العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-15, 04:43 PM   رقم المشاركة : 1
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


احمد مهدي النراقي : والتحقيق ان النقص واقع في القران

يقول العالم الشيعي احمد بن مهدي النراقي في كتابه مناهج الاحكام و الاصول :

منهاج : اختلفوا في وقوع التخيير لتغيير في القران الذي بين اظهرنا فالاخباريون




على وقوعه فيه بإنواعه الثلاثة التحريف و النقصان والزيادة كما نسبه اليه بعضهم


و بالاولين خاصة كما هو من اكثر كلماتهم و هو مذهب علي بن إبراهيم القمي


و له غلوٌ فيه و تفسيره مملوء و هو ظاهر من ثقة الإسلام و الشخ احمد بن ابي



طالب الطبرسي صاحب الاحتجاج
و كثيرٌ من الأصوليين عىل العدم و اختاره



الشيخ أبو علي الطبرسي قال في مجمع البيان أما الزيادة فيه فمجمع على بطلانه. وأما النقصان فقد روى جماعة من

أصحابنا، وقوم من حشوية العامة، أن في القرآن تغييرا أو نقصانا، والصحيح من مذهب أصحابنا خلافه، وهو الذي نصره

المرتضى واستوفى الكلام فيه غاية الاستيفاء في جواب المسائل الطرابلسيات


و قال شيخنا الصدوق في اعتقاداته


اعتقادنا أن القرآن الذي نزله الله على نبيه هو ما بين الدفتين، وهو ما في أيدي الناس، ليس بأكثر من ذلك ومن نسب إلينا

أنا نقول إنه أكثر من ذلك فهو كاذب.

و قال شيخ الطائفة في التبيان وأما الكلام في زيادته ونقصانه فمما لايليق به لإنَّ الزيادة فيه مجمع على بطلانها والنقصان

منه، فالظاهر أيضا من مذهب المسلمين خلافه


و هو الاليق بالصّحيح من مذهبنا و مال والدى العلامة ره الى عدم وقوع ما يقدح فى الاعجاز و وقوع غيره احتج الاولون بوجوه

الاوّل تظافر الاخبار بذلك فمنها ما يدلّ على وقوع مطلق التغيير فيه كروايتى ابن سلمة



و سلمان المتقدمين و رواية زرارة عن ابى جعفر ع قال ان القرآن واحد نزل من عند واحد و لكن الاختلاف يجىء من قبل الرّواة

و فى تفسير العياشى لو قرأ القرآن كما انزل القرآن لالفيتنا فيه مسمين و بعضها ما يدل على وقوع التّغيير فيه بانواعه الثلاثة

كحديث احتجاج على على الزنديق الذى جاء اليه مستدلا بآى مستدلا بآى من القرآن


متشابهة و هو طويل جدا كله مصرح بوقوع التغيير و منها ما يدل على وقوع الزيادة و النقصان كما فى تفسير العياشى عن

ابى جعفر ع قال عليه السّلام لو لا انّه زيد فى كتاب اللّه و نقص ما خفى حقنا على ذى حجى و منها ما يدل على وقوع

النّقصان و هو متجاوز حد الاحصاء



الوثيقة

الاســـم:	مناهج الاحكام غلاف طبعة اخرى.JPG
المشاهدات: 385
الحجـــم:	213.2 كيلوبايت
الاســـم:	مناهج الاحكام ص199 طبعة اخرى.jpgU.jpg
المشاهدات: 430
الحجـــم:	396.7 كيلوبايت




و يكمل :



كروايات ابى اسحق و ابى حريز و ابى بكر بن محمد و محمد بن مروان و اسحق بن عمار و ابن فضال المروية فى الكافى و روى

فى اخر الاحتجاج سقوط اكثر من ثلث القرآن من بين قوله سبحانه وَ إِنْ خِفْتُمْ أَلاّٰ تُقْسِطُوا فِي اَلْيَتٰامىٰ الخ و قوله تعه فَانْكِحُوا

مٰا


طٰابَ لَكُمْ مِنَ اَلنِّسٰاءِ و منها ما يدلّ على تغيير فى الكلمات و الحروف كروايات حمران و حماد بن عثمان و يونس بن ظبيان و

غيرها المرويّة فى فى و قد ذكروا انّهم غيروا التّرتيب المرضى عند اللّه و عند رسوله ص و قد ذكروا على بن ابراهيم فى

تفسيره اكثر أنواع


الاختلافات الواقعة فيه و مواقعها مرويا و قد نقلنا كثيرا منها فى شرحنا على تجريد الاصول
ثم ان بعض المتاخّرين قد جوز حمل

هذه الاخبار على انّ المراد امّا نقص المعنى و تعسره الى ما ليس بمراده تعه او نقص ما كتبوا فى مصاحفهم من تغيير الايات


و اصحابهم كانوا ينطقون


بها فمنعوهم عن ذلك او ان اصحابهم كانوا يفسرون الايات بشىء لم يكن اظهاره صلاحا فامروهم بالكف عن ذلك لا انّه كان

شىء داخلا فى القرآن فاخرجوه و استشهد على ذلك ببعض الاخبار على ذلك
اقول هذه الجمل مع غاية بعده لا يتمشّى

فى اكثر الاخبار بل كثير منها صريح فى المتنازع


فيه و ما استشهد به لا شهادة معه
الثّانى ان القرآن كان ينزل منجما على حسب المصالح و الوقائع و كتاب الوحى كانوا اربعة

عشر رجلا و كان رئيسهم امير المومنين ع و قد كانوا فى الاغلب ما يكتبون الا ما يتعلق بالاحكام و ما يوحى اليه فى المحافل


و اما الذى كان يكتب ما ينزل


عليه فى خلواته و سرائره فليس هو الاّ امير المؤمنين لانه كان يدور معه كلما دار فكان مصحفه اجمع و كان متضمنا لما لا

يتضمنه غيره و يدل على ذلك اعراض القوم عنه و اخفائه ع ايّاه عنهم كما ورد فى الاخبار و قد نقلنا شطرا منها فى شرح

التّجريد و لولا الاختلاف



لما كان للإخفاء و الإعراض وجه الثّالث محو مصاحف كتاب الوحى غير عثمان كما رواه الفريقان و لو لا المخالفة لما كان له وجه

و لما ارتكب هذا الامر الشنيع الذى صار من اعظم المطاعن عليه و الرابع اختلاف مصاحف عثمان المرسلة الى الامصار كما

نقل ابن طاوس فى كتاب سعد السّعود


عن محمد بن يحيى الرهنى قال اتّخذ عثمان سبع نسخ حبس منها فى المدينة مصحفا و ارسل الى اهل مكة مصحفا و الى

اهل اليمن مصحفا و الى البحرين مصحفا و الى اهل الشّام مصحفا و الى اهل الكوفة مصحفا و الى البصرة مصحفا ثم عدد ما

وقع فيها من الاختلاف بالكلمات و الحروف


مع انّها كلها بخطّ عثمان و احتج الاخرون ايضا بوجوه الاول قوله تعه إِنّٰا نَحْنُ نَزَّلْنَا اَلذِّكْرَ وَ إِنّٰا لَهُ لَحٰافِظُونَ وجه الاستدلال ظاهر و

فيه اولا ان الكلام فى التّغيير فى القرآن فالاستدلال بها على احد الطّرفين غير صحيح و ثانيا انه لا ينفى الزّيادة


و ثالثا ان كونه محفوظا



الوثيقة

الاســـم:	مناهج الاحكام ص200 طبعة اخرى.jpgU.jpg
المشاهدات: 424
الحجـــم:	446.8 كيلوبايت



و يكمل :


عند الائمّة كاف فى مصداق الآية و بهذا ظهر ضعف الاستدلال بقوله تعه لاٰ يَأْتِيهِ اَلْبٰاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لاٰ مِنْ خَلْفِهِ و الثّانى ما

ذكره السّيّد
و هو انّ الدّواعى لو قرن على نقل القرآن و حراسته و بلغت حدا لم يبلغه غيره


من الامور العظيمة لأنّه معجز النّبوة و مأخذ العلوم الشّرعيّة و علماء الإسلام قد بلغوا فى حفظه و حمايته الغاية حتى عرفوا

كل شىء اختلف فيه من اعرابه و قراءاته و حروفه و آياته فكيف يجوز ان يكون مغيّرا او منقوصا و قال ايضا العلم بتفصيل القرآن

و ابعاضه فى صحة



نقله كالعلم بجملته و جرى ذلك مجرى ما علم ضرورة من الكتب المصنّفة ككتاب سيبويه و المزنى فان اهل العناية بهذا

الشّأن يعملون من تفصيلها ما يعملونه من جملتها حتى ان لو ان مدخلا ادخل فى كتاب سيبويه بابا فى النحو ليس من

الكتاب لعرف و ميز و معلوم ان العناية




بنقل القرآن و ضبطه اصدق من العناية بضبط كتاب سيبويه و ذكر ايضا ان القرآن كان على عهد رسول اللّه مجموعا مؤلفا على

ما هو عليه الان فانّه كان يدرس و يحفظ جميعه فى ذلك الزّمان و كان يعرض على النّبى عدة حتمات اقول لقائل ان يعارض

بانّه كانت الدواعى متوفّرة

على تغييره من المنافقين المبدّلين للوصيّة لتضمنه ما يضاد رأيهم و هواهم و التغيير ان وقع انما وقع قبل انتشاره فى البلدان

او استقراره عليه على ما هو الان و الضّبط كان بعد ذلك فلا تنافى بينهما
و اما كونه مجموعا فى عهد النّبى ص على ما هو

الان و لم يثبت


و كيف كان مجموعا و قد كان ينزل نجوما و ما كان يتمّ الا تمام عمره و اما درسه و ختمه فانما كانوا يدرسون و يختمون ما كان

عندهم لإتمامه و الثالث ما ذكره الشيخ و هو ان حديث الثقلين يدل على ان القرآن موجود فى كل عصر و زمان من غير تغيير

اقول يكفى فى ذلك وجوده عند اهله


محفوظا بل ظاهر الحديث ان القرآن الاصل موجود عندنا لدلالته على عدم اقترانه عن النّقل الآخر و هو قد خفى علينا فى هذا

الزمان لنقصانها فكذلك هذا النقل و وجود اخبار اهل البيت عندنا غير مفيد لا انها ايضا مختلة ممزوجة بغير حقّه فليكن كذلك

الكتاب
و الرّابع ورد



. الامر بالاخذ بالقرآن و اتباع احكامه و فيه انّه يمكن ان يكون من باب الحكم الظّاهرى كالاخبار الواردة تقية و الخامس ان تجويز

التبديل فتح لباب الكلام على اعجاز القرآن و فيه اولا ان النقص لا ينافى اعجاز غير المنقوص و ثانيا ان بقاء الاسلوب كاف فى

كونه معجزا لأنّه مناط الاعجاز و ثالثا ان هذا انّما يتمّ لو سلمنا كونه معجز لاهل كل عصر و اما لو قلنا بانّه معجز لفقهاء العرب

الموجودين فى زمان النّبى فلا لأنّ من يدعى التغيير فانما يدعيه




الوثيقة

الاســـم:	مناهج الاحكام ص201 طبعة اخرى.jpgU.jpg
المشاهدات: 402
الحجـــم:	380.9 كيلوبايت







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» نعمة الله الجزائري : حفصة ابطنت الكفر واظهرت النفاق
»» انصافاً للشيعة : اية الله صادق الشيرازي يعتبر كتاب الزنبيات مكذوب و هو كما قال مكذوب
»» ابن المتوج البحرااني شيخ الامامية في عصره يعترف بنسخ اية الرجم و...
»» الاشاعرة مشركون و الاله الذي ارسل نبياً خليفته ابو بكر ليس الهنا و لا النبي نبينا
»» النوري الطبرسي: لعمري ما فعلوا بكتب الاحاديث رزية جليلة ومصيبة عظيمة
 
قديم 27-11-15, 04:48 PM   رقم المشاركة : 2
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


و يكمل :



بعد وفاته و من هذا الدّليل ظهر دليل المفصل ايضا هذا ما ذكروه دليلا للأقوال


و التحقيق ان النّقص واقع فى القرآن بمعنى انه قد اسقط منه شىء و ان لم يعلم موضعه بخصوصه لدلالة الاخبار الكثيرة و

القرائن المذكورة عليه من غير معارض
و امّا النقص فى خصوص المواضع و ان ورد فى بعض الاخبار الى انه لا يحصل منها

سوى الظن فهو مظنون و امّا غير المواضع



المنصوصة فلا علم بالنقص فيها و لا الظن و امّا الاحتمال فلا دافع له و لا مانع و ان كان مرجوحا فى بعض المواضع و امّا الزّيادة

فلا علم بوقوعها بل و لا ظن و امّا ما مر من حديث الاحتجاج على الزنديق و ما فى تفسير العياشى فمع معارضته بالاجماعين


المنقولين



من الشيخين الطوسى و الطّبرسى معارض بما رواه العياشى ايضا فى تفسيره عن ابى جعفر ع ان القرآن قد طرح منه اى

كثيرة و لم يزد فيه الا حروف قد اخطات فيه الكتبة بل يمكن دعوى العلم على عدم زيادة مثل آية او آيتين فصاعدا لاتّحاد

اسلوب الكلام و لانها لو كانت فانما




هى فى الازمنة القريبة من زمان وفات النّبى و لا شك ان الفصحاء العارفين بدقايق الكلام من العرب العرباء و البلغاء المميزين

بين كلام الخالق و المخلوق الفارقين بين المعجزة منه و غيره لم ينقرضوا بوفاة النّبى ص بل كانوا موجودين من الكفار و

المسلمين و لو كان فى القرآن

زيادة من كلام المخلوق لتعرضوا لمعارضته و لو كان لنقل الينا كما نقل الينا كما نقل هفوات مسيلمة الكذاب و اما التغيير و

التحريف فى بعض الكلمات عمدا او سهوا فلا يمكن نفيه و ان لم يكن اثباته علما كالاختلاف فى الترتيب


الوثيقة

الاســـم:	مناهج الاحكام ص202U.jpg
المشاهدات: 392
الحجـــم:	410.0 كيلوبايت







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» ناظم العقيلي :نظرية عدالة نظرية شيطانية و لا يجب السكوت عن حق علي عند اغتصاب الخلافة
»» ابن طاووس ينشأ ادعية في بعض المناسبات من كيسه
»» بين الشيخ الدمشقية و محامي اهل البيت في ذكر الخوئي نجاسة المخالف و تكفيره و الوحدة
»» تعلم الجنس مع الجزائري
»» قيس الخزعلي زعيم عصائب اهل الحق يضحك عند الطعن بالخليفة عثمان رضي الله عنه
 
قديم 27-11-15, 04:58 PM   رقم المشاركة : 3
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


قالوا عن احمد مهدي النراقي الكاشاني :

1-يقول الميرزا محمد باقر الموسوي الخوانساري الاصبهاني في كتابه روضات الجنات


"فحل الفحول وفخر أهل المعقول والمنقول العارض الى ذروة معارج الرفعة والتراقى



الحاج مولانا أحمد بن مهدي بن أبي ذر، الكاشاني، النراقي كان بحرا مواجا، ويما


عجاجا،وأستادا ماهرا،وعمادا كابرا،وأديبا شاعرا من كبراءالدين وعظماءالمجتهدين، وقد صار بالعلم مليا، وأوتي الحكم صبيا

.وكان له جامعية لأكثر العلوم، وخصوصا


الاصول والفقه والرياضي والنجوم .وكان رجلا كبيرا،عظيمالجثة والمنزله
،بطينامبتدنا


فى الغاية، وقورا غيورا صاحب شفقة على الرعيه والضعفاء، وهمه عالية في كفاية


مؤناتهم وتحملأعبائهم وزحماتهم .وتصنيفاته الفائقةوتأليفاته الرائقة أيضا كثيرة


جدا،لم يكد يقرب منها أو يشبههاأحد من مؤلفاتأترابه
.فمنها :شرحه على" تجريد


الاصول "من أبيه العلامة، في مجلدات غفيره جمة .وشرحه أيضا على كتاب له ـ رحمه


الله ـ في الحساب وشرحه على كتابه المسمى بـ" جامع السعادات "بالفارسية، سماه


"معراجالسعادة ."وكتاب" مناهج الوصول إلى علم الاصول "في مجلدين .وكتاب آخر له


سماه بـ"عينالاصول "كتبه في مباديأمره ....

2-يقول الشيخ عباس القمي في كتابه الفوائد الرضوية


"احمد بن مهدي النراقي عالم عابد فاضل فيه نبيه شارع اديب سراج وهاج وبحر عجاج


فحل الفحول و فخر اهل المعقول والمنقول العالم الرباني الذي يكفي في حقه ان يقال


انه استاد الشيخ الانصاري
واز براى اوست كتب جليله نافعه مانند مستند، ودر فقه


وعوائد الايام، و شرح تجريد، واساس الاحكام، ومناهج الوصول الى علم الاصول ومفتاح


الاحكام...."


3-النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل : ـ جـ 3صـ . 383


("في ذكر اسامي مشايخ الاجازة )العالم الجليل صاحب التصانيف الرائقة المولى


احمد النراقي الكاشاني المتوفى في ربيع الاول سنة ".1245



4-الملا حبيب الكاشاني في كتابه " لباب الألقاب "


ومنهم الفاضل المؤيد الحاج الملا احمد النراقي نجل المحقق النراقي المتقدم اليه



الاشارة وهو كوالده القمقام من مشاهير علماءالاسلام ومعاريف الفقهاء الاعلام بل كان


اعلمهم وافقههم وافضلهم واتقنهم في عصره واشهرهم فى دهره والفاضلالنراقي باطلاقه


منصرفاليه وكانالفضلاء للاستفادة من تحقيقاته يأتون ويحضرون لديه والشيخ المرتضى


المعروف في الافاق كان من تلامذته وقد تلمذ هو قدس سره اولا عند والده المعظم


وكان عمدة تحصيله عنده ثم عند المولى الجليل المهتدي السيد مهدي المشهور ببحر


العلوم المتقدم له الذكر فاستفاد منه من فوائد العلوم في مدة قليلة من الايام


مايستفيده الاذكياءالاعلام في مدة كثيرة منالاعوام وكان مجازا عن والده المشار اليه


وعن بحر العلوم وعن صاحب الرياض وعن الميرزا مهدي الموسوىالشهرستاني وعن الشيخ جعفر النجفي فيا عجبا من اقوام

يزعمون انه لم يحضر مجلس الاوستاد كيف وهو نفسه


كان من الاوتاد مع ان الاوستاد فيالحقيقة هوالفطانة الثاقبة والسليقة المستقيمة

والقريحة الوقادة مع التحصيل التام بسهر الليالي والتعب في الايام مع التتبع في


كتب الاعلام والدقة والتامل في فهم تحقيقات العلماء العظام .


نفس عصام سودت عصاما * وعلمته الكر والاقداما


والعجب ان هذا الفاضل العلامة مع ما اتفق له من الرياسة العامة وصرف كثير


من اوقاته في العزل والنصب للحكام وترويجه الاحكام والتصدي


لمرافعات الخواص والعوام والتدريس التام والذهاب الى المسجد للامامة وعلى


المنبر للوعظ والارشاد الىالديانة وتحريرالاجوبة بالتحقيق عن الاسئولةالواردة عليه


من كل فج عميق والمراودة مع ابناء الزمان والضيافة فى منازل الاخوان وتفقد حال


الفقراءوالمساكين والمواظبة علىالبنين والبناتمنالولدان ومعاشرةالازواج والنسوان


والمسافرة الى البلدان والملاقات مع اركان الدولة والاعيان والحضور في مجلس


السلطان وعباداته واذكاره واوراده بمالايصفهالبيان وبكائهومناجاته في ظلمالليالي


مع معبوده الملك المنان واشتغاله بنظم الاشعارالرائقة والقصائد الفائقة في بعض

الاحيان كان كثيرالتصنيف فى كل فن من الفنون على التحقيق الرشيق والتدقيق الانيق

بحيث لم يسبقالىتحقيقاته سابق ولم يلحقه لاحق ومن ذلك فضله قداشتهر وفشا وذلك

فضلالله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم واما من تاخر عنه وان فاق فيالاصول


جميع من فاق واشتهرذكره في الافاق الا ان همه كان هما واحدا وفنه كان فنا واحدا


ومن الواضح الذي لا يحتاج الى البرهان ان ذا الفنون لا يمكنه الاتيان بما ياتيه ذو


الفن والواحد في فنهمن البحث والبيان ولا يمكنهالاتيان بما ياتيه ذو الفن الواحد


في فنه من البحث والبيان ولا سيما اذا انحصر همه فيه ولم يشوش خاطره بكدورات


ابناءالزمان و مخالطةالاخوانفمن مصنفاتهذاالفاضلالقمقامكتاب عوائدالايام وكتاب


مناهجالاصول وشرحه علىتجريدالاصول ومفتاحالاصول وقد شرحتهفيسالفالايام وكتاب تذكرة


الاحبابوخلاصةالمسائل وشرح محصلالهيئة وكتابالرسائل والمسائل وكتاب وسيلةالنجاة


وكتاب مناسك الحج وكتاب جامعالمواعظ وكتاب خلاصةالمسائل وكتاب هداية الشيعة


في الفقه وكتاب اساس الاحكام في الاصول وكتاب الخزائن فى المتفرقات وعين
الاصول ومستند الشيعة فى الفقه وقد تلقاه الفحول بالقبول وكتاب معراج السعادة
ترجمة جامع السعادات لوالده مع زيادات منه ومنها كتاب سيف الامة في الرد على


الاديان الباطلة ومنها كتاب الطاقديس في المثنويات ولد على ما رأيته بخطه في

الرابع عشر من شهر جمادى الاخرة سنة خمس وثمانين بعد الماة والالف وتوفى ره في




سنة 1245 وحمل كوالده الى النجف الاشرف وقبرهما معروف وقد رثاه بعض تلامذته


بهذه القصيدة التي رايتها بخطه ولده المحقق المتقدم ذكره .


اضحى فؤادي رهين الكرب والالم * اضحى فؤادي اسير الداء والسقم


تلك الضحى اورثت ما قدفجعت * ياليتني لم اصادفها ولم ادم


لو حملت كربات قداصبت به * مطية الفلك الدوار لم تقم


ماذاك الالرزء قد نعيت به * للعالم العلم بن العالم العلم


علامة في فنون الفقه والادب * مجموعة الفضل والاخلاق والشيم


مبدى المناهج هادىالخلق مستند * الانام في جمل الاحكام للامم


جزاه خيرا عنالاسلام شارعه * جزاء رب وفي العهد بالذمم


وناظمالقصيدةعلىماذكره(ره)الكاملالاديب العالم العلام المؤتمن المولى محمدحسنالجاسبي."







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» بين ناصر مكارم الشيرازي وصادق الشيرازي واغا بزرك و النوري نفسه في كتاب فصل الخطاب
»» ختان الاناث عند الشيعة الامامية
»» اية الله محمد جميل العاملي: زيارة عاشوراء لو قُرأت على مصروع لأفاق و على مسحور لتعافى
»» الحيدري يقسم ان كبار من مععمين و كتاب في قم لا يعتقدون بالامامة السياسية لعلي
»» الدولة الاسلامية "داعش" تُباغت القوات الحكومية وتسيطر على احياء من مدينة الشرقاط
 
قديم 27-11-15, 05:33 PM   رقم المشاركة : 4
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


اضاف اخينا الاسد "درع الاسلام " حفظه الله هذه الاضافة التي نبهني عليها من الذي اعان النراقي على كتابة المناهج :

يقول علامة الشيعة حسن الصدر في كتابه تكملة أمل الآمل ج6 ص39 ترجمة2521 بعنوان شيخ الطائفة شيخنا المرتضى بن

الشيخ امين بن مرتضى بن شمس الدين بن بن احمد بن نور الدين بن محمد صادق الانصاري النجفي ما نصه :


وبعدما كمل رحل (أي الشيخ مرتضى الأنصاري) إلى كاشان وحضر على المحقق النيراقي صاحب المستند (أي مستند الشيعة لحمد النراقي )

وبقي هناك مدة كتب النيراقي فيها (المناهج) و (العوائد) بإعانة الشيخ ثم استجازه الشيخ فأجازه.

الوثيقة :

الاســـم:	تكملة اامل الامل ج6 والانصاري ساعد النراقي ص39.U.jpg
المشاهدات: 503
الحجـــم:	442.9 كيلوبايت

قلت : لو كان شنيعا الذي مال اليه النراقي هو و والده في النقص في القران لَما اعانه الانصاري


لا تنسونا من صالح دعائكم







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» الحسين رضي الله عنه يعترف بعصيانه الله بكل جوارحه و بسهوه !
»» محمود الغريفي البحراني يصف الهيثمي و البلاذري و غيرهم بإصحاب الجبت و الطاغوت
»» موسى الكاظم عليه السلام :لا يصلح البناء على القبور ولاتجصيصها ولاتطيينها
»» عبد النبي العراقي : العامة هم اخ الكلب و الخنازير
»» من قال ان علي امام وابو بكر امام كمن قال ان محمد رسول الله ومسيلمة رسول الله
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "