العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-15, 05:50 PM   رقم المشاركة : 1
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


أين قال الإمام بإتباع مراجع ؟

عقيدتهم تقول بأن الرسول أوصى بإتباع 12 معصوم, وأن لابد للناس من معصوم يعلّمهم دينهم وحلالهم وحرامهم!. وهم الآن يتبعون مراجع غير معصومين! (ناقضوا عقيدتهم). فما فائدة المعصوم طالما الشيعه تتبع أشخاص غير معصومين؟ فكل فرق الإسلام لدينا القرآن وسنة النبي وعلماء. وحتى روايات الأئمه الصحيحه لم تقل بإتباع مراجع, وهذا إعتراف بعض علمائهم. والروايات التي يستندون عليها ضعيفه:

والتقليد مذموم باتفاق العلماء ونص القرآن والسنة
.قال الله تعالى ذاكرا لمقلدة من الكفار وذاما لهم على تقليدهم: (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون * قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم) الزخرف: 23. وقال الصادق - عليه السلام -: (من أخذ دينه من أفواه الرجال أزالته الرجال، ومن أخذ دينه من الكتاب والسنة زالت الجبال ولم يزل) وقال - عليه السلام -: (إياكم والتقليد، فإنه من قلد في دينه هلك) إن الله تعالى يقول: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله (التوبة: 31. تصحيح اعتقادات الاماميه ص72 للمفيد
http://mezan.net/books/aqida/mmfd5_2...mfd5_2-04.html

وأمّا القياس والاجتهاد فعندنا أنّهما ليسا بدليلين ، بل محظور استعمالهما ، ونحن نبيّن ذلك فيما بعد. عدة الأصول ج2ص652 الطوسي

وفیه أیضاً عن أبی جعفر- علیه السلام- أنه قال : «لو حدثنا برأینا ضللنا کما ضل من قبلنا ولکنا حدثنا ببیّنة عن ربنا بینها لنبیه- صلّی الله علیه وآله- فبینها لنا» انتهی. وفي هذا الحدیث الشریف عبرة لمن اعتبر لأنه إذا کان هذا حال المعصوم لو اعتمد في استنباط الأحکام علی ظنه واجتهاده من غیر نص مع عصمته المانعة من الخطأ ، فکیف حال من یترك النص لاجتهاد ورأی ضعیف یعترف بانه یحتمل الخطأ والصواب. هداية الأبرار الى طريق الأئمة الأطهار ص166حسين الكركي

الرويات التي يحتجون بها ضعيفه:

أحمد بن عليِّ بن أبي طالب الطبرسيُّ في ( الاحتجاج ) عن أبي محمّد العسكري ( عليه السلام )....وقد أرجع أئمة الهدى أفراد الشيعة في عصر الغيبة الكبرى إلى المراجع الأعلام والفقهاء العظام ، فقد روي عن الإمام العسكري (ع) (تفسير العسكري) قوله : (… فإما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه حافظاً لدينه فللعوام أن يقلدوه) الاحتجاج للطبرسي ج2 ص263
http://www.yasoob.org/books/htm1/m013/11/no1192.html

رواية مرسلة غير قابلة للاعتماد عليها. كتاب الاجتهاد والتقليد - السيد الخوئي - الصفحة ٨١


أقول: التقليد المرخص فيه هنا إنما هو قبول الرواية لا قبول الرأي والاجتهاد والظن وهذا واضح، وذلك لا خلاف فيه، ولا ينافي ما تقدم وقد وقع التصريح بذلك فيما أوردناه من الحديث وفيما تركناه منه في عدة مواضع، على أن هذا الحديث لا يجوز عند الأصوليين الاعتماد عليه في الأصول ولا في الفروع، لأنه خبر واحد مرسل، ظني السند والمتن ضعيفا عندهم، ومعارضه متواتر، قطعي السند والدلالة، ومع ذلك يحتمل الحمل على التقية. وسائل الشيعة ج27ص132


كمال الدين للصدوق: الكليني ، عن إسحاق بن يعقوب ، قال سألت محمد بن عثمان العمري رحمه‌الله أن يوصل لي كتابا سألت فيه عن مسائل اشكلت على فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه : وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله. الخبر.
كمال الدين ص483

إسحاق بن يعقوب
مجهول الحال لم أجده في الرجال ولا الكتب الا في نظير هذا الباب. كمال الدين ص483 (هامش) المحقق على أكبر الغفاري

عمر بن حنضلة
: سألت الإمام أبا عبد الله عليه السلام عن رجلين من أصحابنا بينهما منازعة في دين أو ميراث فتحاكما إلى السلطان والى القضاء أيحل ذلك ؟ قال من تحاكم إليهم في حق أو باطل فانما تحاكم إلى الطاغوت ، ومن يحكم له فإنما يأخذ سحتاً ، قلت : فكيف يصنعان ؟ قال ينظران إلى من كان منكم قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف من أحكامنا فليرضوا به حكماً فان] قد جعلته عليكم حاكماً فإذا حكم بحكمنا فلم يقبله منه فانما استخف بحكم الله وعلينا رد ، والراد علينا كالراد على الله وهو على حد الشرك بالله. الكافي ج1ص 67
كيف الامام يدخل معه غير معصوم في المرتبه؟!

8725 - 8723 - 8738 - عمر بن حنظلة: العجلي يكنى أبا صخر كوفي - مجهول - من أصحاب الباقر والصادق (ع) - روى 70 رواية، منها عن أبي عبد الله، والشيخ (ع) - طريق الصدوق اليه ضعيف -.المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٤٢٥

وأمّا المقبولة فسندها وإن كان محل خدشة، إذ لم يذكر في كتب الرجال لعمر ابن حنظلة توثيق، ولايمكن إثبات وثاقته مما رواه في الوسائل في باب الوقت عن الكليني في الكافي الدال على توثيق الإمام (عليه السلام) له، لكونه ضعيف السند بنفسه، فلا يمكن إثبات وثاقة عمر بن حنظلة به، ولكنّه يقال: إنّ الأصحاب تلقّوها بالقبول، وعملوا بها قديماً وحديثاً. مصباح الأصول ج2ص491
الخوئي
http://www.al-khoei.us/books/?id=6353

والسند الاخر: عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن محمد بن عيسى..التهذيب ج6 ص218

محمد بن الحسن بن شمون
، أبو جعفر، بغدادي، واقف ثم غلا، وكان ضعيفا جد، فاسد المذهب(النجاشي) وقد عده الشيخ الطوسى في رجالهمن أصحاب العسكري عليه السلام مع توصيفه بالغلو. تحرير الطاووسي ص204 حسن صاحب المعالم

محمد بن الحسن بن شمون
كر (جخ) غال (غض، كش) وقف ثم غلا، ضعيف مهافت لا يلتف إلى مصنفاته. رجال ابن داود ص272 الحلي

رجال الكشي: محمد بن سعد الكشي ، ومحمد بن أبي عوف البخاري، عن محمد بن أحمد بن حماد المروزي، رفعه قال: قال الصادق عليه السلام: اعرفوا منازل شيعتنا بقدر ما يحسنون من رواياتهم عنا، فإنا لا نعد الفقيه منهم فقيها حتى يكون محدثا، فقيل له: أو يكون المؤمن محدثا؟ قال: يكون مفهما، والمفهم محدث.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٨٢

المرفوع: داخل في أقسام المرسل بالمعنى الأعم. دراسات في علم الدراية ص36_37 علي اكبر غفاري


المرسل؛ وهو ما رواه عن المعصوم من لم يدركه بغير واسطة، أو بواسطة نسيها، أو تركها، أو أبهمها. وقد يخص المرسل بإسناد التابعي إلى النبي (صلى الله عليه وآله) من غير ذكر الواسطة. ويطلق عليه: المنقطع والمقطوع بإسقاط شخص واحد، والمعضل بإسقاط أكثر. وليس بحجة مطلقا في الأصح. رسائل في دراية الحديث - أبو الفضل حافظيان البابلي - ج ١ - الصفحة ١٣٠


رجال الكشي: حمدويه وإبراهيم ابنا نصير، عن محمد بن إسماعيل الرازي، عن علي بن حبيب المدائني، عن علي بن سويد السائي قال: كتب إلى أبو الحسن الأول وهو في السجن:
وأما ما ذكرت يا علي ممن تأخذ معالم دينك؟ لا تأخذن معالم دينك عن غير شيعتنا فإنك إن تعديتهم أخذت دينك عن الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم، إنهم اؤتمنوا على كتاب الله جل وعلا فحرفوه وبدلوه، فعليهم لعنة الله ولعنة رسوله وملائكته ولعنة آبائي الكرام البررة ولعنتي ولعنة شيعتي إلى يوم القيامة.بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٨٢

علي بن حبيب المدائني
: روى الكشي عن حمدويه وإبراهيم ابنا نصير...عنه. رواية في أول كتاب الكشي في فضل الرواية والحديث - مجهول -.المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٣٨٨

رجال الكشي: جبرئيل بن أحمد، عن موسى بن جعفر بن وهب، عن أحمد بن حاتم بن ماهويه قال: كتبت إليه يعني أبا الحسن الثالث عليه السلام أسأله عمن آخذ معالم ديني؟
وكتب أخوه أيضا بذلك، فكتب إليهما: فهمت ما ذكرتما، فاعتمدا في دينكما على مسن في حبكما وكل كثير القدم في أمرنا، فإنهم كافوكما إن شاء الله تعالى.بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٨٢

جبرئيل بن أحمد
: الفاريابي، يكنى أبا محمد، كان مقيما بكش، كثير الرواية عن العلماء بالعراق، وقم، وخراسان، رجال الشيخ - مجهول - يروى عنه الكشي كثيرا.المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ١٠١

أحمد بن حاتم بن ماهويه
: روى الكشي عنه مع الواسطة مكاتبة إلى أبي الحسن الثالث (ع) والرواية ضعيفة وغير دالة على حسنه بل لو دلت لا يثبت بها الحسن لأنها عن نفسه، فهو مجهول.المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٢٣

محمد بن علي بن محبوب عن الحسن بن موسى الخشاب قال: حدثني احمد بن محمد بن ابي نصر عن داود بن الحصين عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجلين اتفقا على عدلين جعلاهما بينهما في حكم وقع بينهما خلاف فرضيا بالعدلين واختلف العدلان بينهما عن قول ايهما يمضي الحكم ؟ فقال: ينظر إلى افقههما واعلمهما باحاديثنا واورعهما فينفذ حكمه ولا يلتفت إلى الآخر. التهذيب ج6ص301
باب من الزيادات في القضايا والأحكام

محمد بن عيسى وداود بن الحصين
وهما ضعيفان. دراسات في الرجال و الدراية ص49 علي غفاري

ابان بن أبى عياش فيروز، والحسن بن على بن ابى حمزة والمفضل بن صالح، وعبد الرحمن الاشل، وداود بن الحصين الكوفى الاسدي، ويونس بن بهمن وغيرهم من المطعونين. تهذيب المقال ج3ص225
محمد الابطحي

عنه عن محمد بن الحسين عن ذبيان بن حكيم الاودي عن موسى بن اكيل النميري عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: سئل عن رجل يكون بينه وبين اخ منازعة في حق فيتفقان على رجلين يكونان بينهما فحكما فاختلفا فيما حكما قال: وكيف يختلفان ؟ قلت: حكم كل واحد منهما للذي اختاره الخصمان فقال: ينظر إلى اعدلهما وافقههما في دين الله عزوجل فيمضي حكمه. التهذيب ج6ص301


الحديث51 مجهول. ملاذ الأخيار ج10ص211 المجلسي


ذبيان بن حكيم:
الأودي، ووصف بالأزدي. ظاهر كلام النجاشي انه من المعاريف المشهورين - روى عنه الاجلاء، وليس ذلك دليلا على الوثاقة فهو مجهول. المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - الصفحة ٢١٩

53-عنه عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن ابي الجهم عن ابي خديجة قال: بعثني أبو عبد الله (عليه السلام) إلى اصحابنا فقال: قل لهم اياكم إذا وقعت بينكم خصومة أو تدارى بينكم في شئ من الاخذ والعطاء ان تتحاكموا إلى احد من هؤلاء الفساق اجعلوا بينكم رجلا ممن قد عرف حلالنا وحرامنا فاني قد جعلته قاضيا، واياكم ان يخاصم بعضكم بعضا إلى السلطان الجائر قال أبو خديجة: وكان اول من اورد هذا الحديث رجل كتب إلى الفقيه (عليه السلام): في رجل دفع إليه رجلان شراءا لهما من رجل فقالا: لا ترد الكتاب على واحد منادون صاحبه فغاب احدهما أو توارى في بيته وجاء الذي باع منهما فانكر الشراء يعني القبالة فجاء الآخر الى العدل فقال له: اخرج الشراء حتى نعرضه على البينة فان صاحبي قد انكر البيع مني ومن صاحبي وصاحبي غائب فلعله قد جلس في بيته يريد الفساد علي فهل يجب على العدل أن يعرض الشراء على البينة حتى يشهدوا لهذا أم لا يجوز له ذلك حتى يجتمعا ؟ فوقع (عليه السلام): إذا كان في ذلك صلاح أمر القوم فلا بأس به ان شاء الله. التهذيب ج6ص303

الحديث الثالث والخمسون مجهول. ملاذ الاخيار ج10ص214 المجلسي


وذكره البلاذري قال: روى أبان عن عطية العوفي. وقال له أبو جعفر عليه السلام: " إجلس في مسجد المدينة وافت الناس، فإني أحب أن يرى في شيعتي مثلك". رجال النجاشي ص10 ترجمة أبان بن تغلب


أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري مؤرخ. من اهل السنه


7710 - 7708 - 7721 - عطية العوفي: يعرف بالبكالي بطن من همدان باللام من أصحاب علي (ع) - مجهول –. المفيد في معجم رجال الحديث ص375 محمد الجواهري

روايه صحيحه تخالف هذه الروايات:

وروى أبان بن تغلب عن أبي عبد الله (ع) قال قلت له ما تقول في رجل قطع إصبع من أصابع المرأة كم فيها قال عشر من الإبل قلت قطع اثنتين قال عشرون قلت قطع ثلاثا قال ثلاثون قلت قطع أربعا قال عشرون قلت سبحان الله يقطع ثلاثا فيكون عليه ثلاثون ويقطع أربعا فيكون عليه عشرون إن هذا كان يبلغنا ونحن بالعراق فنبرأ ممن قاله ونقول إن الذي جاء به شيطان فقال مهلا يا أبان هذا حكم رسول الله صلى الله عليه وآله إن المرأة تعاقل الرجل إلى ثلث الدية فإذا بلغت الثلث رجعت إلى النصف يا أبان إنك أخذتني بالقياس وأن السنة إذا قيست محق الدين. الكافي ج7ص299 الحديث السادس حسن كالصحيح. مرأة العقول ج24ص61 في الصحيح عن ...التحفة السنية ص40 - السيد عبد الله الجزائري

وان كانت ظاهرة في توبيخ ابان
على رد الرواية الظنية التي سمعها في العراق بمجرد استقلال عقله بخلافه أو على تعجبه مما حكم به الإمام عليه السلام، من جهة مخالفته لمقتضى القياس، الا ان مرجع الكل إلى التوبيخ على مراجعة العقل في استنباط الاحكام.وأوجب من ذلك ترك الخوض في المطالب العقلية النظرية لإدراك ما يتعلق بأصول الدين، فإنه تعريض للهلاك الدائم والعذاب الخالد. فرائد الاصول ج1ص21 مرتضى الانصاري
أبان بن تغلب يعتبر فقيه في زمانه ومع هذا كان ينكر حديث عن الرسول!!







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» أسماء صاحب السرداب
»» أبناء المعصومين النواصب عند الرافضه
»» سليم بن قيس الهلالي
»» جهل وغباء كمال الحيدري
»» التشبيه والتجسيم عند الرافضه
 
قديم 23-01-15, 08:27 PM   رقم المشاركة : 2
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهد الأبيض مشاهدة المشاركة
   أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري

مجهول الحال ولم يوثقة الا الشريف المرتضى ولايلتفت الى توثيق الرافضي
وجملة مافي كتابه الروايات الضعيفة والمنقطعة وفيها طعن في الصحابة لذلك لاعبرة لهذا النكرة البلاذري .






التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» الكليني وتقريره عقيدة الشيعة الإمامية من خلال كتابه الكافي
»» سلمان بن عبدالعزيز : يصفع بغال الليبراليية المتهجمين على منهج الشيخ محمد
»» يجوز للشيعي ان ينظف أسنانه بشعر الخنزير
»» شيخ #الاباضية حمد بن عبيد السليمي: يجوز التوسل بالأموات!!
»» القبض على نور الله التستري يكذب على صحيح مسلم
 
قديم 23-01-15, 08:42 PM   رقم المشاركة : 3
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


بارك الله فيكي.
النجاشي ليس كتاب روايات ونقلها عن البلاذري وهو سني. فالروايه ليست شيعيه, كما أن عطيه العوفي مجهول عندهم.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» قاتل عمار بن ياسر
»» الصدقه على أهل بيت النبي
»» كعب الأحبار
»» ما حكم إبن بابويه عند الشيعه؟
»» المختار الثقفي
 
قديم 24-01-15, 01:29 AM   رقم المشاركة : 4
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


الإمامة والتقليد عند الشيعه
مثل السرج على البقره
مزرية لا شكل ولا فائدة
فلا يحمل عليها ولا منظر لها بسرجها







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعي / حميد الغانم : أيهم أفضل صحابة رسول الله أم صحابة الأئمة
»» المرجع محمد صادق الروحاني : أكل لحم الأرانب حرام , وأكل لحم الحمير حلال
»» الشيعي الباقر / 12 ,, سؤال عجز عن جوابه جميع الشيعه ممن دخلوا المنتدى ,, فهل تتجراء
»» تفسير علي بن ابي طالب لقول الله [[ وإبتغوا إليه الوسيله ]]
»» يا شيعه والله إن أئمتكم أئمة ضلال ,, فمن سيثبت لنا أنهم أئمة هدى
 
قديم 24-01-15, 02:49 AM   رقم المشاركة : 5
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road








التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» سر
»» هل من طريقة لتصوير صفحات كاملة من كتاب pdf
»» الخميني ينسف الصحيفة السجادية -- ذات المليون سند كما يقول المجلسي
»» بيعة الشيعي الموالي عبد الرحمن بن ملجم لإمام زمانه المعصوم علي بن ابي طالب
»» كتب منسوبة لأهل السنة صادرة عن دور النشر الرافضية السبئية
 
قديم 27-04-15, 12:39 AM   رقم المشاركة : 6
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


إستدلال المراجع في هذه الروايه:

١٢٠ ـ يحيى الحلبي ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي بصير قال قلت جعلت فداك أرأيت الراد علي هذا الأمر فهو كالراد عليكم فقال يا أبا محمد من رد عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله وعلى الله تبارك وتعالى يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قال قلت وإن مات على فراشه قال إي والله وإن مات على فراشه حي عند ربه يرزق. الكافي ج8ص146

وقد أجاب المازندراني:
قال بعض المحققين: هذا بيان لحكمهم في زمان عدم قيام إمام الحق لطلب الأمر وتنبيه لهم على ثمرة الصبر وهو ان من مات منهم على معرفة الحقوق المذكورة والاعتراف بها وقصد الاقتداء بأئمة الحق لحق بدرجة الشهداء ووقع أجره على الله بذلك واستحق. شرح أصول الكافي ج12ص143 المازندراني
فهذه الروايه ليست لها علاقه في تقليد المراجع, فالمعصوم يحث أصحابه على التمسك بالأئمه المعصومين وإتباعهم.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» حفيد الشريف المرتضى يطعن في نسب العلويين
»» أين قال الإمام بإتباع مراجع؟
»» علامات خروج صاحب السرداب
»» أصحاب المعصومين
»» سحل ودعس علماء الرافضه عاده عندهم
 
قديم 28-04-15, 02:22 PM   رقم المشاركة : 7
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


طالما مراجع الرافضه لا تقدر أن تثبت بروايه صحيحه في جواز التقليد والإجتهاد, فهناك روايات صحيحه تخالف هذه العقيده, روايات تقول لابد للناس من إمام ظاهر وليس غائب, حتى يعّلم الناس دينهم:

محمد بن عيسى وأحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن يعقوب السراج قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : تخلو الارض من عالم منكم حي ظاهر تفزع إليه الناس في حلالهم وحرامهم ؟ فقال : يا با يوسف ! لا ، إن ذلك لبين في كتاب الله تعالى ، فقال : " يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا " عدوكم ممن يخالفكم " ورابطوا " إمامكم " واتقوا الله " فيما يأمركم وفرض عليكم. بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - الصفحة ٥٠٧

ما رواه الصفار في بصائر الدرجات بسنده الصحيح عن يعقوب السراج..
التقية في فقه أهل البيت عليهم السلام ج2ص439 (بحوث الشيخ مسلم الداوري)

حدثنا محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب والحجال عن العلا عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال لا تبقى الأرض بغير امام ظاهر. بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - الصفحة ٥٠٦


ما رواه الصفار أيضاً بسنده الصحيح عن محمد بن مسلم..
التقية في فقه أهل البيت عليهم السلام ج2ص439 (بحوث الشيخ مسلم الداوري)

محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان بن يحيى، عن العلاء بن رزين عن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: كل من دان الله بعبادة يجهد فيها نفسه ولا إمام له من الله فسعيه غير مقبول، وهو ضال متحير والله شانئ لاعماله ..والله يا محمد من أصبح من هذه الامة لا إمام له من الله عزوجل ظاهرا عادلا أصبح ضالا تائها وإن مات على هذه الحال مات ميتة كفر ونفاق. الكافي ج1ص375 باب فيمن دان الله عزوجل بغير امام من الله جل جلاله


الحديث الثاني صحيح. مرأة العقول ج4ص213 حديث صحيح. صحيح الكافي ج1ص43 للبهبودي


علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن منصور بن يونس وسعدان ابن مسلم، عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول: إن الارض لا تخلو إلا وفيها إمام، كيما إن زاد المؤمنون شيئا ردهم، وإن نقصوا شيئا أتمه لهم. الكافي ج1ص178

الحديث الثاني حسن موثق. مرأة العقول ج2ص295


علل الشرائع: أبي، عن محمد بن يحيى، عن ابن أبي الخطاب، عن ابن محبوب عن يعقوب السراج قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: تبقى الأرض بلا عالم حي ظاهر يفرغ إليه الناس في حلالهم وحرامهم؟ فقال لي: إذا لا يعبد الله يا أبا يوسف. بحار الانوار ج23ص21

والروايات كثيره بهذا المعنى, حسب هذه الروايات:
أين هذا الإمام حتى يعّلم المسلمين دينهم وحلالهم وحرامهم؟
يتضّح من الروايات: لا يجوز أخذ الدين من شخص غير معصوم غير منصب من الله.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» أقيلوني فإن لي شيطانا يعتريني
»» رواة الإمام البخاري
»» الروايه مقدمه على القرآن
»» هل نصت الروايات على إتباع إمام غائب
»» سقط مسلم ومسالم في موضوع التقليد
 
قديم 26-06-15, 03:16 PM   رقم المشاركة : 8
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


محمد بن علي بن محبوب عن الحسن بن موسى الخشاب قال: حدثني احمد بن محمد بن ابي نصر عن داود بن الحصين عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجلين اتفقا على عدلين جعلاهما بينهما في حكم وقع بينهما خلاف فرضيا بالعدلين واختلف العدلان بينهما عن قول ايهما يمضي الحكم ؟ فقال: ينظر إلى افقههما واعلمهما باحاديثنا واورعهما فينفذ حكمه ولا يلتفت إلى الآخر. التهذيب ج6ص301 باب من الزيادات في القضايا والأحكام

محمد بن عيسى وداود بن الحصين
وهما ضعيفان. دراسات في الرجال و الدراية ص49 علي غفاري

ابان بن أبى عياش فيروز، والحسن بن على بن ابى حمزة والمفضل بن صالح، وعبد الرحمن الاشل، وداود بن الحصين الكوفى الاسدي، ويونس بن بهمن وغيرهم من المطعونين. تهذيب المقال ج3ص225
محمد الابطحي


داود بن الحصين الأسدي، مولاهم كوفي، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليهما السلام)، قال الشيخ الطوسي: انه واقفي، وكذا قال ابن عقدة، وقال النجاشي: انه ثقة.والأقوى عندي التوقف في روايته. الخلاصه ص345 الحلي
هذا الراوي مختلف فيه فليس بحجه.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» أبولؤلؤه
»» مجدد الدين السبئي المدلس الوضّاع ابن طاووس
»» أئمة أهل السنه عند الرافضه
»» للرافضه: ما سبب نزول هذه الآيه...
»» كذبات النبي ابراهيم
 
قديم 28-02-17, 01:38 PM   رقم المشاركة : 9
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


عبدالحليم الغزي يشرح الروايه التي يستند عليها المراجع:
https://www.youtube.com/watch?v=-7nHrhyAIyI







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» الأئمه أفضل من الأنبياء
»» روايات في أبو لؤلؤه
»» نهاية المهدي
»» شبهة عمر لم يقم الحد على زانيه
»» كلب لأهل البيت عند الشيعه
 
قديم 25-04-17, 12:33 AM   رقم المشاركة : 10
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي

للفائدة نضيف عن مقبولة بن حنظلة
اولا الوحيد الذي صرح بوثاقة بن حنظلة هو الشهيد الثاني وقد اعترف بأنه لم ينص عليه احد قبله وان محمد بن عيسي وداود بن الحصين ضعيفان

حيث يقول الشهيد الثاني في الرعايه في علم الدراية ص١٣١
مانصه
وأنما سموه بالمقبول لأن في طريقه محمد بن عيسي وداود بن الحصين وهما ضعيفان وعمر بن حنظلة لم ينص الأصحاب فيه بجرح ولا تعديل لكن أمره عندي سهل لان حققت توثيقة من محل آخر وان كانوا قد أهملوه ومع ما تري في هذا الاسناد قد قبلوا الاصحاب متنه وعملوا بمضمونه بل جعلوه عمدة التفقه وأستنبطوا منه شرائطه كلها وسموه مقبولا

علامتهم محمد بن احمد قرجة الكماري قال بان بن حنظلة لم يوثقه في ألف عام الا الشهيد الثاني بل كانوا العلماء يضعونه في عداد المهملين أو المجهولين
حيث قال في كتابه التعليقة علي فرائد الاصول ج١‎ص١٧١‎
وكذا يسهل الخطب فيها من جهة عمرو بن حنظلة فإنه وان صرح الشهيد الثاني بتوثيقه في بعض الحواشي علي الهوامش إلا انه ضعيف جدا من جهة أنه لم يصرح احد بتوثيقه مما تقدم الشهيد الثاني فيما يقرب من مضي ألف عام من الهجرة بل عدوه في طول هذا الزمان في عداد المهملين أو المجهولين الحال

هذا من ناحية السند فالمقبولة ساقطة تماما ‏
أما ‎متنها فلا يدل علي مطلوبهم..غاية ما فيها انها يرجع للفقهاء في الفقه وان رأيهم حجة اذا كان مطابقا لكلام المعصوم فمن أين جاءوا بان للفقيه الولاية المطلقة وان حجية رأيه كحجية فتواه

وقد كفانا مؤونة
شيخهم يوسف البحراني حيث يقول في الحدائق الناضرة ج١٣ص٢٥٩
وأما المقبولة المذكورة ونحوها فأن المتبادر منها بقرينة السياق والمقام إنما هو الرجوع في ما يتعلق بالدعاوي والقضاء بين الخصوم أو الفتوي في الأحكام الشرعية







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني يوقع نفسه في موقف محرج جدا!!!
»» الحر العاملي الرسول والائمة اخباريين!!ولا علاقة لهم بالاجتهاد
»» الخميني يعترف العامة(السنة) هم اساس تدوين الاصول
»» العلامة قارياغدي ارواح المخالفين وصفاتها ظلمانية ومن سجين!!
»» شبهتان للرافضة حول الحديث والرد عليهما
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:09 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "