العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-17, 07:37 PM   رقم المشاركة : 1
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


تناقض موقف علماء الإمامية من محمد بن عبد الله بن الحسن ( ذو النفس الزكية )

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، فمن خلال دراستي لبعض مواقف كبار رجالات آل البيت النبوي من الإمامة الإلهية التي يتبناها التشيع الإمامي ، وقفت على عدة تناقضات سأفرد لكل منها موضوعاً مستقلاً ..
وسأفرد هذا الموضوع لبيان تناقض موقفهم من محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب والملقَّب بالنفس الزكية ؛ إذ وجدت له المدح والثناء من بعضهم ، وفي المقابل الذم والطعن وربما يصل الأمر إلى التكفير من خلال ادعائه للإمامة وأنه الإمام المهدي الذي جاء بحقه الحديث النبوي ..
فإليكم تفصيل ذلك:
أولاً: بيان مدحهم له وثنائهم عليه
فممن أثنوا عليه من علماء الإمامية هم:
1- يقول علامتهم الأميني في كتابه ( الغدير ) ( 3 / 272 ) :[ ( وأما محمد ) بن عبد الله بن الحسن الملقب بالنفس الزكية فعده الشيخ أبو جعفر الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام . وقال ابن المهنا في ( عمدة الطالب ) 91 : قتل بأحجار الزيت ، وكان ذلك مصداق تلقيبه ( النفس الزكية ) لأنه روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : تقتل بأحجار الزيت من ولدي نفس زكية . وذكر سيدنا ابن طاووس في ( الاقبال ) ص 53 تفصيلا برهن فيه حسن عقيدته وإنه خرج للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإنه كان يعلم بقتله ويخبر به ، ثم قال : كل ذلك يكشف عن تمسكهم بالله والرسول صلى الله عليه وآله .
هذا رأي الشيعة في النفس الزكية ، وهم مخبتون إلى ما في ( مقاتل الطالبيين ) ص 85 من أنه أفضل أهل بيته ، وأكبر أهل زمانه في علمه بكتاب الله وحفظه له ، وفقهه في الدين وشجاعته وجوده وبأسه ، والإمامية حاشاهم عن قذفه بالردة عن الدين ، والمفتري عليهم به قد احتمل بهتانا وإثما مبينا ].

2- يقول خاتمة محدثهم حسين النوري الطبرسي في كتابه ( نفس الرحمن في فضائل سلمان ) ( 302 ) :[ ولقب بعد الشهادة بالنفس الزكية ، لما روي أن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( يقتل بأحجار الزيت رجل من ولدي نفس زكية ) ].

3- يعيب آيتهم العظمى عبد الحسين شرف الدين الموسوي على البخاري بعدم روايته عن رجالات آل البيت وعدَّ منهم محمد بن عبد الله بن الحسن ( ذو النفس الزكية ) ، فيقول في كتابه ( النص والاجتهاد ) ( ص 527-532 ) :[ وأنكى من هذا كله عدم احتجاج البخاري في صحيحه بأئمة أهل البيت النبوي ، إذ لم يرو شيئا عن الصادق .. ولا روى عن الحسن ابن الحسن ، ولا عن زيد بن علي بن الحسين ، ولا عن يحيى بن زيد ، ولا عن النفس الزكية محمد بن عبد الله الكامل بن الحسن الرضا بن الحسن السبط ].

4- راح يعلِّق مرجعهم عبد الحسين شرف الدين الموسوي في كتابه ( النص والاجتهاد ) ( ص 532 ) بتعليقة رقم ( 836 ) على كلامه السابق بالترجمة له قائلاً:[ وسبب تلقيبه بالنفس الزكية لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : " تقتل بأحجار الزيت من ولدي نفس زكية " وهو المقتول بأحجار الزيت وكان من أصحاب الإمام الصادق كما ذكره الطوسي في رجاله .
وذكر ابن طاووس في الاقبال ص 53 : أنه خرج للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنه كان يعلم بقتله ويخبر به - إلى أن قال - كل ذلك يكشف عن تمسكهم بالله والرسول صلى الله عليه وآله
].

5- يقول محققهم كتاب ( الصحيفة السجادية ) الشيخ محمد باقر الموحد الأبطحي الأصفهاني ( ص 620 ) في الهامش رقم ( 1 ) :[ وهو المقتول بأحجار الزيت ، المعروف بذي النفس الزكية ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله : تقتل بأحجار الزيت من ولدي نفس زكية . وكان شديد السمرة ، غزير العلم ، ذو حزم وسخاء وشجاعة ، يشبهونه في قتاله بالحمزة عم النبي صلى الله عليه وآله ].

6- وأخيرا أن علامتهم الرجال ابن داود أورده في القسم الأول من رجاله - كما اعترف بذلك زعيمهم الخوئي - والذي خصصه بتعبيره:[ وبدأت بالموثقين .. في ذكر الممدوحين ومن لم يضعفهم الأصحاب فيما علمته ].

ثانياً: بيان ذمّهم له وقدحهم فيه
فممن طعن به من علماء الإمامية:
1- وجَّه إليه آيتهم العظمى وزعيم حوزتهم أبو القاسم الخوئي مطاعن عديدة في كتابه ( معجم رجال الحديث ) ( 17 / 249-250 ) منها:
أ- اعترف بادعائه للإمامة وهذه وحدها تكفي لتكفيره ، فقال:[ ثم إن محمداً هذا أدعى الخلافة ، دعا الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام إلى بيعته .. أقول: الروايات في أن محمداً هذا أدعى الخلافة ولم ينته بنهي الصادق عليه السلام ، حتى انتهى أمره إلى القتل متعددة ، وقد تقدم في ترجمة أبيه عبد الله ابن الحسن ، ما يدل على ذلك فراجع ].

ب- لم يكتفِ بتغليظه الكلام مع جعفر الصادق رحمه الله تعالى - الإمام المعصوم - بل أمر بحبسه لعدم مبايعته له ، وهذه وحدها تكفي لجعله في زمرة النواصب - الكفار الأنجاس - المعادين للأئمة ، فقال:[ ثم إن محمداً هذا أدعى الخلافة ، دعا الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام إلى بيعته ، وتكلم معه بكلام غليظ حتى بلغ الأمر إلى أنه أمر بحبسه سلام الله عليه ].

ج- لما ترجم ابن داود لمحمد بن عبد الله بن الحسن في رجاله أورده في القسم الأول الذي خصصه في الممدوحين ومن لم يضعفهم الأصحاب ، وهنا استنكر زعيمهم الخوئي إيراده في هذا القسم ، فقال في كتابه ( معجم رجال الحديث ) ( 17 / 250 ) :[ ومع ذلك عد ابن داود إياه في القسم الأول غريب ].

2- ينقل علامتهم المجلسي عن شيخهم المفيد طعنه الصريح فيه بدعواه الإمامة ، فقال في كتابه ( بحار الأنوار ) ( 99 / 273 ) :[ بيان : أقول ذكر المفيد رحمه الله في المزار الزيارة الأولى لأولاد الأئمة عليهم السلام ، ثم اعلم أن المشاهد المنسوبة إلى أولاد الأئمة الهادية والعترة الطاهرة وأقاربهم صلوات الله عليهم ، يستحب زيارتها والإلمام بها ، فإن في تعظيمهم تعظيم الأئمة وتكريمهم ، والأصل فيهم الإيمان والصلاح ، إلى أن يعلم منهم خلافهما ، كجعفر الكذاب وأضرابه .. وأما غيرهم فبعضهم يظن فضلهم بما يظهر من حالهم من الاخبار ، وبعضهم يظن سوء رأيهم وفعلهم من تتبع الآثار كأولاد الحسن عليه السلام الذين خرجوا وادعوا ظاهراً ما ليس لهم ، مثل محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن وغيرهما ].

فمن خلال اعترافهم بدعواه الإمامة نستطيع أن نصل إلى حكمه عندهم من خلال الروايات التالية التي يرويها ثقتهم محمد بن يعقوب الكليني في كتابه ( الكافي ) ( 1 / 372-373 ) :
1 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن سنان ، عن أبي سلام ، عن سورة ابن كليب ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قلت له : قول الله عز وجل : " ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة " ؟ قال : من قال : إني إمام وليس بإمام قال : قلت : وإن كان علوياً ؟ قال : وإن كان علوياً ، قلت وإن كان من ولد علي ابن أبي طالب عليه السلام ؟ قال : وإن كان .

2 - محمد بن يحيى ، عن عبد الله بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن أبان عن الفضيل ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من ادعى الإمامة وليس من أهلها فهو كافر .

3- عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن داود الحمار ، عن ابن أبي يعفور ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : من ادعى إمامة من الله ليست له ، ومن جحد إماما من الله ، ومن زعم أن لهما في الإسلام نصيبا .

4- وأختم بيان حكمه من خلال قول شيخهم الأعظم المفيد في كتابه ( أوائل المقالات ) ( ص 44 ) ؛ إذ يقول :[ واتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد الأئمة وجحد ما أوجبه الله تعالى من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار ].
فقارن بين الحكمين:
الحكم الأول:
هذا رأي الشيعة في النفس الزكية ، وهم مخبتون إلى ما في ( مقاتل الطالبيين ) ص 85 من أنه أفضل أهل بيته ، وأكبر أهل زمانه في علمه بكتاب الله وحفظه له ، وفقهه في الدين وشجاعته وجوده وبأسه ، والامامية حاشاهم عن قذفه بالردة عن الدين ، والمفتري عليهم به قد احتمل بهتانا وإثما مبينا

الحكم الثاني:
كافر لأكثر من سبب هي:
1- إنكاره للإمامة المعصوم.
2- ادعائه الإمامة لنفسه.
3- غلظته في الكلام مع المعصوم بل وأمره بسجنه لأنه لم يبايعه على الإمامة ، وهذا يدخله في زمرة النواصب الكفار الأنجاس عند الإمامية.

وهكذا يظهر تخبط كبار علماء الإمامية في الحكم على أحد كبار رجالات آل البيت النبوي وهو ابن حفيد الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، وأترك التعليق للمنصفين ..
وأخيراً هل ينطبق قول علامتهم الأميني على الطاعنين بذي النفس الزكية بدعواه الإمامة ونصبه العداء للأئمة كالخوئي والمفيد بقوله:[ والإمامية حاشاهم عن قذفه بالردة عن الدين ، والمفتري عليهم به قد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً ]؟!







التوقيع :
حسابي في تويتر / المهتدي عبد الملك الشافعي / alshafei2019
رابط جميع مواضيع المهتدي من التشيع .. عبد الملك الشافعي :

وأرجو ممن ينتفع من مواضيعي أن يدعو لي بالتسديد والقبول وسكنى الحرم
من مواضيعي في المنتدى
»» ترقبوا أول ظهور إعلامي لشيخنا الدكتور ناصر القفاري على شاشة قناة وصال ..
»» بخاري الشيعة –الكليني- نقض غزله فأهوى بفأسه على أكبر أصنام التشيع وهو صنم التقية
»» صاعقة تقصم ظهر التشيع:صبيان المدينة والعوام يعرفون شخص الإمام وأوتاد التشيع يجهلونه !
»» تناقضات وتخبطات تطيح بمرجعهم جعفر السبحاني مع أنه أعمقهم وأعلمهم بالخلافات العقائدية
»» باؤنا لا تجرّ:رواية البخاري عن الخارجي ممنوووع ، ورواية صدوقهم عن أنصب النواصب مسمووح
 
قديم 06-10-17, 10:58 PM   رقم المشاركة : 2
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


فصل فيمن ورد فيه قـــدح من ولدهم (ع)
محمد بن عبد الله بن الحسن، ففي خبر : [أنه أرسل إلى الصادق (ع) ليذهب إلى منزله فامتنع (ع) فضحك محمد وقال : ما يمنعه من إتياني إلا أنه ينظر في الصحف، فقال (ع) إني أنظر في الصحف الاولى صحف إبراهيم وموسى ....].
وفي خبــر : [أنه أمر بحبس الصادق (ع)]. انتهى

رسالة في تواريخ النبي والآل (ع) - العلامة الشيخ محمد تقي التستري - ص107
قاموس الرجال - العلامة الشيخ محمد تقي التستري 12/ 107







التوقيع :
ارهاب السبئية لا حدود له
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل للأخوة المشاركين بـ twitter أرجوا النشر
»» التحريف في حديث يوم يذبحه رسول الله وجعله في المهدي ! يذبحه وصي رسول الله !
»» الله وملائكته يصلون على من يلعن الصحابة وأهل السنة
»» الناس كلهم رق للأئمة
»» التكفير و القتل وعقائد شيعية إمامية إثنى عشرية منها تفضيل الأئمة على الأنبياء و الغلو
 
قديم 06-10-17, 11:04 PM   رقم المشاركة : 3
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


و حينئذ نقول: [ إن من كان مقصده من الخروج الملك و الدنيا - كـــمحمد بن عبد الله بن الحسن وعيسى بن زيد - كان يمنعه إمام الوقت أشد المنع، و كان يدعو الإمام (ع) إلى البيعة، فيمتنع الامام (ع) فيسمعه كلمات وحشة خشنة ، ويضيق عليه ، وقد يحبسه ، وكان خروجه لذلك بغير رضا الإمام (ع) ، وموجباً لفسقه ، وعدم أجره على عمله].

تنقيح المقال في علم الرجال - الشيخ المامقاني 2/ 313







التوقيع :
ارهاب السبئية لا حدود له
من مواضيعي في المنتدى
»» الرضي يحذف زيارة الله لقبر علي بن أبي طالب
»» مراجع الشيعة وأعلامهم يقولون:مهدي الشيعة سوف يقوم بتحويل القبلة لكربلاء والصلاة اليها
»» تفسير العسكري لا يعمل بما فيه الاخباريون فكيف بغيرهم ؟!
»» روايات مدح أبو الحسن علي بن جعفر العريضي ضعيفة وأكثرها مجعولة
»» بعض بيانات المجلسي في بحار الانوار ليست منه
 
قديم 06-10-17, 11:28 PM   رقم المشاركة : 4
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


وخرج محمد [المعروف بالنفس الزكية] ابن عبد الله بن الحسن في أيام المنصور، وكان في ابتداء الأمر قد شيع بين الناس انه المهدي ، وأثبت أبوه هذا بين الناس فمالوا إليه.

سيرة الأئمة (ع) - مهدي البيشوائي - ص631







التوقيع :
ارهاب السبئية لا حدود له
من مواضيعي في المنتدى
»» صوفية الشيعة
»» مراجع الشيعة وأعلامهم يقولون:مهدي الشيعة سوف يقوم بتحويل القبلة لكربلاء والصلاة اليها
»» البروجردي : القتال مع الأئمة مدح لا يبلغ إلى درجة القبول
»» منذ عام 2009 تنسخ تلصق تنبح تهرب (العضو الدين السبئي)
»» كذبت ثمود_ثمود رهط من الشيعة_الزيدية وباقي فرق الشيعة
 
قديم 07-10-17, 03:16 AM   رقم المشاركة : 5
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


بارك الله فيك
تناقض صريح وواضح







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الخوئي ابوبكر وعمر ليسا من النواصب وتلميذه يشنع عليه!!!
»» ودلالة الادلة عقلا ونقلا عن ان غير الاثني عشرية كفار!!!
»» الخمس بين الفقهاء والهارب!!!
»» الخير كله في السيف بسندا صحيح موثق
»» المزيد من التكفير!!!
 
قديم 09-10-17, 05:20 AM   رقم المشاركة : 6
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


محمد بن عبد الله هو النفس الزكية: ولد في سنة ماية حملت به أربع سنين.
سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري كان حياً سنة 341 ه‍ـ - ص7

قال أبو نصر البخاري: محمد ذي النفس الزكية حملت به أمه أربع سنين, ونقل ذلك الدنداني النسابة عن جده.
عمدة الطالب - بن عنبة ت 828 هـ ص103



أبي نصر البخاري:(مؤرخ شيعي- إمامي إثنى عشري- ينقل عنه في عمدة الطالب ويعتمد على أقواله).
معجم مؤرخي الشيعة لصائب عبد الحميد ص277
بن عنبة: (من علماء الامامية العظام - أن الرجل صاحب عمدة الطالب من الإمامية الاثني عشرية).
تكملة أمل الآمال للصدر ج2 ص104 - 107 و الكنى والألقاب للقمي ج1 ص367
الدنداني: (الحسن بن محمد بن يحيى من علماء الشيعية الإمامية الإثنى عشرية - متضلع بالأخبار والأنساب والحديث - وحديثه حسن كالصحيح معتمد - روى عن جده يحيى بن الحسن النسابة الشهير - يوصف "بالدنداني" كما في سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري و عمدة الطالب لإبن عنبة).
تنقيح المقال للمامقاني ج21 ص50
جد الدنداني: (يحيى بن الحسن عالم فاضل صدوق روى عنه حفيده الحسن بن محمد).
رجال النجاشي ص441 - 442 و الفهرست للطوسي ص263 -264







 
قديم 10-10-17, 12:38 AM   رقم المشاركة : 7
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوكوثر مشاهدة المشاركة
  
محمد بن عبد الله هو النفس الزكية: ولد في سنة ماية حملت به أربع سنين.

سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري كان حياً سنة 341 ه‍ـ - ص7

قال أبو نصر البخاري: محمد ذي النفس الزكية حملت به أمه أربع سنين, ونقل ذلك الدنداني النسابة عن جده.
عمدة الطالب - بن عنبة ت 828 هـ ص103



أبي نصر البخاري:(مؤرخ شيعي- إمامي إثنى عشري- ينقل عنه في عمدة الطالب ويعتمد على أقواله).
معجم مؤرخي الشيعة لصائب عبد الحميد ص277
بن عنبة: (من علماء الامامية العظام - أن الرجل صاحب عمدة الطالب من الإمامية الاثني عشرية).
تكملة أمل الآمال للصدر ج2 ص104 - 107 و الكنى والألقاب للقمي ج1 ص367
الدنداني: (الحسن بن محمد بن يحيى من علماء الشيعية الإمامية الإثنى عشرية - متضلع بالأخبار والأنساب والحديث - وحديثه حسن كالصحيح معتمد - روى عن جده يحيى بن الحسن النسابة الشهير - يوصف "بالدنداني" كما في سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري و عمدة الطالب لإبن عنبة).
تنقيح المقال للمامقاني ج21 ص50
جد الدنداني: (يحيى بن الحسن عالم فاضل صدوق روى عنه حفيده الحسن بن محمد).
رجال النجاشي ص441 - 442 و الفهرست للطوسي ص263 -264


محمد وهو النفس الزكية: وحملت به أمه أربع سنين.
المجدي في أنساب الطالبين - علي بن محمد العلوي ص38

عقيدة المؤلف: (لا شك ولا ريب في كونه إماميا اثنا عشرياً - قال الحر العاملي: فاضل فقيه).
المجدي في أنساب الطالبين - علي بن محمد العلوي (المقدمة)







 
قديم 10-10-17, 05:00 AM   رقم المشاركة : 8
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


ومحمد بن عبد الله بن الحسن بن علي المسمى [بالنفس الزكية] كان يدعي الامامة وقد تبعه كثير من الزيدية والمعتزلة على الضلالة.
مجمع البحرين - الطريحي ج1 ص571



طلب من الإمام الصادق (ع) مبايعته، فامتنع الإمام (ع) من ذلك و نصحه بعدم الخروج على السلطة، فلم يتعظ بل قابل الامام (ع) بكلمات خشنة نابيـة، ثم أمر بحبس الإمام (ع).
الفائق في رواة الصادق - الشبستري‌ ج3 ص124







التوقيع :
ارهاب السبئية لا حدود له
من مواضيعي في المنتدى
»» جبريل عليه السلام عم فاطمة الزهراء
»» عبد الله المُسمّى بالرّضيع وخرافة عطشه!!
»» و كان يتظاهر بأنه غير امامي اثنى عشري مدارة واستصلاح
»» سر في تغير ألوان بشرة الأئمة
»» عتاب الله لرسوله (ص) بقوله: (عبس وتولى) دليلاً على نبوته وصدق دعواه في رسالته
 
قديم 21-10-17, 06:29 PM   رقم المشاركة : 9
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


أبناء الأئمة
المقدوح بهم
المذمومين
الطاحلين
المجاهيل

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=179047









التوقيع :
ارهاب السبئية لا حدود له
من مواضيعي في المنتدى
»» شماعة صعب مستصعب
»» الشيخ العلامة المحقق العاملي : بلال بن رباح لم يكن موالياً ولا أميناً
»» الرضي يحذف زيارة الله لقبر علي بن أبي طالب
»» النساء في ولادة علي وفاطمة (بحضـور) سارة وآسية ومريم أم موسى الخ
»» الخامنئي : عبد الله بن عباس باع دينه بدنياه
 
قديم 13-10-18, 05:38 PM   رقم المشاركة : 10
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


يقول الاستاذ الحاج إبراهيم شبوط في كتابه [ ضــعــفــاء الــرواة ] ص465 - 466 ؛ برقم (324)





محمد بن عبد الله بن الحسن "المعروف بالنفس الزكية"


الملاحظات :


قلتُ : يكفي دعواه للخلافـة ، وإنتحاله للمهديـة ، لإدراجه في هـذا الكتـاب.











[ ضــعــفــاء الــرواة ] ص465 - 466 ؛ برقم (324)






التوقيع :
ارهاب السبئية لا حدود له
من مواضيعي في المنتدى
»» خاتم المجتهدين : أكثروا من المريس والعسل ودبس العنب
»» من أعرض عن ولاية علي فهو مسخ : خنزير كلب قرد دب
»» نجاة موسى وبني اسرائيل من الغرق بولاية علي
»» التهكم على عبد الله بن عباس وتكذيبه وفساد دينه وعقيدته
»» مهدي الإمامية قام بتوثيق بن بابويه القمي وأحاديث من لا يحضره الفقيه صحيحة بالإجماع
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:45 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "