العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-03, 08:15 PM   رقم المشاركة : 1
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


ايها الرافضى .... استبدل الفياغرا بحذاء ( صور ) !!!

38 ـ باب كراهة لبس النعل السوداء

[5931] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه نظر إلى بعض أصحابه وعمليه نعل سوداء ، فقال : ما لك وللنعل السوداء ؟ أما علمت أنها تضر بالبصر ، وترخي الذكر ، وهي بأغلى الثمن من غيرها ، وما لبسها أحد إلا اختال فيها.

[5932] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير قال : دخلت على أبي عبدالله ‎( عليه السلام ) وفي رجلي نعل سوداء ، فقال : ما لك وللسوداء ؟ أما علمت ‎أن عملت أن فيها ثلاث خصال : تضعف البصر ، وترخي الذكر ، وتورث الهم ، وهي مع ذلك من لباس الجبارين ، الحديث.
وراه الصديق في ( ثواب الأعمال ) (1) عن أبيه ، عن ( أحمد بن إدريس ) (2) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان بن سدير.
وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (3).



____________

الباب 38
فيه 3 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 465|1.
2 ـ الكافي 6 : 465|2.
(1) ثواب الأعمال : 43.
(2) ليس في المصدر :
(3) الخصال : 99|50.
--------------------------------------------------------------------------------

( 68 )

[5933] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن بريد بن محمد الغاضري ، عن عبيد بن زرارة قال : رآني أبو عبدالله ( عليه السلام ) وعليّ نعل سوداء فقال : يا عبيد ، ما لك وللنعل السوداء ؟! أما عملت أن فيها ثلاث خصال : ترخي الذكر ، وتضعف البصر ، وهي أغلى ثمناً من غيرها ، وأن الرجل يلبسها وما يملك إلا أهله وولده فيبعثه الله جباراً.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث لبس السواد (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

0000000000000000000000000000000000000000000000000

40 ـ باب استحباب لبس النعل الصفراء

[5936] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء كان في سرور حتى يبلها.

[5937] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن بعض أصحابنا بلغ به جابر الجعفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل ينزل ينظر في سرور ما دامت عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).

[5938] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ‎) ـ في حديث ـ قال : فقلت : فما ألبس من النعال ؟ فقال : عليك بالصفراء فإن فيها ثلاث
خصال : تجلو البصر ، وتشد الذكر ، وتنفي (1) الهم ، وهي مع ذلك من لباس النبيين.
ورواه الصدرق في ( ثواب الأعمال ) (2) عن أبيه ، ( عن أحمد بن إدريس ) (3) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان نحوه.
وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (4).


[5939] 4 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل مسرور‎اً حتى يبليها ، كما قال الله عز وجل : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).

[5940] 5 ـ محمد بن مسعود العياشي في تفسيره عن الفضل بن شاذان ، عن بعض أصحابنا رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله ، وزاد : قال : من لبس نعلاً صفراء لم يبلها حتى يستفيد علماً أو مالاً.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).
____________
(1) في ثواب الأعمال : لشراء نعل . ( هامش المخطوط ).
(2) في ثواب الأعمال : لم.
(3) ثواب الأعمال : 43.
الباب 40
فيه 5 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 466|5.
2 ـ الكافي 6 : 466|6.
(1) البقرة 2 : 69.
3 ـ الكافي 6 : 465|2 ، تقدم صدره في الحديث 2 من الباب 38 من هذه الأبواب.
--------------------------------------------------------------------------------

( 70 )

_________

(1) في هامش الأصل عن نسخة : وتدرأ.
(2) ثواب الأعمال : 43|1.
(3) ليس في ثواب الأعمال.
(4) الخصال : 99|50.
4 ـ مجمع البيان 1 : 135.
(1) البقرة 2 : 69.
5 ـ تفسير العياشي 1 : 47|59 و60.
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 من الباب 39 من هذه الأبواب.
من وسائل الشيعة - الجزء الخامس
- كتاب الصلاة القسم الثاني ـ
باب كراهة لبس النعل السوداء و باب استحباب لبس النعل الصفراء
تأليف - الفقيه المحدّث الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
المتوفى سنة 1104هـ
تحقيق - مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التّراث




**********************










 
قديم 12-12-03, 08:21 PM   رقم المشاركة : 2
AntiShea
خادم أهل السنة







AntiShea غير متصل

AntiShea


الحمدالله على نعمة الاسلام







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "