العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الخاصة > منتدى مقالات الشيخ عبدالرحمن دمشقية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-03, 07:23 AM   رقم المشاركة : 1
دمشقية
حفظه الله







دمشقية غير متصل

دمشقية is on a distinguished road


بحث حول ولادة علي في جوف الكعبة / دمشقية

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه.
أما بعد:


فإنني لم أجد في شيء من كتب الحديث شيئا ثابت بسند صحيح أن عليا قد ولد في جوف الكعبة بل لم أجد في ذلك ولا حديثا ضعيفا في شيء من كتب الحديث.

بل الثابت أن حكيم بن حزام هو المولود في جوف الكعبة.

وإن من عجائب الحاكم النيسابوري عفا الله عنه أنه روى في مناقب حكيم بن حزام أنه ولد في جوف الكعبة تعقبه بأنه قد «تواترت الأخبار بأن فاطمة ولدت عليا في جوف الكعبة» (المستدرك3/482) وكان اللائق به أن يأتي بتلك الرواية المتواترة.

وقد ضعف السيوطي سند رواية ان عليا هو الذي ولد في جوف الكعبة وتعقب بذلك خطأ الحاكم صاحب المستدرك وأكد أن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة (تدريب الراوي2/359).

وضعف صاحب تهذيب الأسماء ما يروى أن عليا هو الذي ولد في جوف الكعبة (تهذيب الأسماء1/169).
وأعجب من الحاكم المشهور بالتساهل كيف يحكي هذا التواتر وقد حكى الثقات وإمامهم مسلم بأن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة (3/164 تحت حديث رقم1532) واحتج .

ورواه الذهبي عن ابن منده وأتى برواية الزبير عن مصعب بن عثمان أن حكيم ولد في جوف الكعبة (سير أعلام النبلاء3/46 والمناوي في (فيض القدير2/37 الوفيات للقسطني1/67 وانظر مشاهير علماء الأمصار1/12 ريح النسرين فيمن عاش من الصحابة1/49 الوقوف على الموقوف1/80).
بل هذا ما ما رواه في جمهرة نسب قريش (1/353).

وجاء في كتاب الثقات « حكيم بن حزام.. وكان مولده قبل الفيل بثلاث عشرة سنة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيه
فولدت حكيم بن حزام في جوف الكعبة» (كتاب الثقات3/71).

واحتج الزيلعي في نصب الراية بما قاله مسلم (4/2).

وحكاه الحافظ ابن حجر رواية عن الزبير بن بكار وهو ثقة (تهذيب التهذيب 2/384 الإصابة في معرفة الصحابة2/112).
وحكاه الحافظ المزي رواية عن العباس رضي الله عنه (تهذيب الكمال21/63).
وحكاه الحافظ ابن عبد البر في (الاستيعاب1/142).
وحكاه السيوطي في تدريب الراوي2/358).
وفي أخبار مكة « أول من ولد في الكعبة» (3/226 و236).

وهذه روايات الحاكم :

6041 سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب يقول سمعت أبا أحمد محمد بن عبد الوهاب يقول سمعت علي بن غنام العامري يقول ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيها فولدت في البيت».

6044 أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ثنا مصعب بن عبد الله فذكر ثم نسب حكيم بن حزام وزاد فيه وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى وكانت ولدت حكيما في الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة» (3/549-550).

فمن ادعى صحة السند فقد وهم وخالف ما ذكره مسلم في صحيحه وهو الأولى بالأخذ من الحاكم الذي بلغ به الأمر أن يدعي التواتر بينما لم أر رواية واحدة في كتب الحديث ولو بسند ضعيف.

وأما ما من أن ذكر لي بعض الإخوة طالب الشيعة بإثبات رواية صحيحة من كتبهم أن عليا لم يسجد لصنم قط.
ونحن نفهم تماما ما يقصدونه من مطالبة الشيعة بما يزعمونه مسندا برواية على الأقل من عندهم.
ولكن قد يساء فهم ذلك ويظن الظان أنه يسيئنا أن لا يكون علي قد سجد لصنم.

فحذاري من إطلاق كلام قد يساء فهمه. بل مما قد يستغله الرافضة فيدغدغون به عواطف العامة كما هو ديدنهم في استغلال العامة واستخفاف عقولهم.

ولا ننسى أن كثيرين جدا من أبناء الصحابة لم يسجدوا لصنم قط. كعبد الله بن عمر وابن عباس وغيرهما. فهل هذا يعطيهم المنزلة التي يعطيها الرافضة لعلي؟

هذا وبالله التوفيق والحمد لله رب العالمين







  رد مع اقتباس
قديم 01-09-03, 07:51 AM   رقم المشاركة : 2
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


جزاك الله خيراً أيها الشيخ وكم يسرنا تواجدكم معنا في شبكة الدفاع عن السنة ، ونسأل الله ان يحفظكم ويرعاكم .


أخوكم المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» شبكة الدفاع عن السنة تتقدم بخالص الشكر للحكومة السعودية على منعها لمظاهر الشرك
»» الآن حمل كتاب فضيلة الشيخ عبدالعزيز الطريفي توحيد الكلمة
»» الله أكبر .. دخول أسرة رافضية مكونة من 13 فرد إلى دين الإسلام .
»» الخوئي الهالك زعيم الحوزة العلمية بالنجف الأنجس يعترف بعقيدة تحريف القرآن عند الشيعة
»» من فتاوى المرجعيه ... الخوئي شيـخ الرافضه فضح الله سره
  رد مع اقتباس
قديم 01-09-03, 08:32 AM   رقم المشاركة : 3
عدو المشركين
عضو ذهبي






عدو المشركين غير متصل

عدو المشركين is on a distinguished road


جزاك الله خيرا يا شيخ دمشقية

وبما ان مدار الكلام حول الحاكم النيسابوري رحمه الله

فمن المناسب أن ننقل بعض المعلومات

قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى (1\97): «إن أهل العلم متفقون على أن الحاكم فيه من التساهل والتسامح في باب التصحيح. حتى أن تصحيحه دون تصحيح الترمذي والدارقطني وأمثالهما (وهما من المتساهلين) بلا نزاع. فكيف بتصحيح البخاري ومسلم؟ بل تصحيحه دون تصحيح أبي بكر بن خزيمة وأبي حاتم بن حبان البستي وأمثالهما (وهما من أشد المتساهلين من المتقدمين نسبيا). بل تصحيح الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي في مُختارته، خيرٌ من تصحيح الحاكم. فكتابه في هذا الباب خيرٌ من كتاب الحاكم بلا ريب عند من يعرف الحديث. وتحسين الترمذي أحياناً (رغم تساهله الشديد) يكون مثل تصحيحه أو أرجح. وكثيراً ما يُصَحِّحِ الحاكمُ أحاديثَ يُجْزَمُ بأنها موضوعة لا أصل لها».

وقال ابن القيم في "الفروسية" (ص245): «وأما تصحيح الحاكم فكما قال القائل:‏

فأصبحتُ من ليلى –الغداةَ– كقابضٍ * على الماء خانته فروجُ الأصابع‏

‏ولا يعبأ الحفاظ أطِبّاء عِلَل الحديث بتصحيح الحاكم شيئاً، ولا يرفعون به رأساً البَتّة. بل لا يعدِلُ تصحيحه ولا ‏يدلّ على حُسنِ الحديث. بل يصحّح أشياء موضوعة بلا شك عند أهل العلم بالحديث. وإن كان من لا علم له ‏بالحديث لا يعرف ذلك، فليس بمعيارٍ على سنة رسول الله، ولا يعبأ أهل الحديث به شيئاً. والحاكم نفسه يصحّح ‏أحاديثَ جماعةٍ، وقد أخبر في كتاب "المدخل" له أن لا يحتج بهم، وأطلق الكذب على بعضهم هذا». انتهى.‏

قال الخطيب البغدادي : «كان ابن البيع (الحاكم) يميل إلى التشيع». وقال محمد بن طاهر المقدسي: «قال الحاكم: "حديث الطير لم يخرج في الصحيح و هو صحيح". بل هو موضوع لا يُروى إلا عن سقاط أهل الكوفة من المجاهيل، عن أنس. فإن كان الحاكم لا يعرف هذا فهو جاهل. و إلا فهو معاند كذاب».


قال الذهبي عن الحاكم في "ميزان الاعتدال" (6\216): «إمامٌ صدوق، لكنه يصحّح في مُستدرَكِهِ أحاديثَ ‏ساقطة، ويُكثِرُ من ذلك. فما أدري، هل خفِيَت عليه؟ فما هو ممّن يَجهل ذلك. وإن عَلِمَ، فهذه خيانةٌ عظيمة. ثُم ‏هو شيعيٌّ مشهورٌ بذلك، من غير تَعَرّضٍ للشيخين...».‏

وذكر ذلك ابن حجر في لسان الميزان (5\232) ثم قال: «قيل في الاعتذار عنه: أنه عند تصنيفه للمُستدرَك، كان ‏في أواخِر عمره. وذَكر بعضهم أنه حصل له تغيّر وغفلة في آخر عمره. ويدلّ على ذلك أنه ذَكر جماعةً في كتاب ‏‏"الضعفاء" له، وقطع بترك الرواية عنهم، ومنع من الاحتجاج بهم. ثم أخرج أحاديث بعضهم في "مستدركه"، ‏وصحّحها! من ذلك أنه: أخرج حديثا لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم. وكان قد ذكره في الضعفاء فقال أنه: "روى ‏عن أبيه أحاديث موضوعة، لا تخفى على من تأملها –من أهل الصنعة– أن الحِملَ فيها عليه". وقال في آخر ‏الكتاب: "فهؤلاء الذين ذكرتهم في هذا الكتاب، ثبَتَ عندي صِدقهُم لأنني لا أستحلّ الجّرحَ إلا مبيّناً، ولا أُجيزُه ‏تقليداً. والذي أختارُ لطالبِ العِلمِ أن لا يَكتُبَ حديثَ هؤلاءِ أصلاً"!!».‏

قلت: و عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيفٌ جداً، حتى قال عنه ابن الجوزي: «أجمعوا على ضعفه». وقد روى له ‏الحاكم عن أبيه! وكذلك كان يصحّح في مستدركه أحاديثاً كان قد حكم عليها بالضعف من قبل. قال إبراهيم بن ‏محمد الأرموي: «جمع الحاكم أحاديث وزعم أنها صِحاحُ على شرط البخاري ومسلم، منها: حديث الطير و "من ‏كنت مولاه فعلي مولاه". فأنكرها عليه أصحاب الحديث، فلم يلتفتوا إلى قوله». ثم ذكر الذهبي في تذكرة الحفاظ ‏‏(3\1042) أن الحاكم سُئِل عن حديث الطير فقال: «لا يصح. ولو صَحّ لما كان أحد أفضل من علي بعد النبي ‏‎(ص)‎‏». قال الذهبي: «ثم تغيّر رأي الحاكم، وأخرج حديث الطير في "مُستدركه". ولا ريب أن في "المستدرَك" ‏أحاديث كثيرة ليست على شرط الصحة. بل فيه أحاديث موضوعة شَانَ "المستدرك" بإخراجها فيه». قلت: ولا ‏نعلم إن وصل التشيع بالحاكم لتفضيل علي على سائر الصحابة بعد تصحيحه لحديث الطير.‏

لكن التخليط الأوضح من ذلك هو الأحاديث الكثيرة التي نفى وجودها في "الصحيحين" أو في أحدهما، وهي منهما ‏أو في أحدهما. وقد بلغت في "المستدرك" قدراً كبيراً. وهذه غفلةٌ شديدة. بل تجده في الحديث الواحد يذكر تخريج ‏صاحب الصحيح له، ثم ينفي ذلك في موضعٍ آخر من نفس الكتاب. ومثاله ما قال في حديث ابن الشخير مرفوعاً ‏‏"يقول ابن آدم مالي مالي...". قال الحاكم: المستدرك على الصحيحين (2\582): «مسلم قد أخرجه من حديث ‏شعبة عن قتادة مختصَراً». قلت: بل أخرجه بتمامه #2958 من حديث همام عن قتادة. ثم أورده الحاكم بنفس ‏اللفظ في موضعٍ آخر (4\358)، وقال: «هذا حديثٌ صحيحُ الإسناد، ولم يُخرِجاه».‏

على أية هذا فلا يعني هذا حصول تحريف في إسنادٍ أو متنٍ، لأن رواية الحاكم كانت من أصوله المكتوبة لا من ‏حفظه. وإنما شاخ وجاوز الثمانين فأصابته غفلة، فسبب هذا الخلل في أحكامه على الحديث. عدا أن غالب ‏‏"المستدرك" هو مسودة مات الحاكم قبل أن يكمله. مع النتبه إلى أن الحاكم كان أصلاً متساهلاً في كل حياته، ‏فكيف بعد أن أصابته الغفلة ولم يحرّر مسودته؟

قال المعلمي في التنكيل (2\472): «هذا وذِكْرُهُم للحاكم بالتساهل، إنما ‏يخصّونه بالمستدرك. فكتبه في الجرح والتعديل لم يغمزه أحدٌ بشيءٍ مما فيها، فيما أعلم. ‏وبهذا يتبين أن التشبّث بما وقع له في المستدرك وبكلامهم فيه لأجله، إن كان لا يجاب ‏التروي في أحكامه التي في المستدرك فهو وجيه. وإن كان للقدح في روايته أو في أحكامه ‏في غير المستدرك في الجرح والتعديل ونحوه، فلا وجه لذلك. بل حاله في ذلك كحال غيره ‏من الأئمة العارفين: إن وقع له خطأ فهو نادرٌ كما يقع لغيره. والحكم في ذلك بإطراح ما ‏قام الدليل على أنه أخطأ فيه وقبول ما عداه، والله الموفق».‏

http://www.pureislam.org/montada/sho...&threadid=1440







  رد مع اقتباس
قديم 01-09-03, 10:50 AM   رقم المشاركة : 4
أبوكرار
رافضـــــــــي






أبوكرار غير متصل

أبوكرار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد ؛ فان قضية ولادة الامام أمير المؤمنين (ع) في جوف الكعبة من القضايا التي تطابق على اثباتها الرواة وتظافر النقل لها وتواتر الأسانيد اليها ونقلتها مصادر الفريقين .
فمن مصادر أهل السنة :
1 ـ الحاكم النيسابوري / المستدرك 3 / 483 .
حيث قال : ( وقد تواترت الأخبار ان فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة ) .
2 ـ شاه ولي الله أحمد الدهلوي / إزالة الخفاء :
حيث قال : ( قد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علياً في جوف الكعبة … ) .
3 ـ قال شهاب الدين ابو الثناء السيد محمود الالوسي المفسّر في شرح عيينة عبد الباقي افندي العمري عند قوله :
أنت العلي الذي فوق العلى رفعاً ببطن مكة عند البيت اذ وضعا
فقال في ص15 : ( وفي كون الأمير كرّم الله وجهه ولد في البيت امر مشهور في الدنيا ، وذكر في كتب الفريقين السنّة والشيعة … ) .
4 ـ محمد بن يوسف القرشي الشافعي الگنجي ، المتوفى سنة 658 هـ / كفاية الطالب / الباب السابع : 260 .
5 ـ المسعودي المتوفى سنة 333 هـ أو سنة 345 هـ في :
أ ـ مروج الذهب / 2 / 2 ط مصر .
ب ـ اثبات الوصية / 155 ط ايران .
6 ـ عبد الحميد خان الدهلوي / سير الخلفاء 8 / 2 .
7 ـ الحلبي / إنسان العيون 1 / 165 .
8 ـ المؤرخ نشانچة زاده / مرآة الكائنات 1 / 383 .
9 ـ ابن طلحة الشافعي / مطالب السؤول : 11 .
10 ـ الصفوري الشافعي / نزهة المجالس 2 / 204 .
11 ـ حمد الله المستوفي ، تاريخ كزيدة :
12 ـ ابن الصباغ المكّي المالكي / المتوفى سنة 855 هـ / الفصول المهمّة : 14 .
13 ـ مؤمن الشبلنجي الشافعي / نور الابصار / 73 ط مصر .
14 ـ ابن الجوزي / تذكرة خواص الأمّة : 7 .
15 ـ احمد بن منصور الكازروني / مفتاح الفتوح :
16 ـ صدر الدين أحمد البردواني / روائح المصطفى : 10 ط 1302 هـ .
17 ـ الشيخ محمّد حبيب الله الشنقيطي ، المدرّس بالازهر / كفاية الطالب لمناقب علي بن ابي طالب : 25 .
وذكرها أيضا آخرون من علمائكم .
واما من مصادرنا فهي فوق المتواترة


فلما هذا الحقد على الامام علي عليه السلام الذي لم يسجد لصنم قط لماذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


هذا الذي نص على امامته النبي (ص) هذا الذي احتاج له الكل ولم يحتاج الى احد
قال فيه أبوبكر (( لا ابقاتي الله لمعضلة ليس لها ابو الحسن ))
وقال عمر( لولا علي لهلك عمر ) وقال عثمان ( لولا علي لهلك عثمان )
هذا قسيم الجنة والنار الذي حبه ايمان وبغضه نفاق هاذ الذي طهر الله واصطفاه





لماذا تتمسكون بروايات الآحاد تتركون المتواترات هذا حقا شي غريب
لماذا تاخذون الشاذ والناذر وتتركون ما جتمع عليه المحدثون هذا حقا شي عجيب



ودمتم برعاية الله وحفظه
أخوكم أبوكرار







  رد مع اقتباس
قديم 01-09-03, 11:51 AM   رقم المشاركة : 5
محمد السني
عضو فعال







محمد السني غير متصل

محمد السني


جزاك الله خيرا شيخنا الدمشقية ...

فعلا هم دائما يحاولون تسويق بضاعتهم بالعاطفة لا بالحجة ...

اما الزميل ابو كرار - خبير القص و اللصق - اقرا ما كتبه الاخوة فوق قبل ان تفضح نفسك ...

وما كتبته من اقوال الخلفاء الراشدين في مدح الامام علي رضي الله عنهم جميعا هو حجة عليك لا علينا . فنحن نعلم فضله و علمه الذي وصلنا في السنة الصحيحة - حط 1000 خط تحت الصحيحة - و لا ننزله مرتبة لم يدعيها هو لنفسه .

هدانا و اياك الله للحق ...







  رد مع اقتباس
قديم 01-09-03, 11:58 AM   رقم المشاركة : 6
المثنى88
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية المثنى88





المثنى88 غير متصل

المثنى88


بارك الله فيك يا شيخ

ابو كرار راجع قراءة الموضوع فيبدوا أنك لم تقراه

فالشيخ حفظه الله لم ينكر كلام الحاكم ولكنه يقول أين الرواية التي قال بها الحاكم قوله ..؟

والشيخ يقول بحثت ولم أجد حتى رواية واحدة ضعيفة ...؟

فهات المصدر الذي بنا عليه الحاكم قوله إن كنت تريد إثبات ذلك حقاً .







التوقيع :
تموت النفوس بأوصابها ----- ولم يدري عوادها مابها
من مواضيعي في المنتدى
»» هديه إلى الأخ نجم (( بعض المقاطع لتعرية الروافض ))
»» أخيراً دخلت معكم ( عضو جديد يريد الترحيب)
»» من يساعدني يا أخوة
»» حكم الرافضة على من تقرب إلى الله بصيام عاشوراء ...
»» الطريقة البكتاشية والطائفة الإثنا عشرية
  رد مع اقتباس
قديم 01-09-03, 06:58 PM   رقم المشاركة : 7
سيــ الحق ــف
عضو فعال
 
الصورة الرمزية سيــ الحق ــف






سيــ الحق ــف غير متصل

سيــ الحق ــف is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخنا الفاضل الدمشقية
و حفظك الله من شر الروافض







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» السلام عليكم و رحمته الله و بركاته...
»» أكبر دليل على أن الروافض لا يؤمنون بكتاب الله
»» صور قتلى أهل السنة و الجماعة في العراق
»» ماذا نستفيد من الإمام المهدي و هو غايب؟!!
»» انظروا إلى هذه القصيدة المليئة بالكفر!!!
  رد مع اقتباس
قديم 02-09-03, 06:46 AM   رقم المشاركة : 8
الشاذلي
عضو






الشاذلي غير متصل

الشاذلي


اقتباس:

فلما هذا الحقد على الامام علي عليه السلام الذي لم يسجد لصنم قط لماذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أهلاً و مرحباً بكم في توقيعي ..تفضل .. أهلاً و سهلاً إثبت هذا الكلام.






  رد مع اقتباس
قديم 02-09-03, 06:49 AM   رقم المشاركة : 9
الشاذلي
عضو






الشاذلي غير متصل

الشاذلي


وقال عمر( لولا علي لهلك عمر ) { ضعيف فيه مؤمل بن إسماعيل }

وقال عثمان ( لولا علي لهلك عثمان ) { إختراع جديد لم نسمع به من قبل }

بالله العظيم هذا طعن في حق علي، هل يحتاج للكذب ليثبت لنفسه فضائل لم تثبت أصلاً؟







  رد مع اقتباس
قديم 02-09-03, 05:46 PM   رقم المشاركة : 10
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]الشيخ الفاضل المحقق
أبوعبيدة عبد الرحمن بن محمد سعيد دمشقية
نفعنا الله بعلومه
- آميــــــــن-
هكذا الرافضة يجيدون التكرار...دون تدبر واستحضار..!

فهذه دعوى الحاكم - عفا الله عنه- بالتواتر دعوى عريضة عارية عن ما يثبتها
ولو بحديث ضعيف

أجزل الله لكم الثواب[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة.....أول من قال بالتجسيم....ثم صاروا...جهمية معطلة
»» يارافضة....لاتكونوا ذَنَبَاً....للمعتزلة وغيرهم..!
»» أيــــن...قُراؤكم.....يا رافضة....عبر القرون..!!!
»» تخلصوا من ازدحام الرسائل بهذه الطريقة
»» ( أهل البيت)....فــــخّ الرافضة الأكبــر..!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:58 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "