زرارة مات ولم يعرف أمام زمانه ومات تائهاً
كتاب: تحرير الطاووسي تأليف شهيد الرافضة الثاني
ص [ 237 ]
أقول: ان هذين الحديثين إذا سلم اسنادهما لم يكن فيهما على زرارة محذور، لانه كان في مهلة نظر مجدا، وذلك مظنة العذر
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2330.html
---------------------------------------------------------------
تنقيح المقال في علم الرجال تأليف مامقاني
مجلد : 28 صفحه : 120
ثانيها:ما أشار إليه في التحرير الطاوسي،ممّا توضيحه:إنّ ذلك غير قادح فيه؛لأنّه كان في فسحة النظر لعدم تمكّنه أكثر من ذلك،و قد تطابق العقل و النقل على أنّه لا تكليف إلاّ بعد البيان،و لا يكلّف اللّه نفسا إلاّ ما آتاها، و هو لم يمت غير عارف بإمام زمانه،بل آمن بما نطق الكتاب بإمامته،و ذلك إيمان إجمالي كاف لمن لم يتمكّن على أزيد منه،و هو لم يقصّر بوجه؛لأنّه بمجرّد تعارض قاعدة:إنّ الأكبر هو الإمام المقتضية لإمامة عبد اللّه،و ظنّه أنّ الإمام هو الكاظم عليه السلام و لم يجد مرجّحا،أرسل ابنه لتحقيق الحال،فلا يعقل تكليف اللّه تعالى إيّاه بأزيد من الإيمان بالإمام واقعا،الذي نطق بطن القرآن مامته.و لذا عدّه الإمام عليه السلام ممّن خرج من بيته مهاجرا إلى اللّه و رسوله،و أدركه الموت،فنزّل عليه السلام إرساله ابنه عبيدا للفحص عن الإمام عليه السلام منزلة سفره و موته قبل رجوع عبيد منزلة الموت قبل نيل زيارة بيت اللّه و رسوله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم،فأوقع أجره على اللّه تعالى
http://lib.eshia.ir/10510/28/120/%D9...86%D8%B8%D8%B1
---------------------------------------------------------
معجم رجال الحديث : خوئي
مجلد : 8 صفحه : 240
أقول: هذه الروايات لاتدل على وهن ومهانة في زرارة، لان الواجب على كل مكلف أن يعرف إمام زمانه ولا يجب عليه معرفة الامام من بعده، وإذا توفي إمام زمانه فالواجب عليه الفحص عن الامام، فإذا مات في زمان الفحص فهو معذور في أمره ويكفيه الالتزام بامامة من عينه الله تعالى، وإن لم يعرفه بشخصه. وعلى ذلك فلا حرج على زرارة، حيث كان يعرف إمام زمانه، وهو الصادق عليه السلام، ولم يكن يجب عليه معرفة الامام من بعده في زمانه، فلما توفي الصادق عليه السلام، قام بالفحص فأدركه الموت مهاجرا إلى الله ورسوله.
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2366.html
-------------------------------------------
التعليق/
1- الشكر للمرجع (الفضيل) الكاريزمي كمال الحيدري صاحب هذه المشاركة التي قمت بتفريغها هنا
السيد كمال الحيدري:هل منكر ولادة الامام المهدي مخرج عن مدرسة أهل البيت ؟
https://www.youtube.com/watch?v=
2- إيمان زرارة بستة إئمة خازوق يضاف لخرافة النص على أسماء الإئمة التي يزعم الفرس المجوس وجودها منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلك
3- تحقق رواية (المعصوم) في زرارة حيت قال أنها لايموت إلا تائها جاء في الكشي أن جعفر الصادق قال :
( لا يموت زرارة إلا تائها ) .قال محسن الأمين ( الإسناد حسن ) أعيان الشيعة 7/50
وكان كما قال (المعصوم) حيث مات وهو لايعرف من هو الإمام
4- لماذا كفر المراجع ومقلديهم أحمد الكاتب وهو يؤمن بأحدعشر إمام
وحكموا بأيمان وجلالة قدر زرارة وهو لم يؤمن ولم يعرف إلا ستة أئمة وكلاهما بحث وتقصى واجتهد في المسئلة؟
5-الهدف من تصريح كمال الحيدري ربما تمهيد لما سوف يعلنه مستقبلاً أنه لم يعد يؤمن بأسطورة الاساطير
وخرافة الخرافات مهدي السرداب ابن نرجس النوبية
_________________________________________