العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-03, 08:30 PM   رقم المشاركة : 1
شـــداد
عضو فعال







شـــداد غير متصل

شـــداد is on a distinguished road


الرد الكافي والشافي على من تكلموا على استواء الله على عرشه

فلقد ثبت استواء الله على عرشه وأنه في سبع مواضع من القرآن :

الموضع الأول :

قوله تعالى في سورة الأعراف : (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ))

(( الله )) خبر (( إن )) .

(( خلق السماوات والأرض )) : أوجدهما من العدم على وجه الإحكام والإتقان .

(( في ستة أيام )) : ومدة هذه الأيام كأيامنا التي نعرف لأن الله سبحانه وتعالى ذكرها منكرة , فتحمل على ما كان معروفاَ .

وقوله : (( ثم استوى على العرش )) : (( ثم )) للترتيب .

(( استوى )) بمعنى علا .

(( العرش )) هو ذلك السف المحيط بالمخلوقات , ولا نعلم مادة هذا العرش . لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح يبين من أين خلق هذا العرش , ولكننا نعلم أنه أكبر المخلوقات التي نعرفها .

وأهل السنة والجماعة يؤمنون بأن الله تعالى مستو على عرشه استواء يليق بجلاله ولا يماثل استواء المخلوقين .

وقد فسره أهل التعطيل بأن المراد به الاستيلاء وقالوا : معنى : (( ثم استوى على العرش )) يعني استولى عليه .

واستدلوا لتحريفهم هذا بدليل موجب وبدليل سالب :

أما الدليل الموجب , فقالوا : إننا نستدل بقول الشاعر :
قد استوى بشر على العراق- من غير سيف أو دم مهراق

( بشر ) : ابن مروان , ( استوى ) : يعني : استولى على العراق .

قالوا : هذا بيت رجل عربي , ولا يمكن أن يكون المراد به استوى على العراق يعني علا على العراق ! لاسيما أنه في ذلك الوقت لا طائرات يمكن أن يعلو على العراق بها .

- أما الدليل السلبي , فقالوا : لو أثبتنا أن الله عز وجل مستو على عرشه بالمعنى الذي تقولون , وهو العلو والاستقرار , لزم من ذلك أن يكون محتاجا إلى العرش , وهذا مستحيل , واستحالة اللازم تدل على استحالة الملزوم .

ولزم من ذلك أن يكون جسما , لأن استواء شيء على شيء بمعنى علوه عليه يعني أنه جسم .

ولزم أن يكون محدودا , لأن المستوي على الشيء يكون محدوداً , إذا استويت على البعير , فأنت محدود في منطقة معينة ومحصور بها وعلى محدود أيضاً .

* والرد عليهم من وجوه :
أولاً : تفسيركم هذا مخالف لتفسير السلف الذي أجمعوا عليه , والدليل على إجماعهم أنه لم ينقل عنهم أنهم قالوا به وخالفوا الظاهر , ولو كانوا يرون خلاف ظاهره , لنقل إلينا , فما منهم احد قال : إن (استوى) بمعنى ( استولى ) أبداً .

ثانياً : أنه مخالف لظاهر اللفظ , لأن مادة الاتواء إذا تعدت مواردها القرآن وفي كلام العرب .

ثالثاً : أنه يلزم عليه لوازم باطلة .

1- أنه يلزم أن يكون الله عز وجل حين خلق السماوات والأرض ليس مستولياً على عرشه , لأن الله عز وجل يقول : (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) و(( ثم )) تفيد الترتيب , فيلزم أن يكون العرش قبل تمام خلق السماوات والأرض لغير الله .

2- أن الغالب من كلمة ( استولى ) أنها لا تكون إلا بعد مغالبة ! ولا أحد يغالب الله .

أين المفر والإله الطالب -- والأشرم المغلوب ليس الغالب

2- من اللوازم الباطلة أنه يصح أن نقول : إن الله استوى على الأرض والشجر والجبال , لانه مستولٍ عليها .
وهذه لوازم باطلة , وبطلان اللازم يدل على بطلان الملزوم .

وأما استدلالهم بالبيت , فنقول :

1- أثبتوا لنا سند البيت وثقة رجاله , ولن يجدوا إلى ذلك سبيلاً .
2- من هذا القائل ؟ أفلا يمكن أن يكون قاله بعد تغير اللسان ؟ لأن كل قول يستدل به على اللغة العربية بعد تغير اللغة العربية فإنه ليس بدليل , لأن العربية بدأت تتغير حين اتسعت الفتوح ودخل العجم مع العرب فاختلف اللسان , وهذا فيه احتمال أنه تغير اللسان .
3- أن تفسيركم (استوى بشر على العراق ) بـ ( استولى ) تفسير تعضده القرينة , لأنه من المتعذر أن بشراً يصعد فوق العراق فيستوي عليه كما يستوي على السرير أو على ظهر الدابة فلهذا نلجأ إلى تفسيره بـ ( استولى ) . هذا نقوله من باب التنزل وإلا فعندنا في هذا جواب آخر : أن نقول : الاستواء في البيت بمعنى العلو؛ لأن العلو نوعان :

1- علو حسي؛ كاستوائنا على السرير .
2- وعلو معنوي؛ بمعنى السيطرة والغلبة .

فيكون معنى (( استوى بشر على العراق )) ؛ يعني : علا علو غلبة وقهر .

وأما قولكم : إنه يلزم من تفسير الاستواء بالعلو أن يكون الله جسما .

فجوابه : كل شيء يلزم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ فهو حق , ويجب علينا أن نلتزم به , ولكن الشأن كل الشأن أن يكون هذا من لازم كلام الله ورسوله ؛ لأنه قد يمنع أن يكون لازما؛ فإذا ثبت أنه لازم ؛ فليكن , ولا حرج علينا إذا قلنا به .

ثم نقول : ماذا تعنون بالجسم الممتنع ؟؟؟؟

أن أردتم به أنه ليس لله ذات تتصف بالصفات اللازمة لها اللائقة بها ؛ فقولكم باطل ؛ لأن لله ذاتا حقيقية متصفة بالصفات , وأن له وجهاً ويداً وعيناً وقدماً , وقولوا ما شئتم من اللوازم التي هي لازم حق .

وهداء الله من ظلوا عن الطريق المستقيم طريق الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وثبت إخواننا أهل السنة والجماعة على طريق الحق وجمع كلمتهم ووحدتهم وجعلهم قوة على أعدائهم .

اللهم أمين

شــداد قدس الله سره







التوقيع :
أقسم بالله العظيم بأنني أحبكم أخواني أهل السنة والجماعة في الله
من مواضيعي في المنتدى
»» مساعدة ياخواني
»» إستفتاء مهم عن السيد علوي ( الرافضي )
»» الادلة القطعية بإيمان الرافضة بالبداء .....
»» الايمان بما وصف الله نفسه في كتابه وبما وصفه به رسوله
»» تناقضات غريبة لدى الشيعة هل من مفسر ؟؟!!
 
قديم 06-10-03, 10:33 PM   رقم المشاركة : 2
شـــداد
عضو فعال







شـــداد غير متصل

شـــداد is on a distinguished road


عقدة السنة الروافض







التوقيع :
أقسم بالله العظيم بأنني أحبكم أخواني أهل السنة والجماعة في الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الادلة القطعية بإيمان الرافضة بالبداء .....
»» mushtak تفضل ورد على هذا الكلام .؟؟!!
»» انوار الغري تعال الى هنا لتدحض قولي في عدم عصمة ائمتكم .
»» الدليل على أن الشيعة يعبدون غير الله ..
»» أبسط سؤال يوجه للرافضي ابو كرار نتمنى انه مايهرب منه مثل الي قبل ؟؟!!
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:01 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "