العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-03, 02:01 AM   رقم المشاركة : 1
مظهر دين الرافضة
رافضـــــــــــي





مظهر دين الرافضة غير متصل

مظهر دين الرافضة


مانزل في حق الامام علي بن أبي طالب(ع) من آيات في القرآن الكريم

مانزل في حق الامام علي بن أبي طالب من آيات في القرآن الكريم وقد أجمع المسلمون سنة وشيعة على انها من ما اختص به (ع) فهي كثيرة لا يمكن ذكرها جميعاً وانما أورد لكم جزءاً يسيراً منها للتذكير فقط لا غير:

1ـ قوله تعالى {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد} (سورة البقرة/الآية 207)، ذكرها الامام أحمد بن حنبل امام الحنابلة في مسنده (ج1/ص221)، وذكرها الطبري (ج9/ص140) والحاكم في المستدرك (ج2/ص4)، وذكرها العلامة الثعلبي (ج2/ص276) والعشرات من المفسرين ذكروا انّ سبب نزول هذه الآية هي عندما بات الامام علي (ع) في فراش النبي (ص) ليلة الهجرة.

2ـ قوله تعالى {يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً} (سورة البقرة/ الآية 279).

ذكر سبب نزول هذه الآية انها في الامام علي بن أبي طالب (ع) عدد كبير من مفسري القرآن الكريم منهم الحاكم الحسكاني في (شواهد التنزيل) (ج1/ص105و108) ورواه محب الدين الطبري في ذخائر العقبـى (ص94). والعلاّمة القندوزي الحنفي في ينابيع المودة (ص214) والعشرات غيرهم.

3ـ قوله تعالى {الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية} (سورة البقرة/الآية 274)، ذكر جمع غفير من علماء أهل السنة وحفاظهم على انها نزلت في حق الامام علي (ع) منهم ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة (ص78)، والزرندي الحنفي في درر السبطين (ص90) وابن المغازلي الشافعي في المناقب (ص280) حديث (325)، وفخر الدين الرازي في تفسيره (ج7/ص89) والزمخشري في تفسيره (الكشاف) (ج1/ص164) والبغوي في تفسيره (معالم التنزيل) المطبوع بهامش تفسير الخازن (ج1/ص349).

4ـ قوله تعالى {فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين} (سورة آل عمران/الآية 61) وتسمى آية المباهلة. أجمع المفسرون بطرق مستفيضة أنها نزلت في أهل البيت (ع) وانّ (أبناءنا) إشارة إلى الحسن والحسين (ع)، (ونساءنا) اشارة إلى فاطمة الزهراء (ع)، (وأنفسنا) إشارة إلى النبي (ص) وعلي بن أبي طالب (ع) فجعله الله سبحانه وتعالى نفس محمد (ص) إلاّ انه ليس بنبـي وإنّما وصي النبي.

وممن ذكر ذلك أحـمد بن حنبل امام الحنابلة في كتابه (المسند) (ج1/ص185)، والطبري في تفسيره (ج2/ص192) وأبو بكر الجصاص في كتابه (أحكام القرآن) (ج2/ص16)، والحاكم في (المستدرك) (ج3/ص150) والزمخشري في (الكشاف) (ج1/ص192)، وابن عربي الأندلسي المالكي في (أحكام القرآن) (ج1/ص115)، وابن الأثير في (أسد الغابة) (ج4/ص25)، وسبط ابن الجوري في (التذكرة) (ص17)، والبيضاوي في تفسيره (ج2/ص22)، القرطبـي في (الجامع لأحكام القرآن) (ج2/ص104) و…… إلخ.

5ـ قوله تعالى {إنّما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة وهم راكعون} (سورة المائدة/الآية 55). لقد اتفق المفسرون والمحدثون شيعةً وسنة عامة وخاصة على انها نزلت في علي بن أبي طالب (ع) لما تصدق بخاتمه لفقير في صلاته في المسجد بمحضر من المسلمين والنبـي (ص).

منهم السيوطي بأسانيد كثيرة في (الدر المنثور) (ج2، ص293)، والرازي في تفسيره (ج2/ص618)، والزمخشري في (الكشاف) (ج1/ص154)، والبيضاوي في تفسيره (ص154)، والنيسابوري في تفسيره (غرائب القرآن) (ج2/ص82)، وكذلك البيهقي ومجاهد والحسن البصري و…… غيره.

6ـ قوله تعالى {إنـّما أنت منذر ولكل قومٍ هاد} (سورة الرعد/الآية 7).

لقد ذكر المفسرون والحفاظ من كلا الفريقين سنة وشيعة انها نزلت في شأن أمير المؤمنين علي (ع)، وخلاصة القول: لما نزلت آية {انّما أنت منذر…} وضع رسول الله (ص) يده على صدره، وقال: أنا المنذر، ولكل قوم هاد، أومأ بيده إلى منكب علي بن أبي طالب (ع)، وقال: أنت الهادي ياعلي، بك يهتدي المهتدون من بعدي.

لقد روى نزولها في علي (ع) الحاكم النيسابوري في (المستدرك على الصحيحين) ج3/ص129، والجويني في (فرائد السمطين) ج1 ص148 حديث 111و112 والحاكم الحسكاني في (شواهد التنزيل) ج1/ص293و303 حديث 398و416، والبيهقي الشافعي في تفسيره (التهذيب)، والفخر الرازي في تفسيره (ج19/ص14)، وابن الصباغ المالكي في (الفصول المهمة) ص105، والطبري في تفسيره (ج13/ص63)، و… غيره.

7ـ قوله تعالى {قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} (سورة الرعد/الآية 43). روى جماعة من كبار العلماء والمفسرين في مصنفاتهم انّ المراد (من عنده علم الكتاب) هو علي بن أبي طالب (ع). فقد رووا عن أبي سعيد الخدري أنه قال: سألت رسول الله (ص) عن قوله تعالى: {ومن عنده علم الكتاب}، قال: ذاك أخي علي بن أبي طالب (ع).

وقد ذكر ذلك عدد كبير من علماء السنة ومنهم: الحاكم الحسكاني في (شواهد التنزيل) ج1، 307 و310 حديث 422 و426. والمفسر الثعلبي ص290 ح476 والحافظ سليمان بن ابراهيم القندوزي في (ينابيع المودة) ص102 باب 30.

8ـ قوله تعالى {انا جعلنا ما على الأرض زينة لها} (سورة الكهف/الآية 7).

روى الحاكم الحسكاني في (شواهد التنزيل) ج1 ص354 حديث 485 قال: زينة الأرض الرجال وزينة الرجال علي بن أبي طالب (ع)، وقد تواتر نقله من قبل كبار العلماء والمصنفين. أذكر عدد منهم كمثال على ماورد:

ابن المغازلي في (مناقب علي) ص105 حديث 148، وأبو نعيم الاصفهاني في (حلية الأولياء) ج1 ص71، وابن عساكر في (تاريخ دمشق) ج2 ص212 حديث 714 و715، وموفق بن أحـمد الخوازمي في (المناقب) ص69، ومحب الدين الطبري في (ذخائر العقبـى) ص100، وابن الأثيـر في (أسد الغابة) ج4 ص23، وجلال الدين السيوطي في (ذيل اللئالي) ص64، و……غيره.

9ـ قوله تعالى {أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستـوون} (سورة السجدة/الآية 18).

روى عدد كبير من علماء أهل السنة انّ سبب نزول هذه الآية هي في مدح علي بن أبي طالب (ع) وذم الفاسق الوليد بن عقبة، ويذكرون قصة نزولها انه إلتقى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) بالفاسق الوليد بن عقبة، فأخذ الأخير يتعالى على الامام علي (ع) قائلاً له: أنا أحد منك سناناً، وأبسط منك لساناً، وأملأ للكتيبة منك. فقال له علي (ع): اسكت، فانّما أنت فاسق. فنزلت الآية {أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون}.

روى ذلك وبألفاظ عدة عدد من علماء السنة منهم: ابن المغازلي الشافعي في (المناقب) ص324 حديث 370 و 371، ومحب الدين الطبري في (الرياض النضرة) ص206، والخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد) ج13 ص321، وابن كثير الدمشقي في (تفسير القرآن) ج8 ص20، والذهبي في (سير أعلام النبلاء) ج3 ص415 و…… غيرهم.

10ـ قوله تعالى {وكفـى الله بالمؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزا} (سورة الأحزاب/الآية 25).

روى المفسرون وأصحاب السير في مصنفاتهم انّ سبب نزول هذه الآية وهي عندما قتل الامام علي بن أبي طالب (ع) عمرو بن عبد ود العامري في يوم الخندق وفرار الجيش الذي أعدته قريش من جميع القبائل وسمي بجيش الأحزاب. وأذكر لكم ممن روى ذلك: المحدث الكنجي الشافعي في (كفاية الطالب) ص110، وأبو حيان الأندلسي المغربي في (البحر المحيط) ج7 ص224، وجلال الدين السيوطي في (الدر المنثور) ج6 ص590، والآلوسي في (روح المعاني) ج21 ص156، والقندوزي في (ينابيع المودة) ص94 و137، وابن عساكر في (تاريخ دمشق) ج2 ص420 حديث 927.

اخواني الكرام، هذه عشرة آيات انتخبتها لكم من عدد كبير من آيات القرآن الكريم، وقد ذكر سبب نزولها علماءكم بأنها نزلت في حق الامام علي بن أبي طالب (ع)، ولو سمح لي المجال لذكرت عشرات الآيات، ولكن لضيق المجال والمقام اكتفيت بها.







التوقيع :
.
من مواضيعي في المنتدى
»» مانزل في حق الامام علي بن أبي طالب(ع) من آيات في القرآن الكريم
»» نماذج من أقوال علماء أهل السنة في اختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء
»» ما هذا الحديث في صحيح مسلم هل يعقل ذلك؟؟؟؟
»» كيف يكون هذا الحديث موجودأ في صحيح البخاري ومسلم
  رد مع اقتباس
قديم 10-08-03, 02:28 AM   رقم المشاركة : 2
أحمــــد
عضو فضي






أحمــــد غير متصل

أحمــــد





غير صحيح البتة











  رد مع اقتباس
قديم 10-08-03, 02:33 AM   رقم المشاركة : 3
مظهر دين الرافضة
رافضـــــــــــي





مظهر دين الرافضة غير متصل

مظهر دين الرافضة


أين ردودك
غير صحيح البتة

أذكر لنا أدلتك على عدم صحة هذه الأحاديث







التوقيع :
.
من مواضيعي في المنتدى
»» نماذج من أقوال علماء أهل السنة في اختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء
»» مانزل في حق الامام علي بن أبي طالب(ع) من آيات في القرآن الكريم
»» ما هذا الحديث في صحيح مسلم هل يعقل ذلك؟؟؟؟
»» كيف يكون هذا الحديث موجودأ في صحيح البخاري ومسلم
  رد مع اقتباس
قديم 10-08-03, 02:40 AM   رقم المشاركة : 4
أحمــــد
عضو فضي






أحمــــد غير متصل

أحمــــد





طير يارويبض

هنا منتدى أهل العقول والسراط المستقيم

ممن من الله عليهم بالهدى


نسخ ولصق لمقالات قديمة جدا رد عليها ملايين المرات

تعال أنت وأجبنا عن تساؤلات جديدة مطروحة هنا










  رد مع اقتباس
قديم 10-08-03, 02:49 AM   رقم المشاركة : 5
مظهر دين الرافضة
رافضـــــــــــي





مظهر دين الرافضة غير متصل

مظهر دين الرافضة


أين الردود
هل تعني أن هذه المصادر غير صحيحة







التوقيع :
.
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هذا الحديث في صحيح مسلم هل يعقل ذلك؟؟؟؟
»» كيف يكون هذا الحديث موجودأ في صحيح البخاري ومسلم
»» نماذج من أقوال علماء أهل السنة في اختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء
»» مانزل في حق الامام علي بن أبي طالب(ع) من آيات في القرآن الكريم
  رد مع اقتباس
قديم 10-08-03, 03:37 AM   رقم المشاركة : 6
الشاذلي
عضو






الشاذلي غير متصل

الشاذلي


أنا ليه بحث عنوانه: هل ذكر علي بن أبي طالب في القرآن؟

فيه مفاجآت مؤلمة جداً للشيعة على كل حال ، أعدكم بنشره قريباً ،

على كل حال .. كلام الزميل مظهر حلو قوي ..

الشاذلي بيحب الحاجات دي علشان يدرب فيها عضلاته ..

ممكن يا زميل تجيب الروايات و الأسانيد علشان إيدي بتاكلني عاوز أنسف؟







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:57 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).