العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-18, 04:21 PM   رقم المشاركة : 1
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


عقائد من القرآن أم ابتداع ؟ حوار مع المنيب

بسم الله الرحمن الرحيم

{ أَرَأَيْتَ ٱلَّذِي يَنْهَىٰ } * { عَبْداً إِذَا صَلَّىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَىٰ ٱلْهُدَىٰ } * { أَوْ أَمَرَ بِٱلتَّقْوَىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ } * { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِٱلنَّاصِيَةِ } * { نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } * { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } * { سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ } * { كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب } سورة العلق الآية ( 9 _ 19 )

استوقفتني مشاركة من اسماعيلي الدين مسمى ( المنيب )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنيب مشاهدة المشاركة
   معلومة يجب ذكرها

أن الداعي عبدالله العديني قدس الله روحه

قد وبخني وغضب علي وكاد ان يطردني من الدعوه ونهاني من القراءه بل ومنعني حتى من الصلاة بالجماعه..

لولا أن قبلت قدمه أمام جمع من الفقهاء وطلبت منه ان يسامحني بشرط ان لا أكرر تجاوزي وان لا اتعدى حدودي

وقال لا تتعدى حدك لا في العلم ولا في الدين وحتى الصلاه انت غير مفسوح فيها عدى ماكان للضرورة كالجنائز والعيد فقط


المنيب


هذا نموذج من شيوخ ودعاة الفرقة الاسماعيلية كيف يأمر بما حرمه الله ويمنع القراءة في الكتب الدينية

لماذا يا ترى ؟
هل هو تخطي الحدود المعلومة بعدم تجاوزها في الدين الاسماعيلي بالاطلاع على كتبهم السرية ؟
أم حتى لا ينصدم الفرد منهم في كلام ينافي العقل والدين والفطرة ؟

أين كلام الله تعالى ؟

( وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَاقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ وَٱشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ) آل عمران الآية 187

حوار مع الزميل المنيب حول المعارف الباطنية وتناسخ الأرواح في معتقدهم والطلاسم والأسماء التي ما انزل الله بها من سلطان

من قالها ؟ النبي أم أئمة آل البيت رضوان الله عليهم ؟
بمعنى أثبت أن عقائد دينكم من القرآن الكريم وأحاديث النبي

وللكلام بقية ولدي الوثائق وبالانتظار






من مواضيعي في المنتدى
»» كما حذرنا قبل عامين/ بعد البصرة تشييع السجناء السنة في الناصرية
»» الإرهاب الصفوي يقصف مشفين للأطفال في الحويجة وما زالت الحصانة !
»» نتائج حمير الوطنية / مداخلة الشيخ طه الدليمي في صفا بعد مجزرة مسجد مصعب بن عمير
»» الهجوم على سجني التاجي وأبي غريب/التداعيات والمآلات
»» ها هي عشر من ذي الحجة فاغتنموها
 
قديم 13-04-18, 03:30 AM   رقم المشاركة : 2
المنيب
موقوف







المنيب غير متصل

المنيب is on a distinguished road


آسف أختي آمله على التأخير..

قد أجبتي نفسك بنفسك..

الدراسه في المذهب لها قانون أوله دراسة مبادئ ثم الشريعه ثم التأويل ثم الحقائق ثم من يجتازها يدرس الكدخات النبويه وعلم اللميه وغيرها

وهذا للحجج والدعاة والمناصيب وأهل الرتب العاليه أعني القسمين الأخيرين

والقصد بعدم تجاوز الحدود هو أن لا تقول شيء او تدرس شيء الا عند من ينتمي للمذهب وبإذن من له الإذن


حتى لا تصبح المسأله عبثيه وحتى تستقي المعلومه من مصدرها


وهذا عندكم فأنا أرى عشرات الكتب رد على الشيخ الألباني رحمه الله وجميع أموات المسلمين

وعندما أذهب للمكتبات أشتري الكتب أجد عشرات الكتب التي ترد عليه

خصوصاً من الأشاعره والصوفيه وماتسمونهم الأحباش..

وعندما أقرأها أجد جميعهم يتهمونه بأنه لم يدرس عند المشايخ ولا في الجامعات الإسلاميه

وقالوا عنه ولست إلا ناقل أنه مجرد صحفي أي متصفح للكتب وينقصون من منهجيته وأبحاثه ومؤلفاته

والشيخ الهرري الحبشي قد دار بينه وبين الالباني مساجلات في إحدى المجلات الدوريه اللبنانيه وقال له مثل هذا الكلام الذي إختصرتها هنا


ومن التهم التي وجهت له أنه غير أكاديمي ولا منهجي ولم يدرس الجرح والتعديل ولا علوم الاحاديث سوى من تلقاء نفسه

وقالوا أنه فقط توفرت له مكتبه في الشام قضى فيها كل وقته

فهم لايعتدون به ولا بمؤلفاته ويظل هذا رأيهم وهم كُثر ولا يمكن تجاهلهم

وهم السواد الأعظم في السنه..

فالداعي عندما يقول لي لا تتعدى حدك فهو حتماً يقصد ان لا اتجاوز شيوخي ومن هم أعلم مني ويخشى ان أخطيء فيحسب خطاي على مذهبي..


فكل شيء له قوانين وأسس ومبادئ ومراحل لا يمكن تجاوزها..


أما لماذا نستر كتبنا..

فنحن أقليه وقد قتل السجستاني .. داعينا
وكذلك قتل النسفي .. داعينا
وكذلك هرب المؤيد في الدين من شيراز خوفاً من القتل

كل ذلك لأنهم دونوا أرآئهم ومعتقداتهم ومذهبهم

فنحن نستر علمنا خوفاً من القتل لأن العامه لا تفهمه ولا تتقبله ولاتريد ذلك حتى


فأكتفينا في تداولها بيننا خوفاً من كل ذلك





المنيب







 
قديم 13-04-18, 04:02 AM   رقم المشاركة : 3
المنيب
موقوف







المنيب غير متصل

المنيب is on a distinguished road


معلومه يجب ذكرها وهي تصب في مسار الموضوع..

في بداياتي كنت متعصب لأبي يعقوب السجستاني درجة أن غاليت في حبه..

وكنت أراه عالم الدعوه دون منازع وكنت أرى الكرماني صعب المراس..

وكنت وقتها أحفظ كتب السجستاني عن ظهر قلب..

وهذا لايعني إهمال الكرماني فقد درست كتبه..

ثم بعد فتره أنكبيت على تشريح كتب الكرماني جميعها فقلت كاذب من يقول أن السجستاني شيخ الكرماني

فقد وجدت الكرماني يصحح أخطاء السجستاني بعد أن تمرست في المذهب

وأقتنعت أن الكرماني أعلم من السجستاني بمراحل..

وهذا موجود في كتاب الرياض للكرماني..
مثال على ذلك
فقد قال السجستاني أن العقل مبَدع بواسطة الكلمه ورد عليه الكرماني أننا لو قلنا بقول السجستاني فالكلمه واسطه بينه وبين الله

وهذا غلط فالكلمه والعقل متحدين..

فلا واسطه..

وكذلك كل كتاب الرياض رد على السجستاني والرازي ببراهين مقنعه


فإذا كانت هذه الاخطاء عند السجستاني وهو شيخ الدعاة..

فما بال من يدرس من تلقاء نفسه..

أتمنى أن الفكره وصلت..


المنيب







 
قديم 13-04-18, 12:21 PM   رقم المشاركة : 4
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنيب مشاهدة المشاركة
  
الدراسه في المذهب لها قانون أوله دراسة مبادئ ثم الشريعه ثم التأويل ثم الحقائق ثم من يجتازها يدرس الكدخات النبويه وعلم اللميه وغيرها

وهذا للحجج والدعاة والمناصيب وأهل الرتب العاليه أعني القسمين الأخيرين

هنا الطامة الكبرى وفيها عصيان لله تعالى في الآية التي ذكرتها في تبيين الدين وعدم الكتمان وأنت لا تبالي بكلام الله

وإذا فهمتم الدين هو سبيل الحياة السوي في الدنيا والآخرة فإن أي ستر لمعلومة في هذا الطريق تضل الفرد وتجعل في طريقه العقبات والسقطات ومرده الى النار
إلا إذا كان مفهوم الدين عند العقيدة الاسماعيلية هو المرتبة الخاصة التي تعني الاستحواذ على كل خير دون الآخر

اقتباس:
والقصد بعدم تجاوز الحدود هو أن لا تقول شيء او تدرس شيء الا عند من ينتمي للمذهب وبإذن من له الإذن
حتى لا تصبح المسأله عبثيه وحتى تستقي المعلومه من مصدرها

وهنا اعتراف منك بأن الدين عندكم له مصدر غير القرآن وغير السنة بل هي من علماءكم وحين يأذنون !!!
أما علمهم المكنون طلاسم وأحرف لا ينبغي الاطلاع عليها !

أقرأ ما قاله الله عن طريق الوحي جبريل عليه السلام الذي تفترون عليه
( وَإِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَاقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ وَٱشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ) آل عمران الآية 187
أي أن هناك ميثاق بعد الكتمان وشيوخكم تأخذ عليهم الميثاق والعهد بالكتمان !!

سبحان الله وتعتبرونهم ولاة ونواب الإمام المعصوم !

الآن أين الحق بنظرك ؟

ثم أين درس شيوخك العلم الباطني في أي كلية ومن هم الذين منحوهم الدرجة العالية من المشايخ في أمة الإسلام إنما هم ثلة ضالة مظللة تعتاش على من هم أمثالكم تدفعون أجور تضليلهم وتقبلون اقدامهم وغيرها مما يعف قلمي عن كتابته


اقتباس:
أما لماذا نستر كتبنا..

فنحن أقليه وقد قتل السجستاني .. داعينا
وكذلك قتل النسفي .. داعينا
وكذلك هرب المؤيد في الدين من شيراز خوفاً من القتل
كل ذلك لأنهم دونوا أرآئهم ومعتقداتهم ومذهبهم
فنحن نستر علمنا خوفاً من القتل لأن العامه لا تفهمه ولا تتقبله ولاتريد ذلك حتى
فأكتفينا في تداولها بيننا خوفاً من كل ذلك

لا وجود لأاي مصوغ مقنع لما تقول فشيوخكم موجودين في نجران وغيرها
العكس صحيح فمن ينشر كتب الاسماعيلية الباطنية وما فيها من كفريات مصيره القتل



نقلاً من موضوع في هذه الشبكة المباركة
لولا الله ثم مصطفى غالب وغيره من محققي الباطنية لما خرجت وطبعت هذه الكتب ،’ بل ان مصطفى غالب في مقدمة كتاب الكشف قال ( 1 ) انهُ تعرض للتهديد والوعيد وووو الى ان قال والتهديد بـ السحل والقتل .
واكاد اجزم انهُ لو كان الامر بيد كبار الاسماعيلية في ذلك الزمان ماخرج حرف .
1 ـ المرفقات من مقدمة كتاب الكشف أعلاه







من مواضيعي في المنتدى
»» مطالب عاجلة حول السجون في العراق
»» خالد الملة يثني على السيستاني وموقعهم يروج خرافة ظهور دم الحسين!
»» أستراحة لطيفة / موقع الحسين مغلق لحين موافقة الحسين !
»» سر الحقد الشيعي على الفلوجة
»» المنهج القرآني في الاستدلال الأصولي/ للشيخ الدكتور طه حامد الدليمي
 
قديم 13-04-18, 12:30 PM   رقم المشاركة : 5
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنيب مشاهدة المشاركة
  
وأقتنعت أن الكرماني أعلم من السجستاني بمراحل..

وهذا موجود في كتاب الرياض للكرماني..
مثال على ذلك
فقد قال السجستاني أن العقل مبَدع بواسطة الكلمه ورد عليه الكرماني أننا لو قلنا بقول السجستاني فالكلمه واسطه بينه وبين الله

وهذا غلط فالكلمه والعقل متحدين..

فلا واسطه..

وكذلك كل كتاب الرياض رد على السجستاني والرازي ببراهين مقنعه

فإذا كانت هذه الاخطاء عند السجستاني وهو شيخ الدعاة..

فما بال من يدرس من تلقاء نفسه..

هذا الحال هو ذاته الخطأ حينما صارت الفلسفة أصل في فهم الدين وليس الأخذ بنصوص القرآن المحكمة في تلقي الأصول

من هو معلم السجستاني شيخ الدعاة الذي لم يتلقى الدين من غيره ؟
إن كان له شيخ فقد تلقاه منقوصاً فبدأ التأويل بنفسه والبحث بالفلسفة حتى وصل لبدعة العقل الأول



من أمر بالكتمان ؟ هات الدليل بنص قاطع






من مواضيعي في المنتدى
»» كذب المفيد على الشيعة في رسالته حول خبر مارية
»» ما هو الدليل الشرعي لحد الزاني المحصن ؟
»» فضيحة صفقة استيراد الكلاب البوليسية وطرق نهب الميزانية
»» الشيخ طه الدليمي وقناة التيار السني في العراق
»» أنفجارات تعصف في محافظات العراق والمالكي يهرع إلى إيران
 
قديم 13-04-18, 12:44 PM   رقم المشاركة : 6
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
وهذا عندكم فأنا أرى عشرات الكتب رد على الشيخ الألباني رحمه الله وجميع أموات المسلمين

لا تخلط الحابل بالنابل
فعلماء أهل السنة لم يكتموا شيء من علمهم وإنما كان التحقيق والتدقيق شغل الجميع وهمهم ما صح ونفي ما خفي وندر وهو من العلل الواهية
بمعنى أن المناقشات والرد على الكتب غايته الوصول للصواب في مسائل الدين وإن كان هناك علم مكتوم عنه فلا داعي لكل هذه التحقيق

اقتباس:
وعندما أذهب للمكتبات أشتري الكتب أجد عشرات الكتب التي ترد عليه

خصوصاً من الأشاعره والصوفيه وماتسمونهم الأحباش..

وعندما أقرأها أجد جميعهم يتهمونه بأنه لم يدرس عند المشايخ ولا في الجامعات الإسلاميه

ليس المهم وجود رد على الكتب بل المهم الرد الصواب المبني على القرآن والسنة الصحيحة يا أسماعيلي
خاصة أن الصوفية والأشاعرة انحرفوا عن جادة الصواب بتفاوت بينهم فلا يضر الشيخ الألباني رحمه الله من رد وقال

أما أن تعتبر عدم دراسته في جامعة فليس بعيب بل أن الأصح هو الدراسة على يد المشايخ ككل علماء الأمة الموحدين ودراستهم في حلقات العلم في المساجد منذ عصر الرسالة

وتوثيقاً فقط لمن قرأ كلامك فالشيخ اللباني درس على يد والده وهو سنينه العشر الأولى حفظ القرآن والتجويد والنحو والصرف وفقه المذهب الحنفي
أما أنه لم يدرس على يد الشيوخ فكلامك كذب محض، درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة و البلاغة، هذا في الوقت الذي حرص فيه على حضور دروس و ندوات العلامه بهجة البيطار.

حيث أصبح الاهتمام بالحديث و علومه شغله الشاغل، فأصبح معروفاً بذلك في الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه العلمية المفيدة، بالإضافة إلى منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء، أما عن التأليف و التصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، و كان أول مؤلفاته الفقهية المبنية على معرفة الدليل و الفقه المقارن كتاب "تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد" و هو مطبوع مراراً، و من أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية أيضاً كتاب "الروض النضير في ترتيب و تخريج معجم الطبراني الصغير" و لا يزال مخطوطاً.

حمل الشيخ الألباني راية الدعوة إلى التوحيد و السنة في سوريا حيث زار الكثير من مشايخ دمشق و جرت بينه و بينهم مناقشات حول مسائل التوحيد و الإتباع و التعصب المذهبي و البدع، فلقي الشيخ لذلك المعارضة الشديدة من كثير من متعصبي المذاهب و مشايخ الصوفية و الخرافيين و المبتدعة، فكانوا يثيرون عليه العامة و الغوغاء و يشيعون عنه بأنه "وهابي ضال" و يحذرون الناس منه، هذا في الوقت الذي وافقه على دعوته أفاضل العلماء المعروفين بالعلم و الدين في دمشق، و الذين حضوه على الاستمرار قدماً في دعوته و منهم، العلامة بهجت البيطار، الشيخ عبد الفتاح الإمام رئيس جمعية الشبان المسلمين في سوريا، الشيخ توفيق البزرة، و غيرهم من أهل الفضل و الصلاح (رحمهم الله).

http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=267
اقتباس:
فهم لايعتدون به ولا بمؤلفاته ويظل هذا رأيهم وهم كُثر ولا يمكن تجاهلهم
وهم السواد الأعظم في السنه..

محض افتراء والرابط فيه رد على اكاذيبك وطعنك

http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=267






من مواضيعي في المنتدى
»» استنفار شيعي على جرف الصخر قبل عاشوراء لتأمين بغداد ومواكب العزاء
»» نعتقد أن أئمتنا لهم الكثير من الصلاحيات والقدرات الاعجازية / أتمنى من شاكر 77 الدليل
»» المواجهة السعودية لإيران إنعطافة للطريق الصحيح
»» الذكرى السابعة والعشرين للنصر العظيم على إيران الشر وتعتيم الحكومة الصفوية
»» تتويجاً لاحتلال إيراني مظاهرات إلغاء البرلمان بالحكم إلرئاسي بقيادة المصائب وقيس الخز
 
قديم 13-04-18, 03:57 PM   رقم المشاركة : 7
المنيب
موقوف







المنيب غير متصل

المنيب is on a distinguished road


سأرد بإختصار..

أولاً أنتم ترون علومنا كفر..

وترون علمنا كفر

وتكفرون علمائنا مثل إبن سينا والفارابي

أما الدراسه فكانت مفتوحه للجميع في المذهب حتى مشكلة عام 2000م

وتم توقيف الدراسه حتى أجل غير مسمى..تجنباً للمشاكل مع الحكومة


سأرد لا حقاً بشكل مفصل.

المنيب







 
قديم 13-04-18, 04:26 PM   رقم المشاركة : 8
المنيب
موقوف







المنيب غير متصل

المنيب is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

عندما تقولين علمنا فلسفه ودين غير الدين فقد رددت على ذلك كثيراً.. ولكن لا مانع من القول مجدداً


إن الله سبحانه وتعالى حين أنزل القرآن على نبيه نزولا ً ووحيا ً عن طريق روحه جبريل عليه السلام ، لم يكن ضمنه علوم الكون والأفلاك وخفايا علوم الوجود المختلفة ولا تفاصيل خلق الكون والفيض أو الانبعاث أو التسلسل ،
إذ أنزله ليهدي الناس به ويخرجهم من الظلمات إلى النور ،كحالة تصحيحية لمسار خاطئ ،
وللقرآن الكريم توجيها ً واحد ومحدداً ،هو هداية الناس إلى ربهم وخالقهم ، فهو ليس كتاب علوم فيزيائية أو فلكية أوغيره ،وإن أتى بإشارات وتلميحات نعتبرها نحن مفاتيح لعلوم جهلها من جهل وعلمها من علم ،
وماكان إلا كتاب هدى وتشريعا منه سبحانه وتعالى للعباد ليستقوا منه علم دينهم وليحتجوا به حين حاجتهم إلى ذلك فيما تنازعوا فيه وليُرجعوا أمور دينهم إليه ،
وهو ،أي القرآن الكريم كتاب تشريعي هاد ٍ إلى سواء السبيل ، يختص بالدين وكل مايتعلق به ،
اليوم أكملت لكم دينكم ،
ولم يقل اليوم أكملت لكم علمكم ، بل قال وماأوتيتم من العلم إلا قليلا ـ
وقل ربي زدني علما
ومن هذا المنطق والمُنطلق نقول :
بأن الإسماعيلية السليمانية خصوصا ً لها مالها من رؤى وتصورات وأفكار حول الوجود والكون والأفلاك والبدايات للتكوين ، أستقته من :
أولا ً الكتاب الذي أتى بمفاتيح بعض العلوم ،
ثانيا ً من السنة التي أتت أيضا ً ببعض إشارات ،
ثالثا ً من علم أئمة الهدى ممن ألهموا وهدوا إليه
رابعا ً من النظر والتأمل والتدبر في خلق الله والوجود ،
الَّذِينَيَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ
وَيَتَفَكَّرُونَفِيخَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ،
فكـُشف لها ماكُشف من معارف جما وعلوم شتى وفيض عظيم سمت به نحو العروج إلى عوالم المعرفة الدافقة والحقيقة الواضحة ،
فغرفت مماأستطاعت إلى ذلك سبيلا ،
فكانت من أصحاب أعراف الدنيا ،عين في عالم الروح وعين في عالم المادة ، فترى كلا العالمين من منظور معرفي ،مما أهلها إلى أن تنقل للناس مما علمته علما ً مفصلا ،
ولكنها لما خشيت من وقوع هذا العلم في يد السفهاء من الناس لعدم معرفتهم به ولعدم تداولهم له ، كتمت وسترت ،
فشاءَ المولى أن يظهره للعامة من الناس.... ففهمهُ من فهم وأنكره من أنكر ،
و ما أنكره إلا المبطلون ،
مع كونها لاتـُلزم أحدا ً بما وصل إليه علمها ، كونه علم غيبي من بعض علم الله الواسع الخاص الذي لاتدين الله ببعضه كدين مُشرَع مُنَزل كونه لم يُلزم به المسلم في كتاب أو في سنة ،
ومادليل ذلك إلا أولئك الكثرة ممن يعتنقون المذهب وهم لايفقهون هذه العلوم وخفاياها وأسرارها ولا يكلـَفون بمعرفتها ،
مع أداءهم التام لجميع الفرائض والواجبات التي أتى بها كتاب الله وسنة رسوله وهم في هذا كغيرهم من المسلمين،
ومما يجب علينا هنا أن نقوله كإسماعيلية سليمانية لكل سائل يسأل عن مذهبنا ، فنقول :
أن الدين كله بأوامره ونواهيه وتعاليمه أتى مفصلا ً في كتاب الله وسنة رسوله ونحن لا ننفك عن هذا ولا نحيد ولا ننقص أو نزيد ومن قال بغير هذا فقد كفر وخرج من الملة ،
ولكننا مع ماسبق نقول بأن هذه العلوم التي كشفت لنا وتلبسناها ماهي إلا نتيجة لتدبر وتفكر وتأمل واستكشاف لما خلق الله في كونه الواسع فمن شاء فليتلقفها ومن شاء فليعرض عنها ،
كما أننا لا نلزم أحدا ً بما علمنا لجهله لما عرفنا ،
ونرى أنها أي هذه العلوم كتاباً منظوراً غير مسطور ولا مُنزل،
فسطرناه نحن في كتب من ورق بعد أن عقلناه ووعيناه ليقرءاه من شاء إلى ذلك سبيلا ،
،
ونحن هنا إذ نقرر بأن علومنا كلها التي قد وردت في غير دعائم الإسلام مثلا أو صحيفة الصلاة ...
ماهي إلا علوم قطفناها من شجرة العلم الوارفة التي أنبتها الله نباتا ً حسنا،
ولا من منكر أنها قد أتت أكلها للبشرية جمعا من خلال اقتطاف بعضها من قبل علماء الغرب ،
فهم قد عرفوا قيمتها وقدرها فقدروها حق قدرها ، واستفادوا منها فبنوا على أسها حضارة .....
وما رسائل أخوان الصفاء إلا خيردليل على قولي هذا ،
ولكنهم لم ينسبو الحق لأصحابه بل نسبوه إلى أنفسهم ظلما ً وعدوانا ً ،وهذا القول لا أورده تجنيا ً أو أنشاء بغير دليل بل سأتي بدليله في موضوع مستقل إن شاء الله،
ونحن إذ نشبه أنفسنا مع من ينازعنا المعرفة ، بقوم دخلوا بستانا ً فيه من كل الأشجار المثمرة ومن الأنهار مالا عين رأت ولا أذن سمعت ،
فقام البعض منهم فأكل وشرب وقضوا حاجة أنفسهم منه في مدتهم ، ، وآخرين تعلموا كيف يزرعون ويحصدون خوفا ً من نفاذ مافي البستان ليقوا أنفسهم مآل الغيب ، وقوم زادوا على هولاء وأولئك بأن علموا كل خفية ٍ تتعلق بالبستان من نبات وزروع ومياه وتربة كما مساحته ومناخه ومتى أنشئ وكم هي مقادير أعمار أشجاره وغيرها ممايتعلق بالبستان ، فخاض القوم يوما ً نزاعا ً مع بعضهم كل ُ ُ يدعي معرفته بالبستان وعلمه به ، فكان منهم من لايعلم منه إلا الأكل والشرب والمذاق ، وأخرون أدعو علمهم بزراعة أشجاره وكيفية الحفاظ عليها ، وأما الصنف الثالث فكان في الطليعة لمعرفتهم بكل مايختص بالبستان فكانوا هم الفائزون ،
وأقول إذ أقول:
بأن الطائفة الإسماعيلية الحنيفية لاتنظر إلى الوجود على أنه كون متناثر لاعلاقة لبعضه ببعض ،
بل أنها ترى و تتدبر في كل جزء من مكوناته فتربطه ببعضه وتفسر العلاقة بين كل جزء وآخر، لأنها تراه كالجسد الواحد الذي يشد بعضه بعضا
فمثلاً ،
لاتنظر كما ينظر البعض إلى أن السموات الطباق على أنها لها سقفا مادية
،أكرر سقفا مادية ،
إذ من غير المعقول أن الله سبحانه وتعالى يقول أنه سخر لنا مافي السموات والأرض ومابينهما وهو يحجب عنا سمواته التي سخرها لنا بسُقف ٍ مادية فما نرى منها إلا واحدة!
فأنت إذا ما وهبت شخصا ً ما بيتا له من الغرف سبعا ً ثم أغلقت عنه ستاً واحتفظت بمفاتيحها لديك ثم قلت له أني وهبتك سبع غرف ٍ فافعل بها ماتشاء وتمتع ،
فقل لي كيف يتمتع بها وأنت من قد أغلق عليه منها ما أغلق ؟



المنيب







 
قديم 13-04-18, 04:35 PM   رقم المشاركة : 9
المنيب
موقوف







المنيب غير متصل

المنيب is on a distinguished road


ونرى أن الكون الواسع مفتوح على بعضه البعض وأن السموات مفتوحة كذلك
وأن لها برازخ وهمية ،
وكل سماء تختلف عن غيرها ،
وأنها ليست مخلوقة عبثا ً بل أن لكل جزء وإن صغر فيها له معنا ً في وجوده ،
وأنها مترابطة متداخلة وإن فصلت بفواصل نسميها بالبرازخ الوهمية ،وبينهما برزخ لايبغيان ،
وكذا الأفلاك والكواكب والنجوم والمجرات ،
وبما أنكم لاتقرون بتاثير الكواكب على الإنسان وأنها لاعلاقة لها به لامن قريب ولا من بعيد ،
فسوف نسألكم لعلكم تتفكرون ونقول لكم :
لماذا خلقت السموات ؟
أخلقت هكذا عبثا ً ؟
أخلقت لتتأمل بها العين فقط ؟
أو لكي يرحل الخيال لالتهامها كصورة لامعنى لها ؟
إن الغرب العلمي قد اكتشف بأن للشمس والقمر تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على الأرض وعلى الإنسان من الناحية الفيزيائية ،
فالشمس معلوم للجميع أنها لولاها لهلكت كثير من المخلوقات على سطح الأرض وكذلك القمر ،
وهذا ما أقره علماء اليوم من الغرب وقبلتموه أنتم منهم رغم قولنا به في رسائل إخوان الصفا وغيرها
وإنما لم تقبلوه منا ؟
وقلنا بأن لدوران الأرض حول نفسها وحول الشمس وكذلك الشمس والقمرتأثير ايضاُ
ثم عرجنا إلى الأفلاك وقلنا بأنها تدور ومادورانها إلا لضرورة أوجدها الخالق لإبقاء الكون حيا ، فبالدوران تظهرحركة النفس التي يحيا بها الكون وتتخلق الموجودات وتتكاثر ، وما تخـَلق بعض النباتات صيفا ً أو شتاء ً إلا من تأثير ذلك التمنوخ (المناخ ) ....ولنا في الطواف حول الكعبة مثل في سبع أشواط ؟؟؟وسبع سموات ،
ودليل هذا من أشارات القرآن التي يأتينا بها عبر الآيات ، حين قال عن الشمس والقمر ،وكل ُ ُ في فلك ٍ يسبحون ؟
أيسبح من في الفضاء ؟
هل سألتم أنفسكم هذا السؤال ؟
فالمعلوم أن كل شئ في الهواء (الفضاء ) أما أن يطير أو يهوي أو يصعد أو يعرج ، فلماذا هولاء يسبحون ؟هل الكون بحر ؟
لست أدري ربما ،أجيبوا أنتم ،
فبالتاكيد لها معان ٍ أخرى وتأويلات ،

وأعتقد أن البعض منكم سيقول لاعلاقة لنا بكل هذا فنحن نعبد الله ....فنصلي ونصوم ونزكي ونحج ولانقرب الفواحش ماظهر منها ومابطن وكفى ،
وكأن هذا الكون ليس مسخر لكم ،ولاله علاقة تربطكم به ،
لكن في نفس الوقت نقول لكم :
لاتلومونا إن نحن أشغلنا أنفسنا بمحاولة معرفته وكشف خفاياه وأسراره،
ولو أنكم سألتم أنفسكم بعضا ً من أسئلة بدلا ً من لعننا وسبنا لما لم تعقلوه من علومنا لعذرتمونا،
وقلتم
كيف ،،،، نحن مثلا ً،نفكر ،ونخطط ،ونرسم الصور عبر خيالاتنا؟
وماهي الأدوات التي تقوم بذلك ؟
وماهي النفس وأين هو محلها؟
هل في داخل الجسم وحيزه مسجونة ؟
أم خارجه كطاقة شابهت الأكسجين ؟
وهل تكبر مع الجسم حين تبدءا مع الطفل حتى يكبر ؟
وهل العقل جزء من مركبات الجسم ؟
وهل الدماغ هو العقل ؟
وكيف يتم الموت ؟
هل هنالك فرق بين الروح والنفس ؟
وهل هم جميعا ً مترابطين ؟
هل سألتم أنفسكم هذه الأسئلة ؟
وكل هذا بالطبع لايوجد تفسيره في الكتاب المسطور الذي تطالبوننا بدليل منه،
لأنها تتجلى بمعانيها وخفاياها في الكتاب المعقول (العقل )
إن العقل ياسادة بالتاكيد ليس جزاء من الجسم ؟
بل هو خارج عنه متصل به ؟
فالقلب والذي هو محل ومركز التلقي للعقل هو من يستصيغ المعقولات ،
وهو ،أي ، العقل ذو مساحة كبيرة .... له من الخيال مالايستطيع أن يكون في حيز الجسم الصغير إذ لا يقوى على استيعابه ،
يتلقى معلوماته من العقل الفعال ليضخها كمعلومات في ذاكرة الدماغ ويحفظها الدماغ كصور يستخدمها حين يشاء كمركبات جاهزة ، فتمتثـل لأوامره الجوارح والأعضاء ،
وأما النفس فهي من النفس متغلغلة في داخلك تمدك بالقوة والطاقة والحركة حين الحاجة ،
وهي عاقلة مستعقلة ،كلما كبرت أحتجت منها أكثر ...مما يزيد من رغباتها .
وهي تستفيد من روحانية العقل وسموه تطهرا وصفاء إن هي صلحت واستمسكت به،
وإلا ففسادها هو هلاكها وهو واقع بها لامحالة إن هي تركت التلقي من جواهره ونفائسه ،
وماموتها إلا انغلاق لباب مسكنها الجسماني واستفراغ لذاتها من وعاء الجسم فتفارقه مرغمة مكرهة غير مخيرة لترجع إلى مكانها الأول ،
والعقل مشبهُ ُ بالذكر والنفس بالأنثى ، تتقبل منه أو ترفضه وإن هي قبلت أثمر ذلك التقابل والتوافق عن خير كثير لها ولغيرها فتسمو وتصفو وتعود إلى ربها راضية مرضية ،
إذا العقل هو صاقل النفس مروحنها ،
منجب الخير منها ولها ،
وهذا عندكم في عالم الحس موجود في كتبكم،
إذ تقولون أن حواء خلقت من ضلع آدم على حين غفوة منه ، فكانت له سكنا وزوجا ً ؟انتهى



من هذا المنطلق نبني علومنا لإنها تتطور في كل دور من الأدوار ومع كل إمام يبني على أساس من سبقه..

وتأتي تأليفات دعاته وحججه بناءً على ماهداهم لهم وعلمهم به..


المنيب







 
قديم 13-04-18, 08:42 PM   رقم المشاركة : 10
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنيب مشاهدة المشاركة
   بسم الله الرحمن الرحيم

إن الله سبحانه وتعالى حين أنزل القرآن على نبيه نزولا ً ووحيا ً عن طريق روحه جبريل عليه السلام ، لم يكن ضمنه علوم الكون والأفلاك وخفايا علوم الوجود المختلفة ولا تفاصيل خلق الكون والفيض أو الانبعاث أو التسلسل ،

نصحتك أننا لا نحتاج منك لمحاضرات في الفلسفة بل كل ما كتبته تساؤلات من عقل متعب مشتت طاف به العلم الباطن كما تسمونه فلا أنت مستقر إلى حال مكتفي بفقه الدين ولا قادر على ترك تلك المتاهة التي تجرك إليها شيوخكم

من أول سطر سطر لك بدأت بالتخبط والطعن في علم النبي محمد
بمعنى أن شيوخكم أكثر علماً ويا له من تكبر وعصيان !، أما أنتم فتعظمون دراسة الأبراج والرسوم والدوائر وما فيها من خرافات ثم تدعون أنكم تتبعون علياً

فعلم الفلك لم يلزم الله الناس بدراسة الكون ولا هو ضرورة من ضروريات الدين ، ويكفي أن علياً رضي الله عنه نهى عن الغوص في علم الأبراج كما تسموه لأنها من الكفر ، وما كلف الله الناس إلا معرفة مواقع النجوم الكبرى لتكون هداية لهم في االبحر وظلمات الليل في الصحراء .
( وَعَلامَاتٍ وَبِٱلنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ) النحل الآية 16
من السير :
لما أراد علي بن أبي طالب أن يسافر لقتال الخوارج عرض له منجم، فقال: يا أمير المؤمنين، لا تسافر فإن القمر في العقرب -في برج العقرب- لا تسافر، فإنك إن سافرت والقمر في العقرب هزم أصحابك، أو كما قال، فقال له علي: بل أسافر -في هذا الوقت-، بل أسافر ثقة بالله، وتوكلاً على الله، وتكذيباً لك، وإرغاماً لأنفك، سأسافر، فسافر علي رضي الله عنه بجيشه، فبورك له في ذلك السفر حتى قَتل عامة الخوارج، وكان ذلك من أعظم ما سر به.

ثم من قال لك أن النبي لم يطلع إلى الكون ، وما رحلة المعراج إلا من فيض الله الإلهي رأى من آيات ربه ما لا يستطيع بشر أن يستوعبه ، وأثبتها الله في كتابه في سورتي النجم وطه
( لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا ٱلْكُبْرَىٰ )طه الآية 23
( لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ ) النجم الآية 18

وباقي ما زعمته من خلق الكون والبعث مفصل في القرآن الكريم بآيات عديدة ، ومنها
( وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلْلَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) الأانبياء 33

وهذه الآية فهمها علماء الغرب حديثاً بأن الأجرام تسبح في السماء ومنها الشمس التي ظن الناس لقرون أنها ثابته في السماء ، وراجع معجزات القرآن العلمية في اتساع الكون من أطرافه وهذا ما اكتشفه الغرب بالمناضير الحديثة والحسابات المعقدة ، وغيرها ..

أقرأ أين وصل بك الغوص في علم الباطن الاسماعيلي وأسماعيل بريء مما تصفون

ومن هذا المنطق والمُنطلق نقول :
اقتباس:
بأن الإسماعيلية السليمانية خصوصا ً لها مالها من رؤى وتصورات وأفكار حول الوجود والكون والأفلاك والبدايات للتكوين ، أستقته من :
أولا ً الكتاب الذي أتى بمفاتيح بعض العلوم ،
ثانيا ً من السنة التي أتت أيضا ً ببعض إشارات ،
ثالثا ً من علم أئمة الهدى ممن ألهموا وهدوا إليه
رابعا ً من النظر والتأمل والتدبر في خلق الله والوجود ،

جعلت القرآن والسنة مصدر قليل من تلقي العلم وأن الفضل للبشر ، تفكر وتأمل !! بماذا ؟
خلق العقل الأول قبل آدم ؟ ثم خلق هذا العقل باقي العقول وباقي الكون ؟
يبدو أن شيوخكم يتعاطون الكحول وييبدأون رحلة الهذيان ثم ينقشوها في قراطيس تصدقونها أنتم المغرر بكم الواهبون عقولكم


اقتباس:
الَّذِينَيَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ
وَيَتَفَكَّرُونَفِيخَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ،

هل هكذا تكتب آيات القرآن ؟
{ ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ رَبَّنَآ مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }) آل عمران الآية 191


اقتباس:
فكـُشف لها ماكُشف من معارف جما وعلوم شتى وفيض عظيم سمت به نحو العروج إلى عوالم المعرفة الدافقة والحقيقة الواضحة ،

هذه خزعبلات عالم الكشف خليها سكتة لا أود الكلام عنها سوزى أنها خرافات التصوف الذي وصلتم أنتم فيه الذروة ،
وفقط أود أن أعلمك أن هناك من يقول كما تقولون أن خالق البشر هو ليس الله إنما صانع آخر
أبحث عن ( الأانوناكي ) حبكة من أصول يهودية فربما تتسع دائرة معارفك ، وهم من خلق البشر بحسب دراسة عالم غربي بناءاً على آثار سومرية تخبط بها تناقلتها مواقع التواصل ، رأيت منها في اليوتيوب الكثير وحمدت الله على نعمة الإسلام الحق المانع من الضلالة .

اقتباس:
ومما يجب علينا هنا أن نقوله كإسماعيلية سليمانية لكل سائل يسأل عن مذهبنا ، فنقول :
أن الدين كله بأوامره ونواهيه وتعاليمه أتى مفصلا ً في كتاب الله وسنة رسوله ونحن لا ننفك عن هذا ولا نحيد ولا ننقص أو نزيد ومن قال بغير هذا فقد كفر وخرج من الملة ،

هذا بالضبط ما لم تثبته لا أنت ولا غيرك من المحاورين الاسماعيلية والدليل هذا الموضوع وغيره
بل كل عقائدكم بدع وإضافات وشرك بالله
،
اقتباس:
ونحن هنا إذ نقرر بأن علومنا كلها التي قد وردت في غير دعائم الإسلام مثلا أو صحيفة الصلاة ...
ماهي إلا علوم قطفناها من شجرة العلم الوارفة التي أنبتها الله نباتا ً حسنا،

صحيفة الصلاة وما أدراك ما صحيفة الصلاة ! ولو بدأت في الحوار عنها ستسلك نفس المسلم تهرب وتسويد صفحات إنشائية

اقتباس:
لاتنظر كما ينظر البعض إلى أن السموات الطباق على أنها لها سقفا مادية
،أكرر سقفا مادية ،
إذ من غير المعقول أن الله سبحانه وتعالى يقول أنه سخر لنا مافي السموات والأرض ومابينهما وهو يحجب عنا سمواته التي سخرها لنا بسُقف ٍ مادية فما نرى منها إلا واحدة!

أرأيت كيف بعد التفكر والتدبر وصلت إلى تكذيب الله تعالى ؟

{ ٱلَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ ٱلرَّحْمَـٰنِ مِن تَفَاوُتٍ فَٱرْجِعِ ٱلْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ } * { ثُمَّ ٱرجِعِ ٱلبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ ٱلبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ } الملك الآية 3 و 4

بالطبع سقفا مادية وما السماء التي نراها إلا الأاولى التي تحوي طبقة الأوزون ، وهذا ما عرفه رواد الفضاء منذ عقود وتكذبه أنت الآن بحجة التدبر !!1

اقتباس:
فأنت إذا ما وهبت شخصا ً ما بيتا له من الغرف سبعا ً ثم أغلقت عنه ستاً واحتفظت بمفاتيحها لديك ثم قلت له أني وهبتك سبع غرف ٍ فافعل بها ماتشاء وتمتع ،
فقل لي كيف يتمتع بها وأنت من قد أغلق عليه منها ما أغلق ؟

ومن قال لك أن الله تعالى خلق الكون من أجل أحد من البشر ووهبه له حتى تأتي بمثال أذا ما وهب شخص ؟
هذا مكا افترته علماء الشيعة لولا محمد ما خلقت الأكون ولولا فاطمة ولولا !!

لوْلاكَ لما خلقتُ الأفلاكَ
الراوي : - | المحدث : ملا علي قاري | المصدر : الأسرار المرفوعة
الصفحة أو الرقم: 288 | خلاصة حكم المحدث : قيل لا أصل له أو بأصله موضوع

الحكمة من خلق السماوات والأرض هي لتسبيح الله تعالى والسجود له ، ثم ليعلم الإنسان أن الله على كل شيء قدير

( ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ وَمِنَ ٱلأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ ٱلأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِّتَعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ ٱللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً) الطلاق الآية 12
_ تُسَبِّحُ لَهُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ ٱلسَّبْعُ وَٱلأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ) الإسراء 22

إنما جعل الله السماوات والأارض فيها منافع للناس لرحمته بنا سبحانه وتشريفه على باقي المخلوقات .
( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ . إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ ) يونس/5-6.


فعلاً كلما غصتم في الفلسفة وعلم الباطن ضللتم أكثر ، وكما ذكر الله من فكر وبسر لم يتحمل خلق الله المادي

{ إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ } * { فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ } * { ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ } * { ثُمَّ نَظَرَ } * { ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } * { ثُمَّ أَدْبَرَ وَٱسْتَكْبَرَ } * سورة المدثر







من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل/ قوات الصفوية تطلق النار على المتظاهرين في الفلوجة
»» أهالي ذي قار تعترف بأن من قتل الحسين شيعي : الشهرستاني الشمر الثاني !
»» وباء غريب يفتك بالمئات غرب الأنبار و25 مليار من حصة المحافظة بلا إغاثة
»» مظاهرة للإفراج عن الشيخ المختطف عدنان النعيمي أمام جامع أبي حنيفة
»» دعاء ليلة القدر‎ مؤثر جداً بصوت العفاسي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:57 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "