العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-03, 04:15 AM   رقم المشاركة : 1
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


Lightbulb الذكر عند الصوفيين الملتزمين بالشرع وعند الصوفيين المبتدعين / قارن

[ALIGN=CENTER]الذكر عند الصوفيين الملتزمين بالشرع ... أهل التزكية

[/ALIGN]

1- أن يكون وارداً في القرآن أو السنة.

2- أن لا يكون مخالفاً للقرآن أو السنة.

3- أن يكون إما سراً و بصوت منخفض (و هو الأفضل) لقوله تعالى: ((و اذكر ربك في نفسك تضرعا و خيفة و دون الجهر من القول بالغدو و الآصال و لا تكن من الغافلين)) ، و لقوله صلى الله عليه و سلم: ((خير الذكر الخفي)).

4- و إما أن يكون جهراً (((بأدب))) و هذه أدلة على جواز ذكره تعالى جهراً:

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"يقول الله: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرتُه في ملأ خير منهم" [أخرجه البخاري في صحيحه والترمذي والنسائي وابن ماجه]. والذكر في الملأ لا يكون إلا عن جهر

ـ عن زيد بن أسلم رضي الله عنه قال: قال ابن الأدرع رضي الله عنه: (انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة ؛ فمر برجل في المسجد يرفع صوته، قلت: يا رسول الله عسى أن يكون هذا مرائياً ؟ قال: "لا، ولكنه أوَّاه") [رواه البيهقي. كما في "الحاوي للفتاوي" للسيوطي ج1/ص391].

ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (إن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم. قال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته) [أخرجه البخاري في صحيحه، والمعنى كنت أعلم انصرافهم بسماع الذكر، كما قال صاحب "الفتح" الحافظ ابن حجر العسقلاني في ج2/ص259].

- عن السائب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "جاءني جبريل قال: مُرْ أصحابك يرفعوا أصواتهم بالتكبير" [رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه السيوطي في كتابه "الحاوي للفتاوي" ج1/ص389].

ـ عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: إنَّا لَعندَ النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: "ارفعوا أيديكم فقولوا: لا إله إلا الله، ففعلنا، فقال صلى الله عليه وسلم: اللهم إنَّك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة، إنك لا تخلف الميعاد، ثم قال: أبشروا فإن الله قد غفر لكم" [أخرجه الحاكم. كما في المصدر السابق ج1/ص391].

-كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلَّم من صلاته قال بصوته الأعلى: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله..." الحديث [رواه مسلم في صحيحه في كتاب المساجد ومواقع الصلاة، والترمذي في كتاب الصلاة].

- وهناك أحاديث بلغت حدَّ الكثرة، جمع منها العلامة الكبير جلال الدين السيوطي خمسة وعشرين حديثاً في رسالة سماها "نتيجة الفكر في الجهر بالذكر"

5- أن يكون الذاكر خاشعاً هادئاً فلا يقفز و لا يصيح و لا يصرخ ، بل يبقى ساكناً خاشعاً متضرعاً إلى حضرة قدس الله جل جلاله و مستشعراً بمراقبة الله له و خاصة إذا كان في المسجد للآية: ((و اذكر ربك في نفسك تضرعا و خيفة و دون الجهر من القول..)) و لقوله صلى الله عليه و سلم: ((إذا سمعتم الإقامة فأمشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار)) البخاري.

6- الذكر يكون إما مفرداً أو مع الجماعة.

-عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا. قالوا: وما رياض الجنة ؟ قال: حِلَقُ الذكر" [أخرجه الترمذي في كتاب الدعوات].

-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله تبارك وتعالى ملائكةً سيارةً وفضلاء يلتمسون مجالس الذكر في الأرض فإذا أتَوا على مجلس ذكرٍ حفَّ بعضهم بعضاً بأجنحتهم إلى السماء، فيقول الله من أين جئتُم ؟ فيقولون: جئنا من عند عبادك يسبحونك، ويحمدونك ويهللونك، ويسألونك، ويستجيرونك ..." [أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الذكر ، والترمذي في كتاب الدعوات، والحاكم].

- وعن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من قوم يذكرون الله إلا حفَّتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده" [أخرجه مسلم في كتاب الذكر، والترمذي في كتاب الدعوات].

- عن معاوية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على حَلْقةٍ من أصحابه فقال: "ما يُجْلِسُكُمْ ؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده فقال: إنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يُباهي بكم الملائكة" [أخرجه مسلم في كتاب الذكر، والترمذي في كتاب الدعوات].

- عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله تعالى سيارة من الملائكة يطلبون حِلَقَ الذكر، فإذا أتَوا عليهم حفُّوا بهم" [رواه البزار وقال الهيثمي: إسناده حسن].

(ملاحظة: هذا الكلام ليس من عندي .. هذا الكلام موجود في كتاب شيخ الطريقة الشاذلية الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى).

إخواني السلفيين ... إن كان هناك شيء ما يخالف الشرع فانصحوني فإن كان هناك خطأ ما و بان لي الدليل القاطع فسأتركه طبعاً وقوفاً عند حدود الله و شرعه جل جلاله.

مع خالص حبي و تقديري







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» العالم الفيلسوف أبو القعقاع يحرم التحدث باللغة العامية وبالأخص الشامية
»» اسم الله مكتوب على الأفخاذ... و في موقع إسلامي .. سارعوا في النهي عن المنكر !!
»» آخر الأخبار: المهدي المنتظر يهرول في شوارع بغداد حافياً ... شاهد و اسمع العجائب!!!!
»» فضائل أبي بكر و عمر و محبتهم لآل البيت عليهم السلام ((((((( من كتب الرافضة )))))) !!!
»» ارجو اجابه سؤال الطفل المحير من دون عصبيه (سؤال إلى أنوار ولائية) !!!
 
قديم 29-11-03, 04:21 AM   رقم المشاركة : 2
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


[ALIGN=CENTER]الذكر عند المجانين أهل البدع و الأهواء:

[/ALIGN]

1- استعمال صيغ لا معنى لها مثل هه هه هه هه

2- القفز و الصياح و الولولة و الزعبرة و الصراخ

3- الاختلاط بين النساء و الرجال

4- استعمال المعازف و الموسيقا و آلات اللهو و الطرب

5- استعمال صيغ موقعة في الكفر مثل (أنا الله) أو غير ذلك من الكفريات بزعمهم الكاذب أن جاءهم الحال

6- إدخال الأسياخ و ضرب الشيش

7- مناداة غير الله مثل (يا رسول الله) (يا رفاعي) الخ...

إخواني السلفيين ... إن كان هناك شيء ما يخالف الشرع فانصحوني فإن كان هناك خطأ ما و بان لي الدليل القاطع فسأتركه طبعاً وقوفاً عند حدود الله و شرعه جل جلاله.

مع خالص حبي و تقديري







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» صاعقة على رؤوس الشيعة!!! أريد جوابا يا سيهاتي و ظريف و أسرار و انوار و مسلمون الخ....
»» هل يجوز التصوف فقط بدون علم و سعي في مناكب الأرض الشيخ أحمد كفتارو يجيب / ملف صوتي
»» سؤال بسيط للذين ينادون (يا حسين ، يا علي ، يا رفاعي ، يا جيلاني ،..) بانتظار الرد!!!!
»» لماذا تسمون الشيعة روافض ؟؟؟
»» إلى عقلاء الشيعة فقط ... هل هذه رقى أم شعوذة؟ .. من هو(طيطشالوش و خيطوش و ....)!!!!!!
 
قديم 29-11-03, 12:33 PM   رقم المشاركة : 3
unti shia
عضو ذهبي





unti shia غير متصل

unti shia


الله يبارك فيك أخي الحبيب

أنا ترى من المتابعين لمواضيعك الطيبة

إن شاء الله يهدينا و إياكم إلى الصراط المستقيم والثبات عليه حتى نلقى الله تعالى







 
قديم 29-11-03, 05:17 PM   رقم المشاركة : 4
أبو القعقاع المنتصر
عضو ينتظر التفعيل





أبو القعقاع المنتصر غير متصل

أبو القعقاع المنتصر


تنبيه أخي الحبيب

قلت : أن يكون وارداً في القرآن أو السنة.
فهل عبارة : الله الله الله التي تجلي الصدأ من القلب كما زعمتم واردة في القرآن أو السنة ....؟؟؟؟؟
أوردت أحاديث كثيرة عن الذكر جزاك الله خيراً ولكن أحب أن أنبهك إلى أمر مهم
أنتم تستشهدون كثيراً بالأحاديث التي يجمعها الإمام السوطي وأحب أن أذكرك أن السيوطي قد جمع الكثير من الأحاديث الموضوعة والضعيفة وقد قال فيه الملا علي قاري ((السيوطي حاطب ليل وخاطب ويل لأنه يجمع الكثير من الأحاديث الموضوعة)) والملا علي قاري من المحدثين المشهورين لدى العلماء وإن كنت زرت معرض الكتاب ياصاحبي فأنظر إلى أجنحة الروافض تجد أنهم لايضعون كتباً لعلماء السنة إلا السيوطي فيما رواه من أحاديث توافقهم والكثير من الصوفين يفعلون كذلك كما تفعل أنت هنا.
أحببت أن أنبهك إلى هذا الأمر فقط فلاتقل لي صححه السيوطي فهو معروف أنه جماع وليس محدثاً عند أهل الحديث فسأل أهل الحديث ، ألا هل بلغت اللهم فإشهد ، كما أحب أن أنبهك إلى الحديث الذي تعرفه فقط للذكرى ((فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين)) ((من كذب علي عامداً متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)) ولا أقصدك أخي الكريم ولكن أرجو التأكد من الحديث وممن صـــــحــــــحــــــــــــــه.
أرجو لك سداد الرأي وحسن إتباع الكتاب والسنة وهداني الله وإياك إلى صراطه المستقيم.
مع تحيات أبو القعقاع المنتصر بإذن الله







 
قديم 30-11-03, 02:18 AM   رقم المشاركة : 5
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


أخي أبو القعقاع:

سبق أن فتحت مع 3 إخوة موضوع ذكر اسم الله المفرد ... و نحن لا نستشهد بأحاديث السيوطي أوغيره ... نحن نستشهد بالقرآن.

يقول تعالى: ((و اذكر اسم ربك بكرة و أصيلا))
و يقول تعالى: ((و اذكر اسم ربك و تبتل إليه تبتيلا))
و يقول تعالى: ((قد أفلح من تزكى و ذكر اسم ربه فصلى))

و أسألك أن تسأل أي مسلم ... ما هو اسم ربك؟ الجواب: الله. ... كما أن ذكر اسم الله هو من باب ذكر الله تعالى ... إذا ذكرت اسمي مثلاً ، فإنك تذكرني ... أليس كذلك!

كما أدعوك لتقرأ هذه الأحاديث النبوية:

((لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله))
و في رواية: ((لا تقوم الساعة على أحد يقول الله الله)) أخرجه مسلم و الترمذي و أحمد.
و في الحديث القدسي: ((أنا مع عبدي ما ذكرني و تحركت بي شفتاه)). [أخرجه الإمام أحمد في مسنده، والحاكم في مستدركه، وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه].

و أدعوك لقراءة أقوال بعض العلماء في هذا الموضوع:

قال الإمام الجنيد رحمه الله: (ذاكر هذا الاسم [الله] ذاهب عن نفسه، متصل بربه، قائم بأداء حقه، ناظرٌ إليه بقلبه، قد أحرقت أنوار الشهود صفات بشريته) ["نور التحقيق" ص174].

وقال الشيخ أبو العباس المرسي رحمه الله: (ليكن ذكرك [الله، الله]، فإن هذا الاسم سلطان الأسماء، وله بساط وثمرة، فبساطه العلم، وثمرته النور، فينبغي الإكثار من ذكره ...) ["نور التحقيق" ص 174].

و لم يقل أي عالم من علماء السلف بعدم جواز ذكر اسم الله ،،، فإن اجتهدتم أنتم و قلتم أنه بدعة فهذا اجتهادكم ، و لكن ، لو كان بدعة حقاً لقال به جمع من العلماء ... لكنه مبـــــــــــــــــــــاح لأنه لم يرد نص بتحريمه و القاعدة الفقهية ((( الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص قاطع بالتحريم ))).

فكيف تعود و تقول أنه لم يرد في القرآن أو السنة !!!!!!!!!

اجتهدتم و قلتم أن ذكر اسم الله بدعة و لكم أدلة ،،، و اجتهد غيركم و قالوا أن ذكر اسم الله مباح و لهم أدلة أيضاً ... فلنقل ... الله أعلــــــــــــــــــــــــــــم.

مع خالص حبي و تقديري







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» موقع أسئلة تحتاج إلى إجابة من الشيعة ( دعوة للمشاركة يا أسود السنة) نحتاج لمساعدتكم!!
»» إلى عقلاء الشيعة فقط ... هل هذه رقى أم شعوذة؟ .. من هو(طيطشالوش و خيطوش و ....)!!!!!!
»» اقرؤوا ماذا يقول(( الكوراني الحقير ابن المتعة )) عن السيدة عائشة أم المؤمنين !!
»» The Scirntific Miracles of the Quran >>> The Embryonic 1
»» كتاب الرسائل لنقشبندية الذي سيستدل منه أبو القعقاع لا يمثلنا أبدا و هذا الدليل
 
قديم 30-11-03, 10:11 AM   رقم المشاركة : 6
أبو شامة
مشترك جديد





أبو شامة غير متصل

أبو شامة


لعل هذا الرد من كلام ابن تيمية يكفيك ويبصرنا واياك بالحق وجزاك الله خيرا

((((((((ويبين ذلك ان افضل الذكر لا اله الا الله كما رواه الترمذى وابن ابي الدنيا وغيرهما مرفوعا الى النبى صلى الله عليه وسلم انه قال افضل الذكر لا اله الا الله وافضل الدعاء الحمد لله وفى الموطأ وغيره عن طلحة بن عبد الله بن كثير ان النبى صلى الله عليه وسلم قال افضل ما قلت انا والنبيون من قبلى لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير


ومن زعم ان هذا ذكرالعامة وان ذكر الخاصة هو الاسم المفرد وذكر خاصة الخاصة هو الاسم المضمر فهم ضالون غالطون واحتجاج بعضهم على ذلك بقوله قل الله ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون من ابين غلط هؤلاء فان الاسم هو مذكور فى الأمر بجواب الاستفهام وهو قوله قل من انزل الكتاب الذى جاء به موسى نورا وهدى للناس الى قوله قل الله اى الله الذى الكتاب الذى جاء به موسى فالاسم مبتدأ وخبره قد دل عليه الاستفهام كما فى نظائر ذلك تقول من جاره فيقول زيد


واما الاسم المفرد مظهرا او مضمرا فليس بكلام تام ولا جملة مفيدة ولا يتعلق به ايمان ولا كفر ولا امر ولا نهى ولم يذكر ذلك احد من سلف الامه ولا شرع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعطى القلب بنفسه معرفة مفيدة ولا حالا نافعا وانما يعطيه تصورا مطلقا لا يحكم عليه بنفى ولا اثبات فان لم يقترن به من معرفة القلب وحالة ما يفيد بنفسه والا لم يكن فيه فائدة والشريعة انما تشرع من الأذكار ما يفيد بنفسه لا ما تكون الفائدة حاصلة بغيره


وقد وقع بعض من واظب على هذا الذكر فى فنون من الالحاد وانواع من الاتحاد كما قد بسط فى غير هذا الموضع

وما يذكر عن بعض الشيوخ من انه قال اخاف ان اموت بين النفي والاثبات حال لا يقتدى فيها بصاحبها فان فى ذلك من الغلط ما لا خفاء به اذ لو مات العبد فى هذه الحال لم يمت الا على ما قصده ونواه اذ الأعمال بالنيات وقد ثبت ان النبى صلى الله عليه وسلم امر بتلقين الميت لا اله الا اله الله وقال من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة ولو كان ماذكره ومحذورا لم يلقن الميت كلمة يخاف ان يموت في اثنائها موتا غير محمود بل كان يلقن ما اختاره من ذكر الاسم المفرد
والذكر بالاسم المضمر المفرد ابعد عن السنة وادخل فى البدعة واقرب الى اضلال الشيطان فان من قال يا هو ياهو او هو هو ونحو ذلك لم يكن الضمير عائدا الا الى ما يصوره قلبه والقلب قد يهتدى وقد يضل وقد صنف صاحب الفصوص كتابا سماه كتاب الهو وزعم بعضهم ان قوله { وما يعلم تأويله الا الله } معناه وما يعلم تأويل هذا الاسم هو الهو وقيل هذا وان كان مما اتفق المسلمون بل العقلاء على انه من ابين الباطل فقد يظن ذلك من يظنه من هؤلاء حتى قلت مره لبعض من قال شيئا من ذلك لو كان هذا كما قلته لكتبت وما يعلم تأويل هو منفصلة.


ثم كثيرا ما يذكر بعض الشيوخ انه يحتج على قول القائل الله بقوله قل الله ثم ذرهم ويظن ان الله امر نبيه بان يقول الاسم المفرد وهذا غلط باتفاق اهل العلم فان قوله قل الله معناه الله الذى انزل الكتاب الذى جاء به موسى وهو جواب لقوله قل من انزل الكتاب الذى جاء به موسى وهو جواب لقوله قل من انزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم مالم تعلموا انتم ولا آباؤكم قل الله اى الله الذى انزل الكتاب الذى جاء به موسى رد بذلك قول من قال ما انزل الله على بشر من شىء فقال من انزل الكتاب الذى جاء به موسى ثم قال قل الله انزله ثم ذر هؤلاء المكذبين فى خوضهم يلعبون .


ومما يبين ما تقدم ما ذكره سيبويه وغيره من ائمة النحوان العرب يحكون بالقول ما كان كلاما لا يحكون به ما كان قولا فالقول لا يحكي به الا كلام تام او جملة اسمية او فعلية ولهذا يكسرون ان جاءت بعد القول فالقول لا يحكى به اسم والله تعالى لا يأمر احدا بذكر اسم مفرد ولا شرع للمسلمين اسما مفردا مجردا والاسم المجرد لا يفيد الايمان باتفاق اهل الاسلام ولا يؤمر به فى شىء من العبادات ولا فى شىء من المخاطبات .

ونظير من اقتصر على الاسم المفرد ما يذكر ان بعض الأعراب مر بمؤذن يقول اشهد ام محمدا رسول الله بالنصب فقال ماذا يقول هذا هذا الاسم فاين الخبر عنه الذى يتم به الكلام
وما فى القرآن من قوله { واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا } وقوله { سبح اسم ربك الأعلى } وقوله { قد افلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى } وقوله { فسبح باسم ربك العظيم } ونحو ذلك لا يقتضى ذكره مفردا بل فى السنن انه لما نزل قوله { فسبح باسم ربك العظيم } قال اجعلوها فى ركوعكم ولما نزل قوله { سبح اسم ربك الأعلى } قال اجعلوها فى سجودكم فشرع لهم ان يقولوا فى الركوع سبحان ربي العظيم وفى السجود سبحان ربي الأعلى وفى الصحيح انه كان يقول فى ركوعه سبحان ربى العظيم وفى سجوده سبحان ربى الأعلى وهذا هو معنى قوله اجعلوها فى ركوعكم وسجودكم باتفاق المسلمين .

فتسبيح اسم ربه الأعلى وذكر اسم ربه ونحو ذلك هو بالكلام التام المفيد كما فى الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال افضل الكلام بعد القرآن اربع وهن من القرآن سبحان
الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر وفى الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وفى الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم انه قال من قال فى يومه مائة مره لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب الله له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت احد بأفضل مما جاء به الا رجل قال مثل ما قال او زاد عليه ومن قال فى يومه مائة مره سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم حطت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر وفى الموطأ وغيره عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال افضل ما قلته انا والنبيون من قبلى لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير وفى سنن ابن ماجة وغيره عنه صلى الله عليه وسلم انه قال افضل الذكر لا اله الا الله وافضل الدعاء الحمد لله
ومثل هذه الأحاديث كثيرة فى انواع ما يقال من الذكر والدعاء .


وكذلك ما فى القرآن من قوله تعالى ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وقوله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه انما هو قوله بسم الله وهذا جملة تامة اما اسمية على اظهر النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح لربيبة عمر بن ابى سلمة سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك فالمراد ان يقول بسم الله ليس المراد ان يذكر الاسم مجردا وكذلك قوله فى الحديث الصحيح لعدى بن حاتم اذا ارسلت كلبك المعلم وذكرت اسم الله فكل وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم اذا دخل الرجل منزله فذكر اسم الله عند دخوله وعند خروجه وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء وامثال ذلك كثير

وكذلك ما شرع للمسلمين فى صلاتهم واذانهم وحجهم واعيادهم من ذكر الله تعالى انما هو بالحملة التامة كقول المؤذن الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله وقول المصلى الله اكبر سبحان ربى العظيم سبحان ربى الاعلى سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد التحيات لله وقول الملبى لبيك اللهم لبيك وامثال ذلك فجميع ما شرعه الله من الذكر انما هو كلام تام لا اسم مفرد لا مظهر ولا مضمر وهذا هو الذى يسمى فى اللغة كلمة كقوله كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله العظيم وقوله افضل كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد الا كل شىء ما خلا الله باطل ومنه قوله تعالى كبرت كلمة تخرج من افواههم الآية وقوله وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا وامثال ذلك مما استعمل فيه لفظ الكلمة فى الكتاب والسنة بل وسائر كلام العرب فانما يراد به الجملة التامة كما كانوا يستعملون الحرف فى الاسم فيقولون هذا حرف غريب اى لفظ الاسم غريب .

وقسم سيبويه الكلام الى اسم وفعل وحرف جاء لمعنى ليس باسم وفعل وكل من هذه الأقسام يسمى حرفا لكن خاصة الثالث انه حرف جاء لمعنى ليس باسم ولا فعل وسمى حروف الهجاء باسم الحرف وهى اسماء ولفظ الحرف يتناول هذه الأسماء وغيرها كما قال النبى صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات اما انى لا اقول الم حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف وقد سأل الخليل اصحابه عن النطق بحرف الزاى من زيد فقالوا زاي فقال جئتم بالاسم وانما الحرف ز.

ثم ان النحاة اصطلحوا على ان هذا المسمى فى اللغة بالحرف يسمى كلمة وان لفظ الحرف يخص لما جاء المعنى ليس باسم ولا فعل كحروف الجر ونحوها واما الفاظ حروف الهجاء فيعبر تارة بالحرف عن نفس الحرف من اللفظ وتارة باسم ذلك الحرف ولما غلب هذا الاصطلاح صار يتوهم من اعتاده انه هكذا فى لغة العرب ومنهم من يجعل لفظ الكلمة فى اللغة لفظا مشتركا بين الاسم مثلا وبين الجملة ولا يعرف فى صريح اللغة من لفظ الكلمة الا الجملة التامة .

والمقصود هنا ان المشروع فى ذكر الله سبحانه هو ذكره بجملة تامة وهو المسمى بالكلام والواحد منه بالكلمة وهو الذى ينفع القلوب ويحصل به الثواب والأجر والقرب الى الله ومعرفته ومحبته وخشيته وغير ذلك من المطالب العالية والمقاصد السامية واما الاقتصار على الاسم المفرد مظهرا او مضمرا فلا اصل له فضلا عن ان يكون من ذكر الخاصة والعارفين بل هو وسيلة الى انواع من البدع والضلالات وذريعة الى تصورات احوال فاسدة من احوال اهل الالحاد واهل الاتحاد كما قد بسط الكلام عليه فى غير هذا الموضع .

وجماع الدين اصلان ان لانعبد الا الله ولا نعبده الا بما شرع لا نعبده بالبدع كما قال تعالى فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعباده ربه احدا وذلك تحقيق الشهادتين شهادة ان لا اله الا الله وشهادة ان محمدا رسول الله ففى الأولى ان لا نعبد الا اياه وفى الثانية ان محمدا هو رسوله المبلغ عنه فعلينا ان نصدق خبره ونطيع امره وقد بين لنا ما نعبد الله به ونهانا عن محدثات الأمور واخبر انها ضلالة قال تعالى بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن فله اجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون . )))))))))))))))))))))







 
قديم 30-11-03, 10:51 AM   رقم المشاركة : 7
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


[ALIGN=CENTER]جزا الله خيرا شيخ الإسلام العلامة ابن تيمية رحمه الله على ما قال.

و لكن هذا اجتهاده حيث رأى أن ذكر اسم الله ليس بذكر.

و اجتهد غيره من العلماء و الصالحين و رأوا أن ذكر اسم الله ذكر و ليس بدعة.

و ليس شيخ الإسلام العلامة ابن تيمية رحمه الله رسول أو نبي حتى لا نأخذ إلا بأقواله رحمه الله تعالى. كما أنه عالم ككل العلماء يصيب و يخطئ ، و يؤخذ منه و يرد عيه.

و للمجتهد إن أخطأ أجر و إن أصاب أجران.

و أنا بالنسبة لي ، قرأت أدلة الفريقين فوجدت أن القائل بجوازية ذكر اسم الله ذو أدلة أقوى.

و الله أعلم من المصيب و من المخطئ.

و أسأل الله أن يوفقنا إلى كل خير و أن يرينا الحق حقاً و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلاً و يرزقنا اجتنابه.

مع خالص حبي و تقديري [/ALIGN]







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب الرسائل لنقشبندية الذي سيستدل منه أبو القعقاع لا يمثلنا أبدا و هذا الدليل
»» صاعقة على رؤوس الشيعة!!! أريد جوابا يا سيهاتي و ظريف و أسرار و انوار و مسلمون الخ....
»» اقرأ هذا الحوار الدائر بين بعض المسيحيين في أحد منتدياتهم و اضحك لتشبع ضحك !!!
»» أسئلة هادئة إلى مبتدعة الصوفية والله أنها من القلب هل من مجيب ؟
»» من هو الولي في التصوف الإسلامي الخالي من البدع و المنكرات ؟
 
قديم 30-11-03, 09:16 PM   رقم المشاركة : 8
أبو القعقاع المنتصر
عضو ينتظر التفعيل





أبو القعقاع المنتصر غير متصل

أبو القعقاع المنتصر


الأخ الكريم قال لي أنه لم يستشهد بالسيوطي كأنه لايقرأ ما يكتب سأورد ما رواه عن السيوطي حتى يتنبه الجميع:
ـ عن زيد بن أسلم رضي الله عنه قال: قال ابن الأدرع رضي الله عنه: (انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة ؛ فمر برجل في المسجد يرفع صوته، قلت: يا رسول الله عسى أن يكون هذا مرائياً ؟ قال: "لا، ولكنه أوَّاه") [رواه البيهقي. كما في "الحاوي للفتاوي" للسيوطي ج1/ص391].
- عن السائب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "جاءني جبريل قال: مُرْ أصحابك يرفعوا أصواتهم بالتكبير" [رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه السيوطي في كتابه "الحاوي للفتاوي" ج1/ص389].
وماذا أيها الإخوة صحــــــــــــــــــــــــــــــحـــــــــــــــــ ــــــه السيوطي
ثم يقول :
وهناك أحاديث بلغت حدَّ الكثرة، جمع منها العلامة الكبير جلال الدين السيوطي خمسة وعشرين حديثاً في رسالة سماها "نتيجة الفكر في الجهر بالذكر"
على كل حال ليس عملي تصيد الأخطاء أو الهفوات وجزى الله أخانا أبو شامة على جوابه الكافي والشافي
وأحب أن أسألك هنا مرة أخرى يا أخي النقشبندي هل ذكر الله كما تقول...؟؟؟
هو الذي زعمت.....؟؟؟؟
إن كان كذلك فأرينا حديثاً واحداً ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام كرر فيه إسم الله مفرداً كما أن تفسير الآية ((ولاتأكلوا مما لم يذكر إسم الله عليه...))سورة الأنعام 121
أي أن نقول الله ونأكل....؟؟؟؟ أم غير ذلك ، كما أن قوله تعالى ((وإذكروا نعمة الله عليكم)) أي معناها بصر بصر بصر أو لحم لحم لحم أو لمس لمس لمس...؟؟؟
فليس تفسير الذكر بهذه الصورة كما هو وارد في السنة وليس من عندي أو عندكم فإفهموا الآيات وتفسيرها عن طريق السنة لاعن طريق الكتب الأخرى وما السنة إلا شرح لكتاب الله أرجو لكم الهداية والسداد في الرأي وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
مع تحيات أبو القعقاع المنتصر بإذن الله







 
قديم 01-12-03, 02:26 AM   رقم المشاركة : 9
اسماعيل النقشبندي
عضو ذهبي






اسماعيل النقشبندي غير متصل

اسماعيل النقشبندي


أخي الكريم:

أرجو أن تقرأ بتروٍّ حتى تفهم قصدي...

بعض الأذكار بدعة و لا خلاف في ذلك مثل ما يقوم به بعض الضلال من قولهم هه هه ها ها الخ...

أما ذكر الله بصيغة الإسم المفرد (الله) فليس بدعة. السبب؟ لأنه وردت 3 آيات في القرآن تأمر كل مسلم بذكر (اسم الرب) ، و ما اسم ربك؟ الجواب: الله.

كما ورد حديث في ذلك و معناه: ((لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على ظهر الأرض من يقول الله الله))

الآن ، نقطة الخلاف هي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يذكر الله بهذه الصيغة ، و أنا معك في هذا أيضا.

و لكن ، دعنا ننظر:

1- كيف نحن نذكر الله بصيغة الله الله الله ؟؟؟ الجواب: نتلفظها باللسان مع الاستشعار بأن القلب من سويدائه ينطق بها و بعد فترة نترك التلفظ اللساني بها و نجعل ذكرها بالقلب فقط.

2- لماذا كل هذا؟ من المعروف أن الإنسان إذا استمر في ممارسة شيء ما فإنه سيكون له عادة. فمثلا ، المعتاد على الاستغفار بعد الصلوات تراه بطريقة غير مباشرة يستغفر الله فور انتهاء الصلاة. و كذلك ، فالذي اعتاد قلبه على ذكر الله أي تذكر الله و الاستشعار بمراقبة الله له فإنه سيكون له عادة أن يشعر أن الله معه دائما ، و بذلك قلما يذنب. و هذا هو مقام الإحسان.

3- إذا ،،، فذكر الله بلفظ الجلالة وسيلة للوصول لمقام الإحسان .. الآن هل هذه الوسيلة مشروعة؟

4- للجواب على السؤال السابق دعنا نسأل: هل التلفظ بكلمة (الله) من غير سبب بدعة؟ الجواب: طبعا لا بل مباح ... طيب. هل تكرار اسم الله من غير سبب بدعة؟ الجواب: لا بل مباح.

إذاً: فذكر اسم الله (وسيلة) لا غير للوصول إلى مقام المراقبة.

و مثال على وسائل أخرى لم يفعلها رسول الله و لكنها مباحة: هي الأناشيد الدينية التي تذكر بالموت و عظمة الله الخ... ، مباحة و تستعمل كـ (وسيلة) ليتذكر الإنسان ربه مع أن رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحبه و السلف لم يستعملوا هذه الطريقة.

فيتضح الآن لك أننا عندما نذكر اسم الله إنما نذكره كوسيلة لنتذكر الله دائما فذكر الله و تذكر اسم الله شيء واحد ... أن تذكر اسم مروان و تتذكر مروان شيء واحد .. أليس الكلام واضح؟
__________________________________

و لكن ... ماذا عن قول حبيبي رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).

هل يجوز أن تدعو الله بصيغة لم ترد في السنة و لم تخالف الكتاب و السنة؟ الجواب: نعم لأنها أمر محدث (((من))) الإسلام و ليس (((ما ليس منه فهو رد))).

هل يجوز الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم بصيغة لم ترد في السنة شرط ان لا تخالف الشرع؟ الجواب: نعم لأنها محدثة (((من))) الإسلام و ليست مخالفة للدين مثل أن تقول (اللهم صل على سيدنا محمد عدد رمال الصحراء) مثلا. أما إن كان فيها كلام مخالف مثل قولهم (الصلاة و السلام على أول خلق الله) و قد ثبت أن آدم هو أول الخلق ، فهنا نقول أنها بدعة لأنها (((ما ليس منه فهو رد))).

و كذلك الذكر إن كان بصيغة لم ترد بالكتاب و السنة و لم تخالف الكتاب و السنة فهي محدثة و لكن (((من الإسلام))) مثل أن تقول (أستغفر الله الكبير) أو (لا حول و لاقوة إلا بك يا عظيم و يا قدير) فهذه أذكار لم ترد عن رسول الله و لكنها (لم تخالف) الشرع و لها أدلة من الشرع فالله هو الكبير و هو العظيم و القدير.

أما الذكر بصيغة لم ترد في الكتاب و السنة و خالفت الكتاب و السنة فهي بدعة كالتي قبلها و لكنها (((ما ليس منه فهو رد))) و من أمثلة ذلك ما ذكرته لك من أن تقول (هه هه هه).

و ذكر اسم الله المفرد ، ذكر ورد في الحديث و في القرآن. فكيف نسميه أمرا محدثاً أصلا!!! ... و لو قلنا فرضا و جدلا أنه بدعة فإنها لم تخالف القرآن و لا السنة ، فهي إذا (((من))) الإسلام و لا تندرج تحت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منـه فهو رد)).

بل تندرج تحت قوله صلى الله عليه و سلم في الصحيح: ((من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص ذلك من أُجورهم شيئاً .. ))

و أسألك أن تقرأ هاذين الحديثين إضافة للأحاديث التي أوردتها في ردي الأول

كان عبدالله بن رواحة إذا لقى الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تعال نؤمن بربنا ساعة ... و قال صلى الله عليه و سلم: ((يرحم الله ابن رواحة ،إنه يحب المجالس التى تتباهى بها الملائكة))

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب ـ أو في الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئاً)).


بالنهاية:

لكم أدلة على أن ذكر اسم الله بدعة
و لنا أدلة أيضا بأن ذكر اسم الله ليس بدعة.

و الله سبحانه و تعالى وهبنا العقل لنفكر ...
فليختر كل منا ما يراه مناسباً له ...

و لنقل دائما و أبدا .. الله أعلم


مع خالص حبي و تقديري







التوقيع :


إلهي أنت مقصودي ... و رضاك مطلوبي

من مواضيعي في المنتدى
»» من هو ابن العلقم ؟؟؟ و ما معنى عفيري ؟؟؟؟
»» قصة انتقالي من دهاليز شبهات الشرك والبدع المظلمة إلى نور التوحيد الخالص
»» الرد القاطع على متهمي الشيخ أحمد كفتارو بالدعوة لوحدة الأديان
»» *** هدية متواضعة *** للذين ينادون و يستغيثون و يدعون غير الله !!
»» الأخ أبو كرار .. كن عند كلمتك .. أنا بانتظارك ..
 
قديم 01-12-03, 08:19 PM   رقم المشاركة : 10
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


الحمد الله و كفى و الصلاة و السلام على عبده الذى اصطفى و على آله و صحبة اجمعين .
نحمد الله على من الله عليك بفضلة و كرمة ان لم يجعلك من هؤلاء المبتدعة المتعصبين اتباع الرجال و جعلك من اتباع الكتاب و السنة كما يبدو من كتاباتك .

اخى سارد عليك اولا فى مسالة هى الذكر المفرد .

لا شك انك تعرف ان الذكر من العبادات و ان العبادات توقيفية لا يجوز فيها الاجتها و لا يسوغ و الدليل على ذلك قولة تعالى (( ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها )) و قوله تعالى (( إن الذين قالو ربنا الله ثم استقاموا )) و قوله صلى الله عليه وسلم (( من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) البخارى و قوله صلى الله علية و سلم (( من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد )) مسلم و قوله صلى الله عليه وسلم (( و إياكم و محدثات الامور فإن كل بدعة ضلالة )) رواه الترمذى و قال بن حجر فى فتح البارى فى شرح هذا الحديث (( إن منطوق و مفهوم هذا الحديث مراد )) و الادلة على ذلك كثيرة .

طالما ان العبادات توقيفية فيجب على من اراد ان يتخذ منها بابا يتقرب به الى الله سبحانه و تعالى يجب ان تكون بإذنه او أذن رسوله صلى الله عليه وسلم . فذكر اسم الله المفرد لم يرد فى السنة و لا فى الكتاب و عن الصحابة رضوان الله عليهم و لا سلفنا الصالح . و ليس كما ذكرت انه لم يثبت عن احد من السلف انه منع ذكر الله بالاسم المفرد فأنت مطالب بالدليل من الكتاب و السنة و اقوال السلف الصالح .

أما عن قولك
"يقول تعالى: ((و اذكر اسم ربك بكرة و أصيلا))
و يقول تعالى: ((و اذكر اسم ربك و تبتل إليه تبتيلا))
و يقول تعالى: ((قد أفلح من تزكى و ذكر اسم ربه فصلى))

و أسألك أن تسأل أي مسلم ... ما هو اسم ربك؟ الجواب: الله. ... كما أن ذكر اسم الله هو من باب ذكر الله تعالى ... إذا ذكرت اسمي مثلاً ، فإنك تذكرني ... أليس كذلك!"

اخى امرنا الله عند الاختلاف الرد لكتاب الله و لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم و لم يأمرنا ان نسأل عوام المسلمين عن فهمهم و عن رأيهم فى دينه .

و عندما رددنا هذه الايات الى فهم المفسرين الراسخين فى العلم كانت هذه الحصيلة .

قال الطبرى فى تفسيرة
يقول تعالى ذكره: وَاذْكُرْ يا محمد اسْمَ رَبِّكَ فادعه به

أما القرطبى فقال
واذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً}.
فيه ثلاث مسائل:
الأولى ـ قوله تعالى: {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ} أي ادعه بأسمائه الحسنى، ليحصل لك مع الصلاة محمود العاقبة. وقيل: أي اقصد بعملك وجه ربك. وقال سهل: اقرأ باسم الله الرحمن الرحيم في ابتداء صلاتك توصلك بركة قراءتها إلى ربك، وتقطعك عما سواه. وقيل: اذكر اسم ربك في وعده ووعيده لتَوَفَّر على طاعته وتعدل عن معصيته. وقال الكلبيّ: صلّ لربك أي بالنهار.
قلت: وهذا حسن فإنه لما ذكر الليل ذكر النهار؛ إذ هو قسيمه؛ وقد قال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّم

قوله تعالى: {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} أي صلّ لربّك أول النهار وآخره، ففي أوّله صلاة الصبح وفي آخره صلاة الظهر والعصر. {وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ} يعني صلاة المغرب والعشاء الآخرة.

الثالثة: قوله تعالى: {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى } أي ذكر ربه. وروى عطاء عن ابن عباس قال: يرد ذكر معاده وموقفه بين يدي الله جل ثناؤه، فعبده وصلَّى له. وقيل: ذكر اسم ربه بالتكبير في أوّل الصلاة، لأنها لا تنعقد إلا بذكره؛ وهو قوله: الله أكبر: وبه يحتج على وجوب تكبيرة الافتتاح، وعلى أنها ليست من الصلاة؛ لأن الصلاة معطوفة عليها. وفيه حجة لمن قال: إن الافتتاح جائز بكل اسم من أسماء الله عز وجلّ. وهذه مسألة خلافية بين الفقهاء. وقد مضى القول في هذا في أوّل سورة «البقرة». وقيل: هي تكبيرات العيد. قال الضحاك: «وذكر اسم ربهِ» في طريق المصلَّى «فصلّى»؛ أي صلاة العيد. وقيل: {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ} وهو أن يذكره بقلبه عند صلاته، فيخاف عقابه، ويرجو ثوابه؛ ليكون استيفاؤه

قال السيوطى فى الدر المنثور .
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى } قال: من الشرك {وَذَكَرَ اسْمَ رَبّهِ } قال: وحد الله {فَصَلَّى } قال: الصلوات الخمس.

و يتبين لك من نصوص المفسرين بما فيهم السيوطى انه لم يفهم احدا منهم ما فهمت من مدلول الاية و انها دليل على ذكر اسم الله المفرد فمعنها دائر بين التوحيد و الدعاء و الصلاة و ذكر الجنة و النار كما ذكروا .
فنرجو ان تكون كما قلت انك طالب حق و انك سترجع عن كل خطأ يرى فى كلامك فاستدلالك بهذه الايات لم يكن فى محله .


أما عن قولك "كما أدعوك لتقرأ هذه الأحاديث النبوية:

((لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله))
و في رواية: ((لا تقوم الساعة على أحد يقول الله الله)) أخرجه مسلم و الترمذي و أحمد."

فقد رددنا الامر الى شراح السنة و العلماء الرابنين فحصلنا على هذه النتيجة .
يقول بن حجر فى فتح البارى 13/85
"لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض لا إله إلا الله أخرجه احمد بسند قوي وهو ثم مسلم بلفظ الله الله "

فهذا بن حجر لا يوافقك على ما ذكرت و يبين ان المقصود من حديث مسلم هو ما فسرة الحديث الاخر الوارد عند احمد بلفظ لا الله الا الله .


أما النووى فقال فى شرح مسلم 2/178
باب ذهاب الايمان آخر الزمان فيه قوله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى لا يقال فى الأرض الله الله وفى الرواية الأخرى لا تقوم الساعة على أحد يقول الله الله أما معنى الحديث فهو أن القيامة انما تقوم على شرار الخلق كما جاء فى الرواية الاخرى وتأتى .

فلم اجد عن النووى فهمك الذى ذكرته لنا و إنما وجدنا ان النووى يفهم من هذا الحديث ذهاب الايمان و انه دليل على ان من تقوم عليه الساعة هم شرار الخلق .

و هنا الزام لك فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم (( لا تقوم الساعة حتى يلحق فئام من امتى بالمشركين )) فهل نفهم من قول الرسول صلى الله عليه وسلم ان اللحوق بالكفار فى آخر الزمان و الشرك بالله جائز .
يا اخى هذه الاحاديث من باب الاخبار و ليس من باب التقرير و الباب فى هذا واسع .

فيا اخى فى المستقبل نرجو منك ان ذكرت حديث ان لا تذكر لنا فهمك منه دون الرجوع الى فهم السلف فهم كان افهم و اجمع للنصوص منا .

أما الحديث الاخر فليس لك فيه حجة فهو حديث عام فى ذكر الله .

أما ماذكرت عن ان الاصل فى الاشياء الاباحة فقد بينا لك ان ذلك يكون فى المعاملات اما فى العبادات فالاصل الحظر و الحرمة الا ما ورد به الدليل .

نسال الله ان يكون فيما ذكرت كفاية فى رد الشبة التى تعلق بها ذهنك و إن كان هنالك قول للنبى صلى الله عليه وصحابته فى جواز ذلك فارجو ان تمدنا به .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» بداية سلسلة الدروس المنهجية في العقائد على غرفة البث المباشر
»» الذكر الاهى المو لله الرقص الفنى عند شيخ عبد الله / صور
»» العالم العلامة عبد الرحمن بن مهدي التصوف يودي إلى الجنون أو الزندقة
»» حتى بن عربي الصوفي انتقد الغزالي و اتهمه بعدم كمال احواله و اذواقه
»» الى من يقولون بأن هناك بدعة حسنة فى الشرع هل النبى جهل هذه البدعة ام علمها و كتمها
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "