العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-15, 02:12 AM   رقم المشاركة : 1
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


علي القمي شيخ الكليني

علي بن ابراهيم القمي شيخ الكليني وأكثر راوي في كتاب الكافي, وعاش في زمن الإمام العسكري وسفراء المهدي. هذا الشخص روى كثير من الروايات التي تتكلم عن تحريف ونقصان القرآن وفسر آيات من القرآن تفسير مضحك, فإذا كان هناك بعض من الرافضه المتأخرين ينكروا هذه الروايات, فلماذا لم يرد عليه الإمام العسكري أو سفراء المهدي أو كبار علماء الرافضه في زمانه؟ الجواب: لأن ما يرويه كان متسالم والكل مقر به, أو لأنهم يعلمون بأنهم كذبه على أهل البيت, فحالهم واحد.
تناقض علماء الرافضه في توثيق تفسيره وطعنه:

التوثيق:

قال الملا حيدر علي الفيض آبادي (كأن صحة هذين الكتابين أي كتاب سليم وتفسير أهل البيت (يريد به تفسير القمي) وأصحية واحد منهما على سبيل منعالخلو إجماعي عند محققي الشيعة، وعليه فمحتوى الكتابين (عند الشيعة) صادربعلم اليقين عن لسان ترجمان الوحي النبوي، وذلك لأن جميع علوم الأئمةالصادقين تنتهي إلى هذه البحار الذاخرة) منتهى الكلام ج 3 ص 29، ونقله عنه المير حامد حسين في استقصاء الإفحام ج 2 ص 350. كتاب سليم بن قيس - تحقيق محمد باقر الأنصاري - الصفحة ٢٢
http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/11/no1113.html

تفسير القمي: وهو تفسير صحيح يجوز في الشريعة الاعتماد عليه ، لأنّه مأخوذ كلّه من أصحاب العصمة عليهم‌السلام. الفوائد المدنية ص516 محمّد أمين الإسترابادي


إن علي بن إبراهيم بن هاشم أحد مشايخ الشيعة في أواخر القرن 3 وأوائل القرن 4 وكفى في عظمته أنه من مشايخ الكليني وقد أكثر في الكافي الرواية عنه حتى بلغ روايته عنه 7068 موردا وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ 7140 موردا. كان في عصر أبي محمد الحسن العسكري ع وبقي إلى سنة 307. كليات في علم الرجال جعفر السبحاني ص307

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2389.html

ولذا نحكم بوثاقة جميع مشايخ علي بن إبراهيم الذين روى عنهم في تفسيره مع انتهاء السند إلى أحد المعصومين عليهم السلام. فقد قال في مقدمة تفسيره
(ونحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا، ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم..) فإن في هذا الكلام دلالة ظاهرة على أنه لا يروي في كتابه هذا إلا عن ثقة، بل استفاد صاحب الوسائل في الفائدة السادسة في كتابه في ذكر شهادة جمع كثير من علماءنا بصحة الكتب المذكورة وأمثالها وتواترها وثبوتها عن مؤلفيها وثبوت أحاديثها عن أهل بيت العصمة عليهم السلام أن كل من وقع في إسناد روايات تفسير علي بن إبراهيم المنتهية إلى المعصومين عليهم السلام، قد شهد علي بن إبراهيم بوثاقته، حيث قال: (وشهد علي بن إبراهيم أيضا بثبوت أحاديث تفسيره وأنها مروية عن الثقات عن الائمة عليهم السلام). أقول: أن ما استفاده - قدس سره - في محله، فإن علي بن إبراهيم يريد بما ذكره إثبات صحة تفسيره، وأن رواياته ثابتة وصادرة من المعصومين عليهم السلام، وإنها إنتهت إليه بوساطة المشايخ والثقات من الشيعة. وعلى ذلك فلا موجب لتخصيص التوثيق بمشايخه الذين يروي عنهم علي بن إبراهيم بلا واسطة كما زعمه بعضهم. معجم رجال الحديث ج1ص49 الخوئي
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2359.html

تراجع السيد الخوئي اُخريات حياته عن استفادة توثيق جميع رواة كامل الزيارة وخصّص ذلك بخصوص المباشريين، ولكنه لم يتراجع عن رجال تفسير القمي.
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية ج2ص178باقر الأيرواني
http://alhawzaonline.com/almaktaba-almakroaa/book/210-ilm-alrijal/0001-dorus-tamhidiye/02/03.htm

ذكره صاحب الكنى والألقاب الشيخ عباس القمي في بيان منزلته فقال: "هو من أبرز وأكبر الرواة في مدينة قم المقدسة وهو أول من أشاع روايات أهل الكوفة في هذه المدينة -قم المقدسة- ويعد في الحقيقة شيخ قم ووجيهها. كتاب الكنى و الألقاب عباس القمي ج2 ص 561_566


وذكره الشيخ النجاشي: "بأنَّه شخصية يطمئن بها في نقل الروايات ويعتمد عليها، له إيمان ثابت وعقيدة صحيحة، نقل الكثير من الروايات التي سمعها من مشايخ الشيعة"، فقال رضوان الله عليه: (علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمّي، ثقة في الحديث، معتمد، صحيح المذهب، سمع وأكثر وصنَّف كتبًا وأخَّر في وسط عمره، وله كتاب التفسير والناسخ والمنسوخ
. كتاب رجال النجاشي ص 260
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html

ولیت شعری [أیّة] حجة لمن یطرح روایة ابراهیم بن هاشم لزعمه أنها حسنة لا تصلح لرفع حکم الاصل المظنون مع أن ردها یوجب الطعن في ولده علی بن ابراهیم الثقة الجلیل ، لانه لم یرو عن غیر أبیه إلا نادراً ؛ مع کثرة الثقات في زمانه. فلو دخل الریب في روایة أبیه لزم تسامله في الروایة عنه ، وذلک یوجب الطعن فیه وفي تلمیذه ثقة الاسلام ، لان أکثر ما في «الکافي» یرویه عنه عن أبیه ، وهذا مما لایرضی به أحد. هداية الأبرار الى طريق الأئمة الأطهار ص236حسين الكركي


تفسير القمي تفسير روائي لرجل عظيم من أصحابنا عاصر الإمام العسكري (عليه السلام) يعرف بعلي بن إبراهيم القمي المتوفى سنة 217 هـ. دروس تمهيدية في القواعد الرجالية ج2ص172 لباقر الأيرواني

الطعن:
الراوي للتفسير أو من املي عليه يروي التفسير عن علي بن إبراهيم، تلميذه أبو الفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر عليه السلام. ومع الاسف، إنه لم يوجد لراوي التفسير (العباس بن محمد) ذكر في الاصول الرجالية، بل المذكور فيها ترجمة والده المعروف ب‍ " محمد الاعرابي " وجده " القاسم " فقط., التفسير ليس للقمي وحده إن التفسير المتداول المطبوع كرارا ليس لعلي بن إبراهيم وحده، وإنما هو ملفق مما أملاه علي بن إبراهيم على تلميذه أبي الفضل العباس، وما رواه التلميذ بسنده الخاص عن أبي الجارود من الامام الباقر عليه السلام.كليات في علم الرجال ص312_313 جعفر السبحاني ص310

فإن شهادة القمي يكون حجة في ما يرويه نفسه، لا ما يرويه تلميذه من مشايخه. ثم إن الاعتماد على هذا التفسير بعد هذا الاختلاط مشكل جدا، خصوصا مع ما فيه من الشذوذ في المتون...
وعندئذ لا يصح القول بأن كل ما ورد في أسناد تفسير علي بن إبراهيم القمي ثقات بتوثيق المؤلف في ديباجة الكتاب. كليات في علم الرجال ص316 السبحاني
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2389.html

اعتمد العلامة الخوئي قدس سره لتوثيق من كان في اسناد كامل الزيارات وتفسير القمي، اما كامل الزيارات فقد عدل عن هذا المبنى في اواخر عمره الشريف، واما تفسير القمي فبسبب الاضطراب والاختلاف في الاسانيد الموجودة في اطاره تطمئن النفس انه ليس لعلي بن ابراهيم نفسه، بل مؤلف عن عدة تفاسير. ولهذا عدلنا عن مبنى هذا السيد المعظم. الفهرست للطوسي ص20_21 جواد القيومي

أقول : ما ذكره علي بن إبراهيم في تأويل تلك الآيات كلها موافقة لروايات المخالفين ، وإنما أولها علماؤنا على وجوه أخر : قال الصدوق رحمه الله في الفقيه : قال زرارة والفضيل : قلنا لابي جعفر عليه السلام : أرأيت قول الله عزوجل : " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ؟ قال : يعني كتابا مفروضا ، وليس يعني وقت فوتها إن جاز ذلك الوقت ثم صلاها لم تكن صلاة مؤداة ، ولو كان ذلك كذلك لهلك سليمان بن داود عليه السلام حين صلاها بغير وقتها ، ولكنه متى ذكرها صلاها .ثم قال رحمه الله : إن الجهال من أهل الخلاف يزعمون أن سليمان عليه السلام اشتغل ذات يوم بعرض الخيل حتى توارث الشمس بالحجاب ، ثم أمر برد الخيل وأمر بضرب سوقها وأعناقها ، وقال : إنها شغلتني عن ذكر ربي ، وليس كما يقولون ، جل نبي الله سليمان عليه السلام عن مثل هذا الفعل ، لانه لم يكن للخيل ذنب فيضرب سوقها وأعناقها لانها لم تعرض نفسها عليه ولم تشغله ، وإنما عرضت عليه وهي بهائم غير مكلفة. بحار الانوار ج14ص101

وهذا حال الرافضه, اذا وجدوا كتاب عظيم وموثق عند القدماء وفيه التناقض يبدأوا في البحث عن الطعن فيه!
لا القرآن الذي جمعه الإمام علي موجود ولا تفسيره موجود ولا إمام موجود ولا كتاب صحيح يعتمد عليه موجود!







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» طعن الرافضه في الأنبياء
»» وقعة الجمل
»» لو كان بعدي نبي لكان عمر
»» الإنصاف في الرد على السبحاني الكذاب
»» علي القمي شيخ الكليني
 
قديم 28-03-16, 11:05 PM   رقم المشاركة : 2
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road




يقول علامة الشيعة محمد تقي حجة الاسلام :
تفسير القمي : كتاب تفسير الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي (ره) وهو من التفاسير المعروفة مشتمل على جملة وافية من الأخبار الواردة في التفسير وقد جرى دأبه في كتابه ذلك في تفسير بعض الآيات على الاكتفاء بلفظ قال وقد ذكر بعض أصحابنا أن المراد بفاعل قال الصادق عليه السلام وليس ببعيد وإلا لكان كثير من قولات قوله تفسيرا بالرأي كما لا يخفى على من راجعه وهو بعيد عن مثله بل غير جائز قطعا لا حتراز الشيعة عن ذلك غاية الاحتراز فلا بد من كونها منقولة عن المعصوم عليه السلام إما باللفظ وإما بالمعنى.
المصدر :
صحيفة الأبرار ص375 ط (ق) وج2 ص531 الاعلمي ط (ج)


يقول علامة الشيعة أحمد عابدي :
الاهتمام الخاص الذي بذله علي بن إبراهيم إلى تفسير القرآن وتأليفه الروائي لتفسير القمي سبب لفت نظر المفسرين إلى هذه الطريقة الحديثية من التفسير إلى حد أن المرحوم الصدوق ـ من تلامذة هذا المكتب التفسيري وحصيلته ـ انكب على التفسير حتى قالوا : إنه من المكثيرين في تفسير القرآن.
المصدر :
مسند علي بن إبراهيم القمي ج1 ص7






 
قديم 08-06-16, 12:35 AM   رقم المشاركة : 3
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


يرفع للفائده







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» آل عقيل وآل عباس وإبن الحنفيه
»» سفراء المهدي
»» إختلاف الفقه
»» لماذا الشيعه لا يتعلموا القرآن؟
»» حفيد الشريف المرتضى يطعن في نسب العلويين
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:10 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "