العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-04, 01:16 AM   رقم المشاركة : 1
حسيني
عضو





حسيني غير متصل

حسيني


مصطلحات للحوار : الانتظار والتقليد والطاعة

مـــــــــــــــنقول


ماذا تعني هذه الاصطلاحات



ويُقصد بـ (الانتظار) في العقل الشيعي هو انتظار الحجة ابن الحسن الإمام‏ المهدي المنتظر (عج).
أما التقليد فهو ما تعارف عليه الشيعة مؤخراً في وجوب‏ تقليد (الأعلم) وولاية (الأصلح) بعد أن اختلفوا على ثابت تأريخي كان يؤكّد دائماً على تحديد مواصفات الأعلم. وتقديمه كمرجع تقليد.
حصل هذا الفصام بين ولاية الحاكم الأصلح وتقليد العالم الأعلم بعد رحيل الامام الخميني حيث وجد المسلمون الشيعة أنفسهم في مأزق حقيقي، بين حاكم مسلم عادل لا يُعدّ الأعلم في‏ مواصفاتهم للأعلم، أو فقيه عالمٍ ليس هو الأصلح في مواصفاتهم للأصلح. وهنا طُرحت المسألة المعروفة (المرجعية ليست شرطاً في الولاية أو في القيادة)

أما الطاعة فالمقصود بها (فلسفة الطاعة) التي راح ينظّر لها بعض دعاة التقليد والانتظار ويدعون شيعتهم الى‏ فصل الدين عن السياسة، ويُحذّرون من‏ إقامة دولة اسلامية قبل قيام الحجة وبالأحرى‏ يَحذَرون.
ويستند هؤلاء الى الرواية الضعيفة القائلة: (والله لا يخرج واحد منا قبل خروج‏ القائم إلاّ كان مثله كمثل فرخ طار من وكره قبل أن يستوي جناحاه فأخذه الصبيان ‏فعبثوا به) (الكافي 8 / 264) والأخرى‏ القائلة: لا تخرج راية قبل راية الحجة الاّ كانت راية ضلال وصاحبها طاغوت أي‏ إما ضالّ أو مضلّ أو كلاهما، حسب اختلاف الروايات ونصوصها المختلَف عليها طبعاً.
وهكذا جاء التركيز على مسألة (التقليد)
ويستندون في ذلك الى‏ الرواية المنقولة عن الإمام الصادق عليه السلام التي جاء فيها:
(فأما من كان من الفقهاء صائناً لنفسه حافظاً لدينه مخالفاً لهواه مطيعاً لأمر مولاه فللعوام أن يقلّدوه) ولكنهم لم يتممّوا الرواية التي اكّدت قائلة: (وذلك لا يكون الاّ في بعض فقهاء الشيعة لا كلّهم). وكذلك عدم وضوح تفسير هذا النصّ في الذهنيّة الشيعيّة العامة، ومن هو الذي يحدّد أو يشخّص مواصفات ومحدّدات (صائناً لنفسه حافظاً لدينه...) وكيف ؟!. (راجع الوسائل 18 طبعة لبنان ص 95 )

وكحل نهائي لحلحلة الإشكال القائم بين ضرورة إقامة أحكام الله في‏ الأرض بدون (الحجة المنتظر) الغائب، وبين غيابه (سلام اللَّه عليه) الذي طال‏ انتظاره، وبالأحرى‏ تأخر ظهوره. فراح أنصار (التقليد) يؤكدون على عدم قبول‏ الأعمال بغيره (أي بغير التقليد)، واعتبار هذه المسألة أساساً مهماً من أسس‏ الدين أو ضرورة مهمة من ضرورات المذهب لا يُقبل عمل المسلم بدونها. وكل‏ ذلك من أجل ترسيخ مبدأ الطاعة أو الانقياد للعلماء والمراجع والالتزام بأوامرهم‏ ونواهيهم، حفاظاً على حدود الله ومبادى‏ء الدين ولو بحدّها الأدنى‏ في زمن‏ الغيبة الكبرى‏ - كما يسمّونها - التي امتدت ألف سنة وربما تمتد ألفاً أخرى‏ أو ألفين أو ثلاثة أو أكثر - اللَّه العالم -.

نقول، رغم ما في هذه المفاهيم الثلاثة من أبعاد إيجابية حافظت على‏ التشيّع وأمدّته بمقوّمات الصمود والبقاء قبال محاولات الاجتثاث والاستئصال‏ من قِبل الأعداء، إلاّ إنها ابتعدت عن أهدافها في السنين الأخيرة، وصار يُنظّر لها سلبياً مع الأسف الشديد.
فمسألة الانتظار أضحت مورفيناً مخدّراً أضعفَ الحسّ الحركي الشيعي‏ ووضعه في ثلاجة الانتظار السلبي الذي أرجأ كلّ فعل سياسي أو حركي ضد الحكام الظلمة بانتظار المُنقذ الموعود، وهذا ما يدعو له ويتمنّاه الحاكم الظالم‏ نفسه ويشجّع عليه بالتأكيد.
رُوّج زمن الحكم الصفوي إن الإمام المهدي هو الذي ألبَس الشاه اسماعيل مؤسس الدولة الصفوية التاج الأحمر وهو في طريقة الى‏ مكّة، وعلّق به السيف قائلاً :
(إذهب فقد أذنتُ لك) مما يوهم بأن المهدي منح الشاه صفة (ولاية خاصة) كتلك التي‏ منحها لسفرائه الأربعة. كما إن الشاه اسماعيل كان يؤكّد لمريديه انه ليس بينه وبين المهدي فاصلة وإن ولايته صادرة عن ختم النبوّة وكمال الولاية.. (1)

وهناك العشرات من الأدلّة والشواهد، وعلى ألسنة كبار المراجع في‏ التأريخ الشيعي تؤكّد كلّها على عدم جواز التفكير بإقامة دولة إسلامية قبل قيام‏ الحجة حتى‏ جاءت ثورة الإمام الخميني وأحرجت الجميع ووضعتهم‏ أمام مسؤولياتهم التأريخية حيث حاكمت العقل الشيعي السلفي القائم منذ قرون، ودفعته الى المراجعة وإعادة النظر، وخاصة في هذه المسألة أو هذه‏ الإشكالية الشيعية الخطيرة.
يمكن الاستشهاد بعشرات الأقوال لهؤلاء المراجع ونكتفي بذكر واحد منهم على سبيل‏ الحصر لا الإحصاء، والذي اعتبره البعض (فقيه العصر) ومن (أوعى‏ الفقهاء) وأكثرهم عملاً وخدمة للاسلام والمسلمين في عصره. ينقل أحد المعاصرين وهو السيد مرتضى‏ العسكري عن هذا الامام (الواعي العامل) ما نصه:
(ذهبتُ الى الإمام الحكيم أناقشه حول ضرورة إقامة الحكومة الاسلامية،وكلما جئته بدليل من القرآن والسنّة جاءني بدليل ضده، واستمر الحوار طويلاً حتى ‏عاد الامام الحكيم ثانيةً يقدّم لي أدلّة إضافية على‏ ما قدّمتُه من أدلّة وكلها من القرآن‏ والسنة..) (2)

أما مسألة التقليد ورغم عمرها القصير نسبياً فإنها - سلباً أيضاً - ساهمت‏ في إيقاف حركة الوعي الشيعي بعد أن نجح دعاتها في تلقين جمهورهم شعاراً عائماً لا حدود لتفسيره منتزعاً من الآيات القرآنية الكريمة (فلولا نفر من كل ‏فرقةٍ منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين) الأعراف: 122 وحقنوه مخدّراً يقول: (ذبها براس عالم واطلعْ منها سالم) فضلاً عن مساهمتها في تسطيح مفهوم‏ الراعي والرعية وتجريد مفهوم (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته) من واقعيِته‏ وعملانيته، وما أنتجته هذه الدعوة من تقليد أعمى‏ وطاعة عمياء لا يرتضيها الواعون فضلاً عن العلماء.

يقول الشهيد المطهري في المصدر السابق ص 261: (نسمع أحياناً عن بعض الذين‏ يبحثون عن مرجع يرجعون إليه في التقليد قولهم: (نريد العثور على مرجع نسلّم إليه ‏جميع أمورنا! والذي أريد أن أقوله هو ان التقليد الذي أمر به الإسلام ليس هو هذا النوع من (التسليم) بل هو تقليد يفتح العيون ويبقيها مفتوحة.ان التقليد الذي يتّخذ شكل التسليم المطلق يورّث آلاف المفاسد).

المؤسف إن بعض العلماء راحوا يُنظّرون بشكل متهافت لفكر الطاعة هذا،ويروّجون له حاسبين إن الناس مجرّد قطيع من الاغنام وإن الراعي ليس عليه الاّ علف‏ الرعية وقيادتها الى‏ المرعى‏ حتى‏ أضحى‏ التقليد الذي يعتبر مبدأ من المبادى‏ء الشيعية الراقية أداة سلبية باتت تُخضع المكلّف للتقليد حتى في الأمور العقلية والفكرية وراح المقلِّد يسأل مقلّده عن أكل الموز قبل التمر، أو شرب اللبن بعد السمك، بل صار الجميع في بعض الأحيان عبيداً لعقل أو عقلين يفكران عنهم، فيُقتل الإبداع، ويحتضر التكامل، ويموت التفكير العلمي ويُعلَن عن رحيل‏ العقل والفهم والإدراك، وتصبح الكارثة أكبر اذا صادرت الاستخارة العقل‏ وهيمنت عليه كما حصل مع الكثيرين من روّاد (السلوك) أو (العرفان) لتنتهي ‏القضية انّ الجماهير أمام (المرجع)، لم يعُد لها رأي يُسمع ولا صوت ولا حسيس،
ينقل عن أحدهم قوله ( ان ضمّ الناس الى‏ العالِم كضمّ الحجر الى البشر ) ، فيما كتب آخر قائلاً: (فليس الحاكم الاسلامي كالحاكم الديمقراطي يستمد سلطانه‏ وسلطاته من الإمة، فإن النظرية الاسلامية لا تعترف بمثل هذا السلطان للأمة، ليس‏ فيما يتعلّق بقضايا الحكم والإدارة وحسب وانما في كل شأن آخر من شؤون الفرد والمجتمع ).(3)

نافضين بذلك كلّ ما أكّده الإمام الخميني وروّج له ورسمه ووصّى‏ به مما كان يُسميه رقابة الأمة وحضور الشعب وصوت الملّة، رافضين كل ماله علاقة بمصير الناس وحقهم في صناعة القرار كالتصويت والاستفتاء والانتخاب إلاّ ما يُحشِّد لقرارهم هم ويعبّى‏ء لصوتهم هم، ناسين أو متناسين قولة الإمام الشهيرة(الميزان رأي الشعب) في حالات التدافع والتقاطع، جاهلين أو متجاهلين مفهوم‏ الشورى‏ الاسلامي العظيم الذي جعله القرآن الكريم واجباً على الحاكم"وشاورهم في الأمر"، ووظيفةً للمحكوم "وأمرهم شورى‏ بينهم"،حاصرين مبدأ الطاعة في الآية القرآنية الكريمة: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) في ولي الأمر دون التحديق في مواصفات (ولي‏الأمر) هذا وما المقصود به، ودون الالتفات الى تتمة الآية الشريفة التي تقول بعد ذلك مباشرةً: (فإن تنازعتم في شي‏ء فردّوه الى الله والرسول) أي مستثنيةً حتى‏ (أولي الأمر) في حالة النزاع، وهذه إشارة قرآنية غاية في الدقة وغاية في‏ الحساسية وغاية في العمق. واذا كان لابد من التوقف عندها قليلاً فهو عائدية الثابت في الاسلام - حسب هذا النص القرآني - الى‏ الله سبحانه، أي كتاب الله‏ والى‏ الرسول صلى الله عليه وآله ، أي إلى‏ القطعي وليست الظني والى‏ الأصل وليس الفرع والى‏ المحكم وليس المتشابه، وماعداه فحوار وسجال وتغيير وتبديل، ينتهي دائماً الى قاعدة ثابتة ومتينة مفادها (لا يُطاع الله من حيث يُعصى‏) و(لا طاعة لمخلوق ‏في معصية الخالق) وضمن هذا الثابت أيضاً، المتّفق عليه وليس المتنازَع عليه أو المختلَف عليه الذي يقع في منطقة الفراغ عادةً كما يسميها السيد الشهيد محمد باقر الصدر.

وفي حالات التقاطع والتنازع التي تحصل بين العلماء تارةً وبين شرائح‏ الأمة تارةً أخرى‏ فإن الأمة الواعية هي الحكَم أو هي الميزان - كما قال الامام ‏الخميني، أي ان الأمة يجب ان تُستفتى‏ وإلاّ فنزاع وتدافع واحتراب لا يمكن ‏حسمه عبر هذا الإجتهاد الفقهي أو ذاك. وفي ذلك وضع الإمام علي عليه السلام مقياساً مهماً لهذا النزول أو التنزّل جسّده في موقفه (سلام الله عليه) من الخلافة وتنازله‏ عنها قائلاً:
(لأسلّمن ما سلمت أمور المسلمين ولو لم يكن بها جورٌ إلاّ عليّ خاصة) نهج البلاغة.
وهذا من الثوابت المعروفة عند الإمام (ع) وقد جسّدها في عشرات المواطن‏ والمواقف.
أما في إقرار مبدأ الأكثرية وخدمة العامة فله معيار هام يختصره - سلام اللَّه‏ عليه بالقول:
(وليكن أحب الأمور إليك أوسطها في الحقّ وأعمّها في العدل وأجمعها لرضا الرعية، فإن سخط العامة يحجف برضا الخاصة، وان سخط الخاصة يُغتفز مع رضا العامة).نهج البلاغه.
وفي هذا السياق يقول (ليمان): (ان الانتخابات عبارة عن ثورات مقنّعة تُستعمل فيها أوراق التصويت بدلاً من رصاص البنادق (bulletsBallots in stead of) (راجع كتاب وعاظ السلاطين الدكتور على الوردي ط 2 لندن سنة 1995/ ص 102)

وأخيراً وليس آخراً، فان كلاً من هذه (المبادى‏ء) الشيعية الثلاثة (الانتظار والتقليد والطاعة) يمكن أن يكون سيفاً ذا حدّين، وعليه فلا بد من التعاطي معهإ؛ في بُعدها الإيجابي وعدم الانجرار الى أبعادها السلبية القاتلة، وبغيره فان كلا منها يمكن ان يُساهم مساهمة فاعلة في احتواء الايجاب لحساب السلب، ويتحول في نهاية المطاف الى‏ معول أعمى‏ لتهديم العقل الشيعي النيّر، أو سيفاً لاغتياله وتصفية رؤوسه الواعية العاقلة، وتلك هي الطامة الكبرى‏، وبداية الدخول في النفق المسدود مرة أخرى‏.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش :
ــــــــــــــــ
(1) (راجع كتاب حاكمية الله وسلطان‏ الفقيه د. عبد الغني عماد - طبعة بيروت 1997 ص 94 ) . علماً بأن بعض فقهاء الشيعة الكبار في حينها راحوا يثنون على الحكام الصفويين ويصفونهم بأفضل الصفات كالعلامة المجلسي في‏ حين اعتبرهم الامام الخميني من أسوأ الطواغيت. (راجع بحار الانوار الجزء 52 / ص 238 - 237ومجلة التوحيد العدد 90 أيلول 1997م).
(2) راجع كتاب (الامام الحكيم والشهيد الصدر وحزب الدعوة الاسلامية)،نوري كامل - دار المرصاد - بيروت ط 2000 / 1 / ص 75، كما يمكن مراجعة كتاب (بين‏ المرجعية والحزبية) - عادل رؤوف، ص 469 ، وكتاب (الصادق العهد) - من حياة الاستاذ الحاج محمد صالح الأديب ص 56 / سنه 1999 م ) .

(3) راجع كراس (قرار الحذف) و (مجلة قضايا اسلامية معاصرة – العدد الأول ص 270 ] وكتاب (التشيّع العلوي و التشيع الصفوي) للدكتور شريعتي‏ الذي يفصّل هذه القطيعة بين (رجل الدين) والأمة، رغم حرصه على تقريبها بين (عالم الدين)وأمّته.







 
قديم 08-02-04, 01:18 AM   رقم المشاركة : 2
حسيني
عضو





حسيني غير متصل

حسيني


مـــــنقول
رد الاستاذ أحمد الكاتب

الأخ العزيز والاستاذ الكريم قيصر الركابي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد اثرت موضوعا مهما للغاية يتعلق بصميم الفكر السياسي الشيعي وتطوره ومستقبله، والمفردات التي ذكرتها لها وجه واحد سلبي لا وجهان ايجابي أو سلبي، ولا يمكن معالجتها الا بمعرفة جذورها وسير تطورها التاريخي. وهي تشكل افرازات عصر الحيرة ومحاولة مرتبكة لمعالجة الفراغ الامامي او فقدان الامام المعصوم المعين من قبل الله ، واما التفسير الايجابي التي اشرت اليه فهو محاولة من بعض مفكري الشيعة لتجاوز تلك الافرازات السلبية والالتفاف عليها، وذلك ضمن عملية ثورية كبرى غير مكتملة حتى الآن.
ان فكرة الانتظار للامام الغائب (محمد بن الحسن العسكري) فكرة طبيعية وملازمة للايمان بوجود ذلك الامام المعصوم المعين من قبل الله ، والوحيد الذي يجوز له اقامة الحكومة الاسلامية، حيث لا يجوز لغيره أبدا اقامتها مادام يفتقد لشرطي العصمة والنص ، والتي تقوم النظرية الامامية على اساسها. اذن ما دام الانسان يؤمن بوجود ذلك الامام المعصوم فانه لا يجوز له القيام بأي تحرك سياسي او ثوري وعليه الانتظار مهما طال الزمن ، أليس الامام موجودا ومراقبا ومنتظرا الفرصة المناسبة للخروج؟
واذا راجعت كتب المتكلمين الشيعة الامامية الاثني عشرية السابقين لوجدتهم يعتبرون الخروج والثورة واقامة الدولة في عصر الغيبة خروجا من الامامية وتناقضا صارخا مع نظرية الانتظار. وهذا ما يفسر قول كثير من علماء الامامية حتى اليوم بتحريم او عدم وجوب صلاة الجمعة التي يعتبرونها من أعمال الامام المعصوم.
ورغم ما في هذه النظرية من تجميد للعقل ومخالفة للشرع الذي يأمر بتنفيذ الحدود والشريعة الاسلامية ولا يشترط ذلك بقيادة الامام المعصوم فقد التزم بها كثير من الشيعة الامامية الاثني عشرية ، ولكنهم بدأوا يتراجعون عنها شيئا فشيئا وعبر مسيرة الف عام حتى توصلوا الى اختراع نظرية المرجعية والنيابة العامة للفقهاء التي تجيز لهم تطبيق بعض الأمور السياسية باسم النيابة عن الامام المهدي الغائب، ثم توصلوا اخيرا الى نظرية ولاية الفقيه التي سمحت للفقهاء باقامة الدولة الاسلامية. ولكن الفكر السياسي الشيعي لا يزال مختلطا ومتذبذبا بين نظرية الانتظار ونظرية الثورة وولاية الفقيه ، ولذلك نجد بعض الفقهاء يؤمن بهذا او يؤمن بذاك او لا يعرف موقعه يين الاثنين.
وربما كان موقف السيد محسن الحكيم ابرز مثل على الاضطراب الفكري والحيرة التي لا تزال تضرب اطنابها على كثير من الفقهاء والمراجع.

ولا يمكن في نظري معالجة ذلك الفكر السلبي المخدر، الا باعادة قراءة نظرية الامامة الالهية ، والتأكد من موقف أئمة اهل البيت منها ، وحسبما أرى ان موقفهم كان سلبيا منها ورافضا لها ، اذ انهم لم يدعوا العصمة لأنفسهم كما لم يدعوا وجود النص عليهم من الله، وانهم كانوا يؤمنون بالشورى كنظام سياسي اسلامي معقول، وبالطبع لا بد من التوقف عن نظرية (وجود الامام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري) التي ليس لها أصل ولا وجود ولا دليل ، وانما كانت هي ايضا من افرازات الحيرة التي عصفت بالشيعة الامامية بعد وفاة الامام الحسن العسكري دون ان يخلف ولدا او يشير الى وجوده،مما اوقع الشيعة الامامية بالحيرة واوصلهم الى طريق مسدودن فاضطروا الى اختراع شخصية وهمية مفترضة والقول بأنه الامام من بعد ابيه، ولما لم يجدوا أثرا له قالوا او افترضوا انه غائب واوجبوا انتظاره ، ولما لم يظهر رغم مرور السنين الطوال ، تراجعوا عمليا عن فكرة انتظاره وقالوا بنظرية ولاية الفقيه او نيابة الفقهاء العامة عنه.
وفي الحقيقة ان نظرية ولاية الفقهاء تشكل ثورة كبرى على نظرية الانتظار ونظرية الامامة ، حيث انها تقوم على الشورى ولا تشترط العصمة ولا النص ولا السلالة العلوية الحسينية في الامام ، ولكنها لا تزال تحتفظ ببعض مخلفات نظرية الامامة ، من حيث تقديس (المرجع) وايلائه درجة كبيرة من الاحترام ووجوب الطاعة و (التقليد).
اذن فان المعالجة الجذرية لذلك الفكر السلبي تكمن في العودة الى فكر اهل البيت فكر الشورى،وولاية الأمة على نفسها، والتخلص من الأفكار الدخيلة والنظريات والفرضيات الوهمية التي ما انزل الله بها من سلطان.







 
قديم 08-02-04, 11:18 PM   رقم المشاركة : 3
الباسم2002
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الباسم2002






الباسم2002 غير متصل

الباسم2002 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خير .
ـــــــ
الباسم







 
قديم 15-02-04, 05:25 AM   رقم المشاركة : 4
حسيني
عضو





حسيني غير متصل

حسيني


احسنت اخونا الباسم2002







 
قديم 15-02-04, 05:27 AM   رقم المشاركة : 5
حسيني
عضو





حسيني غير متصل

حسيني


.







 
قديم 17-08-06, 10:31 AM   رقم المشاركة : 6
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


للــــــــــــــرفع







 
قديم 12-04-07, 05:12 PM   رقم المشاركة : 7
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


دليل معاني المصطلحات والرموز الرافضية الإمامية الإثنى عشرية

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=62828

قواعد منطقية


http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=61223







 
قديم 11-06-12, 02:10 AM   رقم المشاركة : 8
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


مصطلحات للحوار : الانتظار والتقليد والطاعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=26640

قواعد منطقية وعقلية واصولية وكرشية !

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=61223







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» كشف كذب النواب / السفراء الاربعة الذين نهبوا اموال الشيعة باسم المهدي
»» ملف تناقض / تناقضات الشيعة الاثنى عشرية
»» الأزهر يتهم الإعلام الإيراني بتحريف تصريحاته عن الخليج
»» اميركا و انقلابها على الشاه و تنصيب الخميني لمواجهة الاتحاد السوفيتي سابقا
»» مفتي مصر ينفي الدعوة لاستئناف العلاقات مع إيران
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "