العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-03, 03:51 PM   رقم المشاركة : 1
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ مفي المملكة العربية السعودية

*هل لسماحتكم أن يدلنا على الكتب المفيدة لطالب العلم؟ جزاكم الله خيرا؟

الجواب: من يريد ا لعلم مخلصا في ذلك , فليتصل بالعالم ذي معتقد سليم , ومنهج قويم , وطريقة مثلى , لان طالب العلم الذي على منهج , وعقيدته وسلوكه , و أعماله, هو الذي بتوفيق الله يهيدك إلى الطريق المستقيم, فتاتي لذي علم يدلك على الكتب النافعة , سواء في باب العقيدة , أو في باب الأحكام , أو في باب الحديث , أو اللغة العربية , أو غير ذلك من علوم الإسلام , فانك أن ظفرت بعالم ذي علم ومعرفة , ومنهج قويم , وعقيدة مستقيمة , فسيدلك إن شاء الله على ما ينفعك ويعينك , وليس من منهج سلفنا الصالح الاكتفاء بالكتب , بل كانوا يثنون الركب عند العلماء , وفي حلقاتهم , ومع ذلك يطالعون الكتب , وينسخونها أو يستنسخونها , والواجب علينا أن نسير على مناهجهم , وفق الله الجميع لما يحبه و يرضاه .

*كم تعدل الصلاة في المسجد الحرام ؟ وهل أي صلاة في المسجد في مكة تعدل مثل ما يعدل مسجد الحرام؟

الجواب: الصلاة في المسجد الحرام تعدل مائة ألف صلاة فيما سواه , وما كان داخل أميال الحرم , يصدق عليه المضاعفة إنشاء الله, ولا شك أن النفس تتعلق بقرب الكعبة , وان الإنسان يجد نفسه إذا صلى في الحرم ورأى الكعبة المشرفة نصب عينيه ,إن هذا يعطي نفسه دفعة , ورغبة , سبحان من جعل هذا البيت مهوى الأنفس , قال الله جل وعلا ( وإذ جعلنا البيت مثابة للناس ) (البقرة125) , قال من أتاه لم يقض منه وطرا , كلما فارقه ازداد منه شوقا وحبا له ولرويته , لا شك أن الإنسان في داخل الحرم يجد الراحة لنفسه والطمأنينة , ولكن مع هذا كله , فلو صلى في أي جزء من أجزاء الحرم, لرجونا أن يضاعف الله له , فالنبي ( صلى الله عليه مسلم ) في غزوة الحديبية كان معسكره خارج الحرم , وإذا أراد أن يصلي مشى حتى يدخل داخل الحرم

*إذا دخلت والإمام في تشهد الأخير, هل اجلس معه أم انتظر واصلي مع جماعة أخرى , ومتى تدرك صلاة الجماعة ؟

ــ الجواب: أن كنت ترجو جماعة أخرى , لتصلي معهم الجماعة فذلك افضل , وان كنت لا تجد أحدا , فادخل وإلا فالأصل أن الجماعة لا تدرك إلا بادراك ركعة مع الإمام , فمن أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الصلاة . متفق عليه , من حديث أبى هريرة رضي الله عنه , ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من أدرك ركعة من الصبح , قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح , ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) متفق عليه . فالجمعة والجماعة لا تدركان إلا بادراك ركعة مع الإمام , ومن أدرك اقل من ركعة لم يدرك الجماعة ولا الجمعة , والركعة تدرك الركوع

*ما حكم الحجر الذي يقوم أحد الرجال على إحدى قريباته بحيث لا تتزوج إلا منه ؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب: هذا الفعل من أمر الجاهلية وقد يدخل في العضل الذي نهى الله عنه في قوله (وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف )(البقرة 232) ثم الرسول صلى الله علية وسلم يقول ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )(رواه الترمذي) وأيضا فان مبنى النكاح على تراضي بين الزوجين فلا بد من رضا الزوجة بالزوج وهذا شرط في النكاح فإذا حجر عليها أحد أقاربها بغير رضاها فهذا أمر محرم والواجب على الجميع تقوى الله ــ عز وجل ــ ومراقبته وحسن الرعاية لمن تحت أيديهم من النساء فيتخيرون لهن الأكفاء من الرجال , ويجب عليهم ان يتركوا هذه العادات الجاهلية التي ما انزل الله بها من سلطان , بل هي عادات محرمة جائرة تورث الضغائن والشقاق والنزاع بين الزوجين .

*سماحة الشيخ .. لقد استمرت الدعوة في هذه الفترة من عدة عقود , دون أن تتوحد هذه الأمة أن يرجعوا إلى الله , يا ترى ما السبب , هل الدعوة اختلفت عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وهل العيب في الدعاة أم في الناس؟

الجواب: أولا.. يا أخي.. الزبير بن عدى يقول ( أتينا انس بن مالك فشكونا أليه ما نلقى من الحجاج فقال اصبروا فانه لا يأتي زمان إلا فالذي بعده شر منه , سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ) يا آخي لا اشك أنا أصبنا في أمور كثيرة , ومن ذلك ضعف الإيمان في القلوب , وتعلقها بالدنيا وبعدها عن الله والدار الآخرة , وان الدعوات الصادقة المخلصة بدأت تقل في الناس , وان كان في الناس خير, لكن الدعوات الصادقة الخالصة لله التي لا تقوم إلا على الحب في الله لا تقوم لمبدأ أو لهدف , هذه ضعفت في الناس , ثم أيضا الدعاية المضللة المعادية للإسلام , من خلال ما يبعثه من أعداء الإسلام ,ولاسيما بواسطة القنوات الفضائية , وما تنشره فيها من أقوال و أراء باطلة , تخالف شرع الله ,وإصغاء النفوس لذلك , زد على ذلك قله العلماء العاملين , وندرتهم في هذا الزمن , كلها أمور أسال الله أن ينقذ المسلمين من الضلال , وان ييسر لهم الهدى , ولكن ولله الحمد مع هذه الأمور كلها, نجد أن الصحوة الإسلامية شاقة طريقها وان وجدها ألان فعال , فالعالم حتى غير الإسلامي , في العالم الأوروبي والأمريكي , وغيرهم بدا يظهر فيه الإسلام وينتشر , وسار له شان ودور في الحياة , وبدا المعتنقون للإسلام يكثرون , وبدأت المساجد والمراكز الإسلامية تودي دورها , ولا شك أن لهذه البلاد جهودا كبيرة , في دعم هذه المراكز والمساجد , والجمعيات الخيرية , من خلال الدعاة المنتشرين في العالم منطلقين من هذا البلد , بدعم حكومة هذه البلاد لهذه الأمور العظيمة , أسال الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم , وان يوفق الجميع لما يرضيه .

*هل يشترط لصلاة الوضوء لصلاة الجنازة ؟

الجواب: نعم يشترط لها الوضوء , لأنها صلاة شرعية مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم , والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تقبل صلاة من احدث حتى يتوضأ )
أخرجه البخاري , من حديث أبى هريرة رضي الله عنه , وعند مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما , انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول( لا تقبل صلاة بغير طهور, ولا صدقة من غلول )

*هل لي أن اصلي خلف من يسبل يديه في الصلاة؟

الجواب : قبض اليدين سنة . والإسبال لا يبطل الصلاة , لان الإسبال ترك لهذه السنة , وكون الإمام يترك سنة , لا يقتضي عدم صحة الصلاة معه .

ما علامة الطهر بعد الحيض والنفاس؟

الجواب: طهر المرأة من الحيض والنفاس معلق بانقطاع الدم يقول الله سبحانه ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )( البقرة: 222) قال ابن عباس رضي الله عنه (حتى يطهرن) أي من الدم . فإذا انقطع الدم عنها ورأت النقاء فقد انقطع حيضها ونفاسها , وغاب النساء تعرف انقطاع حيضها بخروج القصة البيضاء فإذا خرجت فإنها علامة على البقاء.

مجلة الدعوة العدد 1883







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» نية صيام رمضان كافية عن نية صوم كل يوم على حدة ؟
»» ملف مختصر عن حزب الشيطان
»» فتوى شيخ القراء بدمشق في الحبيب الجفري
»» فتاوى الحج
»» كيف نستعيد مدينة بعلبك السنية في لبنان من الرافضة‏
 
قديم 08-12-03, 11:46 PM   رقم المشاركة : 2
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


* سماحة الشيخ.. بماذا تنصحون الشباب الذين يتهمون العلماء ويتحدثون في أعراضهم؟ جزاكم الله خيرا.

ـ أولا: ينبغي للمسلم أن يحب في الله ويبغض في الله ويوالي في الله ويعادي في الله، كما ينبغي للمؤمن أن يتقي الله فيما يقول ولا يجعل أعراض الناس تسلية يتفكه بها، ولا يصغي لمن يقدح في العلماء فالله يقول:{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقِ بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين} [الحجرات: 6] وفي الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معشر من قد أسلم بلسانه ولمن يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله" ونظر ابن عمر رضي الله عنهما يوما إلى البيت أو إلى الكعبة فقال: ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك" أخرجه الترمذي في سننه، وقال: حديث حسن غريب، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده، وفي الحديث: "من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله" قال أحمد: من ذنب قد تاب منه، أخرجه الترمذي في سننه، وقال: حديث حسن غريب، وفيه أيضا: "لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك" أخرجه الترمذي في سننه، وقال: حديث حسن غريب، فينبغي على المسلم أن يتقي الله ولا ينسب إلى الناس ما لا يقولون، ولا يتهمهم، ولا يقدح في أعراضهم، وعليه أن يحمي نفسه لأنه إذا قدح في أعراضهم، فقد أهدى لهم رأس ماله وهو حسناته وهي أعظم من كل شيء ومن أعظم ما يوقع الناس في ذلك ما يسمى بالإنترنت، وهي وسيلة لا يعلم الكاتب ولا المتكلم فيها على الحقيقة في الغالب، ففيها ساحات فيها من الشتام والسباب وقذف المسلمين ورميهم بما هم براء منه ما لا يخفى لأن أولئك لا يستحون ولا يخافون من الله، فينطلقون ويكتبون ويقولون ما لا علم لهم به، ويتحملون الأوزار والآثام. قراءة



* ما حكم قراءة سورة يس والفاتحة عند دفن الميت؟ جزاكم الله خيرا.


ـ الذي روي في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قوله: "اقرؤوا على موتاكم يس" أخرجه أبو داود، وذلك عند احتضار الميت والحديث فيه ضعف لجهالة أبي عثمان الراوي للحديث، لكن بعضهم قالوا: تعدد طرقه يرتقي إلى الحسن لغيره، وإلا فهو ضعيف، ويعللون بأن قراءة سورة يس عند المحتضر تهون عليه كرب الموت، وقراءة القرآن عند المريض أمر طيب لكن تخصيص القرآن بسورة يس لا أصل له، وكذلك قراءتها عند الدفن بدعة لا أصل لها والمشروع الدعاء له بالتثبيت كما ورد في الحديث.



* ما حكم وضع البرسيم أو شيء من الشجر على القبر بعد دفن الميت؟ بارك الله فيكم .

ـ هذا لا أصل له، بل هو بدعة، هؤلاء يستدلون بأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بالقبرين يعذبان فقال: "إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرز في كل قبر واحدة، فقالوا يا رسول الله لم صنعت هذا، فقال: "لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا" أخرجه البخاري وأحمد والنسائي وهذا لفظه، لكن هذا خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الله أطلعه على تعذيبهما، وغير الرسول لا يعلم ولهذا لم يعمل بذلك الصحابة على قبورهم لعلمهم أنه غير جائز لغير النبي صلى الله عليه وسلم .



* هل هناك آداب للدعاء ينبغي اتباعها رجاء قبوله؟

- الجواب: نعم، للدعاء آداب مذكورة بأدلتها في كتب أهل العلم، من ذلك تقديم الحمد والثناء على الله والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم بين يدي الدعاء، ومن ذلك أن يدعو الداعي بحضور قلب واستشعار لعظمة الرب سبحانه فينكسر بين يديه ويدعوه دعاء مضطر والله تعالى يقول:{أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء}[النمل: 26]، ومن ذلك أن يحرص المسلم على حل مكسبه وملبسه ومطعمه، فإن ذلك من أسباب قبول الدعاء وضده من أسباب رد الدعاء يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " رب أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك". ومن الآداب أن يلح على الله بالدعاء وألا يعجل فيستحسر ويدع الدعاء كقول النبي صلى الله عليه وسلم " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت، دعوت، فلم يستجب لي فيستحسر ويدع الدعاء". وعليه أن يتحرى الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة التي يرجى إجابة الدعاء عندها، من ذلك الثلث الأخير من الليل، والاستغفار بالسحر، والدعاء في السجود، وبعد التشهد الأخير قبل السلام، ويوم الجمعة عند دخول الخطيب، وبعد العصر من يوم الجمعة حتى الغروب، ودعاء عشية عرفة بعرفة، وعند نزول المطر، وإذا كان المسلم في سفر، وإذا تعار من الليل فذكر الله وتوضأ وصلى ودعا فإن دعاءه لا يكاد يرد، وعند الملتزم بين الركن والباب كما ذكر جمع من السلف، وغير ذلك كثير مما هو بين في مظانه من كتب أهل العلم.القرآن يأتي شفيعا لأصحابه


* هل القرآن الكريم يشفع لأهله؟ نرجو التوضيح جزاكم الله خيرا؟


- الجواب: القرآن الكريم يشفع لصاحبه التالي له العامل بما فيه، جاء بذلك أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، منها ما أخرجه الإمام مسلم وأحمد عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين سورة البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة". وجاء عن الدارمي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " اقرؤوا القرآن فإنه نعم الشفيع يوم القيامة إنه يقول يوم القيامة يارب حله حلية الكرامة فيحلى حلية الكرامة، يارب اكسه كسوة الكرامة يارب ألبسه تاج الكرامة يارب ارض عنه فليس بعد رضاك شيء". أسأل الله العظيم أن يجعل القرآن الكريم حجة لنا لا علينا وأن يشفعه فينا ويبلغنا به أعلى المنازل في الجنة، إنه سبحانه جواد كريم.

هل أقطع صلاة الفرض، وألحق بصلاة الجنازة؟

* إذا أقيمت صلاة الجنازة.. وقد شرعت في الصلاة الراتبة، فهل أقطع صلاتي لأدرك صلاة الجنازة مع الجماعة؟ جزاكم الله خيرا.

ـ لا، لأنها فرض كفاية قام بها غيرك، وأنت في عبادة، وكفى بالصلاة شغلا، فأنت الآن في العبادة، وصلاة الجنازة فرض كفاية وقد قام با غيرك.



* هل يجوز مس كتاب التفسير الذي يحتوي على المصحف كاملا بالإضافة إلى تفسير الآيات ومعانيها دون وضوء؟ جزاكم الله خيرا. -

الجواب: الذي يظهر لي أنه لا شيء فيه لأنه إنما لمس التفسير ولا يسمى لامسا للقرآن، فالظاهر أنه لا شيء عليه، والله أعلم.


* نلاحظ عندما يصلي اثنان جماعة أن المأموم يتأخر قليلا عن الإمام.. فهل هذا صحيح وما السنة في ذلك جزاكم الله خيرا؟
-

الجواب: هذا الفعل لا أصل له، والصحيح أن المأموم يصاف أمامه ويقف محاذيا له عن يمينه إذا كانا اثنين• أما إذا كانوا جماعة أكثر من اثنين فليقفوا خلف الإمام.

من موقع مجلة الدعوة







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» الأمة تتبع سنة نبيها للشيخ صالح الفوزان حفظه الله / هدية للصوفية
»» حكم تسمية بعض الفنادق بقصر عباد الرحمن
»» بيان مخالفة الكوثري لاعتقاد السلف
»» الحمد لله فقد تم افتتاح الملتقى
»» ما حكم تسمية دولة يهود بإسرائيل
 
قديم 26-09-04, 09:38 AM   رقم المشاركة : 3
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road



* ما حكم الأكل من الأطعمة التي تُطبخ في مناسبات معينة كالاحتفال بالمولد النبوي أو ليلة السابع والعشرين من رجب؟ بارك الله فيكم..

ـ هذه الأطعمة؛ الحقيقة أصل وضعها بدعة، وخطأ، فلا ينبغي للناس أن يحضروها، ولا أن يُشجع أهلها، ولكن الطعام إذا طُبخ وأُصلح فكونه يُؤخذ ويُطعم للفقراء، فذلك خير من رميه، وأما الحضور والإجابة فلا يجوز، لأنها بدعة، ولا يجوز للمسلم أن يُعين على بدعة، يقول الله سبحانه: {والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما (72)} [الفرقان] .



* من يكرر المعصية أكثر من مرة، هل يُعتبر من الذين يصرون على المعاصي؟

ـ لا شك أن الله تعالى يقول في كتابه العزيز: {لم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} [آل عمران: 135] ، فتكرار المعصية دائما إصرار عليها، نسأل الله الثبات على دينه، والواجب المبادرة بالتوبة والاستغفار لعل الله يغفر الذنب.



* هناك شخص لا يصلي أبدا، ولم ينفع معه النصح.. هل يجوز إلقاء السلام عليه أو رد السلام عليه؟

ـ إذا كان هذا الشخص لا يصلي مطلقا، وقد نُصح وأرشد، فلنهجره، ولنتفق على هجره· لا نسلم عليه، ولا نجالسه، ولا نحضر مأدبته، ولا ندعوه حتى يشعر بالخطأ الذي وقع فيه ألا وهو إصراره على ترك الصلاة·



* على من تجب وليمة الزواج، على الزوج أم على أهل الزوجة؟

ـ الأصل أنها على الزوج؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما مر به عبدالرحمن بن عوف ورأى عليه أثر "الزعفران" قال: (ما شأنك؟.. قال: تزوجت البارحة. قال: أولمت؟.. قال: لا. قال - صلى الله عليه وسلم -: أولم ولو بشاة). متفق عليه. فدل ذلك على استحباب وليمة العرس وأنها على الرجل.



* امرأة قدمت لأختها سلسلة من الذهب هدية بدون علم زوجها.. فهل عليها شيء في ذلك؟

ـ إذا كان هذا السلسال الذهبي من " مال الزوجة".. فلا مانع، أما إذا كان من " مال الزوج"، فلا بد من استئذانه.



* هل يجوز المسح على "السماعة" التي في الأذن، علما بأن السماعة خلف الأذن، والسلك الذي يصل بين السماعة والأذن داخل الأذن؟ جزاكم الله خيرا..

ـ لا أدري هل السماعة ملازمة للأذن دائما أو توضع في وقت وتخلع، فإن كانت ملازمة دائما ومسح عليها أجزأه، وإن كان توضع وقتا وتخلع فلا بد من خلعها عند المسح.



* زوجتي أقرضتني مالا وبقي عندي سنوات، حيث إني صرفته في شراء بعض الحاجيات للأسرة.. فهل تجب فيه الزكاة وعلى من تجب علما بأنه لم يتوفر لدي بعد صرفه إلا جزء من المبلغ فقط، وبعد مرور عدد من السنوات فما الحكم؟

- ما دام الحال كما ذكرت فإنه متى ما توفر عندك المال وأعدته إلى زوجتك فإنها تزكيه عن سنة واحدة احتياطا.


* ما المسموح به للنساء بخصوص ضرب الدف، وهل هو مقتصر على الأعراس فقط.. وما معنى الدف؟ جزاكم الله خيرا·

- الجواب: لا بأس بضرب الدف للنساء في الأعراس وفي العيد لأن ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما غيرها فلا، والدف هو الذي تستخدمه النساء عادة في الأعراس وهو المفتوح من أحد جانبيه.



*هل نصدق الجني المتلبس بالإنسي فيما يقول أو يزعم؟

- أما الجن فإنهم لا يصدقون ولا يوثق بخبرهم، لما في ذلك من المفاسد العظيمة التي تنتج عن هذا من البغضاء والعداوة وقطيعة الأرحام، ولأننا لا نعلم حال هذا الجني والأصل فيه الفسق لاعتدائه وتلاعبه بهذا الممسوس· إن لم يكن هذا الجني من الكفرة.


هل جبل الرحمة أتى من الشام؟

* يقال إن جبل الرحمة أتى من الشام عند بناء إبراهيم الخليل عليه السلام للكعبة·· هل ذلك صحيح؟

ـ كل هذه من الخرافات التي لا أصل لها، فلا ينبغي تصديقها.



* اشتريت جهاز "جوال" بثلاثمائة وخمسين ريالا على أن أدفع للشخص مبلغ أربعمائة وخمسين ريالا، دفعت منها مئتي ريال نقدا، والباقي كل شهر خمسون ريالا.. هل هذا البيع جائز؟ بارك الله فيكم..

ـ إذا حصل الاتفاق بينك وبين صاحب الجوال على أن يبيعك إياه بأربعمائة وخمسين ريالا مؤجلة، وكان الاتفاق على ذلك من بداية العقد، فالبيع جائز، ولا محذور فيه، أما إذا كان باعك بثلاثمائة وخمسين ثم جعل بعد ذلك زيادة مئة ريال مقابل التأخير والعجز عن السداد، فهذا غير جائز، لأنه من الربا المُحرم الذي قال الله عنه: {وأحل الله البيع وحرم الربا} [البقرة: 275] كفانا الله وإياكم بحلاله عن حرامه.



* كنت أصلي خلف الإمام وقد سبقني إلى الرفع من السجود وأحيانا الركوع قبل أن أدركهما معه علما بأنني كنت بدأت الصلاة خلفه من الركعة الأولى.. فهل صلاتي صحيحة، أم هل في تأخري عن إدراك السجود والركوع مخالفة للإمام؟ جزاكم الله خيرا.

- الجواب: إذا حصل ذلك من غير تفريط منك فإن صلاتك صحيحة، وأسأل الله لك العفو.







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم
»» السواد القادم
»» ما حكم بطاقة فيزا سامبا
»» هل يوقظ أهله لصلاة الفجر رغم إرهاقهم وتعبهم
»» شهر رجب تفضل هنا
 
قديم 27-01-05, 12:34 AM   رقم المشاركة : 4
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


* ما حكم المسابقات التلفزيونية التي تشترط الاتصال الهاتفي للاشتراك في المسابقة وهذا الاتصال له رسوم أعلى من رسوم الاتصال المعتاد؟


- هذا كله باطل لأن الوصول إلى مثل هذا الربح يكون عن طريق الاتصال الهاتفي، والذين ينظمون هذه المسابقات يتفقون مع شركات الاتصالات بحيث يكون ربح المكالمات بينهم فيستفيدون من ثمن هذه المكالمات التي ربما يكررها المتصل الواحد مرارا وينفق أمواله ومن مجموع هذه الاتصالات المتعددة يربح أصحاب الاتصالات ويربح أصحاب القنوات وهذه كلها خداع للناس، ويغامر فيها عامة الناس بأموالهم وننصح هؤلاء بعدم المشاركة في هذه الأعمال لأنها من القمار المحرم·




* ما قول سماحتكم في الإعلان في المساجد عن مسابقات أو محاضرات أو ندوات شرعية، ويكون في نهاية الإعلان عبارة (هذا الإعلان برعاية الشركة الفلانية) أو المدارس الأهلية الفلانية؟


- المساجد جعلت للعبادة ونهي عن البيع والشراء والتكسب فيها، لا يجوز أن تستغل المساجد لأن تكون وسيلة للدعاية عن الشركات أو المدارس أو غيرها، ولا بأس من الإعلان عن المحاضرات والندوات الدينية بشرط ألا يكون في ذلك دعاية لجهة معينة أو شركة أو مؤسسة أو غيرها·





* أعمل محاسبا قانونيا ويطلب مني عمل ميزانيات لبعض المنشآت تخالف الحقيقة بهدف تخفيض أو عدم دفع الزكاة الشرعية عليها فهل يجوز لي إعداد مثل هذه الميزانيات؟


- ما دمت تعلم أنها ميزانيات غير حقيقية وتخالف الواقع فلا يجوز المشاركة فيها، فلا تضع مثل هذه الميزانيات ما دمت على يقين من عدم صحتها، والتهرب من الزكاة محرم، وإذا طلب الزكاة ولي الأمر وجب دفعها إليه، وله أخذها إجبارا ممن يمتنع عن دفعها·




* أنا أحد المقيمين في هذه البلاد الطيبة وأغيب عن أهلي سنوات طويلة قد تصل إلى أربع سنوات لظروف مادية فهل أنا آثم بذلك؟


- لا بد من أخذ إجازتك السنوية وزيارة أهلك لأنهم في حاجة إليك، إلا أن يأذنوا لك برضاهم، وحتى مع إذنهم فلا تطل الغيبة، لئلا تفقد أهلك، رزقنا الله وإياكم من واسع فضله وعطائه·
المصروع لا يگلف بالصلاة



* هل ترك الصلاة لوجود مرض الصرع يأثم صاحبه؟


- المصاب بمرض الصرع غير مكلف عند صرعه لأنه لا يدرك ففي وقت صرعه لا يكلف بالصلاة، فإذا فاق صلى·




* ما رأي فضيلتكم في مسابقات الجرائد ومسابقات المجلات التي يعطونه أرقاما نظير الشراء بمبلغ معين؟


- كل هذه المعاملات محرمة وهي من الميسر وأكل المال بالباطل·




* ما حكم شراء درزن من بضاعة معينة ومعها حبتان من نفس البضاعة؟


- لا مانع من هذا، لأن البائع إنما باعها على هذه الصفة برضاه واختياره هو·





* كيف يصلي من به سلس البول؟


- يتوضأ لوقت كل صلاة ويضع عصابة على ذكره لئلا يتلوث ثوبه وملابسه بالنجاسات·





* هل من كلمة للمسلمين بشأن فضل العلماء ورجال الحسبة؟


- لا شك أن المسلم مطلوب منه شرعا إجلال العلماء العاملين بعلمهم ومحبتهم في الله وموالاتهم، والمؤمن يحب إخوانه المؤمنين ويترضى عنهم {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوفِ رحيمِ (10)} [الحشر]·


ورجال الحسبة الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر يحبهم المسلم ويدعو لهم بالتوفيق ويقف معهم ويدافع عن أعراضهم وينصحهم ويتعاون معهم لأنهم يسعون في الإصلاح، ووجود أهل الحسبة بيننا فيه خير كثير وينبغي للمسلم أن يتقي الله في دعاة الخير والإصلاح من علماء المسلمين ولا يتتبع عوراتهم فمن تتبع عوراتهم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في عقر داره·







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» اسلوب الشيعة للسيطرة على الكويت
»» فتاوى فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك حفظه الله
»» ما حكم ما يسمى بالبطاقة الذهبية والبطاقة الفضية
»» بشرى انطلاق خدمة ( الواتس اب ) الخاص بشبكة السنة النبوية
»» حكم الاستعانة بغير المسلمين
 
قديم 29-01-05, 12:22 PM   رقم المشاركة : 5
البتار2001
عضو نشيط






البتار2001 غير متصل

البتار2001 is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم.....







التوقيع :
أيكون مذهب الحق مذهب يكون أصل من أصوله تقية ( كذب) ؟؟
أيكون مذهب الحق مذهب يأمر فيه المعصوم بالمتعة ( الزنا ) ؟؟
أيكون مذهب الحق مذهب يهرب المهدي ويخاف الخروج مدة1400عام ؟؟
أيكون مذهب الحق مذهب قال علمائه بأن كتاب الله محرف ؟؟


http://members.lycos.co.uk/nabeel456...up/albtaar.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» منتدى السرداب رجع هذا رابط المنتدى الجديد
»» سيرة أبي بكر الصديق على قناة المستقلة من موقع المنهج حمل المناظرات
»» من هو المهدي المنتظر؟أي شيعي يسمعها سيموت
»» وشهد شاهد من أهله , صرخة شيعية على ماتفعله إيران بالعراق ! (مهم)
»» منابر الدعوة تفجر فلاش ريحانة المصطفى عن الحسين ابن علي رضي الله عنه رائع
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "