العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-15, 08:40 AM   رقم المشاركة : 1
m1234m
مشترك جديد






m1234m غير متصل

m1234m is on a distinguished road


هل ابن أبي الحديد شارح نهج البلاغة شيعي ؟

اطلعتُ على هذا المقال، فأحببتُ نقله إليكم للاستفادة منه ، وأيضاً لتحرير المسألة بشكل أوضح وأكبر من حيث تشيّعه أو عدمه، خصوصاً وأن في بعض نقولات البحث ما يُثبت انتقاده للرافضة، وإليكم المقال:




حاول بعض المعاصرين إلصاق التشيّع بابن أبي الحديد, ولعل أول من نسب إليه ذلك هو ابن كثير، حيث قال في (البداية والنهاية): عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن محمد بن الحسين أبو حامد بن أبي الحديد عز الدين المدائني، الكاتب الشاعر المطبق الشيعي الغالي، له شرح (نهج البلاغة) في عشرين مجلداً، وُلد بالمدائن سنة ست وثمانين وخمسمائة، ثم صار إلى بغداد، فكان أحد الكُتّاب والشعراء بالديوان الخليفي، وكان حظيًّا عند الوزير ابن العلقمي، لما بينهما من المناسبة والمقاربة والمشابهة في التشيّع والأدب والفضيلة، وقد أورد له ابن الساعي أشياء كثيرة من مدائحه وأشعاره الفائقة الرائقة، وكان أكثر فضيلة وأدباً من أخيه أبي المعالي موفق الدين بن هبة الله، وإن كان الآخر فاضلاً بارعاً أيضاً، وقد ماتا في هذه السنة رحمهما الله تعالى([1]).

وكلام ابن كثير مردود من عدة وجوه نوردها تباعاً:

الأول: لم يأت ابن كثير بدليل على مدَّعاه, بل غاية ما ساقه هو علاقة ابن أبي الحديد بابن العلقمي الشيعي, ولعمري متى كانت صحبة الشيعي تدل على التشيّع، فإن كان الأمر كذلك فيجب على ابن كثير الحكم بتسنن ابن العلقمي؛ لأن هذا الرجل كان من المقرَّبين من خلفاء بني العباس الذين أجمع الكلّ أنهم كانوا على غير مذهب الشيعة.
الثاني: أن ابن كثير قد انفرد بهذه الدعوى, وإلا فكلّ من ترجم لابن أبي الحديد قبل ابن كثير نسبه للاعتزال، ويكفينا في هذا الصدد ذكر كلام الذهبي الذي يعتبر أكثر تضلّعا في التاريخ منه, فقد قال في (سير أعلام النبلاء) في ترجمة الموفق أخي ابن أبي الحديد: مات في وسط سنة ست وخمسين، فرثاه أخوه عز الدين عبد الحميد، ثم مات بعده بقليل في العام، وكانا من كبار الفضلاء وأرباب الكلام والنظم والنثر والبلاغة، والموفق أحسنهما عقيدة، فإن العز معتزلي، أجارنا الله([2]).
الثالث: الطريق الصحيح لمعرفة عقيدة الشخص هو البحث في كلماته, فهو أعلم بنفسه من غيره, ومن استقرأ تصريحات ابن أبي الحديد جزم يقيناً أنه معتزلي حتى النخاع، بل مغالٍ في الاعتزال.
فقد قال في مقدمة شرحه على النهج: وقدَّم المفضول على الأفضل لمصلحة اقتضاها التكليف، واختص الأفضل من جلائل المآثر ونفائس المفاخر بما يعظم عن التشبيه، ويجل عن التكييف([3]).

وهو الذي يقول في أول الكتاب تحت باب أسماه: (القول فيما يذهب إليه أصحابنا المعتزلة في الإمامة والتفضيل والبغاة والخوارج): اتفق شيوخنا كافة المتقدِّمون منهم والمتأخرون، والبصريون والبغداديون، على أن بيعة أبي بكر الصدِّيق بيعة صحيحة شرعية، وأنها لم تكن عن نصٍّ، وإنما كانت بالاختيار الذي ثبت بالإجماع وبغير الإجماع كونه طريق إلى الإمامة([4]).

وهذا الكلام نصّ منه في كونه معتزليًّا, ولا أظن عاقلاً يقول أن شيعيًّا يعتقد بصحة بيعة الأول ويسمّيه بالصدِّيق!

وهو الذي يقول أيضاً: وتزعم الشيعة أنه خوطب في حياة رسول الله ݕ بأمير المؤمنين، خاطبه بذلك جلة المهاجرين والأنصار، ولم يثبت ذلك في أخبار المحدِّثين، إلا أنهم قد رووا ما يعطي هذا المعنى وإن لم يكن اللفظ بعينه([5]).

وقد قال عند حديثه عن مولد أمير المؤمنين عليه السلام: واختلف في مولد علي عليه السلام أين كان؟ فكثير من الشيعة يزعمون أنه ولد في الكعبة، والمحدِّثون لا يعترفون بذلك، ويزعمون أن المولود في الكعبة حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي([6]).

وقال عند شرحه الخطبة الشقشقية: أما الإمامية من الشيعة فتجري هذه الألفاظ على ظواهرها، وتذهب إلى أنّ النبي ݕ نصّ على أمير المؤمنين ݠ، وأنّه غُصِبَ حقّه، وأما أصحابنا فلهم أن يقولوا.. ([7])

فها هو يأتي بآراء مسلّمة للشيعة لا يختلفون فيها، ويردّها، ويتبنى آراء المعتزلة فيها، فأي دليل أوضح من هذا؟

بل إنه كثيراً ما يطعن في الشيعة بطعون عظيمة، ومن ذلك قوله: وأعلم أن أصل الأكاذيب في أحاديث الفضائل كان من جهة الشيعة، فإنهم وضعوا في مبدأ الأمر أحاديث مختلفة في صاحبهم، حملهم على وضعها عداوة خصومهم، نحو حديث (السطل)، وحديث (الرمانة)، وحديث غزوة البئر التي كان فيها الشياطين، وتُعْرَف كما زعموا (بذات العلم)، وحديث غسل سلمان الفارسي، وطي الأرض، وحديث الجمجمة، ونحو ذلك([8]).

والنتيجة أن كل من اطلع على هذا الشرح يجزم بما لا شك فيه أن ابن أبي الحديث كان معتزليًّا، وأنه أبعد ما يكون عن الشيعة الإمامية.

الرابع: كل من اطلع على كلمات علماء الشيعة يرى أنهم جازمون بأن ابن أبي الحديد لم يكن شيعيًّا، وسنورد بعض الكلمات التي تكفي لدفع هذا التوهم:
الشيخ الحر العاملي (رض): قال في كتابه (الجواهر السنية): وروى الشيخ العالم عز الدين عبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي أصولاً الحنفي فروعاً في كتابه شرح (نهج البلاغة) عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... ([9]).

الشيخ يوسف البحراني (رض): صنّف كتاباً أسماه (سلاسل الحديد في تقييد ابن أبي الحديد)، تعرض فيه إلى الموارد التي ردَّ فيها ابن أبي الحديد على الشيعة، ونقض عليه بردود قوية وبعبارات قاسية، منها قوله: فانظر إلى هذا الشارح الضال التايه في أودية الضلالة كيف يدَّعي في غير مقام ما تقدَّم أن عثمان من أهل الجنة، ومن جملة العشرة المبشرة، وينقل هنا عن عمار مثل هذا الكلام المنادي عليه بالدمار، وقد عرفت آنفاً ما نقلوه في حق عمار من الأخبار([10]).

وقال في مورد آخر: إنّ الشيعة بحمد الله تعالى لكونهم على الحق الواضح المبين, قد أوضح الله لهم الحجة على ألسنة المخالفين, كما سيظهر لك من أخباره المنقولة، وليته كان مع نقله لهذه الأخبار يميِّز فيها بين الغث والسمين, والعاطل والثمين, ويجري فيها على جادة الإنصاف, ويتجنَّب الضلال والاعتساف, ولكنه يغمض عينه عما اشتملت عليه من المناكير الظاهر عاراً وشناراً المعلنة بالقدح في أئمته جهاراً، فمثله كمثل الحمار يحمل أسفاراً([11]).

السيد هاشم البحراني (رض): ألّف كتاباً أسماه (سلاسل الحديد في تقييد أهل التقليد) ردّ على جملة من الأمور التي ذكرها ابن أبي الحديد في شرحه على نهج البلاغة, ونسبه في أكثر من مورد إلى التعصب والعناد.

منها قوله: وهذا الحمل أبعد ابن أبي الحديد عن الحق كبعد ما بين السماء إلى الأرض، إذ لا موجب لهذا الحمل إلا التعصب والحمية المذهبية للمذهب الاعتزالي، إذ لا كتاب ولا سُنّة, ولا إجماع على صحّة حمله, بل من نظر في شرحه للنهج رأى الحق عياناً لأمير المؤمنين ݠ بالبراهين القطعية التي ذكرها في الشرح, كما ستقف عليه إن شاء الله؛ وإنما ذكرت هذا الفصل لئلا يظن ظان أن ابن أبي الحديد إمامي المذهب إذا رأى ما نقلناه عنه في الشرح, مما ذكره في النصوص الدالة أن عليًّا عليه السلام أمير المؤمنين هو الإمام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله, ومما ذكره في فضله ݠ وفضل أهل البيت عليهم السلام, وذكره روايات تدل على الطعن على من تقدم على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وأتباعهم كما ستقف عليه إن شاء الله تعالى، فهو معتزلي المذهب لا شك في ذلك ولا ريب, ومن لاحظ شرحه رأى ذلك عياناُ([12]).

ومنها قوله: ما يكفي ابن أبي الحديد وأصحابه ما ذكره ورواه في منازعة أمير المؤمنين عليه السلام وتظلّمه, وغير ذلك مما ذكره ابن أبي الحديد ها هنا سابقاً، حيث قال: فإن هذا الخبر وغيره من الأخبار المستفيضة تدل على أنه قد كاشفهم، وهتك القناع بينه وبينهم, إلى آخر ما تقدم من كلامه, فكيف يقول عقيب هذا الحديث الأخير من قول شيوخه البغداديين أن الإمامة كانت لعلي عليه السلام إن رغب فيها ونازع عليها, فأي رغبة أظهر وأبين وأعظم مما ظهرت في هذا الحديث لمن تأمّله بأدنى تأمّل, وهل هذا إلا تعصب من ابن أبي الحديد على مذهبه الاعتزالي, واعترافه بالحق وإنكاره إياه, فماذا بعد الحق إلا الضلال([13]).

الشيخ محمد طه نجف (رض): قال: لو أوقف خصوم أمير المؤمنين عليه السلام بين يدي الله ما استطاعوا أن يعتذروا عن أنفسهم كما اعتذر عنهم ابن أبي الحديد([14]).

السيد عبد الزهراء الخطيب (رض): قال: هذا ويعد ابن أبي الحديد من خصوم الشيعة وأشد مناوئيهم رغم ما يُظهر من حبِّه لعلي عليه السلام وإظهار تفضيله([15]).

فبعد هذه الأقوال المتضافرة، هل هناك من يجرؤ ويقول: إنّ ابن أبي الحديد المعتزلي من الشيعة الإمامية؟!

ولكن ربما يورد هنا علينا إشكال: وهو أن بعض علماء الشيعة قد صرّحوا بأنّ هذا الرجل من الشيعة، مثل آغا بزرك الطهراني([16])، والسيد الخونساري([17])، والمجلسي الأول([18])، وغيرهم.

والجواب: أن كل هؤلاء لم يثبتوا أن ابن أبي الحديد كان شيعيًّا بالمعنى الأخص، أي أنه من الشيعة الإمامية، بل أثبتوا له التشيّع بالمعنى الأعم، وهو محبّة أمير المؤمنين عليه السلام, وتقديمه على من سبقه من الحُكَّام.

وهذه الصفة قد أطلقها جملة من علماء العامة على بعض الصحابة والتابعين وأئمة الحديث.

منهم: الصحابي الجليل أبو الطفيل: قال الذهبي فيه: واسم أبي الطفيل: عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو الليثي الكناني الحجازي الشيعي، كان من شيعة الإمام علي, مولده بعد الهجرة, رأى النبي صلى الله عليه وآله, وهو في حجة الوداع وهو يستلم الركن بمحجنه، ثم يقبل المحجن([19]).

بل قيل فيه: إن البخاري ترك حديثه لإفراطه في التشيع كما ذكر ذلك الخطيب البغدادي، حيث قال: وسُئل لم ترك البخاري حديث أبي الطفيل عامر بن واثلة؟ قال: لأنه كان يفرط في التشيّع([20]).

ومنهم: الصحابي الجليل حجر بن عدي: حيث نصَّ الذهبي على تشيّعه، فقال: وكان شريفاً، أميراً، مطاعاً، أمَّاراً بالمعروف، مقدماً على الإنكار، من شيعة علي ݡ، شهد صفين أميراً، وكان ذا صلاح وتعبّد([21]).

ومنهم: أبو الأسود الدؤلي: فقد قال فيه الذهبي: قاتل أبو الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب، وكان من وجوه الشيعة، ومن أكملهم عقلاً ورأياً([22]).

ومنهم: الحافظ النسائي: قال الذهبي في السير: ولم يكن أحد في رأس الثلاث مئة أحفظ من النسائي، هو أحذق بالحديث وعلله ورجاله من مسلم، ومن أبي داود، ومن أبي عيسى، وهو جار في مضمار البخاري، وأبي زرعة، إلا أن فيه قليل تشيع، وانحراف عن خصوم الإمام علي، كمعاوية وعمرو، والله يسامحه([23]).

ومنهم: الحاكم النيسابوري: قال الذهبي في السير: عن ابن طاهر: أنه سأل أبا إسماعيل عبد الله بن محمد الهروي، عن أبي عبد الله الحاكم، فقال: ثقة في الحديث، رافضي خبيث؛ قلت - أي الذهبي -: كلا ليس هو رافضيًّا، بلى يتشيع([24]).

والأمثلة على ذلك كثيرة جدًّا من كتب المخالفين، وقد أتقن المجلسي الأول رحمه الله وصفه حين نسبه إلى فرقة التفضيلية([25])، أي غاية ما عندهم من التشيّع هو تفضيل أمير المؤمنين ݠ على غيره من الصحابة.

وهذا ما يجعلنا نجزم ونقطع أن نسبة الرجل إلى التشيع ليست إلا محاولة من الخصوم للتهرّب من إلزامهم بكلامه.


([1]) البداية والنهاية 13/233.

([2]) سير أعلام النبلاء 23/275.

([3]) شرح النهج 1/19.

([4]) شرح النهج 1/22.

([5]) نفس المصدر 1/26.

([6]) نفس المصدر 1/28.

([7]) نفس المصدر 1/116.

([8]) نفس المصدر 11/49.

([9]) الجواهر السنية: 306.

([10]) سلاسل الحديد 2/6.

([11]) سلاسل الحديد 2/303.

([12]) سلاسل الحديد: 92.

([13]) نفس المصدر: 221.

([14]) مصادر نهج البلاغة وأسانيده 1/217.

([15]) مصادر نهج البلاغة وأسانيده 1/217.

([16]) الذريعة 9/685.

([17]) روضات الجنات 5/20.

([18]) روضة المتقين 2/498.

([19]) سير أعلام النبلاء 3/468.

([20]) الكفاية في علم الرواية: 159.

([21]) سير أعلام النبلاء 3/463.

([22]) نفس المصدر 4/82.

([23]) نفس المصدر 14/133.

([24]) نفس المصدر 17/174.

([25]) روضة المتقين 2/498.







 
قديم 04-04-15, 02:17 PM   رقم المشاركة : 3
mamz2006
عضو فضي







mamz2006 غير متصل

mamz2006 is on a distinguished road


هذه الاثباتات من كتبكم انتم الشيعه وليس من كتب اهل السنه


ابن أبي الحديد ليس من أهل السنة وإنما كان شيعياً غالياً ثم صار معتزلياً

قال صاحب روضات الجنات 5/19 (طبعة الدار الإسلامية في بيروت سنة 1411هـ) في ترجمةابن أبي الحديد :
الشيخ الكامل الأديب المؤرخ عز الدين عبد الحميد بن أبي الحسين ... ابن أبي الحديد المدائني الحكيم الأصولي المعتزلي المعروف بابن أبي الحديد: صاحب (شرح نهج البلاغة) المشهور، هو من أكابر الفضلاء المتتبعين، وأعاظم النبلاء المتبحرين، مواليا لأهل بيت العصمة والطهارة، وإن كان في زي أهل السنة والجماعة ، منصفا غاية الإنصاف في المحاكمة بين الفريقين...)

وقال القمي في كتابه الكنى والألقاب 1/185:
(( ولد في المدائن وكان الغالب على أهل المدائن التشيع و التطرف والمغالاة فسار في دربهم وتقيل مذهبهم و نظم العقائد المعروفة بالعلويات السبع على طريقتهم وفيها غالي و تشيع وذهب الإسراف في كثير من الأبيات كل مذهب ..(ثم ذكر القمي بعض الأبيات التى قالهاً غالياً )..
ثم خف الى بغداد وجنح الى الاعتزال واصبح كما يقول صاحب نسخة السحر معتزلياً جاهزيا في اكثر شرحه بعد ان كان شيعياً غالياً .
وتوفي في بغداد سنة 655 ، يروى آية الله الحلي عن أبيه عنه )).


و يسمى هؤلاء بالتفضلية منهم ابن أبي الحديد و الدواني على المشهود
فيما يفهم من أكثر كلامهما ، لكن صرحا في مواضع بالتشيع وهو الظن
بهما و بأمثالهما ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين ،
ولكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار
هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية علي عليه السلام على الصحابة
روضة المتقين للمجلسي الأول 2 / 498



يقول الخوانسارى عن ابن أبى الحديد" عز الدين عبد الحميد بن أبي الحسن بن أبي الحديد , هو من أكابر الفضلاء المتتبعين , و أعاظم النبلاء المتبحرين موالياً لأهل البيت بيت العصمة و الطهارة ... و حسب الدلالة على علو منزلته فى الدين و غلوه فى ولاية أمير المؤمنين (ع) , شرحه الشريف الجامع لكل نفيسة و غريب و الحاوي لكل نافحة ذات طيب ... كان مولده فى غرة ذي الحجة 586 , فمن تصانيفه " شرح نهج البلاغة " عشرين مجلداً , صنفه لخزانة كتب الوزير مؤيد الدين بن العلقمي , ولما فرغ من تصنيفه أنفذه على يد أخيه أبي المعالي , محمد بن العلقمي فبعث له مائة ألف دينار , وخلعه سنية , و فرساً "
روضات الجنات للخوانساري 5/20-21 ,
هذه ترجمة لابن أبي الحديد لأحد علمائكم فما رأيك فيها ؟ ولاحظوا وصف الخوانسارى له بالغلو فى ولاية على رضي الله عنه
جاء في ترجمته من شرحه لنهج البلاغة
ودرس المذاهب الكلامية فيها ، ثم مال إلى مذهب الاعتزال منها ،
وكان الغالب على أهل المدائن التشيع والتطرف والمغالاة ، فسار في دربهم ،
وتقيل مذهبهم ، ونظم القصائد المعروفة بالعلويات السبع على طريقتهم
، وفيها غالى وتشيع ، وذهب به الاسراف في كثير من أبياتها
كل مذهب
، يقول في إحدها (: علم الغيوب إليه غير مدافع * والصبح أبيض مسفر لا يدفع وإليه في يوم المعاد حسابنا * وهو الملاذ لنا غدا والمفزع هذا اعتقادي قد كشفت غطاءه * سيضر معتقدا له أو ينفع يا من له في أرض قلبى منزل * نعم المراد الرحب والمستربع وتكاد نفسي أن تذوب صبابة * خلقا وطبعا لا كمن يتطبع ورايت دين الاعتزال واننى * أهوى لاجلك كل من يتشيع

شرح ابن أبي الحديد

ابن أبي الحديد المعتزليّ:
اسمه الكامل عزّ الدّين أبو حامد عبدالحميد بن هبة الله بن محمّد بن محمّد بن حسين بن أبي الحديد المدائنيّ. ولد بالمدائن في اليوم الأوّل من ذي الحجّة سنة
(586هـ) / 1190م. وكان عالماً شهيراً ذا رأي في ميدان التّاريخ، والأدب، والفقه، والكلام. جدّ في طلب العلوم المتداولة في عصره منذ نعومة أظفاره، ثمّ رحل إلى بغداد إبّان شبابه. وفي تلك الحاضرة الّتي كانت عاصمة العلم في العالم الإسلاميّ يوماً ما تعلّم الفقه والكلام واشترك في أوساطها الأدبيّة. ونقل صاحب كتاب «نسمة السَّحَر» أنّه كان في بداية أمره شيعيّاً غالياً، ثمّ مال إلى الاعتزال. ولمّا كان متأثّراً بآراء الجاحظ ـ وتطرّق إليها في كتابه ـ فقد صار معتزليّاً جاحظيّاً.
وتسنّم في بغداد مكانةً مرموقةً. وكانت له علاقات وثيقة بوزير المستعصم: ابن العلقميّ العالم. وأصبح في عداد كتّاب ديوان دار الخلافة بفضله، فكان كاتب دار التّشريفات أوّلاً، ثمّ كاتب الخزانة، وبعد ذلك كاتب الدّيوان.
وكان ناظر الحلّة في سنة (642هـ)، ثمّ وزيراً للأمير علاء الدّين الطبرسيّ، كما ذكرت دائرة المعارف الإسلاميّة الكبرى. بعد ذلك صار ناظراً للمستشفى العضديّ، ثمّ ناظراً لمكتبات بغداد.
وكان شاعراً مقتدراً وأديباً عالماً مع مزاولته للمناصب الحكوميّة المذكورة الّتي استمرّت حتّى آخر عمره. وذكره صاحب كتاب «نسمة السَّحَر في ذكر من تشيّع وشعر» في عداد الشعراء المائلين إلى التشيّع، وعدّه ابن شاكر الكتبي شاعراً مشهوراً.
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=1400

المصدر:شبكة الامام الرضا عليه السلام

قال الكركي في أجازته للقاضي صفي الدين عيسى ، الصادرة في مدينة اصفهان في التاسع من شهر رمضان 937هـ ، والموجوده في بحار الأنوار : الشيخ الإمام المتبحر ، جامع المعقول والمنقول ، مستجمع فنون العلوم ، عز الدين عبدالحميد ابن أبي الحديد شارح نهج البلاغة وصاحب القصائد السبع في مدح أمام البررة ، ومبير الكفرة والفجرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .
انظر كتاب بحار الأنوار 105 / 73


جاء في كتاب الذريعة - آغا بزرك الطهراني ج 41 ص 158 :

(( أبي الحديد المعتزلي المولود في المدائن سنة 586 والمتوفى ببغداد سنة 655 هو في عشرين جزء طبع بطهران جميعها في مجلدين في سنة 1270 وطبع بعد ذلك في مصر وغيرها مكررا ، وقد الفه للوزير مؤيد الدين أبي طالب محمد الشهير بابن العلقمي وكتب له إجازة روايته ، وقد رأيت صورة الاجازة في آخر بعض أجزائه في مكتبة الفاضلية قبل هدمها ولعلها نقلت إلى الرضوية ، كما انه نظم القصائد ( السبع العلويات ) المطبوعة بايران في سنة 1317 أيضا للوزير ابن العلقمي وقد رأيت نسختها التي كانت عليها خط ابن العلقمي في مكتبة العلامة الشيخ محمد السماوي ولا أدري إلى من انتقلت بعده ولكثرة نسخه أغمضنا عن ذكر خصوصياته . ))

وجاء في الهاشميات والعلويات- قصائد الكميت وابن أبي الحديد ص 165 :

((المعتزلي هو عز الدين عبدالحميد بن أبي الحسين هبة الله بن محمد بن محمد بن الحسين ابن أبي الحديد المدائني الحكيم الاصولي . كان من أعيان العلماء الافاضل ، والاكابر الصدور ، والاماثل ، حكيما فاضلا ، كاتبا كاملا ، عارفا بأصول الكلام يذهب مذهب المعتزلة . خدم في الولايات الديوانية والخدم السلطانية وكان مولده في غرة ذي الحجة سنة ست وثمانين وخمسمائة هجرية . اشتغل وحصل وصنف وألف . فمن تصانيفه شرح نهج البلاغة : في عشرين مجلدا وقد احتوى هذا الشرح على ما لم يحتوي عليه كتاب من جنسه ، وصنفه لخزانة كتب الوزير مؤيد الدين محمد بن العلقمي . ولما فرغ من تصنيفه أنفذه على يد أخيه موفق الدين أبي المعالي فبعث إليه بمئة دينار وخلعة سنية وفرس






التوقيع :
التحدي لكل شيعي ان يثبت عقيدتهم انها من عند الله وانها في كتاب الله الكريم
فهل اجد شيعيا يحاورني في ذلك ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» هل هناك نص بالامامه والولايه في القران كما يدعي الشيعه-حوار مع الشيعي الدين الحنيف
»» من يقول ان صاحب الزمان عجعج الغائب لا يعلم الغيب ؟
»» انظروا كيف يستدل الأئمة عالمي الغيب وحاكمي الكون معرفتهم ربهم
»» شيعي اسمه عايد الفضلي (Ayed al-fadhli) يعد برنامجا تطبيقيا يحرف القران
»» من نقل عقيدة ودين الاماميه من الامام الاول الى الشيعه الاماميه
 
قديم 04-04-15, 05:28 PM   رقم المشاركة : 4
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
اطلعتُ على هذا المقال، فأحببتُ نقله إليكم للاستفادة منه ، وأيضاً لتحرير المسألة بشكل أوضح وأكبر من حيث تشيّعه أو عدمه، خصوصاً وأن في بعض نقولات البحث ما يُثبت انتقاده للرافضة، وإليكم المقال:

جزاك الله خير .


_________________________________

اقتباس:
الأول: لم يأت ابن كثير بدليل على مدَّعاه, بل غاية ما ساقه هو علاقة ابن أبي الحديد بابن العلقمي الشيعي, ولعمري متى كانت صحبة الشيعي تدل على التشيّع، فإن كان الأمر كذلك فيجب على ابن كثير الحكم بتسنن ابن العلقمي؛ لأن هذا الرجل كان من المقرَّبين من خلفاء بني العباس الذين أجمع الكلّ أنهم كانوا على غير مذهب الشيعة.

سبحان الله


1- المجلسي الأول - روضة المتقين: [الظاهر أن الضعف باعتبار القضاء من جهة العامة ويمكن أن يكون للتقية ولسهولة
نشر أخبار أهل البيت كما فعله جــــمـــاعـــة من أصحابنا]

2- البحراني - الكشكول: [وأن إظهاره أحد المذهبين تقية واستصلاح وقد وقع مثله في رجالنا كــثـيــراً]

3- منتجب الدين القمي - الفهرست: [و كان يتحنف ، و يفتي على مذهب أبي حنيفة نعمان ابن ثابت الكوفي ، تقية]

4- العميدي - الكافي الكليني والكافي: [وكان يتفقه على مذهب الشافعي ويرى رأي الشيعه الاماميه في الباطن]



فمن الذين كانوا يتسابقون للإفتاء والقضاء و و و الخ عند غير الشيعة !!!
ومن الذين كانوا يتظاهرون بالتسنن و و و الخ عند غير الشيعة !!!

ولماذا !!!

الكلام واضح جداً

كفيف يتسنن ابن العلقمي أو يدعي ابن كثير أنه سني !!!

(وكما قيل : كثيراً). فابن العلقمي وابن ابي الحديد والكثيراً لهم هدف واضح.


فإما أن يذكر ابن ابي الحديد في مقدمة شرح النهج (دعاء صمني قريش) ويعترف بأنه شيعي أو أنه سني.






اقتباس:
ها هو يأتي بآراء مسلّمة للشيعة لا يختلفون فيها،
بل إنه كثيراً ما يطعن في الشيعة بطعون عظيمة، ومن ذلك قوله: وأعلم أن أصل الأكاذيب في أحاديث الفضائل كان من جهة الشيعة


بل إن شيوخ الشيعة قالوا عن بعض كتبهم أشد مما قاله ابن ابي الحديد واعترفوا بالكذب والوضع والدس بل وفي أصح كتبهم
ومنها ماقاله الايراوني في دروسه الرجالية [الكافي يحط من كرامة الإمام الحسن].

وغيره الكثير .

وأختلفوا في أشياء عديدة حتى قال المفيد في أوائل المقالات: [بأن كل من يدعي أن المحتضر يرى الإمام هو من الحشوية].

ويقول المجلسي الأول في روضة المتقين: [و ذكر السيد المجتبى ابن طاوس أنه كان بين السيد المرتضى و شيخه المفيد مخالفة في مائة مسألة أو مائتي مسألة كان كلها في أصول الدين].

وفي نسبة السهو للرسول صلى الله عليه وسلم والأئمة وألفوا الكتب للرد على بعضهم و و و الخ






اقتباس:
السيد هاشم البحراني (رض): ألّف كتاباً أسماه (سلاسل الحديد في تقييد أهل التقليد) ردّ على جملة من الأمور التي ذكرها ابن أبي الحديد في شرحه على نهج البلاغة, ونسبه في أكثر من مورد إلى التعصب والعناد.

هو أصلاً (هاشم البحراني) ومن حذا حذوه [حشوية وممن رووا الكذب والوضع في فضائل الأئمة] كما وصفهم هاشم معروف الحسني . وكتب هذا (البحراني) [تطفح بتكفير الخلفاء] فتأمل.

فأين هذا الحشوي التكفيري من أستاذه فن التلون الحربائي !!!






اقتباس:
والجواب: أن كل هؤلاء لم يثبتوا أن ابن أبي الحديد كان شيعيًّا بالمعنى الأخص، أي أنه من الشيعة الإمامية، بل أثبتوا له التشيّع بالمعنى الأعم، وهو محبّة أمير المؤمنين عليه السلام, وتقديمه على من سبقه من الحُكَّام.


الجواب :

1- الصوارهم المهرقة - التستري: [سئل الصادق ع عن ابي بكر وعمر فقال : إمامان عادلان قاسطان كانا على حق فرحمة الله عليهما ولما انصرف الناس قال له رجل من الخواص: يا بن رسول الله لقد تعجبت مما قلت في حق ابى بكر وعمر فقال عليه السلام نعم هما اماما أهل النار]

2- الصحيح من سيرة أمير المؤمنين - العاملي / "وظيفة" وظيفة الأنام في زمن غيبة الإمام - الاصفهاني عن الإحتجاج وتفسير العسكري الخ - عن أمير المؤمنين (ع) قال في حديث [وقد اذنت لك في تفضيل اعدائنا ان لجأك الخوف إليه .... فان تفضيلك اعدائنا علينا عند خوفك لا ينفعهم ولا يضرنا]


فــ تخطيط وتدريس هذا الفن الحربائي وتأديته ليس بالجديد أو الغريب لا على ابن أبي الحديد ولا على غيره كالـــ (كثيراً)







اقتباس:
والأمثلة على ذلك كثيرة جدًّا من كتب المخالفين

وحتى (لو) ومع بُعد ما ذُكر من أمثلة - فأين فضل النسائي وغيره "علي على أبو بكر وعمر وعثمان" !!!



اقتباس:
وقد أتقن المجلسي الأول رحمه الله وصفه حين نسبه إلى فرقة التفضيلية


نــعــم لقد أتقن وأجاد المجلسي في فضح هذا المتلون حيث نسبه إلى فرقة التفضيلية

وإلا هو ماذا !! حقيقته ماهي !!

(هو -اي ابن ابي الحديد- شيعي وقد صرح في مواضع بالتشيع وهو الظن به و بأمثاله وفر إلى فرقة التفضيلية لهدف واضح)

[ويـسـمـى هؤلاء بالتفضلية منهم ابن أبي الحديد و الدواني على المشهود فيما يفهم من أكثر كلامهما ، لــكــن صرحا في مواضع بالتشيع وهو الظن بهما و بأمثالهما ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين.
ولـكـن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية علي عليه السلام على الصحابة].




مثله مثل غيره ممن كان يتسابق للمناصب عن غير الشيعة
وممن كان يتظاهر بالمذهب الحنفي والشافعي والمعتزلي والصوفي
والــ (كثيراً)

وأهدافهم واضحة



اقتباس:
هذا ما يجعلنا نجزم ونقطع أن نسبة الرجل إلى التشيع ليست إلا محاولة من الخصوم للتهرّب من إلزامهم بكلامه

بل هذا مما يزيد العجب والجزم بصحة ما قيل [عن و في] أصحاب التلون الحربائي :

في هذه النقل نجد الإصرار على أن ابن أبي الحديد معتزلي
(فكيف تستدل وتستشهد بكتب وأقوال معتزلي على أهل السنة) !!!

_________________________________




وفي غالب قصائد ابن أبي الحديد ومنها هذه

هو يرد على نفسه حيث قال [أن الشيعة أختلقوا فضائل] !!

بينما هو يقول :


بل أنت في يوم القـيامة حـاكمٌ
في العـالمين وشـافعٌ ومشـفِّعُ

والله لـولا حـيـدرٌ ما كـانـتِ
الدنيا ولا جمـع البريـة مجمـعُ

عـلم الغيوب إليه غيـر مدافـع
والصبح أبيض مسـفر لا يدفـعُ

وإليه في يوم المـعاد حسـابنـا
وهـو المـلاذ لنا غـداً والمفزعُ



________________________________

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=92321

_________________________________


قال ابن أبي الحديد ما نصه: [وأما الفصاحة: فهو عليه السلام إمام الفصحاء، وسيد البلغاء، وفي كلامه قيل: دون كلام الخالق، وفوق كلام المخلوقين. ومنه تعلم الناس الخطابة والكتابة]

فنقل أحد الاثنى عشرية -هنا- كلام ابن أبي الحديد هكذا: [بحيث ان ابن ابي الحديد ، يقول عن نهج البلاغة ( فوق كلام المخلوقين ودون كلام الخالق ، لم يبزه في ذلك سوى ابن عمه صلى الله عليه وآله وسلم )].

ونقل الآخر كلام ابن أبي الحديد هكذا: [يكفي قول شيخ المعتزلة ابن ابي الحديد المدائني وهو من علماء الكبار في علم الكلام ومن اكابرهم ( وهو سني معتزلي وليس شيعي ) قال في نهج البلاغة :
كلام فوق كلام المخلوقين ودون كلام الخالق ولم يبزه في هذا سوى ابن عمه صلى الله عليه واله وسلم انتهى كلام ابن ابي الحديد].


فإبن أبي الحديد لم يقل: [لم يبزه في هذا سوى ابن عمه] !!!

فإن كانت هذه الفعلة من الاثنى عشرية تصحيح لكلام ابن أبي الحديد (فابن أبي الحديد من غلاة الشيعة).

وإن كانت هذه الفعلة محاولة إيهام بأن ابن أبي الحديد قالها هكذا ليثبتوا شيء كما هو واضح في كلامهم (فإن ابن أبي الحديد لم يقل "ولم يبزه سوى ابن عمه" أصلاً).








التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» لا تعزونا - لأنه خلاف الآداب .
»» اللانهاية مع ألاعيب اللاصدوق .
»» ثقة الإسلام وحجته لا يرضى المتعة لبناته .
»» الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الضحى - ولكنها تقية -
»» أئمة الرافضة عاشوا حياتهم [ فزع * فزع ]
 
قديم 04-04-15, 07:05 PM   رقم المشاركة : 5
ابو بكر الباقلاني
مشترك جديد






ابو بكر الباقلاني غير متصل

ابو بكر الباقلاني is on a distinguished road


لاشك في تشيع ابن ابي الحديد .. بل من غلاة الشيعة ومن قرأ قصائده االسبع العلويات وما فيها من الغلو و الاطراء عرف تشيعه و قد قرات فصولا من كتابه " شرح نهج البلاغة "

و لكنه ليس من الإمامية الاثنى عشرية ... و إن كان يوافقهم في مسائل كثيرة كالطعن في الصحابة رضي الله عنهم و يخالفهم في مسائل كمسألة إسلام ابي طالب عم النبي فهو يتوقف فيه

و هو معتزلي في العقيدة من معتزلة بغداد فيه ترفض خفي يرى أحقية الإمام علي في الخلافة كشيخه الأسكافي

وهو شافعي في الفقه و ليس معروفا بالفقه و لا عند الشافعية كفقيه

و جل اهتمامه في الأدب و الاخبار و الأنساب و التواريخ و له مشاركة في علم الكلام ... و لم يكن فقيها يشار اليه بالبنان







التوقيع :
قال الامام السبكي في الطبقات "واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم يبدع رأيا ولم يُنشِ مذهبا وإنما هو مقرر لمذاهب السلف، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقا وتمسك به، وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعريا" اهـ.
من مواضيعي في المنتدى
»» انظر العجب
»» اريد شرح الفتوى جواد التبريزي يقول القران الموجود حاكيات عن القران المحفوظ
»» الشيخ القرضاوي الأمة الإسلامية أشعرية
»» السلام عليكم --- سوال
»» اريد كتاب تبديد الظلام وتنبيه النيام الى خطر التشيع على المسلمين والاسلام
 
قديم 04-04-15, 09:45 PM   رقم المشاركة : 6
طرابلسي سني
عضو ذهبي







طرابلسي سني غير متصل

طرابلسي سني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسعر مشاهدة المشاركة
  
و هو معتزلي في العقيدة من معتزلة بغداد فيه ترفض خفي يرى أحقية الإمام علي في الخلافة كشيخه الأسكافي

بارك الله فيك, هذا الكلام الصحيح, فالرجل ليس إماميا إثنى عشريا, بل معتزلي شيعي فيه ترفض, و هذا كان مذهبا للمعتزلة, و لهم مذاهب أخرى مثل الجاحظ و هو معتزلي فيه نصب, و هي كلها أقوال لفرق مختلفة من المعتزلة.






 
قديم 04-04-15, 10:34 PM   رقم المشاركة : 7
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


(117: ديوان ابن أبى الحديد) للشيخ عز الدين أبى حامد عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن محمد بن الحسين بن أبى الحديد الانباري البغدادي المعتزلي ناظم السبع العلومات وشارح نهج البلاغة. ولد في مدائن في مستهل ذى الحجة (586) ومات (655) قبل انقراض بنى العباس بسبعة عشر يوما. ترجمه السيد ضياء الدين يوسف في نسمة السحر فيمن تشيع وشعر، فعده من شعراء الشيعة ووصفه بقوله البغدادي المعتزلي المتشيع. الذريعه ج9ص17 اغا الطهراني

كانت حالة عزالدين عجبا بينا , هو شيعي متعصب كما في القصائد المشار أليها اذ صار معتزلا او اصمعيا كما في اكثر شرحه. كتاب نسمة السحر بذكر من تشيع و شعر ج2ص340 الشريف ضياء الدين يوسف الصنعاني (زيدي ثم تشيع)

ودرس المذاهب الكلامية فيها ، ثم مال إلى مذهب الاعتزال منها ، وكان الغالب على أهل المدائن التشيع والتطرف والمغالاة ، فسار في دربهم ، وتقيل مذهبهم. مقدمة شرح نهج البلاغة ص14 ابن ابي الحديد
http://www.yasoob.com/books/htm1/m015/18/no1893.html







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يوجد جهاد عند الرافضه؟
»» روايه مهمه في التجسيم
»» شبهة سمرة يبيع خمراََ
»» حكم المخالفين للشيعة
»» الأخباريه والأصوليه وتكفير بعض
 
قديم 08-04-15, 08:13 PM   رقم المشاركة : 8
al_sadri
اثني عشري






al_sadri غير متصل

al_sadri is on a distinguished road


[size="4"] بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم :


كيف يكون ابن ابي الحديد شيعيا وهذا قوله في بداية كتاب شرح النهج :

اتفق شيوخنا كافة رحمهم الله المتقدمون منهم و المتأخرون و البصريون و البغداديون على أن بيعة أبي بكر الصديق بيعة صحيحة شرعية و أنها لم تكن عن نص و إنما كانت بالاختيار الذي ثبت بالإجماع و بغير الإجماع كونه طريقا إلى الإمامة[/size] .


شرح نهج البلاغة ــ ابن ابي الحديد ـــ ج1 ص7 .....

اعطوني شيعيا واحدا يقول ان بيعة ابي بكر بيعة صحيحة ؟؟
اذا وجدتم مثل هذا الشيعي فأبن ابي الحديد سيكون شيعيا ......!!!
وتقولون انه شيعي مغالي ايضا ......


تحياتي







التوقيع :
قال امام الموحدين وسيد الاوصياء الامام علي عليه السلام


(( ان الله زوى الدنيا عن المؤمنين ....ولم يبخل بها على الكافرين ))
من مواضيعي في المنتدى
»» زملائنا الافاضل صحيح مسلم عندكم من اصح الكتب عندكم بعد كتاب الله تفضلوا
»» سؤال:هل تقبلون يا زملائي السنة الكرام من علماؤكم هذا القول ؟؟؟
»» اريد اجابة صريحة ايها الزملاء الافاضل السنة الكرام
»» عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها وتمسكوا بها بالنواجذ
»» اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجراً
 
قديم 08-04-15, 08:42 PM   رقم المشاركة : 9
طرابلسي سني
عضو ذهبي







طرابلسي سني غير متصل

طرابلسي سني is on a distinguished road


كل الزيدية تقول بإمامة المفضول على الفاضل و هذا قول فرقة متشييعة من فرق المعتزلة يقولون بتفضيل علي على الشيخين.

هل تعتقد أن كل الشيعة إمامية إثنى عشرية مثل حضرتكم؟ صعود الصفوية للحكم في إيران ليس بداية التاريخ يا إمامي.







 
قديم 08-04-15, 08:44 PM   رقم المشاركة : 10
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_sadri مشاهدة المشاركة
   [size="4"] بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم :


كيف يكون ابن ابي الحديد شيعيا وهذا قوله في بداية كتاب شرح النهج :

اتفق شيوخنا كافة رحمهم الله المتقدمون منهم و المتأخرون و البصريون و البغداديون على أن بيعة أبي بكر الصديق بيعة صحيحة شرعية و أنها لم تكن عن نص و إنما كانت بالاختيار الذي ثبت بالإجماع و بغير الإجماع كونه طريقا إلى الإمامة[/size] .


شرح نهج البلاغة ــ ابن ابي الحديد ـــ ج1 ص7 .....

اعطوني شيعيا واحدا يقول ان بيعة ابي بكر بيعة صحيحة ؟؟
اذا وجدتم مثل هذا الشيعي فأبن ابي الحديد سيكون شيعيا ......!!!
وتقولون انه شيعي مغالي ايضا ......


تحياتي

هكذا انقل قوله كامل لكي يستقيم :

القول فيما يذهب إليه أصحابنا المعتزلة في الإمامة و التفضيل و البغاة و الخوارج

اتفق شيوخنا كافة رحمهم الله المتقدمون منهم و المتأخرون و البصريون و البغداديون على أن بيعة أبي بكر الصديق بيعة صحيحة شرعية و أنها لم تكن عن نص و إنما كانت بالاختيار الذي ثبت بالإجماع و بغير الإجماع كونه طريقا إلى الإمامة . و اختلفوا في التفضيل فقال قدماء البصريين كأبي عثمان عمرو بن عبيد و أبي إسحاق إبراهيم بن سيار النظام و أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ و أبي معن ثمامة بن أشرس و أبي محمد هشام بن عمرو الفوطي و أبي يعقوب يوسف بن عبد الله الشحام و جماعة غيرهم إن أبا بكر أفضل من علي ع و هؤلاء يجعلون ترتيب الأربعة في الفضل كترتيبهم في الخلافة . و قال البغداديون قاطبة قدماؤهم و متأخروهم كأبي سهل بشر بن المعتمر و أبي موسى عيسى بن صبيح و أبي عبد الله جعفر بن مبشر و أبي جعفر الإسكافي و أبي الحسين الخياط و أبي القاسم عبد الله بن محمود البلخي و تلامذته إن عليا ع أفضل من أبي بكر . و إلى هذا المذهب ذهب من البصريين أبو علي محمد بن عبد الوهاب الجبائي أخيرا و كان من قبل من المتوقفين كان يميل إلى التفضيل و لا يصرح به و إذا صنف ذهب إلى الوقف في مصنفاته و قال في كثير من تصانيفه إن صح خبر الطائر فعلي أفضل

[ 8 ]

ثم إن قاضي القضاة رحمه الله ذكر في شرح المقالات لأبي القاسم البلخي أن أبا علي رحمه الله ما مات حتى قال بتفضيل علي ع و قال إنه نقل ذلك عنه سماعا و لم يوجد في شي‏ء من مصنفاته و قال أيضا إن أبا علي رحمه الله يوم مات استدنى ابنه أبا هاشم إليه و كان قد ضعف عن رفع الصوت فألقى إليه أشياء من جملتها القول بتفضيل علي ع . و ممن ذهب من البصريين إلى تفضيله ع الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي البصري رضي الله عنه كان متحققا بتفضيله و مبالغا في ذلك و صنف فيه كتابا مفردا . و ممن ذهب إلى تفضيله ع من البصريين قاضي القضاة أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد رحمه الله ذكر ابن متويه عنه في كتاب الكفاية في علم الكلام أنه كان من المتوقفين بين علي ع و أبي بكر ثم قطع على تفضيل علي ع بكامل المنزلة . و من البصريين الذاهبين إلى تفضيله ع أبو محمد الحسن بن متويه صاحب التذكرة نص في كتاب الكفاية على تفضيله ع على أبي بكر احتج لذلك و أطال في الاحتجاج . فهذان المذهبان كما عرفت . و ذهب كثير من الشيوخ رحمهم الله إلى التوقف فيهما و هو قول أبي حذيفة واصل بن عطاء و أبي الهذيل محمد بن الهذيل العلاف من المتقدمين و هما و إن ذهبا إلى التوقف بينه ع و بين أبي بكر و عمر قاطعان على تفضيله على عثمان .

[ 9 ]

و من الذاهبين إلى الوقف الشيخ أبو هاشم عبد السلام بن أبي علي رحمهما الله و الشيخ أبو الحسين محمد بن علي بن الطيب البصري رحمه الله . و أما نحن فنذهب إلى ما يذهب إليه شيوخنا البغداديون من تفضيله ع و قد ذكرنا في كتبنا الكلامية ما معنى الأفضل و هل المراد به الأكثر ثوابا أو الأجمع لمزايا الفضل و الخلال الحميدة و بينا أنه ع أفضل على التفسيرين معا و ليس هذا الكتاب موضوعا لذكر الحجاج في ذلك أو في غيره من المباحث الكلامية لنذكره و لهذا موضع هو أملك به . و أما القول في البغاة عليه و الخوارج فهو على ما أذكره لك . أما أصحاب الجمل فهم عند أصحابنا هالكون كلهم إلا عائشة و طلحة و الزبير رحمهم الله فإنهم تابوا و لو لا التوبة لحكم لهم بالنار لإصرارهم على البغي . و أما عسكر الشام بصفين فإنهم هالكون كلهم عند أصحابنا لا يحكم لأحد منهم إلا بالنار لإصرارهم على البغي و موتهم عليه رؤساؤهم و الأتباع جميعا . و أما الخوارج فإنهم مرقوا عن الدين بالخبر النبوي المجمع عليه و لا يختلف أصحابنا في أنهم من أهل النار . و جملة الأمر أن أصحابنا يحكمون بالنار لكل فاسق مات على فسقه و لا ريب في أن الباغي على الإمام الحق و الخارج عليه بشبهة أو بغير شبهة فاسق و ليس هذا مما يخصون به عليا ع فلو خرج قوم من المسلمين على غيره من أئمة الإسلام العدول لكان حكمهم حكم من خرج على علي ص . و قد برئ كثير من أصحابنا من قوم من الصحابة أحبطوا ثوابهم كالمغيرة بن شعبة

[ 10 ]

و كان شيخنا أبو القاسم البلخي إذا ذكر عنده عبد الله بن الزبير يقول لا خير فيه و قال مرة لا يعجبني صلاته و صومه و ليسا بنافعين له مع

قول رسول الله ص لعلي ع لا يبغضك إلا منافق و قال أبو عبد الله البصري رحمه الله لما سئل عنه ما صح عندي أنه تاب من يوم الجمل و لكنه استكثر مما كان عليه . فهذه هي المذاهب و الأقوال أما الاستدلال عليها فهو مذكور في الكتب الموضوعة لهذا الفن اهـ

فقط اريد ان تنقل كامل قوله لا اكثر وتدع الحكم لغيرك .






التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» تأكيد حكم الاعدام بالارهابي نمر النمر .
»» فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى. إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ
»» تعال ياسني لكي تعرف حدود دولة فدك وليست ارض فدك > أنكشف الكذب الرافضي
»» مسلم ومسالم نريد منك تعليق على هذا :
»» سؤال للشيعه / من قتل 80 الف جني لماذا لم يدافع عن بنت رسول الله ؟؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:08 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "