العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-18, 11:45 PM   رقم المشاركة : 1
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


ألفية العراقي في سيرة ذو الدين المنصور المهيمن الباقي





https://www.youtube.com/watch?v=z9t065Vx9Eg







التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» هل من العصمة الحكم بقطع يد من لم يسرق !
»» الفرق بين فتوى الإعلامي "وسيم يوسف" و فتوى العالم "عبدالعزيز آل الشيخ"
»» على أن ترحم الإمام عليه السلام لا دلالة فيه على الحسن فضلا عن الوثاقة
»» الضال الرافضي طارق يوسف وفن التدليس
»» ذكاء ابن تيمية وعبقريته في الذب عن خيار الصحابة
 
قديم 21-08-18, 06:12 PM   رقم المشاركة : 2
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 26-08-18, 04:52 PM   رقم المشاركة : 3
Muhamad Sulaiman
عضو فضي








Muhamad Sulaiman غير متصل

Muhamad Sulaiman is on a distinguished road




الأخت الفاضلة/نجلاء الاحساء، وفقنا الله وإياكِ لما يحب ويرضى.

اقتباس:
عنوان الموضوع:
ألفية العراقي في سيرة ذو الدين المنصور المهيمن الباقي


هل هناك تأويل مقبول لوصف وإطلاق اسم: "الباقي" على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى أزواجه وذريته؟


96 - الباقي هو الله تعالى المستأثر بالبقاء وكتب على خلقه الفناء وهو خالق الفناء والبقاء
(تفسير أسماء الله الحسنى – الزجاج، ص64).

ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ۩۞۩ ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ



ذو الدين: أي: صاحب الدين.

المنصور: اسم مفعول (اسم مصوغٌ يدل على ما وقع عليه الفعل)، ومصدره الفعل الثلاثي "نَصَرَ"

اسم "المهيمن": ومن معانيه: القيام على الشيء، المؤتمن أو الأمين، الشهيد

اسم "الباقي": والباقي ضد الفناء والذي لا يقبل الفناء هو الله عز وجل وحده، وسائر الخلق إلى فناء.



اسم المهيمن:

اسم الله المهيمن هو اسم جامع يجمع أوصاف الفضل والكمال، وينقض أوصاف النقص، ويتضمّن معانٍ جليلة، وصفاتٍ جميلة، تدخل كلّها في دائرته، وهي:
الشهادة، والحفظ، والعطاء، والمنع، والرقابة على الخلق، والقيام على شئون العالمين.
ويضيف الحافظ ابن حجر قائلاً:
"وأصل الهيمنة الحفظ والارتقاب، تقول: "هيمن فلان على فلان إذا صار رقيبا عليه فهو مهيمن".

والهيمنة لها عدة معانٍ:
القيام على الشيء، المؤتمن أو الأمين، الشهيد
المصدر:
http://articles.islamweb.net/media/i...ng=A&id=180659


وعلى هذا يجوز إطلاق اسم المهيمن على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى أزواجه وذريته.



اسم الباقي:

والله عز وجل هو الحيُّ الباقي على الدوام، الذي لا ابتداء لوجوده، والذي لا يقبل الفناء، فهو سبحانه الموصوف بالبقاء الأزلي من أزل الأزل إلى أبد الأبد.

- الأزلي: الذي لا بداية له.

- الأبدي: الذي لا نهاية له.

- الأمدي: ما بين بداية ونهاية.

- السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له.


والبقاء ضد الفناء وشأن الخلق الفناء وشأن الله عز وجل البقاء

فلا يجوز إطلاق اسم "الباقي" على أحد من الخلق كائن من كان ولو كان النبي صلى الله عليه وعلى أزواجه وذريته، أشرف الخلق وسيد ولد آدم وأحبهم وأكرمهم على الله عز وجل.


قال سبحانه:
۩ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27) ۩
۩ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) ۩ سورة الرحمن.


ولا بأي من نعمائك ربنا نكذب.









التوقيع :



يَرْتَدُّ عَنْ إِسْلَامِهِ مَنِ انْتُهِكَ حُرُمَةُ ذِي الْعَرْشِ وَوَحْيًا وَرَسِلاً وَصَحِباً وَمَلَّكَ


موسوعة بيان الإسلام: الرد على الإفتراءات والشبهات



الشيخ/ الجمال:
القرآن الكريم يقر بإمامة المهاجرين والأنصار ويهمل إمامة أئمة الرافضة

نظرات في آية تطهير نساء النبي

القول الفصل في آية الولاية "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ"

نموذج لتهافت علماء الرافضة وكذبهم لتجنب شهادة القرآن بكفرهم

د/ أمير عبد الله
حِوار بين د.أمير و مؤمِن مسيحي " مُصحف ابن مسعود وقرآنية المعوذتين"


من مواضيعي في المنتدى
»» نقل القرآن سماعاً من صدر إلى صدر ينفي أهمية المكتوب
»» شهادة المنصفين من أهل الكتاب والكفار، للقرآن بالصحة والصدق
»» بيان الإسلام: الزعم أن قاعدة تقوية الحديث الضعيف بكثرة طرقه على إطلاقها
»» بيان الإسلام: الرد على دعوى تعارض القرآن مع السنة - وطء المرأة في دبرها
»» شبهة رفع المصاحف وقضية التحكيم بين علي ومعاوية رضى الله عنهما
 
قديم 27-12-18, 10:06 PM   رقم المشاركة : 4
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة muhamad sulaiman مشاهدة المشاركة
  

الأخت الفاضلة/نجلاء الاحساء، وفقنا الله وإياكِ لما يحب ويرضى.




هل هناك تأويل مقبول لوصف وإطلاق اسم: "الباقي" على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى أزواجه وذريته؟









جزاك الله خير وكثر الله امثالك من الناصحين ،

اقصد بقاء دينه بدليل قولي ( ذو الدين المهيمن الباقي )
واعني البقاء بقاء الدنيا للحديث المشهور والذي رواه معاوية وعمر وعمران بن حصين والمغيرة رضي الله عنهم وارضاهم عن النبي : (لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ، حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك ) وفي لفظ (حتى يقاتل آخـرهم المسيح الدجال) وفي لفظ( حتى تقوم الساعة ) والهيمنة اي لادين حق متفرد بعد بزوغ شمس الإسلام سواه حتى قرب اخر الزمان، اما البقاء المطلق والهيمنة المطلقة فهي لله وحده لاشريك له ،

جزاك الله والاخوة كل خير

القصيدة لمن يريد القراءة لا الاستماع
http://islamport.com/w/ser/Web/3591/1.htm






التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» من تخاريف المجلسي : ام زين العابدين / آه بيروز باد هرم
»» المعصوم المسكين وقع في شر اعماله ولم يحري جوابا
»» لا مانع من قراءة القرآن بالحمام .
»» خمس اسطر فقط والسستاني يناقض نفسه بنفسه
»» 10 أسئلة لمنكري السنة والقرآنيين ومهاجمي كتب التراث
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:30 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "