العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-04, 07:03 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الكشـــــــــاف عن ضلالات حسن السقـاف

[ALIGN=CENTER] بسم الله الرحمن الرحيم

جزى الله شيخنا سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله على رسالته القيمة (الكشاف عن ضلالات السقاف) وهي طليعة رده المفصل على المبتدع حسن السقاف .. ولن أطيل التعليق .. ولكن قدسبق أن أنزلت المقدمة وجزء من خاتمة الكشاف .. وأعزم على إنزال الموضوع كامل هذه المرة .. ارجوا نشر الملخص من خلال هذا الرابط .. ومن أراد التفصيل فليدخل إلى هذا الموضوع ..[/ALIGN]

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...246#post207246







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مقطع فيديو لخامئني وهو يمسح الغبار ويسجد لغير الله!!!
»» كنوز السيرة للشيخ عثمان الخميس - 4
»» الرافضة وما يفعلونه في عاشوراء كان سبباً في صد هذا عن الإسلام
»» موقف أهل البيت من الشيعة
»» أسرع مناظرة مع صوفي وإعلان توبته من مذهب الشرك وتكفير ابن تيمية
 
قديم 11-02-04, 07:07 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأَشهد أَن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

فإن حماية العقيدة من تحريف المبتدعين جهاد من أَعظم الجهــاد ، والتصدي لهم لكشف ضلالهم وتلبيساتهم أَمر واجب على طائفة من أهل العلم والإيمـــان.

وقد وقفتُ على كتاب لابن الجوزي "1" اسمه: (دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه).فلما نظرتُ فيه فإذا هو مشتمل على: التحريف ، والتأويل ، والتعطيل ، والتفويض. والكتاب جملة: ظلمـات بعضها فوق بعض ، وزاد الكتـاب ظلمة وعمىً وضلالاً المعلق عليه المسمى: [حسن السَّقَّاف] ، فقد شحن الكتاب بتعليقاتِ مهلكة ، وآراء ساقطة ، وكشف بتعليقاته وقبلُ في ســـائر كتبه عن سوء معتقده وضلاله.

فلمَّا قرأتُ التعليقات على الكتاب المكتث بالبدع والضلالات ؛ رأَيتُ:أنه لا بدَّ من تبيين ضلالاته ، وأَباطيله ، وكذبه ، وافتراءاته ؛ حتى ينكشـف أمره ، ويظهر زيغه وجهله. فإنه قد طال عنـاده ، وكثر شقاقه ، وظن أن سكوت العلمــاء عن تبيين أمره ؛ لضعف فيهم ، أو لعدم قدرة كشــف زيغه وانحرافه ، وإظهار كذبه وافترائه. وما عَلِمَ أنهم سكتوا عنه تحقيراً لشأنه ، وإخماداً لبدعه ، وإماته لذكره. ولكن لا ضير إذا كان ذكره قد شاع ، وخبره قد طار، في: البدع ، والضلالات ، والكذب ، والافتراءات.

كما ستقف عليه أيها السُّنِّي في هذا الكشــاف: الذي يكشفه ، وعشـرات معه من: أهل الزيغ والعناد والإلحاد ، وبث البدع والضلالات في ثنايا كتب أهل العلم والدين ، الذين أسهروا ليلهم ، وأَظمأُوا نهارهم ؛ لنشر العقيدة الصحيحة ، وتقريبها للقاصي والداني ، نصحاً للأمة وبراءَة للذمة ؛ فصــارت محبتهم علماً لأهل السنة ، وبغضهم علماً لأهل البدعة والفرقة.

فلِلَّهِ درهم من أقوام: عاشوا على الإسلام والسن ، فنسأل الله تعالى أن يدخلهم الجنة
.


ولمَّا رأيت أن الردَّ سوف يطول لكثرة بدعه وفجوره ، وكتابه قد انتشر ، وكثر مروجوه ، خصوصاً في مكة-طهرها الله من أهل الشرك والبدع-: خشيت على من لا يعرف حاله أن يغتر به ، خصوصاً أنه علَّق على كتاب عالمٍ مشهور ، ينطوي أمره على الكثير ممن ينظر إلى من قال لا إلى المقـال. فشرعت لأُبين ترهاته باختصار ، وأدع الرد على تعليقاته وعلى كتاب ابن الجوزي رداً مفصلاً لوقت آخر إن شاء الله.[/ALIGN]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» يا عمر الفاروق هذا عمك الإمام علي
»» سبب توبة كمال الدين عمر المراغي من الصوفية
»» علامة المغرب محمد الزمزمي الغماري من الشرك والصوفية إلى التوحيد والسنة
»» الرافضة كانوا سبباً في صد هذا عن الإسلام
»» (((( المنهـــــــــــــــج)))) هـــــــذا هــــو المــــــوقع الرسمي
 
قديم 11-02-04, 07:11 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]فأقول:

السَّقَّاف لم يدع لفظة شنيعة إِلا ووسم بها أَهل السنة ، ولا وصفاً قبيحاً إِلا وعابهم به ، فجعل الحق باطلاً ، والباطل حقاً ، والسنة بدعة ، والبدعة سنة ، وسبَّ علماء الإسلام ، وكفَّر هداة الأنام ، وأثنى على جهمية هذا الزمان.

ولم يكتف بما جاء به من البدع والظلمات في توحيد الأسماء والصفات ، حتى طعن في الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان كما في (ص102-103 ، تعليق رقم:18) ، و(ص236-243) .

وهذا برهان واضح على انحرافه وضلاله ، فإنه لا يطعن في أحد من أَصحاب النَّبِيِّ –صلى الله عليه وسلم- إلا ظالم باغي.

وأما معاوية بن أَبي سفيان –رضي الله عنه- فإن العلماء –رحمهم الله- اتفقوا على أَنه أَفضل ملوك هذه الأمة. ذكر ذلك شيخ الإسلام كما في "الفتاوى": (4/478) . وقد تُوفي النَّبِيُّ –صلى الله عليه وسلم- وهو عنه راضٍ ، وهذا كافٍ في فضله وشرفه. فرضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين.

وسأَذكر –إن شاء الله تعالى- في الرد المفصَّل فضل معاوية –رضي الله عنه- ومعتقد السلف في أَصحاب النَّبِيِّ –صلى الله عليه وسلم- فإن من أصول السلف: محبة الصحابة ، والترضي عنهم ، ومدحهم ، والثناء عليهم ، وبغض من عاداهم ، أو طعن فيهم ، أَو تنقص أَحداً منهم.
قال الإمام أبو زرعة:
(إذا رأيت الرجل يتنقص أَحداً من أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فاعلم أنه زنديق وذلك أَن الرسول –صلى الله عليه وسلم- عندنا حق والقرآن حق وإِنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وإِنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ، ليبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة) رواه الخطيب في "الكفاية" : (ص97) .[/ALIGN]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» && حسن الصفار يبرئ يزيد وأهل الشام من دم الحسين ويتهم شيعة العراق &&
»» يزيد بن معاوية في مجلس العدلِ والإنصــاف
»» كنت ماتردياً صوفياً فهداني الله إلى العقيدة السلفية
»» فضل الصحابة أبو بكر الصديق رضي الله عنه
»» عشرون كتاب في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب
 
قديم 11-02-04, 07:14 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road



 وفي (ص95 ، تعليق رقم:2) :


نسب السقاف التأْويل والتفويض إلى الإمام أحمد. وهذا الإطلاق والتعميم من الكذب على أَحمد ، والكذب مجانب الإيمان.

وبراءة الإمام أَحمد من التأْويل والتفويض: أمر معلوم مشهور بين العلماء وطلبة العلم ، ولا ينكر ذلك أَو يجحده إلا مكابر أو جاهل أو مبتدع. وهو إِمام أَهل السنة والجماعة ، وأَقواله شجى في حلوق أَهل البدع.

وما نقله السَّقَّاف عن البيهقي وابن كثير من أَن الإمام أَحمد أَول قوله تعالى: {وجاء ربك} بـ:"جاء ثوابه". أجاب عنه شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى- في كتابه: "الاستقامة": (1/74) ، و"الفتاوى": (5/399-400) ،فليراجع.

علماً بأَن بعض العلماء طعن في هذا النقل عن أَحمد ، لأن ذلك من رواية حنبل: وهو يغلط ويهم على أَحمد. وعلى كلٍّ ، لا يتعلق بمثل هذا على تأْويل الصفات إِلا مريض القلب.

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى- في: "الفتاوى": (5/409) :
(وبعض الخائضين بالتأْويلات الفاسدة يتشبث بأَلفاظ تنقل عن بعض الأَئمة وتكون إمَّا غلطاً أَو محرفة) .

والسَّقَّاف لم يقف عند حدِّ الكذب والافتراء على العلماء ، بل تجاوز ذلك ، وأَخذ يفتري الكذب على النَّبِيِّ –صلى الله عليه وسلم- ، فالحديث الصحيح الذي يطعن في معتقده ويدرأ في نحره يضعفه. والحديث الضعيف الذي قد استبان ضعفه يصححه ، ويستدل به لمذهبه.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية عرض ونقد
»» تحليلات لأرباب الخمس والمعارضة الرافضية تحليل يقوم به كاتب رافضي
»» موقف أهل البيت من الشيعة
»» من هم الخونة؟؟؟!!!جزائري فر من العراق يُجيب عن الخونة خونة آل البيت والعراق
»» قول العلامه المحدث مقبل الوادعى رحمه الله فى مفتي عمان أحمد الخليلي
 
قديم 11-02-04, 07:17 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


 وفي: (ص108 ، تعليق رقم:24) :

طعن السَّقَّاف في حديث الجارية ، وقول النَّبِيِّ –صلى الله عليه وسلم- لها: أَين الله؟ مع أن الحديث في "صحيح مسلم" : (5/20-نووي) ، من طريق حجاج الصواف عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أَبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن الصحابي الجليل معاوية بن الحكم السلمي ، وإسناده صحيح وقد تلقاه العلماء بالقبول وقابلوه بالتسليم.

والسَّقَّاف وأَتباعه ، الذين يسعون بشتى الوسائل للقضاء على العقيدة السلفية ، يطعنون على من يضعف شيئاً من "صحيح مسلم" ,1, . وها هو يضعف حديث الجارية لكونه يخالف معتقده الذي يعتقده: من نفى علو الله على خلقه ، كما عليه الجهمية المعطلة ، الذين هم أَضل من البهائم ، وعقولهم أَشبه ما تكون بعقول الأَنعام ، بل هم أَضل سبيلاً.

وتضعيفه للفظة: "أين الله؟" دليل ظاهر على أَنَّ الهوى يتجارى بهذا الرجل كما يتجارى الكلب بصاحبه.



-----
,1, وقد عقد السَّقَّاف في كتابه المبتور "تناقضات الألباني" (1/9) فصلاً لبيان الأحاديث التي ضعفها الألباني في البخاري أو مسلم مع أن السَّقَّاف طعن كما هنا في حديث الجارية وطعن في عشرات الأحاديث المخرجة في الصحيحين أو أحدهما لكونها تخالف اعتقاده كما سنبينه إن شاء الله فيما يأتي.
وأما كتابه "تناقضات الألباني" فقد وقع فيه في خبط وخلط وتناقض فظيع واضطراب وكذب في النقل فلا يُغتر به وقد ثبت عندي بقراءة بعض كتب السَّقَّاف أنه عدو للسنة والتوحيد وأنه جهمي جلد ومن قرأ هذه الرسالة مع اختصارها عرف ما قلت وعرف أن أهل البدع لا يزالون يدأبون لهدم العقيدة السلفية وتجديد العقيدة الجهمية.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» كنوز السيـرة للشيخ عثمان الخميس / 3
»» إســــــلاميــة لا وهـابيـــــــــة
»» شبكة الدفاع عن السنة تنشر كتاب الصوفية والوجه الآخر للدكتور محمد جميل غازي
»» هل تريد أن تتعرف على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ... إذا أردت فتفضل!!
»» فصل الخطاب في بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما وردت في كتبه و رسائله و فتاواه
 
قديم 11-02-04, 07:21 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


 وفي: (ص108 ، تعليق رقم:25) :

كذب السَّقَّاف على البخاري ، وزعم أَنه أَوَّل الضحك بـ: "الرحمة" ، وهذا خطأ. وإن عزى قوله للبيهقي فإن البخاري من كبار علماء السلف ، وحاشاه من هذا التأْويل الباطل الذي لا يجهله أَصغر طالب علم.

و"الضحك": صفة من صفات الله تعالى يجب إثباتها دون تحريف أو تعطيل ، ودون تكييف ، أَو تمثيل { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }. وتأْويل "الضحك" بـ:"الرحمة" أو "الرضى" مذهب الأشاعرة. والبيهقي ينهج منهجهم كثيراً ، وعنده تساهل كثير في النقل ، فلا يسلم لما ينقله عن علماء السلف من التأْويل ، فإِنه نقلٌ مجرد ، وليس بمجوَّد.

وأَمَّا السَّقَّاف ، فإن قلت: أَشعري ، فكلامه يدل على ذلك. وإن قلت:جهمي ؛ فأقواله تشهد عليه بذلك. كل بدعة وبلاءٍ فيه. نسأَل الله السلام والعافية ، فإن القلوب بين إصبعين من أَصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» ما حكم قول خالص تحياتي كامل تحياتي
»» كتب السنة احتجزوها بحجة أنها كتب وهابية
»» مِنْ فضائع الصوفية وأقوال علماء الإسلام فيهم
»» الحوار البديع بين صوفية السودان والشيخ ربيع
»» عرض لكتاب أجوبة المسائل الثمان التي سألها حسن جنزي شان الصيني على المعصومي الإمام
 
قديم 11-02-04, 07:25 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


*وفي: (ص108 ، تعليق رقم:26) :

زعم السَّقَّاف أَنَّ ابن خزيمة ندم على تصنيف كتابه "التوحيد" ، وأَنه رجع عنه. وهذا من الكذب والافتراء الذي لا يروج إلا على أَتباع السَّقَّاف أَهل الأَهواء.

والسَّقَّاف يختلق الأكاذيب ، ويشكك في كتب السلف ، التي تغيظه وتحزنه ؛ لما فيها من: النور ، وكشف البدع وأهلها ، وبيان انحرافهم عن الصواب ، وبعدهم عن الكتاب والسنة.

وأَما قول السَّقَّاف إن الرازي سمى كتاب ابن خزيمة: "كتاب الشرك" فهذا لا يستغرب من أَعداء السنة ، ومّنْ هو الرازي حتى يحتج بكلامه ,1, .

ومن طالع كتبه ؛ علم ما فيها من البدع ، والضلالات ، والأُمور المنكرات ، بل والشركيات الجليات ، ولكنها حسنات عند السَّقَّاف وأَعوانه.


هذا ولم يذكر لنا السَّقَّاف الشرك الذي في كتاب ابن خزيمة ؛ حتى ننظر فيه ، ونزنه بالميزان الشرعي!! وتعليقاته تدل على أَنه يقصد بالشرك: ذكر الآيات ، وسياق الأحاديث ، التي يؤخذ منها: إثبات السمع ، والبصر ، والقدم ، واليدين ، والعلو ، والاستواء ، وغير ذلك لله على ما يليق بجلاله.

ويا خيبة المسعى! فإن كان وصف الله تعالى بما وصف به نفسه ، أَو وصفه به رسوله –صلى الله عليه وسلم-: شركاً ، فما هو إذاً التوحيد: نفى العلو ، ووصف الله بالعدم ، { فَإنَّهَا لاَتَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }. وأهل البدع يلقون الكلام على عواهنه دون نظر لما يترتب من الإيمان ، أو الكفر ، ولكن: { وَسَيعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ }.

------
,1, انظر:"شرح ابن عيسى على النونية": (2/188-190) لتقف على بعض ما قيل في حال الرازي.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» رجوع الرازي عن التأويل
»» الوهابية لا تناصب آل البيت العداء بل هي على طريقة السلف الصالح
»» العضو الكريم rashid2222 تفضل هنـــــــا لمعرفة من هم أهل بيت النبي عليه السلام
»» د. أحمد حجازي السقا يُعلن توبته من تأويل الأشاعرة والهداية لمعتقد أهل السنة والجماعة
»» لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟
 
قديم 11-02-04, 07:26 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


 وفي (ص110 ، تعليق رقم 32) :

نسب السَّقَّاف السلف إلى التجسيم ، وقد كرَّر هذه المقالة في عشرات المواضع من تعليقاته.

وهذه سجية كثير من أَهل البدع ، فـ"البهت": ديدنهم ، و"الوقيعة" في أَهل الأَثر علامتهم ، وما جرى لأَهل السنة من قِبَل أَهل البدع أَمر يطول ذكره ، فإِن أَهل البدع أَهل ظلم وبغي ، بخلاف أهل السنة: فإنهم يعدلون مع جميع الطوائف ؛ لأن العدل يحبه الله ، والله تعالى أَرسل الرسل ليقوم الناس بالقسط. فمن ترك هذا الأَصل فقد خالف هدي الرسل.

هذا وليعلم أَن وصف الله تعالى بما وصف به نفسه ، أَو وصفه به رسوله محمد –صلى الله عليه وسلم- لا يلزم منه التشبيه ولا التجسيم ؛ لأن الله تعالى { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ْ لا في أًفعاله ، ولا في صفاته. ومن ظن أَن إثبات الأسماء والصفات لله يقتضي تشبيهاً أو تجسيماً ، لم يقدر الله حق قدره ، وشبه الخالق بالمخلوق ، إذ لم يفهم من صفات الخالق إلا ما يفهم من صفات المخلوق وهذا عين التشبيه ، فما هرب منه المعطل وقع فيه.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» توبة رجل عن سب الصحابة رضوان الله عليهم
»» لا تعليق!!!!!
»» عثمـــــان الخميس يردي قاضياً شيعياً صريعاً قبل بداية الجولة الأولى
»» الياسمين في ترجمة لمسيرة لشيخنا العراقي د. يعقوب الباحسين
»» فضيلة شيخنا سماحة الوالد عبد الرحمن البراك يجيب عن حكم لعن الكافر
 
قديم 11-02-04, 07:29 PM   رقم المشاركة : 9
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


 وفي: (ص110 ، تعليق رقم 34) :

نفي مقالة مالك المشهورة: (والكيف مجهول) ، وزعم أَنها غلط كبير ، وما أَتي إلا من جهله ، وسوء عقيدته. ثم أثبت عن مالك أَنه يقول: (والكيف غير معقول) ، ولم يذكر الفرق بين العبارتين.
ثم قال: (فتنبه) . أَقول تنبهنا ، فتبين لنا: بلادتـك ، وسوء فهمك لكلام العلماء.


ثم قال السَّقَّاف: (وقد بسطت ذلك في كتابي: عقيدة أهل السنة والجماعة) . ويقصد بأَهل السنة والجماعة: الجهمية وأضرابهم ، أهل الفرقة والضلالة ، وكثير من أهل البدع خصوصاً الأشاعرة ، يسمون أَنفسهم: أهل السنة والجماعة. وقد بيَّنتُ ذلك في كتابي: "القول الرشيد في حقيقة التوحيد" .

هذا وليعلم أَن قول مالك وغيره من السلف: (والكيف غير معقول) ، المراد به: نفي علم الكيفية عنَّا ، لا نفي حقيقة الصفة.

والسلــف يثبتون لله تعالى الصفات على ما جاء بـ"الكتاب والسنة" إثباتاً بلا تمثيل ، وتنزيهاً بلا تعطيل ، ولا يكيفون شيئاً من صفاته.

قال العلامة ابن القيم –رحمه الله تعالى-:
(وإِن كان لا سبيل لنا إلى معرفة كنهها وكيفيتها فإن الله تعالى لم يكلف عباده بذلك ولا أَراده منهم ولا جعل لهم إليه سبيلاً ، بل كثير من مخلوقاته أَو أَكثرها لم يجعل لهم سبيلاً إلى معرفة كنهه وكيفيته وهذه أَرواحهم التي هي أَدنى إِليهم من كل دان قد حجبت عنهم معرفة كنهها وكيفيتها … ) ,1,

------
,1, "مختصر الصواعق": (ص55)







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تريد أن تتعرف على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ... إذا أردت فتفضل!!
»» التصفية والتربية
»» دور الصوفية في الجهاد لأحد طلبة العلم من فلسطين
»» فلنشكر الكوراني لكشف حقيقة علماء الرافضة
»» الهيمنة هل تنهي خارطة القرن الواحد والعشرين- بقلم صباح الموسوي
 
قديم 11-02-04, 07:31 PM   رقم المشاركة : 10
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


 وفي: (ص111 ، تعليق رقم:35) :

حفي السَّقَّاف بمقالة (قبر معروف الترياق المجرب) وهذه المقالة وإِن ذكرها من ذكرها ، ونقلها من نقلها ، فإنها خطأ ، ووسيلة من وسائل الشرك.

ومن استنجد بصاحب القبر ، أَو دعاه ، وطلب منه غفران الذنوب ، وتفريج الكروب ، فإنه: مشرك شركاً أَكبر.

والسَّقَّاف بدعُهُ متنوعة ، فإنه منحرف في جميع أَنواع التوحيـد.
نسأل الله السلامة والعافية.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» فضل الصحابة أبو بكر الصديق رضي الله عنه
»» ماذا تعرف عن الطريقة الشاذلية ؟
»» الطريقة القادرية
»» التناحر الأشعري الأشعري التناحر الأشعري الماتردي عقيدة الأشعري
»» نبذة عن أبي حامد الغزالي وكتابه إحياء علوم الدين
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "