العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-04, 02:47 PM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


تنبيهات من الشيخ بن باز رحمه الله إلى محمد سعيد البوطي بشأن التبرك

تنبيهات من الشيخ بن باز رحمه الله إلى محمد سعيد البوطي بشأن التبرك

تنبيهات مهمة

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى فضيلة الأخ المكرم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي وفقه الله . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد : فقد تأملت ما ذكرتم في رسالتيكم المؤرختين في 20 ربيع الآخر سنة 1406 هـ وفي 7 / 6 / 1406 هـ ، وقد سرني كثيرا حرصكم على البحث عن الحق الذي هو ضالة المؤمن ، ولا شك أن الحق لا يرتبط بالمذهبية ، كما أنه لا يعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون به .

أما الملاحظات التي استشكلتموها وهي :

( الملاحظة الأولى ) :

ما ذكرتم في ص 144 من الكتاب وهو ( لا مانع من أن نلتمس منهم البركة والخير ) وقصدكم بذلك أحمد البدوي وأحمد الرفاعي وعبد القادر الجيلاني وأمثالهم ، وقد أشكل عليكم أن يكون هذا من الشرك الأكبر وذكرتم ما فعلته أم سليم وأم سلمة وأبو أيوب الأنصاري من التماس البركة في جسد النبي ، ولا شك أن هذا تبرك خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا يقاس عليه غيره؛ لأمرين : -

الأول : ما جعله الله سبحانه في جسده وشعره من البركة التي لا يلحقه فيها غيره .

الثاني : أن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك مع غيره كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم من كبار الصحابة ، ولو كان غيره يقاس عليه لفعله الصحابة مع كبارهم الذين ثبت أنهم من أولياء الله المتقين بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم بالجنة ، وهذا يكفي ، دليلا على ولايتهم وصدقهم وقد اجتمعت الأمة على أن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه ، كما أن من عقيدة أهل السنة والجماعة عدم الشهادة لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنهم لا يعلمون حقيقة أمره وخاتمة عمله ، وما دام لا يدري ما يفعل الله به كيف يطلب منه البركة والخير كما أن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته مع أنه سيد ولد آدم وجاء بالخير كله من الله سبحانه ولمزيد الفائدة أذكر بعض ما قاله أهل العلم في هذه المسألة .

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في " فتح المجيد " ( وأما ما ادعاه بعض المتأخرين من أنه يجوز التبرك بآثار الصالحين فممنوع من وجوه : منها : أن السابقين الأولين من الصحابة ومن بعدهم لم يكونوا يفعلون ذلك مع غير النبي صلى الله عليه وسلم لا في حياته ولا بعد موته ، ولو كان خيرا لسبقونا إليه ، وأفضل الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وقد شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن شهد له بالجنة وما فعله أحد من الصحابة والتابعين مع أحد من هؤلاء السادة ولا فعله التابعون مع سادتهم في العلم والدين وهم الأسوة ، فلا يجوز أن يقاس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد من الأمة ، وللنبي صلى الله عليه وسلم في حال الحياة خصائص كثيرة لا يصلح أن يشاركه فيها غيره . ومنها : أن في المنع من ذلك سدا لذريعة الشرك كما
لا يخفى ) . اهـ .

ولا شك أن الشرك خطره عظيم والنفوس ضعيفة والشيطان حريص على التلبيس عليها وجرها إلى الشرك كما ذكر الله سبحانه ذلك عنه في آيات كثيرة ، ولذلك دعا إبراهيم عليه السلام ربه أن يجنبه وبنيه عبادة الأصنام لما يعلم من عظيم خطره ودقته وضعف النفس أو غفلتها وأنه يحبط العمل مع أن الله سبحانه برأه منه وشهد له بالإخلاص واتخذه خليلا واختار ملته لهذه الأمة وهي إخلاص العبادة لله وحده والبراءة من الشرك بأنواعه ، كما أن الشرك أول ما نشأ في قوم نوح عليه السلام هو بسبب التبرك بالصالحين ، ففي صحيح البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله سبحانه : وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا الآية ، قال : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسخ العلم عبدت ) .

وقد روى الترمذي رحمه الله وغيره بسند صحيح من حديث أبي واقد الليثي قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حنين ونحن خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حنين ونحن حديثو عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون حولها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي صلى الله عليه وسلم الله أكبر إنها السنن قلتم كما قالت بنو إسرائيل لموسى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ لتركبن سنن من كان قبلكم

قال ابن القيم رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث في كتابه " إغاثة اللهفان " ( فإذا كان اتخاذ هذه الشجرة لتعليق الأسلحة والعكوف حولها اتخاذ إله مع الله تعالى مع أنهم لا يعبدونها ولا يسألونها فما الظن بالعكوف حول القبر والدعاء به ودعائه والدعاء عنده فأي نسبة للفتنة بشجرة إلى الفتنة بالقبر لو كان أهل الشرك والبدعة يعلمون ) انتهى بحروفه . وهذا هو الأصل الأصيل في منع التبرك بالمخلوقات إلا ما استثناه الشارع - ومن ذلك التبرك بشعر النبي صلى الله عليه وسلم وعرقه وغيرهما مما مس جسده استثناء - من هذا .

وقد سمى الله سبحانه وتعالى الذين يطيعون من جادلهم من أهل الباطل في حل ما لم يذكر اسم الله عليه مشركين وذلك في قوله تعالى : وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ وليس هذا عبادة لهم ولا دعاء لهم من دون الله ولكنهم طاعوهم في تحليل ما حرم الله فكانوا بذلك من المشركين ، فكيف بمن يرجو البركة من الأموات ويدعوهم من دون الله أو مع الله سبحانه .

والمقصود أن الشرك بالله أمره عظيم وخطره جسيم ولذلك جاءت الشريعة بسد الذرائع الموصلة إليه من أي باب ، مثل : نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في المقبرة ، وشد الرحال لزيارة المقابر ، وتجصيص القبور واتخاذها عيدا - أي زيارتها في أوقات محددة متكررة كما يتكرر العيد - واتخاذ السرج عليها إلى غير ذلك .

صدرت من مكتب سماحته بالرياض في 26 / 11 / 1406هـ برقم 3127 / 1 .







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» الآن شرح بالصور شرح طريقة وضع توقيع ثابت في بريد الهوتميل
»» يسرني بمناسبة عاشوراء ...ان اقدم للرافضة ...سكاكين وخناجر وسيوف للتطبير !!
»» لا لستار اكاديمي موقع مميز
»» مقتل 9 من الشيعة في باكستان
»» ملف خاص عن اعياد الكفار وحكمها
 
قديم 05-01-04, 03:03 PM   رقم المشاركة : 2
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي النعمان ،

وانا قلت هذا للصوفي / اسماعيل النخشبندي ، فرد علي بانه حلال وليس حرام

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...threadid=25239







 
قديم 05-01-04, 03:10 PM   رقم المشاركة : 3
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


رحم الله الشيخ العلامه ابن باز واسكنه فسيح جناته

وبارك الله فيك الشيخ النعمان







 
قديم 05-01-04, 03:15 PM   رقم المشاركة : 4
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


اقتباس:
بارك الله فيك اخي النعمان ،

وانا قلت هذا للصوفي / اسماعيل النخشبندي ، فرد علي بانه حلال وليس حرام

http://www.d-sunnah.net/forum/showt...;threadid=25239

[ALIGN=CENTER]إي والله .. قلت لي .. و ألزمتني الحجة .. بقولك عن شيخي أنك لا ترضى أن يغسل حذاءك و بيقولك أنه قزم و معتوه و زنديق ... و استخدام ألفاظك النتنة و العفنة و القذرة ... ألزمتني الحجة فعلاً ...

و موضوع الأخ النعمان عن التبرك و ليس عن التوسل إلى الله بالأنبياء .. و هذا يدل على أنك لا تقرأ شيئاً .

استمر في إلزام الحجج [/ALIGN]






التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» 20 دليلا على تمسك السادة الصوفيين بالشريعة الرجاء دخول العقلاء فقط
»» العالم الفيلسوف أبو القعقاع يحرم التحدث باللغة العامية وبالأخص الشامية
»» الأحباش يتهمون الداعية عمرو خالد بالضال المضل
»» فضائل أبي بكر و عمر و محبتهم لآل البيت عليهم السلام ((((((( من كتب الرافضة )))))) !!!
»» اقتراح لتطوير المنتدى الحوار الإسلامي المسيحي ما رأيكم ؟
 
قديم 05-01-04, 04:09 PM   رقم المشاركة : 5
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


[SIZE=4]التبرك او التوسل ......

هو الاستعانة بغير الله لطلب الرزق او دفع المضرة او استجلاب المنفعة

لكن ماذا اقول .........


تحرير

النعمان
مشرف الحوار الإسلامي







 
قديم 05-01-04, 04:14 PM   رقم المشاركة : 6
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


اقتباس:
التبرك او التوسل ،.........


هو الاستعانة بغير الله لطلب الرزق او دفع المضرة او استجلاب المنفعة

....................

اسمع ...

التوسل هو : سؤال الله حاجة ما بجاه فلان

و هي عندكم بدعة و ليست شرك

و عندكم تجوز إذا كان هذا الذي تتوسل إلى الله فيه حياً .

التبرك شيء آخر لا علاقة له بالاستعانة ... التبرك شيء آخر .


تحرير

النعمان
مشرف الحوار الإسلامي






التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» فضيحة أيها السلفيون هل تصدقون هذا الكذاب أبو عمرو البهراني بدون تعصب
»» كرامة
»» رجل شيعي .. يتحدث عن سبب هدايته و عن حقائق علماء الشيعة .. (ملف صوتي) هام جداً !!!!!
»» الذكر عند الصوفيين الملتزمين بالشرع وعند الصوفيين المبتدعين / قارن
»» جاءكم الفرج أيها الشيعة !! الدليل " القاطع" على فضيلة التربة الحسينية ... (ملف مرئي)!
 
قديم 05-01-04, 04:29 PM   رقم المشاركة : 7
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


التبرك : كلمة عربية اخذ البركة او الحصول عليها

يعني اخذ .... اليس هذا جلب منفعة

والا لماذا تتبرك ؟ من اجل ماذا

لاحظ انني اناقش من دون اغلاط ، يعني انا الان في موقف اشرف من شيخك







 
قديم 05-01-04, 11:52 PM   رقم المشاركة : 9
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


Re: تنبيهات من الشيخ بن باز رحمه الله إلى محمد سعيد البوطي بشأن التبرك

اقتباس:
أضيف بواسطة النعمان


تنبيهات من الشيخ بن باز رحمه الله إلى محمد سعيد البوطي بشأن التبرك




الثاني : أن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك مع غيره كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم من كبار الصحابة ، ولو كان غيره يقاس عليه لفعله الصحابة مع كبارهم الذين ثبت أنهم من أولياء الله المتقين بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم بالجنة ، وهذا يكفي ، دليلا على ولايتهم وصدقهم وقد اجتمعت الأمة على أن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه ، كما أن من عقيدة أهل السنة والجماعة عدم الشهادة لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنهم لا يعلمون حقيقة أمره وخاتمة عمله ، وما دام لا يدري ما يفعل الله به كيف يطلب منه البركة والخير كما أن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته مع أنه سيد ولد آدم وجاء بالخير كله من الله سبحانه ولمزيد الفائدة أذكر بعض ما قاله أهل العلم في هذه المسألة .

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في " فتح المجيد " ( وأما ما ادعاه بعض المتأخرين من أنه يجوز التبرك بآثار الصالحين فممنوع من وجوه : منها : أن السابقين الأولين من الصحابة ومن بعدهم لم يكونوا يفعلون ذلك مع غير النبي صلى الله عليه وسلم لا في حياته ولا بعد موته ، ولو كان خيرا لسبقونا إليه ، وأفضل الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وقد شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن شهد له بالجنة وما فعله أحد من الصحابة والتابعين مع أحد من هؤلاء السادة ولا فعله التابعون مع سادتهم في العلم والدين وهم الأسوة ، فلا يجوز أن يقاس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد من الأمة ، وللنبي صلى الله عليه وسلم في حال الحياة خصائص كثيرة لا يصلح أن يشاركه فيها غيره . ومنها : أن في المنع من ذلك سدا لذريعة الشرك كما لا يخفى ) . اهـ .


صدرت من مكتب سماحته بالرياض في 26 / 11 / 1406هـ برقم 3127 / 1 .

هذا ما يحرق أعصاب الصوفية عندما يقال لهم أن الصحابة قدوتنا ..!!

لكن القطب والغوث كفتارو يُقتدى به ..!!


بارك الله فيك يا النعمان ..!!

موضوع في الصميم ، ورحم الله الشيخ ابن باز ..!!






 
قديم 06-01-04, 12:03 AM   رقم المشاركة : 10
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


اقتباس:
هذا ما يحرق أعصاب الصوفية عندما يقال لهم أن الصحابة قدوتنا ..!!

لكن القطب والغوث كفتارو يُقتدى به ..!!


بارك الله فيك يا النعمان ..!!

موضوع في الصميم ، ورحم الله الشيخ ابن باز ..!!

[ALIGN=CENTER]هل تكلمت شيئاً عن التبرك !!!

و هل قلت نعم أو لا !!!

أنا لم أقل شيئاً .

و لم يتبرك شيخنا بقبر أحد لمعلوماتك يعني .

و لا أدري لماذا تصر على ذكر اسمه في كل مكان .. و كأنه عدوك اللدود .

و بالنسبة لهذا الموضوع فسأبحث عنه لأرى .

و ادعو الله لي بالهداية و معرفة الحق و تتبعه .

[/ALIGN]






التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» سألتكم بالله أن تسمعوا هذا المخرف . البطيخ و القردة نواصب و الضفدعة موالية هههههههههه
»» قصة انتقالي من دهاليز شبهات الشرك والبدع المظلمة إلى نور التوحيد الخالص
»» تبرئة التصوف الإسلامي من اتحاد الوجود و الحلول الموقعان في الشرك الأكبر
»» أسئلة هادئة .. إلى الشيعة ... و الله أنها من القلب ... هل من مجيب ؟؟؟
»» *** هدية متواضعة *** للذين ينادون و يستغيثون و يدعون غير الله !!
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "