العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-17, 03:55 AM   رقم المشاركة : 1
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


Talking إثبات وثاقة ((علي بن أبي حمزة البطائني)) راوي حديث تجسيم هشام بن الحكم

السلام عليكم ورحمتة الله وبركاته

هذا جزء بسيط من بحث سوف أنشره إن شاء الله في إثبات وثاقة علي بن أبي حمزة البطائني الذي روى أثر يثبت فيه أعتقاد هشام بن الحكم بالجسم لله تعالى والعياذ بالله

وقد أراد الشيعة تضعيف "علي بن أبي حمزة البطائني" هذا لأنه روى هذه الرواية وأحتجوا بكتاب الغيبة للطوسي وبكتاب رجال الكشي وسوف نبين ضعف الروايات الطاعنة به

الرواية الثالثة :
قال الطوسي :
68 - وروى أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة، عن محمد بن أحمد بن نصر التيمي قال: سمعت حرب بن الحسن الطحان يحدث يحيى بن الحسن العلوي أن يحيى بن المساور قال: حضرت جماعة من الشيعة، وكان فيهم علي بن أبي حمزة فسمعته يقول: دخل علي بن يقطين على أبي الحسن موسى عليه السلام فسأله عن أشياء فأجابه. ثم قال: أبو الحسن عليه السلام: يا علي صاحبك يقتلني، فبكى علي بن يقطين وقال: يا سيدي وأنا معه ؟. قال: لا يا علي لا تكون معه ولا تشهد قتلي، قال علي: فمن لنا بعدك يا سيدي ؟ فقال: علي ابني هذا هو خير من أخلف بعدي، هو مني بمنزلة أبي، هو لشيعتي عنده علم ما يحتاجون إليه، سيد في الدنيا وسيد في الآخرة، وإنه لمن المقربين. فقال يحيى بن الحسن لحرب فما حمل علي بن أبي حمزة على أن برء منه وحسده ؟ قال سألت يحيى بن المساور عن ذلك فقال: حمله ما كان عنده من ماله الذي اقتطعه ليشقيه الله في الدنيا والآخرة، ثم دخل بعض بني هاشم وانقطع الحديث. الغيبة للطوسي ص 66


محمد بن أحمد بن نصر التيمي :
قال علي النماري الشاهرودي :
12613- محمد بن أحمد بن نصر التميمي أبو عبد الله التمار:
لم يذكروه.روى الشيخ في كتاب الغيبة ص 47 عن ابن عقدة عنه عن حرب بن الحسن الطحان
عن يحيى بن الحسن العلوي عن يحيى بن مساور عن علي بن يقطين – ألخ
مستدركات علم رجال الحديث – ج 1 ص 443


حرب بن الحسن الطحان :
لم يكن بالثقة
قال النجاشي : (حرب بن الحسن الطحان كوفي، قريب الامر في الحديث) رجال النجاشي ص 148
وكيف يوثق وهو لم يخرج له في الكتب الأربعة المعتمدة (الكافي ، تهذيب الأخبار ، الأستبصار ، من لا يحضره الفقية)


يحيى بن المساور :
مجهول
قال محمد الجواهري :
13617- يحيى بن المساور أبو زكريا التميمي مولاهم كوفي من أصحاب الصادق (ع) رجال الشيخ - مجهول - روى عدة روايات منها عن أبي جعفر وأبي عبد الله وأبي إبراهيم (ع) أدرك أربعة من الأئمة وهم الباقر والصادق والكاظم والرضا (ع) .
المفيد من معجم رجال الحديث - ص 667










 
قديم 18-04-17, 04:54 AM   رقم المشاركة : 2
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


يحيى بن الحسن العلوي:
مجهول
قال محمد الجواهري :
13510- يحيى بن الحسن العلوي : مجهول له كتاب طريق الشيخ إليه صحيح متحد مع محمد بن الحسن بن جعفر المجهول المتقدم الذي قال فيه النجاشي أنه روى عن الرضا (ع) أقول : ليست له رواية عن الرضا.
المفيد من معجم رجال الحديث - ص 662

وهذه ضربة قاضية لكل من حاول تضعيف علي بن أبي حمزة خخخ









 
قديم 19-04-17, 02:28 AM   رقم المشاركة : 3
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road



يقول علامة الشيعة علي عابدي شاهرودي :
قال الشيخ في العدة :
وعملت الطائفة باخبار الفطحية مثل عبدالله بن بكير وغيره واخبار الواقفية مثل سماعه بن مهران وعلي بن ابي حمزة وعثمان بن عيسى.
المصدر :
شرح اصول الكافي ـ صدر المتألهين الشيرازي ج1 ص147

ـــــ

يقول علامة الشيعة ابن شهر اشوب :
463 علي بن حمزه البطايني الانصاري قائد ابي بصير واقفي له اصل.
المصدر :
معالم العلماء ص165

ـــــ

يقول علامة الشيعة احمد الماحوزي :
والحسن بن علي أبي حمزة البطائني حسن الحديث ظاهرا....وقال ابن الغضائري : (واقف ابن واقف ضعيف في نفسه وأبوه أوثق منه).....وأبوه علي بن أبي الحمزة البطائني أجمعت الطائفة على العمل بروايته وقد قاطعه الاصحاب بعد وقفه.
المصدر :
ثواب الاعمال ـ الصدوق ـ هامش ص303






 
قديم 20-04-17, 12:19 PM   رقم المشاركة : 4
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


الحرب بن الحسن الطحان :
مجهول
قال محمد الجواهري:
2629- الحرب بن الحسن الطحان كوفي له كتاب - عامي الرواية - قاله النجاشي - مجهول -
المفيد من معجم رجال الحديث - ص 130







 
قديم 20-04-17, 03:42 PM   رقم المشاركة : 5
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم :

نبدا بوضع الروايات الذامة ودراسة أسانيدها

الرواية الأولى :
قال الطوسي :
66 - فروى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن جمهور، عن أحمد بن الفضل ، عن يونس بن عبد الرحمن قال: مات أبو إبراهيم عليه السلام وليس من قوامه أحد إلا وعنده المال الكثير، وكان ذلك سبب وقفهم وجحدهم موته، طمعا في الاموال، كان عند زياد بن مروان القندي سبعون ألف دينار، وعند علي بن أبي حمزة ثلاثون ألف دينار. فلما رأيت ذلك وتبينت الحق وعرفت من أمر أبي الحسن الرضا عليه السلام ما علمت، تكلمت ودعوت الناس إليه، فبعثا إلي وقالا ما يدعوك إلى هذا ؟ إن كنت تريد المال فنحن نغنويك وضمنا لي عشرة آلاف دينار، وقالا [ لي ] : كف. فأبيت، وقلت لهما: إنا روينا عن الصادقين عليهم السلام أنهم قالوا: " إذا ظهرت البدع فعلى العالم أن يظهر علمه، فإن لم يفعل سلب نور الايمان " وما كنت لادع الجهاد وأمر اللهعلى كل حال، فناصباني وأضمرا لي العداوة. الغيبة للطوسي ص 64

قال الخوئي (أقول هذه الرواية ضعيفة وتأتي عن الكشّي أيضاً) معجم رجال الحديث ج 12 ص 236 ترجمه 7846


أقول في السند :
محمد بن جمهور :
قال النجاشي: (محمد بن جمهور، أبو عبداللّه العمّى: ضعيف في الحديث، فاسد المذهب) رجال النجاشي ص 337
قد يستدل علينا بعضهم بقول الخوئي في تصحيح حال محمد بن جمهور
قال الخوئي : (الظاهر أنّ الرجل ثقة، وإن كان فاسد المذهب، لشهادة علي بن إبراهيم بن هاشم بوثاقته) معجم رجال الحديث ج 16 ترجمه 10439
لعل الخوئي يقصد هنا أن القمي قد روى له في تفسيره فهو صحح جميع رواياته
ولكن الخوئي قد وقع في التناقض هنا فضعف بعض الرواة الواقعين في تفسير القمي :
واليك بعض النماذج :
الراوي الاول : (الحسين بن احمد المنقري) قال الخوئي في التنقيح ج 9 ص 78 :

وفي رواية يونس عن أبي عبد الله(ع): قال: قال: الصلاة على الجنائز...وهي ضعيفة بالحسين بن أحمد..اهـمع ان الحسين بن احمد المنقري ممن وقع في اسناد علي بن ابراهيم : لاحظ تفسيرالقمي ج : 2 ص : 112 وانماضعفه الخوئي لتضعيف النجاشي له : حيث قال في ترجمته :

118-
الحسين بن أحمد المنقريالتميمي أبو عبد الله روى عن أبي عبد الله عليه السلام رواية شاذة لا تثبت، وكان ضعيفا،ذكر ذلك أصحابنا رحمهمالله، روى عن داود الرقي وأكثر. له كتب، والرواية تختلف فيه. أخبرنا أبو عبد الله بن عبد الواحد وغيره، عن عليبن حبشي بن قوني، قال حدثنا حميد بن زياد، قال حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال حدثنا عبيس بن هشام، عنالحسين بن أحمد بكتابه.

الراوي الثاني : ( موسى بن سلام )

قال الخوئي : (إن توثيق علي بن إبراهيم يعارضه تضعيف النجاشي المؤيد بتضعيف ابن الغضائري

إياه ، فيصبح الرجل مجهول الحال ، فلا يعتد برواياته . وكيف كان ، فطريق الشيخ إليه صحيح ، وإن كان فيه ابنأبي جيد ، فإنه ثقة على الأظهر) معجم رجال الحديث ج 20 ص 51 الراوي الثالث: (عمرو بن شمر)قال في ترجمته من المعجم : (8938) ما نصه : أقول : الرجل لم تثبت وثاقته ، فإن توثيق علي بن إبراهيم القمي

القمي إياه معارض بتضعيف النجاشي ، فالرجل مجهول الحال ..اهـ

أقول : فإما أن يقول الشيعة لنا هنا بأن الخوئي طرحه غير علمي وبأنه لم يذق طعم الفقة (كما يحب بعضهم أن يقول) أو أنه هكذا يتعامل مع أخبار أهل البيت أو أنه غير ورع في تعامله مع الأحاديث أم أنهم يقولون أنها غفلة وسهوه من الخوئي فهو بشر وكغيره من العلماء يقع في السهو والغفلة
أم أن الشيعة سوف يدعون علماءهم وشأنهم ويكيلون بالمكيالين لأهل السنة وعلماءهم
وكما يقول الرداود الشيعي فاضل البلادي :
إن يكن منا نغطي فأضحنا من سقطاته **** وأن يكن من غيرنا يا ويله من هفواته
نشيد : بلد الأسلام – للرادود فاضل البلادي
وقد عرف ضعف القاعدة التي أعتمد عليها الخوئي في توثيقه لمحمد بن جمهور فالرجل ضعيف من أصله .

أحمد بن الفضل (مجهول) :
قال محمد الجواهري :
أحمد بن الفضل الخزاعي : له كتاب النوادر – واقفي من أصحاب الكاظم (ع) – مجهول
المفيد من معجم رجال الحديث – ص 37

يونس بن عبد الرحمن (مذموم) :
قال الخوئي : (وقد ورد في يونس بن عبد الرحمن مدح وذمّ) وقال: (ثم إن هناك روايتين صحيحتين دلتا على أنحراف يونس وسوء عقيدته) معجم رجال الحديث 226/21






 
قديم 20-04-17, 10:52 PM   رقم المشاركة : 6
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


سيقول لك الشيعة أن الأثر له أكثر من 11 طريق فيعني بذلك أنه متواتر
أقول :
أولاً : كل الروايات مختلفة السند ونهايتها تختلف فمرة تروى عن يونس بن عبد الرحمن المذموم ومرة عن عن بعض أصحابنا المجاهيل ومرة عن يحيى بن المساور المجهول ومرة عن سعد بن سعد عن أحمد بن عمر المجهول ومرة عن محمد بن سنان المتهم ومرة عن محمد بن الفضيل المختلف فيه ولا يوجد رواية لم تخلوا من ضعيف أو مجهول.

ثانياً : التواتر وحده لا يكفي فيجب الأخذ بالصحيح حتى ندعم هذا التواتر (ولو تصح رواية أو روايتين تكفي) وكم حديث قد تواتر ولكن يضعفه الشيعة كأخبار تحريف القرآن حيث بلغت ألفي رواية
يقول عالمهم الأية محمد السند:
(بل لو سلمنا دعوى الأستفاضة في أكثر المسائل فإن صغرى الأستفاضة الروائية لايتم الوصول إليها ألا بعلم الرجال) بحوث في مباني علم الرجال ص 25
ويعتب على التاركين لعلم الرجال فيقول :
(فيكون الحال في تلك الدائرة هو الحال في الفروع ، أو لم نبن على حجيتها – ترك علم الرجال – وخصصنا الحجية بالمتواتر والمتاخم له في باب الأعتقادات مطلقاً ، فإن صغرى المتواتر ونحوه أيضاً ، لا يتوصل إلى معرفتها إلا بعلم الرجال ولا يحدد إلا به) . ص 25


أقول : يعني عالمكم قد أبطل نظرية مطمئن بصدوره من المعصوم التي يأخذ بها الشيعة وقد جعلوا السند زينة لا فائدة منه وعبدوا التواتر وعبدوا عمل الأصحاب للرواية الضعيفة.


وأتهمونا نحن بالباطل بعبادة السند ونسوا أنهم تسموا (بعبد الحسين ، وعبد علي).

وأتخذوهم أصنام وأوثان

حاشاهم أهل البيت ......







 
قديم 20-04-17, 11:51 PM   رقم المشاركة : 7
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلميذ وصال مشاهدة المشاركة
  
هذا جزء بسيط من بحث سوف أنشره إن شاء الله في إثبات وثاقة علي بن أبي حمزة البطائني الذي روى أثر يثبت فيه أعتقاد هشام بن الحكم بالجسم لله تعالى والعياذ بالله


1- أحمد بن إدريس عن محمد بن عبد الجبار عن صفوان بن يحيى عن علي بن أبي حمزة قال قلت لأبي عبد الله (ع) سمعت هشام بن الحكم يروي عنكم أن الله جسم صمدي نوري معرفته ضرورة يمن بها على من يشاء من خلقه فقال سبحان من لا يعلم أحد كيف هو إلا هو «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ» لا يحد ولا يحس ولا يجس و (ع) «لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ » ولا الحواس ولا يحيط به شيء ولا جسم ولا صورة ولا تخطيط ولا تحديد.


الحديث الأول: مــوثـــق.
مرآة القعول للمجلسي 2/ 1










الصور المرفقة
 
 
قديم 21-04-17, 12:22 AM   رقم المشاركة : 8
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


-((والظاهر ان قبول المحقق طاب ثراه رواية علي بن أبي حمزة مع شدة تعصبه في مذهبه الفاسد مبنى على ما هو الظاهر من كونها منقولة من اصله وتعليله رحمه الله يشعر بذلك فان الرجل من اصحاب الاصول))
-((وكما قيل المحقق في المعتبر رواية علي بن ابي حمزة عن الصادق عليه السلام معللاً بأن ذلك تغييره انما كان في زمن الكاظم (ع) فلا يقدح فيما قبله))

مشرق الشمسين للبهائي 173 ؛ 174

((
وتقدم من العدة للشيخ أنه عملت الطائفة بما رواه علي بن أبي حمزة وجماعة فيمكن أن يكون العمل لموافقة أخباره أخبار الثقات أو لكونه ثقة في غير ما يتعلق بمذهبه الباطل أو لكون الأخبار نقلت عنه حال الاستقامة، مع أن علي بن الحسن قرأ بعض كتبه، ثم قال: لا أستحل أن أروي عنه حديثا واحدا بعد ما ظهر عليه بطلانه ويمكن أن يكون المراد بما ذكره المصنف البطائني [1] ولا يحتاج إلى هذه التكلفات لكنه يروي عن أمثاله كثيراً والخبر موثق كالصحيح أو صحيح لصحته عن البزنطي))
روضة المتقين للمولى المجلسي 14/ 186

[1] قام الكلباسي في كتابه سماء المقال 1/ 454 بتحريف كلام المجلسي واضعاً كلمة "غــيــر" - ((إلى أن قال المجلسي: ويمكن أن يكون (غــيــر) البطائني ولايحتاج إلى هذه التكلفات - روضة المتقين: 14 / 186)).









 
قديم 21-04-17, 01:04 AM   رقم المشاركة : 9
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


1- (معتبرة البطائني).
سند الناسكين للسند ص286

2- (وإن كان هو البطائني فالحق اعتبار حديثه).
مصباح الهدى في شرح العروة الوثقى للآملي 12/ 314

3- (
ففي رواية أبي بصير- وليس في سنده من يتوقف فيه عدا البطائني والأمر فيه سـهـــل).
المبسوط الحج و العمرة للقائني 1/ 184

4- (وذيل مصححة البطائني المتقدمة) + (ومصححة ابن البطائني).
إيضاح مناسك الحج للسيستاني ص309 ؛ 310


5- (و في الموثق عن علي بن أبي حمزة).
روضة المتقين للمولى المجلسى 4/
527








 
قديم 21-04-17, 03:49 AM   رقم المشاركة : 10
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


لا يخفى أنّ ما رواه في الكافي معتبر عندنا، و السند و إن كان فيه عليّ بن سالم، و هو مردّد بين شخصين: أحدهما البطائني الواقفي، و الآخر مجهول، إلّا أنّه يكفي في اعتبار السند و توثيق هذا الشخص، التوثيق العامّ من الشيخ المفيد في الإرشاد بالنسبة إلى من يروي عن الصادق عليه السلام. هذا، مضافاً إلى رواية الأجلّاء عنه، فالرواية معتبرة سنداً، م ج ف.







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "