العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-03, 09:42 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الموجز الفارق من معالم ترجمة الإمام جعفر الصادق

اسمه ونسبه:

هو الإمام جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وزوج ابنته فاطمة البتول رضي الله عنها وأرضاها.

هذا نسبه من جهة أصوله، ومن جهة أخواله فهو ابن أبي بكر الصديق أفضل أولياء الله، وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهتين، حيث كان جعفر الصادق يقول: ولدني أبو بكر الصديق مرتين.

وذلك أن أمه هي: أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق. وأمها –أي جدته من قبل أمه- هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين، فإذا كان هؤلاء أخواله، وهذا الصديق جده من الجهتين فلا يتصور في مثل جعفر بن محمد وهو من هو في دينه وقربه من الأصل النبوي، أن يكون شاتما أو مبغضا أو حاقدا على جده، إذ لا تقره مروءته وشيمته وعروبته فضلا عن دينه وكمال علمه وفضله.

ولد سنة ثمانين من الهجرة، وتوفي سنة 148هـ وعمره ثمان وستون سنه، وبالمدينة ولادته ووفاته.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» &#[ الإشهار بكذب وتدليس (أبي كرار) الفرار ]#&
»» تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق
»» شيعي يتوب الى الله ........ويعلن اسلامة
»» فصل الخطاب في بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما وردت في كتبه و رسائله و فتاواه
»» اتحاف الأنام بسيرة الرسول عليه السلام وصحابته وآل بيته الكرام ومن تبعهم بإحسان
 
قديم 03-08-03, 09:44 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


لقبه:

لقب جعفر بن محمد بالصادق، وغلب هذا اللقب عليه، فلا يكاد يذكر إلا ونصرف إليه؛ وسببه أنه كان صادقا في حديثه وقوله وفعله، لا يعرف عنه سوى الصدق ولم يعرف عنه كذب قط.
بأبيه اقتدى عدي بالكرم ومن يشابه أباه فما ظلم
حيث جده هو الصديق الذي نزل فيه قوله تعالى في آخر التوبة: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).

وقد اشتهر لقبه هذا بين المسلمين، وكثيرا ما يلقبه به الشيخ ابن تيمية وغيره.

ومن ألقابه الإمام وهو جدير به، والفقيه. وليس هو بالمعصوم كما يطلقه عليه مخالفوه، لأنه نفاها عن نفسه، وليست العصمة لأحد إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغه عن ربه.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» التأويل خطورته وآثاره للدكتور عمر الأشقر
»» ماذا تعرف عن الطريقة التِّجانيَّة عقيدتها ورجالاتها
»» ماذا تعرف عن الطريقة البرهانية
»» رابعـة العدوية و التصوف
»» باقر الفالي يتعامل مع عوام الشيعة على أنهم بقر!!!!
 
قديم 03-08-03, 09:49 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أولاده:

الإمام جعفر الصادق من أكثر آبائه أولادا، فقد خلف من الأبناء:

1- إسماعيل وهو أكبرهم، وقد مات في حياته سنة 138 هـ وأرث ابنا اسمه محمد بن إسماعيل، وله بنون كثيرون متناسلون.
2- عبد الله، وبه كان يكنى.
3- موسى الملقب بالكاظم، وهو الإمام بعد أبيه عند الاثني عشرية. وفيه اختلفت الإمامية مع الإسماعيلية حول إمامته: بين موسى الملقب بالكاظم وإسماعيل سلف الذكر.
4- إسحاق.
5- محمد.
6- علي.
7- فاطمة.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» يا عمر الفاروق هذا عمك الإمام علي
»» بعض كبار الصوفية الذين هداهم الله للطريق القويم
»» الحوار الذي دار بين الدكتور الشيعي والطالبة الشيعية / حوار جدير بالتأمل
»» عقيدة الإمام محمد بن عبدالوهـاب رحمه الله في آل البيت عليهم الســـلام
»» الرافضة وما يفعلونه في عاشوراء كان سبباً في صد هذا عن الإسلام
 
قديم 03-08-03, 09:52 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أهم شيوخه:

أخذ جعفر بن محمد الصادق عن عالية من العلماء، العلم والحديث، حيث أدرك أواخر الصحابة؛ منهم سهل بن سعد الساعدي وأنس بن مالك رضي الله عنهما.

وأكثر الرواية عن أبيه محمد بن علي الباقر وهو ثقة فصل، روى له الجماعة، مات سنة مائة وبضعة عشرة. وأكثر رواياته من طريق أبيه عن جده الحسين بن علي أو علي بن أبي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهي أعلى مروياته سندا، وهي أمثل نماذج رواية الأبناء عن آبائهم!

ومن شيوخه سيد التابعين عطاء بن أبي رباح، وعن محمد بن شهاب الزهري، وعن عروة بن الزبير، وعن محمد بن المنكدر، وعن عبد الله بن أبي رافع، وعكرمة مولى أبن عباس.

كما روى عن جده القاسم بن محمد بن أبي بكر، وأكثر شيوخه من علماء المدينة.

وهؤلاء كلهم أئمة ثقات أهل ديانة وصدق وأمانة وعدالة رحمهم الله.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الإمام القرطبي يردُ على تفسيرات الصوفية في ضلالهم في معاقبتهم لأنفسهم
»» أبو إسحاق الحويني حجازي محمد شريف يروي قصة هدايته إلى العقيدة السلفية
»» رأي الدكتور عمر الأشقر في موضوع الصفات وعلم الكلام
»» بيان من أبي عمر المنهجي رداً على هروب علي آل محسن بجوابه المُخزي
»» هذا جزاء القرضاوي داعية التقريب في مواقع الرافضة!!!!!
 
قديم 03-08-03, 09:53 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أبرز تلاميذه:

أخذ عنه العلم رواية وفقها جمع كبير من العلماء الحفاظ الثقاة من أشهرهم:
يحيى بن سعيد الأنصاري القطان، ويزيد بن عبد الله بن الهاد الليثي المدني وهو أكبر من جعفر ومات قبله بعشر سنين، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وهو من أقرانه، وأبان بن تغلب وأيوب السختياني وأبو عمرو بن العلاء.
ومالك بن أنس الأصبحي إمام الهجرة، وسفيان الثوري، وشعبة ابن الحجاج إمام النقاد، وسفيان بن عيينة، ومحمد بن ثابت البناني، وغيرهم كثير، لكن منهم المتفقه عليه والراوي عنه والمجالس له وهم: مالك وأبوحنيفة خصوصا.
وروى له جماعة الكتب الستة إلا البخاري فلم يخرج له في صحيحه بل في غيره.
وقد كان رحمه الله ثقة صدوقا إماما فقيها.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مناظرات علماء الإسلام مع علماء الرافضة اللئام
»» يا عمر الفاروق هذا عمك الإمام علي
»» الأجوبة الدمشقية المسكتة للرافضة في مناظرات المستقلة .. الحلقة (3)
»» الأشاعرة الصوفية وجريمة قتل شيخ الشام أسامة القصاص
»» نبذة عن أبي حامد الغزالي وكتابه إحياء علوم الدين
 
قديم 03-08-03, 09:55 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


كرمه وسخاؤه:

بلغ في الكرم شأنا عظيما، ومبلغا كريما وليس بغريب عليه وعلى بيته النبوي الكريم، وجده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان أجود من الريح المرسلة شهدت له المواقف العديدة في المدلهمات والغزوات وغيرها بالكرم البالغ الذي لا يخشى معه الفقر عليه الصلاة والسلام.
وأما جعفر بن محمد الصادق رحمة الله عليه فمما جاء في كرمه وبذله ما رواه تلميذه هياج بن بسطام التميمي قال: كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقى لعياله شيء.
وهذا عطاء من لا يخشى الفقر.
وروي أنه لما سئل عن علة تحريم الربا فقال: لئلا يتمانع الناس المعروف، وهذا يدل على أريحية نفس وسخائها.
وذكروا عنه أنه كان يمنع الخصومة بين الناس، بتحمله الخسائر على نفسه وإيثار الصلح بينهم.
كما ذكروا عنه أنه شابه جده علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنه في الإنفاق سرا، وذلك أنه إذا كان الغلس في الليل حمل جرابا فيه خبز ولحم ودراهم على عاتقه، ثم وزعه على ذوي الحاجات من فقراء المدينة، دون أن يعلموا به، حتى مات، وطهرت الحاجة فيمن كان يعطيهم بعد موته.
فرحمة الله عليه وإني لأرجو أن يكون فيمن يقول الله فيهم: (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون).







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مقطع فيديو لخامئني وهو يمسح الغبار ويسجد لغير الله!!!
»» السنة والشيعة أو الوهابية والرافضة للسيد محمد رشيد رضا رحمه الله
»» شبكة الدفاع عن السنة تنشر كتاب الصوفية والوجه الآخر للدكتور محمد جميل غازي
»» مِنْ فضائع الصوفية وأقوال علماء الإسلام فيهم
»» غلو في فهم التوحيد
 
قديم 03-08-03, 10:01 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


حكمته وسعة فهمه:

أكثر مترجمو الإمام جعفر الصادق من نقل حكمه، وأجوبته المسكتة للأسئلة المشكلة، تلك الأجوبة التي تبين عن سعة علمه وبعد فهمه، وما حباه الله به من سرعة البديهة، واللسان المفصح عن جوامع المعاني، وفقهه لمقاصد التشريع وأسراره، وهو فضل الله يؤتيه من يشاء.

فقد سأله تلميذه سفيان بن عيينه بمكة في موسم الحج، فقال: قدمت مكة فإذا أنا بأبي عبد الله جعفر بن محمد قد أناخ بالأبطح، فقلت: يا بن رسول الله، لم جعل الموقف من وراء الحرم؟ -يعني عرفات- ولم يصير في المشعر الحرام؟
فقال: الكعبة بيت الله، والحرم حجابه، والموقف بابه.
فلما قصده الوافدون، أوقفهم بالباب يتضرعون، فلما أذن لهم في الدخول أدناهم من الباب الثاني وهو مزدلفة.
فلما نظر إلى كثرة تضرعهم وطول اجتهادهم رحمهم، فلما رحمهم أمرهم بتقريب قربانهم، فلما قربوا قربانهم، وقضوا تفثهم، وتطهروا من الذنوب التي كانت حجابا بينه وبينهم أمرهم بزيارة بيته على طهارة.
قال: فلم كره الصوم أيام التشريق؟
قال: لأنهم في ضيافة الله، ولا يجب على الضيف أن يصوم عند من أضافه.

وروى أبو نعيم في الحلية بسنده إلى أحمد بن عمرو بن المقدم الرازي قال: وقع الذباب على المنصور –أبي جعفر الخليفة العباسي- فذبه عنه، فعاد فذبه حتى أضجره فدخل جعفر بن محمد عليه، فقال المنصور: يا أبا عبد الله لم خلق الله الذباب؟
قال: ليذل به الجبابرة.

وقال جعفر الصادق لتلميذه سفيان الثوري: لا يتم المعروف إلا بثلاثة، بتعجيله، وتصغيره، وستره.

وروى تلميذه عائذ بن حبيب –وهو صدوق رمي بالتشيع- أن جعفر الصادق قال: لا زاد أفضل من التقوى، ولا شيء أحسن من الصمت، ولا عدو أضر من الجهل، ولا داء أدوأ من الكذب.

وقال مرة يوصي ابنه موسى (الكاظم): يا بني من قنع بما قسم له استغنى.
ومن مد عينيه إلى ما في يد غيره مات فقيرا.
ومن لم يرض بما قسم له اتهما الله في قضائه.
ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه.
ومن كشف حجاب غيره انكشفت عورته.
ومن سل سيف البغي، قتل به.
ومن احتفر بئرا لأخيه أوقعه الله فيه.
ومن داخل السفهاء حقر.
ومن خالط العلماء وقر.
ومن دخل مداخل السوء اتهم.

يا بني: قل الحق لك وعليك تستشار من بين أقربائك.
كن للقرآن تاليا، وللإسلام فاشيا، وللمعروف آمرا، وعن المنكر ناهيا، ولمن قطعك واصلا، ولمن سكت عنك مبتدئا، ولمن سألك معطيا، وإياك والنميمة فإنها تزرع الشحناء في القلوب.
وإيالك وعيوب الناس فمنزلة المتعرض لعيوب الناس كمنزلة الهدف.

إذا طلبت الجود فعليك بمعادنه، فإن الجود معادن، وللمعادن أصولا، وللأصول فروعا، وللفروع ثمرا، ولا يطيب ثمر إلا بفرع، ولا فرع إلا بأصل، ولا أصل إلا بمعدن طيب. زر الأخيار ولا تزر الفجار فإنهم صخرة لا يتفجر ماؤها، وشجرة لايخضر ورقها، وأرض لا يظهر عشبها.

ومن سرعة بديهته وموفور حكمته أن أصحابه سألوه مرة: لم حرم الله الربا؟ فقال: لئلا يتمانع الناس المعروف.
وهذا في الحقيقة من فواتح الله له في معرفة مقاصد الشرائع. وذا لا يحصل بالتكسب والتعليم –لكنه فضل يهبه الله لمن شاء من عباده، وربنا ذو فضل عظيم.


ومن النوادر في أجوبته المسكتة الحاضرة ما نقله صاحب ربيع الأبرار: أن رجلا قال لجعفر الصادق بن محمد: ما الدليل على الله؟ ولا تذكر لي العالم والعرض والجوهر، فقال له: هل ركبت البحر قال: نعم، قال: هل عصفت بكم الريح حتى خفتم الغرق؟ قال: نعم، قال: فهل انقطع رجاؤك من المركب والملاحين؟ قال: نعم، قال: فهل تتبعت نفسك أن ثم من ينجيك؟ قال: نعم، قال: فإن ذاك هو الله، قال الله تعالى: (وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه)، (وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون).
ولذا نص أبو حنيفة على أنه لم ير أفقه من جعفر بن محمد.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» يا قاتل الحسين!!! {والجروح قصـــــــــاص} والله لقاتل الحسين بالمرصاد
»» صوفية أشاعرة ماتريدية يكفرون عمرو خالد كتاب كامل / وثائق
»» ((((بشرى لأهل الرياض)))) رسالة أبو خليفة علي القضيبي بالأسواق!!!!
»» أصنـــــــــاف الرافضة (الكذبة) ثلاثة!!!!
»» التعريف بعلامة قطر آل بوطامي أحمد بن حجر
 
قديم 03-08-03, 10:03 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


هيبته:

رزق الله الإمام الصادق مع كريم سجاياه وتواضعه هيبة ووقارا، خضع له به أكبر ملوك الأرض في وقته وهو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور؛ حيث روى شمس الدين الذهبي بسنده إلى الفضل بن الربيع عن أبيه قال: دعاني المنصور فقال: إن جعفر بن محمد يلحد في سلطاني، قتلني الله إن لم أقتله. فأتيته فقلت: أجب أمير المؤمنين.
فتطهر ولبس ثيابا، أحسبه قال: جددا، فأقبلت به، فاستأذنت له: فقال: أدخله، قتلني الله إن لم أقتله. فلما نظر إليه مقبلا قام من مجلسه فتلقاه. وقال: مرحبا بالنقي الساحة، البريء من الدغل والخيانة، أخي وان عمي، فأقعده معه على سريره وأقبل عليه بوجهه، وسأله عن حاله، ثم قال: سلني عن حاجتك.
فقال: أهل مكة والمدينة قد تأخر عطاؤهم فتأمر لهم به، قال: أفعل. ثم قال: يا جارية ائتيني بالتحفة، فأتته بمدهن زجاج فيه غالية فغلفه بيده وانصرف، فاتبعته فقلت: يابن رسول الله، أتيت بك ولا شك أنه قاتلك، فكان منه ما رأيت. وقد رأيتك تحرك شفتيك بشيء عند الدخول فما هو؟ قال: قلت: اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بقدرتك علي، ولا تهلكني وأنت رجائي. رب كم نعمة أنعمت بها علي قل لك عندها شكري، وكم بلية ابتليتني بها قل لها عندك صبري!
فيا من قل عند نعمته شكري فلم يحرمني، ويا من قل عند بليته صبري فلم يخذلني، ويا من رآني على المعاصي فلم يفضحني، ويا ذا النعم التي لا تحصى أبدا، ويا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا، أعني على ديني بدنيا، وعلى آخرتي بتقوى، واحفظني فيما غبت عنه، ولا تكلني إلى نفسي فيما خطرت.
يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة اغفر لي ما لا يضرك وأعطني ما لا ينقصك، ياوهاب أسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا، والعافية من جميع البلايا وشكر العافية. اهـ.
وهذا الذي وقع له –فأبدل الله قلب خصمه من السخط حبا، والبعد قربا- هو كرم الله وعنايته ولطفه بأوليائه، مع ما كان بين العباس وآل علي بن أبي طالب من الأمور العظام التي لا يناسبها هذا التكريم لأحد كبرائهم، فسبحان من القلوب بين إصبعين من أ صابعه يقلبها كيف يشاء.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» المجلة التي كان يدعمُها العلامة بن باز رحمه الله ويطالب بدعمها والاشتراك فيها
»» اتهام الرافضة لأبي جعفر محمد الباقر بصداقته للوطية؟!!!!
»» الحوار الذي دار بين الدكتور الشيعي والطالبة الشيعية / حوار جدير بالتأمل
»» الشيخ محمد بن عبدالوهـــــاب رحمه الله وعمق محبته وجهده لنشر سسيرة الحبيب عليه السلام
»» سيرة سيدة نساء العالمين
 
قديم 03-08-03, 10:06 PM   رقم المشاركة : 9
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


ثناء العلماء عليه:

حسبك أن تعلم من ذلك أنه روى له جماعة الكتب الست في كتبهم خلا الإمام البخاري فلم يخرج له في الصحيح ولكن في بقية كتبه.

ولذا قال ابن حجر في ترجمته في التقريب: صدوق فقيه إمام...

وقد أكثر العلماء –علماء الحديث والنقد- من الثناء عليه ومدحه ووصفه بالأوصاف اللائقة به.

فقال أبو حاتم الرازي: ثقة لا يسأل عن مثله. كما في الجرح (2/487)، ووثقه الشافعي وابن معين وغيرهما. وقال ابن حبان: هو من سادات أهل البيت، وعباد أتباع التابعين، وعلماء أهل المدينة.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في المنهاج (2/245): (... فإن جعفر بن محمد من أئمة الدين باتفاق أهل السنة ...)، ونص على ذلك في موضع آخر (4/108-110): (وإمامتهم فيما دلت الشريعة على الائتمام بهم فيه ...).

وقال أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي –لما سئل عنه: ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد، لما أقدمه المنصور الحيرة بعث إلي فقال: يا أبا حنيفة، إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد، فهيئ له من مسائلك الصعاب، فهيأت له أربعين مسألة، ثم أتيت أبا جعفر، وجعفر جالس عن يمينه، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخلني لأبي جعفر، فسلمت وأذن لي فجلست.
ثم التفت إلى جعفر، فقال: يا أبا عبد الله، تعرف هذا؟ قال: نعم، هذا أبو حنيفة، ثم أتبعها: قد أتانا.
ثم قال: يا أبا حنيفة، هات من مسائلك نسأل أبا عبد الله فابتدأت أسأله، فكان يقول في المسألة: أنتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون: كذا وكذا، ونحن نقول: كذا وكذا. فربما تابعنا، وربما تابع أهل المدينة، وربما خالفنا جميعا. حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة.
ثم قال أبو حنيفة: أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس؟.


هذا نزر يسير من ثناء الأئمة عليه. وللشيخ ابن تيمية من الثناء عليه لوحده ومع آبائه من آل البيت ما لو جمع لكفى عن غيره. وإنما في التنويع فوائد.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» بشــــــــرى ((حقبة من التاريخ))) من جديد وبالسعودية!!!
»» فتوى سماحة العلامة المُحدث سليمان بن ناصر العلوان أيده الله في
»» اتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب
»» الشيخ البشير الإبراهيمي الجزائري ومقاومته للصوفية
»» العلامة حامد الفقي المصري من الأشعرية والتصوف إلى العقيدة السنية
 
قديم 04-08-03, 07:14 AM   رقم المشاركة : 10
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


للرفع ..







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "