38 ـ باب كراهة لبس النعل السوداء
[5931] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه نظر إلى بعض أصحابه وعمليه نعل سوداء ، فقال : ما لك وللنعل السوداء ؟ أما علمت أنها تضر بالبصر ، وترخي الذكر ، وهي بأغلى الثمن من غيرها ، وما لبسها أحد إلا اختال فيها.
[5932] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) وفي رجلي نعل سوداء ، فقال : ما لك وللسوداء ؟ أما علمت أن عملت أن فيها ثلاث خصال : تضعف البصر ، وترخي الذكر ، وتورث الهم ، وهي مع ذلك من لباس الجبارين ، الحديث.
وراه الصديق في ( ثواب الأعمال ) (1) عن أبيه ، عن ( أحمد بن إدريس ) (2) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان بن سدير.
وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (3).
الباب 38
فيه 3 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 465|1.
2 ـ الكافي 6 : 465|2.
(1) ثواب الأعمال : 43.
(2) ليس في المصدر :
(3) الخصال : 99|50.
--------------------------------------------------------------------------------
( 68 )
[5933] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن بريد بن محمد الغاضري ، عن عبيد بن زرارة قال : رآني أبو عبدالله ( عليه السلام ) وعليّ نعل سوداء فقال : يا عبيد ، ما لك وللنعل السوداء ؟! أما عملت أن فيها ثلاث خصال : ترخي الذكر ، وتضعف البصر ، وهي أغلى ثمناً من غيرها ، وأن الرجل يلبسها وما يملك إلا أهله وولده فيبعثه الله جباراً.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث لبس السواد (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).
0000000000000000000000000000000000000000000000000
40 ـ باب استحباب لبس النعل الصفراء
[5936] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء كان في سرور حتى يبلها.
[5937] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن بعض أصحابنا بلغ به جابر الجعفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل ينزل ينظر في سرور ما دامت عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).
[5938] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : فقلت : فما ألبس من النعال ؟ فقال : عليك بالصفراء فإن فيها ثلاث
خصال : تجلو البصر ، وتشد الذكر ، وتنفي (1) الهم ، وهي مع ذلك من لباس النبيين.
ورواه الصدرق في ( ثواب الأعمال ) (2) عن أبيه ، ( عن أحمد بن إدريس ) (3) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان نحوه.
وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (4).
[5939] 4 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل مسروراً حتى يبليها ، كما قال الله عز وجل : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).
[5940] 5 ـ محمد بن مسعود العياشي في تفسيره عن الفضل بن شاذان ، عن بعض أصحابنا رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله ، وزاد : قال : من لبس نعلاً صفراء لم يبلها حتى يستفيد علماً أو مالاً.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).
____________
(1) في ثواب الأعمال : لشراء نعل . ( هامش المخطوط ).
(2) في ثواب الأعمال : لم.
(3) ثواب الأعمال : 43.
الباب 40
فيه 5 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 466|5.
2 ـ الكافي 6 : 466|6.
(1) البقرة 2 : 69.
3 ـ الكافي 6 : 465|2 ، تقدم صدره في الحديث 2 من الباب 38 من هذه الأبواب.
--------------------------------------------------------------------------------
( 70 )
_________
(1) في هامش الأصل عن نسخة : وتدرأ.
(2) ثواب الأعمال : 43|1.
(3) ليس في ثواب الأعمال.
(4) الخصال : 99|50.
4 ـ مجمع البيان 1 : 135.
(1) البقرة 2 : 69.
5 ـ تفسير العياشي 1 : 47|59 و60.
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 من الباب 39 من هذه الأبواب.
من وسائل الشيعة - الجزء الخامس
- كتاب الصلاة القسم الثاني ـ
باب كراهة لبس النعل السوداء و باب استحباب لبس النعل الصفراء
تأليف - الفقيه المحدّث الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
المتوفى سنة 1104هـ
تحقيق - مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التّراث
**********************