العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-16, 05:00 PM   رقم المشاركة : 1
وميض قلم
عضو








وميض قلم غير متصل

وميض قلم is on a distinguished road


شبهة نوم الزبير بن العوام مع أمهات المؤمنين في لحاف واحد

أخرج البزَّار قال: حدثنا محمدُ بن المثنَّى، وحدثنا الحسن بن يحيى الأرزي قالا: نا إسحاق بن إدريس، قال: نا أبو معاويةَ الضرير، قال: أنا هشامُ بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن أبيه قال: بعثَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في ليلةٍ باردة، أو في غَداة باردة، فذهبتُ، ثم جئت ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم معه بعضُ نسائه في لحاف، فطرَح عليَّ طرَف ثوب، أو طرَف الثوب[4]؛ [حديثٌ موضوع].

قال أبو بكر البزَّار: "وهذا الحديثُ لا نعلم رواه إلا الزُّبير، ولا نعلم له غيرَ هذا الإسناد، ولا نعلم أحدًا تابع إسحاقَ بن إدريس على هذه الرواية".





وهذا الحديث كذبٌ موضوع، لا يَشكُّ من تمرَّس بالحديث أنَّ واضعه أراد منه التنقيصَ والتشنيع على النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وأزواجه أمهات المؤمنين؛ إذ كيف يَستجيز مسلمٌ روايةَ الحديث على هذا اللفظة المستقبَحة: "فأدخلني في لحافه"، ومع النبي صلى الله عليه وسلم - كما زعَم وافترى زورًا وبهتانًا - إحدى زوجاته! فعامَل الله واضعَه بما يستحق.


وواضعُه إسحاق بن إدريس، وهو أبو يعقوب الأسواريُّ البصري، وقد تفرَّد به؛ كما قال أبو بكر البزَّار.


وإسحاقُ - هذا الكذابُ الأشِرُ - يَروي عن همامٍ وأبان وأبي معاوية الضريرِ وسُويدٍ أبي حاتم المناكيرَ والبواطيلَ، مما لا يَرويه سائرُ الثقات الأثبات، قال يحيى بن معين: كذَّاب يضَع الحديث، وقال البخاريُّ: ترَكه الناس، وقال النَّسائي: متروكُ الحديث، وقال أبو زُرعة: واهي الحديث ضعيفُ الحديث، رُوي عن سويد بن إبراهيم وأبي معاويةَ أحاديثُ منكَرة، وقال أبو حاتم الرازيُّ: ضعيفُ الحديث، وقال الدارقطنيُّ: منكر الحديث.


وقال أبو حاتم بن حبَّان في "المجروحين": "إسحاقُ بن إدريس الإسواريُّ، من أهل البصرة، كنيتُه أبو يعقوب، يَروي عن همام بن يحيى، والكوفيِّين، والبصريين، روى عنه: نصرُ بن عليٍّ الجَهضَمي، وأهل البصرة، كان يسرِق الحديث، وكان يحيى بنُ مَعين يرميه بالكذب"[5].


درجة الحديث:
وقال الشيخ الألبانيُّ في بيان حُكم الحديث: موضوع[6].


وقال الهيثمي: رواه البزَّار، وفيه إسحاق بن إدريس وهو متروك[7].


وعلى هذا فلا تغترَّ بتصحيح الحاكم في "مستدرَكِه" للرِّواية (3 / 410)، فهو متساهلٌ في الحكم على الأحاديث.










 
قديم 17-03-16, 06:23 PM   رقم المشاركة : 2
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


....,/
.,,,,,







الصور المرفقة
 
التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» هواية التكفير في ملة الخمس والمتعة والتطبير
»» الحجة الناطقة للرد على شبهة النصارى الهراطقة ( عيسى يخلق اذا هو إله )
»» مسرحية تفجير السيارات المفخخة في بغداد
»» مايصح ومالايصح من المنقول في قصة الغلام اليهودي والرسول
»» عظيم الحزم
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:35 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "