العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-03, 10:59 AM   رقم المشاركة : 1
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


فقه الصيام : فقه الصيام : فقه الصيام : فقه الصيام : فقه الصيام : فقه الصيام

الحمد لله الذى بحمده تتم الصالحات و بعبادته تحدث القربات و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد و على آله و صحبه اجمعين

سنبدأ بإذن سلسلة من الحلقات نشرح فيها فقه الصيام بصورة مبسطه مع نقل الراجح او المجمع عليه دون اللجو الى التطويل الممل و لا تقليل المخلل و عمدتتنا فى ذلك و مرجعنا كتاب الوجيز فى فقه السنة و الكتاب العزيز لمؤلفه عبد العظيم بدوى غفر الله له و لوالديه .

كما ستكون هناك حلقات اخرى ستكون عبارة عن رسائل عاجلة الى من ادرك رمضان حتى ستكون فيها خطط عمل يمكن من خلالها للصائم تحصيل جزيل الثواب بإن الله .

نسأل الله ان يجعل هذا العمل خالصا لوجه الكريم و ان ينفع به الخلق الكثير و الجم الكبير .

أما بعد

احمد الله اخى بهذه المناسبه بأن افسح لك فى أجلك و مد فى عمرك حتى ادركت رمضان فقد روى احمد ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول (( اللهم بارك لنا فى رجب و شعبان و بلغنا رمضان ))


[ALIGN=CENTER]حكمه : [/ALIGN]

صوم رمضان ركن من أركان الاسلام و فرض من فرائضه :
قال تعالى (( يا أيها الذين ءامنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ))

و عن بن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان )) متفق عليه .

[ALIGN=CENTER]فضله : [/ALIGN]
عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من صام رمضان ايمنا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )) متفق عليه

و عن ابى هريرة رضى الله عنه : أن رسول الله صلى ا لله عليه وسلم قال (( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لى و أنا اجزى به و الصيام جنه فإذا كان صوم احدكم فلا يرفث و لا يصخب و لا يجهل فإن شاتمه احد فليقل إنى صائم مرتين و الذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك . و للصائم فرحتان يفرحهما إذا افطر فرح بفطره و إذا لقى ربه فرح بصومه )) متفق عليه .

و عن سهل بن سعد (( أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إن فى الجنة بابا يقال له الريان يدخل من الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال إين الصائمون ؟ فيقومون لا يدخل منه احد غيرهم فإذا دخلو إغلق فلم يدخل منه أحد )) متفق عليه .


[ALIGN=CENTER]وجوب صيام رمضان برؤية الهلاك : [/ALIGN]

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غمي عليكم الشهر فعدو ثلاثين )) متفق عليه .

[ALIGN=CENTER]على من يجب : [/ALIGN]
أجمع العلماء على أنه يجب الصوم على المسلم العاقل البالغ الصحيح المقيم و يجب أن تكون ا لمرأة طاهرة من الحيض و النفاس ( فقه السنة 506/1)

فأن صام المريض او المسافر أجزأهما ، لان إباحة الفطر لهما رخصة فإن اخذا بالعزيمة فهو خير .

[ALIGN=CENTER]أيهما افضل فى حق المسافر و المريض الفطر ام الصوم ؟؟[/ALIGN]
إ
ن لم يجد المريض و المسافر مشقة بالصوم فالصوم أفضل ، و إن وجدا مشقة فالفطر افضل .

ما يجب على الشيخ الكبير و المرأة العجوز و المريض الذى لا يرجى برؤة :

و من عجز عن الصيام لكبر أو نحو أفطر و أطعم عن كل يوم مسكينا لقوه تعالى (( و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ))
الحبلى و المرضع : الحبلى و المرضع اذا لم تطيقا الصوم أو خافتا على اولادهما فلهما الفطر و عليهما الفدية و لا قضاء عليهما .

قال بن عباس ( ... و الحبلى و المرضع إذا خافتا افطرتا وأطعتما كل يوم مسكينا ) رواه البيهقى و اسناده قوى .

و عن نافع قال : ( كانت بنت لابن عمر تحت رجل من قريش و كانت حاملا فأصابها عطش فى رمضان فأمرها ابن عمر أن تفطر و تطعم عن كل يوم مسكينا )) رواه الدارقطنى و صححة الالبانى فى الارواء .

[ALIGN=CENTER]قدر الاطعام : [/ALIGN]وجبه مشبعة لليوم الواحد .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» تحذير للاشاعرة فايرس مدمر ازهروف يخترق الديانة الاشعري هنا يمكنك ان تحمل مضاد له
»» البرهانية طريقة كفرتها الطرق المصرية وحظرتها الحكومة السودانية
»» اثر من زارني بعد مماتي فكانما زارني في حياتي ضعيف
»» الشهب و النيازك على من انكر علو الله فوق الخلائق
»» كارثة السرهندى ابن عربى أول من صرح بوحدة الوجود و انه صرح أن النبى أخذ علومة منه
 
قديم 11-10-03, 11:19 AM   رقم المشاركة : 2
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


أركان الصيام :

النية : لقوله تعالى (( و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ))
و لقول النبى صلى الله عليه وسلم (( إنما الاعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى )) متفق عليه .

و لا بد أن تكون قبل الفجر من كل ليلة لحديث حفصة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له )) صحيح الجامع و ابوداود و الترمذى و النسائى .

2- الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .


مفطرات الصوم :

1،2- الاكل و الشرب عمدا :
فإن أكل ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة

3- القئ عمدا :
فإن غلبه القئ فلا قضاء عليه و لا كفارة : عن ابى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال من زرعة الغئ فليس عليه قضاء و من استقاء عمدا فليقض )) صحيح الجامع و الترمذى و ابن ماجة .

4،5- الحيض و النفاس : و لو فى اللحظة الاخيرة من النهار لإجماع العلماء عليه .

6- الجماع : و تجب به الكفارة و هى عتق رقبة ، او صيام شهرين متتابعين ، او إطعام ستين مسكينا .


آداب الصيام :
يستحب للصائم أن يراعى فى صيامة الآداب التالية :

1- السحور : عن انس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( تسحروا فإن السحور بركة )) متفق عليه و يستحب تأخيرة .

و إذا سمع الآذان و طعامة أو شاربة فى يده فله أن يأكل أو يشرب لحديث ابي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا سمع أحدكم النداء و الاناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه )) صحيح الجامع .

2- الكف عن اللغو و الرفث و نحوهما مما يتنافى مع الصوم :

3- الجود و مدارسة القرآن :

4- تعجيل الفطر .

5- إن يفطر على رطبات قبل أن يصلى فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من الماء

6- الدعاء عند الفطر بما جاء فى الحديث عن بن عمر رضى الله عنها قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افطر قال (( ذهب الظمأ ابتلت العروق و ثبت الاجر إن شاء الله ))

ما يباح للصائم :

1- الغسل للتبرد :

2- المضمضة و الاستنشاق من غير مبالغة .

3- الحجامة .

4- القبلة و المباشرة لمن قدر على ضبط نفسه .

5- أن يصبح جنبا .

6- الوصال إلى السحر .

7- السواك و الطيب و الادهان و الكحل و القطرة و الحقنة و الاصل فى إباحة هذه الاشياء البراءة الاصلة و لو كانت مما يحرم على الصائم لبينه الله و رسوله (( و ما كان ربك نسيا )) .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» بيان تعاطي البرعي السحر بالدليل و البرهان و الرد على من ناصرة بالهذيان
»» قنبلة ذرية العز بن عبد السلام ليس هذا اول اشكال يرد على مذهب الاشاعرة و لا رد له
»» البيان لكفريات برعى السودان
»» كيف تطحن حبشيا و تجعله هباءا منثورا كرماد اشتدت به الريح فى يوم عاصف
»» قالو أنتم تنزلون الآيات التي نزلت في الكفار على المسلمين وهذا فعل الخوارج قلنا لهم
 
قديم 11-10-03, 01:46 PM   رقم المشاركة : 3
اسلامي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية اسلامي







اسلامي غير متصل

اسلامي is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي حنبل

والله احنا في حاجة لمثل هذه المواضيع

وخاصة ان رمضان علي الأبواب

بارك الله فيك







 
قديم 11-10-03, 04:40 PM   رقم المشاركة : 4
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


و جزاك اخى اسلامي هى معلومات بسيطة كلنا نعلمها و لكن من باب و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة فوائد شرح الواسطية للشيخ فخر الدين الزبير الدرس الثالث
»» القاضى عياض ابو حامد ذو الأنباء الشنيعة والتصانيف الفظيعة
»» مختصر الدرس الثاني لشرح العقيدة الواسطية للشيخ فخر الدين الزبير
»» رسالة الى الاشاعرة رجوتم بعلم العقل فوزَ سعادة و أخشى أن يخيب رجاؤكم
»» فقه شافعي و جهل صوفي كلف الصوفي طرد و جلد و حبس ؟
 
قديم 11-10-03, 05:28 PM   رقم المشاركة : 5
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


نفع الله بعلمك وجزاك الله الف خير
الله يعافيك ويخليك .. يارب


اتمنى نقله( لمنتدى الفتاوى ولأحكام) حتى تعم الفائدة ..



مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ما المشكلة التي ستنتج على التصريح بالاسم ؟ / مؤدب
»» من عنده علم الكتاب لم أراد الخير والهداية
»» هذا السؤال 1
»» الغيرة عند النساء
»» الغش حتى في حليب الأطفال / مؤدب
 
قديم 11-10-03, 07:44 PM   رقم المشاركة : 6
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


و جزاك اخى مؤدب و جعل الجنة مثواك .

سأعمل بنصيحتك ان شاء الله .

الحلقة الثالثة صلاة القيام .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» شهادة النبى صلى الله عليه وسلم فى الرافضة : أنهم شرار الخلق ملعونين
»» أبو السراج الطوسي من آداب الصوفية أنهم يكرهون الصلاة فى الصف الاول بل هو من قلة أدبهم
»» ولى الله الدقلاشى من كراماته تمزيق المصاحف
»» اللمع في الرد على محسني البدع
»» شهادة النبى صلى الله عليه وسلم فى الصوفية أنهم شرار الخلق ملعونين
 
قديم 12-10-03, 06:16 PM   رقم المشاركة : 7
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


من صام رمضان ايمنا و احتسبا غفر ما تقدم له من ذنبه







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تعلم أن أول من تأول هو ابليس و كان جزاءه الطرد من رحمة الله فهلا اتعظتم يا محرفة
»» بأسهم بينهم شديد الاشاعرة يكفر بعضهم بعضا
»» الاحتفال بالمولد على الابواب حمل اقوى و اشمل كتاب رد على شبهات الاحتفال بالمولد
»» سلسلة رسائل إبطال شبة الاشعرية و الماتريدية الجهمية الحد
»» الفتني ينقل الاجماع على عدم جواز الاستغاثة وزيارة القبور بغرض الدعاء عندها
 
قديم 12-10-03, 07:33 PM   رقم المشاركة : 8
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


قيام الليل :

قيام الليلة سنة مستحبة و هو من أهم خصائص المتقين قال تعالى (( إن المتقين فى جنات و عيون * آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانو قبل ذلك محسنين * كانو قليلا من الليل ما يهجعون * و بالاسحار هم يستغفرون * و فى اموالهم حق للسائل و المحروم ))

و يتأكد استحبابه فى رمضان :

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغف فى قيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة فيقول : (( من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر ما تقد من ذنبه )) متفق عليه .

عدد ركعاته .

اقله ركعة و أكثرة إحدى عشرة ، لما ثبت فى حديث عائشة رضى الله عنها (( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد فى رمضان و لا فى غيره على إحدى عشرة ركعة ))

و يستحب لمن صلى مع الامام ان يقوم معه حتى ينصرف لقول النبى صلى الله عليه وسلم قال (( من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ))



القنوت فى الوتر :

عن الحسن بن على قال علمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات اقولهن فى الوتر (( اللهم اهدنى فيمن هديت و عافنى فيمن عافيت و تولنى فيمن توليت و بارك لى فيما اعطيت و قنى شر ما قضيت ، فإنك تقضى و لا يقضى عليه و إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا و تعاليت )) ابو داوود و الترمذى و صححة الالبانى فى صحيح النسائى .

و السنة فى هذا القنوت أن يكون قبل الركوع لحديث أبى بن كعب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت فى الوتر قبل الركوع )) صحيح ابو داود .



قضاء قيام الليل :
عن عائشة رضى الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فاتته الصلاة من الليل من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتى عشرة ركعة ))







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» بن عقيل الصوفية زنادقة في زي عباد شرهين في زي زهاد مشبهة
»» اثر لا يثبت يستدل به المتصوفة على جواز التوسل و يسمية العامة دعاء حفظ القرآن
»» algerianitto يكذب على البخاري و بن حجر نصرة لمنهجة الباطل و يرفض التراجع بعدالتناصح
»» الطرطوشى الغزالى سقط على ام راسة فى الاحيا و كاد أن ينسلخ من الدين
»» الى من يقولون بأن هناك بدعة حسنة فى الشرع هل النبى جهل هذه البدعة ام علمها و كتمها
 
قديم 12-10-03, 07:34 PM   رقم المشاركة : 9
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


الاعتكاف :

و الاعتكاف فى العشر الاخيره من رمضان سنة مستحبة إلتماسا للخير و طلبا لليلة القدر .

عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور فى العشر الاواخر من رمضان و يقول (( تحروا ليلة القدر فى العشر الاواخر من رمضان ))
و عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (( تحروا ليلة القدر فى الوتر من من العشر الاواخر من رمضان )) متفق عليه .

و كان صلى الله عليه وسلم يحث على قيامها و يرغب فيه : عن ابى هرية عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (( من قام ليلة القدر إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )) متفق عليه

و لا يكون الاعتكاف إلا فى مسجد لقولة تعالى (( و لا تباشروهن و أنتم عاكفون فى المساجد )) و لانه معتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم .

و يستحب للمعتكف أن يشغل نفسة بطاعة الله كالصلاة و القراءة و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم و الدعاء و مذاكرة العلم و نحوه .

و يكره له ان يشغل نفسه بما لا يعينية من قول أو عمل كما يكره له الامساك عن الكلام ظنا منه أن ذلك مما يقرب إلى الله عز و جل .

و يباح له الخروج من معتكفة للحاجة التى لا بد منها كما يبحاح له ترجيل شعرة و حلق رأسة و تقليم أظافرة و تنظيف بدنه .

و يبطل الاعتكاف بالخروج لغير حاجة ، و بالوطء .

يكون دخول المعتكف من مغرب ليلة العشرين من رمضان و الى ليلة اليوم الاول من أيام العيد .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» تحقيق صحة السؤال بأين الله و صحة الجواب بأنه فى السماء
»» الاشعرية و تكفيرهم و تفسيقهم لائمة السنة أمثال الامام احمد و البخارى و الترمذى و غيره
»» حقيقة التوحيد إصدار للشيخ محمود بن عبد الكريم الهاشمي دعوة للصوفية لتصحيح مفاهيمهم
»» فضيحة : النقشبندى يدعى الاجماع و عندما طلبنا من دليلا ذهب ليسأل أهل البدعة و الخرافة
»» البيان لكفريات برعى السودان
 
قديم 13-10-03, 08:37 AM   رقم المشاركة : 10
حسبي الله
عضو ماسي





حسبي الله غير متصل

حسبي الله


اقتباس:
أضيف بواسطة مؤدب


[COLOR=gray]نفع الله بعلمك وجزاك الله الف خير
الله يعافيك ويخليك .. يارب


COLOR]



مؤدب







التوقيع :
رحم الله أبي الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» صور اريد احد يخبرني ماذا تعني
»» مهرجان كر وبلاء الفني
»» سخافة عقول الصوفية ادخل واسأل الله العافية
»» مقارنة بين نبي الله أبراهيم والخميني الهالك.!؟
»» abu_jafaer لا يهمه الله ولكن يهمه علي رضي الله عنه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "