العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الـمـنـتـدى الــرمــــضـانـــي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-03, 01:56 AM   رقم المشاركة : 1
نسائم الإيمان
مشترك جديد






نسائم الإيمان غير متصل

نسائم الإيمان


أخطاء يقع فيها بعض الصائيمين والصائمات

أخطاء يقع فيها بعض الصائيمين والصائمات00
من الأخطاء: تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.


ومن الأخطاء: بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام، فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبي قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له }
[رواه النسائي].

وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له }
[رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].
وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(والتكلم بالنية ليسى واجباً بإجماع المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح)
[الفتاوى:ج25- ص:275].


ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثنااء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصتاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.



ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته

قال الشيخ ابن باز: (من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). [مجلة الدعوة:1186].


ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول حين يفطر عند قوم. كأن يقول:
{ أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة }
[صحيح الجامع الصغير].
أو يقولى:
{ اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني }
[رواه مسلم].
أو يقول:
{ اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم }
[رواه مسلم].

ومن الأخطاء: تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح، كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد، وهذا بحد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً.....كذلك لبس عباية مخصرة ( لدى البعض ) عند الذهاب لصلاة التراويح !!
( هذي اضافة من عندي لأني لاحظت هالشيء )..

ومن الأخطاء: تأخير الافطار، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله قال: { لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر }
[متفق عليه].

ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم.

ومن الأخطاء: تحرج بعض المرضى من الأفطار والإصرار مع وجود المشقة، وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر، ويقضي بعد ذلك، قال تعالى:
( من شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر )

ومن الأخطاء: عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن، والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين عليه، خاصة إذا أطاقوه لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: { فكنا نصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه، ذاك حتى يكون عند الإفطار } [متفق عليه].

ومن الأخطاء: أن هناك من يعيب على المسافر الفطر، وهذا خطأ، فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم، وهذا على حسب حالته

ومن الأخطاء: إههدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء ..
وهذا بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم، وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير؟
فالواجب على المسلم الحرص على أستغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة، والمكوث في المسجد، وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر العظيم.


ومن الأخطاء: إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد


ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من حلق الشعر، أو قص الأظافر، أو نتف الإبط، أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام

ومن الأخطاء: المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه.

قال رسول الله : { أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً } وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق، وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه) [فقه العبادات].


نقلته لكم للفائدة







التوقيع :
[ALIGN=CENTER]http://noran23.jeeran.com/eman.jpg[/ALIGN]

لا تنتظر ..! ..الدفاع عن المنهج المبارك .. لا يتم إلا عن طريق السائرين عليه ...!
من مواضيعي في المنتدى
»» للضرورة القصوى احتاج للاجابة الشافية باسرع وقت
»» حركة خطيرة بالاصابع تحذير
»» ماذا قال الشيخ ناصر العمر عن مسلسل طاش ما طاش ؟
»» بن عربى وحدة الوجودية ومتصوفة الشام
»» وها نحن الآن نودعه
 
قديم 01-11-03, 02:57 AM   رقم المشاركة : 2
الباسم2002
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الباسم2002






الباسم2002 غير متصل

الباسم2002 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله .

جزاك الله خير .
ــــــــــــ
الباسم







 
قديم 01-11-03, 03:12 AM   رقم المشاركة : 3
نسائم الإيمان
مشترك جديد






نسائم الإيمان غير متصل

نسائم الإيمان


وعليكم السلام

وايكم الله يوفقكم لكل خير







 
قديم 01-11-03, 04:38 AM   رقم المشاركة : 4
مشووت الرافضه
عضو





مشووت الرافضه غير متصل

مشووت الرافضه


اريد ان اسأل اخواني بخصوص موضوع المفطرات

ماحكم السواك في شهر رمضان خصوصا انه تبقى له بقايا من فتاته في الفم

ويدخل الحلق


ارجو منكم الاجابه للاهميه







من مواضيعي في المنتدى
»» احاديث تثبت كفر الرافضه
»» انظر الى استهزاء اليهود بنا
»» الرافضه يفتتحون موقع لاابي لؤلؤة المجوسي ؟
»» لاتفووووتك خزعبلات الرافضه ((فيدييييو))اقسم بالله فضيحة ة ة
»» إدخل وشوف عجب عقائد الشيعة ( وثائق )
 
قديم 01-11-03, 02:58 PM   رقم المشاركة : 5
نسائم الإيمان
مشترك جديد






نسائم الإيمان غير متصل

نسائم الإيمان


1 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن الحسين بن أبي العلاء قال: سألت أبا عبدالله (ع) عن السواك للصائم، فقال: نعم يستاك أي النهار شاء.

[112]

2 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (ع) قال: سألته عن الصائم يستاك بالماء، قال: لا بأس به، وقال: لا يستاك بسواك رطب.
3 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (ع) أنه كره للصائم أن يستاك بسواك رطب، وقال: لا يضر أن يبل سواكه بالماء ثم ينفضه حتى لا يبقى فيه شئ.
4 محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة، عن عمار بن موسى، عن أبي عبدالله (ع) في الصائم ينزع ضرسه؟ قال: لا، ولا يدمي فاه ولا يستاك بعود رطب.

http://www.aalulbayt.org/html/ara/bo...kafi-4/74.html







التوقيع :
[ALIGN=CENTER]http://noran23.jeeran.com/eman.jpg[/ALIGN]

لا تنتظر ..! ..الدفاع عن المنهج المبارك .. لا يتم إلا عن طريق السائرين عليه ...!
من مواضيعي في المنتدى
»» بن عربى وحدة الوجودية ومتصوفة الشام
»» قصيدة مؤثرة من اخ لنا اسير بكوبا
»» حقيقة ملالي الرافضة عن قرب بالصوت
»» فيلم تدمير دبابة يهودية الأربعاء 18/9/1424هـ
»» مهم جدا الروافض يخترقون موقع الشيخ عثمان الخميس
 
قديم 01-11-03, 07:40 PM   رقم المشاركة : 6
نسائم الإيمان
مشترك جديد






نسائم الإيمان غير متصل

نسائم الإيمان


عفوا اخوانى الكرام

سبحان الله مانى مرتاحة للرابط السابق ارجو ممن يعرفة ان يبين لنا من القائمين علية

--------------------------------------------------------------------
السواك في رمضان :

و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك مرارا في نهار رمضان ، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك وهو صائم"

ويرى الشافعية والحنابلة أن السواك بعد الزوال غير مستحب ، بل قال بعضهم بكراهته لأنه يزيل خلوف الصائم الذي هو أطيب عند الله من ريح المسك .

وهذا القول بالكراهة هو المشهور من مذهب الشافعية . وقد رد كثير من العلماء على القائلين بالكراهة ، وأن السواك مندوب للصائم في أول النهار وآخره .


وقد أوضح ذلك ابن القيم في كتابه " الطب النبوي " فقال :

( ويستحب السواك كل وقت ، ويتأكد : عند الصلاة ، والوضوء ، والانتباه من النوم ، وتغير رائحة الفم . ويستحب للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث الواردة فيه ، ولحاجة الصائم إليه ، ولأنه مرضاة للرب ، ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ، ولأنه مطهرة للفم ، والطهور للصائم من أفضل أعماله .

وأجمع الناس على أن الصائم يتمضمض وجوبا ، واستحبابا ، والمضمضة أبلغ من السواك. وليس لله غرض في التقرب إليه بالرائحة الكريهة ، ولا هي من جنس ما شرع التعبد به . وإنما ذكر " طيب الخلوف عند الله يوم القيامة " حثا على الصوم لا حثا على إبقاء الراحة. بل الصائم أحوج إلى السواك من المفطر .

( وأيضا ) : فإن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .

( وأيضا ) : فإن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .

( وأيضا ) : فإن السواك لا يمنع طيب الخلوف – الذي يزيله – عند الله يوم القيامة ، بل يأتي الصائم يوم القيامة وخلوف فمه أطيب من المسك ، علامة على صيامه ولو أزاله بالسواك . كما أن الجريح يأتي يوم القيامة ولون دم جرحه لون الدم ، وريحه ريح المسك. وهو مأمور بإزالته في الدنيا .

( وأيضا ) : فإن الخلوف لا يزول بالسواك . فإن سببه قائم ، وهو خلو المعدة عن الطعام. وإنما يزول أثره ، وهو المنعقد على الأسنان واللثة .

( وأيضا ) : فإن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام وما يكره لهم . ولم يجعل السواك من القسم المكروه ، وهو يعلم أنهم يفعلونه ، وقد حضهم عليه بأبلغ ألفاظ العموم والشمول ، وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مرارا كثيرة تفوت الإحصاء ، ويعلم أنهم يقتدون به . ولم يقل لهم يوما من الدهر : لا تستاكوا بعد الزوال . وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع . والله أعلم ) اهـ

والخلاصة أن جمهور العلماء يقول باستحباب السواك للصائم أول النهار و آخره، و أن المشهور من قول الشافعية و الحنابلة عدم استحبابه بعد الزوال حتى لا تتغير الرائحة التي هي أطيب عند الله من ريح المسك.

للاستزادة عن السواك يرجى قراءة الموضوع التالى
http://www.khayma.com/chamsipasha/Siwak.htm







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:40 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "