأسدي، حدثنا إبراهيم بن الحسن الكسائي، حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان بن سعيد، حدثنا منصور، عن ربعي، عن حذيفة بن اليمان قال: لما قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي: من كنت مولاه فهذا مولاه. قام النعمان بن المنذر الفهري (كذا) فقال: هذا شيء قلته من عندك أو شيء أمرك به ربك.
قال: لا، بل أمرني به ربي.
فقال: اللهم أنزل علينا حجارة من السماء. فما بلغ رحله حتى جاءه حجرٌ فأدماه فخر ميتاً، فأنزل الله تعالى (سأل سائل بعذاب واقع، للكافرين ليس له دافع) و ( الطريقان) لفظهما واحد.


** وأخبرنا عثمان أخبرنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا الحسين بن محمد بن مصعب البحلي قال: حدثنا أبو عمارة محمد بن أحمد المهدي، حدثنا محمد بن أبي معشر المدني، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعضد علي بن أبي طالب يوم غدير خم، ثم قا ل: من كنت مولاه فهذا مولاه. فقام إليه أعرابي فقال: دعوتنا أن نشهد أن لا إلَه إلا الله وأنك رسول الله فصدقناك، وأمرتنا بالصلاة والصيام فصلينا وصمنا، وبالزكاة فأدينا، فلم يقعنك إلا أن تفعل هذا! فهذا عن الله أم عنك؟
قال: عن الله، لا عني.
قال: الله الذي لا إلَه إلا هو لهذا عن الله لا عنك؟!
قال: نعم، ثلاثاً، فقام الأعرابي مسرعاً الى بعيره، وهو يقول: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك، الآية، فما استتم الكلمات حتى نزلت نارٌ من السماء فأحرقته، وأنزل الله في عقب ذلك: سأل سائل، الى قوله دافع. انتهى.


** أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي، حدثنا أبو أحمد البصري قال: حدثني محمد بن سهل حدثنا زيد بن إسماعيل مولى الأنصاري، حدثنا محمد بن أيوب الواسطي، عن سفيان بن عينية، عن جعفر بن محمد، عن أبيه: عن علي قال:
لما نصب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً يوم غدير خم فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه. طار ذلك في البلاد، فقدم على رسول الله النعمان بن الحرث الفهري فقال: أمرتنا عن الله أن نشهد أن لا إلَه إلا الله وأنك رسول الله، وأمرتنا بالجهاد والحج والصلاة والزكاة والصوم فقبلناها منك، ثم لم ترض حتى نصبت هذا الغلام فقلت: من كنت مولاه معلي مولاه، فهذا شيء منك أو أمر من عند الله؟!!
فقال: أمرٌ من عند الله.
قال: الله الذي لا إلَه إلا هو إن هذا من الله؟
قال: الله الذي لا إلَه إلا هو إن هذا من الله.
قال: فولى النعمان وهو يقول (اللهم) إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم. فرماه الله بحجر على رأسه فقتله، فأنزل الله تعالى (سأل سائل).







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 05:29 AM   رقم المشاركة : 4
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


1 . سنن الترمذي :
4078 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الطُّفَيْلِ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَرِيْحَةَ، أَوْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ شَكَّ شُعْبَةُ - عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ (((((((( مَنْ كُنْتُ مَوْلاَهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاَهُ ))))))))‏"‏ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَريب

2 . المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري :
4576 : ( حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد ين تميم الحنظلي ببغداد حدثنا أبو قلابة عبدالملك بن محمد الرقاشي ، حدثنا يحيى بن حماد وحدثني أبو بكر محمد بن بالويه وأبو بكر أحمد بن جعفر البزاز قالا : حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا يحيى بن حماد وحدثنا أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى حدثنا صالح بن محمد الحافظ البغدادي ، حدثنا خلف بن سالم المخرمي حدثنا يحيى بن حماد حدثنا أبو عوانة عن سليمان الأعمش قال : حدثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : لما رجع رسول الله ( ص ) من حجة الوداع ونزل بغدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت ، إني تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله عز وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ... وذكر الحديث بطوله هذا ) .

قال الحاكم النيسابوري : ( حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله ... )


3 . سنن ابن ماجه :
121 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ، أَخَبَرَنِي حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فِي حَجَّتِهِ الَّتِي حَجَّ فَنَزَلَ فِي الطَّرِيقِ فَأَمَرَ الصَّلاَةَ جَامِعَةً فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقَالَ ‏"‏ أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ‏"‏ ‏.‏ قَالُوا بَلَى ‏.‏ قَالَ ‏"‏ أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ ‏"‏ ‏.‏ قَالُوا بَلَى ‏.‏ قَالَ ‏"‏ فَهَذَا وَلِيُّ مَنْ أَنَا مَوْلاَهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاَهُ اللَّهُمَّ عَادِ مَنْ عَادَاهُ ‏"‏ ‏.‏

ومن اقوال الرافضي الحوزوي
و قد رواه من الصحابة جمع غفير ... حتى جاوز حدّ التواتر ، و كثرت أسانيده الصحيحة و الحسنة ، و مع ذلك ، فقد قال بوضعه عدد كبير من علماء أهل السنة ، بل و اتهموا بعض الذين صحّحوا الحديث بأنهم قد تشيعوا ...




مسند أحمد بن حنبل ...
عن عفان ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب قال :
كنا مع رسول الله ( صلى الله عليه (و آله) وسلم ) في سفر ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي الصلاة جامعة ، و كسح لرسول الله ( صلى الله عليه (و آله) وسلم ) تحت شجرة فصلى الظهر ،
فأخذ بيد علي فقال : ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى ،
فأخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ،
فلقيه عمر بعد ذلك فقال : هنيئا لك يا بن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة .



ابن عقدة في كتابه ( الولاية ) و هو كتاب أفرده لجمع طرق حديث الغدير ، و ذكره ابن حجر هذا الكتاب و أثنى عليه ...

عن إبراهيم بن الوليد بن حماد ، عن يحيى بن يعلى ، عن حرب بن صبيح ، عن ابن أخت حميد الطويل ، عن ابن جدعان ، عن سعيد بن المسيب قال : قلت لسعد بن أبي وقاص : إني أريد أن أسألك عن شئ وإني أتقيك ، قال : سل عما بدا لك فإنما أنا عمك ، قال : قلت : مقام رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فيكم يوم غدير خم ؟
قال : نعم ، قام فينا بالظهيرة فأخذ بيد علي بن أبي طالب فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ،
قال : فقال أبو بكر وعمر : أمسيت يا بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة


الخطيب البغدادي في تاريخه ...

ذكره بسنده عن عبد الله بن علي بن محمد بن بشران ، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني ، عن حبشون الخلال ، عن علي بن سعيد الرملي ، عن ضمرة ، عن أبي شوذب ، عن مطر الوراق ، عن ابن حوشب ، عن أبي هريرة ، عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) .


فلا اعلم اخواني الكرام
هل في تلك الاسانيد المرويه عله

ارجو افادتي للاهميه







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 11:05 AM   رقم المشاركة : 5
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


من رسالة الاخ باعزيز :


اقتباس:
فلا اعلم اخواني الكرام
هل في تلك الاسانيد المرويه عله

ارجو افادتي للاهميه



وانا اضم صوتى اليه واطلب من الاخوان الكرام واقول :

هل فى تلك الاسانيد المروية علة

الرجاء استيفاء جميع المرويات والنظر فيها ولكم جزيل الشكر .




من النصوص على امامته ما وردت في يوم الغدير كما روى الحاكم الحسكاني : " عن ابن عباس وجابر قالا : أمر الله محمدا - صلى الله عليه وسلم - أن ينصب عليا للناس ليخبرهم بولايته ، فتخوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقولوا حابا ابن عمه وأن يطعنوا في ذلك عليه ، فأوحى الله إليه ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) المائدة - 67 فقال رسول الله صلى الله عليه وآله بولايته يوم غدير خم " ( 1 ) .


وروى عن زياد بن المنذر انه كان يقول : " كنت عند ابي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) وهو يحدث الناس إذ قام إليه رجل من أهل البصرة يقال له عثمان الاعشى - كان يروي عن الحسن البصري - فقال له يا ابن رسول الله جعلني الله فداك ان الحسن يخبرنا ان هذه الاية نزلت بسبب رجل ، ولا يخبرنا من الرجل " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك . . . " فقال : لو اراد أن يخبر به لاخبر به ، ولكنه يخاف ، ان جبرئيل هبط إلى النبي صلى الله عليه وآله إلى قوله - فقال : ان الله يامرك أن تدل امتك على وليهم على مثل ما دللتهم عليه من صلاتهم وزكاتهم وصيامهم وحجهم ، ليلزمهم الحجة من جميع ذلك ، فقال رسول الله : يا رب ان قومي قريبوا عهد بالجاهلية ، وفيهم تنافس وفخر ، وما منهم رجل الا وقد وتره وليهم ، واني أخاف - أي من تكذيبهم - فانزل الله تعالى " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته - يريد فما بلغتها تامة - والله يعصمك من الناس " فلما ضمن الله له بالعصمة وخوفه اخذ بيد علي . . . " ( 2 ) .


وروى الحاكم الحسكاني : " عن ابن عباس في حديث المعراج ، ان الله عز اسمه قال لنبيه في ما قال : واني لم ابعث نبيا الا وجعلت له وزيرا ، وانك رسول الله صلى الله عليه وآله وان عليا وزيرك " . قال ابن عباس : [ فهبط ] ( 3 ) رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكره أن يحدث الناس بشئ منها إذ كانوا حديثوا العهد بالجاهلية إلى قوله : فاحتمل رسول الله حتى إذا كان اليوم الثامن عشر أنزل الله عليه " يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك . . . " إلى قوله : فقال : يا ايها الناس ، ان الله أرسلني اليكم برسالة ، واني ضقت بها ذرعا ، مخافة أن تتهموني وتكذبوني ، حتى عاتبني ربي فيها بوعيد انزله علي . . .

وعن ابن عباس قال : لما عمم رسول الله صلى الله عليه وآله عليا بالسحاب قال له : يا علي العمائم تيجان العرب . . .( 1 ).

وعن عبد الله بن بشر قال . بعث رسول الله صلى الله عليه وآله ( يوم غدير خم ) إلى علي فعممه واسدل العمامة بين كتفيه وقال وهكذا امدني ربي يوم حنين بالملائكة معممين وقد اسدلوا العمائم وذلك حجز بين المسلمين والمشركين ( 2 ) .

المناشدة جمع علي الناس في رحبة مسجد الكوفة ( 3 ) ، ثم قال لهم : " أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله يقول يوم غدير خم ما سمع الاقام ( 4 ) ولا يقوم الا من قد رآه ( 5 ) ، فقام ثلاثون من الناس - وفي رواية - فقام ناس كثير ( 6 )

وقال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر بدريا ، كأني انظر إلى أحدهم ( 7 ) فشهدوا حين أخذ بيده فقال للناس : " اتعلمون اني أولى بالمؤمنين من انفسهم " قالوا : نعم يا رسول الله ( 8 ) قال : " من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " ، " وانصر من نصره واخذل من خذله "



* هامش *
(1) الحافظ عبيدالله بن عبد الله بن احمد المعروف بالحاكم الحسكاني ، الحذاء الحنفي النيسابوري ، من اعلام القرن الخامس الهجري ، ترجمته في تذكرة الحفاظ ط . الهند 4 / 390 ، وط . مصر 3 / 1200 ، بآخر الطبقة 14 وقد رجعنا إلى كتابه شواهد التنزيل لقواعد التفصيل في الايات النازلة في أهل البيت ، تحقيق محمد باقر المحمودي ط . بيروت عام 1393 ه‍ والحديث في ج 1 / 192 ورقم الحديث 249 .
(2) شواهد التنزيل 1 / 191 .
(3) كذا وردت . ( * )

* هامش *
(1) كنز العمال عن الديلمي .
(2) هكذا رواه ابن طاووس في امان الاخطار ، غير أنها في ترجمة عبد الله بن بشر بالاصابة 2 / 274 ، رقم الترجمة 4566 ، ليس فيها لفظ " يوم غدير خم " .
(3) تاريخ ابن كثير 5 / 211 .

(4) رواه ابو الطفيل ، عامر أو عمرو بن واثلة الليثي ، ولد عام أحد ، ورأى النبي وعمر إلى أن مات سنة عشر ومائة ، وهو آخر من مات من الصحابة ، روى عنه جميع اصحاب الصحاح ، التهذيب 1 / 389 .
وروايته بمسند احمد 4 / 370 ، وفي ج 1 / 118 منه بثلاث اسانيد :
أ ) عن ابي الطفيل ، عن زيد بن ارقم .
ب ) عن سعيد بن وهب الهمداني الجنواني ، وهو كوفي ثقة مخضرم مات سنة خمس أو ست وسبعين ، ترجمته في تهذيب التهذيب وقد رواها احمد عنه مختصرا في ج 5 / 366 .
ج ) عن زيد بن يثيع الهمداني الكوفي ، ثقة مخضرم من الطبقة الثانية من الرواة ، ترجمته بتهذيب التهذيب 1 / 277 .

(5) في رواية عبد الرحمن بن ابي ليلى الانصاري المدني الكوفي ، ثقة من الثانية روى عنه جميع اصحاب الصحاح ، ومات سنة نيف وثمانين ترجمته بتقريب التهذيب 1 / 496 والرواية في مسند احمد 1 / 119 الحديث رقم 964 .

(6) مسند احمد 4 / 370 في حديث ابي الطفيل وابن كثير 5 / 212 .
(7) حديث عبد الرحمن بمسند احمد ج 1 / 961 ، وفي 5 / 370 ، وابن كثير 5 / 211 .
(8) في مسند احمد 1 / 118 و 4 / 370 وابن كثير 5 / 211 ومجمع الزوائد 9 / 105 . ( * )
__________________


آية البلاغ :
(يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس)(10) .
نزلت هذه الاية الشريفة يوم الثامن عشر من ذي الحجة سنة حجة الوداع( 10ه ) لما بلغ النبي الاعظم (ص) غدير خم ، فاتاه ‏جبرئيل بها على خمس ساعات مضت من النهار ، فقال : يا محمد ان اللّه يقرئك السلام ، ويقول لك : ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) في علي (وان لم تفعل فما بلغت‏رسالته ) الاية .
وكان اوائل القوم وهم مائة الف او يزيدون قريبا من الجحفة فامره ان يرد من تقدم منهم ، ويحبس من تاخر عنهم في ذلك‏المكان ، وان يقيم عليا (ع) علما للناس ، ويبلغهم ما انزل اللّه فيه ، واخبره بان اللّهغ قد عصمه من الناس . وما ذكرناه من‏المتسالم عليه عند اصحابنا الامامية ، غير ا نا نحتج في المقام باحاديث اهل السنة في ذلك ، فاليك البيان :

1- الحافظ ابوجعفر محمد بن جرير الطبري : المتوفى سنة (310)(11) .
اخرج باسناده في كتاب الولاية في طرق حديث الغدير عن زيد بن ارقم ، قال : لما نزل النبي (ص) بغدير خم في رجوعه من حجة الوداع ، وكان في وقت الضحى وحر شديد ، امر بالدوحات فقمت ، ونادى‏الصلاة جامعة ، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة، ثم قال :

( ان اللّه تعالى انزل الي : ( بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس ) ، وقدامرني جبرئيل عن‏ربي ان اقوم في هذا المشهد ، واعلم كل ابيض واسود : ان علي بن ابي طالب اخي ووصيي وخليفتي والامام بعدي ، فسالت‏جبرئيل ان يستعفي لي ربي، لعلمي بقلة المتقين ، وكثرة المؤذين لي ، واللائمين لكثرة ملازمتي لعلي ، وشدة اقبالي عليه ، حتى‏سموني اذنا ، فقال تعالى : (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن قل اذن خير لكم...)(12)، ولو شئت ان‏اسميهم وادل عليهم لفعلت ، ولكني بسترهم قد تكرمت ، فلم يرض اللّه الا بتبليغي فيه .

فاعلموا معاشر الناس ذلك ، فان اللّه قد نصبه لكم وليا واماما ، وفرض طاعته على كل احد ، ماض حكمه ، جائز قوله ، ملعون‏من خالفه ، مرحوم من صدقه ، اسمعوا واءطيعوا ، فان اللّه مولاكم وعلي امامكم ، ثم الامامة في ولدي من صلبه الى القيامة ، لاحلال الا ما احله اللّه ورسوله ، ولا حرام الا ما حرم اللّه ورسوله وهم ، فما من علم الا وقد احصاه اللّه في ، ونقلته اليه ، فلاتضلوا عنه ، ولا تستنكفوا منه ، فهو الذي يهدي الى الحق ويعمل به ، لن يتوب اللّه على احد انكره ، ولن يغفر له ، حتما على اللّهان يفعل ذلك ان يعذبه عذابا نكرا ابد الابدين ، فهو افضل الناس بعدي ما نزل الرزق وبقي الخلق ، ملعون من خالفه ، قولي عن‏جبرئيل عن اللّه ، فلتنظر نفس ما قدمت لغد .

افهموا محكم القرآن ، ولا تتبعوا متشابهه ، ولن يفسر ذلك لكم‏الا من انا آخذ بيده وشائل بعضده ومعلمكم : ان من كنت مولاه فهذا فعلي مولاه ، وموالاته من اللّه عز وجل انزلها علي .
الا وقد اديت ، الا وقد بلغت ، الا وقد اسمعت ، الا وقد اوضحت ، لا تحل امرة المؤمنين بعدي لاحد غيره .

ثم رفعه الى السماء حتى صارت رجله مع ركبة النبي (ص) وقال: معاشر الناس هذا اخي ووصيي وواعي علمي وخليفتي على من آمن بي وعلى تفسير كتاب ربي وفي رواية : اللهم وال من‏والاه ، وعاد من عاداه ، والعن من انكره ، واغضب على من جحد حقه ، اللهم انك انزلت عند تبيين ذلك في علي (اليوم‏اكملت لكم دينكم) بامامته ، فمن لم ياتم به وبمن كان من ولدي من صلبه الى القيامة ، فاولئك حبطت اعمالهم وفي النار هم‏خالدون .

ان ابليس اخرج آدم (ع) من الجنة ، مع كونه صفوة اللّه ، بالحسد ، فلا تحسدوا فتحبط اعمالكم وتزل اقدامكم ، في علي نزلت‏سورة (والعصر # ان الانسان لفي خسر)(13) .
معاشر الناس آمنوا باللّه ورسوله والنور الذي انزل معه (من قبل ان‏نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا
اصحاب السبت)(14) .

النور من اللّه في ، ثم في علي ، ثم في النسل منه الى القائم المهدي .
معاشر الناس سيكون من بعدي ائمة يدعون الى النار ويوم القيامة لا ينصرون ، وان اللّه وانا بريئان منهم ، انهم وانصارهم‏واتباعهم في الدرك الاسفل من النار ، وسيجعلونها ملكا اغتصابا ، فعندها يفرغ لكم ايها الثقلان ، و(يرسل عليكما شواظ من‏نار ونحاس فلا تنتصران)(15) . . . ) ضياء العالمين.

2- الحافظ ابن ابي حاتم ابو محمد الحنظلي ، الرازي : المتوفى سنة ( 327 )(16) .
اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري : ان الاية نزلت على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب(17) .

3- الحافظ ابو عبداللّه المحاملي : المتوفى سنة ( 330 )(18) .
اخرج في اماليه باسناده عن ابن عباس حديثا(19) ، وفيه : حتى اذا كان رسول اللّه بغدير خم انزل اللّه غ : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)الاية ، فقام مناد فنادى الصلاة ‏جامعة . . . .

4- الحافظ اءبو بكر الفارسي ، الشيرازي : المتوفى سنة ( 407 اءو 411 )(20) .
روى في كتابه ما نزل من القرآن في اءمير المؤمنين ، بالاسناد عن ابن عباس : اءن الاية نزلت يوم غدير خم في علي بن ابى طالب .

5- الحافظ ابن مردويه : المولود سنة ( 323 ) والمتوفى سنة ( 410 )(21) .
اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .
وباسناد آخر عن ابن مسعود انه قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى‏المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته والناس)(22) .
وروى باسناده عن ابن عباس قال : لما امر اللّه رسوله (ص) ان يقوم بعلي ، فيقول له ما قال .
فقال : ( يا رب ان قومي حديثو عهد بجاهلية ) ، ثم مضى بحجه ، فلما اقبل راجعا نزل بغدير خم انزل اللّه عليه : (يا ايهاالرسول بلغ ما انزل اليك من ربك . . .) الاية .
فاخذ بعضد علي ، ثم خرج الى الناس ، فقال : ( ايها الناس الست اولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه .
قال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه . اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، واعن من اعانه ، واخذل من خذله ، وانصر من‏نصره ، واحب من احبه ، وابغض من ابغضه ) .

قال ابن عباس : فوجبت واللّه في رقاب القوم .

وقال حسان بن ثابت : يناديهم يوم الغدير نبيهم‏بخم واسمع بالرسول مناديا يقول : فمن مولاكم ووليكم‏فقالوا ولم‏يبدوا هناك التعاميا الهك مولانا وانت وليناولم تر منا في الولاية عاصيا فقال له : قم يا علي فانني‏رضيتك‏من‏بعدي‏اماماوهاديا وروي عن زيد بن علي انه قال : لما جاء جبرئيل بامر الولاية ضاق النبي (ص) بذلك ذرعا وقال : ( قومي حديثوا عهد بالجاهلية ) ، فنزلت الاية . . . كشف‏الغمة(23) .

6- ابو اسحاق الثعلبي ، النيسابوري : المتوفى سنة (427 اءو 437)(24) .
روى في تفسيره(25) الكشف والبيان عن ابي جعفر محمد بن علي الامام الباقر (ع) : ( ان معناها : بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي ، فلما نزلت اخذ رسول اللّه (ص) بيد علي ، فقال : من كنت مولاه فعلي‏مولاه ) .

وقال : اخبرني ابو محمد عبداللّه بن محمد القايني ، اخبرنا ابو الحسين محمد بن عثمان النصيبي ، اخبرنا ابو بكر محمد بن‏الحسن السبيعي ، اخبرنا علي بن محمد الدهان والحسين بن ابراهيم الجصاص ، اخبرنا حسين بن حكم ، اخبرنا حسن بن‏حسين ، عن حبان عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس في قوله تعالى : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من‏ربك . . .) الاية ، قال : نزلت في علي ، امر النبي (ص) ان يبلغ فيه ، فاخذ رسول اللّه (ص) بيد علي ، فقال :
( من كنت مولاه فعلي‏مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه )(26) .

7- الحافظ ابو نعيم الاصبهاني : المتوفى سنة ( 430 )(27) .
روى في تاليفه ما نزل من القرآن في علي(28) : عن ابي بكر بن خلا د ، عن محمد بن عثمان بن ابي شيبة ، عن ابراهيم بن‏محمد بن ميمون ، عن علي بن عابس ، عن ابي الجحاف والاعمش ، عن عطية ، قال : نزلت هذه الاية على رسول اللّه (ص) في علي يوم غدير خم .
الخصائص(29) لابن البطريق .

8- أبو الحسن الواحدي ، النيسابوري : المتوفى سنة (468)(30) .
روى في أ سباب النزول(31) عن ابى سعيد محمد بن علي الصفار ، عن الحسن بن اءحمد المخلدي ، عن محمد بن حمدون بن‏خالد ، عن محمد بن ابراهيم الحلواني ، عن الحسن بن حماد سجادة ، عن علي بن عابس ، عن الاعمش وأبى الجحاف ، عن‏عطية ، عن اءبي سعيد الخدري‏قال : نزلت هذه الاية يوم غدير خم في علي بن اءبي طالب 2 .

9- الحافظ ابو سعيد السجستاني : المتوفى سنة (477)(32).
في كتاب الولاية باسناده من عدة طرق ، عن ابن عباس ، قال : امر رسول اللّه (ص) ان يبلغ بولاية علي فانزل اللّه غ : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية ، فلما كان يوم غديرخم قام ، فحمد اللّه واثنى عليه ، وقال (ص) : ( الست اولى بكم من انفسكم ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال (ص) : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، واحب من احبه ، وابغض من ابغضه ، وانصر من‏نصره ، واعز من اعزه ، واعن من اعانه ) . الطرائف(33) .


10- الحافظ الحاكم الحسكاني ، ابو القاسم(34) : روى في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل والتاويل(35) باسناده ، عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس وجابرالانصاري ، قالا : امر اللّه تعالى محمدا (ص) ان ينصب عليا للناس ، فيخبرهم بولايته فتخوف النبي ان يقولوا : حابى ابن عمه ، وان يطعنوا في ذلك‏عليه ، فاوحى اللّه (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية ، فقام رسول اللّه (ص) بولايته يوم غدير خم . مجمع ‏البيان(36) .

11- الحافظ ابوالقاسم بن عساكر،الشافعي : المتوفى سنة (571)(37) .
اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري(38) : انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب
(39) .
12- ابو الفتح النطنزي(40) : . اخرج في الخصائص العلوية باسناده عن الامامين محمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق صلوات اللّه عليهم قالا : ( نزلت هذه الاية يوم غدير خم ) . ضياء العالمين .

13- ابو عبداللّه فخر الدين الرازي ، الشافعي : المتوفى سنة( 606 )(41) .
قال في تفسيره الكبير(42) : العاشر(43) : نزلت الاية في فضل علي ولما نزلت هذه الاية اخذ بيده وقال : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من‏والاه ، وعاد من عاداه ) .
فلقيه عمر 2 فقال : هنيئا لك يا بن ابي طالب ، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
وهو قول ابن عباس ، والبراء بن عازب ، ومحمد بن علي .

14- ابو سالم النصيبي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 652 ) ، قال في مطالب السؤول(44) :
نقل الامام ابو الحسن علي الواحدي في كتابه المسمى باسباب النزول(45) يرفعه بسنده الى ابي سعيد الخدري 2 قال : نزلت‏هذه الاية يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .

15- الحافظ عز الدين الرسعني(46) ، الموصلي ، الحنبلي : المولود سنة ( 589 ) والمتوفى سنة ( 661 )(47) . روى في تفسيره عن الذهبي ، عن ابن عباس 2 ، قال : لما نزلت هذه الاية اخذ النبي بيد علي فقال : ( من كنت مولاه فعلي‏مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه )(48) .

16- شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي : المتوفى سنة ( 722 )(49) .
اخرج في فرائد السمطين(50) عن مشايخه الثلاثة : السيد برهان الدين ابراهيم بن عمر الحسيني المدني ، والشيخ الامام مجدالدين عبداللّه بن محمود الموصلي ، وبدر الدين محمد بن محمد بن اسعد البخاري‏باسنادهم عن ابي هريرة : ان الاية نزلت في علي .

17- السيد علي الهمداني : المتوفى سنة ( 786 )(51) .
قال في مودة القربى (52) : عن البراء بن عازب 2 قال : اقبلت مع رسول اللّه (ص) في‏حجة‏الوداع ، فلما كان بغدير خم نودي :الصلاة جامعة ، فجلس رسول اللّه (ص) تحت شجرة ، واخذ بيد علي ، وقال : ( الست اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ قالوا : بلى يارسول اللّه .
فقال : الا من انا مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) .
فلقيه عمر 2 فقال : هنيئا لك يا علي بن ابي طالب ، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
وفيه نزلت : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية .

18- بدر الدين العيني ، الحنفي : المولود سنة ( 762 ) والمتوفى سنة ( 855 )(53) .
ذكر في عمدة القاري في شرح صحيح البخاري(54) في قوله تعالى يا ايها الرسول بلغ ما انزل) عن الحافظ الواحدي ، فقال : قال ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين : ( معناه بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي بن ابي طالب 2 ، فلما نزلت هذه الاية اخذ بيد علي ، وقال : من كنت مولاه‏فعلي مولاه ) .

19- نور الدين بن الصباغ المالكي ، المكي : المتوفى سنة (855)(55) . ذكر في الفصول المهمة(56) ما رواه الواحدي في اسباب النزول من حديث ابي سعيد(57) .

20- نظام الدين القمي ، النيسابوري : قال في تفسيره(58)
السائرالدائر : عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت في فضل علي بن ابي طالب 2 فاخذ رسول اللّه (ص) بيده ، وقال : ( من كنت مولاه فعلي‏مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) .
فلقيه عمر وقال : هنيئا لك يا بن ابي طالب ، اصبحت مولاي‏ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
وهو قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن علي . ثم ذكر اقوالا اخر في سبب نزولها .

21- كمال الدين الميبذي : المتوفى بعد سنة ( 908 )(59) .
قال في شرح ديوان امير المؤمنين (ع)(60) : روى الثعلبي ان رسول اللّه (ص) قال ما قال في غدير خم بعد ما نزل عليه قوله تعالى : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) ، ولا يخفى على اهل التوفيق ان قوله تعالى : (النبي اولى بالمؤمنين من‏انفسهم)(61) يلائم حديث الغدير . واللّه اعلم .

22- جلال الدين السيوط‏ي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 911 )(62) .
قال في الدر المنثور(63) : اخرج ابو الشيخ ، عن الحسن : ان رسول اللّه (ص) قال : ( ان اللّه بعثني برسالة ، فضقت بها ذرعا ،وعرفت ان الناس مكذبي ، فوعدني لابلغن او ليعذبني ) ، فانزل (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) .

واخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن ابي حاتم ، وابو الشيخ ، عن مجاهد ، قال : لما نزلت (بلغ ما انزل اليك من ربك) قال : ( يا رب انما انا واحد ، كيف اصنع ، يجتمع علي الناس ؟ ) فنزلت (وان لم تفعل فما بلغت رسالته) .

واخرج ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر(64) عن ابي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الاية (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب .

واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليامولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) .

23- السيد عبدالوهاب البخاري : المولود سنة ( 869 ) والمتوفى سنة ( 932 )(65) في تفسيره عند قوله تعالى : (قل لا اسالكم‏عليه اجرا الا المودة في القربى )(66) قال : عن البراء بن عازب 2 ، قال في قوله تعالى : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل‏اليك من ربك) : اي بلغ من فضائل‏علي ، نزلت في غدير خم ، فخطب رسول اللّه (ص) ثم قال : ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) . فقال عمر 2 : بخ بخ يا علي ، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة . رواه ابو نعيم(67) ، وذكره ايضا الثعالبي في كتابه(68) .

24- السيد جمال الدين الشيرازي : المتوفى سنة ( 1000 )(69) . روى في‏اربعينه نزول الاية في غدير خم عن ابن عباس(70) .

25- محمد محبوب العالم(71) : حكى في تفسيره‏الشهير بتفسير شاهي ما مر عن تفسير نظام الدين النيسابوري .

26- ميرزا محمد البدخشاني(72) : قال في مفتاح النجا(73) : الايات النازلة في شان امير المؤمنين علي‏بن ابي طالب كرم اللّه وجهه كثيرة جدا لا استطيع استيعابها ، فاوردت في هذا الكتاب لبها ولبابها . . . الى ان قال : واخرج ابن مردويه عن زر عن عبداللّه 2 قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه . . .(74) .
ثم روى من طريقه عن ابي سعيد الخدري ، وفي آخره : فنزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) ، وروى ما اخرجه الحافظ‏الرسعني(75) .

27- القاضي الشوكاني : المتوفى سنة ( 1250 )(76) ، في تفسيره فتح القدير(77) قال : اخرج ابن ابي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن ابي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الاية (يا اءيها الرسول بلغ ما اءنزل اليك . . . ) على رسول اللّه يوم غدير خم في علي بن اءبي طالب 2 . واءخرج ابن مردويه ، عن ابن مسعود ، قال : كنا نقراء على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليامولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) .

28- السيد شهاب الدين الالوسي ، الشافعي ، البغدادي : المتوفى سنة ( 1270 )(78) .
قال في روح المعاني(79) : زعمت الشيعة(80) ان المراد من الاية : بما انزل اللّه اليك خلافة علي كرم اللّه وجهه فقد روواباسانيدهم عن ابي جعفر وابي عبداللّه (ع) : ان اللّه تعالى اوحى الى نبيه (ص) ان يستخلف عليا كرم‏اللّه تعالى وجهه فكان يخاف‏ان يشق ذلك على جماعة من اصحابه ، فانزل اللّه تعالى هذه الاية تشجيعا له (ع) بما اءمره بادائه .

وعن ابن عباس 2 قال : نزلت هذه الاية في علي كرم اللّه وجهه حيث امر سبحانه ان يخبر الناس بولايته ، فتخوف رسول‏اللّه (ص) ان يقولوا : حابى ابن عمه ، واءن يطعنوا في ذلك عليه ، فاءوحى اللّه تعالى اليه هذه الاية ، فقام بولايته يوم غدير خم ،واخذ بيده ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه).

واخرج الجلال السيوط‏ي في الدر المنثور(81) عن ابن ابي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر
(82) راوين عن ابي سعيدالخدري قال : نزلت هذه الاية على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه .

واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) ان علياولي المؤمنين (وان لم تفعل فما بلغت رسالته) .

29- الشيخ سليمان القندوزي ، الحنفي : المتوفى سنة ( 1293 )(83) . قال في ينابيع المودة(84) : اخرج الثعلبي(85) عن ابي صالح ، عن ابن عباس ، وعن محمد الباقر غ قالا : ( نزلت هذه الاية في علي ) .

ايضا الحموئي في فرائد السمطين(86) اخرجه عن ابي هريرة .
ايضا المالكي اخرج في الفصول المهمة(87) عن ابي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الاية في علي في غدير خم . هكذا ذكره الشيخ محيي الدين النووي .


30- الشيخ محمد عبده المصري : المتوفى سنة ( 1323 )(88) .
قال في تفسير المنار(89) : روى ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت يوم غدير خم
في‏ علي بن ابي طالب .



10 - المائدة: 67.
11 - انظر ترجمته في الغدير: 1/222.
12 - التوبة: 61.
13 - في الدر المنثور: 8/622 من طريق ابن مردويه عن ابن عباس: ان قوله تعالى: (الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) نزل في علي وسلمان.
14 - النساء: 47.
15 - الرحمن: 35.
16 - انظر ترجمته في الغدير: 1/222.
17 - الدر المنثور: 3/117، وفتح القدير: 2/60. (المؤلف)
18 - انظر ترجمته في الغدير: 1/226.
19 - انظر الغدير: 1/122.
20 - انظر ترجمته في الغدير: 1/237.
21 - انظر ترجمته في الغدير: 1/228.
22 - روى الحديثين عنه السيوط‏ي في الدر المنثور: 2/298، والشوكاني في فتح القدير: 2/60 والاربلي في كشف الغمة: 1/326 عنه عن زر، عن‏ابن مسعود. (المؤلف).
23 - كشف الغمة: 1/324.
24 - انظر ترجمته في الغدير: 1/238.
25 - الكشف والبيان: الورقة‏234 سورة المائدة: الاية 67.
26 - روى الحديثين عنه ابن البطريق في العمدة: ص‏100، والسيد ابن طاووس في‏الطرائف 1/152 ح‏234، والاربلي في كشف الغمة: 1/325،ونقل الطبرسي في مجمعه: 3/344 ثاني الحديثين عن تفسيره الكشف والبيان، وابن شهرآشوب عنه اول الحديثين في مناقبه 3/29.(المؤلف)
27 - انظر ترجمته في الغدير: 1/240.
28 - ما نزل من القرآن في علي(ع): ص‏86.
29 - خصائص الوحي المبين: ص‏53 ح‏21.
30 - انظر ترجمته في الغدير: 1/243.
31 - اسباب النزول: ص‏135.
32 - انظر ترجمته في الغدير: 1/243.
33 - الطرائف: 1/121 ح‏184 و185.
34 - انظر ترجمته في الغدير: 1/245.
35 - شواهد التنزيل: 1/255 ح‏249.
36 - مجمع البيان: 3/344.
37 - انظر ترجمته في الغدير: 1/252.
38 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237. وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
39 - الدر المنثور: 3/117 وفتح القدير: 2/60. (المؤلف)
40 - انظر ترجمته في الغدير: 1/254.
41 - انظر ترجمته في الغدير: 1/254.
42 - التفسير الكبير: 12/49.
43 - من اسباب نزول الاية. (المؤلف)
44 - مطالب السؤول: 16.
45 - اسباب النزول: ص‏135.
46 - بفتح المهملة، وسكون السين، وفتح المهملة الثالثة، ثم النون: نسبة الى مدينة راس عين بديار بكر يخرج منها ماء دجلة: معجم البلدان :3/13. شرح المواهب: 7/14. (المؤلف)
47 - انظر ترجمته في الغدير: 1/261.
48 - نقله عنه البدخشاني في مفتاح النجا في مناقب آل العبا ص‏34 باب‏3 فصل‏11، وزميله الاربلي في كشف الغمة: 1/325 مرفوعا الى ابن‏عباس ومحمد بن علي الباقر(ع). ثم قال في 1/332: كان صديقنا، وكنا نعرفه، وكان حنبلي المذهب. وقال في 1/84: كان رجلا فاضلا اديبا،حسن المعاشرة، حلو الحديث، فصيح العبارة، اجتمعت به في الموصل. (المؤلف)
49 - انظر ترجمته في الغدير: 1/266.
50 - فرائد السمطين: 1/158 ح‏120.
51 - انظر ترجمته في الغدير: 1/273.
52 - انظر: المودة الخامسة.
53 - انظر ترجمته في الغدير: 1/279.
54 - عمدة القاري في شرح صحيح البخاري: 18/206.
55 - انظر ترجمته في الغدير: 1/279.
56 - الفصول المهمة: ص‏42.
57 - اسباب النزول: 35.
58 - غرائب القرآن ورغائب الفرقان: 6/194.
59 - انظر ترجمته في الغدير: 1/282.
60 - شرح ديوان امير المؤمنين: ص‏406.
61 - الاحزاب: 6.
62 - انظر ترجمته في الغدير: 1/282.
63 - الدر المنثور: 3/116.
64 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
65 - انظر ترجمته في الغدير: 1/285.
66 - الشورى :23.
67 - ما نزل من القرآن في علي: ص‏86.
68 - ثمار القلوب: ص‏636رقم‏1068.
69 - انظر ترجمته في الغدير: 1/288.
70 - المصدر السابق: 1/223.
71 - المصدر السابق: 1/294.
72 - المصدر السابق: 1/297.
73 - مفتاح النجا: الورقة‏34،36 باب‏3 فصل‏11.
74 - انظر ترجمته في الغدير: 1/247.
75 - انظر ترجمته في الغدير: 1/434.
76 - انظر ترجمته في الغدير: 1/304.
77 - فتح القدير: 2/60.
78 - انظر ترجمته في الغدير: 1/304.
79 - روح المعاني: 6/192.
80 - ليس قوله: زعمت الشيعة... تخصيصا للرواية بهم، فقد اعترف بعد ذلك برواية اهل السنة لها، وذكر شيئا من ذلك، وانما الذي حسبه مزعمة‏للشيعة فحسب هو افادة الاية الكريمة خلافة امير المؤمنين(ع)، وبما انا ارجانا القول في الدلالة الى محله من مستقبل كتابنا الكشاف، فانا لانجابهه بشي‏ء من الحجاج، وستقف على ما هو فصل الخطاب في المقام ان شاء اللّه تعالى . (المؤلف)
81 - الدر المنثور: 3/117.
82 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق الطبعة المحققة: 2/86 ح‏589.
83 - انظر ترجمته في الغدير: 1/305.
84 - ينابيع المودة: 1/119 باب‏39.
85 - الكشف والبيان : الورقة 234 سورة المائدة : آية 67.
86 - فرائد السمطين: 1/158 ح‏120 باب‏32.
87 - الفصول المهمة: ص‏42.
88 - انظر ترجمته في الغدير: 1/306.
89 - تفسير المنار: 6/463.






  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 11:07 AM   رقم المشاركة : 6
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


ملقووووووف انت يارافضي


ماحد طلب رأيك







  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 11:19 AM   رقم المشاركة : 7
الامامى
موقوف





الامامى غير متصل

الامامى is on a distinguished road


لماذا يا أخ باعزيز:

اقتباس:
ملقووووووف انت يارافضي


ماحد طلب رأيك

انا جاد عندما كتبت ما كتبت لانى اكثر منك اطلب الحق وبما ان موضوعك هو نفس ما كنت انوى ان افعله فقلت انا والاخ با عزيز لنا نفس الهدف واذا كنت مستاءا فقل من جديد حتى افتح موضوعا مستقلا لوحدى وشكرا .






  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 11:23 AM   رقم المشاركة : 8
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة







أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


[WEB]http://www.fnoor.com/fn0922.htm[/WEB]

[WEB]http://www.fnoor.com/fn0923.htm[/WEB]







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» الأئمه عند الرافضه 12+1=13
»» هل توجد آيه او آيات تدل علآ إمامة الأئمه الاثنا عشر كلهم
»» الزميل الحبشي سارية تعال هنا أريدك
»» الزميل المفند تعال هنا للحوار ..
»» خبر عاجل هنا تقبل التبريكات لأخينا حنبل
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 11:36 AM   رقم المشاركة : 9
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة







أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


(( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاِسلام دينا )) المائدة 3

ألا يكفيك ما في الصحيح أنها نزلت في يوم عرفه من حجة الوداع
.................................................. ................................................

(( سأل سائل بعذاب واقع . للكافرين ليس له دافع ...)) المعارج

نقول هذه القصة المكذوبة ذكرها الثعلبي في تفسيره ومنها نقلها بقية المفسرين , وسوف نبين حال الثعلبي هذا وتفسيره التالف بعد قليل بإذن الله , أجمع الناس كلهم علي أن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم بغدير خم كان مرجعه من حجة , والنبي صلى الله عليه وسلم لم يرجع إلى مكة بعد ذلك بل رجع من حجة الوداع إلى المدينة وفي هذا الحديث يذكر انه بعد أن قال هذا بغدير خم و شاع في البلاد جاءه الحارث وهو بالأبطح والأبطح بمكة فهذا لم يعلم متى كانت قصة غدير خم (!!)كما أن هذا الرجل لا يُعرف في الصحابة (!!) وأيضا فان هذه السورة مكية نزلت بمكة قبل الهجرة فهذه نزلت قبل غدير خم قبل بعشر سنين أو أكثر من ذلك فكيف تكون نزلت بعده !!؟ و أيضا قوله { وإذ قالوا اللهم أن كان هذا هو الحق من عندك } في سورة الأنفال و قد نزلت عقيب بدر بالاتفاق قبل غدير خم بسنين كثيرة وأهل التفسير متفقون على أنها نزلت بسبب ما قاله المشركون للنبي صلى الله عليه سلم قبل الهجرة كأبي جهل و أمثاله وأن الله ذكر نبيه بما كانوا يقولونه بقوله { وإذ قالوا الله أن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء } أي اذكر قولهم كقوله { وإذ قال ربك للملائكة } أو قوله { وإذ غدوت من أهلك } و نحو ذلك يأمره بان يذكر كل ما تقدم فدل على أن هذا القول كان قبل نزول هذه السورة .
.................................................. .................................................. .....
مَنْ كُنْتُ مَوْلاَهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاَهُ

أصلاً الرواية لاحجية لها ....
فمعنى الرواية تكرر من خمس طرق (( والله أعلم))

1- من طريق جعفر بن سليمان الضبعي ( من غلاة الشيعة )
2- من طريق عمران بن أبان ( ضعيف الحديث)
3- من طريق أبي بلج يحيى بن أبى سليم الفزاري ( يخطئ ، غير ثقة )
4- من طريق أبو حجية أجلح بن عبد الله الكندي (شيعي لـيس بـالقوي، يكتب حديثه ولا يحتـج به)
5- من طريق عبيد الله بن موسى العبسي ( تركه البعض لتشيعه)

والله أعلم



ومن كنت مولاه فعلي مولاه

معضم علماء الحديث ضعفوه وعلى رأسهم البخاري







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» أضحك مع حلاااااال المشاكل وقصص ألف ليله وليله
»» الختمية وعلاقتها بالرّافضة وثيقة
»» خاص لمن عنده شتراك في منتدى أنا مسلم
»» أساليب الشيعة الحقيرة في الطعن في الأعراض والشرف
»» معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-04, 11:49 AM   رقم المشاركة : 10
الحضــرمي
عضو فضي






الحضــرمي غير متصل

الحضــرمي is on a distinguished road


الى الامامي
اعتقدت انك تستهزىء ..... انا اسحب كلامي وعلاوه عليها اسف


ابوعبيده
جزاك الله خيرا
واني والله اريد قدر الامكان المساعده







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:08 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).