العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-03, 03:54 PM   رقم المشاركة : 1
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


من فتاوى الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء

بسم الله الرحمن الرحيم

*تسأل بعض الأخوات بأنه شاء بين النساء أن يقمن بتغيير ملابسهن في مناسبات الزواج في غرفة خاصة و مغلقة في قصور الأفراح , فما حكم ذلك ?


الحمد لله, يجب على المرأة أن تكون على جانب كبير من الحذر والحيطة في حفظ عورتها و إخفاء زينتها إلا لمن ذكرهم الله تعالى في سورة نور ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن )
ولا شك أن عناية المرأة بزنتها وحفاظها على عورتها : أن تلبس ملابسها في بيتها الأمن , و أما في غير بيتها فانفس الأبية العزيزة لا تطمئن إلى توافر الأمن فيه , ولا سيما بعد ظهور وسائل التصوير و إمكان إخفائها في المكان المغلق وقيامها بالتصوير بلا مصور .

والخلاصة : أنني انصح كل امرأة حريصة على عفافها أن تحتاط لشرفه وإلا تثق في غير ما هو تحت سمعها وبصرها وعلمها, و ذلك كله في بيتها الآمنة فيه . والله المستعان .

*الشريعة الإسلامية أباحت النظر إلى المخطوبة , فما هي النظرة الشرعية في هذا , وهل يكفي النظر في حدود الوجه والشعر واليدين والقدمين؟

الحمد لله , لا شك أن الشريعة الإسلامية أباحت للخاطب أن ينظر من مخطوبته إلى ما يكون سببا في الزواج بها , كنظرة إلى وجهها ويدها ورجليها وشعرها , ونظره إليها هي مقبلة ومدبرة , ولكن بشرط : أن يكون بذلك بحظور محرمها معها , وان تكون ساترة لباقي بدنها , ثم بعد ذلك لا يجوز له تكرار النظر ولا متابعة الكلام معها قبل العقد عليها , فان الخاطب أجنبي من مخطوبته حتى يتم عقده عليها . والله اعلم .

*كثير من نساء المسلمين - هداهن الله - يخلهن الحجاب حين وصولهن للبلد المسافر إليه ! فما حكم فعلهن هذا ؟ وهل إّذا أمرها زوجها بذل تستجيب له ؟ وكيف نرد على من تقول : أنا أريد أن أسافر فلماذا أرتدي الحجاب ؟

الحمد لله , يجب على نساء المسلمين الحشمة والعفاف , والأخذ بأسباب تحصيل ذلك ومنه الحجاب , قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونِساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ... )(الأحزاب59) .

فالحجاب للمرأة أمر واجب , ولا يؤثر على وجوبه ولا التقيد به ما يقال من سخرية الكفار واستهزائهم بالمحجبات , فنظرة الكفار إلى المسلمين في تمسكهم بدينهم نظرة سخرية واستهزاء موجودة في صدر الإسلام , ولكن العاقبة للمتقين .

والمرأة التي تقول : أنا أريد السفر فلماذا الحجاب ؟ امرأة قاصرة في تصورها , وإيمانها ضعيف , وإذا كان سفرها التحلل من بعض مقتضيات الشرعية فسفرها سفر معصية , وهي بهذا التصور والنظر على خطر شديد في أخلاقها وعفافها , وتفكيرها واتجاهها , فيجب على زوجها منعها من الخروج على أحكام الدين . والله أعلم


*حكم لبس دبلة الخطوبة ؟

الحمد لله , هذه العادة وردت إلينا من أناس ليسوا على ديننا , وإذا اتجه القول بمنعها فدليل ذلك : التشبه بهم والأخذ بعاداتهم , ومن تشبه بقوم فهو منهم , وإن صاحب لبسها عقيدةٌ ببقاء الخطبة مدة بقاء هذا الخاتم في الإصبع , كان هذا من نوع التعلق بغير الله و ومن تعلق بشيء وُكِل إليه , ولا شك البقاء على أخلاق المسلمين وعاداتهم وطرح التشبه بالآخرين هو ما يقتضيه ديننا واستقلالنا بشخصيتنا الإسلامية , والاعتزاز بقيمها وهويتها الكريمة . والله المستعان .

*كيف يكون العرس الإسلامي ؟ وما آدابه ؟

الحمد لله , لا أدري ما هو قصد السائل من سؤاله عن العرس الإسلامي , هل يقصد بذلك الاحتفال بالزواج أو عقد الزواج , فإن كان المقصود بذلك : عقد الزواج فله أربعة شروط :

أحدها : الولي , فلا يجوز للمرأة أن تتزوج إلا بولي , فإن تزوجت بغير ولي فنكاحها باطل .
الثانية : الشهادة , لما فيها من الفصل بين النكاح الحلال والنكاح الحرام .
الثالثة : الرضا من الزوجين .
الرابعة : الكفاءة في الدين والخُلقُ والنسب .

وللنكاح ركنان هما : الإيجاب والقبول , مع مراعاة , استكمال أسباب صحة النكاح ولزومه وانتفاء موانعه .

وإن كان المقصود من السؤال : الاحتفال بالزواج , فيجب أن يكون خالياً من جميع المنكرات كاختلاط النساء بالرجال وكالأغاني الماجنة والمشروبات والمأكولات المحرمة , وبروز الزوج مع زوجته أمام الحاضرين من رجال أو نساء و ويدخل في ذلك الإسراف في الولائم والإعداد لها , إلى غير ذلك مما يعتبر منكراً من القول والفعل . والله أعلم .

*هل من شروط الجمع للمسافر : نية الجمع ؟

الحمد لله , ذهب أهل العلم إلى اشتراط النية في الجمع , وقالوا : إن هذا هو الأصل , واستدلوا بعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) .متفق عليه , ولم يذكروا لهم دليلاً خاصا في هذا .

وذهل بعض المحققين إلى أن نية الجمع غير واجبة , لانتفاء الدليل على الوجوب , واختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية وقال : هو قول الجمهور , وهو الذي تدل عليه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم , وعليه تدل نصوص أحمد وأًصوله .

وقيل في تعليل هذا القول بأن القصر هو الأصل , وهو مخير قبل الدخول في الصلاة بين الجمع والقصر وترك ذلك , فكذلك بعد الدخول , والعلة في الترخص السفر , فإذا حصلت العلة فالأمر راجع للمسافر يختار ما يريده بلا قيود , لانتفاء الدليل على الاشتراط .

قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي ( والصحيح أنه لا يشترط نية الجمع ولا نية القصر , بل إذا وجد العذر المبيح للقصر والجمع , جاز ذلك ولو لم ينو ... ولو كان شرطاً لنقل نقلاً متواتراً مشتهراً ) ا . هـ . والله أعلم

*بعض المعتمرين يطوفون ويسعون والإمام يخطب يوم الجمعة , ويدعون بأدعية جهرية وجماعية , فهل يجوز الطواف والسعي والإمام يخطب الجمعة ؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً .

الحمد لله , إذا كان الطائف والساعي " والإمام يخطب خطبة الجمة " في حكم المسافر بحيث يجوز له الترخص برخص السفر , فإن الجمعة غير واجبة عليه , فالذي يظهر لي أنه غير مخاطب بوجوب الإنصات والإمام يخطب . وذلك إذا كان على نية صلاة الظهر لا الجمعة , فإن نوى إقامة الجمعة مع الإمام أو كان مقيماً وممن تجب عليه صلاة الجمعة . فيجب عليه أن يعطي خطبة الجمعة حقها من حيث التفرغ للاستماع والإنصات , وأن يؤجل أداء الطواف والسعي إلى أن يفرغ من صلاة الجمعة مع الإمام . والله أعلم .


مجلة الدعوة ص44-45 العدد 1902







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» اسلوب الشيعة للسيطرة على الكويت
»» ما حكم ما يسمى بالبطاقة الذهبية والبطاقة الفضية
»» جامع مواضيع القنوت والوتر
»» قصيدة في الذب عن الصحابة وهجاء من سبهم لبديع الزمان الهمذاني
»» لأخوانا في الإمارات أو من يستطيع المساعدة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:12 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "