العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-03, 10:52 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الجولة الثانية ماذا يقول ابن عرب في فتوحاته ؟

[ALIGN=CENTER]هناك أكثر من سبب يدعونا أن نلتقي مرة أخرى بالرجل الذي شن هجوما عنيفا
على التصوف الصوفية..كان منه على سبيل المثال ذلك السيل المنهمر من رسائل
القراء الذين تجاوبوا معه فيما ذهب إليه من اتهام للصوفية بالتناقض مع الإسلام،
وطالبو بأن تفسح له الجريدة صفحاتها لكي يعطا ما عنده ويجيب على ما أرسلوه
من أسئلة واستفسارات … ثم كان هناك سبب يمثل في سؤال هام … ترى ماذا
يكون رأيه في التصوف بعد الحوار الذي أجريناه م الدكتور((أبو الوفاء التفتازاني))
أستاذ التصوف الإسلامي بجامعة القاهرة،والذي أوضح فيه كثيرا من اللبس الذي
أكتنف قضايا الصوفية،واستنكر فيه كثيرا من الشوائب التي تخرج ن آداب التصوف
الصحيح0
[/ALIGN]

مقدمة الجولات:
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...threadid=14637

الجولــــة الأولى:الصوفية يستبدلون التوحيد بوحدة الوجود!!
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...threadid=14841







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الجولة الثانية ماذا يقول ابن عرب في فتوحاته ؟
»» تصفح [ المؤامرة على الإسلام ] لـ د.سفر الحوالي
»» من تلاميذ دحلان من القبورية إلى التوحيد والسنة
»» موقف أئمة الدعوة السلفية .. من أهل البيت
»» الجمــــاعة السلفية المجاهدة في العراق
 
قديم 18-09-03, 10:57 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]تأليه((إبليس))في طبقات الشعراني ..![/ALIGN]

وعلى غير الموعد كان هذا اللقاء مع الأستاذ محمد جميل غازي أمام مسجد العزيز بالله في مكتبته الحافلة بالمؤلفات العديدة في الفقه والحديث والتفسير واللغة والأدب والتاريخ ..

قلنا له في محاولة للاعتذار عن هذه الزيارة المفاجئة .. ربما اخترنا موعداً غير مناسب ولكن قد يكون ما جئنا من أجله يستحق تضحى معه بالقراءة ..


فيجيب مبتسماً:
لم أكن اقرأ بالمعنى المفهوم ، ولكني كنت أسلي نفسي باستعراض بعض كرامات الصوفية ؛ وهي في الواقع مجموعة من الطرائف والأساطير تستحق أن أعرض عليكم بعضاً منها .. اسمعوا معي ماذا يقول الشعراني في كتابه الطبقات الكبرى وهو يتحدث عن سيده محمد الخضري ..

ثم يقرأ:
" أخبرني الشيخ أبو الفضل المسرسي أنه جاءهم يوم الجمعة فسألوه الخطبة ، فطلع على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ومجده ثم قال: ( وأشهد أن لا إله لكم إلا إبليس عليه الصلاة والسلام)
فقال الناس:
كفر!!
فسل السيـف ونزل فهرب الناس كلهم من الجامع فجلس على المنبر إلى آذان العصر ، وما تجرأ أحد من أن يدخل الجامع ثم جاء بعض أهالي البلاد المجاورة ، فأخبر أهل كل بلدة أنه خطب عندهم وصلى بهم ، فعددنا له ذلك اليوم ثلاثين خطبة ، هذا ونحن نراه جالساً عندنا في البلدة
.. "


وقبل أن يمضي الأستـاذ جميل غازي في عرض نماذج أخرى من هذه الشعوذة نستوقفه لنقول:
ليكن ما قرأته منطلق لبداية حوارنا معك اليوم .. إن بعض أقطاب الصوفية يعتبرون أن أمثال هذه الخرافات أمور مدسوسة على التصوف ، وأن القول بها قد شاع في عصر التدهور الفكري والحضاري ، ولقد سبق أن أوضح الدكتور "التفتازاني" أن الشعراني نفسه قد ذكر أن خصومه قد دسوا عليه آراء لم يقل بها للنيل من مكانته .. لذلك فقد لا يكون من العدل اتهام التصوف ومحاولة إدانته من خلال كتابات يتبرأ منها مشايخ الصوفية أنفسهم.

ويجيب سيادته قائلاً:
أن ادعاء الدس ليس جديداً على الصوفية ، فهم دائماً يلجئون إلى هذه الحجة لإغلاق باب المناقشة حول أي موضوع يرون أن الحق قد جانبهم فيه ..
ومن ناحية أخرى .. إذا كانت هذه الخرافات التي حفل بها كتاب الطبقات الكبرى للشعراني قد دست عليه كما يقولون ، فلماذا نراها في جميع طبعات هذا الكتاب القديم والحديث؟! ولماذا يترك مشايخ الصوفية هذا الكتاب في متناول أيدي أتباعهم يستقون منه معرفتهم بالدين؟! ألم يكن من المنطق – أن صح ادعاؤهم- أن يبادروا إلى جمع هذه الكتب ومنع تداولها أو على الأقل إعادة تحقيقها بحيث تستبعد منها هذه الأمور المدسوسة؟!
ولكن الحــاصـل هو عكس ذلك تماماً ، أنهم يحيطون الشعراني وطبقاته بحصانة وقداسة لا حد لها ؛ بل إنهم يُقَيّمون منزلة الصوفي بقدرِ إيمانه بما جاء بهذا الكتـاب ..


ثم يستطرد د-جمال غازي متسائلاً:
ثم لماذا هذا الإدعاء بالدس على كتاب الطبقات وهناك عشرات من كتب الصوفية تمتلئ بمثل ما امتلأ به كتاب من خرافات وخبل وضلال؟ ..
خذ مثلاً كتـاب "الإنسان الكامل" وفيه يشرح ( أبو يزيد البسطامي ) من أئمة الصوفية كيفية حلول الله فيه فيقول:
"دفع بي مرة حتى قمت بين يديه فقال لي: يا أبا يزيد إن خلقي يحبون أن يروك ، قلتُ: يا عزيزي وأنا أحبك أن يروني. فقال: يا أبا يزيد إني أريد أن أريكهم. فقلتُ:يا عزيزي إن كانوا يريدون أن يروني وأنت تريد ذلك وأنا لا أقدر على مخالفتك ، فزيني بوحدانيتك وألبسني ربانيتك ، وأرفعني إلى أحديتك ، حتى إذا رآني خلقك قالوا:رأيناك فيكون أنت ذاك ولا أكون أنا هناك ، ففعل بي ذلك" ..

ثم اسمعوا ما يقول الحلاج وهو يشرح لنا عقيدة الحلول: " من هذب نفسه في الطاعة لا يزال يصفو ويرتقي في درجات المصفاة حتى يصفو عن البشرية حظ ؛ حظ حل فيه روح الإله الذي حل في عيسى ابن مريم وكان جميع فعله فعل الله تعالى"

وفي كتاب "النفحات القدسية" يقول محمد بهاء الدين البيطار أحد مشايخ الصوفية:
"وما الكلب والخنزير إلا إلهنا … وما الله إلا راهب في كنيسةٍ"

ثم يعقب د-جميل غازي متسائلاً:
هل هذه الآراء والمعتقدات في الحلول والاتحـاد ووحدة الوجود التي امتلأت بها كتب مشايخ الصوفية هي أيضاً أمور مدسوسة عليها!!

ومازال للحديث بقية >>>







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا تعرف عن فرقة الشيخية من الفرق الأثني عشرية الرافضية؟!!
»» تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق
»» الخليفة علي رضي الله عنه: قد سمى بعض أولاده بأبي بكر وعمر وعثمان
»» العلامة الفوزان يقول الآن حصحص الحق وظهرت براءة مناهجنا التعليمية مما اتهمت به
»» حوار مع الشيعي العراقي المهتدي إلى الحق علي عويد فزاع ثبته الله
 
قديم 05-10-03, 02:00 PM   رقم المشاركة : 3
قسورة
عضو ماسي







قسورة غير متصل

قسورة is on a distinguished road


Smile

بارك الله فيك

و اعاند على فضح هؤلاء المبطلين هداهم الله







 
قديم 05-10-03, 02:32 PM   رقم المشاركة : 4
محمد السني
عضو فعال







محمد السني غير متصل

محمد السني


استمر اخونا المنهج ...

لا حرمنا الله علمك و مواضيعك الرائعة...

جزاك الله خيرا







 
قديم 06-10-03, 01:05 AM   رقم المشاركة : 5
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


الرد

كتب ابن عربي يوجد بها دس

وكتب الشعراني ايضا مدسوسة

هذا ببساطة رد الصوفية

ولكن لماذا لايحذف الدس حسب مايقولون ويتم التنقيح؟؟؟؟؟؟








التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» بعد خيبة الرافضة في وفاة الملك عبدالله مقرب من خامنئي مكة غير آمنة لظهور المهدي!
»» الصوفية متألمون من قناة وصال
»» ليس الرافضة وحدهم من يطبر \\\\ قبل قليل على قناة الجزيرة
»» المرجع الحسني البغدادي يقول عن (سيستاني)يجب البراءة منه والتشهير به وحرمة الانقياد له
»» المفيد كبير الرافضة والمقرب من المهدي عج يقول روايات النص على الائمة غير متواترة !!
 
قديم 09-10-03, 06:25 PM   رقم المشاركة : 6
قسورة
عضو ماسي







قسورة غير متصل

قسورة is on a distinguished road


Talking

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جزاك الله خير و بارك فيك واعلى مقامك و غفر لك







 
قديم 23-01-04, 01:18 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الأخ الفاضل قسورة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبورك فيك..

أخي الفاضل محمد السني:
بورك فيك..
بإذن الله سنكمل هذه الحلقة ..

أخي الفاضل ابن الخطاب:
مثل ما قلت بورك فيك ..
لكن ما يقال عنه مدسوس هو أُس عقيدتهم ..







 
قديم 23-01-04, 01:46 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]احذفـوا البدع تسقط الصوفية .. !![/ALIGN]

قلنا:
دعنا من مناقشة هذه العقائد التي نتفق معك في أنها تتصادم بالفعل مع عقيدة التوحيد الإسلامية فإن أقطاب الصوفية المعاصرون يرون أن من قال بهذه الأفكار هم قلة من أصحاب التصوف الفلسفي من أمثال البسطامي والحلاج وابن عربي ، ويقولون إنه تصوف يكتنفه كثير من الغموض ويحتمل تأويلات شتى .. إنما الذي يعنينا الآن هو التصوف السني الذي يدعو إليه الصوفية المحققون ، والذين يؤكدون أن مقياسه الصحيح هو الكتـاب والسنة ، ومادام الأمر كذلك فلماذا يرفض التصوف ؛ بل ويتهم بأنه بدعة تتناقض مع الإسلام؟!

ويجيب د-جميل غازي بنبرة حادة:
اسمع .. ليس هناك ما يسمى تصوفاً سنياً" .. إنني أحذر بشدة من هذه المحاولة للتضليل والخداع والبحث عن مسميات يحاول بها الصوفية إضفاء الشرعية على مذهب يتناقض في أساسه مع الكتاب والسنة…إن هذه المحاولة من جانبهم لربط التصوف بالسنة تذكرني بتلك المحاولة الفاشلة التي يلجأ إليها الشيوعيون في الوقت الحالي للإيهام بأن الشيوعية تتمشى مع مبادئ الإسلام

ويضيف متسائلا..ثم هذه العبارة (تصوف سني) إلا تحتوي على مغالطة فاضحة؟..إن كلمة (تصوف) لم ينطق بها الرسول صلى الله علية وسلم،ولم يقلها،ولم يدع إليها فكيف يزعم زاعم إنها (سنة!!) ثم يذهب بعد ذلك إلى القول بأن هناك تصوفا سنيا؟
ومن جهة أخرى فإن هذه العبارة توحي –بمفهوم المخالفة- أن هناك تصوفاً بدعياً .. فما هو هذا التصوف البدعي حتى نميزه عن التصوف الذي يريدون منه أن يكون سنياً؟!
أنني أدعوهم أن يقدموا لنا كشفاً دقيقاً بأنواع البدع التي يريدون حذفها من التصوف ، ثم يقولوا لنا ماذا يتبقى منه؟!!!

ثم يبتسم د-جميل غازي ساخراً ويقول:
إنهم لو فعلوا ذلك فسيكون على رأس قائمة البدع اسم التصوف نفسه ، لأنه بدعة لم ينطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم .







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ الشامي الفاضل يروي قصة لقاءه بشيخ الطرق المصرية وطلب الملك الحسن التعليق عليه
»» الرافضة لا يرون البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد أيده الله بطاعته
»» منهج شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :أو: القصيدة المنهجية
»» مائة كتاب في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب
»» دور الصوفية في إفسادِ عقائدِ كثير من المسلمين
 
قديم 15-01-05, 06:44 PM   رقم المشاركة : 9
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


قلنا: ولكننا نرى أن مجرد عدم استعمال الرسول صلى الله عليه وسلم لكلمة تصوف لا ينبغي أن يكون مبرراً لتجرد التصوف من شرعيته.. فإن هناك أيضاً كثيراً من العلوم الإسلامية لم تكن معروف أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، من بينها على سبيل المثال علوم الفقه والحديث والكلام والتفسير، ومع ذلك فهي علوم معترف بها وتؤدي دورها في خدمة الدعوة الإسلامية.. وبالنسبة للتصوف فلا مجال في رأينا للاعتراض عليه كعلم إسلامي ومنهج يستهدف دراسة الأخلاق وتقويم السلوك وتربية النفوس، طالما كان يستند إلى الكتاب والسنة وهذا ما يقصدونه بتعبير التصوف السني!

ويجيب فضيلته قائلاً: أحب أولاً أن أعترض على اعتبار التصوف علماً إسلامياً، فالتصوف في حقيقته مزيج من أفكار ومعتقدات مجوسية وبوذية ومسيحية ويهودية ويونانية.. وهذه حقيقة يعترف بها المستشرقون الذين درسوا هذا النوع من التصوف المسمى بالتصوف الإسلامي.. فهذا هو "فون كريمر" يقول في كتابه (تاريخ الأفكار البارزة في الإسلام): "إن في التصوف عنصرين مختلفين أولهما مسيحي رهباني، والثاني هندي بوذي" ويذهب المستشرق "ثولك" إلى أن التصوف مأخوذ من أصل مجوسي، كما أن مؤسسي فرق الصوفية الأوائل كانوا من نفس ذلك الأصل المجوسي، وكذلك يقول المستشرق الهولندي "دوزي" في كتابه (تاريخ الإسلام): "إن التصوف جاء إلى الصوفية من فارس حيث كان موجوداً قبل البعثة المحمدية" أما المستشرق "جولدزيهر" فقد فرق بين تيارين مختلفين في التصوف أولهما الزهد وهذا في نظره قريب من روح الإسلام وإن كان متأثراً إلى حد كبير بالرهبانية المسيحية، والثاني التصوف بمعناه الدقيق وما يتصل به من كلام في المعرفة والأحوال والأذواق وهو متأثر من ناحية بالأفلاطونية الحديثة، ومن ناحية أخرى بالبوذية الهندية.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» والد إمام الحرمين الإمام عبد الله الجويني من الشك إلى الطمأنينة
»» غلو في فهم التوحيد
»» تحليلات لأرباب الخمس والمعارضة الرافضية تحليل يقوم به كاتب رافضي
»» && بُشراكم .. افتتاح موقع [إسلامية لا وهابية] &&
»» كذبٌ.. أم شكٌ في صدق الرسول( صلى الله عليه وعلى آله وسلم)!!!!
 
قديم 16-01-05, 08:35 AM   رقم المشاركة : 10
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا يا أخي " المنهج " على مجهوداتك الجبارة في هذا القسم

و ننتمنى بأن نقرأ للأعضاء الصوفية رأيه في هذا الكلام


و بالأخص - موضوع الدس في كتبهم و عدم تصحيح ما فيها و بيان الأخطاء فيها ؟؟؟؟


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار مع الأخت " نور الجنان " و توقيعها
»» كيف يستقيم شعار " باب الإجتهاد مفتوح " مع عقيدة " الدين لا يأخذ إلا من معصوم " !؟!؟
»» الي ناكرين السرداب
»» أين الدليل الشرعي على "كل شيء مباح مالم يأتي تحريم به"
»» من من الأئمة قام بواجباته حسب منظور الإثنى عشرية !!!!
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:50 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "